اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)وهَبَ

  • وهَبَ يهَب ، هَبْ ، هِبَةً ووَهْبًا ، فهو واهِب ، والمفعول مَوْهوب.
  • وهَب اللهُ فلانًا عِلمًا/ وهَب له عِلمًا أعطاه إيَّاه بلا عِوَض.
  • وهَب ابنَه مالاً.
  • وهب أمواله للأعمال الخيريّة.
  • {يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ}.
  • شكرت الواهبَ وبُورك لك في الموهوب [حديث]: عبارة تهنئة تقال للمولود له.
  • وهَبَني اللهُ فِداك: جعلني فِداك.
  • هَبْ فلانًا منطلقًا: اعدُدْه واحسبه (وهي كلمة للأمر فقط، ولا يستعمل منها ماض ولا مضارع في هذا المعنى).
  • هَبْني فعلت كذا.

(ب)وَهْب

  • مصدر وهَبَ.
  • عطاء.
معجم الغني +

(أ)وَهَبَ

  • [و هـ ب]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). وَهَبْتُ، أَهَبُ، هَبْ، مصدر وَهْبٌ، هِبَةٌ.
  • :وَهَبَ جَارَهُ الْمَالَ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِلاَ عَوَضٍ. :وَهَبَ الْمَالَ لِجَارِهِ.
  • :وَهَبَهُ اللَّهُ صَبْراً جَمِيلاً : رَزَقَهُ، مَنَحَهُ.
  • :وَهَبَنِي اللَّهُ فِدَاءكَ : أَيْ جَعَلَ اللَّهُ نَفْسِي فِدَاءكَ، وَهُوَ دُعَاءٌ لِلْخَيْرِ.
  • :هَبْنِي فَعَلْتُ ذَاكَ : اُحْسُبْنِي وَاُعْدُدْنِي.
  • :وَهَبَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي العَطَاءِ وَالْهِبَةِ.

(ب)وَهَّابِيٌّ

  • [و هـ ب]. :وَهَّابِيُّ الْمَذْهَبِ : أَيْ مُنْتَسِبٌ إِلَى الوَهَّابِيَّةِ.
معجم الرائد +

وهَب

  • وهب.
  • يهب ، وهبا ووهبا وهبة.
  • وهبه أو له المال أو نحوه : أطعاه إياه من غير عوض.
  • وهبه : غلبه في العطاء والهبة.
المعجم الوسيط +

(أ)وَهَبَ

  • وَهَبَ له الشيءَ وَهَبَ َ (يَهَبُه) وَهْبًا، ووَهَبًا، وهِبَةً: أَعطاه إِيّاه بلا عِوَض.
  • فهو واهبٌ، ووَهُوبٌ، ووهّاب، ووَهابةٌ.
  • و وَهَبَ فلانٌ فلانًا: غلبه في الهِبَة.
  • يقال: واهَبَهُ فوَهَبَه: غالَبَه في الهِبة فغَلَبَه.
  • ويقال: وهبني الله فِداك: جعلني فِداك.
  • ويقال: هَبْنِي فعَلْتُ كذا: احْسُبْني واعْدُدْنِي.
  • وهَبْ فلانًا منطلقًا: احسُبْه [ وهي كلمةٌ للأَمر فقط، ولا يُستعمَلُ منها ماض ولا مستقبل في هذا المعنى].

(ب)المَوْهَبَةُ

  • المَوْهَبَةُ السَّحابةُ تقع حيث وقعت.
  • و المَوْهَبَةُ غديرُ ماءِ صغيرٌ.
  • و المَوْهَبَةُ نُقرةٌ في الجبل يَستنقِعُ فيها الماءُ.
  • و المَوْهَبَةُ العَطِيَّةُ؛ وربَّما أَطلِقت على الموهوب. والجمع : مَواهبُ.
مختار الصحاح +

وهب

  • و ه ب: وَهَبَ له شيئا يهب وَهْباً بوزن وضع يضع وضعا و وَهَباً أيضا بفتح الهاء و هِبَةً بكسر الهاء والاسم المَوْهِبُ و المَوْهِبَةُ بكسر الهاء فيهما و الاتِّهَابُ قبول الهِبَة و الاسْتِيهاب سؤال الهبة و هَبْ زيدا منطلقا بوزن دَعْ بمعنى احسب ولا يستعمل منه ماض ولا مستقبل ورجل وَهَّابٌ و وَهّابة كثير الهِبَة والهاء للمبالغة.
معجم لسان العرب +

(أ)وهب

  • في أَسماءِ اللّه تعالى: الوَهَّابُ الـهِبةُ: العَطِـيَّة الخاليةُ عن الأَعْواضِ والأَغْراضِ، فإِذا كَثُرَتْ سُمِّي صاحِـبُها وَهَّاباً، وهو من أَبنية الـمُبالغة.
  • غيره: الوَهَّابُ، من صفاتِ اللّه، الـمُنعِمُ على العباد، واللّهُ تعالى الوهَّابُ الواهِبُ وكلُّ ما وُهِبَ لك، من ولَد وغيره: فهو مَوهُوبٌ.
  • والوَهُوبُ: الرجلُ الكثيرُ الـهِباتِ ابن سيده: وَهَبَ لك الشيءَ يَهَبُه وَهْباً، ووَهَباً، بالتحريك وهِـبَةً؛ والاسم الـمَوهِبُ، والـمَوهِـبةُ، بكسر الهاءِ فيهما.
  • ولا يقال: وَهَبَكَه، هذا قول سيبويه.
  • وحكى السيرافي عن أَبي عمرو: أَنه سمع أَعرابياً يقول لآخر: انْطَلِقْ معي، أَهَبْكَ نَبْلاً.
  • ووَهَبْتُ له هِـبةً، ومَوهِـبَةً، ووَهْباً، ووَهَباً إِذا أَعْطَيْتَهُ.
  • ووهَبَ اللّهُ ل الشيءَ، فهو يَهَبُ هِـبةً؛ وتَواهَبَ الناسُ بينهم؛ وفي حديث الأَحْنَفِ: ولا التَّواهُبُ فيما بينَهم ضَعَةٌ؛ يعني أَنهم لا يَهَبُونَ مُكْرَهِـينَ ورجلٌ واهِبٌ.
  • ووَهَّابٌ ووَهُوبٌ ووَهَّابةٌ أَي كثيرُ الـهِـب لأَمْواله، والهاء للمبالغة.
  • والـمَوهُوبُ: الولدُ، صفة غالبة.
  • وتَواهَبَ الناسُ: وَهَبَ بَعْضُهم لبعض.
  • والاسْتِـيهابُ: سُؤَالُ الـهِـبَةِ.
  • واتَّهَبَ: قَبِلَ الـهِبَةَ.
  • واتَّهَبْتُ منكَ دِرْهَماً، افْتَعَلْتُ، م الـهِـبَةِ.
  • والاتِّهابُ: قَبُولُ الـهِبة.
  • وفي الحديث: لقد هَمَمْتُ أَن لا أَتَّهِبَ إِلاَّ من قُرَشِـيٍّ أَو أَنصارِيٍّ أَو ثَقَفِـيٍّ أَي لا أَقبلُ هبةً إِلاَّ من هؤُلاء، لأَنهم أَصحابُ مُدُنٍ وقُـرًى، وهم أَعْرَفُ بمكارم الأَخلاق.
  • قال أَبو عبيد: رأَى النبـيُّ، صلى اللّه عليه وسلم، جَفاءً في أَخلاقِ البادية، وذَهاباً عن الـمُروءة، وطَلباً للزيادة على ما وَهَبُوا، فخَصَّ أَهلَ القُرى العربيةِ خاصَّةً بقَبولِ الـهَدِيَّةِ منهم، دون أَهل البادية، لغلبة الجَفاء على أَخلاقهم، وبُعْدِهم من ذوي النُّهَى والعُقُولِ.
  • وأَصلُه: اوْتَهَب، فقلبت الواو تاء، وأُدغمت في تاء الافتعالِ، مث <ص:804 اتَّزَن واتَّعَدَ، من الوَزْنِ والوَعْدِ والـمَوْهِـبةُ: الـهِـبةُ، بكسر الهاءِ، وجمعُها مواهبُ.
  • وواهَبَه، فَوَهَبَه يَهَبُهُ ويَهِـبُهُ: كان أَكثر هِـبَةً منه.
  • والـمَوْهِـبةُ: العطيَّةُ.
  • ويقال للشيء إِذا كان مُعَدّاً عند الرَّجُل، مثل الطعام: هو مُوهَبٌ، بفتح الهاء وأَصْبَحَ فلان مُوهِـباً، بكسر الهاء، أَي مُعِدّاً قادراً.
  • وأَوهَب لك الشيءَ: أَعدَّه.
  • وأَوْهَبَ لك الشيءُ: دامَ.
  • قال أَبو زيد وغيره أَوهَبَ الشيءُ إِذا دام، وأَوهَبَ الشيءُ إِذا كان مُعَدّاً عند الرجل، فهو مُوهِب؛ وأَنشد عَظِـيمُ القَفا، ضَخْمُ الخَواصِرِ، أَوهَبَتْ * له عَجْوَةٌ مَسْمُونةٌ، وخَمِـيرُ(1 (1 قوله [ ضخم الخواصر ] كذا بالمحكم والتهذيب والذي في الصحاح رخو الخواصر.
  • وأَوهَبَ لك الشيءُ: أَمْكَنَك أَن تأْخُذَه وتَنالهُ؛ عن ابن الأَعراب وحده.
  • قال : ولم يقولوا أَوهَبْتُه لك.
  • والـمَوهَبة والـمَوهِـبَةُ: غدير ماءٍ صغيرٌ؛ وقيل: نُقْرة في الجبل يَسْتَنْقِـع فيها الماءُ.
  • وفي التهذيب: وأَما النُّقْرةُ في الصَّخْرة، فمَوْهَبَة، بفتح الهاء، جاء نادراً؛ قال ولَفُوكِ أَطْيَبُ، إِن بَذَلْتِ لنا، * مِنْ ماءِ مَوهَبَةٍ، على خَمْر(2) (2 قوله [ ولفوك أطيب إلخ ] كذا أنشده في المحكم والذي في التهذيب كالصحاح ولفوك أشهى لو يحل لنا من ماء إلخ.
  • أَي موضوع على خَمْر، ممزوج بماء.
  • والـمَوهَبةُ: السَّحابةُ تَقَعُ حيث وَقَعَتْ، والجمع مَواهِبُ.
  • ويقال: هذا وادٍ مُوهِبُ الـحَطَبِ أَي كثير الحطب.
  • وتقول: هَبْ زَيْداً مُنْطَلِقاً، بمعنى احْسُبْ، يَتَعَدَّى إِلى مفعولين، ولا يستعمل منه ماضٍ ولا مُسْتَقْبلٌ في هذا المعنى.
  • ابن سيده: وهَبْني فَعَلْتُ ذلك أَي احْسُبْني واعْدُدْني، ولا يقال: هَبْ أَني فَعَلْتُ.
  • ولا يقال في الواجب: وَهَبْتُك فَعَلْتَ ذلك، لأَنها كلمة وُضِعَتْ للأَمر؛ قال ابن هَمَّامٍ السَّلوليُّ فقلتُ: أَجِرْني أَبا خالِدٍ، * وإِلاَّ فهَبْني امْرأً هالِك قال أَبو عبيد: وأَنشد المازني فكُنْتُ كذي داءٍ، وأَنْتَ شِفاؤُهُ، * فهَبْني لِدائي، إِذ مَنَعْتَ شِفائِـي أَي احْسُبْني.
  • قال الأَصمعي: تقول العرب: هَبْني ذلك أَي احْسُبْني ذلك، واعْدُدْني.
  • قال: ولا يقال: هَبْ، ولا يقال في الواجب: قد وَهَبْتُكَ، كما يقال: ذَرْني ودَعْني، ولا يقال: وَذَرْتُك.
  • وحكى ابن الأَعرابي: وَهَبَني اللّهُ فِداكَ أَي جَعَلَني فِداك؛ ووُهِـبْتُ فِداكَ، جُعِلْتُ فِداكَ.
  • وقد سَمَّتْ وَهْباً، ووُهَيْباً، ووَهْبانَ، وواهِـباً، ومَوْهَباً.
  • قال سيبويه: جاؤوا به على مَفْعَلٍ، لأَنه اسم ليس على الفعل، إِذ لو كان على الفعل، لكان مَفْعِلاً، وقد يكون ذلك لمكان العلمية، لأَنَّ الأَعلام مما تُغَيَّر عن القياس وأُهْبانٌ: اسمٌ، وقد ذكر تعليله في موضعه.
  • وواهِبٌ: موضع؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم: كأَنـَّها، بَعْدَ عَهْدِ العاهِدينَ بها، * بينَ الذَّنوبِ، وحَزْمَيْ واهِبٍ صُحُف ومَوْهَبٌ: اسم رجل؛ قال أَبَّاقٌ الدُّبَيْرِيّ قد أَخَذَتْني نَعْسَةٌ أُرْدُنُّ، * ومَوْهَبٌ مُبْزٍ بها مُصِنّ قال: وهو شاذٌّ، مثل مَوْحَدٍ.
  • وقوله مُبْزٍ أَي قوِيٌّ عليها أَي ه صَبُور على دَفْعِ النوم، وإِن <ص:805 كان شديد النُّعاس ووَهْبُ بن مُنَبِّه، تسكين الهاء فيه أَفصح الأَزهري: ووَهْبِـينُ جبلٌ من جِـبال الدَّهْناء، قال: وقد رأَيته.
  • اب سيده: وَهْبِـينُ اسم موضع؛ قال الراعي رَجاؤُك أَنساني تَذَكُّرَ إِخْوَتي، * ومالُكَ أَنساني، بوَهْبِـينَ، مالِي.

(ب)هبا

  • ابن شميل: الهَباء التراب الذي تُطَيِّرُه الريح فتراه على وجو الناس وجُلُودِهم وثيابهم يَلْزَقُ لُزوقاً.
  • وقال: أَقول أَرَى في السما هَباء، ولا يقال يَوْمُنا ذو هَباء ولا ذو هَبْوةٍ.
  • ابن سيده وغيره الهَبْوةُ الغَبَرَةُ، والهَباءُ الغُبار، وقيل: هو غُبار شبه الدُّخان ساطِع في الهَواء؛ قال رؤبة تَبْدُو لنا أَعْلامُه بعدَ الغَرَق في قِطَعِ الآلِ، وهَبْواتِ الدُّقَق قال ابن بري: الدُّقَقُ ما دَقَّ من التراب، والواحد منه الدُّقَّى كم تقول الجُلَّى والجُلَل.
  • وفي حديث الصوم: وإِن حالَ بينكم وبينه سَحا أَو هَبْوةٌ فأَكمِلُوا العِدَّة أَي دون الهِلالِ؛ الهَبْوة: الغَبَرَة والجمع أَهْباء، على غير قياس.
  • وأَهْباءُ الزَّوْبَعةِ: شِبه الغُبا يرتفع في الجوّ.
  • وهَبا يَهْبُو هُبُوًّا إِذا سطع، وأَهْبَيْتُه أَنا والهَباء: دُقاق الترب ساطِعُه ومَنْثُورُه على وجه الأَرض وأَهْبى الفرَسُ: أَثار الهَباء؛ عن ابن جني، وقال أَيضاً: وأَهْبَ الترابَ فعَدَّاه؛ وأَنشد أَهْبَى الترابَ فَوْقَه إِهْباي جاء بإِهْبايا على الأَصل.
  • ويقال: أَهْبَى الترابَ إِهْباء، وه الأَهابيّ؛ قال أَوْس بن حَجَر أَهابِيَّ سَفْساف منَ التُّرْب تَوْأَ وهَبا الرَّمادُ يَهْبُو: اخْتلَطَ بالتراب وهَمَد.
  • الأَصمعي: إِذ سَكَن لَهَبُ النارِ ولم يَطْفَأْ جَمْرُها قيل خَمَدت، فإِن طَفِئَت البت قيل هَمَدَت، فإِذا صارت رَماداً قيل هَبا يَهْبُو وهو هابٍ، غير مهموز قال الأَزهري: فقد صح هَبا الترابُ والرَّمادُ معاً.
  • ابن الأَعرابي: هَب إِذا فَرَّ، وهَبا إِذا مات أَيضاً، وتَها إِذا غَفَل، وزها إِذا تكبَّر وهزا إِذا قَتَل، وهزا إِذا سار، وثَها إِذا حَمُقَ.
  • والهَباء: الشي المُنْبَثُّ الذي تراه في البيت من ضَوْء الشمس شَبيهاً بالغُبار.
  • وقوله ع وجل: فجعلناه هَباءً منْثُوراً؛ تأْويله أَنَّ اللهَ أَحْبطَ أَعماله حتى صارت بمنزلة الهَباء المنثور.
  • التهذيب: أَبو إسحق في قوله هَبا مُنْبَثّاً، فمعناه أَن الجبال صارت غُباراً، ومثله: وسُيِّرَتِ الجِبال فكانت سَراباً؛ وقيل: الهَباء المُنْبثُّ ما تُثِيره الخَيل بحَوافِرها م دُقاق الغُبار، وقيل لما يظهر في الكُوَى من ضوء الشمس هَباء.
  • وفي الحديث أَن سُهَيْلَ بن عَمرو جاء يَتَهبَّى كأَنه جمل آدم.
  • ويقال.
  • جاء فلا يَتَهَبَّى إِذا جاء فارغاً يَنْفُض يديه؛ قال ذلك الأَصمعي، كما يقال جا يضرب أَصْدَرَيْه إِذا جاء فارغاً.
  • وقال ابن الأَثير: التَّهَبِّي مَشْ المُخْتال المعجب من هَبا يَهْبُو هُبُوًّا إِذا مشى مشياً بَطِيئاً وموضعٌ هابي التراب: كأَنَّ ترابه مثل الهَباء في الرّقة.
  • والهابي من التراب ما ارْتفَعَ ودَقَّ؛ ومنه قول هَوْبرٍ الحارِثي تَزَوَّدَ مِنَّا بَيْنَ أُذْنَيْهِ ضَرْبةً دَعَتْه إِلى هابي التُّرابِ عقِيم وتُرابٌ هابٍ؛ وقال أَبو مالك بن الرّيب تَرَى جَدَثاً قد جَرَّتِ الرِّيحُ فَوْقَ تُراباً، كلَوْنِ القَسْطلانِيِّ، هابِي (* هذا البيت لمالك بن الريب لا لأبيه وهو من قصيدته الشهيرة التي يرث بها نفسه.
  • والهابي: تُراب القبر؛ وأَنشد الأَصمعي وهابٍ، كجُثْمانِ الحَمامةِ، أَجْفَلَت به رِيحُ تَرْجٍ والصَّبا كلّ مُجْفَل (* قوله[ مجفل ] هو بضم الميم، وضبط في ترج بفتحها وهو خطأ.
  • وقوله يكونُ بها دَليلَ القَومِ نَجْمٌ كعَينِ الكلْبِ في هُبًّى قِباع قال ابن قتيبة في تفسيره: شبه النجم بعين الكلب لكثرة نعاس الكلب لأَن يفتح عينيه تارة ثم يُغْضِي فكذلك النجم يظهر ساعة ثم يَخْفَى بالهَباء وهُبًّى: نُجُوم قد استترت بالهباء، واحدها هابٍ، وقِباعٌ: قابِعةٌ ف الهباء أَي داخلة فيه؛ وفي التهذيب: وصف النجم الهابي الذي في الهباء فشبه بعين الكلب نهاراً، وذلك أَنَّ الكلب بالليل حارس وبالنهار ناعس، وعي الناعس مُغْمِضة، ويبدو من عينيه الخَفِيُّ، فكذلك النجم الذي يهتدى به ه هابٍ كعين الكلب في خَفائه، وقال في هُبًّى: وهو جمع هابٍ مثل غُزًّ جمع غازٍ، والمعنى أَنَّ دليل القوم نجم هابٍ في هُبًّى يَخفى فيه إِل قليلاً نه، يَعرف به الناظر إِليه أَيَّ نجم هو وفي أَيِّ ناحية هو فيهتد به، وهو في نجوم هُبًّى أَي هابِيةٍ إِلا أَنها قِباعٌ كالقَنافِذ إِذ قَبَعَت فلا يُهْتَدَى بهذه القِباع، إِنما يُهتدى بهذا النجم الواحد الذ هو هابٍ غير قابِعٍ في نجوم هابِيةٍ قابعة، وجمع القابعَ على قِباعٍ كم جمعوا صاحباً على صِحابٍ وبعيراً قامِحاً على قِماحٍ.
  • النهاية في حدي الحسن: ثم اتَّبَعه من الناس هَباءٌ رَعاعٌ؛ قال: الهَباء في الأَصل م ارتفع من تحت سَنابك الخيل، والشيءُ المُنْبَثُّ الذي تراه في ضوء الشمس فشبه بها أَتباعه.
  • ابن سيده: والهَباء من الناس الذين لا عقول لهم والهَبْوُ: الظليم والهَباءَةُ: أَرض ببلاد غَطَفان، ومنه يوم الهَباءَة لقَيس بن زُهي العبسي على حُذيفة بن بَدْر الفزاريّ، قتله في جَفْر الهباءَة وه مُسْتَنْقع ماء بها ابن سيده: الهَبَيُّ الصبي الصغير، والأُنثى هَبَيَّةٌ؛ حكاهما سيبويه قال: وزنهما فَعَلٌّ وفَعَلّةٌ، وليس أَصل فَعلّ فيه فَعْلَلاً وإِنم بني من أَول وهلة على السكون، ولو كان الأَصل فَعْلَلاً لقلت هَبْياً ف المذكر وهَبْياةً في المؤنث؛ قال: فإِذا جمعت هَبَيّاً قلت هَبائيّ لأَن بمنزلة غير المعتلّ نحو مَعدّ وجُبُنّ.
  • قال الجوهري: والهَبَيّ والهَبَيّةُ الجارية الصغيرة وهَبِي: زَجْرٌ للفرس أَي تَوسَّعي وتَباعَدي؛ وقال الكميت نُعَلِّمُها هَبي وهَلاً وأَرْحِبْ وفي أَبْياتِنا ولَنا افْتُلِين النهاية: وفي الحديث أَنه حََضَرَ ثَريدةً فهَبَّاها أَي سوّى موض الأَصابع منها، قال: وكذا روي وشرح.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)وهب الله فلانا علما/ وهب له علما

  • أعطاه إيَّاه بلا عِوَض.
  • وهَب ابنَه مالاً- وهب أمواله للأعمال الخيريّة- {يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ}.
  • ° شكرت الواهبَ وبُورك لك في الموهوب [حديث].

(ب)الوهّاب

  • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه.

ترجمة الوهب باللغة الإنجليزية

الوهب
Endowing

كلمات شبيهة ومرادفات