اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة ساكس في القاموس

في اللغة العربية

معجم الرائد +

سكسك

  • سكسكة.
  • سكسك ضعف.
  • سكسك شجع.
المحيط في اللغة +

السَكُّ

  • ـ السَكُّ: المِسْمارُ، كالسَّكِّيِّ، ج: سِكاكٌ وسُكُوكٌ، والبِئْرُ الضَّيِّقَةُ الخَرْقِ، كالسَّكوكِ، والمُسْتَقيمُ من البِناءِ، والحَفْرُ، وسَدُّ الشَّيءِ، واصْطِلامُ الأذُنَيْنِ، وتَضْبيبُ البابِ بالحَديدِ، وإلْقاءُ النَّعامِ ما في بَطْنِهِ، والرَّمْيُ بالسَّلْحِ رَقيقاً، والدِرْعُ الضَّيِّقَةُ الحَلَقِ.
  • ـ سُكُّ: جُحْرُ العَقْرَبِ والعَنْكَبوتِ، ولُؤْمُ الطَّبْعِ، والضَّيِّقَةُ من الدُّروعِ، كالسَّكَّاءِ، وجمعُ الأسَكِّ من الظِّلْمانِ، وطِيبٌ يُتَّخَذُ من الرامَكِ مَدْقوقاً مَنْخولاً مَعْجوناً بالماءِ، ويُعْرَكُ شديداً، ويُمْسَحُ بدُهْنِ الخَيْرِيِّ لئلاَّ يَلْصَقَ بالإِناءِ، ويُتْرَكُ ليلةً، ثم يُسْحَقُ المِسْكُ ويُلْقَمُه، ويُعْرَكُ شديداً ويُقَرَّصُ، ويُتْرَكُ يَومينِ، ثم يُثْقَبُ بِمسَلَّةٍ، ويُنْظَمُ في خيطِ قِنَّبٍ، ويُتْرَكُ سَنَةً، وكلما عَتُقَ طابتْ رائحتُهُ.
  • ـ سُكُّ من الطُّرُقِ: المُنْسَدُّ.
  • ـ سَكَكُ: الصَّمَمُ، وصِغَرُ الأذُنِ، ولُزوقُها بالرأسِ، وقِلَّةُ إشْرافِها، أو صِغَرُ قُوفِ الأذُنِ، وضِيقُ الصِّماخِ، ويكونُ في الناسِ وغيرِهِم. سَكِكْتَ يا جُدَيُّ، وهو أسَكُّ، وهي سَكَّاءُ.
  • ـ سُكاكَةُ: الصغيرُ الأذُنِ، والهَواءُ المُلاقي عَنانَ السماءِ، كالسُّكاكِ، والمُسْتَبِدُّ برأيهِ.
  • ـ سِكَّةُ: حديدةٌ مَنْقوشَةٌ، يُضْرَبُ عليها الدراهِمُ، والسَّطْرُ من الشجرِ، وحديدةُ الفَدَّانِ، والطريقُ المُسْتَوِي.
  • ـ سِكِّيُّ: الدينارُ.
  • ـ ضَرَبوا بُيوتَهُم سِكاكاً: صَفّاً واحداً.
  • ـ أخَذَ الأمرَ بِسِكَّتِهِ: في حينِ إمْكانِهِ.
  • ـ سَكَّاءُ: قرية.
  • ـ سَكْسَكَةُ: الضَّعْفُ، والشَّجاعةُ.
  • ـ سكاسِكُ: حَيٌّ باليَمنِ، جَدُّهُم القَيْلُ سَكْسَكُ بنُ أشْرَسَ، أو جَدُّهُم السَّكاسِكُ بنُ وائِلَةَ، أو هذا وَهَمٌ، والصوابُ الأوّلُ، والنِّسْبَةُ: سَكْسَكِيٌّ.
  • ـ اسْتَكَّ النَّبْتُ: الْتَفَّ.
  • ـ اسْتَكَّ المَسامِعُ: صمَّتْ وضاقَتْ.
  • ـ أسَكُّ: الأصَمُّ، وفرسٌ لبعضِ بني عبدِ الله بنِ عَمْرِو بنِ كُلْثوم.
  • ـ تَسَكْسَكَ: تَضَرَّعَ.
  • ـ سُكاكُ: المَوْضِعُ الذي فيه الرِّيشُ من السَّهْمِ.
  • ـ انْسِكاكُ القَطا: أنْ يَنْسَكَّ على وُجوهِهِ، ويُصَوِّبَ صُدورَهُ بعدَ التَّحْليق.
معجم لسان العرب +

(أ) سكك

  • السَّكَكُ: الصَّمَمُ، وقيل: السَّكَك صِغَر الأُذن ولزوقه بالرأْس وقِلََّة إشرافها، وقيل: قِصَرها ولصوقها بالخُشَشاء، وقيل: هو صِغ فوق الأُذن وضيقُ الصِّماخ، وقد وصف به الصَّمَمُ، يكون ذلك في الآدميي وغيرهم، وقد سَكَّ سَكَكاً وهو أَسَكُّ؛ قال الراجز ليلةُ حَكٍّ ليس فيها شَكُّ أَحُكُ حتى ساعِدي مُنْفَكُّ أَسْهَرَنِي الأسَيْوِدُ الأسَكّ يعني البراغيث، وأَفرده على إرادة الجنس.
  • والنَّعامُ كلُّها سُكٌّ وكذل القطا؛ ابن الأَعرابي: يقال للقطاة حَذَّاءُ لِقصَر ذنبها، وسَكَّاء لأَنه لا أُذن لها، وأَصل السَّكَك الصَّمَمُ؛ وأَنشد حَذَّاءُ مُدْبِرَةً، سَكَّاءُ مُقْبِلَةً للماء في النحر منها نَوْطَةٌ عَجَب وقوله إنَّ بَني وَقْدانَ قومٌ سُكّ مثلُ النِّعامِ، والنعامُ صُكّ سُكٌّ أَي صُمُّ.
  • الليث: يقال ظليم أَسَكُّ لأنه لا يسمع؛ قال زهير أَسَكُّ مُصَلَّمُ الأُذُنينِ أَجْنَى له بالسِّيّ تَنُّومٌ وآء (* وروي في ديوان زهير: أصكّ بدل أسكُّ) واسْتَكَّتْ مسامعه إذا صَمَّ.
  • ويقال: ما اسْتَكَّ في مَسامِعي مثلُ أَي ما دَخَلَ.
  • وأُذن سَكَّاء أي صغيرة.
  • وحكى ابن الأَعرابي: رجل سُكاك لصغير الأُذن، قال: والمعروف أَسَكّ.
  • ابن سيده: والسُّكاكة الصغير الأذنين أَنشد ابن الأَعرابي يا رُبَّ بَكْرٍ بالرُّدافى واسِجِ سُكاكَةٍ سَفَنَّجٍ سُفَانِج ويقال: كلُّ سَكَّاءَ تَبِيضُ وكل شَرْفاء تَلِدُ، فالسَّكَّاء: التي ل أُذن لها، والشَّرْفاء: التي لها أُذن وإن كانت مشقوقة.
  • ويقال: سَكَّ يَسُكّه إذا اصطَلم أُذنيه.
  • وفي الحديث: أَنه مَرَّ بِجَدي أَسَكَّ أَ مُصْطَلِم الأُذنين مقطوعهما.
  • واسْتَكَّتْ مَسامِعُه أَي صَمَّت وضاقت ومنه قول النابغة الذبياني أَتاني، أَبَيْتَ اللَّعْنَ أَنك لُمْتَني وتِلْكَ التي تَسْتَكُّ منها المَسامِع وقال عَبيدُ بن الأَبرص دَعا معَاشِرَ فاسْتَكَّتْ مَسامِعُهم يا لَهْفَ نفْسيَ، لو يَدْعُو بني أَسَد وفي حديث الخُدْرِي: أنه وضَع يديه على أُذنيه وقال اسْتَكَّتا إن ل أَكن سمعت النبي، صلى الله عليه وسلم، يقول: الذهبُ بالذهب، أَي صَمَّتا والاسْتِكاكُ: الصَّمَمُ وذهاب السمع.
  • وسَكَّ الشيءَ يَسُكُّه سَكّا فاسْتَكَّ: سَدَّه فانسَدَّ.
  • وطريق سُكُّ: ضَيِّق مُنْسَدّ؛ عن اللحياني وبئر سَكٌّ وسُكُّ: ضيقة الخرق، وقيل: الضيقة المَحْفرِ من أَولها إل آخرها؛ أَنشد ابن الأَعرابي ماذا أُخَشَّى من قَلِيبٍ سُكِّ يَأْسَنُ فيه الوَرَلُ المُذَكِّي وجمعها سِكَاكٌ.
  • وبئر سَكُوك: كَسُكٍّ.
  • الأَصمعي: إذا ضاقت البئر فه سُكُّ؛ وأَنشد يُجْبَى لَها على قَلِيبٍ سُكّ الفراء: حفروا قليباً سُكّاً، وهي التي أُحْكِم طَيُّها في ضيق والسُّكُّ من الرَّكايا: المستويةُ الجِرَاب والطيّ.
  • والسُّكُّ، بالضم: البئ الضيقة من أَعلاها إلى أَسفلها؛ عن أَبي زيد.
  • والسُّكُّ: جُحْر العقر وجُحْرُ العنكبوت لضيقه واسْتَكَّ النبتُ أَي التف وانْسَدَّ خَصاصُه الأَصمعي: اسْتَكَّتِ الرياضُ إذا التفّت؛ قال الطرماح يصف عَيْراً صُنْتُعُ الحاجِبَيْنِ، خَرَّطَه البَقْ لُ بَديّاً، قَبْل اسْتِكاكِ الريِّاض والسَّكُّ: تَضْبِيبُك البابَ أَو الخشبَ بالحديد، وهو السَّكِّيّ والسَّكُّ.
  • والسَّكِّيّ: المسمارُ؛ قال الأَعشى ولا بُدَّ من جارٍ يُجِيرُ سَبِيلَها كما سَلَكَ السَّكِّيَّ في البابِ فيَتْق ويروى السَّكِّيّ بالكسرِ، وقيل: هو المسمار، وقيل الدينار، وقي البَرِيدُ، والفَيْتَقُ النَّجَّارُ، وقيل الحَدَّاد، وقيل البَّواب، وقي المَلِكُ.
  • وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: أَنه خطب الناس على منبر الكوفة وه غير مَسْكُوك أَي غير مُسمَّرٍ بمسامير الحديد، ويروى بالشين، وه المشدود؛ وقال دُرَيْدُ بن الصِّمَّة يصف درعاً بَيْضَاءُ لا تُرْتَدَى إلاّ إلى فَزَعٍ من نَسْجِ داودَ، فيها السَّكُّ مَقْتُور والمَقْتُور: المُقَدَّر، وجمعه سُكُوكِ وسِكَاك.
  • والسُّكُّ: الدِّر الضيقة الحَلَقِ.
  • ودِرْعٌ سُكُّ وسَكَّاءٌ: ضيقة الحَلعق.
  • والسِّكَّةُ حديدة قد كتب عليها يضرب عليها الدراهم وهي المنقوشة.
  • وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: أَنه نهى عن كَسْرِ سِكَّةِ المسلمين الجائزة بينه إلاَّ من بأس؛ أَراد بالسِّكَّة الدينارَ والدرهمَ المضروبين، سمي ك واحد منهما سِكَّة لأَنه طبع بالحديدة المُعَلِّمة له، ويقال له السَّكُّ وكل مسار عند العرب سَكٌّ؛ قال امرؤُ القيس يصف درعاً ومَشْدُودَةَ السَّكِّ مَوْضُونَةً تَضَاءَلُ في الطَّيِّ كالمِبْرَد قوله ومشدودة منصوب لأنه معطوف على قوله وأَعْدَدتُ للحرب وَثّابةً جَوادَ المَحَثَّةِ والمِرْوَد وسِكَّةُ الحَرَّاثِ: حديدةُ الفَدَّانِ.
  • وفي الحديث: أَن النبي، صل الله عليه وسلم، قال: ما دَخَلتِ السِّكَّةُ دارَ قوم إلاَّ ذَلُّوا والسَّكَّة في هذا الحديث: الحديدة التي يحرث بها الأرض، وهي السِّنّ واللُّؤمَةُ، وإنما قال صلى الله عليه وسلم، إنها لا تدخل دار قوم إلا ذلو كراهة اشتغال المهاجرين والمسلمين عن مجاهدة العدوّ بالزراعة والخفض، وإنه إذا فعلوا ذلك طولبوا بما يلزمهم من مال الفَيْء فَيَلْقَوْنَ عَنَتاً م عُمَّال الخراج وذلاً من الإلزامات، وقد عَلِمَ، عليه السلام، ما يلقا أصحاب الضِّيَاعِ والمزارع من عَسْفِ السلطان وإِيجابه عليهم بالمطالبات وماينالهم من الذلِّ عند تغير الأحوال بعده، وقريب من هذا الحديث قوله ف الحديث الآخر: العِزُّ في نواصي الخيل والذل في أَذناب البقر، وقد ذكر السِّكَّة في ثلاثة أَحاديث بثلاثة معان مختلفة.
  • والسِّكَّة والسِّنَّةُ: المَأنُ الذي تحرث به الأرض ابن الأعرابي: السُّكُّ لُؤمُ الطبع.
  • يقال: هو بسُكَّ طَبْعِه يفعل ذلك وسَكَّ إذا ضَيَّق، وسَكَّ إذا لَؤُمَ.
  • والسِّكَّة: السطر المصطف م الشجر والنخيل، ومنه الحديثُ المأثورُ: خير المال سِكَّةٌ مأبُورَة ومُهْرَةٌ مأمُورة؛ المأبورة: المُصْلَحة المُلْقَحَة من النخل والمأمورة: الكثيرة النِّتاجِ والنسل، وقيل: السِّكَّة المأبورة هي الطري المستوية المصطفة من النخل، والسَّة الزُّقاقُ، وقيل: إنما سميت الأزِقَّة سِكَكاً لاصطفاف الدُّور فيها كطرائق النخل.
  • وقال أبو حنيفة: كان الأصمع يذهب في السِّكَّةِ المأبورة إلى الزرع ويجعل السكة هنا سكة الحرَّا كأَنه كنى بالسكة عن الأرض المحروثة، ومعنى هذا الكلام خير المال نتاج أو زرع والسِّكَّة أَوسع من الزُّقاقِ، سميت بذلك لاصطفاف الدور فيها عل التشبيه بالسِّكَّةِ من النخل.
  • والسِّكَّةُ: الطريق المستوي، وبه سميت سِكَك البَرِيدِ؛ قال الشَّمَّاخ حَنَّتْ على سِكَّةِ السَّارِي فَجاوَبه حمامةٌ من حمامٍ، ذاتُ أَطواق أََي على طريق الساري، وهو موضع؛ قال العجاج نَضْرِبُهم إذ أَخذُوا السَّكائِك الأَزهري: سمعت أَعرابيّاً يصف دَحْلاً دَحلَه فقال: ذهب فمه سَكّاً ف الأرض عَشْرَ قِيَمٍ ثم سَرَبَ يميناً؛ أَراد بقوله سَكّاً أَي مستقيما لا عِوَجَ فيه.
  • والسِّكَّةُ: الطريقة المُصْطَقَّة من النخل.
  • وضربو بيوتَهم سكاكاً أي صفّاً واحداً؛ عن ثعلب، ويُقال بالشين المعجمة؛ عن اب الأَعرابي.
  • وأدرك الأمْرَ بِسِكَّتِهِ أَي في حين إمكانه واللُّوحُ والسُّكاكُ والسُّكاكَةُ: الهواءُ بين السماء والأرض، وقيل الذي لا يلاقي أعْنان السماء؛ ومنه قولهم: لا أفعل ذلك ولو نَزَوْتَ ف السُّكاكِ أَي في السماء.
  • وفي حديث الصبية المفقودة.
  • قالت فحملني عل خَافِيَةٍ من خَوافِيه ثم دَوَّمَ بي في السُّكاكِ؛ السُّكاك والسُّكاكة الجَوُّ وهو ما بين السماء والأرض؛ ومنه حديث علي، عليه السلام: شَقّ الأَرجاءَ وسَكائِكَ الهواء؛ السكائك جمع السُّكاكَةِ وهي السُّكاكُ كذاؤب وذوائب.
  • والسُّكُكُ: القُلُصُ الزَّرَّاقَةُ يعني الحُبَاريَات.
  • ابن شميل سَلْقَى بناءَه أي جعله مُسْتَلْقِياً ولم يجعله سَكَكاً، قال: والسَّكّ المستقيم من البناء والحَفْرِ كهيئة الحائط.
  • والسُّكَاكَةُ من الرجال المسْتَبِدُّ برأيه وهو الذي يُمْضِي رأيه ولا يشاور أَحداً ولايبالي كي وقع رأيه، والجمع سُكاكَاتٌ ولا يُكَسِّر والسُّكُّ: ضرب من الطيب يُرَكَّبُ من مِسْك ورَامَكٍ، عربيٌّ.
  • وفي حدي عائشة: كنا نُضَمِّدُ جِباهَنابالسُّكِّ المُطَيَّب عند الإحرام؛ هو طي معروف يضاف إلى غيره من الطيب ويستعمل وسَكِّ النعامُ سَكّاً: أَلقى ما في بطنه كَسجٍّ.
  • وسَكَّ بسْلْحِ سَكّاً: رماه رقيقاً.
  • يقال: سَكٌّ بسَلْحه وسَجَّ وهَكَّ إذا حذَف به الأصمعي: هو يَسُكُّ سَكّاً ويَسّجُّ سَجّاً إذا رَقَّ ما يجيء من سَلْحه.
  • أَب عمرو: زَكَّ بسَلْحه وسَكَّ أي رمى به يزُكُّ ويَسُكُّ.
  • وأخذه ليلَت سَكُّ إذا قعد مَقاعِدَ رِقاقاً، وقال يعقوب: أَخذه سَكٌّ في بطنه وسَجّ إذا لانَ بطنُه، وزعم أنه مبدل ولم يعلم أَيُّهما أَبدل من صاحبه.
  • وه يَسُكُّ سَكّاً إذا رق ما يجيء به من الغائط.
  • وسكاء: اسم قرية؛ قال الراع يصف إبلاً له فلا رَدَّها رَبِّي إلى مَرْجِ راهِطٍ ولا بَرِحَتْ تَمْشي بسَكَّاءَ في رَح والسَّكْسَكَةُ: الضَّعْفُ.
  • وسَكْسَكُ بنُ أَشْرَشَ: من أَقْيال اليمن والسَّكاسِكُ والسَّكاسِكَةُ: حَيّ من اليمن أَبوهم ذلك الرجلُ.
  • والسَّكاسِكُ: أَبو قبيلة من اليمن، وه السَّكاسِكُ بنُ وائلَة بنِ حِمْيَر بن سَبَأ، والنسبة إِليه سَكْسَكِيٌّ.

(ب) كسس

  • الكسَسُ: أَن يقصُر الحنَك الأَعْلى عن الأَسفل.
  • والكَسَسُ أَيضاً قِصَرُ الأَسنان وصِغَرُها، وقيل: هو خروج الأَسنان السُّفلى مع الحنَ الأَسفل وتَقاعُس الحنَك الأَعلى.
  • كَسَّ يَكَسُّ كَساً، وهو أَكَسُّ وامرأَة كَسَّاء؛ قال الشاعر إِذا ما حالَ كُسُّ القوم رُوق حال بمعنى تحوّل.
  • وقيل: الكَسَسُ أَن يكون الحنَك الأَعلى أَقصر م الأَسفل فتكون الثَّنِيتان العُلْيَيان وراء السُّفْلَيَيْن من داخل الفم وقال: ليس من قصر الأَسنان والتَّكَسُّس: تَكَلُّفُ الكَسَسِ من غير خِلْقة، واليَلَلُ أَشد م الكَسَس، وقد يكون الكَسَسُ في الحوافر.
  • وكَسَّ الشيء يَكُسُّه كَسّاً دَقَّه دَقّاً شديداً والكَسِيس: لَحْم يُجَفَّف على الحجارة ثم يُدَّقُّ كالسَّوِي يُتَزوَّد في الأَسفار.
  • وخبز كَسِيسٌ ومَكْسُوس ومُكَسْكَسٌ: مكْسُور.
  • والكَسيس من أَسماء الخمر.
  • قال: وهي القِنْديد، وقيل: الكَسِيسُ نَبيذ التمر والكَسِيسُ: السُّكَّرُ؛ قال أَبو الهندي فإِنَّ تُسْقَ من أَعْناب وَجٍّ، فإِنَّن لَنا العَيْن تَجْري من كَسِيسٍ ومن خَمْر وقال أَبو حنيفة: الكَسِيس شراب يتخذ من الذُّرَة والشعير والكَسْكاسُ: الرجل القصير الغليظ؛ وأَنشد حيث تَرى الحَفْيْتَأَ الكَسْكاسا يَلْتَبِسُ المَوْت به الْتِباس وكَسْكَسَة هوازِن: هو أَن يَزيدُوا بعد كاف المؤنث سيناً فيقولوا أَعْطَيْتُكِسُ ومِنْكِس، وهذا في الوقف دون الوصل.
  • الأَزهري: الكَسْكَسَ لغة من لغات العرب تقارِب الكَشْكَشَة.
  • وفي حديث معاوية: تَياسَروا ع كَسْكَسَة بكر، يعني إِبدالهم السين من كاف الخطاب، تقول: أَبُوسَ وأُمُّس أَي أَبوكَ وأُمُّك، وقيل: هو خاصٌّ بمخاطبة المؤنث، ومنهم من يَدَع الكاف بحالها ويزيد بعدها سيناً في الوقف فيقول: مررت بِكِسْ أَي بكِ واللَّه أَعلم.

ترجمة ساكس باللغة الإنجليزية

ساكس
Sax

كلمات شبيهة ومرادفات