اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة وطن في القاموس

الفعل

وَطَّنَ

المصدر

وطن
  • وَطَنٌ : (جامد)
    1 - اِسْتَقَرَّ فِي وَطَنِهِ : مَنْزِلُ إِقَامَةِ الإِنْسَانِ، وُلِدَ فِيهِ أَمْ لَمْ يُولَدْ.وَلِي وَطَـنٌ آلَيْـتُ أَلاَّ أَبِيعَـهُ*وَأَلاَّ أَرَى غَيْرِي لَهُ الدَّهْرَ مَالِكا (ابن الرومي).
    2 - يُدَافِعُ عَنِ
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)وطَّنَ

  • وطَّنَ / وطَّنَ بـ يوطِّن ، تَوْطينًا ، فهو مُوَطِّن ، والمفعول مُوَطَّن.
  • وَطَّن فلانًا أنزله سكنًا يُقيم فيه.
  • وَطَّن البدوَ: نقلهم من حال البداوة والتِّرحال إلى الإقامة الدَّائمة، حضَّرهم.
  • وطَّنَ نباتًا أو حيوانًا: طبَّعه، ألّفه على بيئة جديدة.
  • وطَّن نفسَه على الأمر/ وطَّن نفسَه للأمر: حَمَلها عليه وهيَّأها لفعله.
  • ولا خير فيمن لا يوطِّن نفسَه. .. على نائبات الدهر حين تنوبُ.
  • وطَّن الشَّخصُ بالبلد: اتّخذه مَحلاًّ وسكنًا يُقيم فيه.

(ب)وطَنَ

  • وطَنَ بـ يَطِن ، طِنْ ، وَطْنًا ، فهو واطِن ، والمفعول موطون به.
  • وطَن فلانٌ بالمكانِ أقام به، سكَنه وألِفه واتَّخذه وطَنًا.
  • وطَن بالرِّيف.
معجم الغني +

(أ)وَطَنَ

  • [و ط ن]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَطَنْتُ، أَطِنُ، طِنْ، مصدر وَطْنٌ. :وَطَنَ الْمُهَاجِرُ بِالْبِلاَدِ : وَثَنَ، وَصَدَ، أَقَامَ بِهَا، أَلِفَهَا.

(ب)وَطَّنَ

  • [و ط ن]. (فعل: رباعي متعد بحرف). وَطَّنْتُ، أُوَطِّنُ، وَطِّنْ، مصدر تَوْطِينٌ.
  • :وَطَّنَ البِلاَدَ : اِتَّخَذَهَا وَطَناً يُقِيمُ فِيهَا. :وَطَّنَ الْمُهَاجِرُ بِالْبِلاَدِ.
  • :وَطَّنُوا الْمُهَاجِرِينَ : أَنْزَلُوهُمْ سَكَناً يُقِيمُونَ فِيهِ.
  • :وَطَّنَ نَفْسَهُ عَلَى خَوْضِ الْمَعَارِكِ الوَطَنِيَّةِ : حَمَلَهَا عَلَى.، هَيَّأَهَا. :وَطَّنَ نَفْسَهُ لِلْعَمَلِ الْجَادِّ.
معجم الرائد +

(أ)وَطن

  • وطن.
  • يطن ، وطنا.
  • وطن بالمكان : أقام به.

(ب)وطن

  • توطينا.
  • وطن نفسه على الأمر أو له : هيأها لفعله، خصه بها، حملها عليه.
  • وطن البلد أو به : اتخذه وطنا ومسكنا يقيم به.
المعجم الوسيط +

(أ)وَطَنَ

  • وَطَنَ بالمكان وَطَنَ ِ (يَطِنُ) وَطْنًا: أقام به.

(ب)وَطَّنَ

  • وَطَّنَ بالبلد : اتخذه مَحَلاًّ وسَكَنًا يقيم فيه.
  • و وَطَّنَ نفسَه على الأَمر، وله: حَمَلَها عليه.
المحيط في اللغة +

وَطَنُ

  • ـ وَطَنُ، ووَطْنُ: مَنْزِلُ الإِقامَةِ، ومَرْبَطُ البَقَرِ والغَنَمِ,ج: أوطانٌ.
  • ـ وَطَنَ به يَطِنُ وأوْطَنَ: أقامَ.
  • ـ أوْطَنَهُ وَوَطَّنَهُ واسْتَوْطَنَهُ: اتَّخَذَهُ وَطَناً.
  • ـ مَواطِنُ مكةَ: مَواقِفُها.
  • ـ مَواطِنُ من الحَرْبِ: مشاهِدُهَا.
  • ـ تَوْطِينُ النفس: تَمْهِيدُها.
  • ـ تَوَطَّنَها: تَمَهَّدَها.
  • ـ مِيطانُ: الغايَةُ، وموضِعٌ يُوطَنُ لتُرْسَلَ منه الخَيْلُ في السِباقِ.
  • ـ واطَنَهُ على الأمْرِ: وافَقَهُ.
مختار الصحاح +

وطن

  • و ط ن: الوَطَنُ مَحَل الإنسان و أَوْطَانُ الغنم مرابضها و أَوْطَنَ الأرض و وَطَّنَها و اسْتَوْطَنَها و اتَّطَنَها أي اتخذها وطنا و تَوْطِينُ النفس على الشيء كالتمهيد و المَوْطِنُ المشهد من مشاهد الحرب قال الله تعالى {لقد نصركم الله في مواطن كثيرة}.
معجم لسان العرب +

وطن

  • الوَطَنُ: المَنْزِلُ تقيم به، وهو مَوْطِنُ الإنسان ومحله؛ وق خففه رؤبة في قوله أَوْطَنْتُ وَطْناً لم يكن من وَطَني لو لم تَكُنْ عاملَها لم أَسْكُن بها، ولم أَرْجُنْ بها في الرُّجَّن قال ابن بري: الذي في شعر رؤبة كَيْما تَرَى أَهلُ العِراقِ أَنن أَوْطَنْتُ أَرضاً لم تكن من وَطَن وقد ذكر في موضعه، والجمع أَوْطان.
  • وأَوْطانُ الغنم والبقر: مَرَابِضُه وأَماكنها التي تأْوي إليها؛ قال الأَخْطَلُ كُرُّوا إلى حَرَّتَيْكُمْ تَعْمُرُونَهُمَا كما تَكُرُّ إلى أَوْطانها البَقَر ومَوَاطِنُ مكة: مَوَافقها، وهو من ذلك.
  • وَطَنَ بالمكان وأَوْطَن أَقام؛ الأَخيرة أَعلى.
  • وأَوْطَنَهُ: اتخذه وَطَناً.
  • يقال: أَوْطَنَ فلان أَرض كذا وكذا أَي اتخذها محلاً ومُسْكَناً يقيم فيها والمِيطانُ: الموضع الذي يُوَطَّنُ لترسل منه الخيل في السِّباق، وه أَول الغاية، والمِيتاء والمِيداء آخر الغاية؛ الأَصمعي: هو المَيْدان والمِيطانُ، بفتح الميم من الأول وكسرها من الثاني.
  • وروى عمرو عن أَبيه قال المَيَاطِينُ المَيادين.
  • يقال: من أَين مِيطانك أَي غايتك.
  • وفي صفته صلى الله عليه وسلم: كان لا يُوطِنُ الأَماكن أََي لا يتخذ لنفسه مجلسا يُعْرَفُ به.
  • والمَوْطِنُ: مَفْعِل منه، ويسمى به المَشْهَدُ من مشَاهد الحرب، وجمعه مَوَاطن.
  • والمَوْطِنُ المَشْهَدُ من مَشَاهد الحرب.
  • وفي التنزيل العزيز: لقد نصَركُمُ الله في مَوَاطن كثيرة؛ وقال طَرَفَةُ على مَوْطِنٍ يَخْشَى الفَتَى عنده الرَّدَى متى تَعْتَرِكْ فيه الفَرائصُ تُرْعَد وأَوطَنْتُ الأَرض ووَطَّنْتُها تَوطِيناً واسْتَوْطَنْتُها أَي اتخذته وَطَناً، وكذلك الاتِّطانُ، وهو افْتِعال منه.
  • غيره: أَما المَوَاطِن فكل مَقام قام به الإنسان لأَمر فهو مَوْطِنٌ له، كقولك: إذا أَتيت فوقف في تلك المَوَاطِنِ فادْعُ الله لي ولإخواني.
  • وفي الحديث: أَنه نَهَى ع نَقْرَة الغُراب وأَن يُوطِنَ الرجلُ في المكان بالمسجد كما يُوطِن البعيرُ؛ قيل: معناه أَن يأْلف الرجل مكاناً معلوماً من المسجد مخصوصاً ب يصلي فيه كالبعير لا يأْوي من عَطَنٍ إلا إلى مَبْرَكٍ دَمِثٍ قد أَوْطَنَ واتخذه مُناخاً، وقيل: معناه أَن يَبْرُكَ على ركبتيه قبل يديه إذ أَراد السجودَ مثلَ بُرُوكِ البعير؛ ومنه الحديث: أَنه نَهَى عن إيطا المساجد أَي اتخاذها وَطَناً.
  • وواطنَهُ على الأَمر: أَضمر فعله معه، فإن أَرا معنى وافقه قال: واطأَه.
  • تقول: واطنْتُ فلاناً على هذا الأَمر إذا جعلتم في أَنفسكما أَن تفعلاه، وتَوْطِينُ النفس على الشيء: كالتمهيد.
  • اب سيده: وَطَّنَ نفسَهُ على الشيء وله فتَوَطَّنَتْ حملها عليه فتحَمَّلَت وذَلَّتْ له، وقيل: وَطَّنَ نفسه على الشيء وله فتَوَطَّنَت حملها عليه قال كُثَيِّرٌ فقُلْتُ لها: يا عَزَّ، كلُّ مُصيبة إذا وُطِّنتْ يوماً لها النَّفْسُ، ذَلَّت.
معجم لغة الفقهاء +

وطـن

  • لغة هو المكان الذي يقيم فيه الإنسان، والجمع أوطان، ومنه قولهم أوطن المكان أي اتخذه وطنا. واصطلاحا ; الوطن هو المقر الدائم للمرء ويجب فيه الصلاة تماما، وهو قسمان: وطن عرفي، وهو الذي قصد التوطن فيه ثم أقام فيه مدة عرفية كافية لصدق التوطن عرفا فيه، ولا يحتاج لملك فيه أو لشيء آخر. ووطن شرعي، وهو أن يقصد التوطن فيه أم لا، لكنه حكم الوطن الشرعي مختلف فيه.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)وطّن نفسه على الأمر/ وطّن نفسه للأمر

  • حَمَلها عليه وهيَّأها لفعله.
  • ولا خير فيمن لا يوطِّن نفسَه . .. على نائبات الدهر حين تنوبُ.

(ب)وطن فلان بالمكان

  • أقام به، سكَنه وألِفه واتَّخذه وطَنًا-وطَن بالرِّيف.

ترجمة وطن باللغة الإنجليزية

وطن
Homeland Native land Home Country Soil

كلمات شبيهة ومرادفات