اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

حشَّشَ

  • حشَّشَ يحشِّش ، تَحشِيشًا ، فهو مُحَشِّش.
  • حشَّش الشَّخصُ دخَّن الحشيشَ، وهو نبات مخدِّر.
معجم الغني +

حَشِيشٌ

  • جمع: حَشَائِشُ. [ح ش ش].
  • :لَمْ يَبْقَ فِي الْمَرَاعِي إلاَّ الحَشِيشُ : العُشْبُ اليَابِسُ، وَيُطْلَقُ أيْضاً عَلَى الكَلإِ الرَّطْبِ. :تَمُدُّ النَّارَ بِالحَشِيشِ وَالحَطَبِ الجَزْلِ : (ابن طفيل).
  • :نَبَاتٌ مِنَ الْمَزْرُوعَاتِ الْمُنَبِّهَةِ، الْمُخَدِّرَةِ مِنَ القِنَّبِ الهِنْدِيّ، وَيُطْلَقُ عَلَيْهِ أيْضاً حَشِيشَةٌ.
  • :حَشِيشَةُ القِنَّبِ الْهِنْدِيِّ : نَوْعٌ مِنْ بِزْرِهِ يُسْتَخْرَجُ مِنْهُ مُخَدِّرٌ ضَارٌّ.
  • :حَشِيشَةُ الدِّينارِ : مِنْ فَصِيلةَ القِنَّبِيَّاتِ، تُسْتعْمَلُ فِي الجِعَةِ كَمَا تُسْتَخْدَمُ مادَّةً طِبِّيَّةً مُدِرَّةً لِلْبَوْلِ.
  • :حَشِيشَةُ النَّجْمِ : (نبات).: نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الزَّنْبَقِيَّاتِ، يُسْتَخْدَمُ فِي تَحْضِيرِ بَعْضِ الأدْوِيَةِ.
معجم الرائد +

(أ)حَشّاش

  • حشاش.
  • ج، حشاشة وحشاشون.
  • حشاش قاطع الحشيش.
  • حشاش جامع الحشيش.
  • حشاش بائع الحشيش.
  • حشاش مدخن الحشيشة المنبهة.

(ب)إِحتَشّ

  • إحتش.
  • احتشاشا.
  • إحتش الحشيش حشه.
المعجم الوسيط +

(أ)الأُحْشُوش

  • الأُحْشُوش الجنين اليابس في بطن أُمِّه. والجمع : أَحَاشِيشُ.

(ب)الحَائشُ

  • الحَائشُ المجْتَمع من الشَّجر نخلاً كان أو غيره، وهو في النخْل أشهر.
  • و الحَائشُ شقٌّ عند مُنْقطع صَدر القدَم مما يلي الأخمَص.
معجم لسان العرب +

حشش

  • الحَشِيش: يابِسُ الكَلإِ، زاد الأَزهري: ولا يقال وهو رطب حَشِيش واحدته حَشِيشة، والطَّاقة منه حَشِيشة، والفِعْل الاحْتِشاش.
  • وأَحَشّ الكلأُ: أَمْكَنَ أَن يُجْمع ولا يقال أَجَزَّ.
  • وأَحَشَّت الأرضُ: كث حَشِيشُها أَو صار فيها حَشِيش.
  • والعُشْبُ: جِنْس لِلْخَلى والحشِيش فالخَلى رَطْبُه، والحشِيشُ يابِسُه؛ قال ابن سيده: هذا قول جمهور أَهل اللغة وقال بعضهم: الحشِيش أَخْضَرُ الكلإِ ويابسُه؛ قال: وهذا ليس بصحيح لأَ موضوعَ هذه الكلمة في اللغة اليُبْس والتقَبُّض.
  • الأَزهري: العرب إِذ أَطْلَقوا اسم الحشِيش عَنَوْا به الخَلى خاصَّة، وهو أَجْوَدُ عَلَف يَصْلُح الخَيْلُ عليه، وهي من خَيْر مراعِي النَّعَم، وهو عُرْوَةٌ ف الجَدْب وعُقْدة في الأَزَمات، إِلا أَنه إِذا حالت عليه السنة تغَيَّر لونُ واسْودَّ بعد صُفرتِه، واحْتَوَتْه النَّعَم والخَيل إِلا أَن تُمْحِل السنة ولا تُنْبِتَ البقلَ، وإِذا بدا القومُ في آخر الخَريف قبل وقو ربيع بالأَرض فَظَعَنُوا مُنْتحِعين لم ينزلوا بلداً إِلا ما فيه خَلًى فإِذا وقع ربيع بالأَرض وأَبْقَلَت الرّياضُ أَغْنَتْهم عن الخل والصِّلّيان.
  • وقال ابن شميل: البقْلُ أَجْمَع رَطْباً ويابساً حشيشٌ وعلَف وخَلًى.
  • ويقال: هذه لُمْعَة قد أَحَشَّت أَي أَمكنت لأَنْ تُخَشَّ، وذلك إِذ يَبِست، واللُّمْعة من الخَلى، وهو المَوْضع الذي يكثر فيه الحلى، ول يقال له لُمْعة حتى يصفَرَّ أَو يَبْيَضَّ؛ قال الأَزهري: وهذا كلام كل عربي صحيح والمَحَشّ والمَحَشَّة: الأَرض الكثيرة الحَشِيش.
  • وهذا مَحَشُّ صِدْقٍ لِلْبَلَد الذي يَكثُر فيه الحشيش.
  • وفلان بمَحَشِّ صِدْقٍ أَي بموضع كثي الحشيش، وقد يقال ذلك لمن أَصاب أَيَّ خَيرٍ كان مَثَلاً به؛ يقال إِنَّك بمَحَشّ صِدْق فلا تبْرحْه أَي بموضع كثير الخير وحَشّ الحَشِيشَ يَحُشُّه حشّاً واحْتَشَّه، كِلاهما: جَمَعَه.
  • وحَشَشْ الحشيش: قطعْتُه، واحْتَشَشْتُه طلَبْتُه وجَمَعْته.
  • وفي الحديث: أَنّ رجُلاً من أَسْلَمَ كان في غُنَيْمة له يَحُشُّ عَلَيها، وقالوا: إِنم هو يَهُشُّ، بالهاء، أَي يَضْرب أَغْصانَ الشجَر حتى يَنْتَثِرَ ورَقُهام قوله تعالى: وأَهُشُّ بها على غَنمي، وقيل: إِنَّ يَحُشّ ويَهُش بمعنًى، وهو مَحْمول على ظاهره من الحَشِّ قَطْعِ الحَشِيش.
  • يقال: حشّ واحْتَشَّه وحَشَّ على دابَتِه إذا قَطَع لها الحشيش.
  • وفي حديث عُمَر، رض اللَّه عنه: أَنه رَأَى رجُلاً يحْتَشّ في الحَرَم فَزَبَرَهُ؛ قال اب الأَثير: أَي يأْخُذ الحشيش وهو اليابس من الكَلإِ.
  • والحُشّاش: الذي يَحْتَشُّون والمِحَشّ والمَحَشّ: منجل ساذَجٌ يُحَشُّ به الحشيش، والفتح أَجود وهُما أَيضاً الشيء الذي يُجْعل فيه الحشيش.
  • وقال أَبو عبيد: المِحَشّ م حُشّ به، والمَحَشّ الذي يُجْعل فيه الحشيش، وقد تُكْسر ميمُه أَيضاً والحِشَاش خاصّة: ما يوضع فيه الحشيش، وجمْعُه أَحِشَّة.
  • وفي حديث أَب السَّلِيل: قال جاءت ابْنةُ أَبي ذَرّ عليها مِحَشّ صُوفٍ أَي كساءٌ خَش خَلَقٌ، وهو من المِحَش والمَحَش، بالفتح والكسر، والكِساء الذي يوضع في الحَشِيش وحَشَشْت فَرَسي: أَلْقَيْتُ له حَشِيشاً.
  • وحَشّ الدابة يحُشّها حشّاً علَفَها الحشيشَ.
  • قال الأَزهري: وسمعت العرب تقول للرجل: حُشَّ فَرَسَك وفي المثل (* قوله [ وفي المثل إلخ ] في شرح القاموس: ثم إِن لفظ المثل هكذ هو في الصحاح والتهذيب والأساس والمحكم، ورأيت في هامش الصحاح ما نصه والذي قرأته بخط عبد السلام البصري في كتاب الأمثال لأبي زيد: أَحش وتروثين، وقد صحح عليه.
  • ): أَحُشُّكَ وتَرُوثُني، يَعْني فرسَه، يُضْرَب مثَلاً لكلّ من اصطُنِع عنده معروفُ فكافَأَه بضِدِّه أَوْ لَمْ يَشْكُرْه ول نَفَعه.
  • وقال الأَزهري: يُضْرب مثَلاً لمن يُسِيء إِليك وأَنت تُحْس إِليه.
  • قال الجوهري: ولَوْ قيل بالسين لم يَبْعُدْ، ومعنى أَحُشّ أَفَأَحُشّ لك، ويكون أَحُشُّك أَعْلِفُك الحشيش، وأَحَشَّه: أَعانَه على جَمْ الحشيش.
  • وحَشَّت اليَدُ وأَحَشَّت وهي مُحِشّ: يَبِسَت، وأَكثر ذلك ف الشَّلَلِ.
  • وحُكِي عن يونس: حُشّت، على صِيغة ما لم يُسمَّ فاعلُه وأَحَشَّها اللَّه.
  • الأَزهري: حَشَّت يدُه تحِش إِذا دقَّت وصغُرت، واستحَشَّ مثله.
  • وحَشَّ الولَدُ في بطْن أُمِّه يَحِشُّ حَشّاً وأَحَشَّ واستحَشَّ جُووِزَ به وقْت الوِلادة فيَبِسَ في البَطْن، وبعضهم يقول: حُشَّ، بضمّ الحاء.
  • وأَحَشَّت المرأَة والناقة وهي مُحِشّ: خَشَّ ولدُها في رحِمِه أَي يَبِسَ وأَلْقَتْه حَشًّا ومَحْشُوشاً وأُحْشُوشاً أَي يابساً، زا الأَزهري: وحَشِيشاً إِذا يبس في بطنها.
  • وفي الحديث: أَن رجُلاً أَرا الخروج إِلى تبوك فقالت له أُمُّه أَو امرأَته: كيف بالوَدِيِّ؟ فقال الغَزْوُ أَنْمى لِلْوَدِيّ، فما مَاتَتْ منه وَدِيّةٌ ولا حَشَّت أَ يَبِسَت.
  • وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَن امرأَة مات زوجُها فاعتدّت أَربعة أَشهر وعشْراً ثم تزوّجت رجلاً فمكثت عنده أَربعة أَشهر ونصفاً ثم ولد ولداً، فدعا عمرُ نساءً من نساء الجاهلية فسأَلهن عن ذلك، فقلن: هذه امرأَ كانت حاملاً من زوجها الأَوّل، فلما مات حَشَّ ولدُها في بطنها، فلم مسها الزوج الآخر تحرَّك ولدُها، قال: فَأَلْحَقَ عمر الولدَ بالأَول.
  • قا أَبو عبيد: حَشَّ ولدُها في بطنها أَي يَبِس.
  • والحُشّ: الولد الهالك ف بطن الحاملة.
  • وإَن في بطنها لَحُستّاً، وهو الولد الهالك تنطوي علي وتُهْراق دَماً عليه تنطوي عليه أَي يبقى فلم يخرج؛ قال ابن مقبل ولقد غَدَوْتُ على التِّجارِ بِجَسْر قَلِقٍ حشُوش جَنِينها أَو حائِ قال: وإِذا أَلقت ولدها يابساً فهو الحشيش، قال: ولا يخرج الحشيش م بطنها حتى يُسْطى عليها، وأَما اللحم فإِنه يتقطع فيَبُول حَفْزاً في بولها والعِظام لا تخرج إِلا بعد السَّطْوِ عليها، وقال ابن الأَعرابي: حَش ولدُ الناقة يَحِشُّ حُشُوشاً وأَحَشَّته أُمّه والحُشاشَة: رُوح القلب ورَمَقُ حياة النفْس؛ قال وما المَرْءُ، ما دامَتْ حُشاشةُ نَفْسِه بمُدْرِكِ أَطْرافِ الخُطُوبِ، ولا آل وكل بقية حُشاشة.
  • والحُشاش والحُشَاشة: بقية الروح في المريض.
  • ومنه حدي زمزم: فانْفَلَتَت البقرة من جازِرِها بحُشاشَةِ نفْسِها أَي برمق بقيّ الحياة والروح.
  • وحُشاشاكَ أَن تفعل ذلك أَي مَبْلَغُ جُهْدِكَ؛ ع اللحياني، كأَنه مشتق من الحشاشة.
  • الأَزهري: حُشاشاكَ أَن تفعل ذاك وغُناما وحُماداك بمعنَى واحد.
  • الأَزهري: الحُشاشة رَمَق بقية من حياة؛ قا الفرزدق إِذا سَمِعَتْ وطْءَ الرِّكابِ تنَفَّسَت حُشاشَتُها، في غيرِ لَحْمٍ ولا دَ وأَحَشّ الشحمُ العظمَ فاستَحَشّ: أَدَقّه فاستدقّ، عن ابن الأَعرابي وأَنشد سَمِنَتْ فاسْتَحَشَّ أَكْرُعُها لا النِّيُّ نِيٌّ، ولا السَّنامُ سَنا وقيل: ليس ذلك لأَن العِظام تَدِقّ بالشحم ولكن إِذا سَمِنَتْ دَقَّت عند ذلك فيما يُرى الأَزهري: والمُسْتَحِشَّة من النوق التي دقَّت أَوظِفَتُها من عِظَمِه وكثرةِ لحمها وحَمِشَت سَفِلَتُها في رأْي العين.
  • يقال: استحشَّها الشح وأَحَشَّها الشحم.
  • وقام فلان إِلى فلان فاستَحَشَّه أَي صَغُرَ معه وحَشَّ النارَ يَحُشُّها حَشّاً: جمع إِليها ما تفرق من الحطب، وقيل أَوقدها، وقال الأَزهري: حَشَشْتُ النارَ بالحطب، فزاد بالحطب؛ قا الشاعر:تاللَّه لولا أَنْ تَحُشَّ الطُّبَّخ بِيَ الجَحِيمَ، حين لا مُسْتَصْرَخ يعني بالطُّبّخ الملائكةَ الموكَّلين بالعذاب.
  • وحَشَّ الحرب يَحُشُّه حَشّاً كذلك على المَثَل إِذا أَسعرها وهيجها تشبيهاً بإِسْعار النار؛ قا زهير يَحُشُّونَها بالمَشْرَفِيَّة والقنَا وفِتْيانِ صِدْقٍ لا ضِعافٍ ولا نُكْ والمِحَشُّ: ما تُحَرّكُ به النار من حديد، وكذلك المِحَشَّة؛ ومنه قي للرجل الشجاع: نِعْم مِحَشُّ الكَتِيبة.
  • وفي حديث زينب بنت جحش: دخل علي رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، فضربني بِمِحَشِّة أَي قضيب جعلَتْه كالعود الذي تُحَشُّ به النار أَي تحرّك به كأَنه حركها به لتَفْهَم م يقول لها.
  • وفلان مِحَشُّ حَرْب: مُوقِد نارها ومُؤَرّثُها طَبِنٌ بها وفي حديث الرؤيا: وإِذا عنده نار يَحُشُّها أَي يُوقِدُها؛ ومنه حديث أَب بَصيرٍ: ويْلُ أُمِّه مِحَشُّ حَرْب لو كان معه رجال ومنه حديث عائش تصف أَباها، رضي اللَّه عنهما: وأَطْفَأَ ما حَشَّتْ يهود أَي ما أَوقَدَ من نيران الفتنة والحرب.
  • وفي حديث عليّ، رضي اللَّه عنه: كما أَزالوكُم حَشّاً بالنِّصالِ أَي إِسْعاراً وتهييجاً بالرمْي.
  • وحَشَّ النَّابِل سهمَه يَحُشُّه حَشّاً إِذا راشَه، وأَلْزَقَ به القُذَذَ من نواحيه أَ ركَّبها عليه؛ قال أَو كمِرِّيخٍ على شَرْيانَةٍ حَشَّه الرامِي بِظُهْرانٍ حُشُر (* قوله [ حشر ] كذا ضبط في الأصل.
  • وحُشّ الفرسُ بِجِنْبَيْنِ عظيمين إِذا كان مُجْفَراً.
  • الأَزهري: البعي والفرس إِذا كان مُجْفَرَ الجنبين يقال: حُشَّ ظهره بجنبين واسِعَين فهو مَحْشُوش؛ وقال أَبو دواد الإِيادي يصف فرساً منَ الحارِكِ مَحْشُوش بِجَنْبٍ جُرْشُعٍ رَحْب وحَشَّ الدابة يَحُشُّها حَشّاً: حملها في السير؛ قال قد حَشَّها الليل بعُصْلُبِيِّ مُهاجِرٍ، ليس بأَعْرابيّ (* وفي رواية أخرى: لفها الليل.
  • )قال الأَزهري: قد حشها أَي قد ضمَّها ويَحُشُّ الرجلُ الحطبَ ويَحُشُّ النار إِذا ضمّ الحطب عليها وأَوقَدَها وكل ما قُوّيَ بشيء أَو أُعِينَ به، فقد حُشّ به كالحادي للإِبل والسلاح للحرب والحطب للنار؛ قال الراعي هو الطِّرْفُ لم تُحْشَشْ مَطِيٌّ بِمِثْلِه ولا أَنَسٌ مُسْتَوْبِدُ الدارِ خائِف أَي لم تُرْمَ مَطِيٌّ بمثله ولا أَعينَ بمثله قوم عند الاحتياج إِل المعونة ويقال: حَشَشْتُ فلاناً أَحُشُّه إِذا أَصْلَحْت من حالِه، وحَشَشْ مالَه بمالِ فلان أَي كَثَّرْت به؛ وقال الهذلي في المُزَنيِّ الذي حَشَشْت ل مالَ ضَرِيكٍ، تِلادُه نُكْ قال ابن الفرج: يقال أُلْحِق الحِسَّ بالإِسّ، قال: وسمعت بعض بني أَس أَلحِق الحِشَّ بالإِشّ، قال: كأَنه يقول أَلحق الشيءَ بالشيء إِذا جاء شيء من ناحية فافعل به؛ جاء به أَبو تراب في باب الشين والسي وتعاقُبِهما.
  • الليث: ويقال حُشَّ عليّ الصيدَ؛ قال الأَزهري: كلام العرب الصحيح حُشْ عليَّ الصيدَ بالتخفيف من حاشَ يَحُوش، ومن قال حَشَشْت الصيدَ بمعن حُشْته فإِني لم أَسمعه لغير الليث، ولست أَُبْعِده مع ذلك من الجَواز ومعناه ضُمَّ الصيد من جانبيه كما يقال حُشَّ البعيرُ بجَنْبَين واسعي أَي ضُمّ، غير أَن المعروف في الصيد الحَوْش.
  • وحَشَّ الفرَسُ يَحُشّ حَشّاً إِذا أَسْرَعَ، ومثله أَلْهَبَ كأَنه يتوقد في عَدْوِه؛ قال أَبو دوا الإِيادي يصف فرساً مُلْهِب حَشُّه كحشِّ حَرِيقٍ وَسْكَ غابٍ، وذاكَ مِنْه حِضَا والحَشّ والحُشّ: جماعة النخل، وقال ابن دريد: هما النخل المجتمع.
  • والح أَيضاً: البستان (* قوله [ والحش البستان ] هو مثلث.
  • وفي حديث عثمان أَنه دُفِنَ في حَشِّ كَوْكَبٍ وهو بُسْتان بظاهر المدينة خارج البَقِيع والحش: المُتَوَضَّأُ، سمي به لأَنهم كانوا يَذْهبون عند قضاء الحاجة إِل البَساتين، وقيل إِلى النخْل المجتمع يَتَغَوَّطُون فيها على نحو تسميته الفناء عَذِرةً، والجمع من كل ذلك حِشَّان وحُشَّان وحَشَاشين؛ الأَخير جمعُ الجمع، كلُّه عن سيبويه.
  • وفي الحديث: أَنَّ رسولَ اللَّه، صل اللَّه عليه وسلم، اسْتَخْلى في حُشَّان.
  • والمِحَشّ والمَحَشّ جميعاً: الحَش كأَنه مُجْتَمَع العَذِرة.
  • والمَحَشَّة، بالفتح: الدبرُ وذكره اب الأَثير في ترجمة حَشَن، قال: في الحديث ذكرُ حُشَّان، وهو بضم الحاء وتشدي الشين، أُطُمٌ من آطامِ المدينة على طريق قُبور الشُّهَداءِ في الحديث أَنه، صلى اللَّه عليه وسلم، نَهَى عن إِتْيان النساء في مَحاشِّهِنّ، وق روي بالسين، وفي رواية: في حُشُوشهن أَي أَدْبارهن.
  • وفي حديث ابن مسعود مَحاشُّ النساء عليكم حرام.
  • قال الأَزهري: كنى عن الأَدبار بالمَحاشّ كم يُكْنى بالحُشُوش عن مواضع الغائطِ.
  • والحَشّ والحُشّ: المَخْرَج لأَنه كانوا يقضُون حوائجَهم في البساتين، والجمع حشوش.
  • وفي حديث طلحة بن عبي اللَه أَنه قال: أَدْخَلوني الحَشّ وقَرَّبوا اللُّجَّ فوضَعُوه عل قَفَيّ فبايعْت وأَنا مُكْرَه.
  • وفي الحديث: إِنَّ هذه الحُشُوش مُحْتَضَرة يعني الكُنُفَ ومواضعَ قضاء الحاجة.
  • والحِشاشُ الجُوالِق؛ قال أَعْيَا فنُطْناهُ مَنَاطَ الجَرِّ بَيْنَ حِشَاشَيْ بازِلٍ جِوَرّ والحَشْحَشة: الحَرَكة ودُخُولُ بعضِ القوم في بعض.
  • وحَشْحَشَتْ النَّارُ: أَحْرَقَتْه.
  • وفي حديث علي وفاطمة: دخَل عَلينارسولُ اللَّه، صل اللَّه عليه وسلم، وعلينا قَطِيفة فلما رأَيْناه تَحَشْحَشْنا؛ فقال مَكانَكُما التَحَشْحُش: التحرُّك للنهوض.
  • وسمعت له حَشْحَشَة وخَشْخَشَة أَ حركَةً.

ترجمة محشوش باللغة الإنجليزية

محشوش
Scythian

كلمات شبيهة ومرادفات

محشوش في المصطلحات بالإنجليزي