معنى كلمة ديفيد في القاموس
معجم الرائد
+
(أ)فَدفَد
- فدفد.
- و فدفد.
- فدفد مرتفع الصوت.
- فدفد غليظ الكلام.
- فدفد شديد الوطء على الأرض.
(ب)فدفد
- ج، فدافد.
- فدفد مكان صلب غليظ.
- فدفد مكان مرتفع.
- فدفد أرض واسعة لا ماء فيها ولا شيء.
المعجم الوسيط
+
(أ)الفَدْفَدَةُ
- الفَدْفَدَةُ صَوْتٌ كالحفيف.
(ب)فَدْفَدَ
- فَدْفَدَ علا صوتُه.
- و فَدْفَدَ اشتدَّ وطْؤُه فوقَ الأرْض مَرَحًا ونشاطًا.
المحيط في اللغة
+
فَديدُ
- ـ فَديدُ: (رَفْعُ) الصَّوْتِ، أو شِدَّتُه، أو صَوْتُ عَدْوِ الشَّاءِ، أو صَوْتُ عَدْوِها مع رُعاتِها وحُداتِها، أو صوْتٌ كالحَفِيفِ، وكذا الفَدْفَدَةُ، وقد فَدَّ يَفِدُّ في الكُلِّ.
- ـ فَدَّادُ: الصَّيِّتُ الجافِي الكَلامِ، كالفُدْفُدِ والفُدَفِدٌ، والشديدُ الوَطْءِ، ومالِكُ المِئِيْنَ من الإِبِلِ إلى الأَلْفِ، والمُتَكَبِّرُ، الجمع: الفَدَّادونَ، وهُم أيضاً: الجَمَّالونَ، والرُّعْيانُ، والبَقَّارونَ، والحَمَّارونَ، والفَلاَّحونَ، وأصْحابُ الوَبَرِ، والذين تَعْلو أصْواتُهُم في حُروثِهِم ومَواشيهِم، والمُكْثِرونَ من الإِبِلِ.
- ـ فَدَّادَةُ: الضِّفْدِعُ، والجَبانُ، كالفَدَادَةُ.
- ـ فُدَفِدُ: الهُدَبِدُ.
- ـ فُدَادَةُ: طائِرٌ.
- ـ فَدْفَدُ: الفَلاةُ، والمَكانُ الصُّلْبُ الغليظُ، والمَرْتَفِعُ، والأرضُ المُسْتَوِيَةُ، واسْمٌ.
- ـ فَدِّينُ: موضع بِحَوْرانَ، منه: سعيدُ بنُ خالدٍ العُثْمانِيُّ، ادَّعَى الخِلافَةَ أيامَ هَارونَ.
- ـ فَدَّ يَفِدُّ فَديداً: عَدَا.
- ـ يَفُدُّ لي، ويَعُدُّ: يُوعِدُنِي.
- ـ فَدَّدَ تَفْديداً: مَشَى كِبْراً وبَطَراً.
- ـ فَدَّدَ البائِعُ: صاحَ في شِراهُ.
- ـ فَدْفَدَ: عَدا هارِباً من سَبُعٍ أو عَدُوٍّ.
معجم لسان العرب
+
(أ)فدفد
- الفَدْفَدُ: الفلاة التي لا شيء بها، وقيل: هي الأَرض الغليظ ذاتُ الحصى، وقيل: المكان الصُّلب؛ قال تَرى الحَرّةَ السَّوداءَ يَحْمَرُّ لَوْنُها ويَغْبَرُّ منها كلُّ رِيعٍ وفَدْفَد والفدفد: المكان المرتفع فيه صلابة، وقيل: الفدفد الأَرض المستوية؛ وف الحديث: فَلَجؤَوا إِلى فدفد فأَحاطوا بهم؛ الفَدْفَدُ: الموضع الذي في غِلظٌ وارتفاع.
- وفي الحديث: كان إِذا قفل من سفر فمرّ بِفَدفَدٍ أَ نَشْزٍ كبَّر ثلاثاً؛ ومنه حديث قُسٍّ: وأَرْمُقُ فَدْفَدَها، وجمع فَدافِدُ.
- والفدفدة: صوت كالحَفِيف.
- ورجل فُدْفُدٌ وفُدَفِدٌ: شديد الوطءِ عل الأَرض.
- وفَدفَد إِذا عدا هارباً من سبع أَو عدوّ.
- الأَزهري في الرباعي لبن هُدَبِدٌ وفُدَفِدٌ، وهو الحامض الخاثر.
- ابن الأَعرابي: يقال للب الثخين فُدَفِدٌ وفَدْفَدُ: اسم امرأَة؛ قال الأَخطل وقُلْتُ لِحادِيهِنَّ: وَيْحَكَ غَنِّن لِجَلْداءَ أَو بنْتِ الكِنانيِّ فَدْفَد.
(ب) فدد
- الفَديدُ: الصوتُ، وقيل: شدته، وقيل: الفَدِيدُ والفَدْفَدَة صو كالحفيفِ.
- فَدَّ يَفِدُّ فَدّاً وفَديداً وفَدْفَدَ إِذا اشتدَّ صوتُه وأَنشد أُنْبِئْتُ أَخْوالي بَني يَزِيدُ ظُلْماً عَلَيْنا لَهُمُ فَدِيد ومنه الفَدْفَدَةُ؛ قال النابغة أَوابِدُِ كالسَّلامِ إِذا استمرَّتْ فَلَيْس يَرُدُّ فَدْفَدَها التَّظَنِّ (* في ديوان النابغة قوافي كالسِلام إذا استمرتْ * فليس يردُّ مذهبها التظنّي) ورجل فَدِّادٌ: شديدُ الصوتِ جافي الكلامِ.
- وحكى اللحياني: رجل فُدْفُد وفُدَفِدٌ وفدَّ يَفِدُّ فدًّا وفَديداً وفَدْفَدَ: اشتدّ وطؤَه فوق الأَر مَرَحاً ونشاطاً ورجل فَدَّادٌ: شديد الوَطْءِ.
- وفي الحديث حكاية عن الأَرض: وقد كن تَمْشي فوقي فَدَّاداً أَي شديدَ الوَطءِ.
- وفي الحديث: أَن الأَرض إِذ دُفِنَ فيها الإِنسانُ قالت له: ربما مَشَيْتَ عليَّ فَدَّاداً ذا مالٍ كثي وذا أَمَلٍ كبير وذا خيلاءَ وسَعْيٍ دائمٍ.
- ابن الأَعرابي: فَدَّد الرجلُ أَ ذا مشى على الأَرض كِبراً وبَطَراً.
- وفَدَّدَ الرجلُ إِذا صاح ف بيعه وشرائه.
- وفَدَّتِ الإِبل فَدِيداً: شَدَخَته الأَرضَ بِخِفافِها م شدة وطئها؛ قال المعلوّط السعدي أَعاذِلَ، ما يُدْرِيكِ أَنْ رُبَّ هَجْمَة لأَخْفافِها، فَوْقَ المِتانِ، فَدِيدُ ورواه ابن دريد: فوق الفَلاةِ فَدِيد، قال: ويروى وئيدُ، قال: والمعنيا متقاربات.
- وفدَّ الطائرُ يَفِدُّ فَدِيداً: حَثَّ جناحَيْه بسطا وقبضاً.
- والفَدِيد: كثرة الإِبل.
- وإِبل فَديدٌ: كثيرة والفدّادون: أَصحاب الإِبل الكثيرة الذين يملك أَحدهم المائتين م الإِبل إِلى الأَلف؛ يقال له: فَدَّادٌ إِذا بلغ ذلك وهم مع ذلك جُفاةٌ أَهل خُيَلاء.
- وفي الحديث: هلك الفدَّادون إِلاَّ من أَعطى في نَجْدَته ورِسْلِها، أَراد الكثيري الإِبل، كان أَحدهم إِذا ملَكَ المِئين من الإِب إِلى الأَلف قيل له: فَدَّادٌ وهو في معنى النَّسَب كَسَرّاجٍ وعَوَّاجٍ يقول: إِلا من أَخْرَجَ زكاتَها في شدتِها ورخائها.
- وقال ثعلب الفَدَّادون أَصحاب الوبر لغلظ أَصواتِهم وجفَائِهم، يعني بأَصحاب الوبر أَه البادية، والفدَّادون: الفلاَّحون.
- وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَ الجفاء والقَسْوة في الفَدَّادِين.
- قال أَبو عمرو: هي الفَدادِينُ، مخففة واحدها فَدَّانٌ، بالتشديد؛ عن أَبي عمرو، وهي البقر التي يحرث بها وأَهلُها أَهلُ جَفَاء وغِلظة.
- وقال أَبو عبيد: ليس الفَدادِينُ من هذا ف شيء ولا كانت العرب تعرفها إِنما هذه للرومِ وأَهلِ الشام، وإِنما افتتح الشام بعد النبي، صلى الله عليه وسلم، ولكنهم الفَدَّادون، بتشدي الدال، واحدهم فَدّادٌ؛ قال الأَصمعي: وهم الذين تعلو أَصواتهم في حُروثِه وأَموالهم مواشيهم وما يعالجون منها، وكذلك قال الأَحمر؛ وقيل: هم المكثرو من الإِبل، وقال أَبو العباس: في قوله الجَفاءُ، والقَسْوَةُ ف الفَدَّادِينَ؛ هم الجَمَّالون والرُّعْيان والبقَّارون والحَمَّارون.
- وفَدْفَد إِذا عدا هارباً من سبع أَو عدوّ (* قوله [ وفدفد إذا عدا هارباً من سب أو عدوّ ] وساق الحديث وقال بعده: يقال فدفد إلخ سابق الكلام ولاحقه يقتض ان الحديث تفدفدان وانت تراه تفدّان هنا وشرح القاموس فلعل أصل العبار وفدّ يفد وفدفد إذا إلخ.
- ) وفي حديث أَبي هريرة: أَنه رأَى رجلي يُسْرِعانِ في الصلاة فقال: ما لكما تَفِدَّانِ فَدِيدَ الجمل؟ يقال: فَدْفَد الإِنسان والجمل إِذا علا صوته؛ أَراد أَنهما كانا يَعْدُوان فيسمع لعدوهم صوت والفُدادُ: ضرب من الطير، واحدته فُدَادَة.
- ورجل فَدَّادَة وفَدادَةٌ جبان؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد أَفَدادَةٌ عِندَ اللقاءِ، وقَيْنَة عِندَ الإِيابِ، بِخَيبَةٍ وصُدُودِ واختار ثعلب فَدَّادَةٌ عند اللقاء أَي هو فَدّادَةٌ، وقال: هذا الذ أَختاره.
ترجمة ديفيد باللغة الإنجليزية
ديفيد
David