اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة وله في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

وَلَّهَ

المصدر

وله
  • وَلَهٌ : (مصدر)
    وَلَهٌ - وَلَهٌ [و ل هـ] (مصدر: وَلَهَ).
    1 - بِهِ وَلَهٌ : حُزْن
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)ولِهَ

  • ولِهَ / ولِهَ إلى يَلِه ويَوْلَه ، لِهْ واوْلَهْ ، وَلَهًا ووَلَهانًا ، فهو وَالِه ووَلْهَانُ / وَلْهَانٌ ووَلِه ، والمفعول مولوه إليه.
  • ولِهَ فلانٌ.
  • ولَه، اشتدَّ حزنُه حتَّى كاد يذهب عقلُه.
  • إنه عاشق وَلِهٌ.
  • تحيَّر من شدَّة الوَجْد.
  • ولِه الصَّبيُّ إلى أمِّه: ولَه، فزِع إليها.
  • ولِهتِ الأُمُّ إلى ولدِها: ولَهت؛ حنَّت إليه.

(ب)ولَّهَ

  • ولَّهَ يولِّه ، تَوْليهًا ، فهو مُولِّه ، والمفعول مُولَّه.
  • ولَّه فلانًا أَوْلَهَهُ، أوقعه في الحُبّ الشَّديد.
  • سرعان ما ولَّهته بجمالها.
  • ولَّه الحزنُ أو الوجدُ فلانًا: أولهه، حيَّره وأذهب عقله.
  • ولَّههُ حبُّها.
  • ولَّه أُمًّا: فرّق بينها وبين ولدها.
معجم الغني +

(أ)وَلِهَ

  • [و ل هـ]. (فعل: ثلاثي لازم). وَلِهَ، يَلِهُ، (يَوْلَهُ)، مصدر وَلَهٌ، وَلَهَانٌ. ن. وَلَهَ.

(ب)وَلَهَ

  • [و ل هـ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَلَهَ، يَلِهُ، مصدر وَلْهٌ، وَلَهٌ.
  • :وَلَهَ الشَّابُّ : اِشْتَدَّ حُزْنُهُ حَتَّى ذَهَبَ عَقْلُهُ.
  • :وَلَهَ الْعَاشِقُ : تَحَيَّرَ مِنْ شِدَّةِ الْوَجْدِ.
  • :وَلَهَتِ الأُمُّ إِلَى طِفْلِهَا : حَنَّتْ إِلَيْهِ.
  • :وَلَهَ الصَّبِيُّ إِلَى أُمِّهِ : فَزِعَ إِلَيْهَا.
  • :وَلَهَ إِلَى الْعَمَلِ : أَسْرَعَ.
  • :وَلَهَ مِنْهُ : خَافَ.
معجم الرائد +

(أ)وَلَه

  • وله.
  • توليها.
  • ولهه : أوقعه في الوله.
  • ولهه الحزن أو شدة الحب : جعله والها.
  • وله المرأة : فرق بينها وبين ولدها.

(ب)وَلَه

  • وله.
  • يله ، ولها.
  • وله حزن شديدا فذهب عقله.
  • وله تحير من شدة الحب.
  • وله الولد إلى أمه : لجأ إليها.
  • ولهت الأم إلى ولدها : حنت إليه.
  • وله منه : خاف.
المعجم الوسيط +

(أ)وَلَهَ

  • وَلَهَ فلانٌ وَلَهَ ِ (يَلِهُ) وَلْهًا (بفتح اللام وسكونها) : اشتدَّ حزنُه حتَّى ذهبَ عقلُه.
  • و وَلَهَ تحيْرَ من شِدَّة الوَجْد.
  • و وَلَهَ منه: خاف.
  • و وَلَهَ الأُمُّ إِلى طفلها: حنَّت إِليه.
  • و وَلَهَ الصبيُّ إِلى أُمه: فَزِعَ إِليها.
  • فهو والِهٌ ووَلْهانُ.
  • وهي والهةٌ ووَلْهَى.

(ب)وَلِهَ

  • وَلِهَ وَلِهَ.
المحيط في اللغة +

وَلَهُ

  • ـ وَلَهُ: الحُزْنُ، أو ذَهابُ العَقْلِ حُزْناً، والحَيْرَةُ، والخَوْفُ. وَلِهَ، ووَلَهَ، فهو ولْهانُ ووالِهٌ وآلِهٌ، وتَوَلَّهَ واتَّلَهَ.
  • ـ هي وَلْهَى ووالِهَةٌ ووالِهٌ ومِيلاهٌ: شَديدةُ الحُزْنِ والجَزَعِ على وَلَدِها، وأوْلَهَهَا.
  • ـ مُوْلَهُ: العَنْكَبُوتُ، والماءُ المُرْسَلُ في الصَّحْراءِ، كالمُوَلَّه.
  • ـ مِيلَهُ: الفَلاةُ.
  • ـ وَلِيهَةُ: موضع.
  • ـ وَلْهانُ: شَيْطانٌ يُغْرِي بكَثْرَةِ صبِّ الماءِ في الوُضوءِ.
  • ـ وَقَعَ في وادِي تُوُلِّهَ: في الهَلاكِ.
  • ـ مِيلاهُ: الرِّيحُ الشديدةُ، وناقةٌ تَرُبُّ بالفَحْلِ، فإذا فَقَدَتْهُ، وَلِهَتْ إليه.
  • ـ اتَّلَهَهُ النبيذُ: ذَهَبَ بِعَقْلِهِ.
مختار الصحاح +

وله

  • و ل ه: الوَلَهُ ذهاب العقل والتحير من شدة الوجد وقد وَلِه بالكسر يوله وَلَهاً و وَلَهَاناً أيضا بفتح اللام و تَوَلَّه و اتَّلَه ورجل وَالِه وامرأة وَالِهٌ أيضا و وَالَهةٌ و التَّولِيهُ أن يفرق بين المرأة وولدها وفي الحديث {لا تُوَلَّهُ والدة بولدها} أي لا تُجعل والها وذلك في السبايا.
معجم لسان العرب +

(أ)وله

  • الوَلَهُ: الحزن، وقيل: هو ذهاب العقل والتحير من شدّة الوجد أَ الحزن أَو الخوف.
  • والوَلَهُ: ذهاب العقل لفِقْدانِ الحبيب.
  • وَلهَ يَلِ مثل وَرِم يَرِمُ ويَوْلَهُ على القياس، ووَلَه يَلِهُ.
  • الجوهري: وَلِه يَوْلَه وَلَهاً وولَهاناً وتَوَلَّه واتَّلَه، وهو افتعل، فأُدغم؛ قا مُلَيْحٌ الهذلي إِذا ما حال دون كلامِ سُعْدَ تَنائي الدارِ، واتَّلَه الغَيُور والوَلَهُ يكون من الحزن والسرور مثل الطَّرَبِ.
  • ورجل وَلْهانُ ووالِه وآلِهٌ، على البدل: ثَكْلانُ.
  • وامرأَة وَلْهَى ووالهٌ ووالِهَة ومِيلاهٌ: شديدة الحزن على ولدها، والجمع الوُلَّه، وقد وَلَّهها الحُزْن والجَزَعُ وأَوْلَهها؛ قال حاملةٌ دَلْوِيَ لا محمولَهْ مَلأَى من الماء كعينِ المُولَه المُولَهُ: مُفْعَلٌ من الوَلَهِ، وكل أُنثى فارقت ولدها فهي والِهٌ قال الأَعشى يذكر بقرة أَكل السباع ولدها فأَقبلَتْ والِهاً ثَكْلى على عَجَلٍ كلٌّ دهاها، وكلٌّ عندَها اجْتَمع ابن شميل: ناقة مِيلاهٌ، وهي التي فَقدت ولدها فهي تَلِهُ إِليه.
  • يقال وَلَهَتْ إِليه تَلِهُ أَي تَحِنُّ إِليه.
  • شمر: المِيلاهُ الناقة تُرِبُّ بالفحل، فإِذا فَقَدَتْهُ وَلَهَتْ إِليه؛ وناقة والِهٌ.
  • قال: والجم إِذا فَقَدَ أُلاَّفَهُ فحنَّ إِليها والِهٌ أَيضاً؛ قال الكميت وَلِهَتْ نفْسيَ الطَّرُوبُ إِليه وَلَهاً حالَ دون طَعْمِ الطعام ولِهَتْ: حَنَّتْ.
  • وناقة والِهٌ إِذا اشتدّ وَجْدُها على ولدها الجوهري: المِيلاهُ التي من عادتها أَن يشتدّ وجْدُها على ولدها، صارت الواو يا لكسرة ما قبلها؛ قال الكميت يصف سحاباً كأَنَّ المَطافِيلَ المَوالِيهَ وَسْطَ يُجاوِبُهُنَّ الخَيْزُرانُ المُثَقَّب والتَّوْلِيهُ: أَن يُفَرَّقَ بين المرأَة وولدها، زاد التهذيب: ف البيع.
  • وفي الحديث: لا تُوَلَّهُ والدةٌ على ولدها أَي لا تُجْعَلُ والهاً وذلك في السبايا، والوَلَهُ يكون بين الوالدة وولدها، وبين الإِخوة، وبي الرجل وولده، وقد وَلَهتْ وأَوَلهها غيرُها، وقيل في تفسير الحديث: ل تُوَلَّه والدة على ولدها أَي لا يُفَرَّقُ بينهما في البيع، وكل أُنث فارقت ولدها فهي والِهٌ.
  • وفي حديث نُقَادَةَ الأَسَدِيِّ: غير أَن ل تُوَلِّه ذَاتَ ولد عن ولدها.
  • وفي حديث الفَرَعَةِ: تُكْفِئُ إِناءَ وتُوَلِّه ناقَتَك أَي تَجْعَلُها والِهَةً بذبحك ولدها، وقد أَولَهْتُه ووَلَّهْتُها تَوْلِيهاٍ.
  • وفي الحديث: أَنه نهى عن التَّوْلِيهِ والتَّبْرِيحِ وماءٌ مُولَهٌ ومُوَلَّهٌ: أُرْسلَ في الصحراء فذهب؛ وأَنشد الجوهري مَلأَى من الماء كعينِ المُولَه ورواه أَبو عمرو تمشي من الماء كمشي المُولَه قال ابن بري: يعني أَنها دلو كبيرة، فإذا رفعها من البئر رَفَعَتْ معه الدِّلاءَ الصِّغَار، فهي أَبداً حاملة لا محمولة لأَن الدلاءَ الصغار لا تحملها؛ وقول مُليح فهنَّ هَيَّجْنَنا، لمَّا بَدَوْنَ لَنا مِثْلَ الغَمامِ جَلْتْهُ الأُلَّهُ الهُوج عَنى الرياحَ لأَنه يُسْمَعُ لها حَنِينٌ كحَنينِ الرياح، وأَرا الوُلَّهَ، فأَبدل من الواو همزة للضمة والمِيلاهُ: الريح الشديدة الهُبُوبِ ذاتُ الحَنِين.
  • قال ابن دريد: وزع قوم من أَهل اللغة أَن العنكبوت تسمَّى المُولَه، قال: وليس بثَبْتٍ والمِيلَه: الفَلاةُ التي تُوَلِّه الناسَ وتُحَيِّرُهم؛ قال رؤبة به تَمَطَّتْ غَوْلَ كلّ مِيلَه بنا حَراجِيجُ المَهاري النُّفَّه أَراد البلاد التي تُوَلِّهُ الإِنسان أَي تحيره والوَلِيهةُ: اسم موضع والوَلَهانُ: اسم شيطان يُغْري الإِنسانَ بكثرة استعمال الماء عن الوضوء.
  • وفي الحديث: الوَلَهانُ اسم شيطان الماءِ يُولِعَ الناسَ بكثر استعمال الماء؛ وأَما ما أَنشده المازني قد صَبَّحَتْ حَوْضَ قِرىً بَيُّوتا يَلِهَنَ بَرْدَ مائِه سُكُوتا نَسْفَ العجوزِ الأَقِطَ المَلْتُوت قال: يَلِهْنَ بردَ الماء أَي يُسْرِعْنَ إِليه وإِلى شربه ولَه الوالِه إِلى ولدها حَنِيناً.

(ب)تله

  • التَّلَهُ: الحَيْرة.
  • تَلِه الرجلُ يَتْلَهُ تَلَهاً: حار وتَتَلَّهَ: جال في غير ضَيْعة.
  • ورأَيتُه يتَتَلَّه أَي يتَرَدَّدُ متحيراً وأَنشد أَبو سعيد بيتَ لبيد باتتْ تَتَلَّه في نِهاءٍ صُعائِد ورواه غيره: تبَلَّد؛ وقيل أَصل التَّلَهِ بمعنى الحيرة الوَلَهُ، قلب الواو تاء، وقد وَلِهَ يَوْلَهُ وتَلِهَ يَتْلَهُ، وقيل: كان في الأَص ائْتَلَهَ يَأْتَلِهُ، فأُدغمت الواو في التاء فقيل اتَّلَهَ يَتَّلِهُ ثم حذفت التاء فقيل تلِهَ يَتْلَهُ، كما قالوا تَخِذَ يَتْخَذُ وتَقِي يَتْقَ، والأَصل فيهما اتَّخَذَ يَتَّخِذ واتَّقَى يتَّقي، وقيل: تَلِه كان أَصله دَلِهَ.
  • ابن سيده: التَّلَهُ لغة في التَّلَف، والمَتْلَهَ المَتْلَفة.
  • وفلاة مَتْلَهة أَي مَتْلَفة؛ قال الشاعر (* قوله [ قال الشاعر هو رؤبة، وعجزه كما في التكملة: بنا حراجيج المهاري النف ويروى: ميله من الوله) به تَمَطَّتْ غَوْلَ كُلِّ مَتْلَ يعني مَتْلَفٍ.
  • الأَزهري في النوادر: تَلِهْْتُ كذا وتَلِهْتُ عنه أَ ضَلِلْتُه وأُنْسِيتُه.

ترجمة وله باللغة الإنجليزية

وله
Infatuation Distraction

كلمات شبيهة ومرادفات

وله في المصطلحات بالإنجليزي