اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة ناي في القاموس

في اللغة العربية

  • نَايٌ : (جامد)
    ج: ـات. (مذ). : آلَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْهَوَائِيَّاتِ، وَهِيَقَصَبَةٌ جَوْفَاءُ، مَفْتُوحَةُ الطَّرَفَيْنِ، وَعَلَى ظَهْرِهَا الأَمَامِيِّ سِتَّةُ ثُقُوبٍ وَثَقْبٌ وَاحِدٌ عَلَى الظَّهْرِ الْخَلْفِـيِّ، يُنْفَخُ فِيهَا بِالشِّفَاهِ عَلَى حَافَةِ فَتْحَتِهَا. أَعْطِنِي النَّايَ وَغَنِّ. (جبران خ. جبران).
معجم اللغة العربية المعاصرة +

ناي

  • جمع نايات: (الموسيقى) آلة من آلات الطرب على شكل أنبوبة بجانبها ثقوب، تطرب بالنفخ وتحريك الأصابع على الثقوب بإيقاع منظّم.
  • فلان عازف ناي شهير.
معجم الغني +

نَايٌ

  • جمع: ـات. (مذ). : آلَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْهَوَائِيَّاتِ، وَهِيَقَصَبَةٌ جَوْفَاءُ، مَفْتُوحَةُ الطَّرَفَيْنِ، وَعَلَى ظَهْرِهَا الأَمَامِيِّ سِتَّةُ ثُقُوبٍ وَثَقْبٌ وَاحِدٌ عَلَى الظَّهْرِ الْخَلْفِيِّ،.
  • يُنْفَخُ فِيهَا بِالشِّفَاهِ عَلَى حَافَةِ فَتْحَتِهَا. :أَعْطِنِي النَّايَ وَغَنِّ. (جبران خ. جبران).
معجم الرائد +

ناي

  • آلة طرب ينفخ فيها ، ج، نايات.
المعجم الوسيط +

النَّايُ

  • النَّايُ آلة من آلات الطرب على شكل أنبوبة بجانبها ثقوب، ولها مفاتيح لتغيير الصوت، تطرب بالنفخ وتحريك الأصابع على الثقوب بإيقاع منظم، وهي اليرَاع المثقَّب.
المحيط في اللغة +

(أ) نَأَيْتُه

  • ـ نَأَيْتُه، ونَأَيْتُ عنه: بَعُدْتُ. وأْنْأَيْتُه فانْتَأَى.
  • ـ تَنَاءَوْا: تَبَاعَدُوا.
  • ـ مُنْتَأَى: الموضِعُ البَعيدُ.
  • ـ نَأْىُ ونُؤْيُ ونِئْيُ ونُؤَى: الحَفيرُ حَوْلَ الخباءِ أو الخَيْمةِ يَمْنَعُ السَّيْلَ، ج: آناءٌ وأنآءٌ ونُؤِيٌّ ونِئِيٌّ.
  • ـ أنأَى الخَيْمَةَ: عَمِلَ لَها نُؤْياً.
  • ـ نَأَيْتُ النُّؤي، وأنأيتُه وانْتَأَيْتُه: عَمِلْتُه.

(ب) نِيهٌ

  • ـ نِيهٌ: بلد بين سِجِسْتانَ وإسْفَرايِنَ.
  • ـ نايِهُ: الرفيعُ المُشْرِفُ.
  • ـ ناهَ يَناهُ: ارْتَفَعَ، وأُعْجِبَ.
  • ـ نَفْسٌ ناهةٌ: مُنْتَهِيَةٌ عن الشيءِ.
معجم لسان العرب +

(أ) نوي

  • نَوى الشيءَ نِيَّةً ونِيَةً، بالتخفيف؛ عن اللحياني وحده، وه نادر، إِلاَّ أَن يكون على الحذف، وانْتَواه كلاهما: قصده واعتقده.
  • ونَو المنزلَ وانْتَواه كذلك.
  • والنِّيَّةُ: الوجه يُذْهَب فيه؛ وقول النابغ الجعدي إِنَّكَ أَنْتَ المَحْزُونُ في أَثَرِ الْ حَيِّ، فإِنْ تَنوِ نِيَّهُم تُقِم قيل في تفسيره: نِيٌّ جمع نِيَّة، وهذا نادر، ويجوز أَن يكون نِي كنِيَّة.
  • قال ابن الأَعرابي: قلت للمفضل ما تقول في هذا البيت؟ يعني بي النابغة الجعدي، قال: فيه معنيان: أَحدهما يقول قد نَوَوْا فِراقَك فإِ تَنْوِ كما نَوَوْا تُقِمْ فلا تطلبهم، والثاني قد نَوَوا السفَر فإِن تَنْو كما نَوَوْا تُقِمْ صدورَ الإِبل في طلبهم، كما قال الراجز أَقِمْ لها صُدُورَها يا بَسْبَ الجوهري: والنِّيَّة والنَّوى الوجهُ الذي يَنْويهِ المسافرُ من قُرْب أَو بُعد، وهي مؤنثة لا غير؛ قال ابن بري: شاهده وما جَمَعَتْنا نِيَّة قبْلَها مع قال: وشاهد النوى قول مُعَقِّر بن حمار فأَلْقَتْ عَصاها واسْتقَرَّ بها النَّوى كما قَرَّ عَيْناً بالإِيابِ المُسافِر والنِّيَّة والنَّوى جميعاً: البُعْد؛ قال الشاعر عَدَتْهُ نِيَّةٌ عنها قَذو والنَّوى: الدار.
  • والنَّوى: التحوُّل من مكان إِلى مكان آخر أَو من دا إِلى دار غيرها كما تَنْتَوي الأَعرابُ في باديتها، كل ذلك أُنْثى وانْتَوى القومُ إِذا انتقلوا من بلد إِلى بلد.
  • الجوهري: وانْتَوى القوم منزلاً بموضع كذا وكذا واستقرَّت نَواهم أَي أَقاموا.
  • وفي حديث عروة ف المرأَة البدوية يُتَوفى عنها زوجُها: أَنها تَنْتَوي حيث انْتَوى أَهلُها أَ تنتقل وتتحوّل؛ وقول الطرماح آذَنَ الناوِي ببَيْنُونةٍ ظَلْتُ منْها كمُرِيغِ المُدا الناوي: الذي أَزْمَعَ على التحوُّل.
  • والنَّوى: النِّيَّة وهي النِّيَة مخففة، ومعناها القصد لبلد غير البلد الذي أَنت فيه مقيم.
  • وفلان يَنْو وجه كذا أَي يقصده من سفر أَو عمل.
  • والنَّوى: الوجهُ الذي تقصده التهذيب: وقال أَعرابي من بني سُليم لابن له سماه إِبراهيم ناوَيْتُ ب إِبراهيمَ أَي قصدت قَصْدَه فتبرَّكت باسمه.
  • وقوله في حديث ابن مسعود: ومَن يَنْوِ الدنيا تُعْجِزْه أَي من يَسْعَ لها يَخِبْ، يقال: نَوَيْتُ الشيء إِذا جَدَدْتَ في طلبه.
  • وفي الحديث: نِيَّةُ الرجل خَيرٌ من عمله، قال وليس هذا بمخالف لقول النبي، صلى الله عليه وسلم: من نَوَى حَسَنَةً فل يَعْملها كُتِبت له حسنة، ومن عَمِلَها كتبت له عشراً؛ والمعنى في قوله ني المؤمن خير من عمله أَنه يَنْوي الإِيمان ما بقي، وينوي العمل لله بطاعت ما بقي، وإِنما يخلده الله في الجنة بهذه النية لا يعمله، أَلا ترى أَن إِذا آمن (* قوله[ ألا ترى أنه إذا آمن إلخ ] هكذا في الأصل، ولعله سق من قلم الناسخ جواب هذه الجملة، والأصل والله اعلم: فهو في الجنة ولو عا إلخ.
  • ) ونوى الثبات على الإِيمان وأَداء الطاعات ما بقي ولو عاش مائة سن يعمل الطاعات ولا نية له فيها أَنه يعملها لله فهو في النار؟ فالنية عم القلب، وهي تنفع الناوي وإِن لم يعمل الأَعمال، وأَداؤها لا ينفع دونها، فهذا معنى قوله نية الرجل خير من عمله.
  • وفلان نَواكَ ونِيَّتُ ونَواتُك؛ قال الشاعر صَرَمَتْ أُمَيْمَةُ خُلَّتي وصِلاتي ونَوَتْ ولَمَّا تَنْتَوي كنَوان الجوهري: نَوَيْتُ نِيَّةً ونَواةً أَي عزمت، وانْتَوَيْتُ مثله؛ قا الشاعر ونوت ولَمَّا تَنْتَوي كنَوات قال: يقول لم تَنْوِ فيّ كما نويت في مودّتها، ويروى: ولما تَنْتَو بنَواتي أَي لم تقض حاجتي؛ وأَنشد ابن بري لقيس بن الخطيم ولم أَرَ كامْرِئٍ يَدْنُو لخَسْفٍ له في الأَرض سَيْرٌ وانْتِواء وحكى أَبو القاسم الزجاجي عن أَبي العباس ثعلب أَن الرياشي أَنشد لمُؤرِّج وفارَقْتُ حتى لا أُبالي مَنِ انْتَوى وإِنْ بانَ جيرانٌ عَليَّ كِرام وقد جَعَلَتْ نَفْسي على النَّأْي تَنْطوي وعَيْني على فَقْدِ الحبيبِ تَنام يقال: نَواه بنَواتِه أَي ردَّه بحاجته وقضاها له.
  • ويقال: لي في بن فلان نَواةٌ ونِيَّةٌ أَي حاجة.
  • والنِّيَّةُ والنَّوى: الوجه الذي تريد وتَنْويه.
  • ورجل مَنْويٌّ (* قوله[ ورجل منوي إلخ ] هكذا في الأصل.
  • ونِيَّة مَنْوِيَّةٌ إِذا كان يصيب النُّجْعة المحمودة.
  • وأَنْوى الرجلُ إِذا كث أَسفاره.
  • وأَنْوى إِذا تباعد والنَّويُّ: الرفيق، وقيل: الرفيق في السفر خاصة.
  • ونَوَّيْتُه تَنْوِية أَي وَكَلْتُه إِلى نِيَّتِه.
  • ونَوِيُّك: صاحبُك الذي نيته نيّتك؛ قا الشاعر وقد عَلِمْت، إِذ دُكَيْنٌ لي نَوي أَنَّ الشَّقِيَّ يَنْتَحي له الشَّقِ وفي نوادر الأَعراب: فلان نَوِيُّ القوم وناوِيهِمْ ومُنْتَويهم أَ صاحب أَمرهم ورأْيهم.
  • ونَواهُ اللهُ: حفظه؛ قال ابن سيده: ولست منه على ثقة التهذيب: قال الفراء نَواكَ الله اي حفظك الله؛ وأَنشد يا عَمْرو أَحسِنْ، نَواكَ اللهُ بالرَّشَدِ واقْرا السلامَ على الأَنْقاءِ والثَّمَد وفي الصحاح: على الذَّلفاء بالثَمد.
  • الفراء: نَواه اللهُ أَي صَحِب اللهُ في سفره وحَفِظه، ويكون حَفِظَه الله.
  • والنَّوى: الحاجة.
  • قال أَب عبيد: ومن أَمثال العرب في الرجل يُعْرفُ بالصدق يُضْطَرُّ إِلى الكذ قولهم: عند النَّوى يَكْذِبُك الصادِقُ، وذكر قِصَّةَ العبد الذي خُوطِر صاحِبُه على كَذِبه، قال: والنَّوى ههنا مَسِيرُ الحيِّ مُتَحَوِّلين من دا إِلى أُخرى والنَّواةُ: عَجَمةُ التَّمر والزبيب وغيرهما.
  • والنَّواةُ: ما نَبَت على النَّوى كالجَثيثة النابتة عن نَواها، رواها أَبو حنيفة عن أَبي زيا الكلابي، والجمع من كل ذلك نَوًى ونُوِيٌّ ونِوِيٌّ، وأَنْواء جمع نَوًى قال مليح الهذلي مُنِيرٌ تَجُوزُ العِيسُ، مِن بَطِناتِه حَصًى مِثْلَ أَنْواء الرَّضِيخِ المُفَلَّق وتقول: ثلاث نَوَياتٍ.
  • وفي حديث عمر: أَنه لَقَطَ نَوَياتٍ من الطري فأَمْسَكَها بيده حتى مَرَّ بدار قوم فأَلقاها فيها وقال تأْكل داجِنَتُهم.
  • والنَّوى: جمع نَواة التمر، وهو يذكر ويؤنث.
  • وأَكلت التمر ونوي النَّوى وأَنْوَيْتُه: رميته.
  • ونَوَّتِ البُسْرةُ وأَنْوَتْ: عَقَدَ نَواها غيره: نَوَيْتُ النَّوَى وأَنْوَيْتُه أَكلت التمر وجمعت نَواهُ.
  • وأَنْو ونَوَّى ونَوى إِذا أَلقى النوى.
  • وأَنْوى ونَوَى ونَوَّى: من النِّيَّةِ وأَنْوى ونَوَّى في السفر، ونَوَتِ الناقةُ تَنْوي نَيّاً ونَواية ونِوايةً، فهي ناوِيةٌ، من نُوق نِواء: سَمِنَت، وكذلك الجمل والرجل والمرأَ والفرس؛ قال أَبو النجم أَو كالمُكَسَّرِ لا تَؤُوبُ جِيادُ إِلاَّ غَوانِمَ، وهْيَ غَيْرُ نِوا وقد أَنّواها السِّمَنُ، والاسم من ذلك النِّيُّ.
  • وفي حديث علي وحمزة رضي الله عنهما أَلا يا حَمْزَ للشُّرُفِ النِّوا قال: النِّواءُ السِّمانُ.
  • وجَمل ناوٍ وجِمال نِواءٌ، مثل جائع وجِياعٍ، وإِبل نَوَوِيَّةٌ إِذا كانت تأْكل النَّوى.
  • قال أَبو الدُّقَيْش النِّيُّ الاسم، وهو الشَّحم، والنَّيُّ هو الفعل؛ وقال الليث: النِّيُّ ذ النَّيِّ، وقال غيره: النِّيُّ اللحم، بكسر النون، والنَّيُّ الشَّحمُ ابن الأَنباري: النَّيُّ الشَّحْم، من نَوَت الناقةُ إِذا سَمِنَتْ.
  • قال والنِّيُّ، بكسر النون والهمز، اللحم الذي لم يَنْضَجْ.
  • الجوهري: النِّيّ الشحم وأَصله نَوْيٌ؛ قال أَبو ذؤيب قَصَرَ الصَّبُوحَ لهَا فشَرَّجَ لَحْمَه بالنَّيِّ، فَهْيَ تَثُوخُ فيها الإِصْبَع (* قوله[ فشرج إلخ ] هذا الضبط هو الصواب وما وقع في شرج وثوخ خلف.
  • وروي: تَثُوخُ فيه، فيكون الضمير في قوله فيه يعود على لحمها، تقدير فهي تَثُوخُ الإِصْبَع في لَحْمها، ولما كان الضمير يقوم مقام لحمها أُغن عن العائد الذي يعود على هي، قال: ومثله مررت برجل قائم أَبواه ل قاعدين، يريد لا قاعدين أَبواه، فقد اشتمل الضمير في قاعدين على ضمير الرجل والله أَعلم الجوهري: وناواه أَي عاداه، وأَصله الهمز لأَنه من النَّوْء وه النُّهُوض.
  • وفي حديث الخيل: ورَجلٌ رَبَطها رِياءً ونِواءً أَي مُعاداةً لأَه الإِسلام، وأَصلها الهمز والنَّواةُ من العدد: عشرون، وقيل: عشرة، وقيل: هي الأُوقية من الذهب وقيل: أَربعة دنانير.
  • وفي حديث عبد الرحمن بن عوف: أَن النبي،صلى الل عليه وسلم، رأَى عليه وَضَراً من صُفْرةٍ فقال: مَهْيَمْ؟ قال: تزوّجت امرأَة من الأَنصار على نَواةٍ من ذهب، فقال: أَوْلِمْ ولو بشاةٍ؛ قال أَب عبيد: قوله على نَواةٍ يعني خمسة دراهم، قال: وقد كان بعض الناس يَحْمِل معنى هذا أَنه أَراد قدر نواة من ذهب كانت قيمتُها خمسة دراهم، ولم يك ثم ذهب، إِنما هي خمسة دراهم تسمى نَواةً كما تسمى الأَربعون أُوقي والعشرون نَشّاً.
  • قال منصور: ونَصُّ حديثِ عبدِ الرحمنِ يدلُّ على أَن تزوَّجَ امرأَةً على ذهب قيمتُه دَراهِمَ، أَلا تراه قال على نَواةٍ من ذهب رواه جماعة عن حميد عن أَنس، قال: ولا أَدري لِمَ أَنكره أَبو عبيد والنَّواةُ في الأَصل: عَجَمةُ التمرة.
  • والنَّواةُ: اسم لخمسة دراهم.
  • قا المبرد: العرب تعني بالنواة خمسة دراهم، قال: وأَصحاب الحديث يقولون عل نَواةٍ من ذهب قيمتها خمسة دراهم، قال: وهو خطأٌ وغلط.
  • وفي الحديث: أَن أَوْدَعَ المُطْعِمَ بن عَدِيٍّ جُبْجُبةً فيها نَوًى من ذهب أَي قِطَعٌ م ذهب كالنَّوَى، وزن القِطعة خمسة دراهم والنَّوَى: مَخْفِضُ الجارية وهو الذي يَبْقى من بَظْرِها إِذا قُطِع المُتْكُ.
  • وقالت أَعرابية: ما ترك النَّخْجُ لنا من نَوًى.
  • ابن سيده النَّوَى ما يَبقَى من المَخْفِض بعد الخِتان، وهو البَظْرُ ونِواءٌ: أخو مُعاوِيةَ بن عَمرو بن مالك وهناة وقراهيد وجذيمة الأَبرش قال ابن سيده: وإِنما جعلنا نواء على باب ن و ي لعدم ن وثنائية.
  • ونَوًى اسم موضع؛ قال الأَفْوَه وسَعْدٌ لو دَعَوْتُهُمُ، لَثابو إِليَّ حَفِيفَ غابِ نَوًى بِأُسْد ونَيَّانُ: موضع؛ قال الكميت مِنْ وَحْشِ نَيَّانَ، أَو مِن وَحشِ ذي بَقَرٍ أَفْنَى حَلائِلَه الإِشْلاءُ والطَّرَد.

(ب) نأي

  • النَّأْيُ: البُعدُ.
  • نَأَى يَنْأَى: بَعُدَ، بوزن نَعى يَنْعَى ونَأَوْتُ: بَعُدْت، لغة في نأَيْتُ.
  • والنَّأْي: المُفارقة؛ وقو الحطيئة:وهِنْدٌ أَتى من دُونِها النَّأْيُ والبُعْد إِنما أَراد المُفارقةَ، ولو أَراد البُعْدَ لما جَمع بينهما.
  • نَأَ عنه، وناء ونآه يَنْأَى نَأْياً وانْتَأَى، وأَنْأَيْتُه أَنا فانْتَأَى أَبْعَدْتُه فبَعُد.
  • الجوهري: أَنأَيْته ونَأَيْتُ عنه نأْياً بمعنى أَ بَعُدْت.
  • وتَناءَوا: تباعَدُوا.
  • والمُنْتَأَى: الموضع البعيد؛ قا النابغة:فإِنَّك كاللَّيْل الذي هُوَ مُدْرِكِي وإِنْ خِلْتُ أَنَّ المُنْتَأَى عنك واسِع الكسائي: ناءَيْتُ عنك الشرَّ على فاعَلْت أَي دافعت؛ وأَنشد وأَطْفَأْتُ نِيرانَ الحُروبِ وقد عَلَتْ وناءَيْتُ عَنهمْ حَرْبَهُمْ فتَقَرَّبُو ويقال للرجل إِذا تكبر وأعْرِض بوجهه: نَأَى بجانبه، ومعناه أَنه نأَ جانِبَه من وَراء أَي نَحّاه.
  • قال الله تعالى: وإِذا أَنْعَمْنا عل الإِنسان أَعْرَضَ ونأَى بجانبه؛ أَي أَنْأَى جانِبَه عن خالِقه مُتَغانيا مُعْرضاً عن عبادته ودعائه، وقيل: نأَى بجانبه أَي تباعَدَ عن القبول.
  • قا ابن بري: وقرأَ ابن عامر ناءَ بجانِبه، على القلب؛ وأَنشد أَقولُ، وقد ناءتْ بها غُرْبَةُ النَّوَى نَوًى خَيْتَعُورٌ لا تَشِطُّ دِيارُك قال المنذري: أَنشدني المبرد أَعاذِل، إِنْ يُصْبِحْ صَدايَ بِقَفْرة بَعِيداً، نآني زائِرِي وقَريب قال المبرد: قوله نآني فيه وجهان: أَحدهما أَنه بمعنى أَبعدني كقول زِدْته فزاد ونقصته فنقص، والوجه الآخر في نآني أَنه بمعنى نَأَى عني،قا أَبو منصور: وهذا القول هو المعروف الصحيح.
  • وقد قال الليث: نأَيتُ الدمع عن خَدِّي بِإِصْبَعي نَأْياً؛ وأَنشد إِذا ما التَقَيْنا سالَ مِنْ عَبَراتِن شآبِيبُ، يُنْأَى سَيْلُها بالأَصابِ قال: والانْتِياء بوزن الابْتِغاء افتعال من النَّأْي.
  • والعرب تقول نأَى فلان عني يَنأَى إِذا بَعُد، وناء عني بوزن باع، على القلب، ومثله رآن فلان بوزن رَعاني، وراءني بوزن راعَني، ومنهم من يُميل أَوَّله فيقو نأَى ورَأَى والنُّؤْي والنِّئْي والنَّأْيُ والنُّؤَى، بفتح الهمزة على مثا النُّفَى؛ الأَخيرة عن ثعلب: الحَفِير حول الخِباء أَو الخَيْمة يَدْفَع عنه السيلَ يميناً وشمالاً ويُبْعِدُه؛ قال ومُوقَدُ فِتْيَةٍ ونُؤَى رَمادٍ وأَشْذابُ الخِيامِ وقَد بَلِين وقال عَليها مَوْقِدٌ ونُؤَى رَماد والجمع أَنْآء، ثم يقدّمون الهمزة فيقولون آناء، على القلب،مثل أَبْآر وآبارٍ، ونُؤُيٌّ على فُعُول ونِئِيٌّ تتبع الكسرة.
  • التهذيب: النُّؤْ الحاجز حول الخيمة،وفي الصحاح: النُّؤْي حُفرة حول الخِباء لئلا يدخله ما المطر.
  • وأَنْأَيْتُ الخِباء: عملت له نُؤْياً.
  • ونَأَيْتُ النُّؤْي أَنْآه وأَنْأَيْتُه: عملته.
  • وانْتأَى نُؤْياً: اتخذه، تقول منه: نأَيْت نُؤْياً؛ وأَنشد الخليل شَآبيبُ يُنأَى سيلُها بالأَصاب قال: وكذلك انْتَأَيْتُ نُؤْياً، والمُنْتَأَى مثله؛ قال ذو الرمة ذَكَرْتَ فاهْتاجَ السَّقامُ المُضْمَر مَيّاً، وشاقَتْكَ الرُّسُومُ الدُّثَّر آرِيُّها والمُنْتَأَى المُدَعْثَر وتقول إِذا أَمرت منه: نَ نُؤْيَك أَي أَصْلِحْه، فإِذا وقفت عليه قل نَهْ، مثل رَ زيداً، فإِذا وقَفت عليه قلت رَهْ؛ قال ابن بري: هذا إِنم يصح إِذا قدَّرت فعلَه نأَيتُه أَنْآه فيكون المستقبل يَنْأَى، ثم تخف الهمزة على حدِّ يَرى، فتقول نَ نُؤْيَك، كما تقول رَ زيداً، ويقال انْأ نُؤيك، كقولك انْعَ نُعْيَك إِذا أَمرته أَن يُسوِّي حولَ خِبائه نُؤيا مُطيفاً به كالطَّوْف يَصْرِفُ عنه ماء المطر.
  • والنُّهَيْر الذي دو النُّؤْي: هو الأَتيُّ، ومن ترك الهمز فيه قال نَ نُؤْيَك، وللاثنين نَي نُؤْيكما، وللجماعة نَوْا نُؤْيَكم، ويجمع نُؤْي الخِباء نُؤًى، على فُعَلٍ وقد تَنَأْيْتُ نؤياً، والمُنْتَأَى: موضعه؛ قال الطرماح مُنْتَأًى كالقَرْوِ رَهْنَ انْثِلام ومن قال النُّؤي الأَتِيُّ الذي هو دون الحاجز فقد غلط؛ قال النابغة ونُؤْيٌ كَجِذْمِ الحَوْضِ أَثْلَمُ خاشِع فإِنما يَنْثَلِمُ الحاجزُ لا الأَتِيُّ؛ وكذلك قوْله وسَفْع على آسٍ ونُؤْي مُعَثْلَ والمُعَثْلَبُ: المَهْدُوم، ولا يَنْهَدِم إِلا ما كان شاخصاً والمَنْأَى: لغة في نؤي الدار، وكذلك النِّئْيُ مثل نِعْيٍ، ويجمع النُّؤْ نُؤْياناً بوزن نُعْياناً وأَنْآء.

ترجمة ناي باللغة الإنجليزية

ناي
Flute Reed pipe

كلمات شبيهة ومرادفات