معنى كلمة عهن في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
عِهْن
- جمع الجمع عُهون،مفرد عِهْنة: صوف مصبوغ ألوانًا.
- {وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنْفُوشِ}.
معجم الرائد
+
(أ)عَهَن
- عهن.
- يعهن ، عهونا.
- عهنت قضبان النخيل : يبست.
(ب)عهن
- يعهن ، عهنا وعهونا.
- عهن القضيب : تثنى وكاد ينكسر.
المعجم الوسيط
+
(أ)عَهَنَ
- عَهَنَ الشيءُ عَهَنَ ُ عَهْنًا: دام وثَبَتَ.
- يقال: مالٌ عاهِنٌ.
- و عَهَنَ حَضَرَ.
- يقال: طَعامٌ و شرابٌ عاهنٌ.
- و عَهَنَ في العمل: جَدَّ.
- و عَهَنَ بالمكان عُهُونًا: أَقام به.
- و عَهَنَ النخلةُ: يَبِسَتْ سَعَفاتُها.
- و عَهَنَ له مُرادَه: عَجَّله له.
- و عَهَنَ القضيبُ عَهَنَ عَهْنًا، وعُهونًا: تثَنَّى أَو انكسَر من غير بينونة.
(ب) العِهْنُ
- العِهْنُ : الصُّوف المصبوغ ألوانًا.
- والقطعةُ منه: عِهْنَة.
- وفي التنزيل العزيز: القارعة آية 5وَتَكُونُ الْجِبَالُ كالْعِهْنِ المَنْفُوشِ ) ). والجمع : عُهُونٌ.
- ويقال: فلانٌ عِهْنُ مالٍ: يحسن القيامَ عليه.
المحيط في اللغة
+
عُهْنَةُ
- ـ عُهْنَةُ: تَثَنِّي القَضيبِ، أو انْكِسارُه، أو بِلا بَيْنُونَةٍ، عَهَنَ يَعْهِنُ.
- ـ عِهْنِةُ: شَجَرَةٌ لها وَرْدَةٌ حَمْراءُ، والقِطْعَةُ من العِهْنِ، للصُّوفِ، أو المَصْبوغِ ألْواناً,ج: عُهُونٌ، ولُغَةٌ في الإِحْنَةِ.
- ـ عاهِنُ: الفَقيرُ، والمالُ التالِدُ، والحاضِرُ، والمُقيمُ الثابِتُ، والمُسْتَرْخِي الكَسْلانُ، ووَاحِدُ العَواهِن، للسَّعَفَاتِ التي يَلِينَ القِلَبَةَ، ولِعُروقٍ في رَحِمِ الناقَةِ، ولجَوارِحِ الإِنْسانِ.
- ـ رَمَى الكلامَ على عَواهِنِه، أي: لم يُبالِ أصابَ أم أخْطَأ.
- ـ تَعْهِنُ: موضع بالحِجازِ.
- ـ عَهَنَ: أقامَ، وخَرَجَ، ضدٌّ، وجَدَّ في العَمَلِ، وعَهِدَ.
- ـ عَهَنَ له مُرادَهُ: عَجَّلَهُ له.
- ـ عَهَنَتْ السَّعَفُ: يَبِسَتْ.
- ـ عَيْهُونُ: نَبْتٌ طَيِّبٌ.
- ـ هو عِهْنُ مالٍ: حَسَنُ القِيامِ عليه.
- ـ عاهانُ بنُ كَعْبٍ: شاعِرٌ.
- ـ عِهانُ: أصْلُ الكِباسَةِ.
- ـ بنُو عُهَيْنَةَ: قَبيلَةٌ دَرَجُوا.
معجم لسان العرب
+
(أ)عهن
- العِهْنُ: الصُّوفُ المَصْبُوغُ أَلواناً؛ ومنه قوله تعالى كالعِهْنِ المَنْفُوش.
- وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: أَنها فتَلَتْ قلائد هَدْيِ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، من عِهْنٍ؛ قالوا: العِهْن الصُّوفُ المُلَوَّنُ، وقيل: العِهْنُ الصوف المصبوغ أَيَّ لَوْنٍ كان، وقيل كلُّ صُوفٍ عِهْنٌ، والقِطْعةُ منه عِهْنةٌ، والجمع عُهُونٌ؛ وأَنشد أَب عبيد فاضَ منه مِثْلُ العُهونِ من الرَّو ضِ، وما ضَنّ بالإِخاذِ غُدُرْ ابن الأَعرابي: فلان عاهِنٌ أَي مُسْترخٍ كَسْلان؛ قال أَبو العباس أَصلُ العاهِن أَن يَتَقَصَّفَ القضيبُ من الشجرة ولا يَبينَ فيبق متعلقاً مسترخياً.
- والعُهْنة: انكسارٌ في القضيب من غير بَيْنونة، إذا نظرت إليه حسبته صحيحاً، فإذا هززته انثنى، وقد عَهَن.
- والعاهِنُ: الفقي لانكساره.
- وعَهَن الشيءُ: دام وثبت.
- وعَهَن أَيضاً: حَضَرَ.
- ومالٌ عاهِن: حاض ثابت، وكذلك نَقْدٌ عاهِنٌ.
- وحكى اللحياني: إنه لَعاهِنُ المال أَي حاض النَّقْد؛ وقول كثير ديارُ ابنةِ الضَّمْريِّ إذ حَبْلُ وَصْلِه مَتِينٌ، وإِذ مَعْرُوفُها لك عاهِنُ يكون الحاضر والثابت؛ قال ابن بري: ومثله لتأَْبط شرّاً أَلا تِلْكُمو عِرْسي مُنَيْعةُ ضُمّنتْ من الله، أَيْماً مُسْتَسِرّاً وعاهِنا أَي مقيماً حاضراً.
- والعاهِنُ: الطعام الحاضر والشراب الحاضر.
- والعاهنُ الحاضر المقيم الثابت.
- ويقال: إِنه لَعِهْنُ مالٍ إذا كان حسن القيا عليه.
- وعَهَن بالمكان: أَقام به.
- وأَعطاه من عاهِنِ ماله وآهِنه مُبْدَل أَي من تِلاده.
- ويقال: خُذْ من عاهِنِ المال وآهِنه أَي من عاجله وحاضره والعَواهِنُ: جرائد النخل إذا يَبستْ، وقد عَهَنتْ تَعْهِنُ وتَعْهُنُ بالضم، عُهوناً؛ عن أَبي حنيفة، وقيل: العَواهِنُ السَّعَفاتُ اللوات يَلِينَ القِلَبَة، في لغة أَهل الحجاز، وهي التي يسميها أَهل نجد الخَوافي ومنه سميت جوارحُ الإِنسان عَواهِنَ؛ ومنه حديث عمر: ائتني بجريد واتَّقِ العَواهِنَ؛ قال ابن الأَثير: هي جمع عاهِنةٍ وهي السَّعفات الت يَلِينَ قُلْبَ النخلة، وإنما نهى عنها إِشفاقاً على قُلْب النخلة أَ يَضُرَّ به قطعُ ما قرُبَ منها.
- وقال اللحياني: العَواهِن السَّعَفات اللوات دون القِلَبة، مَدَنيَّةٌ، والواحد من كل ذلك عاهِنٌ وعاهِنة.
- اب الأَعرابي: العِهان والإِهان والعُرْهونُ والعُرْجونُ والفِتاقُ والعَسَق والطَّرِيدة واللَّعِينُ والضِّلَعُ والعُرْجُدُ واحد؛ قال الأَزهري: كله أَص الكِباسة.
- والعَواهِنُ: عروق في رحِمِ الناقة؛ قال ابنُ الرِّقاع أَوْكَتْ عليه مَضِيقاً من عَواهِنها كما تَضَمَّنَ كشْحُ الحُرَّة الحَبَلا عليه: يعني الجنين.
- قال ابن الأَعرابي: عَواهِنُها موضع رحمها من باط كعَواهِن النخل.
- وأَلْقى الكلام على عَواهِنه: لم يتدبره، وقيل: هو إذا ل يُبَلْ أَصاب أَم أَخطأَ، وقيل: هو إذا تهاون به، وقيل: هو إذا قاله م قبيحه وحسنه.
- وفي الحديث: إن السَّلَفَ كانوا يُرْسِلون الكلمة عل عَواهِنها أَي لا يَزُمُّونها ولا يَخطِمونها؛ قال ابن الأَثير: العَواهِن أَن تأْخذ غيرَ الطريق في السير أَو الكلام، جمع عاهِنة، وقيل: هو من قول عَهِنَ له كذا أَي عجِلَ.
- وعَهِنَ الشيءُ إذا حَضَر أَي أَرسل الكلام عل ما حضَر منه وعَجِلَ من خطأٍ وصواب.
- ابن الأَعرابي: يقال إنه ليَحْدِس الكلامَ على عَواهنه، وهو أَن يتعسَّف الكلامَ ولا يتأَنى.
- يقال: عَهَنت على كذا وكذا أَعْهُنُ؛ المعنى أَي أُثَبِّي منه معرفة؛ ويقال: أُثبِّ أُثْبِتُ من قول لبيد يُثَبِّي ثَناءً من كريمٍ وقوله أَلا انْعَمْ على حُسْنِ التَّحيَّة واشْرب وعَهَنَ منه خير يَعْهُنُ عُهوناً: خرج، وقيل: كل خارج عاهِنٌ والعِهْنة: بقلة؛ قال ابن بري: والعِهْنة من ذكور البَقْل.
- قال الأَزهري: ورأَي في البادية شجرة لها وردة حمراء يسمونها العِهْنة.
- وعُهَيْنة: قبيل دَرَجَتْ.
- وعاهِنٌ: واد معروف.
- وعاهانُ بن كعب: من شعرائهم، فيمن أَخذه م العِهْن، ومن أَخذه من العاهة فبابه غير هذا الباب.
(ب)عيه
- عاهَ المالُ يَعِيهُ: أَصابته العاهة.
- وعِيهَ المال والزرع وإيفَ فهو مَعِيهٌ ومَعُوهٌ ومَعْهُوه.
- وأَرض مَعْيُوهة: ذاتُ عاهةٍ.
- وعَيَّه بالرجل: صاح به.
- وعِيهِ عِيهِ وعاهِ عاهِ: زجر للإبل لتحتبس.
ترجمة عهن باللغة الإنجليزية
عهن
Wool