اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة صومعة في القاموس

في اللغة العربية

  • خَلِيَّةٌ : (جامد)
    1 - خَلاَيَا النَّحْلِ مَلِيئَةٌ بِالعَسَلِ : بُيُوتُ النَّحْلِ يَقطُنُ فِيهَا.
    2 - خَلِيَّةُ الإِنْسَانِ : الْمَادَّةُ الأَسَاسِيَّةُ الَّتِي يَتَكَوَّنُ مِنْهَا كُلُّ كَائِنٍ حَيٍّ.
    3 - الْخَلِيَّةُ الْجُرْثُومِيَّةُ : الْمَادَّةُ الَّتِي تَنْتُجُ عَنْهَا الجَرَاثِيمُ، وَالْمُتَفَرِّعَةُ إِلى جُزْئِيَّاتٍ مُتتَالِيَةٍ.
    4 - الْخَلِيَّةُ الدَّمَوِيَّةُ : الْمَادَّةُ الْحَمْرَاءُ فِي جُسَيْمَاتِ الدَّمِ الْحُمْرِ.
    5 - خَلِيَّةٌ سِيَاسِيَّةٌ : جَمَاعَةٌ تَابِعَةٌ لِحِزْبٍ تَجْتَمِعُ عَلَى انْفِرَادٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)صَوْمَعة

  • جمع صَوْمَعَات وصَوَامِعُ: (انظر: ص و م ع.
  • صَوْمَعة).

(ب)صَوْمَعة

  • جمع صَوْمَعَات وصَوَامِعُ.
  • صَوْمَع؛ دَيْر، بيت العبادة عند النَّصارى.
  • {وَلَوْلاَ دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ}.
  • بناء يُعَدّ لخزن الحبوب، بعضه مجهَّز بأدوات رفع ميكانيكيّة.
  • وضع الفلاحون القمحَ في الصّوامع.
  • متعبَّد الناسك ومنار الرّاهب، معبد الرُّهبان في الأماكن النَّائية.
  • يعيش في صومعة: منعزل عن تطوُّرات العصر.
معجم الغني +

صَوْمَعَةٌ

  • جمع: صَوَامِعُ. [ص م ع].
  • :اِرْتَفَعَ صَوْتُ الْمُؤَذِّنِ مِنَ الصَّوْمَعَةِ : مِنَ الْمِئْذَنَةِ، الْمَنَارَةِ.
  • :اِنْعَزَلَ الْعَابِدُ فِي صَوْمَعَتِهِ : مَعْبَدُ الْعَابِدِ فِي مَكَانٍ مُرْتَفِعٍ. :وَيَنْقَطِعُ فِي صَوْمَعَةٍ حَتَّى يُكَفِّرَ عَنْ خَطِيئَتِهِ. (م.ح. هيكل).
معجم الرائد +

(أ)صَومَعة

  • صومعة.
  • ج، صوامع.
  • مصدر صومع.
  • مكان منفرد يسكنه الزاهد أو المتعبد ابتعادا عن الناس وشؤون الدنيا.
  • دير.
  • قمة الجبل.
  • برنس.
  • عقاب.

(ب)إِنصَمَع

  • إنصمع.
  • انصماعا.
  • إنصمع في غضبه او نحوه : مضى واستمر.
المعجم الوسيط +

(أ)الصَّوْمَعَةُ

  • الصَّوْمَعَةُ الصَّوْمَعُ.
  • و الصَّوْمَعَةُ بناء يعد لخزن الحبوب. والجمع : صوامع.

(ب)الصَّوْمَعَةُ

  • الصَّوْمَعَةُ(شاهد: صمع).
المحيط في اللغة +

أصْمَعُ

  • ـ أصْمَعُ: الصَّغيرُ الأُذُنِ، والسَّيْفُ القاطِعُ، والمُتَرَقِّي أشْرَفَ المَواضِعِ، والسادِرُ، والكَعْبُ اللطيفُ المُسْتَوي، والنَّبْتُ خَرَجَ له ثَمَرٌ ولم يَنْفَتِقْ، والريشُ القَشِيبُ اللطيفُ، أو أفْضَلُ الرِيش، ج: صُمْعانٌ.
  • ـ أصْمَعُ: القَلْبُ الذَّكيُّ المُتَيَقِّظُ.
  • ـ أصمَعانِ: هُوَ، والرأيُ الحازِمُ، وعبدُ الملِكِ بنُ قُرَيْبِ بنِ عبد الملِكِ ابنِ عليِّ بنِ أصْمَعَ، أبو سَعيدٍ الأَصْمَعِيُّ، ويُكْنَى أبا القُنْدَيْنِ أيضاً.
  • ـ صَمْعاءُ: الصغيرةُ الأُذُنِ، والأُذُنُ الصغيرَةُ اللطيفَةُ المُنْضَمَّةُ إلى الرأسِ، والسالِفَةُ، والمُدَمْلَكُ المُدَقَّقُ من النَّباتِ، أو البُهْمَى إذا ارْتَفَعَتْ قبلَ أن تَتَفَقَّأَ، أو كُلُّ بُرْعومَةٍ مُجْتَمِعَةٍ لم تَنْفَتِحْ بعدُ، ج: صُمْعٌ.
  • ـ يقالُ للكلابِ: صُمْعُ الكُعوبِ، أي صِغَارُها.
  • ـ صَوْمَعَةُ: بَيْتٌ للنَّصارى، كالصَّوْمَعِ، لِدِقَّةٍ في رأسِها، والعُقابُ لارْتِفاعِها، والبُرْنُسُ، وذِرْوَةُ الثَّريدِ.
  • ـ صَمِعَ: رَكِبَ رأسَه غيرَ مُكتَرِثٍ.
  • ـ صَمِعَ في كلامِهِ: أخْطَأ.
  • ـ صَمَعَهُ بالعَصا: ضَرَبَه.
  • ـ صَمَعَ القومَ: مَرَّ بهم فَحَبَسَهم بالكلام.
  • ـ صَمَّعَ على رأيِه تَصميعاً: صَمَّمَ.
  • ـ ظَبْيٌ مُصَمَّعٌ: مُؤَلَّلٌ.
  • ـ ثَريدةٌ مُصَمَّعَةٌ، ومُصَوْمَعَةٌ: مُدَقَّقَةُ الرأسِ.
  • ـ صَوْمَعَها: دَقَّقَ رأسَها.
  • ـ صَوْمَعَ الشيءَ: جَمَعَه.
  • ـ بَقَراتٌ مُصَمَّعاتٌ: عِطاشٌ، مُلْتَزِقاتٌ، فيهنَّ ضُمْرٌ.
  • ـ سَهْمٌ مُتَصَمِّعٌ: ابْتَلَّتْ قُذَذُه من الدَّمِ وغيرِهِ فانْضَمَّتْ.
  • ـ انْصَمَعَ في غَضَبِه: مضَى.
معجم لسان العرب +

(أ)صمع

  • صَمِعَتْ أُذنه صَمَعاً وهي صَمْعاءُ: صَغُرَت ولم تُطَرَّفْ وكا فيها اضْطِمارٌ ولُصوقٌ بالرأْس، وقيل: هو أَن تَلْصَقَ بالعِذارِ م أَصلها وهي قصيرة غير مُطَرَّفة، وقيل: هي التي ضاق صِماخُها وتَحدَّدَت رجل أَصْمَع وامرأَة صَمْعاءُ.
  • والصَّمِعُ: الصغير الأُذن المليحها والصَّمْعاءُ من المَعز: التي أُذنها كأُذن الظبي بين السَّكّاء والأَذْناءِ والأَصْمَعُ: الصغير الأُذن، والأُنثى صمعاءُ.
  • وقال الأَزهري: الصمعا الشاة اللطيفة الأُذن التي لَصِقَ أُذناها بالرأْس.
  • يقال: عنز صمعاء وتي أَصمع إِذا كانا صغيري الأُذن.
  • وفي حديث علي، رضي الله عنه: كأَني برج أَصْعَلَ أَصْمَعَ حَمِشِ الساقَينِ يَهْدِمُ الكعبةَ؛ الأَصْمَعُ: الصغي الأُذنين من الناس وغيرهم.
  • وفي الحديث: أَن ابن عباس كان لا يَرى بأْساً بأَ يُضَحَّى بالصَّمْعاءِ أَي الصغيرةِ الأُذنين.
  • وظبيٌ مُصَمَّعٌ أَصْمَعُ الأُذن؛ قال طرفة لعَمْرِي، لقد مَرَّتْ عَواطِسُ جَمّةٌ ومَرَّ قُبَيْلَ الصُّبْحِ ظَبْيٌ مُصَمَّع وظبي مُصَمَّعٌ: مُؤَلَّلُ القَرْنينِ.
  • والأَصْمَعُ: الظليم لصِغَر أُذنه ولُصوقِها برأْسه؛ وأَما قول أَبي النجم في صفة الظَّلِيم إِذا لَوى الأَخْدَعَ من صَمْعائِه صاحَ به عشْرُونَ من رِعائِ يعني الرِّئالَ؛ قالوا: أَراد بصَمْعائِه سالِفَتَه وموضعَ الأُذن منه سميت صمعاء لأَنه لا أُذن للظليم، وإِذا لَزِقَتِ الأُذن بالرأْس فصاحبه أَصْمَع.
  • والصَّمَعُ في الكُعوب: لَطَافَتها واستِواؤها.
  • وامرأَة صمعاء الكعبين: لطيفتمها مُسْتَوِيَتُهما.
  • وكعْبٌ أَصمَعُ: لطيف مُحَدَّدٌ؛ قا النابغة فَبَثَّهُنّ عليه واسْتَمَرّ ب صُمْعُ الكُعوبِ بَرِيئَاتٌ مِنَ الحَرَد عَنى بها القَوائِمَ والمَفْصِل أَنها ضامرةٌ ليست بمنتفخةٍ.
  • ويقا للكِلاب: صُمْعُ الكُعوب أَي صغار الكعوب؛ قال الشاعر أَصْمَعُ الكَعْبَيْنِ مَهْضُومُ الحَشا سَرْطَمُ اللَّحْيَيْنِ مَعَّاجٌ تَئِق وقوائِمُ الثَّوْر الوَحْشِيّ تكون صُمْعَ الكُعوبِ ليس فيها نُتُوء ول جَفاءٌ؛ وقال امرؤ القيس وساقانِ كَعْباهُما أَصْمَع نِ، لَحْمُ حَماتَيْهِما مُنْبَتِر أَراد بالأَصمع الضامر الذي ليس بمنتفخ.
  • والحَماةُ: عَضَةُ الساقِ والعرب تَسْتَحِبُّ انبِتارَها وتَزَيُّمَها أَي ضُمورَها واكْتِنازَها وقناةٌ صَمْعاءُ الكُعوبِ: مُكْتَنِزة الجوْفِ صُلْبةٌ لطيفة العُقد وبَقْلةٌ صَمْعاءُ: مُرْتَوية مكتنزة.
  • وبُهْمَى صَمْعاءُ: غَضّةٌ ل تَتَشَقَّقْ؛ قال رَعَتْ بارِضَ البُهْمَى جمِيعاً وبُسْرة وصَمْعاءَ، حتى آنَفَتْها نِصالُه (* قوله[ رعت وآنفتها ] هذا ما بالأصل وفي الصحاح: رعى وآنفته بالتذكير.
  • )آنَفَتْها: أَوجَعَتْها آنُفَها بسَفاها، ويروى حتى أَنْصَلَتها؛ قا ابن الأَعرابي: قالوا بُهْمَى صَمْعاءُ فبالغوا بها كما قالوا صِلَّيان جَعْدٌ ونَصِيٌّ أَسْحَمُ، قال: وقيل الصَّمْعاء التي نبتت ثمرها ف أَعلاها، وقيل: الصمعاء البُهمى إِذا ارتفعت قبل أَن تَتَفَقَّأَ.
  • وفي الحديث كإِبل أَكَلَتْ صَمْعاءَ، هو من ذلك، وقيل: الصمعاء البقْلةُ الت ارْتَوَتْ واكْتَنَزَت، قال الأَزهري: البُهْمَى أَوّل ما يبدو منها البارِضُ فإِذا تحرّك قليلاً فهو جَمِيمٌ، فإِذا ارتفع وتَمَّ قبل أَن يَتَفَقَّأ فهو الصمْعاء، يقال له ذلك لضُمورة.
  • والرِّيشُ الأَصْمَعُ: اللطيف العَسِيبِ، ويجمع صُمْعاناً ويقال: تَصَمَّعَ رِشُ السَّهمِ إِذا رُمِيَ به رمية فتلطخ بالد وانضمَّ والصُّمْعانُ: ما رِيشَ به السهم من الظُّهارِ، وهو أَفضل الرِّيش والمُتَصَمِّعُ: المتلطخ بالدم؛ فأَما قول أَبي ذؤيب فَرَمَى فأَنْفَذَ من نَحُوصٍ عائِط سَهْماً، فَخَرَّ ورِيشُه مُتَصَمِّع فالمُتَصَمِّعُ: المضَمّ الريش من الدم من قولهم أُذن صمعاء، وقيل: ه المتلطخ بالدم وهو من ذلك لأَن الريش إِذا تلطخ بالدم انضم.
  • ويقال للسهم خرج مُتَصَمِّعاً إِذا ابْتَلَّتْ قُذَذُه من الدم وغيره فانْضَمَّت وصَمَعُ الفُؤادِ: حِدَّتُه.
  • صَمِعَ صمَعاً، وهو أَصمَعُ.
  • وقلب أَصمَعُ ذَكِيٌّ مُتَوَقِّدٌ فَطِنٌ وهو من ذلك، وكذلك الرأْيُ الحازم على المَثَ كأَنه انضمّ وتجمّع.
  • والأَصمعانِ: القلبُ الذَّكِيّ والرأْيُ العازم الأَصمعي: الفُؤاد الأَصْمَعُ والرأْيُ الأَصْمَع العازِمُ الذكِيّ.
  • ورج أَصمع القلب إِذا كان حادّ الفِطْنة.
  • والصَّمِعُ: الحديدُ الفُؤادِ وعَزْمةٌ صَمْعاءُ أَي ماضيةٌ.
  • ورجل صَمِيعٌ بَيِّنُ الصَّمَعِ: شُجاعٌ لأَ الشجاع يوصَفُ بتَجَمُّع القلب وانضمامه.
  • ورجل أَصْمَعُ القلب إِذا كا مُتَيَقِّظاً ذَكِيًّا.
  • وصَمَّعَ فلان على رأْيه إِذا صمم عليه والصَّوْمَعةُ من البناء سميت صَوْمَعةً لتلطيف أَعلاها، والصومعة مَنارُ الراهِبِ؛ قال سيبويه: هو من الأَصْمَعِ يعني المحدَّدَ الطرَف المُنْضَمَّ.
  • وصَوْمَعَ بِناءَه: عَلاَّه، مشتق من ذلك، مثَّل به سيبوي وفسّره السيرافي.
  • وصَوْمَعةُ الثريد: جُثَّته وذِارْوَتُه، وقد صَمَّعَه ويقال: أَتانا بثريدة مُصَمَّعة إِذا دُقِّقَت وحُدِّد رأْسُها ورُفِعَت وكذلك صَعْنَبَها، وتسمى الثريدة إِذا سُوِّيت كذلك صَوْمَعةً، وصومعة النصارى فَوْعَلةٌ من هذا لأَنها دقيقة الرأْس.
  • ويقال للعُقابِ صَوْمَعة لأَنها أَبداً مرتفعة على أَشرفِ مكان تَقْدِرُ عليه؛ هكذا حكاه كراع منونا ولم يقل صومعةَ العُقابِ.
  • والصَّوامِعُ: البَرانِسُ؛ عن أَبي عليٍّ ول يذكر لها واحداً؛ وأَنشد تَمَشَّى بها الثِّيرانُ تَرْدِي كأَنَّه دَهاقِينُ أَنباطٍ، عليها الصَّوامِع قال: وقيل العِيابُ.
  • وصَمَعَ الظَّبْيُ: ذهبُ في الأَرضِ.
  • وروي ع المؤرّج أَنه قال: الأَصمع الذي يترقى أَشرف موضع يكون.
  • والأَصْمَعُ: السيْف القاطعُ.
  • ويقال: صَمِعَ فلان في كلامه إِذا أَخْطأَ، وصَمِعَ إِذا رَكِب رأْسَه فمضَى غيرَ مُكْتَرِثٍ.
  • والأَصْمَعُ: السادِرُ؛ قال الأَزهري وكلُّ ما جاء عن المؤرّج فهو مما لا يُعَرَّجُ عليه إِا أَن تصح الرواية عنه والتَّصَمُّع: التَّلَطُّف وأَصْمَعُ: قبيلة.
  • وقال الأَزهري: قَعْطَرَه أَي صَرَعَه وصَمَعَه أَ صَرَعَه.

(ب)صمعت

  • الأَزهري: الصَّمْعَتُوتُ (* قوله [ الصمعتوت ] كذا بالأصل بمثنا فوقية قبل الواو.
  • والذي في القاموس والتكملة بخط الصاغاني مؤلفها الصمعيو بمثناة تحتية قبل الواو، ولولا معارضة الشارح للمجد بما في اللسا لجزمنا بما في القاموس لموافقته ما في التكملة.
  • ) الحديدُ الرأْس.
معجم لغة الفقهاء +

(أ)صومعة

  • وصومع، هو بيت العبادة للنصارى أو النساك، والجمع صوامع، وأيضا تطلق الصومعة الآن على البناء المعد لخزن الحبوب.

(ب)‏صومعة‏

  • ‏بيت يجلس فيه عباد النصارى ينقطعون فيه للعبادة‏.

ترجمة صومعة باللغة الإنجليزية

صومعة
Cell

كلمات شبيهة ومرادفات