اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

لاأدريَّة

  • لاأدريَّة.
  • (الفلسفة والتصوُّف) اسم مذهب فلسفيّ، منحوت من لاأدري، فرقة من السُّوفسطائيّة، قالوا بالتَّوقُّف في علم الأشياء كلها.
المعجم الوسيط +

(أ) المَأْدُور

  • المَأْدُور الآدَرُ. والجمع : مآديرُ.

(ب) ادْرهَمَّ

  • ادْرهَمَّ سقط من الهَرَم.
  • و ادْرهَمَّ بصرُه: أظلم.
المحيط في اللغة +

(أ) سَمادِيرُ

  • ـ سَمادِيرُ: ضَعْفُ البَصَرِ، أو شيءٌ يُتَراءَى للإِنسانِ من ضَعْفِ بَصَرِهِ عن السُّكْرِ، وغَشْيُ الدُّوارِ والنُّعاسِ، واسْمُ امرأةٍ، وقد اسْمَدَرَّ بَصَرُهُ.
  • ـ طريقٌ مُسْمَدِرٌّ: طويلٌ مستقيمٌ.
  • ـ كلامٌ مُسْمَدِرٌّ: قَويمٌ.
  • ـ سُمْدُورُ: المَلِكُ، كأنه لأَنَّ الأَبْصار تَسْمَدِرُّ عن النَّظرِ إليه، وتَتَحَيَّرُ، وغِشاوَةُ العينِ.
  • ـ سَمَنْدَرُ وسَمَيْدَرُ: دابَّةٌ.

(ب) دَّرَنُ

  • ـ الدَّرَنُ: جبلٌ ببَرْبَرِ الغَرْبِ، والوَسَخُ أو تَلَطُّخُه، دَرِنَ الثَّوْبُ، وأدْرَنَ وأدْرَنْتُهُ، فهو دَرِنٌ ومِدْرانٌ، للذَكَرِ والأُنْثَى.
  • ـ دَرينٌ ودُرانَةٌ: يَبيسُ كلِّ حُطامٍ حَمْضٍ أو شَجرٍ أو بَقْلٍ.
  • ـ أدْرَنَتِ الإِبِلُ: رَعَتْهُ.
  • ـ ظَبْيٌ مِدْرانٌ: يأكُلُهُ.
  • ـ حَطَبٌ مُدْرِنٌ: يابِسٌ.
  • ـ إِدْرَوْنُ: المَعْلَفُ، والآرِيُّ، والدَّرَنُ، والوَطَنُ، والأصلُ.
  • ـ دَرانٌ: الثَّعْلَبُ.
  • ـ دُرْنَى: موضع، ودَرْنَى، والنِسْبَةُ: دُرْنِيٌّ، وبِنْتُ عَبْعَبَةَ الشاعِرَةُ.
  • ـ أُمُّ دَرَنٍ: الدُّنْيا.
  • ـ أُمُّ دَرِينٍ: الأرضُ المُجْدِبَةُ.
  • ـ دَارِينُ: موضع بالبَحْرَيْنِ، منه المِسْكُ الدارِيُّ.
  • ـ دُرَيْنَةٌ: أَحْمَقُ.
  • ـ وثِقَةُ الدَّوْلَةِ، عَلِيُّ بنُ محمدٍ الدُّرَيْنِيُّ، واقِفُ المَدْرَسَةِ الثِقَتِيَّةِ: حَدَّثَ وَرَوَى.
  • ـ دُرَّانَةٌ: امرأةٌ.
  • ـ دَرِنٌ ودَرينُ: الثَّوْبُ الخَلَقُ.
  • ـ دَرِنَتْ يَدُهُ بالشيء: تَلَطَّخَتْ. ويَداهُ دَرِنَتانِ بالخَيْرِ، وأيديهم دِرانٌ، وهو دَرِنُ اليَدَيْنِ.
معجم لسان العرب +

(أ) أدر

  • الأُدْرَةُ، بالضم: نفخةٌ في الخُصْيةِ؛ يقال: رجل آدَرُ بَيْن الأَدَرِ.
  • غيرُه: الأَدَرُ والمأْدُورُ الذي يَنْفَتِقُ صِفاقُهُ فيَقع قُصْبُه ولا يَنْفَتِقُ إِلاَّ من جانبه الأَيسرِ، وقيل: هو الذي يُصيبه فَتْقٌ في إِحدى الخُصْيتينِ، ولا يقال امرأَةٌ أَدْراءُ، إِما لأَنه ل يُسْمَعْ، وإِما أَن يكون لاختلاف الخِلْقَة؛ وقد أَدِرَ يأْدَرُ أَدَراً فهو آدَرُ، والاسم الأُدْرَةُ؛ وقيل: الأدَرَةُ الخُصْيَةُ، والخُصْيَة الأَدْراءُ: العظيمةُ من غير فَتْقٍ.
  • وفي الحديث: أَنَّ رجلاً أَتاه وب أُدْرَةٌ، فقال: ائْتِ بِعُسٍّ، فحَسا مَجَّه فيه، وقال: انْتَضِحْ به فذهبت عنه الأُدْرَةُ.
  • ورجل آدَرُ: بَيْنُ الأَدَرَةِ، بفتح الهمز والدال، وهي التي تسميها الناسُ القَيْلَةَ.
  • ومنه الحديث: إِن بني إِسرائيل كانوا يقولونَ إِن موسى آدَرُ، من أَجل أَنه كان لا يغتَسل إِلاَّ وحدَه وفيه نزل قوله تعالى: ولا تكونوا كالذين آذَوْا موسى (الآية).
  • الليث الأَدَرَةُ والأَدَرُ مصدران، والأُدْرَةُ اسم تلك المنْتَفِخَة، والآدَر نَعْتٌ.

(ب) درك

  • الدَّرَكُ: اللحَاق، وقد أَدركه.
  • ورجل دَرَّاك: مُدْرِك كثي الإدْراك، وقلما يجئ فَعَّال من أَفْعَلَ يُفْعِل إلا أَنهم قد قالوا حَسَّا دَرّاك، لغة أَوازدواج، ولم يجئ فَعَّال من أَفْعَلَ إلاَّ دَرَّاك م أَدْرَك، وجَبّار من أَجبره على الحكم أَكرهه، وسَأْآر من قوله أَسأَر ف الكأْس إِذا أَبقى فيها سؤْراً من الشراب وهي البقية، وحكى اللحياني رجل مُدْرِكةٌ، بالهاء، سريع الإدْراكِ، ومُدْرِكةُ: إسم رجل مشتق من ذلك وتَدَاركَ القومُ: تلاحقوا أَي لَحِق آخرُهم أَولَهم.
  • وفي التنزيل: حت إذا ادّارَكُوا فيها جميعاً؛ وأَصله تَدَاركوا فأدغمت التاء في الدا واجتلبت الألف ليسلم السكون.
  • وتَدَارك الثَّرَيان أَي أَدرك ثرى المطر ثر الأرض.
  • الليث: الدَّرَك إدراك الحاجة ومَطْلبِه.
  • يقال: بَكِّرْ ففيه دَرَك والدَّرَك: اللَّحَقُ من التَّبِعَةِ، ومنه ضمان الدَّرَكِ في عهد البيع.
  • والدَّرَك: اسم من الإدْراك مثل اللَّحَق.
  • وفي الحديث: أَعوذ بك م دَرْك الشَّقاء؛ الدَّرْك: اللَّحاق والوصول إلى الشيء، أدركته إدْراكا ودركاً وفي الحديث: لو قال إن شاء الله لم يحنث وكان دَرَكاً له في حاجته والدَّرَك: التَّبِعةُ، يسكن ويحرك.
  • يقال: ما لَحِقك من دَرَكٍ فعليّ خلاصُه.
  • والإدْراكُ: اللحوق.
  • يقال: مشيت حتى أَدْرَكته وعِشْتُ حت أَدْرَكْتُ زمانه.
  • وأَدْرَكْتُه ببصري أَي رأَيته وأَدْرَكَ الغلامُ وأَدْرَك الثمرُ أَي بلغ، وربما قالوا أَدْرَكَ الدقيق بمعنى فَنِيَ.
  • واستَدْرَكْ ما فات وتداركته بمعنى.
  • وقولهم: دَرَاكِ أَي أَدْرِكْ، وهو اسم لفع الأَمر، وكسرت الكاف لاجتماع الساكنين لأَن حقها السكون للأَمر؛ قال ابن بري جاء دَرَاك ودَرَّاك وفَعَال وفَعَّال إِنما هو من فعل ثلاثي ولم يستعم منه فعل ثلاثي، ون كان قد استعمل منه الدَّرْكُ؛ قال جَحْدَر بن مال الحنظلي يخاطب الأَسد لَيْثٌ ولَيْثٌ في مَجالٍ ضنكِ كلاهما ذو أنَف ومَحْك وبَطْشةٍ وصِوْلةٍ وفَتْك إن يَكْشِف الله قِناع الش بظَفَرٍ من حاجتي ودَرْك فذا أَحَقُّ مَنْزِل بتَرْك قال أَبو سعيد: وزادني هفّان في هذا الشعر الذئب يَعْوي والغُراب يَبْك قال الأصمعي: هذا كقول ابن مُفَرِّ الريحُ تَبْكي شَجْوَها والبرقُ يَضحك في الغَمَام قال: ثم قال جحدر أَيضاً في ذلك يا جُمْلُ إِنكِ لو شهِدْتِ كَرِيهتي في يوم هَيْجٍ مُسْدِفٍ وعَجاجِ وتَقَدُّمِي لليث أَرْسُف نحوه كَيْما أكابِرَه على الأَحْرَاج قال: وقال قيس بن رفاعة في دَرَّاك وصاحب الوَتْرِ ليس الدهر مُدْرِكَه عندي، وإني لدَرَّاكٌ بأَوْتار والدَّرك: لحاق الفرسِ الوحْشَ وغيرها.
  • وفرس دَرَك الطَّريدة يُدْرِكه كما قالوا فرس قَيْدُ الأَوَابِدِ أَي أَنه يُقَيِّدها.
  • والدَّرِيكة الطَّريدةُ والدَّراك: اتباع الشيء بعضه على بعضٍ في الأَشياء كلها، وقد تَدَارك والدِّراك: المُداركة.
  • يقال: دَارَك الرجل صوته أَي تابعه.
  • وقال اللحياني المُتَدَارِكة غير المُتَوَاتِرة.
  • المُتَواتِرُ: الشيءُ الذي يكو هُنَيَّةً ثم يجيءُ الآخر، فإذا تتابعت فليست مُتَوَاتِرة، هي مُتَدارك متواترة الليث: المُتَدَارِك من القَوَافي والحروف المتحركة ما اتفق متحركا بعدهما ساكن مثل فَعُو وأَشباه ذلك؛ قال ابن سيده: والمُتَدَارِكُ م الشِّعْر كل قافية توالى فيها حرفان متحركان بين ساكنين، وهي متفاعِلُن ومستفعلن ومفاعِلُنْ، وفَعَلْ إذا اعتمد على حرف ساكن نحو فَعُولُنْ فَعَلْ فاللام من فعل ساكنة، وفُلْ إذا اعتمد على حرف متحرك نحو فَعُولُ فُلْ اللام من فُلْ ساكنة والواو من فَعُولُ ساكنة، سمي بذلك لتوالي حركتين فيها وذلك أَن الحركات كما قدمنا من آلات الوصل وأَماراته، فكأنَّ بع الحركات أدرك بعضاً ولم يَعُقْده عنه اعتراض الساكن بين المتحركين وطَعَنَهُ طعناً دِراكاً وشرِب شرباً دِراكاً، وضرب دِراكٌ: متتابع والتَّدْرِيكُ: من المطر: أَن يُدَارِكَ القَطْرُ كأنه يُدْرِك بعضُ بعضاً؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد أَعرابي يخاطب ابنه وَابِأَبي أَرْواحُ نَشْرِ فِيكا كأَنه وهْنٌ لمن يَدْرِيك إذا الكَرى سنَاتِهِ يُغْشِيكا رِيحَ خُزامَى وُلِّيَ الرَّكِيكا أَقْلَعَ لمَّا بَلَغَ التَّدْرِيك واسْتَدْرَك الشيءَ بالشيءِ: حاول إِدْراكه به، واستعمل هذا الأَخفش ف أَجزاء العروض فقال: لأَنه لم ينقص من الجزء شيء فيستدركه وأَدْرَكَ الشيءُ: بلغ وقته وانتهى.
  • وأَدْرَك أَيضاً: فَنِيَ.
  • وقول تعالى: بل ادَّارَكِ علمهم في الآخرة؛ روي عن الحسن أَنه قال: جهلوا عل الآخرة أَي لا علم عندهم في أَمر الآخرة.
  • التهذيب: وقوله تعالى: قل لا يعل مَنْ في السموات والأَرض الغيب إلا الله وما يشعرون أَيَّان يُبْعثون ب ادَّارَكَ علمهم في الآخرة؛ قرأَ شيبة ونافع بل ادَّرَاك وقرأَ أَبو عمر بل أَدْرَكَ، وهي في قراءة مجاهد وأَبي جعفر المدني، وروي عن ابن عبا أَنه قرأَ: بَلى آأَدْرَك علمهم، يستفهم ولا يشدد، فأَما من قرأَ ب ادَّارَكَ فإن الفراء قال: معناه لغةً تَدَارَك أَي تتابع علمهم في الآخرة يريد بعلم الآخرة تكون أو لا تكون، ولذلك قال: بل هم في شك منها بل هم منه عَمُون، قال: وهي في قراءة أَُبيّ تَدارَكَ، والعرب تجعَل بل مكان أَ وأَم مكان بل إذا كان في أَول الكلمة استفهام مثل قول الشاعر فوالله ما أَدْرِي، أَسَلْمَى تَغَوَّلَتْ أَم البُومُ، أَم كلٌّ إِليَّ حَبِيب معنى أَم بل؛ وقال أَبو معاذ النحوي: ومن قرأَ بل أَدْرَك ومن قرأَ ب ادّارك فمعناهما واحد، يقول: هم علماء في الآخرة كقول الله تعالى: أَسْمع بهم وأَبْصِرْ يوم يأْتوننا، ونحو ذلك.
  • قال السدي في تفسيره، قال: اجتم علمهم في الآخرة ومعناها عنده أَي عَلِمُوا في الآخرة أَن الذي كانو يوعَدُون به حق؛ وأَنشد للأَخطل وأَدْرَكَ عِلْمي في سوَاءَة أَنه تقيم على الأَوْتار والمَشْرَب الكد أَي أَحاط علمي بها أَنها كذلك.
  • قال الأَزهري: والقول في تفسير أَدْرَك وادَّارَكَ ومعنى الآية ما قال السدي وذهب إليه أَبو معاذ وأَبو سعيد والذي قاله الفراء في معنى تَدَارَكَ أَي تتَابع علمهم في الآخرة أَنه تكون أَو لا تكون ليس بالبَيِّنِ، إِنما المعنى أَنه تتَابع علمهم ف الآخرة وتواطأَ حين حَقَّت القيامة وخسروا وبان لهم صدق ما وُعِدُوا، حين ل ينفعهم ذلك العلم، ثم قال سبحانه: بل هم اليوم في شك من علم الآخرة بل ه منها عَمُون، أَي جاهلون، والشَّك في أَمر الآخرة كفر.
  • وقال شمر في قول تعالى: بل أَدْرَكَ علمهم في الآخرة؛ هذه الكلمة فيها أَشياء، وذلك أَن وجدنا الفعل اللازم والمتعدي فيها في أَفْعَلَ وتَفَاعَلَ وافْتَعَل واحداً، وذلك أَنك تقول أَدْرَكَ الشيءَ وأَدْرَكْتُه وتَدَارك القوم وادَّارَكوا وادَّرَكُوا إذا أَدرَكَ بعضهم بعضاً.
  • ويقال: تَدَاركته وادَّارَكْتُه وادَّرَكْتُه؛ وأَنشد تَدَاركتُما عَبْساً وذُبْيان بعدم تفانَوْا، ودَقُّوا بينهم عِطْر مَنْشِم وقال ذو الرمة مَجَّ النَّدَى المُتَدارِك فهذا لازم؛ وقال الطرماح فلما ادَّرَكْناهُنَّ أَبدَيْنَ للهَوَ وهذا متعد.
  • وقال الله تعالى في اللازم: بل ادَّارَكَ علمهم.
  • قال شمر وسمعت عبد الصمد يحدث عن الثوري في قوله: بل ادَّارَكَ علمُهم في الآخر قال مجاهد: أَم تواطأَ علمهم في الآخرة؛ قال الأَزهري: وهذا يوافق قو السدي لأَن معنى تواطأَ تحقق واتفق حين لا ينفعهم، لا على أنه تواطأ بالحَدْس كما ظنه الفراء؛ قال شمر: وروي لنا حرف عن ابن المظفر قال ولم أَسمع لغيره ذكر أَنه قال أَدْرَكَ الشيءُ إذا فَنِيَ، فإن صح فهو في التأوي فَنِيَ علمُهم في معرفة الآخرة، قال أَبو منصور: وهذا غير صحيح في لغ العرب، قال: وما علمت أَحداً قال أَدْرك الشيءُ إذا فني فلا يعرّج على هذ القول، ولكن يقال أَدْرَكتِ الثِّمار إذا بلغت إناهَا وانتهى نُضْجها وأَما ما روي عن ابن عباس أَنه قرأَ بلى آأَدْرَكَ عِلْمهم في الآخرة، فإن إن صح استفهام فيه ردّ وتهكّم، ومعناه لم يُدْرِكْ علمهم في الآخرة، ونح ذلك روى شعبة عن أَبي حمزة عن ابن عباس في تفسيره؛ ومثله قول الله ع وجل: أَم له البَناتُ ولكم البنُون؛ معنى أَم أَلف الإستفهام كأَنه قال أَل البنات ولكم البنون، اللفظ لفظ الإستفهام ومعناه الردّ والتكذيب لهم وقول الله سبحانه وتعالى: لا تخاف دَرَكا ولا تخشى؛ أَي لا تخاف أَن يُدْر كَكَ فرعونُ ولا تخشاه، ومن قرأَ لا تَخَفْ فمعناه لا تَخَفْ أَن يُدْر كَكَ ولا تخشَ الغرق والدَّرْكُ والدَّرَكُ: أَقصى قَعْر الشيء، زاد التهذيب: كالبحر ونحوه شمر: الدَّرَكُ أَسفل كل شيء ذي عُمْق كالرَّكِيَّة ونحوها.
  • وقال أَب عدنان: يقال أَدْرَكوا ماء الرَّكيّة إِدراكاً، ودَرَك الرَّكِيَّة قعره الذي أُدرِكَ فيه الماء، والدَّرَكُ الأَسفل في جهنم، نعوذ بالله منها أَقصى قعرها، والجمع أَدْرَاك.
  • ودَرَكاتُ النارِ: منازل أَهلها، والنا دَرَكات والجنة درجات، والقعر الآخر دَرْك ودَرَك، والدَّرَك إلى أَسف والدَّرَجُ إلى فوق، وفي الحديث ذكر الدَّرَك الأسفل من النار، بالتحري والتسكين، وهو واحد الأَدْراك وهي منازل في النار، نعوذ بالله منها.
  • التهذيب والدَّرَكُ واحد من أَدْرَاك جهنم من السبع، والدَّرْكُ لغة ف الدَّرَك.
  • الفراء في قوله تعالى: إن المنافقين في الدَّرْك الأَسفل من النار يقال: أَسفل دَرَجِ النار.
  • ابن الأَعرابي: الدَّرْك الطَّبَقُ من أَطبا جهنم، وروي عن ابن مسعود أَنه قال: الدَّرْكُ الأَسفل توابِيتُ من حدي تصَفَّدُ علهيم في أَسفل النار؛ قال أَبو عبيدة: جهنم دَرَكاتٌ أَي مناز وأَطباق، وقال غيره: الدَّرَجات منازل ومَرَاقٍ بعضها فوق بعض، فالدَّرَكا ضد الدَّرَجات.
  • وفي حديث العباس: أَنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم أَما كان ينفع عَمَّك ما كان يصنع بك؟ كان يحفظك ويَحْدَب عليك، فقال: لق أُخْرِجَ بسببي من أَسفل دَرَك من النار فهو في ضَحْضَاحٍ من نار، م يَظُنُّ أَن أَحداً أَشدُّ عذاباً منه، وما في النار أَهون عذاباً منه العذاب لجعله، صلى الله عليه وسلم، إياه ضدّاً للضَّحضاح أو كالضد له والضَّحضاح أُريد به القليل من العذاب مثل الماء الضحضاح الذي هو ضد الغَمْر وقيل لأَعرابي: إن فلاناً يدعي الفضل عليك، فقال: لو كان أَطول من مسير شهر ما بلغ فضلي ولو وقع في ضَحْضاح لغَرِقَ أَي لو وقع في القليل من ميا شَرَفي وفضلي لغرق فيه.
  • قال الأَزهري: وسمعت بعض العرب يقول للحبل الذ يعلق في حَلْقةِ التَّصْديرِ فيشد به القَتَبُ الدَّرَكَ والتَّبْلِغَةَ ويقال للحبل الذي يشد به العَرَاقي ثم يُشَدّ الرِّشاءُ فيه وهو مثن الدَّرَكُ.
  • الجوهري: والدَّرَك، بالتحريك، قطعة حبل يشد في طرف الرِّشاء إِلى عَرْقُوَةِ الدلو ليكون هو الذي يلي الماء فلا يعفَن الرِّشاءُ.
  • اب سيده: والدَّرَك حبل يُوَثَّقُ في طرف الحبل الكبير ليكون هو الذي يل الماء فلا يعفَن بعض الرشاء عند الإستقاء والدِّرْكةُ: حَلْقة الوَتَرِ التي تقع في الفُرْضة وهي أَيضاً سي يوصَلُ بوَتَر القَوْس العربية؛ قال اللحياني: الدَّرْكة القطعة التي توص الحبل إذا قَصُر أَو الحِزام ويقال: لا بارَك الله فيه ولا دارَك ولا تارَك، إتباع كله بمعنى ويوم الدَّرَكِ: يوم معروف من أَيامهم ومُدْرِك ومُدْرِكَةُ: اسمان.
  • ومُدْرِكةُ: لقب عمرو بن إِلياس بن مُضَر لقبه بها أَبوه لما أَدرك الإبل.
  • ومُدْرك بن الجازي: فرس لكُلْثوم ب الحرث.
  • ودِراكٌ: اسم كلب؛ قال الكميت يصف الثور والكلاب فاخْتلَّ حِضْنَيْ دِراكٍ وانْثَنى حرِجاً لزارعٍ طَعْنَةٌ في شِدْقها نَجَل أي في جانب الطعنة سعة.
  • وزارع أَيضاً: اسم كلب.
مصطلحات عربية عامة +

(أ) مجلس الاداره

  • مجموعه من الاشخاص المتخبين من قبل المساهمين في الشركه لتحديد السياسه العامه للشركه.

(ب) اللاّأدْريّة

  • (سف) نزعَةٌ فلسفيّة ترمي إلى إنكار قيمة العقل وقدرته على المعرفة وتُطلق على إحدى فرق السُّوفسطائيَّة عند العرب.

ترجمة اللاأدري باللغة الإنجليزية

اللاأدري
Agnostic

كلمات شبيهة ومرادفات