معنى كلمة الشريعة في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)شريعة
- جمع شرائِعُ.
- شَرْع, ما شرعه الله تعالى لعباده من العقائد والأحكام.
- الشرائع السماويّة.
- الشَّريعة المُحمَّديَّة/ الشَّريعة الإسلاميَّة: دين الإسلام (وكثيرًا ما ترد في حديث المستشرقين عن الإسلام).
- طريقة ومنهج.
- {ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الأَمْرِ}.
- شريعة الغاب: قانون البقاء للأقوى.
- لوحا الشَّريعة: اللوحان اللذان كُتِبت عليهما الوصايا العشر.
(ب)اشترعَ
- اشترعَ يشترع ، اشتِراعًا ، فهو مُشترِع ، والمفعول مُشترَع.
- اشترع الشَّريعةَ سنَّها.
- اشترع قانونًا.
- اشترع شِرْعةَ فلان: اتَّبع نهَجه.
- اشترع شِرعةَ أبيه في العمل.
معجم الغني
+
شَرِيعَةٌ
- جمع: شَرَائِعُ. [ش ر ع].
- :أَحْكَامُ الشَّرِيعَةِ : العَقِيدَةُ، أَيْ مَا شَرَّعَهُ اللَّهُ لِعِبَادِهِ مِنْ أَحْكَامٍ.
- :سَنَّ شَرِيعَةً : طَرِيقاً صَحِيحاً، مَنْهَجاً بَيِّناً.
- الجاثية آية 18ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا. (قرآن).
- :شَرِيعَةُ الغَابِ : قَانُونُ البَقَاءِ لِلأَقْوَى.
معجم الرائد
+
شَريعة
- شريعة.
- ج، شرائع.
- شريعة مؤنث الشريع.
- شريعة ما شرعه الله وسنه للناس من القوانين والأحكام.
- شريعة عتبة.
- شريعة مورد الماء.
- شريعة سلوك، تصرف.
المعجم الوسيط
+
الشَّرِيعةُ
- الشَّرِيعةُ ما شرعَه الله لعباده من العقائد والأحكام.
- و الشَّرِيعةُ الطريقة.
- وفي التنزيل العزيز: الجاثية آية 18ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ منَ الأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا ) ).
- و الشَّرِيعةُ مورد الماءِ الذي يُسْتَقَى منه بلا رِشاء.
- و الشَّرِيعةُ العَتَبة.
المحيط في اللغة
+
شَريعَةُ
- ـ شَريعَةُ: ما شَرَعَ اللّهُ تعالى لعبادِهِ، والظاهرُ المُسْتَقيمُ من المَذاهِبِ، كالشِّرْعَةِ، والعَتَبَةُ، ومَوْرِدُ الشارِبَةِ، كالمَشْرَعَةِ والمَشْرُعَةِ.
- ـ شِرْعُ: موضع، وشِراكُ النَّعْلِ، وأوتارُ البَرْبَطِ.
- ـ شِرْعَةُ: حِبالَةٌ للقَطا، والوَتَرُ، ومِثْلُ الشيءِ، كالشِّرْعِ، ج: شِرْعٌ أيضاً، وشَرْعُ، وشِرَعٌ، جج: شِراعٌ.
- ـ شِراعُ: الوَتَرُ ما دامَ مَشْدوداً على القَوْسِ.
- ـ شِراعُ من البَعيرِ: عُنُقُهُ، وكالمُلاءَة الواسِعَةِ فَوْقَ خَشَبَةٍ، تُصَفِّقُهُ الرِيحُ فَيَمْضي بالسَّفينَةِ، ج: أشْرِعَةٌ وشُرُعٌ.
- ـ شُراعُ: رجُلٌ كان يَعْمَلُ الأسِنَّةَ والرِّماحَ.
- ـ شُراعُ من النَّبْتِ: المعْتَمُّ.
- ـ شُراعِيَّةُ وشِراعِيَّةُ: الناقةُ الطَّويلَةُ العُنُقِ.
- ـ شَرَعَ لهم: سَنَّ.
- ـ شَرَعَ المنْزِلُ: صارَ على طَريقٍ نافِذٍ، وهي دارٌ شارِعَةٌ، ومَنْزِلٌ شارِعٌ.
- ـ شَرَعَ الدَّوابُّ في الماءِ شَرْعاً وشُروعاً: دَخَلَتْ، وهي إِبلٌ شُروعٌ وشُرَّعٌ.
- ـ شَرَعَ في الأَمْرِ: خاضَ.
- ـ شَرَعَ الْحَبْلَ: أنْشَطَه وأدخَلَ قُطْرَيْهِ في العُرْوَةِ.
- ـ شَرَعَ الإِهابَ: سَلَخَهُ.
- ـ شَرَعَ الشيءَ: رَفَعه جدّاً.
- ـ شَرَعَ الرِّماحُ: تَسَدّدَتْ، فهي شارِعَةٌ وشَوارِعُ، وشَرَعْناها وأشْرعْناها فهي مَشْروعَةٌ ومُشْرَعَةٌ.
- ـ ''شَرْعُكَ ما بَلَّغَكَ المَحَلَّ'': حَسْبُكَ من الزادِ ما بَلَّغَكَ مَقْصِدَكَ؛ يُضْرَبُ في التَّبَلُّغ باليَسيرِ.
- ـ مَرَرْتُ بِرَجُلٍ شَرْعُكَ من رَجُلٍ: حَسْبكَ، يَسْتَوِي فيه الواحِدُ والجَميعُ.
- ـ الناسُ شَرْعٌ واحِدٌ، وشَرَعٌ: باجٌ واحدٌ.
- ـ الناسُ في هذا شَرْعٌ، وشَرَعٌ: سواءٌ.
- ـ حِيتانٌ شُرَّعٌ: رافِعَةٌ رُؤوُسَها.
- ـ الشارِعُ: العالِمُ الرَّبَّانِيُّ العامِلُ المُعَلِّمُ، وكلُّ قَريبٍ.
- ـ شارِعٌ: جَبَلٌ بالدَّهْناءِ، وقرية.
- ـ شارِعُ الأنْبارِ والْمَيْدانِ: مَحلَّتانِ ببغْدَادَ.
- ـ شَوارِعُ من النُّجومِ: الدانِيَةُ من المغيبِ.
- ـ شَرِيعُ: الشُّجاعُ بَيِّنُ الشَّراعَةٍ، والكَتَّانُ الجَيِّدُ.
- ـ شَرَّاعُ: بائِعهُ.
- ـ أشْرَعُ: الأنْفُ الذي امْتَدّتْ أرْنَبَتهُ.
- ـ شُراعةُ: بلد لهُذَيْلٍ، ورجلٌ.
- ـ شَرَعةُ: السَّقيفَةُ، ج: أشْراعٌ.
- ـ أشْرَعَ باباً إلى الطريقِ: فَتَحَه.
- ـ أشْرَعَ الطريقَ: بَيَّنه، كشَرَّعهُ تَشْريعاً.
- ـ تَشْريعُ: إيرادُ الإِبِلِ شَريعَةً لا يُحْتاجُ مَعَها إلى نَزْعٍ بالعَلَقِ، ولا سَقْيٍ في الحَوْضِ، وفي حَديثِ عَلِيٍّ رضي الله تعالى عنه: أنَّ رَجُلاً سافَرَ في صَحْبٍ له، فَلَمْ يَرْجِعْ بِرُجوعِهِم، فاتُّهِمَ أصْحابُهُ، فَرُفِعُوا إلى شُرَيْحٍ، فَسَألَ أولياءَ المَقْتولِ البَيِّنَةَ، فَلَمَّا عَجَزُوا، ألْزَمَ القَوْمَ الأَيْمانَ، فأَخْبَروا عَلِيّاً بِحُكْم شُرَيْحٍ، فقال: أوْرَدَها سَعْدٌ وسَعْدٌ مُشْتَمِلْ **** ياسَعْدُ لا تَرْوَى بهذاكَ الإِبِل.
- ويُرْوَى: ما هكذا تورَدُ يا سَعْدُ الإِبِلُ، ثُمَّ قال: إنَّ أهْوَنَ السَّقْيِ التَّشْريعُ، ثُم فَرَّقَ عَلِيٌّ بَيْنَهُمْ وسأَلَهُمْ، فأَقَرّوا فَقَتَلَهُم، أي: ما فَعَلَهُ شُرَيْحٌ كان هَيِّناً، وكان نَوْلُهُ أنْ يَحْتاطَ ويَسْتَبْرِئَ الحالَ بأَيْسرِ ما يُحْتاطُ بِمثْلِهِ في الدِّماءِ.
معجم لسان العرب
+
شرع
- شَرَعَ الوارِدُ يَشْرَعُ شَرْعاً وشُروعاً: تناول الماءَ بفِيه وشَرَعَتِ الدوابُّ في الماء تَشْرَعُ شَرْعاً وشُرُوعاً أَي دخلت ودوابُّ شُروعٌ وشُرَّعٌ: شَرَعَتْ نحو الماء.
- والشَّريعةُ والشِّراع والمَشْرَعةُ: المواضعُ التي يُنْحَدر إِلى الماء منها، قال الليث: وبها سمي م شَرَعَ الله للعبادِ شَريعةً من الصوم والصلاةِ والحج والنكاح وغيره والشِّرْعةُ والشَّريعةُ في كلام العرب: مَشْرَعةُ الماء وهي مَوْرِد الشاربةِ التي يَشْرَعُها الناس فيشربون منها ويَسْتَقُونَ، وربما شَرَّعوه دوابَّهم حتى تَشْرَعها وتشرَب منها، والعرب لا تسميها شَريعةً حتى يكو الماء عِدًّا لا انقطاع له، ويكون ظاهراً مَعِيناً لا يُسْقى بالرِّشاءِ وإِذا كان من السماء والأَمطار فهو الكَرَعُ، وقد أَكْرَعُوه إِبله فكَرَعَتْ فيه وسقَوْها بالكَرْع وهو مذكور في موضعه.
- وشَرَعَ إِبل وشَرَّعها: أَوْرَدَها شريعةَ الماء فشربت ولم يَسْتَقِ لها.
- وفي المثل: أَهْوَن السَّقْيِ التَّشْريعُ، وذلك لأَن مُورِدَ الإِبل إِذا وَرَدَ به الشريعة لم يَتْعَبْ في إِسْقاءِ الماء لها كما يتعب إِذا كان الماء بعيداً ورُفِعَ إِلى عليّ، رضي الله عنه، أَمْرُ رجل سافر مع أَصحاب له فل يَرْجِعْ حين قفَلوا إِلى أَهاليهم، فاتَّهَمَ أَهلُه أَصحابَه فرَفَعُوهم إِل شُرَيْح، فسأَلَ الأَولياءَ البينةَ فعَجَزُوا عن إِقامتها وأَخبرو عليّاً بحكم شريح فتمثَّل بقوله أَوْرَدَها سَعْدٌ، وسَعْدٌ مُشْتَمِلْ يا سَعْدُ لا تَرْوى بِهذاكَ الإِبِل (* ويروى: ما هكذا توردُ، يا سعدُ، الإبل.
- ثم قال: إِن أَهْوَنَ السَّقْيِ التَّشْريعُ، ثم فَرَّقَ بينهم وسأَله واحداً واحداً، فاعترَفوا بقتله فقَتَلَهم به؛ أَراد علي: أَن هذا الذ فعله كان يسِيراً هيِّناً وكان نَوْلُه أَن يَحْتاطَ ويَمْتَحِنَ بأَيْسَ ما يُحْتاطُ في الدِّماءِ كما أَن أَهْوَنَ السَّقْيِ للإِبلِ تشرِيعُه الماء، وهو أَن يُورِدَ رَبُّ الإِبلِ إِبله شريعةً لا تحتاج مع ظهو مائها إِلى نَزْع بالعَلَق من البئر ولا حَثْيٍ في الحوض، أَراد أَن الذ فعله شريح من طلب البينة كان هيِّناً فأَتَى الأَهْوَنَ وترك الأَحْوَط كما أَن أَهون السَّقْيِ التشريعُ.
- وإِبلٌ شُرُوعٌ، وقد شَرَعَتِ الماء فشَرِبت؛ قال الشماخ يَسُدُّ به نَوائِبَ تَعْتَرِيه من الأَيامِ كالنَّهَلِ الشُّرُوع وشَرَعْتُ في هذا الأَمر شُرُوعاً أَي خُضْتُ.
- وأَشْرَعَ يدَه ف المِطْهَرةِ إِذا أَدخَلَها فيها إِشْراعاً.
- قال: وشَرَعْتُ فيها وشَرَعَت الإِبلُ الماءَ وأَشرعْناها.
- وفي الحديث: فأَشرَعَ ناقتَه أَي أَدخَلها ف شرِيعةِ الماء.
- وفي حديث الوضوء: حتى أَشرَعَ في العضُد أَي أَدخَل الماء إِليه.
- وشَرَّعَتِ الدابةُ: صارت على شَرِيعةِ الماء؛ قال الشماخ فلمّا شَرَّعَتْ قَصَعَتْ غَليلا فأَعْجَلَها، وقد شَرِبَتْ غِمار والشريعةُ موضع على شاطئ البحر تَشْرَعُ فيه الدوابُّ.
- والشريعة والشِّرْعةُ: ما سنَّ الله من الدِّين وأَمَر به كالصوم والصلاة والحج والزكا وسائر أَعمال البرِّ مشتقٌّ من شاطئ البحر؛ عن كراع؛ ومنه قوله تعالى ثم جعلناك على شريعةٍ من الأَمْر، وقوله تعالى: لكلٍّ جعلنا منكم شِرْعة ومِنهاجاً؛ قيل في تفسيره: الشِّرْعةُ الدِّين، والمِنهاجُ الطريقُ وقيل: الشرعة والمنهاج جميعاً الطريق، والطريقُ ههنا الدِّين، ولكن اللف إِذا اختلف أَتى به بأَلفاظ يؤَكِّدُ بها القِصة والأَمر كما قال عنترة أَقوَى وأَقْفَرَ بعد أُمِّ الهَيْثَم فمعنى أَقْوَى وأَقْفَرَ واحد على الخَلْوَة إِلا أَن اللفظين أَوْكَد في الخلوة.
- وقال محمد بن يزيد: شِرْعةً معناها ابتِداءُ الطريق والمِنهاجُ الطريق المستقيم.
- وقال ابن عباس: شرعة ومنهاجاً سَبيلاً وسُنَّة، وقا قتادة: شرعة ومنهاجاً، الدِّين واحد والشريعة مختلفة.
- وقال الفراء ف قوله تعالى ثم جعلناك على شريعة: على دين ومِلَّة ومنهاج، وكلُّ ذلك يقال وقال القتيبي: على شريعة، على مِثال ومَذْهبٍ.
- ومنه يقال: شَرَعَ فلان ف كذا وكذا إِذا أَخذ فيه؛ ومنه مَشارِعُ الماء وهي الفُرَضُ الت تَشْرَعُ فيها الواردةُ.
- ويقال: فلان يَشْتَرعُ شِرْعَتَهُ ويَفْتَطِر فِطْرَتَه ويَمْتَلُّ مِلَّتَه، كل ذلك من شِرْعةِ الدِّين وفِطْرتِه ومِلِّتِه وشَرَعَ الدِّينَ يَشْرَعُه شَرْعاً: سَنَّه.
- وفي التنزيل: شَرَعَ لكم م الدِّين ما وصَّى به نوحاً؛ قال ابن الأَعرابي: شَرَعَ أَي أَظهر.
- وقا في قوله: شَرَعوا لهم من الدِّين ما لم يأْذن به الله، قال: أَظهَرُو لهم.
- والشارعُ الرَّبّاني: وهو العالم العاملُ المعَلِّم.
- وشَرَعَ فلا إِذا أَظْهَرَ الحَقَّ وقمَعَ الباطِلَ.
- قال الأَزهري: معنى شَرَعَ بَيَّن وأَوضَح مأْخوذ من شُرِعَ الإِهابُ إِذا شُقَّ ولم يُزَقَّقْ أَي يجع زِقًّا ولم يُرَجَّلْ، وهذه ضُرُوبٌ من السَّلْخِ مَعْرُوفة أَوسعه وأَبينها الشَّرْعُ، قال: وإِذا أَرادوا أَن يجعلوها زِقًّا سلَخُوها من قِبَ قَفاها ولا يَشُقُّوها شَقّاً، وقيل في قوله: شَرَع لكم من الدِّين م وصَّى به نوحاً: إِنَّ نوحاً أَول من أَتَى بتحريم البَناتِ والأَخَوات والأُمَّهات.
- وقوله عز وجل: والذي أَوحينا إِليك وما وصَّينا به إِبراهي وموسى؛ أَي وشرع لكم ما أَوحينا إِليك وما وصَّيْنا به الأَنبياء قبْلك والشِّرْعةُ: العادةُ.
- وهذا شِرْعةُ ذلك أَي مِثاله؛ وأَنشد الخليل يذمّ رجلاً كَفّاكَ لم تُخْلَقا للنَّدَى ولم يَكُ لُؤْمُهما بِدْعَه فَكَفٌّ عن الخَيرِ مَقْبُوضةٌ كما حُطَّ عن مائَةٍ سَبْعه وأُخْرَى ثَلاثَةُ آلافِها وتِسْعُمِئيها لها شِرْعه وهذا شِرْعُ هذا، وهما شِرْعانِ أَي مِثْلانِ والشارِعُ: الطريقُ الأَعظم الذي يَشْرَعُ فيه الناس عامّة وهو على هذ المعنى ذُو شَرْعٍ من الخَلْق يَشْرَعُون فيه.
- ودُورٌ شارِعةٌ إِذا كان أَبوابها شارِعةً في الطريق.
- وقال ابن دريد: دُورٌ شَوارِعُ على نَهْج واحد.
- وشَرَعَ المَنْزِلُ إِذا كان على طريق نافذ.
- وفي الحديث: كان الأَبوابُ شارِعةً إِلى المَسْجِدِ أَي مَفْتُوحةً إِليه.
- يقال: شَرَعْت البابَ إِلى الطريق أَي أَنْفَذْتُه إِليه.
- وشَرَعَ البابُ والدارُ شُرُوعا أَفْضَى إِلى الطريقِ، وأَشْرَعَه إِليه.
- والشَّوارِعُ من النجوم الدَّانِيةُ من المَغِيبِ.
- وكلُّ دانٍ من شيء، فهو شارِعٌ.
- وقد شَرَعَ له ذلك وكذلك الدارُ الشارِعةُ التي قد دنت من الطريق وقَرُبَتْ من الناسِ، وهذ كله راجع إِلى شيء واحد، إِلى القُرْب من الشيء والإِشْرافِ عليه وأَشْرَعَ نَحْوَه الرُّمْحَ والسيْفَ وشَرَعَهُما: أَقْبَلَهُما إِيا وسَدَّدَهُما له، فَشَرَعَتْ وهيَ شَوارِعُ؛ وأَنشد أَفاجُوا مِنْ رِماحِ الخَطِّ لَمّ رَأَوْنا قَدْ شَرَعْناها نِهال وشَرَعَ الرُّمْحُ والسَّيْفُ أَنْفُسُهُما؛ قال غَداةَ تَعاوَرَتْه ثَمَّ بِيضٌ شَرَعْنَ إِليهِ في الرَّهْجِ المُكِنّ (* هذا البيت من قصيدة للنابغة.
- وفي ديوانه: دُفعن اليه مكان شرع اليه.
- )وقال عبد الله بن أَبي أَوْفَى يهجو امرأَة ولَيْسَتْ بِتارِكةٍ مُحْرَماً ولَوْ حُفَّ بالأَسَلِ الشُّرَّع ورمح شُراعِيٌ أَي طويلٌ وهو مَنْسُوب.
- والشِّرْعةُ (* قوله [ والشرعة في القاموس: هو بالكسر ويفتح، الجمع شرع بالكسر ويفتح وشرع كعنب، وجم الجمع شراع.
- ): الوَتَرُ الرقيقُ، وقيل: هو الوَتَرُ ما دام مَشْدوداً عل القَوْس، وقيل: هو الوتر، مَشْدوداً كان على القَوْس أَو غير مشدود، وقيل ما دامت مشدودة على قوس أَو عُود، وجمعه شِرَعٌ على التكسير، وشِرْعٌ عل الجمع الذي لا يفارق واحده إِلا بالهاء، وشِراعٌ جمع الجمع؛ قال الشاعر كما أَزْهَرَتْ قَيْنَةٌ بالشِّرا لإِسْوارِها عَلَّ منه اصْطِباحَ (* قوله [ كما أزهرت إلخ ] أنشده في مادة زهر: ازدهرت.
- وقوله [ عل منه تقدم عل منها.
- وقال ساعدة بن جؤية وعاوَدَني دَيْني، فَبِتُّ كأَنم خِلالَ ضُلوعِ الصَّدْرِ شِرْعٌ مُمَدَّد ذكَّر لأَن الجمع الذي لا يُفارِقُ واحده إِلا بالهاء لك تذكير وتأْنيثه؛ يقول: بِتُّ كأَنّ في صَدْري عُوداً من الدَّوِيِّ الذي فيه م الهُموم، وقيل: شِرْعةٌ وثلاثُ شِرَعٍ، والكثير شُرْعٌ؛ قال ابن سيده: ول يعجبني على أَن أَبا عبيد قد قاله.
- والشِّراعُ: كالشِّرْعة، وجمعه شُرُعٌ قال كثير إِلا الظِّباءَ بها، كأَنَّ تَرِيبَه ضَرْبُ الشِّراعِ نَواحيَ الشِّرْيان يعني ضَرْب الوَتَرِ سِيَتَيِ القَوْسِ.
- وفي الحديث: قال رجل: إِن أُحِبُّ الجَمالَ حتى في شِرْعِ نَعْلِي أَي شِراكِها تشبيه بالشِّرْعِ، وه وَترُ العُود لأَنه مُمْتَدٌّ على وجهِ النعل كامتِدادِ الوَترِ عل العُود، والشِّرْعةُ أَخَصّ منه، وجمعهما شِرْعٌ؛ وقول النابغة كَقَوْسِ الماسِخِيِّ يَرِنُّ فيها من الشِّرْعِيِّ، مَرْبُوعٌ مَتِين أَراد الشِّرْعَ فأَضافه إَلى نفسه ومثله كثير؛ قال ابن سيده: هذا قو أَهل اللغة وعندي أَنه أَراد الشِّرْعةَ لا الشِّرْعَ لأَنَّ العَرَب إِذا أَرادت الإِضافة إِلى الجمع فإِنما تردُّ ذلك إِلى الواحد والشَّريعُ: الكَتَّانُ وهو الأَبَقُ والزِّيرُ والرازِقيُّ، ومُشاقَتُ السَّبِيخةُ.
- وقال ابن الأَعرابي: الشَّرَّاعُ الذي يبيع الشَّريعَ، وه الكتَّانُ الجَيِّدُ وشَرَّعَ فلان الحَبْلَ أَي أَنْشَطه وأَدْخَلَ قُطْرَيْه في العُرْوة والأَشْرَعُ الأَنْفِ: الذي امْتَدَّت أَرْنَبَتُه.
- وفي حديث صُوَر الأَنبياء، عليهم السلام: شِراعُ الأَنفِ أَي مُمْتَدُّ الأَنْفِ طويله والأَشْرعُ: السَّقائفُ، واحدتها شَرَعة؛ قال ابن خشرم كأَنَّ حَوْطاً جَزاه اللهُ مَغْفِرةً وجَنَّةً ذاتَ عِلِّيٍّ وأَشْراع والشِّراعُ: شِراعُ السفينةِ وهي جُلُولُها وقِلاعُها، والجمع أَشْرِعة وشُرُعٌ؛ قال الطِّرِمّاح كأَشْرِعةِ السَّفِين وفي حديث أَبي موسى: بينا نحن نَسِيرُ في البحر والريحُ طَيِّبة والشِّراعُ مرفوعٌ؛ شِراعُ السفينة: ما يرفع فوقها من ثوب لِتَدْخُلَ فيه الري فيُجْريها.
- وشَرّعَ السفينةَ: جعل لها شِراعاً.
- وأَشرَعَ الشيءَ رَفَعَه جدّاً.
- وحِيتانٌ شُرُوعٌ: رافعةٌ رُؤُوسَها.
- وقوله تعالى: إِذ تأْتِيه حِيتانُهم يوم سَبْتِهم شُرَّعاً ويوم لا يَسْبِتُون لا تأْتيهم؛ قيل معناه راعفةٌ رُؤُوسَها، وقيل: خافضة لها للشرب، وقيل: معناه أَن حِيتان البحر كانت تَرِدُ يوم السبت عَنَقاً من البحر يُتاخِمُ أَيْلة أَلهَمَها الله تعالى أَنها لا تصاد يوم السبت لنَهْيِه اليهودَ عن صَيْدِها فلما عَتَوْا وصادُوها بحيلة توَجَّهَتْ لهم مُسِخُوا قِرَدةً.
- وحِيتان شُرَّعٌ أَي شارِعاتٌ من غَمْرةِ الماءِ إِلى الجُدِّ.
- والشِّراعُ: العُنُق وربما قيل للبعير إِذا رَفَع عُنُقه: رَفَع شِراعَه.
- والشُّراعيّ والشِّراعيّةُ: الناقةُ الطويلةُ العُنُقِ؛ وأَنشد شُِراعِيّة الأَعْناقِ تَلْقَى قَلُوصَها قد اسْتَلأَتْ في مَسْك كَوْماءَ بادِن قال الأَزهري: لا أَدري شُراعِيّةٌ أَو شِراعِيّةٌ، والكَسْر عند أَقرب، شُبِّهت أَعناقُها بشِراع السفينة لطولها يعني الإِبل.
- ويقال للنبْت إِذا اعْتَمَّ وشَبِعَتْ منه الإِبلُ: قد أَشرَعَتْ، وهذا نَبْتٌ شُراعٌ ونحن في هذا شَرَعٌ سواءٌ وشَرْعٌ واحدٌ أَي سواءٌ لا يفوقُ بعضُن بعضاً، يُحَرَّكُ ويُسَكَّنُ.
- والجمع والتثنية والمذكر والمؤنث فيه سواء.
- قا الأَزهري: كأَنه جمع شارِعٍ أَي يَشْرَعُون فيه معاً.
- وفي الحديث: أَنت فيه شَرعٌ سواءٌ أَي متساوون لا فَضْل لأَحدِكم فيه على الآخر، وهو مصد بفتح الراء وسكونها.
- وشَرْعُك هذا أَي حَسْبُك؛ وقوله أَنشده ثعلب وكانَ ابنَ أَجمالٍ، إِذا ما تَقَطَّعَت صُدُورُ السِّياطِ، شَرْعُهُنَّ المُخَوِّف فسّره فقال: إِذا قطَّع الناسُ السِّياط على إِبلهم كفى هذه أَ تُخَوَّفَ.
- ورجل شَرْعُك من رجل: كاف، يجري على النكرة وصفاً لأَنه في ني الانفصال.
- قال سيبويه: مررت برجل شِرْعِكَ فهو نعت له بِكمالِه وبَذِّه، غيره ولا يثنَّى ولا يجمع ولا يؤنَّث، والمعنى أَنه من النحو الذي تَشْرَع فيه وتَطْلُبُه.
- وأَشرَعَني الرجلُ: أَحْسَبَني.
- ويقال: شَرْعُكَ هذا أَ حَسْبُك.
- وفي حديث ابن مغفل: سأَله غَزْوانُ عما حُرِّمَ من الشَّراب فَعَرَّفَه، قال: فقلت شَرْعي أَي حَسْبي؛ وفي المثل شَرْعُكَ مل بَلَّغَكَ المَحَلاّ أَي حَسْبُكَ وكافِيكَ، يُضْرَبُ في التبليغ باليسير.
- والشَّرْعُ: مصد شَرَعَ الإهابَ يَشْرَعُه شَرْعاً سَلَخَه، وقال يعقوب: إِذا شَقَّ م بين رِجْلَيْه وسَلَخَه؛ قال: وسمعته من أُمِّ الحُمارِسِ البَكْرِيّةِ والشِّرْعةُ: حِبالةٌ من العَقَبِ تُجْعَلُ شَرَكاً يصاد به القَطا ويجم شِرَعاً؛ وقال الراعي من آجِنِ الماءِ مَحْفُوفاً به الشِّرَع وقال أَبو زبيد أَبَنَّ عِرِّيسةً عَنانُها أَشِبٌ وعِنْدَ غابَتِها مُسْتَوْرَدٌ شَرَع الشِّرَعُ: ما يُشْرَعُ فيه، والشَّراعةُ: الجُرْأَةُ.
- والشَّرِيعُ الرجل الشُّجاعُ؛ وقال أَبو وجْزةَ وإِذا خَبَرْتَهُمُ خَبَرْتَ سَماحة وشَراعةً، تَحْتَ الوَشِيجِ المُورِد والشِّرْعُ: موضع (* قوله [ والشرع موضع ] في معجم ياقوت: شرع، بالفتح قرية على شرقي ذرة فيها مزارع ونخيل على عيون، ثم قال: شرع، بالكسر، موضع واستشهد على كليهما.
- )، وكذلك الشّوارِعُ.
- وشَرِيعةُ: ماءٌ بعينه قريب م ضَرِيّةَ؛ قال الراعي غَدا قَلِقاً تَخَلَّى الجُزْءُ منه فَيَمَّمَها شَرِيعةَ أَو سَوارَ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي وأَسْمَر عاتِك فيه سِنان شُراعِيٌّ، كَساطِعةِ الشُّعاع قال: شُراعِيٌّ نسبة إِلى رجل كان يعمل الأَسِنَّة كأَن اسمه كا شُراعاً، فيكون هذا على قياس النسب، أَو كان اسمه غير ذلك من أَبْنِية شَرَعَ فهو إِذاً من نادِرِ مَعْدُول النسب.
- والأَسْمَرُ: الرُّمح.
- والعاتِكُ المُحْمَرُّ من قِدَمِه.
- والشَّرِيعُ من الليف: ما اشتَدَّ شَوْكُه وصلَح لِغِلَظِه أَنْ يُخْرَزَ به؛ قال الأَزهري: سمعت ذلك من الهجريي النَّخْلِيِّين.
- وفي جبال الدَّهْناءِ جبلٌ يقال له شارعٌ، ذكره ذو الرمّة ف شعره.
مصطلحات مالية
+
(أ)مروّج المشروع؛ راعي المشروع
- مَن يعلن عن منتج أو خدمة الذي يؤدّي رايه الإيجابي حول ورقة مالية معيّنة إلى إقبال مستثمرين على شرائها.
- صاحب فكرة تأسيس شركة والمروّج لها ، في الإنجليزية، هي sponsor.
(ب)أسلوب المشروع القائم بذاته
- أسلوب استثمار يدعو إلى قبول الشركة أو رفضها لمشروع بمقارنته بالأوراق المالية المعرّضة لذات المخاطر ، في الإنجليزية، هي stand-alone principle.
ترجمة الشريعة باللغة الإنجليزية
الشريعة
Canon