اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة إرع في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

بَالَى

المصدر

بلي
معجم لسان العرب +

(أ) روع

  • الرَّوْعُ والرُّواع والتَّرَوُّع: الفَزَعُ، راعَني الأَمر يَرُوعُني رَوْعاً ورُووعاً؛ عن ابن الأَعرابي، كذلك حكاه بغير همز، وإِن شئ همزت، وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: إِذا شَمِطَ الإِنسانُ ف عارِضَيْه فذلك الرَّوْعُ، كأَنه أَراد الإِنذار بالموت.
  • قال الليث: كل شي يَروعُك منه جمال وكَثرة تقول راعني فهو رائع.
  • والرَّوْعةُ: الفَزْعة.
  • وف حديث الدعاء: اللهم آمِنْ رَوعاتي؛ هي جمع رَوْعة وهي المرّة الواحدة م الرَّوْع الفَزَعِ.
  • ومنه حديث عليّ، رضي الله عنه: أَن رسول الله، صل الله عليه وسلم، بعثه ليَدِيَ قوماً قتَلَهم خالدُ بن الوليد فأَعطاه مِيلَغةَ الكلب ثم أَعطاهم بِرَوْعةِ الخيل؛ يريد أَن الخيل راعت نِساءه وصبْيانهم فأَعطاهم شيئاً لِما أَصابهم من هذه الرَّوْعة.
  • وقولهم في المثل أَفْرَخَ رَوْعُه أَي ذَهب فَزَعُه وانكشف وسكَن.
  • قال أَبو عبيد أَفْرِخ رَوعك، تفسيره لِيَذْهَبْ رُعْبُك وفزَعُك فإِن الأَمر ليس على م تُحاذِر؛ وهذا المثل لمعاوية كتب به إِلى زياد، وذلك أَنه كان على البصر وكان المُغيرةُ بن شعبة على الكوفة، فتُوُفِّيَ بها فخاف زياد أَن يُوَلِّي مُعاويةُ عبدالله بن عامر مكانه، فكتب إِلى معاوية يخبره بوفاة المغير ويُشير عليه بتولية الضَّحَّاك بن قيس مكانه، فقَطِن له معاوية وكت إِليه: قد فَهِمْت كتتابك فأَفْرِخْ رَوْعَكَ أَبا المغيرة وقد ضممنا إِلي الكوفة مع البصرة؛ قال الأَزهري: كل من لقيته من اللغويين يقول أَفْرَخ رَوْعه، بفتح الراء من روعه، إَلا ما أَخبرني به المنذري عن أَبي الهيث اَنه كان يقول: إِنما هو أَفْرَخَ رُوعهُ، بضم الراء، قال: ومعناه خر الرَّوْعُ من قلبه.
  • قال: وأَفْرِخْ رُوعَك أَي اسْكُن وأْمَنْ.
  • والرُّوع موضع الرَّوْع وهو القلب؛ وأَنشد قول ذي الرمة جَذْلانَ قد أَفْرَخَتْ عن رُوعِه الكُرَب قال: ويقال أَفرخت البيضة إِذا خرج الولد منها.
  • قال: والرَّوْع الفزَعُ والفزَعُ لا يخرج من الفزع، إِنما يخرج من الموضع الذي يكون فيه، وه الرُّوع.
  • قال: فخرج والرَّوْعُ في الرُّوعِ كالفَرْخِ في البيضة.
  • يقال أَفرخت البيضة إِذا انفلقت عن الفرْخ منها، قال: وأَفْرَخَ فؤادُ الرجل إِذ خرج رَوْعه منه؛ قال: وقلَبَه ذو الرمة على المعرفة بالمعنى فقال جذلانَ قد أَفرخت عن رُوعه الكر قال الأَزهري: والذي قاله أَبو الهيثم بيّن غير أَني أَستوحش من لانفراده بقوله، وقد استدرَكَ الخلف عن السلف أَشياء ربما زَلُّوا فيها فل ننكر إِصابة أَبي الهيثم فيما ذهب إِليه، وقد كان له حَظّ من العل مُوَفَّر، رحمه الله وارْتاعَ منه وله ورَوَّعه فتَرَوَّعَ أَي تَفَزَّعَ.
  • ورُعْت فلانا ورَوَّعْتُه فارْتاعَ أَي أَفْزَعْتُه فَفَزِعَ.
  • ورجل رَوِعٌ ورائعٌ متروِّع، كلاهما على النسب، صحّت الواو في رَوِع لأَنهم شبهوا حركة العي التابعة لها بحرف اللِّين التابِع لها، فكأَنَّ فَعِلاً فَعِيل، كما يصح حَوي وطَويل فعَلى نحْوٍ من ذلك صحّ رَوِعٌ؛ وقد يكون رائع فاعلاً في معن مفعول كقوله ذَكَرْت حَبِيباً فاقِداً تَحْتَ مَرْمَس وقال شُذَّانُها رائعةٌ مِن هَدْرِ أَي مُرْتاعة.
  • ورِيعَ فلان يُراع إِذا فَزِع.
  • وفي الحديث: أَن النبي صلى الله عليه وسلم، ركب فرساً لأَبي طلحة ليلاً لِفَزَعٍ نابَ أَهل المدينة فلما رجَع قال: لن تُراعُوا لن تراعوا إِنّي وجدْته بَحْراً؛ معنا لا فزَع ولا رَوْعَ فاسْكنوا واهْدَؤوا؛ ومنه حديث ابن عمر: فقال ل المَلك لم تُرَعْ أَي لا فزَعَ ولا خَوْف.
  • وراعَه الشيءُ رُؤوعاً ورُوُوعاً بغير همز؛ عن ابن الأَعرابي، ورَوْعةً: أَفْزَعَه بكثرته أَو جماله وقولهم لا تُرَعْ أَي لا تَخَف ولا يَلْحَقْك خوف؛ قال أَبو خِراش رَفَوْني وقالوا: يا خُوَيْلِد لا تُرَع فقلتُ، وأَنْكَرْتُ الوُجوهَ: هُمُ هُم وللأُنثى: لا تُراعِي؛ وقال مجنون قيس بن مُعاذ العامري، وكان وقع ف شرَكه ظبية فأَطْلَقها وقال أَيا شِبْهَ لَيْلى، لا تُراعِي فَإِنَّن لَكِ اليومَ مِن وَحْشيّةٍ لَصَدِيق ويا شِبْهَ ليلى لا تَزالي بِرَوضَةٍ عَلَيْكِ سَحابٌ دائمٌ وبُرُوق أَقُولُ، وقد أَطْلَقْتُها مِنْ وِثاقِها لأَنْتِ لِلَيْلى، ما حَيِيتُ، طَلِيق فَعَيْناكِ عَيْناها وجِيدُكِ جِيدُها سِوى أَنَّ عَظْمَ السَّاقِ مِنْكِ دَقِيق قال الأَزهري: وقالوا راعَه أَمْرُ كذا أَي بلَغ الرَّوْعُ رُوعَه.
  • وقا غيره: راعني الشيءُ أَعجبني.
  • والأَرْوَعُ من الرجال: الذي يُعْجِبُ حُسْنه.
  • والرائعُ من الجَمال: الذي يُعْجِب رُوع مَن رآه فيَسُرُّه والرّوْعةُ: المَسْحةُ من الجمال، والرَّوْقةُ: الجَمال الرائق.
  • وفي حديث وائ بن حجر: إِلى الأَقْيال العَباهِلة الأَرْواعِ؛ الأَرواعُ: جمع رائع، وه الحِسانُ الوُجوهِ، وقيل: هم الذين يَرُوعُون الناس أَي يُفْزِعُونه بمنْظَرِهم هَيْبةً لهم، والأَوّل أَوجَه.
  • وفي حديث صفة أَهل الجنة فيَرُوعُه ما عليه من اللِّباس أَي يُعْجبه حُسنه؛ ومنه حديث عطاء: يُكر للمُحرِم كلُّ زِينةٍ رائعةٍ أَي حَسَنة، وقيل: كلُّ مُعْجِبة رائقةٍ.
  • وفر روْعاء ورائعةٌ: تَرُوعك بعِتْقِها وصفتها؛ قال رائعة تَحْمِلُ شَيْخاً رائع مُجَرَّباً، قد شَهِدَ الوَقائع وفرس رائعٌ وامرأَة رائعة كذلك، ورَوْعاء بَيِّنة الرَّوَعِ من نسو رَوائعَ ورُوعٍ.
  • والأَرْوَعُ: الرجل الكريم ذو الجِسْم والجَهارة والفض والسُّودَد، وقيل: هو الجميل الذي يَرُوعُك حُسنه ويُعجبك إِذا رأَيته وقيل: هو الحديد، والاسم الرَّوَعُ، وهو بَيِّنُ الرَّوَعِ، والفعل من كل ذل واحد، فالمتعدِّي كالمتعدّي، وغير المتعدي كغير المتعدي؛ قال الأَزهري والقياس في اشتقاق الفعل منه رَوِعَ يَرْوَعُ رَوَعاً.
  • وقلب أَرْوَع ورُواعٌ: يَرْتاع لحِدّته من كلّ ما سَمِع أَو رَأَى.
  • ورجل أَرْوعُ ورُواعٌ حَيُّ النفس ذَكيٌّ.
  • وناقة رُواعٌ ورَوْعاء: حديدةُ الفؤادِ.
  • قا الأَزهري: ناقة رُواعة الفؤاد إِذا كانت شَهْمةً ذَكِيّة؛ قال ذو الرمة رَفَعْتُ لها رَحْلي على ظَهْرِ عِرْمِسٍ رُواعِ الفُؤادِ، حُرّةِ الوَجْهِ عَيْطَل وقال امرؤ القيس رَوْعاء مَنْسِمُها رَثِيمٌ دام وكذلك الفرس، ولا يوصف به الذكر.
  • وفي التهذيب: فرس رُواعٌ، بغير هاء وقال ابن الأَعرابي: فرس رَوْعاء ليست من الرائعة ولكنها التي كأَنّ به فزَعاً من ذَكائها وخِفّةِ روحِها.
  • وقال: فرس أَروع كرجل أَروع.
  • ويقال: م راعَني إِلا مَجِيئك، معناه ما شَعَرْت إِلا بمحبتك كأَنه قال: ما أَصا رُوعي إِلا ذلك.
  • وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: فلم يَرُعْني إِل رجل أَخذَ بمَنْكِبي أَي لم أَشعُر، كأَنه فاجأَه بَغْتةً من غير مَوْعِ ولا مَعْرِفة فراعه ذلك وأَفزعه.
  • قال الأَزهري: ويقال سقاني فلان شَرْبة راعَ بها فُؤادِي أَي بَرَدَ بها غُلّةُ رُوعي؛ ومنه قول الشاعر سَقَتْني شَرْبةً راعَت فؤادِي سَقاها اللهُ مِن حَوْضِ الرَّسُول قال أَبو زيد: ارْتاعَ للخَبَر وارتاحَ له بمعنى واحد.
  • ورُواعُ القَلْب ورُوعُه: ذِهْنُه وخَلَدُه.
  • والرُّوعُ، بالضم: القَلبُ والعَقْل، ووق ذلك في رُوعِي أَي نَفْسي وخَلَدِي وبالي، وفي حديثٍ: نَفْسِي.
  • وف الحديث: إِنَّ رُوح القُدُسِ نَفَثَ في رُوعي، وقال: إِنَّ نَفْساً لن تموت حت تَسْتَوْفيَ رِزْقَها فاتَّقُوا الله وأَجْمِلُوا في الطلَب؛ قال أَب عبيدة: معناه في نفْسي وخَلَدي ونحو ذلك، ورُوحُ القُدُس: جبريل، علي السلام.
  • وفي بعض الطُّرق: إِنَّ رُوحَ الأَمين نفَثَ في رُوعي والمُرَوَّعُ: المُلْهَم كأَنّ الأَمر يُلْقَى في رُوعه.
  • وفي الحدي المرفوع: إِنّ في كل أُمة مُحَدَّثِين ومُرَوَّعِين، فإِن يكن في هذ الأُمةِ منهم أَحد فهو عُمر؛ المُرَوَّعُ: الذي أُلقي في رُوعه الصوا والصِّدْق، وكذلك المُحَدَّث كأَنه حُدِّثَ بالحقّ الغائب فنطق به.
  • وراعَ الشيء يَروعُ رُواعاً: رجَع إِلى موضعه.
  • وارْتاع كارْتاح.
  • والرُّواع: اس امرأَة؛ قال بشير بن أَبي خازم تَحَمَّلَ أَهلُها منها فَبانُوا فأَبْكَتْني مَنازِلُ للرُّواع وقال رَبِيعة بن مَقْرُوم أَلا صَرَمَتْ مَوَدَّتَكَ الرُّواعُ وجَدَّ البَيْنُ منها والوَداع وأَبو الرُّواعِ: من كُناهم.
  • شمر: رَوَّع فلان خُبْزه ورَوَّغَه إِذ رَوَّاه (* قوله [ إذا رواه ] اي بالدسم.
  • وقال ابن بري في ترجمة عجس في شر بيت الرَّاعي يصف إِبلاً: غَيْر أَروعا، قال: الأَرْوَعُ الذي يَرُوع جَماله؛ قال: وهو أَيضاً الذي يُسْرِعُ إِليه الارْتياعُ.

(ب) مرع

  • المَرْعُ: الكَلأُ، والجمع أَمْرُعٌ وأَمْراعٌ مثل يَمْن وأَيْمُنٍ وأَيمانٍ؛ قال أَبو ذؤيب يعني عَضَّ السِنِينَ المُجْدِبةِ أَكَلَ الجَمِيمَ وطاوَعَتْه سَمْحج مثْلُ القَناةِ، وأَزْعَلَتْه الأَمْرُع ذكر الجوهري في هذا الفصل: المَرِيعُ الخَصِيبُ، والجمع أَمْرُع وأَمْراعٌ، قال ابن بري: لا يصح أَن يجمع مَرِيعٌ على أَمْرُعٍ لأَنّ فَعِيلا لا يجمع على أَفْعُلٍ إِلا إِذا كان مؤنثاً نحو يمِينٍ وأَيْمُنٍ، وأَم أَمْرُعٌ في بيت أَبي ذؤيب فهو جمع مَرْعٍ، وهو الكَلأُ؛ قال أَعرابي أَتَتْ علينا أَعوامٌ أَمْرُعٌ إِذا كانت خَصْبةً ومَرَعَ المكانُ والوادِي مَرْعاً ومَراعةً ومَرِعَ مَرَعاً وأَمْرَعَ كلُّه: أَخْصَبَ وأَكْلأَ،وقيل لم يأْت مَرَعَ، ويجوز مَرُعَ.
  • ومَرِع الرجل إِذا وَقَعَ في خِصْبٍ، ومَرِع إِذا تَنَعَّمَ.
  • ومكانٌ مَرِع ومَرِيعٌ: خَصِيب مُمْرِع ناجِعٌ؛ قال الأَعشى سَلِسٌ مُقَلَّدُه أَسِي ـلٌ خَدُّه مَرِعٌ جَنابُه وأَمْرَعَ القومُ: أَصابوا الكَلأَ فأَخْصَبُوا.
  • وفي المثل: أَمْرَعْت فانْزِلْ؛ وأَنشد ابن بري بما شِئْتَ من خَزٍّ وأَمْرَعْتَ فانْزِل ويقال للقوم مُمْرِعُون إِذا كانت مواشِيهم في خِصْبٍ.
  • وأَرض أُمْرُوعة أَي خصيبة.
  • ابن شميل: المُمْرِعةُ.
  • الأَرض المُعْشِبةُ المُكْلِئةُ.
  • وق أَمْرَعَت الأَرضُ إِذا شَبِعَ غنمها، وأَمْرَعَتْ إِذا أَكْلأَتْ ف الشجر والبقل، ولا يزال يقال لها مُمْرِعةٌ ما دامت مُكْلِئةً من الربي واليَبِيسِ.
  • وأَمْرَعَتِ الأَرضُ إِذا أَعْشَبَتْ.
  • وغَيْثٌ مَرِيع ومِمْراعٌ: تُمْرِعُ عنه الأَرضُ.
  • وفي حديث الاستسقاء: أَن النبي، صلى الله علي وسلم، دَعا فقال: اللهم اسْقِنا غَيْثاً مَرِيئاً مَرِيعاً مُرْبِعاً المَرِيعُ: ذُو المَراعةِ والخِصْبِ.
  • يقال: أَمْرَعَ الوادي إِذا أَخْصَبَ قال ابن مقبل وغَيْث مَرِيع لم يُجَدَّعْ نَباتُ أَي لم ينقطع عنه المطر فَيُجَدَّعَ كما يجدّع الصبي إِذا لم يَرْوَ م اللبن فيسوءَ غِذاؤه ويُهْزَلَ.
  • ومَمارِيعُ الأَرضِ: مَكارِمُها، قال أَعني بمكارمها التي هي جمع مَكْرُمةٍ؛ حكاه أَبو حنيفة ولم يذكر له واحداً.
  • ورجل مَرِيعُ الجنابِ: كثير الخير، على المثل.
  • وأَمْرَعَتِ الأَرضُ شَبِعَ مالُها كلُّه؛ قال أَمْرَعَتِ الأرضُ لَوَ نَّ مالا لو أَنَّ نُوقاً لَكَ أَو جِمالا أَو ثَلّةً من غَنَمٍ إِمَّال والمُرَعُ: طير صِغار لا يظهر إِلا في المطر شبيه بالدُّرّاجة، واحدت مُرَعةٌ مثل هُمَزةٍ مثل رُطَبٍ ورُطَبةٍ؛ قال سيبويه: ليس المُرَعُ تكسي مُرَعةٍ، إِنما هو من باب ثَمْرة وتَمْر لأَن فُعَلةَ لا تكسَّر لقلها ف كلامها، أَلا تراهم قالوا: هذا المُرَعُففذكّروا فلو كان كالغُرَف لأَنَّثُوا.
  • ابن الأَعرابي: المُرْعةُ طائر طويل، وجمعها مُرَعٌ؛ وأَنش لمليح سَقَى جارَتَيْ سُعْدَى، وسُعْدَى ورَهْطَها وحيثُ التَقَى شَرْقٌ بِسُعْدَى ومَغْرِب بِذي هَيْدبٍ أَيْما الرُّبا تحتَ وَدْقِ فَترْوَى، وأَيْما كلُّ وادٍ فَيَرْعَب له مُرَعٌ يَخْرُجْنَ من تحتِ وَدْقِه منَ الماءِ جُونٌ رِيشُها يَتَصَبَّب قال أَبو عمرو: المُرْعةُ طائر أَبيض حسَنُ اللونِ طيب الطعم في قد السُّمانَى.
  • وفي حديث ابن عباس: أَنه سئل عن السَّلْوى فقال: هي المُرَعةُ قال ابن الأَثير: هو طائر أَبيض حسن اللون طويل الرجلين بقدر السُّمانى قال: إِنه يقع في المطر من السماء ومارِعةُ: مِلكٌ في الدهْرِ الأوّل.
  • وبنو مارِعةَ: بطن يقال له الموارِعُ.
  • ومَرْوَعُ: أَرض؛ قال رؤْبة في جَوْفِ أَجْنَى من حِفافى مَرْوَع وأَمْرَعَ رأْسَه بدُهْنٍ أَي أَكْثَرَ منه وأَوْسَعَه، يقال: أَمرِع رأْسك وامْرَعْه أَي أَكثر منه؛ قال رؤبة كَغُصْنِ بانٍ عُودُه سَرََعْرَعُ كأَنَّ وَرْداً من دِهانٍ يُمْرَع لَوْنِي، ولو هَبَّتْ عَقِيمٌ تَسْفَع يقول كأَنَّ لونه يُعْلَى بالدُّهْنِ لصَفائِه.
  • ابن الأَعرابي: أَمْرَع المكانُ لا غير.
  • ومَرَعَ رأْسَه بالدهن إِذا مَسَحَه.

ترجمة إرع باللغة الإنجليزية

إرع
Reck

مرادفات إرع

  • اِكْتَرَثَ
  • اِهْتَمَ
  • اِهْتَمَّ
  • اَكْتَرَثَ
  • فَاخَرَ
  • حَفَلَ
  • عُنِيَ

كلمات شبيهة ومرادفات