اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)أوَّهَ

  • أوَّهَ يُؤوِّه ، تأويهًا ، فهو مُؤوِّه.
  • أوَّهَ فلانٌ قال: آهْ/ آهِ/ آهٍ تعبيرًا عن توجّع أو شكوى من ألم أو مرضٍ أو نحوهما.
  • تأوّه جريح/ مريض.

(ب)أوهى

  • أوهى يُوهي ، أَوْهِ ، إيهاءً ، فهو مُوهٍ ، والمفعول مُوهًى.
  • أوهى السُّقْمُ جسمَه أضعَفَه، جعله واهيًا.
  • أوهى الفشَلُ عزيمتَه.
  • أوهى القِدَمُ الجدارَ حتَّى كاد يسقط.
  • أوهى يدَه: أصابها بكسْرٍ أو ما أشبهه.
معجم الغني +

أوَّهْ

  • (اِسْمُ فِعلٍ لِلْمُضَارِعِ بِمَعْنَى أتَوَجَّعُ). :أوَّهْ مِنْ حُكْمِ الظَّالِمِينَ : أَوَّهْ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ وَفَاعِلُهُ ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ فِيهِ وُجُوباً تَقْدِيرُهُ أنَا.
معجم الرائد +

أَوَّه

  • أوه.
  • تأويها.
  • قال [ آه ] متوجعا شاكيا.
المعجم الوسيط +

(أ)أَوَّهَ

  • أَوَّهَ آهَ.

(ب)أَوْهِ

  • أَوْهِ آهِ.
المحيط في اللغة +

(أ)أوْهُ

  • ـ أوْهُ، وأوْهَ، وآهِ، وأوِّهِ، وأوِّ، وأوَّهْ ,وآوُوهُ، وآهٍ، وآوٍ، وأوَّتاهُ، وآوِيَّاهُ: كلمَةٌ تقالُ عند الشِكايةِ أو التَّوَجُّعِ، آهَ أوْهاً، وأوَّهَ تأوِيهاً.
  • ـ تأوَّهَ: قال(أوْهُ، وأوْهَ، وآهِ، وأوِّهِ، وأوِّ، وأوَّهْ ,وآوُوهُ، وآهٍ، وآوٍ، وأوَّتاهُ، وآوِيَّاهُ).
  • ـ أوَّاهُ: المُوقِنُ أَو الدَّعَّاءُ، أَو الرَّحيمُ الرقيقُ، أَو الفقيهُ، أَو المُؤْمِنُ بالحَبَشِيَّةِ.
  • ـ آهَةُ: الحَصْبَةُ.
  • ـ ماهَةُ: الجُدَرِيُّ.

(ب) وَهْوَهَ

  • ـ وَهْوَهَ الكَلْبُ في صَوْتِهِ: جَزِعَ فَرَدَّدَه.
  • ـ وَهْوَهَ العَيْرُ: صَوَّتَ حَوْلَ أُتُنِه شَفَقَةً.
  • ـ وَهْوَهَتْ المرأةُ: صاحَتْ في الحُزْنِ.
  • ـ فَرَسٌ وَهْوَهٌ ووَهْواهٌ: نَشيطٌ حديدٌ.
  • ـ وَهْوَهَةُ: صَوْتٌ في حَلْقِه، يكونُ في آخِرِ صَهِيلِهِ.
  • ـ مُوَهْوِهةُ: التي تُرْعَدُ من الامْتِلاءِ.
  • ـ وَهُّ: الحُزْنُ.
  • ـ وَهٍّ من هذا وهٍّ: كأُفٍّ أُفٍّ.
مختار الصحاح +

أوه

  • أ و ه: قولهم عند الشكاية أوْهِ من كذا ساكنة الواو إنما هو توجع وربما قلبوا الواو ألفا فقالوا آهِ من كذا وربما شددوا الواو وكسروها وسكنوا الهاء فقالوا أوِّهُ وربما حذفوا مع التشديد الهاء فقالوا أوِّ من كذا بلا مد وبعضهم يقول آوَّهْ بالمد والتشديد وفتح الواو ساكنة الهاء لتطويل الصوت بالشكاية وربما أدخلوا فيه التاء فقالوا أوّتَاهُ يمد ولا يمد وقد أوَّهَ الرجل تأويهاً و تأوه تأوها إذا قال أَوَّهْ والاسم منه الآهَةُ بالمد و أَهَّ أَهَّةً توجع.
معجم لسان العرب +

(أ)أوه

  • الآهَةُ: الحَصْبَةُ.
  • حكى اللحياني عن أَبي خالد في قول النا آهَةٌ وماهَةٌ: فالآهَةُ ما ذكرناه، والماهَةُ الجُدَرِيُّ.
  • قال ابن سيده أَلف آهَةٍ واو لأَن العين واواً أَكثر منها ياء وآوَّهْ وأَوَّهُ وآووه، بالمدّ وواوينِ، وأَوْهِ، بكسر الهاء خفيفة وأَوْهَ وآهِ، كلها: كلمة معناه التحزُّن.
  • وأَوْهِ من فلان إِذا اشتدّ عليك فَقْدُه، وأَنشد الفراء في أَوْهِ فأَوْهِ لِذكْراها إِذا ما ذَكَرتُها ومن بُعْدِ أَرْضٍ بيننا وسماء ويروى: فأَوِّ لِذِكراها، وهو مذكور في موضعه، ويروى: فآهِ لذكراها؛ قا ابن بري: ومثل هذا البيت فأَوْهِ على زِيارَةِ أُمِّ عَمْروٍ فكيفَ مع العِدَا، ومع الوُشاةِ وقولهم عند الشكاية: أَوْهِ من كذا، ساكنة الواو، إِنما هو توجع، وربم قلبوا الواو أَلفاً فقالوا: آهِ من كذا وربما شدّدوا الواو وكسروه وسكنوا الهاء، قالوا: أَوِّهْ من كذا، وربما حذفوا الهاء مع التشديد فقالوا أَوِّ من كذا، بلا مدٍّ.
  • وبعضهم يقول: آوَّهْ، بالمدّ والتشديد وفت الواو ساكنة الهاء، لتطويل الصوت بالشكاية.
  • وقد ورد الحديث بأَوْهِ في حدي أَبي سعيد فقال النبي، صلى الله عليه وسلم، عند ذلك: أَوْهِ عَيْن الرِّبا.
  • قال ابن الأَثير: أَوْهِ كلمة يقولها الرجل عند الشكاية والتوجع، وه ساكنة الواو مكسورة الهاء، قال: وبعضهم يفتح الواو مع التشديد، فيقو أَوَّهْ.
  • وفي الحديث: أَوَّهْ لفِراخِ محمدٍ من خليفة يُسْتَخْلَفُ.
  • قا الجوهري: وربما أَدخلوا فيه التاء فقالوا أَوَّتاه، يمدّ ولا يمدّ.
  • وق أَوَّهَ الرجلُ تأْويهاً وتَأَوَّه تأَوُّها إِذا قال أَوَّه، والاسم من الآهَةُ، بالمد، وأَوَّه تأْويهاً.
  • ومنه الدعاء على الإِنسان: آهَةً ل وأَوَّةً له، مشدَّده الواو، قال: وقولهم آهَةً وأَمِيهةً هو التوجع الأَزهري: آهِ هو حكاية المِتَأَهِّه في صوته، وقد يفعله الإِنسان شفقة وجزعاً وأَنشد آهِ من تَيَّاكِ آهَ تَرَكَتْ قلبي مُتاه وقال ابن الأَنباري: آهِ من عذاب الله وآهٍ من عذاب الله وأَهَّةً م عذاب الله وأَوَّهْ من عذاب الله، بالتشديد والقصر.
  • ابن المظفر: أَوَّه وأَهَّهَ إِذا توجع الحزين الكئيب فقال آهِ أَو هاهْ عند التوجع، وأَخر نَفَسه بهذا الصوت ليتفرَّج عنه بعض ما به.
  • قال ابن سيده: وقد تأَوَّه آهاً وآهَةً.
  • وتكون هاهْ في موضعه آهِ من التوجع؛ قا المُثَقِّبُ العَبْدِي:إِذا ما قمتُ أَرْحَلُها بليلٍ تأَوَّهُ آهَةَ الرجلِ الحزين قال ابن سيده: وعندي أَنه وضع الاسم موضع المصدر أَي تأَوَّهَ تأَوُّه الرجل، قيل: ويروى تَهَوَّهُ هاهَةَ الرجل الحزين.
  • قال: وبيان القط أَحسن، ويروى أَهَّةَ من قولهم أَهَّ أَي توجع؛ قال العجاج وإِن تَشَكَّيْتُ أَذَى القُرُوحِ بأَهَّةٍ كأَهَّةِ المَجْرُوح ورجل أَوَّاهٌ: كثير الحُزنِ، وقيل: هو الدَّعَّاءُ إِلى الخير، وقيل الفقيه، وقيل: المؤْمن، بلغة الحبشة، وقيل: الرحيم الرقيق.
  • وفي التنزي العزيز: إِن إِبراهيم لحليمٌ أَوَّاهٌ مُنِيبٌ، وقيل: الأَوّاهُ هن المُتَأَوِّهُ شَفَقاً وفَرَقاً، وقيل: المتضرع يقيناً أَي إِيقاناً بالإِجاب ولزوماً للطاعة؛ هذا قول الزجاج، وقيل: الأَوَّاهُ المُسَبّحُ، وقيل: ه الكثير الثناء.
  • ويقال: الأَوَّاهُ الدَّعَّاءُ.
  • وروي عن النبي صلى الل عليه وسلم، أَنه قال: الأَوَّاهُ الدَّعَّاءُ.
  • وقيل: الكثير البكاء.
  • وف الحديث: اللهم اجْعَلني مُخْبِتاً أَوَّاهاً مُنِيباً؛ الأَوَّاهُ المُتَأَوِّهُ المُتَضَرِّع.
  • الأَزهري: أَبو عمرو ظبية مَوْؤُوهة ومأْووهة وذلك أن الغزال إِذا نجا من الكلب أَو السهم وقف وَقْفَةً، ثم قال أَوْهِ ثم عَدا.

(ب) وهوه

  • الوَهْوَهَةُ: صياح النساء في الحُزْنِ.
  • ووَهْوَه الكلبُ في صوت إِذا جَزِعَ فردَّده، وكذلك الرجل.
  • ووَهْوَهَ العَيْرُ: صَوَّتَ حو أُتُنِه شفقةً.
  • وحمارٌ وَهْواهٌ: يفعل ذلك ويُوَهْوِه حول عانَتِه؛ قال رؤْب يصف حماراً مُقْتَدِرُ الضَّيْعَةِ وَهْواهُ الشَّفَق والوَهْوَهةُ: حكاية صوت الفَرَسِ إِذا غَلُظَ، وهو محمود، وقيل: ه الصوت الذي يكون في حَلْقِه آخِرَ صَهِيله.
  • وفرس وَهْواهُ الصَّهِيل إِذ كان ذلك يَصْْحَبُ آخِر صَهيلِه.
  • أَبو عبيدة: من أَصوات الفرس الوَهْوهةُ وفرس مُوَهْوِهٌ: وهو الذي يقطع من نفَسِه شِبْهَ النَّهْمِ غير أَن ذل خلقةٌ منه لا يستعين فيه بحَنْجَرَتِه.
  • قال: والنَّهْمُ خروجُ الصوتِ عل الإِبْعاد؛ وأَنشد بيت رؤْبة: وَهْواهُ الشَّفَقْ؛ وأَنشد أَيضاً له ودون نَبْحِ النابحِ المُوَهْوِ قال أَبو بكر النحوي في قول رؤْبة وَهْواهُ الشَّفَقْ: يُوَهْوِهُ م الشَّفقة يُدارِكُ النَّفَس كأَنَّ به بُهْراً، قال: وقوله مُقْتَدِ الضَّيْعةِ؛ معناه أَن ضَيْعة هذا المِسْحَلِ في هذه الأُتُنِ ليس في أُتُن كثيرة فتنتشِر عليه.
  • وقال ابن بري: كَنَى بالضَّيْعةِ عن أُتُنِه أَ أُتُنُه على قدرِ نحوٍ من ثمانٍ أَو عشرٍ فحِفظُها متيسِّر عليه.
  • والوَهْوَه والوَهْواهُ من الخيل أَيضاً: النشِيطُ الحديد الذي يكاد يُفْلِتُ عن ك شيءٍ من حِرْصِه ونَزَقِه، وقيل: فرس وَهْوَهٌ ووَهْواهٌ إِذا كا حريصاً على الجَرْي نشِيطاً؛ قال ابن مُقْبلٍ يصف فرساً يصيد الوحش وصاحبي وَهْوةٌ مُسْتَوْهِلٌ زَعِلٌ يَحُولُ دون حِمارِ الوَحْشِ والعَصَر ووَهْوهَ الأَسدُ في زَئيره، فهو وَهْواهٌ، والوَهْوهُ: الذي يُرْعَد من الامْتِلاء.
  • ورجل وَهْواهٌ: مَنْخُوب الفؤاد.
معجم الأصوات +

أُوهْ أُوهْ

  • حكاية صوت الوَرَشان وهو شبيه الحمام.

ترجمة أوه باللغة الإنجليزية

أوه
Oh

كلمات شبيهة ومرادفات