اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة ألكو في القاموس

في اللغة العربية

معجم الرائد +

(أ)إِسْتَأْلَك

  • إستألك.
  • استئلاكا.
  • إستألك إليهالوكة : حمل إليه رسالة.

(ب)آلك

  • إيلاكا.
  • حمل رسالة وأبلغها.
المعجم الوسيط +

(أ)المأْلكَة

  • المأْلكَة، والمأْلكَة : الرسالة. والجمع : مآلِك.

(ب)اسْتَأْلَكَ

  • اسْتَأْلَكَ إِلى فلان مَأْلَكَةً: حمل إِليه رسالة.
المحيط في اللغة +

ألَكَ

  • ـ ألَكَ الفَرَسُ اللِجامَ: عَلَكَهُ.
  • ـ أَلُوكَةُ ومَأْلُكَةُ ومَأْلَكَةُ وأَلوكُ ومَأْلُكُ، ولا مَفْعُلَ غيرُه: الرِّسالةُ، قيلَ: المَلَكُ مُشْتَقٌّ منه، أصْلُهُ: مَأْلَكٌ.
  • ـ أَلوكُ: الرَّسولُ.
  • ـ مَأْلوكُ: المَأْلوقُ.
  • ـ اسْتَأْلَكَ مَأْلُكَتَه: حَمَلَ رِسالَتَه.
معجم لسان العرب +

(أ) ألك

  • في ترجمة علج: يقال هذا أَلوكُ صِدْقٍ وعَلوك صِدْقٍ وعَلُو صِدْقٍ لما يؤكل، وما تَلَوَّكْتُ بأَلوكٍ وما تَعَلَّجْتُ بعَلوج.
  • الليث الأَلوك الرسالة وهي المَأْلُكة، على مَفْعُلة، سميت أَلوكاً لأَنه يُؤْلَك في الفم مشتق من قول العرب: الفرس يَأْلُك اللُّجُمَ، والمعروف يَلو أَو يَعْلُك أَي يمضغ.
  • ابن سيده: أَلَكَ الفرسُ اللجام في فيه يَأْلُك عَلَكه.
  • والأَلوك والمَأْلَكة والمَأْلُكة: الرسالة لأنها تُؤْلَك في الفم قال لبيد وغُلامٌ أَرْسَلَتْهُ أُمُّ بأَلوكٍ، فَبَذَلْنا ما سَأَل قال الشاعر أَبْلِغْ أَبا دَخْتَنُوسَ مَأْلُكةً عن الذي قد يُقالُ مِ الكَذب قال ابن بري: أَبو دَخْتَنُوس هو لَقِيط بن زُرارة ودخْتَنُوس ابنته سماها باسم بنت كِسرى؛ وقال فيها يل ليت شِعْري عنكِ دَخْتَنوسُ إِذا أَتاكِ الخبرُ المَرْمُوس قال: وقد يقال مَأْلُكة ومَأْلُك؛ وقوله أَبْلِغْ يَزِيد بني شَيْبان مَأْلُكَةٌ أَبا ثُبَيْتٍ، أَما تَنْفَكُّ تأْتَكِلُ إِنما أَراد تَأْتَلِكُ من الأَلوك؛ حكاه يعقوب في المقلوب.
  • قال اب سيده: ولم نسمع نحن في الكلام تَأْتَلِكُ من الأَلوك فيكون هذا محمولاً علي مقلوباً منه؛ فأَما قول عديّ بن زيد أَبْلِغِ النُّعْمان عني مَأْلُكاً أَنه قد طال حَبْسي وانْتِظا فإِن سيبويه قال: ليس في الكلام مَفْعُل، وروي عن محمد بن يزيد أَن قال: مَأْلُك جمع مَأْلُكة، وقد يجوز أَن يكون من باب إِنْقَحل في القلة والذي روي عن ابن عباس أَقيس (* قوله [ والذي روي عن ابن عباس أقيس ] هكذا ف الأصل)؛ قال ابن بري: ومثله مَكْرُم ومَعُون، قال الشاعر ليوم رَوْغٍ أَو فَعَال مَكْرُ وقال جميل بُثَيْنَ الْزَمي لا، إِنَّ لا إِنْ لَزِمْتِه على كثرةِ الوَاشينَ، أَيّ مَعُو قال: ونظير البيت المتقدم قول الشاعر أَيُّها القاتلون ظلماً حُسَيْناً أَبْشِرُوا بالعَذابِ والتَّتْكي كلُّ أَهلِ السماء يَدْعُو عليكُمْ من نَبيّ ومَلأَكٍ ورسو ويقال: أَلَك بين القوم إِذا ترسّل أَلْكاً وأُلُوكاً والاسم من الأَلُوك، وهي الرسالة، وكذلك الأَلُوكة والمَأْلُكة والمَأْلُك، فإِن نقلت بالهمزة قلت أَلَكْتُه إِليه رسالةً، والأَصل أَأْلَكْتُه فأَخرت الهمز بعد اللام وخففت بنقل حركتها على ما قبلها وحَذْفِها، فإِن أَمرتَ من هذ الفعل المنقول بالهمزة قلت أَلِكْني إِليها برسالة، وكان مقتضى هذا اللف أَن يكون معناه أَرْسِلْني إِليها برسالة، إِلا أَنه جاء على القلب إِ المعنى كُنْ رسولي إِليها بهذه الرسالة فهذا على حد قولهم ولا تَهَيَّبُني المَوْماةُ أَركبه أَي ولا أَتَهَيَّبُها، وكذلك أَلِكْني لفظه يقضي بأَن المخاطَ مُرْسِلٌ والمتكلم مُرْسَل، وهو في المعنى بعكس ذلك، وهو أَن المخاطب مُرْسَ والمتكلم مخرْسِل؛ وعلى ذلك قول ابن أَبي ربيعة أَلِكْني إِليها بالسلام، فإِنَّه يُنَكَّرُ إِلْمامي بها ويُشَهَّر أَي بَلِّغْها سلامي وكُنْ رسولي إِليها، وقد تحذف هذه الباء فيقا أَلِكْني إِليها السلامَ؛ قال عمرو بن شَأْسٍ أَلِكْني إِلى قومي السلامَ رِسالةً بآية ما كانوا ضِعافاً ولا عُزْل فالسلام مفعول ثان، ورسالة بدل منه، وإِن شئت حملته إِذا نصبت على معن بَلِّغ عني رسالة؛ والذي وقع في شعر عمرو بن شأْس أَلِكْني إِلى قومي السلامَ ورحمةَ ال ـإِله، فما كانوا ضِعافاً ولا عُزْل وقد يكون المُرْسَل هو المُرْسَل إِليه، وذلك كقولك أَلِكْني إِليك السلام أَي كُنْ رسول إِلى نفسك بالسلام؛ وعليه قول الشاعر أَلِكْني يا عتيقُِ إِليكَ قَوْلاً سَتُهْدِيهِ الرواةُ إِليكَ عَن وفي حديث زيد بن حارثة وأَبيه وعمه أَلِكْني إِلى قومي، وإِن كنتُ نائياً فإِني قَطُِينُ البيتِ عند المَشَاعِر أَي بَلِّغ رسالتي من الأَلُوكِ والمَأْلُكة، وهي الرسالة.
  • وقال كراع المَأْلُك الرسالة ولا نظير لها أَي لم يجئ على مَفْعُل إِلا هي وأَلَكَه يأْلِكُه أَلْكاً: أَبلغه الأَلُوك.
  • ابن الأَنباري: يقا أَلِكْني إِلى فلان يراد به أَرسلني، وللاثنين أَلِكاني وأَلِكُوني وأَلِكِين وأَلِكَاني وأَلِكْنَني، والأَصل في أَلِكْني أَلْئِكْني فحولت كسر الهمزة إلى اللام وأُسقطت الهمزة؛ وأَنشد أَلِكْني إِليها بخير الرس لِ، أُعْلِمُهُمْ بنواحي الخَبَر قال: ومن بنى على الأَلوك قال: أَصل أَلِكُْني أَأْلِكْني فحذفت الهمز الثانية تخفيفاً؛ وأَنشد أَلِكْني يا عُيَيْنُ إِليكَ قول قال أَبو منصور: أَلِكْني أَلِكْ لي، وقال ابن الأَنباري: أَلِكْن إِليه أَي كُنْ رسولي إِليه؛ وقا ل أَبو عبيد في قوله أَلِكْني يا عُيَيْنُ إِليكَ عن أَي أَبلغ عني الرسالة إِليك، والمَلَكُ مشتق منه، وأَصله مَأْلَك، ث قلبت الهمزة إِلى موضع اللام فقيل مَلأَك، ثم خففت الهمزة بأَن أُلقي حركتها على الساكن الذي قبلها فقيل مَلَك؛ وقد يستعمل متمماً والحذ أَكثر:فلسْتَ لإِنْسيٍّ.
  • ولكن لمَلأَك تَنَزَّلَ من جَوِّ السماء يَصُو والجمع ملائكة، دخلت فيها الهاء لا لعجمة ولا لنسب، ولكن على حد دخوله في القَشاعِمَة والصيَّاقلة، وقد قالوا المَلائك.
  • ابن السكيت: ه المَأْلَكة والمَلأَكة على القلب.
  • والملائكة: جمع مَلأَكة ثم ترك الهمز فقي مَلَك في الوحدان، وأَصله مَلأَك كما ترى.
  • ويقال: جاء فلان قد اسْتَأْلك مَأْلُكَته أَي حمل رسالته.

(ب) لكك

  • لَكَّ الرجلَ يَلُكُّه لَكّاً.
  • ضربه بجُمْعه في قفاه، وقيل: هو إذ ضربه ودفعه، وقيل لَكَّه ضربه مثل صَكّه.
  • الأَصمعي: صَكَمْته ولَكَمْتُ وصَكَكْتُه ودَكَكْنُه ولَكَكْتُه كُلُّه إذا دفعته.
  • واللِّكاكُ الزِّحامُ.
  • والْتَكَّ الوِرْدُ التِكاكاً إذا ازْدَحم وضرب بعضه بعضاً؛ قا رؤبة ما وَجَدُوا عند التِكاكِ الدَّوْس ومنه قول الراجز يذكر قَلِيباً صَبَّحْنَ من وَشْحى قَلِيباً سُكّاً يَطْمُو إذا الوِرْدُ عليه الْتَكَّ وَشْحى: اسم بئر، والسُّكُّ: الضَّيِّقة.
  • وعسكر لَكِيكٌ: مُتَضامّ متداخل، وقد التَكَّ.
  • وجاءنا سكرانَ مُلْتَكّاً: كقولك مُلْتَخّاً أَ يابساً من السُّكْر.
  • والتَكَّ الرجل في كلامه: أَخطأَ.
  • والتَكَّ في حُجته أَبطأَ.
  • واللُّكُّ واللَّكِيكُ: الصُّلْب المُكْتَنِزُ من اللحم مث الدَّخيس واللَّدِيم؛ قال: وهو المَرمِيُّ باللحم، والجمع اللِّكاكُ.
  • وفر لَكَِيكُ اللحم والخَلْق: مجتمعه، وعسكر لَكِيك.
  • وقد التَكَّتْ جماعته لِكاكاً أَي ازدحمت ازدحاماً.
  • والتَكَّ القوم: ازدحموا.
  • ورجل لُكِّيٌّ مكتنز اللحم.
  • وناقةٌ لُكِّيَّة ولِكاكٌ: شديدة اللحم مَرْمية به رمياً، وجم لِكاكٌ كذلك، وجمعها لُكُكٌ ولِكاك على لفظ الواحد، وإن اختلفَ التأويلان واللُّكالِكُ من الإبل: كاللِّكاكِ؛ قال أَرْسَلْتُ فيها قَطِماً لُكالِكا من الذَّرِيحيَّات، جَعْداً آرِك يَقْصُر مَشْياً، ويَطُولُ بارِكا كأَنه مُجَلَّلٌ دَرانِك ويروى: يقصر يمشي، أَراد يقصر ماشياً فوضع الفعل موضع الإسم، وقال أَب علي الفارسي: يقصر إذا مشى لانخفاض بطنه وضِخَمِه وتقاربه من الأَرض فإذا برك رأيته طويلاً لارتفاع سنامه فهو باركاً أَطول منه قائماً، يقول إنه عظيم البطن فإذا قام قَصُرَ، وإذا برك طالَ، والذَّرِيحِيَّات الحُمْرُ، وآرِك يعني يرعى الأَراك.
  • أَبو عبيد: اللُّكالِك العظيم من الجمال حكاه عن الفراء.
  • وجمل لُكَالِكٌ أَي ضخم.
  • ولُكَّتْ به: قُذِفت؛ قا الأَعلم:عَنَّتْ له شَفْعاءُ لُكْ ـكَتْ بالبَضِيع لها الجَنائِ ولُكَّ لحمه لَكّاً، فهو مَلْكُوك؛ وأَنشد واللَّكَكُ: الضَّغْطُ، يقال: لَكَكْتُه لَكّاً.
  • ولَكَّ اللحمَ يَلُكُّ لَكّاً: فَصَله عن عظامه الليث: اللَّكُّ صِبْغ أحمر يصبغ به جلودُ المِعْزَى للخِفاف وغيرها، ه معروف.
  • واللُّكّ، بالضم: ثُفْلُه يُرَكَّب به النَّصْلُ في النِّصاب قال ابن سيده: واللُّكَّة واللُّكُّ، بضمهما، عُصارته التي يصبغ بها؛ قا الراعي يصف رَقْمَ هَوادج الأَعراب بأَحمَر من لُكِّ العِراقِ وأصْفَر قال ابن بري: وقيل لا يسمى لُكّاً بالضم إلا إذا طبخ واستخرج صِبْغه وجلد مَلْكُوك: مصبوغ باللُّكِّ.
  • واللَّكَّاء: الجلود المصبوغة باللُّكّ اسم للجمع كالشَّجْراء.
  • واللُّكُّ واللَّكُّ: ما يُنْحَت من الجلو المَلْكوكة فتشد به نُصُبُ السكاكين واللَّكِيك: اسم موضع؛ قال الراعي إذا هَبَطَتْ بطنَ اللَّكِيك تَجاوَبَت به، واطَّبَاهَا رَوْضُه وأَبارِقُ ورواه ابن جَبَلَةَ اللَّكاك وهو أَيضاً موضع.

ترجمة ألكو باللغة الإنجليزية

ألكو
Alcoa

كلمات شبيهة ومرادفات