اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة اليسوعي في القاموس

في اللغة العربية

معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)يَسوعيّ

  • اسم منسوب إلى يَسوع.
  • الحركة اليَسُوعيَّة: (الديانات) حركة دينيّة اتّجاهها الغالب هو الاعتقاد في مجيء المسيح أو المنقذ المنتظر.

(ب)اليَسَع

  • نبيّ من الأنبياء وصف في القرآن بأنّه كان مفضَّلا وكان من الأخيار، كان يعمل بصُحُف إبراهيم وبالتوراة، جاء بعد إلياس عليه السَّلام.
  • {وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلاًّ فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ}.
المعجم الوسيط +

المِيسَاعُ

  • المِيسَاعُ من النُّوق: الواسعةُ الخَطْو.
المحيط في اللغة +

وَسِعَه

  • ـ وَسِعَه الشيءُ يَسَعُه، سَعَةً وسِعَةً.
  • ـ ما أسَعُ ذاكَ: ما أُطيقُهُ.
  • ـ اللهُمَّ سَعْ عَلَيْنا: وَسِّعْ ''ولْيَسَعْكَ بَيْتُكَ'': أمرٌ بالقرارِ فيه.
  • ـ هذا الإِناءُ يَسَعُ عِشرينَ كَيْلاً: يَتَّسِعُ لعشرينَ.
  • ـ هذا يَسَعُه عِشْرونَ كَيْلاً: يَتَّسِعُ فيه عشرونَ. ويقالُ: وسِعَتْ رَحْمَةُ الله كلَّ شيءٍ، ولكلِّ شيءٍ، وعلى كلِّ شيءٍ.
  • ـ واسِعُ: ضِدُّ الضَّيِّقِ، كالوَسيعِ.
  • ـ واسِعُ في الأَسْماءِ الحُسْنَى: الكثيرُ العَطاءِ الذي يَسَعُ لما يُسْألُ، أو المُحيطُ بكلِّ شيءٍ، أو الذي وَسِعَ رِزْقُه جميعَ خَلْقِه، ورَحْمَتُهُ كُلَّ شيءٍ. وواسِعُ بنُ حَبَّانَ: في صُحْبَتِهِ خِلافٌ.
  • ـ الوُسْعُ والوِسْعُ والوَسْعُ: الجِدَةُ، والطَّاقَةُ، كالسَّعَةِ، والهاءُ عِوَضٌ عن الواوِ.
  • ـ وَساعُ: النَّدْبُ.
  • ـ وَساعُ من الخَيْلِ: الجَوادُ، أو الواسِعُ الخَطْوِ والذَّرْعِ، كالوَسيعِ، وقد وَسُعَ وساعَةً وسَعَةً.
  • ـ وَسِيعٌ: ماءٌ بينَ بَني سَعْدٍ وبَني قُشَيْرٍ.
  • ـ يَسَعُ: اسمٌ أعْجَمِيٌّ أُدْخِلَ عليه ألْ، ولا يَدْخُلُ على نَظائِرِهِ كَيَزيدَ، وقُرِئَ: {واللَّيْسَعَ} بِلامَيْنِ.
  • ـ أوسعَ: صارَ ذا سَعَةٍ.
  • ـ أوسعَ اللَّهُ تعالى عليه: أَغْناهُ، كوَسَّعَ عليه.
  • ـ {وإِنَّا لمُوسِعُونَ}: أغْنِياءُ قادِرونَ.
  • ـ تَوَسَّعُوا في المَجْلِس: تَفَسَّحوا.
  • ـ وَسَّعه تَوْسيعاً: ضِدُّ ضَيَّقَهُ، فاتَّسَعَ واسْتَوْسَعَ.
معجم لسان العرب +

(أ) وسع

  • في أَسْمائِه سبحانه وتعالى الواسِعُ: هو الذي وَسِعَ رِزْقُه جميع خَلْقِه ووَسِعتْ رحمتُه كل شيء وغِناه كل فَقْرٍ.
  • وقال ابن الأَنباري الواسع من أَسماءِ الله الكثيرُ العطاءِ الذي يَسَعُ لما يُسْأَلُ، قال وهذا قول أَبي عبيدة.
  • ويقال: الواسِعُ المُحِيطُ بكل شيء من قوله وَسِعَ ك شيءٍ عِلْماً؛ وقال أُعْطِيهِمُ الجَهْدَ مِني بَلْهَ ما أَسَع معناه فَدَعْ ما أُحِيطُ به وأَقْدِر عليه، المعنى أُعطيهم ما لا أَجد إِلاَّ بالجَهْدِ فَدَعْ ما أُحيطُ به.
  • وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى فأَينما تُوَلُّوا فَثَمَّ وجهُ الله إِنّ الله واسِع عليم؛ يقول: أَينم تولوا فاقصدوا وجه الله تَيَمُّمكم القِبْلة، إِن الله واسع عليم، يدل عل أَنه تَوْسِعةٌ على الناسِ في شيء رَخَّصَ لهم؛ قال الأَزهري: أَرا التحري عند إِشْكالِ القبلة والسعة: نقبض الضِّيق، وقد وَسِعَه يَسَعُه ويَسِعُه سَعةً، وهي قليلة أَعني فَعِيلَ يَفْعِلُ وإِنما فتحها حرف الحلق، ولو كانت يَفْعَلُ ثبت الواو وصحت إِلاَّ بحسَب ياجَلُ.
  • ووسُع، بالضم، وساعةً، فهو وَسِيعٌ وشيءٌ وَسِيعٌ وأَسِيعٌ: واسِعٌ.
  • وقوله تعالى: للذين أَحسنوا في هذه الدني حسَنةٌ وأَرْضُ اللهِ واسعةٌ؛ قال الزجاج: إِنما ذُكِرَتْ سَعةُ الأَرض ههنا لمن كان مع من يعبد الأَصنام فأَمِرَ بالهجرة عن البلَد الذي يُكر فيه على عِبادَتِها كما قال تعالى: أَلم تكن أَرضُ اللهِ واسِعة فتُهاجِرُوا فيها؛ وقد جرى ذِكْرُ الأَوْثانِ في قوله: وجعل لله أَنداداً ليُضِلّ عن سبيلِه.
  • واتَّسَعَ: كَوَسِعَ.
  • وسمع الكسائي: الطريق ياتَسِعُ أَرادوا يَوْتَسِعُ فأَبدلوا الواو أَلفاً طلباً للخفة كما قالوا ياجَلُ ونحوه ويَتَّسِعُ أَكثرُ وأَقْيَسُ.
  • واسْتَوْسَعَ الشيءَ: وجده واسِعاً وطلبَ واسِعاً، وأَوْسَعَه ووَسَّعَه: صيَّره واسعاً.
  • وقوله تعالى: والسماء بنيناها بأَيد وإِنا لَمُوسِعُون؛ أَراد جعلنا بينها وبين الأَرض سَعةً جعل أَوْسَعَ بمعنى وَسَّعَ، وقيل: أَوْسَعَ الرجلُ صار ذا سَعةٍ وغِنًى وقوله: وإنا لموسعون أَي أَغنِياءُ قادِرون.
  • ويقال: أَوْسَعَ الله علي أَي أَغناكَ.
  • ورجل مُوسِعٌ: وهو المَلِيءُ.
  • وتَوَسَّعُوا في المجلس أَ تَفَسَّحُوا.
  • والسَّعةُ: الغِنى والرفاهِيةُ، على المثل.
  • ووَسِعَ ع علي يَسَعُ سَعةً ووَسَّعَ، كلاهما: رَفَّهَه وأَغناه.
  • وفي النوادر: اللهم سَع عليه أَي وسِّعْ عليه.
  • ورجل مُوَسَّعٌ عليه الدنيا: مُتَّسعُ له فيها وأَوْسَعَه الشيءَ: جعله يَسَعُه؛ قال امرؤ القيس فَتُوسِعُ أَهْلَها أَقِطاً وسَمْناً وحَسْبُك من غِنًى شِبَعٌ ورِيّ وقال ثعلب: قيل لامرأَة أَيُّ النساءِ أَبْغَضُ إِليْكِ؟ فقالت: الت تأْكل لَمّاً،وتُوسِعُ الحيَّ ذمّاً.
  • وفي الدعاء: اللهم أَوْسِعْن رَحْمَتَكَ أَي اجعلها تَسَعُنا.
  • ويقال: ما أَسَعُ ذلك أَي ما أُطِيقُه، ول يَسَعُني هذا الأَمر مثله.
  • ويقال: هل تَسَعُ ذلك أَي هل تُطِيقُه؟ والوُسْع والوُسْعُ والسَّعةُ: الجِدةُ والطاقةُ، وقيل: هو قَدْرُ جِدةِ الرج وقَدْرُه ذاتُ اليد.
  • وفي الحديث: إِنكم لن تَسَعُوا الناسَ بأَموالك فَسَعُوهم بأَخْلاقِكم، أَي لا تَتَّسِعُ أَمْوالُكم لعَطائِهم فوَسِّعُو أَخْلاقَكم لِصُحْبتهم.
  • وفي حديث آخر قاله، صلى الله عليه وسلم: إِنكم ل تَسَعُونَ الناسَ بأَموالِكم فلْيَسَعْهم منكم بَسْطُ الوجه.
  • وقد أَوْسَع الرجلُ: كثُرَ مالُه.
  • وفي التنزيل: على المُوسِعِ قَدَرُه وعلى المُقْتِر قَدَرُه.
  • وقال تعالى: ليُنفِقْ ذُو سَعةٍ من سَعَتِه؛ أَي على قدر سعته والهاء عوض من الواو.
  • ويقال: إِنه لفي سَعةٍ من عَيْشِه.
  • والسَّعةُ أَصلها وُسْعة فحذفت الواو ونقصت.
  • ويقال: لِيَسَعْكَ بيتُك، معناه القَرارُ ويقال: هذا الكَيْلُ يَسَعُ ثلاثةَ أَمْناء، وهذا الوِعاءُ يَسَعُ عشري كيْلاً، وهذا الوعاء يسعه عشرون كيلاً، على مثال قولك: أَنا أَسعُ هذ الأَمْرَ، وهذا الأَمْرُ يَسَعُني، والأَصل في هذا أَن تدخل في وعلى ولا لأَنَّ قولك هذا الوعاء يَسَعُ عشرين كيلاً أَي يتسع لذلك، ومثله: هذ الخُفُّ يَسَعُ رجلي أَي يَسَعُ لرجلي أَي يَتَّسِعُ لها وعليها.
  • وتقول: هذ الوِعاءُ يَسَعُه عشرون كيلاً، معناه يسع فيه عشرون كيلاً أَي يَتَّسِع فيه عشرون كيلاً، والأَصل في هذه المسأَلة أَن يكون بِصفة، غير أَنه يَنْزِعُون الصفات من أَشياءَ كثيرة حتى يتصل الفعل إِلى ما يليه ويُفْضِي إِليه كأَنه مَفْعول به، كقولك: كِلْتُكَ واسْتَجَبْتك ومَكَّنْتُكَ أَ كِلْتُ لك واستجبت لك ومكنت لك.
  • ويقال: وسِعَتْ رحْمتُهُ كلَّ شيء ولكلِّ شي وعلى كلِّ شيء؛ قال الله عز وجل: وَسِعَ كُرْسِيُّه السمواتِ والأَرضَ أَي اتَّسَعَ لها.
  • ووَسِعَ الشيءَ الشيءَ: لم يَضِقْ عنه.
  • ويقال: ل يَسَعُني شيء ويَضِيقَ عنك أَي وأَن يَضِيقَ عنك؛ يقول: متى وَسِعَني شيء وَسِعَكَ.
  • ويقال: إِنه لَيَسَعُني ما وَسِعَك.
  • والتوْسِيعُ: خلا التضْيِيقِ.
  • ووسَّعْتُ البيتَ وغيره فاتَّسَعَ واسْتَوْسَعَ ووَسُعَ الفرسُ، بالضم، سَعةً ووَساعةً، وهو وَساعٌ: اتَّسَعَ في السير وفرس وَساعٌ إِذا كان جَواداً ذا سَعةٍ في خَطْوِه وذَرْعِه.
  • وناقة وَساعٌ: واسِعةُ الخَلْق؛ أَنشد ابن الأَعرابي عَيْشُها العِلْهِزُ المُطَحَّنُ بالقَتْ ـتِ، وإِيضاعُها القَعُودَ الوَساع القَعُودُ من الإِبل: ما اقْتُعِد فَرُكِبَ.
  • وفي حديث جابر: فضرب رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عَجُزَ جَملي وكان فيه قِطافٌ فانطلق أَوْسَع جملٍ رَكِبْتُه قَطُّ أَي أَعْجَلَ جمَلٍ سَيْراً.
  • يقال: جمل وَساعٌ بالفتح، أَي واسع الخَطْو سَرِيعُ السيْر.
  • وفي حديث هشام يصف ناقة: إِنه لمِيساعٌ أَي واسعة الخَطْو، وهو مِفْعالٌ، بالكسر، منه.
  • وسَيْرٌ وَسِيع ووَساعٌ: مُتَّسِعٌ.
  • واتَّسَعَ النهارُ وغيره: امْتَدَّ وطالَ.
  • والوَساعُ الندْبُ لِسَعةِ خلقه وما لي عن ذاك مُتَّسَعٌ أَي مَصْرِفٌ وسَعْ: زجْرٌ للإِبل كأَنهم قالوا: سَعْ يا جملُ في معنى اتَّسِعْ ف خَطْوكَ ومشيك واليَسَعُ: اسم نبيّ هذا إِن كان عربيّاً، قال الجوهري: يَسَعُ اسم م أَسماءِ العجم وقد أُدخل عليه الأَلف واللام، وهما لا يدخلان على نظائر نحو يَعْمَرَ ويَزيدَ ويَشْكُرَ إِلاَّ في ضرورة الشعر؛ وأَنشد الفرَّاء لجرير وجَدْنا الوَلِيدَ بنَ اليَزِيدِ مُبارَكاً شدِيداً بأَعْباءِ الخِلافةِ كاهِلُه وقرئَ: والْيَسَع واللَّيْسَع أَيضاً، بلامين.
  • قال الأَزهري: ووَسِيع ماءٌ لبني سعْدٍ؛ وقال غيره: وَسِيعٌ ودُحْرُضٌ ماءَانِ بين سَعْدٍ وبن قُشَيْرٍ، وهما الدُّحْرُضانِ اللذان في شعر عَنْتَرةَ إِذ يقول شَرِبَتْ بماءِ الدُّحْرُضَيْنِ فأَصْبَحَت زَوْراءَ، تَنْفِرُ عن حِياضِ الدَّيْلَم.

(ب) سعا

  • ابن سيده: مَضَى سَعْوٌ من الليل وسِعْوٌ وسِعْواءُ وسُعْواءُ ممدود، وسَعْوةٌ وسِعْوةٌ أَي قطعة.
  • قال ابن بزرج: السِّعْواءُ مُذكَّر وقال بعضهم: السِّعْواءُ فوقَ الساعَة من الليلِ، وكذلك السِّعْواءُ م النهار.
  • ويقال: كُنَّا عندَه سِعْواتٍ من الليل (* قوله [ سعوات من اللي إلخ ] هكذا في نسخ اللسان التي بأَيدينا، وفي بعض الأصول سعواوات) والنهارِ.
  • ابن الأَعرابي: السِّعْوة الساعة من الليلِ، والأَسْعاءُ ساعات الليل، والسَّعْو الشَّمَع في بعض اللغات، والسَّعْوة الشَّمعة.
  • ويقا للمرأَة البَذِيَّة الجالِعةَ: سِعْوَةٌ وعِلْقَةٌ وسِلْقَةٌ.
  • والسَّعْيُ عدْوٌ دون الشَّدِّ، سَعَى يَسْعَى سَعْياً.
  • وفي الحديث: إذا أَتيت الصَّلاةَ فلا تَأْتُوها وأَنْتُمْ تَسْعَوْنَ ولكن ائْتُوها وعَلَيكُم السَّكِينَة، فما أَدْرَكْتُمْ فَصَلُّوا وما فَاتَكُمْ فأَتِمُّوا فالسَّعْيُ هنا العَدْوُ.
  • سَعَى إذا عَدَا، وسَعَى إذا مَشَى، وسَعَى إذ عَمِلَ، وسَعَى إذا قَصَد، وإذا كان بمعنى المُضِيِّ عُدِّيَ بإلى، وإذا كا بمعنى العَمَل عُدِّي باللام.
  • والسَّعيُ: القَصْدُ، وبذلك فُسِّرَ قول تعالى: فاسْعَوْا إلى ذِكْرِ الله؛ وليسَ من السَّعْي الذي ه العَدْوُ، وقرأَ ابن مسعود: فامْضُوا إلى ذِكْرِ اللهِ، وقال: لو كانَتْ م السَّعْي لَسَعَيْتُ حتّى يَسْقُط رِدَائِي.
  • قال الزجاج: السَّعْي والذَّهابُ بمعنى واحدٍ لأَنّك تقولُ للرجل هو يَسْعَى في الأَرض، وليس هذ باشْتِدادٍ.
  • وقال الزجاج: أَصلُ السَّعْيِ في كلام العرب التصرُّف فيك عَمَلٍ؛ ومنه قوله تعالى: وأَنْ ليس للإنسانِ إلاَّ ما سَعَى؛ معناه إلاّ مَا عَمِلَ.
  • ومعنى قوله: فاسْعَوْا إلى ذِكْرِ الله، فاقْصِدُوا والسَّعْيُ: الكَسْبُ، وكلُّ عملٍ من خير أَو شرٍّ سَعْي، والفعل كالفِعْلِ.
  • وفي التنزيل: لِتُجْزَى كلُّ نَفْسٍ بما تَسْعَى.
  • وسَعَى لهم وعليهم عَمِلَ لهم وكَسَبَ.
  • وأَسْعَى غيرهَ: جَعَلَه يَسْعَى؛ وقد روي بيت أَبي خِراش أَبْلِغْ عَلِيّاً، أَطالَ اللهُ ذُلَّهُم أَنَّ البُكَيْرَ الذي أَسْعَوْا به هَمَل أَسْعَوْا وأَشْعَوْا.
  • وقوله تعالى: فلما بَلَغَ معَه السَّعْيَ؛ أَ أَدْرَك مَعَه العَمَل، وقال الفراء: أَطاقَ أَنْ يُعِينَه على عَمَله قال: وكان إسمعيلُ يومئذٍ ابن ثلاث عشْرةَ سنةً؛ قال الزجاج: يقال إن قد بَلَغ في ذلك الوقتِ ثلاث عشرة سنةً ولم يُسَمِّه.
  • وفي حديث عليّ، كر الله وجهه، في ذَمّ الدنيا: من ساعاها فاتَتْهُ أَي سابَقَها، وه مُفاعَلَة من السَّعُيِ كأَنها تَسْعَى ذاهِبةً عنه وهو يَسْعَى مُجِدّاً ف طَلَبِها فكلُّ منهما يطلُبُ الغَلَبة في السَّعْي.
  • والسَّعاةُ التَّصَرُّفُ، ونَظير السَّعاةِ في الكلامِ النَّجاة من نجَا ينجو، والفَلاةُ م فَلاهُ يَفْلُوه إذا قَطَعَه عن الرضاع، وعَصاهُ يَعْصُوه عَصاةً والغَراةُ من قولك غَرِيتُ به أَي أُولِعْتُ به غَراةً، وفَعَلْت ذلك رَجاة كذا وكذا، وتَرَكْت الأَمرَ خَشاةَ الإثْمِ، وأَغْرَيْتُه إغْراء وغَراةً، وأَذِيَ أَذىً وأَذَاةً، وغديت غدوة (* قوله [ وغديت غدوة إلخ ] هكذ في الأصل).
  • وغَداةً؛ حكى الأَزهري ذلك كلَّه عن خالد بن يزيد.
  • والسَّعْي يكون في الصلاحِ ويكون في الفساد؛ قال الله عز وجل: إنما جزاءُ الذي يُحارِبون اللهَ ورسولَه ويَسْعَوْنَ في الأَرض فَساداً؛ نصبَ قوله فسادا لأَنه مفعولٌ له أَراد يَسْعَوْن في الأَرضِ للفساد، وكانت العر تُسَمِّي أَصحابَ الحَمالاتِ لِحَقْنِ الدِّماءِ وإطْفاءِ النَّائِرةِ سُعاة لسَعْيِهِم في صَلاحِ ذاتِ البَيْنِ؛ ومنه قول زهير سَعَى ساعِيَا غَيظِ بنِ مُرَّةَ، بعدم تَبَزَّلَ ما بَيْنَ العَشيرَةِ بالدَّم أَي سَعَيَا في الصلحِ وجمعِ ما تَحَمَّلا من دِياتِ القَتْلى، والعر تُسَمِّي مآثر أَهلِ الشَّرَف والفضل مَساعِيَ، واحدتُها مَسْعاة لسَعْيِهِم فيها كأَنها مَكاسِبُهُم وأَعمالُهم التي أَعْنَوْا فيه أَنفسَهم، والسَّعاةُ اسمٌ من ذلك.
  • ومن أَمثال العرب: شَغَلَتْ سَعاتي جَدْوايَ قال أَبو عُبَيْد: يُضْرَب هذا مثلاً للرجل تكونُ شِيمَتُه الكَرَم غي أَنه مُعْدِمٌ، يقول: شَغَلَتْني أُمُوري عن الناسِ والإفْضالِ عليهم والمَسْعاةُ: المَكْرُمَة والمَعْلاةُ في أَنْواعِ المَجْدِ والجُودِ سَاعاهُ فسَعاهُ يَسْعِيهِ أي كان أَسْعَى منه.
  • ومن أَمثالهم في هذا بالساعِدِ تَبْطِشُ اليَدُ.
  • وقال الأَزهري: كأَنه أَرادَ بالسَّعاةِ الكَسْب على نفسهِ والتَّصَرُّفَ في معاشهِ؛ ومنه قولُهم: المَرْءُ يَسْع لِغارَيْه أَي يَكْسِبُ لبَطْنِهِ وفَرْجِهِ.
  • ويقال لِعامِل الصَّدَقاتِ ساعٍ وجَمْعُه سُعاةٌ.
  • وسَعى المُصَدِّقُ يَسْعَى سِعايةً إذا عَمِلَ عل الصَّدقاتِ وأَخذها من أَغْنِيائِها وردّها في فُقَرائِها.
  • وسَعَ سِعايةً أَيضاً: مَشى لأَخْذِ الصدقة فقَبَضَها من المُصَدِّق.
  • والسُّعاةُ وُلاةُ الصدقة؛ قال عمرو بن العَدَّاء الكَلْبي سَعَى عِقالاً فلَمْ يَتْرُكْ لنا سَبَداً فكَيْفَ لَوْ قد سَعَى عَمْروٌ عِقالَينِ وفي حديث وائل بن حُجْر: إنَّ وائِلاً يُسْتَسْعَى ويَتَرَفَّلُ عل الأَقْوالِ أَي يُسْتَعْمَلُ على الصدقات ويَتَولَّى اسْتِخْراجَها م أَرْبابها، وبه سُمِّيَ عامِلُ الزكاةِ الساعِيَ.
  • ومنه قولهُ ولَتُدْرَكَنَّ القِلاصُ فلا يُسْعَى عليها أَي تُتْرَكُ زكاتُها فلا يكون له ساعٍ.
  • وسَعَى عليها: كعَمِل عليها.
  • والساعي: الذي يقومُ بأَمرِ أَصحابهِ عن السُّلْطانِ، والجمعُ السُّعاةُ.
  • قال: ويقال إنه ليَقوم أَهلَه أَي يقوم بأَمرِهِم.
  • ويقال: فلان يَسْعَى على عِياله أَي يَتَصَرَّف لهم، كم قال الشاعرْ أَسْعَى عَلى جُلِّ بَنِي مالِكٍ كُلُّ امْرِئٍ في شَأْنهِ سَاعِ وسَعَى به سِعايَةً إلى الوَالي: وَشَى.
  • وفي حديث ابن عباس أَنَّه قال السَّاعِي لغَيْرِ رِشْدَةٍ؛ أَراد بالسَّاعِي الذي يَسْعَى بصاحبه إل سُلطانهِ فيَمْحَلُ به ليُؤْذِيَه أَي أَنَّه ليسَ ثابتَ النَّسَبِ م أَبيه الذي يَنْتَمِي إليه ولا هُوَ وَلَدُ حَلالٍ.
  • وفي حديث كعب السَّاعِي مُثَلِّثٌ؛ تأْويلُه أَنه يُهْلِك ثلاثةَ نَفَرٍ بسِعايتهِ: أَحَدُه المَسْعِيُّ به، والثاني السُّلْطانُ الذي سَعَى بصاحبهِ إليه حت أَهْلَكَه، والثالث هو السَّاعِي نفسهُ، سُمِّيَ مُثَلِّثاً لإهْلاكهِ ثلاثَة نَفَرٍ، ومما يُحَقّق ذلك الخبرُ الثابت عن النبي، صلى الله عليه وسلم أَنه قال: لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ قَتَّاتٌ، فالقَتَّاتُ والساعِ والماحِلُ واحدٌ واسْتَسْعَى العبْدَ: كَلَّفَه من العَمَل ما يُؤَدِّي به عن نَفْسه إذا أُعْتِقَ بَعضهُ لِيعْتِقَ به ما بَقِيَ، والسِّعايَةُ ما كُلِّفَ م ذلِك.
  • وسَعَى المُكاتَبُ في عِتْقِ رَقَبَتهِ سِعايَةً واسْتَسْعَيْ العَبْدَ في قِيمَته.
  • وفي حديث العِتْقِ: إذا أُعْتِقَ بعضُ العَبْدِ فإ لم يَكُنْ له مالٌ اسْتُسْعِيَ غيرَ مَشْقُوقٍ عليه؛ اسْتِسْعاء العَبْدِ إذا عَتَقَ بَعْضهُ ورَقَّ بعضهُ هو أَنْ يَسْعَى في فَكاكِ ما بَق من رِقِّه فيَعْمَلَ ويكسِبَ ويَصْرِفَ ثَمَنه إلى مولاه، فسُمِّي تصرُّف في كَسْبه سِعايِةً، وغيرَ مَشْقوق عليه أَي لا يكلِّفهُ فوق طاقَتهِ وقيل: معناه اسْتُسْعِيَ العبدُ لسَيّده أَي يَسْتَخْدِمُه مالِكُ باقِي بقَدْرِ ما فيه من الرِّقِّ ولا يُحَمِّلُه ما لا يَقْدِرُ عليه.
  • وقا الخطَّابي: قوله اسْتُسْعِيَ غيرَ مَشْقُوقٍ عليه لا يُثْبِتُه أَكثر أَه النَّقْل مُسْنَداً عن النبي، صلى الله عليه وسلم، ويزعمون أَنه من قو قتادة.
  • وسَعَتِ الأََمَة: بَغَتْ.
  • وسَاعَى الأَمَةَ: طَلَبَه لِلْبِغَاء، وعَمّ ثعلبٌ به الأَمة والحرّة؛ وأَنشد للأَعشى ومِثْلِكِ خَوْدٍ بادِنٍ قد طَلَبْتُها وساعَيْتُ مَعْصِيّاً إليها وُشاتُه قال أَبو الهيثم: المُساعاةُ مُساعاةُ الأَمَة إذا ساعى بها مالِكُه فضَرَب عليها ضَريبَةً تُؤَدِّيها بالزِّنا، وقيل: لا تكون المُساعاة إلاَّ في الإماء، وخُصِّصْنَ بالمُساعاةِ دونَ الحرائِر لأَنُهنَّ كنّ يَسْعَيْنَ على مَواليهِنَّ فيَكْسِبْنَ لهم بضَرائِب كانت عليهِنَّ ونقول: زَنى الرجلُ وعَهَرَ، فهذا قد يكون بالحُرَّةِ والأَمَة، ولا تكو المُساعاةُ إلا في الإماءِ خاصَّة.
  • وفي الحديث: إماءٌ ساعَيْنَ ف الجاهِليَّةِ؛ وأُتِيَ عُمَرُ برجل ساعى أَمَةً.
  • وفي الحديث: لا مُساعاةَ ف الإسْلامِ، ومن ساعى في الجاهِلِيَّةِ فقد لَحِقَ بِعَصَبَتهِ؛ المُساعاةُ الزِّنا.
  • يقال: ساعَت الأَمَةُ إذا فَجَرَت، وساعاها فلان إذا فَجَر بها، وهو مُفاعَلَةٌ من السَّعْيِ، كأَنَّ كلّ واحد منهما يَسْعى لصاحِب في حصول غَرَضهِ، فأَبْطَلَ الإسلامُ، شرَّفه الله، ذلِك ولم يُلْحِق النَّسبَ بها، وعَفا عَمَّا كان منها في الجاهلية ممن أُلحِقَ بها.
  • وف حديث عمرَ: أَنه أُتِيَ في نساءٍ أَو إماءٍ ساعَيْنَ في الجاهِلِيَّ فأَمَرَ بأَوْلادِهِنَّ أن يُقَوَّموا على آبائهم ولا يُسْتَرَقُّوا؛ معن التقويم أَن تكون قيمَتُهم على الزانينَ لمِوالي الإماء ويكونو أَحراراً لاحِقي الأَنْسابِ بآبائِهِم الزُّناةِ؛ وكانَ عُمَرُ، رضي الله عنه يُلْحِقُ أَولادَ الجاهِليَّة بمن ادَّعاهُمْ في الإسْلامِ على شَرْط التَّقويم، وإذا كان الوَطْءُ والدَّعْوى جميعاً في الإسلام فدَعْواه باطِلَة والوَلَد مملوكٌ لأَنه عاهِرٌ؛ قال ابن الأَثير: وأَهلُ العلم م الأَئِمَّة على خلاف ذلك ولهذا أَنكروا بأَجمَعِهم على مُعاوية ف استلحاقه زياداً، وكان الوَطْءُ في الجاهِلية والدَّعْوى في الإسلام.
  • قال أَب عبيد: أَخبرني الأَصمعي أَنه سَمِعَ ابن عَوْنٍ يَذكُر هذا الحديث فقال إن المُساعاةَ لا تكونُ في الحَرائِرِ إنما تكون في الإماء؛ قا الأَزهري: من هُنا أُخِذ اسْتِسْعاءُ العَبْدِ إذا عَتَقَ بعضه ورَقَّ بَعْضُه وذلك أَنه يَسْعى في فَكاكِ ما رَقَّ من رَقَبَتهِ فيعمَلُ في ويَتَصَرَّف في كسْبهِ حتى يَعْتِق، ويسمى تصرفه في كَسبه سعايَةً لأَنه يَعْم فيه؛ ومنه يقال: اسْتُسُعِيَ العَبْدُ في رَقَبَتهِ وسُوعِيَ ف غَلَّتهِ، فالمُسْتَسْعى الذي يُعْتِقُه مالكُه عند مَوْتهِ وليسَ له مالٌ غيره فيَعْتِقُ ثُلُثُه ويُسْتَسْعى في ثُلُثَيْ رقبته، والمُساعاة: أ يُساعِيَه في حياتهِ في ضريبَتهِ وساعي اليَهود والنَّصارى: هو رئيسُهُم الذي يَصْدرون عن رَأْيِهِ ول يَقْضونَ أَمْراً دونَه، وهو الذي ذكَرَه حُذَيْفَةُ في الأَمانَةِ فقال إن كان يَهودِيّاً أو نَصْرانِيّاً لَيَرُدّنَّهُ عَلَيَّ ساعيهِ، وقيل أَراد بالسَّاعي الوالِيَ عليه من المُسْلِمينَ وهو العامِل، يقو يُنْصِفُني منه.
  • وكلّ من وليَ أَمر قوم فهو ساعٍ عليهم، وأَكثر ما يُقال ف وُلاةِ الصَّدَقة.
  • يقال سَعى علَيها أَي عَمِلَ عَليها وسَعْيَا، مقصور: اسم مَوْضع؛ أَنشد ابن بري لأُخْتِ عمروٍ ذي الكَلْ ترثيه من قصيدة أولها كُلُّ امْرئٍ بطوال العَيْشِ مَكْذوبُ وكلُّ مَنْ غالَبَ الأَيّامَ مَغْلوب أَبْلِغْ بَني كاهِلٍ عَنّي مُغَلْغَلَةً والقَوْمُ من دونِهِم سَعْيَا ومَرْكُوب قال ابن جني: سَعْيَا من الشَّاذِّ عندي عن قياسِ نظائره وقياس سَعْوى، وذلك أَن فَعْلى إذا كانت اسماً مما لامُه ياءٌ فإنَّ ياءَهُ تُقلَ واواً للفرق بين الاسم والصفة، وذلك نحو الشَّرْوَى والبَقْوى والتَّقْوى فسَعْيَا إذاً شاذَّةٌ في خُروجِها عن الأَصل كما شَذَّت القُصْو وحُزْوى.
  • وقولهم: خُذِ الحُلْوى وأَعْطِهِ المُرّى، على أَنه قد يجوز أَن يكو سَعْيَا فَعْلَلاً من سَعَيْت إلاَّ أَنَّه لم يَصْرِفه لأَنه علَّق على المَوْضِع عَلَماً مؤنَّثاً.
  • وسَعْيَا: لغةٌ في شَعْيَا.
  • وهو اسم نَبِيٍّ من أَنبِياء بَني إسرائيل.

ترجمة اليسوعي باللغة الإنجليزية

اليسوعي
Jesuit

كلمات شبيهة ومرادفات