اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)أرجأَ

  • أرجأَ يُرجئ ، إرجاءً ، فهو مُرجِئ ، والمفعول مُرجَأ.
  • أرجأ الشَّخصُ الأمرَ أخّره وأجّله.
  • أرجأ نقاشًا/ دعوى قضائيّة/ البحثَ في المشكلة.
  • {تُرْجِئُ مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ} [قرآن].

(ب)مُرجِئة

  • (الفلسفة والتصوُّف) فرقة إسلاميّة لا يحكمون على أحد من المسلمين بشيء، بل يؤخِّرون ويرجئون الحكم إلى يوم القيامة، أو هم قوم يقولون لا يضرّ مع الإيمان معصية كما لا ينفع مع الكفر طاعة.
معجم الغني +

(أ)أَرْجَأَ

  • [ر ج أ]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَرْجَأْتُ، أَرْجِئُ، أَرْجِئْ، مصدر إِرْجَاءٌ.
  • :أَرْجَأَ مَوْضُوعَ اليَوْمِ إِلَى الغَدِ : أَخَّرَهُ، أَجَّلَهُ. :لاَ تُرْجِئْ عَمَلَ اليَوْمِ إِلَى الغَدِ :لاَ تُرْجِئْ إِلَى غَدِكَ. مَا تَسْتَطِيعُهُ فِي يَوْمِكَ.
  • :أَرْجَأ الصَّائِدُ : لم يَصِدْ شيْئاً.
  • :أَرْجَأَتِ الحَامِلُ : قَرُبَ وَضْعُهَا.

(ب)مُرْجِئَةٌ

  • [ر ج أ]. : فِرْقَةٌ إِسْلاَمِيَّةٌ، تَمَيَّزَتْ بِحِيَادِهَا مِنَ الصِّرَاعِ عَلى الْخِلاَفَةِ، رَفَضَتْ أَنْ تَحْكُمَ عَلَى أَحَدٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ بِشَيْءٍ، وَأَرْجَأَتِ الْحُكْمَ إِلَى يَوْمِ القِيَامَةِ.
معجم الرائد +

(أ)أَرْجَأ

  • أرجأ.
  • إرجاء.
  • أرجأ الأمر : أخره، أجله.
  • أرجأ الصائد : لم يصد شيئا.
  • أرجأت الحامل : قرب وضعها.

(ب)مُرجِئة

  • مرجئة.
  • فرقة إسلامية وقفت من العناصر المتصارعة حول الخلافة موقفا معتدلا فرفضت تكفير أي فريق من الأفرقاء مرجئة الحكم عليهم إلى يوم القيامة.
المعجم الوسيط +

(أ)أَرْجَأَتِ

  • أَرْجَأَتِ الحاملُ: دَنَا وضْعُهَا.
  • و أَرْجَأَتِ الصّائِدُ: لم يصِب شيئًا.
  • و أَرْجَأَتِ الأَمرَ: أَخَّرَهُ وأَجَّلَهُ.

(ب)المُرْجِئَةُ

  • المُرْجِئَةُ فرقة إسلامية لا يحكمون على أحدٍ من المسلمين بشيء، بل يرجئون الحكم إلى يوم القيامة.
  • ومن أقوالهم.
  • إنه لا يضرُّ مع الإِيمان معصية، ولا ينفع مع الكفر طاعة.
المحيط في اللغة +

(أ)أرْجَأَ

  • ـ أرْجَأَ الأَمْرَ: أخَّرَهُ، وتَرْكُ الهَمْزِ لُغَةٌ.
  • ـ أرْجَأَ النَّاقَةُ: دَنَا نَتاجُها، وتَرْكُ الهَمْزِ لُغَةٌ.
  • ـ أرْجَأَ الصَّائِدُ: لم يُصِبْ شَيْئاً، وتَرْكُ الهَمْزِ لُغَةٌ.
  • ـ {وآخَرُونَ مُرْجَؤُونَ لأمْرِ اللَّهِ}: مُؤَخّضرُونَ حتى يُنْزِلَ اللَّهُ فيهم ما يُرِيدُ، ومنه سُمِّيَتِ: المُرْجِئَةُ، وإذا لم تَهْمِزْ فَرَجُلٌ مُرْجِيٌّ، وإذا هَمَزْتَ، فَرَجُلٌ مُرْجِئٌ لا مُرْجٍ، ووهِمَ الجَوْهَرِيُّ، وهُمُ المُرْجِئَةُ، والمُرْجِيَةُ، ووهِمَ الجَوْهَرِيُّ.

(ب) يارَجُ

  • ـ يارَجُ: القُلْبُ، والسِّوارُ. والهُذَيْلُ بنُ النَّضْرِ بنِ يارَجَ: محدِّثٌ.
  • ـ إِيارَجَةُ: مَعْجونٌ مُسْهِلٌ معروف،الجمع: إِيارَجُ، مُعَرَّبُ: إيارَه، وتَفْسيرُهُ: الدَّواءُ الإِلهِيُّ.
مختار الصحاح +

رجأ

  • ر ج أ: أرْجَأَهُ أخّره وقوله تعالى {وآخرون مُرجئون لأمر الله} أي مُؤخرةن حتى يُنزل فيهم ما يريد ومنه المُرْجِئَةُ كالمُرجعة ويقال أيضا المُرْجِيَّةُ بالتشديد لأن بعض العرب يقول أرْجَيْتُ وأخطيت وتوضيت فلا يهمز.
معجم لسان العرب +

(أ)رجأ

  • أَرْجَأَ الأَمرَ: أَخَّرَه، وتركُ الهَمْز لغة.
  • ابن السكيت أَرْجَأْت الأَمْرَ وأَرْجَيْتُه إِذا أَخَّرْتَه.
  • وقُرئَ: أَرْجِهْ وأَرْجِئْهُ.
  • وقوله تعالى: تُرْجِئُ مَنْ تَشاءُ منهنّ وتُؤْوِي إِلَيْكَ مَن تَشاءُ.
  • قال <ص:84 الزجاج: هذا مـما خَصَّ اللّه تعالى به نَبِيَّه محمداً صلى اللّه عليه وسلم، فكان له أَن يُؤَخِّرَ مَنْ يَشاءُ مِن نِسائه، وليس ذل لغيره من أُمته، وله أَن يَرُدَّ مَنْ أَخَّر إِلى فِراشِه.
  • وقُرئَ تُرْجي بغير همز، والهَمزُ أَجْودُ.
  • قال: وأُرَى تُرجِي، مخففاً من تُرْجِئ لِمَكان تُؤْوِي.
  • وقُرئَ: وآخَرُون مُرْجَؤُون لأَمْرِ اللّه أَي مُؤَخَّرون لأَمر اللّه حتى يُنْزِلَ اللّهُ فيهم ما يُرِيد.
  • وفي حديث تَوْبةِ كَعْب بن مالك: وأَرْجَأَ رسولُ اللّهِ، صلى اللّه عليه وسلم، أَمْرَنا أَي أَخَّرَه والإِرْجاءُ: التأْخير، مهموز.
  • ومنه سميت الـمُرْجِئةُ مثال الـمُرْجِعةِ يقال: رَجلٌ مُرْجِئٌ مثال مُرْجِعٍ، والنسبة إِليه مُرْجِئِيٌّ مثا مُرْجِعِيٍّ.
  • هذا إِذا همزت، فإِذا لم تهمز قلت: رَجلٌ مُرْجٍ مثال مُعْطٍ، وهم الـمُرْجِيَّةُ، بالتشديد، لأَن بعض العرب يقول: أَرْجَيْتُ وأَخْطَيْت وتَوَضَّيْتُ، فلا يَهْمِز.
  • وقيل: مَن لم يَهمز فالنسبة إِليه مُرْجِيٌّ والـمُرْجِئةُ: صِنْفٌ من المسلمين يقولون: الإِيمانُ قَوْلٌ بلا عَمَل كأَنهم قدّمُوا القَوْلَ وأَرْجَؤُوا العمل أَي أَخَّروه، لأَنهم يرو أَنهم لو لم يُصلُّوا ولم يَصُومُوا لنَجَّاهم إِيمانهم قال ابن بري قول الجوهري: هُمُ الـمُرْجِيَّة، بالتشديد، إِن أَراد ب أَنهم منسوبون إِلى الـمُرْجِيةِ، بتخفيف الياء، فهو صحيح، وإِن أَراد به الطائفة نفسها، فلا يجوز فيه تشديد الياء إِنما يكون ذلك في المنسوب إِلى هذه الطائفة.
  • قال: وكذلك ينبغي أَن يقال: رجلٌ مُرْجِئِيٌّ ومُرْجِيٌّ في النسب إِلى الـمُرْجئةِ والـمُرْجِيةِ.
  • قال ابن الأَثير: ورد في الحديث ذكر الـمُرْجِئةِ، وهم فِرْقةٌ من فِرَقِ الإِسلام يَعْتقدون أَنه لا يَضُرُّ مع الإِيمان مَعْصِية، كما أَنه لا ينفع مع الكفر طاعة.
  • سموا مُرْجِئةً لأَنّ اللّهَ أَرْجَأَ تعذيبَهم على المعاصي أَي أَخَّرَه عنهم.
  • (قلت): ولو قال ابن الأَثير هنا: سموا مرجئة لأَنهم يعتقدون أَن اللّه أَرْجَأَ تعذيبهم على المعاصي كان أَجود وقول ابن عباس رضي اللّه عنهما: أَلا ترى أَنهم يَتَبايعون الذهبَ بالذهب والطعامَ مُرْجًى أَي مؤَجَّلاً مُؤَخراً، يهمز ولا يهمز، نذكره في المعتل وأَرْجَأَتِ الناقةُ: دنا نِتاجُها، يهمز ولا يهمز.
  • وقال أَبو عمرو: هو مهموز، وأَنشد لذي الرُّمَّة يصِفُ بيضة نَتُوجٍ، ولم تُقْرِفْ لِما يُمْتنَى له، * إِذا أَرْجَأَتْ ماتَتْ، وحَيَّ سَلِيلُه ويروى إِذا نُتِجَتْ أَبو عمرو: أَرْجَأَتِ الحامِلُ إِذا دَنَتْ أَن تُخْرِجَ ولَدَها، فه مُرْجِئٌ ومُرْجِئةٌ وخرجنا إِلى الصيد فأَرْجأْنا كأَرْجَيْنا أَي لم نُصِبْ شيئاً.

(ب) أرج

  • الأَرَجُ: نَفْحَةُ الريحِ الطيبة.
  • ابن سيده: الأَرِيج والأَرِيجةُ: الريحُ الطيبة، وجمعها الأَرائِجُ؛ أَنشد ابن الأَعرابي كأَنَّ رِيحاً من خُزَامَى عالِجِ أَو رِيحَ مِسْكٍ طَيِّبِ الأَرائِج وأَرِجَ الطِّيبُ، بالكسر، يَأْرَجُ أَرَجاً، فهو أَرِجٌ: فاحَ؛ قا أَبو ذؤيب كَأَنَّ عليها بَالَةً لَطَمِيَّةً لها، من خِلالِ الدَّأْيَتَيْنِ، أَرِيج وقال: أَرِجَ البيتُ يَأْرَجُ، فهو أَرِجٌ بريح طيبة.
  • والأَرَج والأَريجُ: تَوَهُّجُ ريح الطيب.
  • والتَّأْريجُ: شِبْهُ التَّأْرِيشِ في الحرب قال العجاج إِنَّا إِذا مُذْكي الحُرُوبِ أَرَّجَ وأَرَّجْتُ بين القوم تأْرِيجاً إِذا أَغريت بينهم.
  • وهَيَّجْتَ مث أَرَّشْتَ؛ قال أَبو سعيد: ومنه سمي المُؤَرِّجُ الذُّهْلِيُّ جَدّ المُؤَرِّج الراوية، وذلك أَنه أَرَّجَ الحرب بين بكر وتغلب.
  • وفي الحديث: لمَّ جاءَ نَعِيُّ عمر، رضي الله عنه، إِلى المدائن أَرِجَ النَّاسُ أَ ضَجُّوا بالبكاء؛ قال: وهو من أَرِجَ الطيبُ إِذا فاح.
  • وأَرَّجْتُ الحربَ إِذ أَثَرْتَها.
  • والأَرَجَانُ: الإِغْراءُ بَينَ الناس؛ وقد أَرَّجَ بينهم وأَرَّجَ بالسَّبُعِ كَهَرَّجَ: إِما أَن تكون لغة، وإِما أَن تكون بدلاً وأَرَجَ الحَقَّ بالباطل يَأْرِجُه أَرْجاً: خَلَطه.
  • ورجل أَرَّاج ومِئْرَجٌ.
  • وأَرَّجَ النارَ وأَرَّثَها: أَوْقَدَها، مشدد؛ عن ابن الأَعرابي والتَّأْرِيجُ والإِرَاجَةُ: شيءٌ من كُتُبِ أَصحاب الدواوين.
  • التهذيب والأَوَارِجَةُ من كُتُب أَصحاب الدواوين في الخَرَاج ونحوه؛ ويقال: هذ كتابُ التَّأْرِيج ورَوَّجْتُ الأَمرَ فَرَاجَ يَرُوجُ رَوْجاً إِذا أَرَّجْتَه وأَرَّجانُ: موضعٌ؛ حكاه الفارسي وأَنشد أَرادَ اللهُ أَن يُخْزِي بُجَيْراً فسَلَّطَني عليه بأَرَّجان وقيل: هو بلد بفارس، وخففه بعض متأَخري الشعراء فأَقْدَم على ذل لعُجْمته والأَيارِجَةُ: دواء، وهو معرَّب.
مصطلحات عربية عامة +

أرجأ الشّخص الأمر

  • أخّره وأجّله.
  • أرجأ نقاشًا/ دعوى قضائيّة/ البحثَ في المشكلة- {تُرْجِئُ مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ} [ق].

ترجمة يرجئ باللغة الإنجليزية

يرجئ
Defers

كلمات شبيهة ومرادفات