اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

يا

  • حرف نداء للبعيد حقيقةً أو حُكْمًا، وقد يُنادى به القريب توكيدًا.
  • يا قادمُ.
  • {يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ}.
  • حرف نداء للاستغاثة.
  • يا للكرم.
  • حرف نداء للتعجُّب أو الشّفقة.
  • يا للأسف.
  • يا له من ولدٍ مسكين.
  • {يَاوَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ}.
  • حرف نداء للاستفهام.
  • ياتُرى هل وصل؟.
  • حرف تنبيه، يفيد التحسُّر.
  • {يَالَيْتَنِي كُنْتُ مَعَهُمْ}.
  • يا للشَّقاء!: للتحسُّر والتوجُّع.
  • حرف تنبيه إذا كان ما بعده لا يصلح أن يكون منادى.
  • يارعاك الله.
معجم الرائد +

يا

  • حرف نداء للبعيد والقريب. وقد يحذف المنادى بها، نحو : [ يا ليتني فعلت كذا ]، فيمكن أن تعتبر لمجرد التنبيه. أما في المثل : [ يا له اولك رجلا أو من رجل ]، فإنها حرف نداء واللام بعدها للتعجب.
المعجم الوسيط +

(أ)يَا

  • يَا حرف لنداء البعيد، حقيقةً أَو حكمًا، وقد ينادي به القريبُ توكيدًا، وهي أكثَر أَحرف النَّداء استعمالاً، ولذا لا يقدِّر عند الحذف سواها، نحو: يوسف آية 29يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا ) ) : يا يوسُفُ.

(ب)يَا هَيَاهُ

  • يَا هَيَاهُ (بضم الهاء أو كسرها) : كلمة يُدْعى بها الإِنسانُ والحيوان، ومعناها: أَقْبِل [ يستوى فيها المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث].
  • وبعضهم يثنى ويجمع ويؤنث، فيقول للواحدة: يا هَياهِ (بضم الهاء أو كسرها) ، ويقول للاثنين: يا هَيَاهَانِ، وللجمع: يا هَياهُون، وللاثنتين: يا هياهَتَان، وللجماعةِ يا هَياهات.
معجم لسان العرب +

(أ)يا

  • حَرْفُ نِداء، وهي عامِلةٌ في الاسم الصَّحِيح وإِن كانت حرفاً والقولُ في ذلك أَنَّ لِيا في قيامِها مَقامَ الفعل خاصةً ليست للحروف وذلك أَنَّ الحروفَ قد تَنُوبُ عن الأَفعال كهَلْ فإِنها تَنُوبُ ع أَسْتَفْهِمُ، وكما ولا فإِنهما يَنْوبانِ عن أَنْفِي، وإِلاَّ تَنُوبُ ع أَسْتَثْني، وتلك الأَفعال النائبةُ عنها هذه الحروفُ هي الناصِبة ف الأَصل، فلما انصَرَفَتْ عنها إِلى الحَرْف طَلَباً للإِيجاز ورَغْبةً ع الإِكثار أَسْقَطْتَ عَمَلَ تلك الأَفعال ليَتِمَّ لك ما انْتَحَيْتَه م الاختصار، وليس كذلك يا، وذلك أَنَّ يا نفسَها هي العامِلُ الواقِعُ عل زيد، وحالُها في ذلك حال أَدْعُو وأُنادي، فيكون كلُّ واحد منهما ه العامِل في المفعول، وليس كذلك ضَرَبْتُ وقَتَلْتُ ونحوه، وذلك أَنَّ قَولَك ضَرَبْتُ زيداً وقتَلْتُ بِشْراً العامِلُ الواصِلُ إِليهما المُعَبَّر بقولك ضَرَبْتُ عنه ليس هو نَفْسَ ض ر ب ت، إِنما ثَمَّ أَحْداثٌ هذ الحروف دِلالةٌ عليها، وكذلك القَتْلُ والشَّتْمُ والإِكْرامُ ونحوُ ذلك وقولُك أُنادي عبدَ اللهِ وأُكْرِمُ عبد الله ليس هنا فعلٌ واقعٌ على عبد الله غير هذا اللفظِ، ويا نفسُها في المعنى كأَدْعُو، أَلا ترى أَنك إِنم تذكر بعد يا اسماً واحداً، كما تذكُره بعد الفِعْلِ المُسْتَقِلّ بفاعِلِه، إِذا كان مُتَعَدِّياً إِلى واحد كضربت زيداً؟ وليس كذلك حرف الاستفهام وحرفُ النَّفْي، وإِنما تُدْخِلُها على الجملة المستقلة، فتقول: م قامَ زيد وهل زيدٌ أَخوك، فلما قَوِيَت يا في نفسها وأَوْغَلَتْ ف شَبَهِ الفعل تَوَلَّتْ بنفسها العمل؛ وقولُه أَنشده أَبو زيد فخَيْرٌ نَحْنُ عِنْدَ الناسِ مِنْكُم إِذا الدَّاعِي المُثَوِّبُ قالَ: يال قال ابن جني: سأَلني أَبو علي عن أَلف يا من قوله في قافِيةِ هذا البي يالا فقال: أَمُنْقَلِبةٌ هي؟ قلتُ: لا لأَنها في حَرْفٍ أَعني يا، فقال بل هي منقلبة، فاستدللت على ذلك، فاعتصم بأَنها قد خُلِطَتْ باللا بعدَها ووُقِفَ عليها فصارت اللام كأَنها جزء منها فصارت يال بمنزلة قال والأَلف في موضع العين، وهي مجهولة فينبغي أَن يُحكم عليها بالانقلاب ع واوٍ، وأَرادَ يالَ بَني فُلانٍ ونحوه.
  • التهذيب: تقول إِذا نادَيْتَ الرجل آفُلانُ وأَفلان وآيا فُلانُ، بالمدِّ، وفي ياء النِّداء لغات، تقول: ي فلانُ أَيا فلانُ آيا فلانُ أَفلانُ هَيا فلانُ، الهاء مبدلة من الهمز ف أَيا فلان، وربما قالوا فلانُ بلا حرف النداء أَي يا فلانُ.
  • قال اب كيسان: في حروف النداء ثمانية أَوجه: يا زَيْدُ ووازَيْدُ وأَزَيْدُ وأَي زَيْدُ وهَيا زَيْدُ وأَيْ زَيْدُ وآيا زَيْدُ وزَيْدُ؛ وأَنشد أَلم تَسْمَعي، أَيْ عَبْدُ، في رَوْنَقِ الضُّح غِناءَ حَماماتٍ لَهُنَّ هَدِيلُ وقال هَيا أُمَّ عَمْرٍو، هل ليَ اليومَ عِنْدَكُمْ بَغَيْبَةِ أَبْصارِ الوُشاةِ، رَسُولُ وقال أَخالِدُ، مَأْواكُمْ لِمَنْ حَلَّ واسِ وقال أَيا ظَبْيةَ الوَعْساءِ بَيْنَ حُلاحِل التهذيب: ولِلْياءَاتِ أَلْقابٌ تُعْرَفُ بها كأَلقابِ الأَلِفات: فمنه ياء التأْنيث في مثل اضْرِبي وتَضْرِبِين ولم تَضْرِبي، وفي الأَسْما ياء حُبْلى وعَطْشى، يقال هما حُبْلَيانِ وعَطْشَيانِ وجُمادَيانِ وم أَشبهها، وياء ذِكْرى وسِيما؛ ومنها ياء التَّثنية والجمع كقولك رأَيت الزَّيْدَيْنِ وفي الجمع رأَيتُ الزَّيْدِينَ، وكذلك رأَيت الصَّالِحَيْ والصَّالِحِينَ والمُسْلِمَيْن والمُسْلِمَينَ؛ ومنها ياء الصِّلة ف القوافي كقوله يا دارَ مَيَّة بالعَلْياء فالسَّنَدِ فوصل كسرة الدال بالياء، والخليل يُسميها ياء التَّرنُّم، يَمُدُّ به القَوافي، والعرب تَصِلُ الكَسرة بالياء؛ أَنشد الفراء لا عَهْدَ لي بِنِيضالِ أَصْبَحْتُ كالشَّنِّ البال أَراد: بنِضال؛ وقال على عَجَلٍ مِنِّي أُطَأْطِئُ شِيمال أَراد: شِمالي فوصل الكسرة بالياء؛ ومنها ياء الإِشْباع في المَصادِ والنعوت كقولك: كاذَبْتُه كيذاباً وضارَبْته ضِيراباً أَراد كِذابا وضِراباً، وقال الفراء: أَرادوا أَن يُظْهِروا الأَلف التي في ضارَبْتُه ف المصدر فجعلوها ياء لكَسْرةِ ما قَبْلها؛ ومنها ياءُ مِسْكِينٍ وعَجِيب أَرادوا بناء مِفْعِلٍ وبناء فَعِلٍ فأَشْبَعُوا بالياء، ومنها الياء المُحَوَّلةُ مثل ياء الميزان والمِيعاد وقِيلَ ودُعِيَ ومُحِيَ، وهي ف الأَصل واو فقلبت ياء لكسرة ما قبلها؛ ومنها ياءُ النداء كقولك يا زَيْدُ ويقولون أَزَيْدُ؛ ومنها ياء الاسْتِنْكار كقولك: مَرَرْتُ بالحَسَن، فيقو المُجِيبُ مُسْتَنْكِراً لقوله: أَلحَسَنِيهْ،مدَّ النون بياء وأَلْحَق بها هاء الوقفة؛ ومنها ياء التَّعايي كقولك: مَرَرْتُ بالحَسَني ثم تقو أَخي بَني فُلانٍ، وقد فُسِّرت في الأَلِفات في ترجمة آ، ومن با الإِشباع ياءُ مِسْكِينٍ وعَجِيبٍ وما أَشبهها أَرادوا بناء مِفْعِلٍ، بكس الميم والعين، وبناء فَعِلٍ فأَشبعوا كسرة العين بالياء فقالوا مِفْعِي وعَجِيب؛ ومنها ياء مدِّ المُنادي كنِدائهم: يابِّشْر، يَمُدُّون أَلف ي ويُشَدِّدون باء بِشْر ويَمُدُّونها بياء يا بيشر (*قوله [ ويمدونها بياء ي بيشر ] كذا بالأصل، وعبارة شرح القاموس: ومنهم من يمد الكسرة حتى تصير يا فيقول يا بيشر فيجمعون إلخ.
  • ) ، يَمُدُّون كسرة الباء بالياء فيَجْمعُو بين ساكنين ويقولون: يا مُنْذِير، يريدون يا مُنْذِرُ، ومنهم من يقول ي بِشير فيَكْسِرون الشين ويُتبعُونها الياء يمدونها بها يُريدون ي بِشْرُ؛ ومنها الياءُ الفاصِلةُ في الأَبْنية مثل ياء صَيْقَلٍ وياء بَيْطار وعَيْهرةٍ وما أَشبهها؛ ومنها ياء الهمزة في الخَطِّ مرة وفي اللَّفْ أُخرى: فأَما الخَطُّ فمِثْلُ ياء قائمٍ وسائل وشائل صُوِّرَتِ الهَمزةُ يا وكذلك من شُرَكائهم وأُولئك وما أَشْبَهها، وأَما اللَّفْظُ فقولهم ف جمع الخَطِيئة خَطايا وفي جمع المِرآة مَرايا، اجتمعت لهم همزتا فَكَتَبُوهما وجَعَلُوا إِحداهما أَلفاً؛ ومنها ياءُ التَّصْغِير كقولك في تَصغي عَمْرو عُمَيْر، وفي تصغير رجل رُجَيْل، وفي تصغير ذا ذَيَّا، وفي تصغي شَيْخ شُوَيْخ؛ ومنها الياء المُبدلةُ من لام الفعل كقولهم الخام والسَّادي للخامس والسَّادِس، يفعلون ذلك في القَوافي وغيرِ القَوافي؛ ومنه ياء الثَّعالي، يريدون الثَّعالِبَ؛ وأَنشد ولِضَفادِي جَمِّه نَقانِق يريد: ولِضَفادِعِ؛ وقال الآخر إِذا ما عُدَّ أَربعةٌ فِسالٌ فزَوْجُكِ خامِسٌ وأَبُوك سادِ ومنها الياء الساكنة تُترك على حالها في موضع الجزم في بعض اللغات وأَنشد الفراء أَلم يأْتِيكَ ، والأَنْباء تَنْمي بما لاقَتْ لَبُونُ بَني زِيادِ فأَثْبَتَ الياء في يأْتِيكَ وهي في موضع جَزْم؛ ومثله قولهم هُزِّي إِليكِ الجِذْعَ يَجْنِيكِ الجَن كان الوجْه أَن يقول يَجْنِكِ بلا ياء، وقد فعلوا مثل ذلك في الواو وأَنشد الفراء هَجَوْتَ زَبَّانَ، ثم جِئْتَ مُعْتَذِرا مِن هَجْو زَبَّانَ ، لم تَهْجُو ولم تَدَع ومنها ياء النداء وحذفُ المُنادى وإضمارهُ كقول الله عز وجل على قراء من قرأَ: أَلا يَسْجُدوا لله؛ بالتخفيف، المعنى أَلا يا هؤلاء اسْجُدو لله؛ وأَنشد يا قاتَلَ اللهُ صِبْياناً تجِيءُ به أُمُّ الهُنَيْنَيْنِ مِن زَنْدٍ لها وار كأَنه أَراد: يا قومِ قاتَلَ اللهُ صِبْياناً؛ ومثله قوله يا مَن رَأَى بارِقاً أُكَفْكِفُ بين ذِراعَيْ وجَبْهَةِ الأَسَ كأَنه دَعا: يا قَوْمِ يا إخْوتي، فلما أَقْبَلُوا عليه قال من رأَى ومنها ياء نداء ما لا يُجيب تَنْبيهاً لمن يَعْقِلُ، من ذلك؛ قال الل تعالى: يا حَسْرةً على العباد، ويا وَيْلَتا أَأَلِدُ وأَنا عَجوزٌ؛ والمعن أَنَّ استهزاء العباد بالرُّسُل صارَ حَسْرةً عليهم فنُودِيَتْ تل الحَسْرةُ تَنْبيهاً للمُتَحَسِّرين، المعنى يا حَسْرَةً على العبادِ أَي أَنْتِ فهذا أَوانُك، وكذلك ما أَشبهه؛ ومنها ياءَاتٌ تدل على أَفْعال بعده في أَوائلها ياءَاتٌ؛وأَنشد بعضهم ما للظَّلِيم عاكَ كيف لا ي يَنْقَدُّ عنه جِلْدُه إِذا ي يُذْرى الترابُ خَلْفَه إِذْ راي أَراد: كيف لا يَنْقَدُّ جِلْدُه إِذا يُذْرى الترابُ خَلْفَهُ؛ ومنه ياء الجزْمِ المُنْبَسِط، فأَمّا ياء الجزْم المُرْسَل فكقولك أَقْض الأَمْرَ، وتُحْذَفُ لأَن قبْلَ الياء كسرة تخلُف منها، وأَما ياء الجَزْ المُنْبَسِط فكقولك رأَيتُ عبدَيِ الله ومررت بعبدَيِ اللهِ، لم يكن قب الياء كسرة فتكون عِوَضاً منها فلم تَسْقُط، وكُسِرت لالتقاء الساكنين ول تَسْقُط لأَنه ليس منها خَلف.
  • ابن السكيت: إذا كانت الياء زائدة في حَر رُباعيّ أَو خُماسِيٍّ أَو ثُلاثِيٍّ فالرُّباعِيُّ كالقَهْقَر والخَوْزَلى وبعيرٌ جَلْعَبى، فإِذا ثَنَّتْه العربُ أَسْقَطَتِ الياء فقالو الخَوْزلانِ والقَهْقَرانِ، ولم يُثْبِتوا الياء فيقولوا الخَوْزَليانِ ول القَهْقَريانِ لأَن الحرفَ كُرّرَ حُروفه، فاستثقلوا مع ذلك جمع الياء م الأَلف، وذلك أَنهم يقولون في نَصْبِه لو ثُنِّي على هذ الخَوْزَلَيَيْن فَثَقُلَ وسقطت الياء الأُولى، وفي الثلاثي إِذا حُرِّكَتْ حروفه كله مثل الجَمَزَى والوَثَبى، ثم ثَنَّوْه فقالوا الجَمَزانِ والوَثَبان ورأَيت الجَمَزَيْن والوَثَبَيْنِ؛ قال الفراء: ما لم يجتمع فيه ياءَان كتَبْتَه بالياء للتأْنِيث، فإذا اجْتَمَع الياءَانِ كتَبْت إحداهما أَلفا لِثقلِهما.
  • الجوهري: يا حَرْفٌ مِن حُروف المعجم، وهي من حُرُوف الزِّيادات ومِن حروف المدِّ واللِّين، وقد يكنى بها عن المُتَكَلِّ المَجْرورِ، ذكراً كان أَو أُنثى، نحو قولك ثَوْبي وغُلامي، وإن شئتَ فَتَحْتَها وإن شئت سَكَّنْت، ولك أَن تَحْذِفَها في النِّداء خاصّةً، تقول: يا قوْم ويا عِبادِ، بالكسر، فإِن جاءتْ بعدَ الأَلف فَتَحْتَ لا غيرُ نح عَصايَ ورَحايَ، وكذلك إنْ جاءتْ بعد ياء الجمع كقوله تعالى: وما أَنتُ بمُصْرِخيَّ؛ وأَصله بمُصْرخِيني، سقطت النونُ للإِضافةِ، فاجتمع الساكِنان فحُرِّكَت الثانيةُ بالفتح لأَنها ياء المُتكلم رُدَّت إِلى أَصْلِها وكَسَرَها بعضُ القراءِ تَوَهُّماً أَنّ الساكن إِذا حُرِّكَ حُرِّكَ إِل الكسر، وليس بالوجه، وقد يكنى بها عن المُتكلم المنصوب إِلا أَنه لا بد له من أَن تُزاد قبلها نُونُ وقاية للفعل ليَسْلَم من الجَرِّ، كقولك ضَرَبَني، وقد زيدت في المجرور في أَسماء مَخْصُوصةٍ لا يُقاسُ عليها نح مِنِّي وعَنِّي ولَدُنِّي وقَطنْي، وإنما فعلوا ذلك ليَسلم السُّكون الذ بُنيَ الاسمُ عليه، وقد تكون الياء علامة للتأْنيث كقولك: إِفْعَلي وأَنت تَفْعَلِينَ، قال: وويا حرف يُنادي به القَريبُ والبَعِيدُ، تقول: ي زَيْدُ أَقْبِلْ؛ وقولُ كُلَيْبِ بن ربِيعةَ التَّغْلَبي يا لَكِ منْ قُبَّرةٍ بمَعْمَرِ خَلا لَكِ الجوُّ فبيضي واصْفِر فهي كلمة تعجب.
  • وقال ابن سيده: الياء حرفُ هجاء وهو حَرْفٌ مَجْهُو يكون أَصْلاً وبَدلاً وزائداً، وتَصْغيرها يُوَيَّةٌ.
  • وقصيدة واوِيَّةٌ إِذ كانت على الواو، وياوِيَّةٌ على الياء.
  • وقال ثعلب: ياوِيَّةٌ ويائِية جميعاً، وكذلك أَخَواتُها، فأَما قولهم يَيَّيْتُ ياء فكان حكمه يَوَّيْ ولكنه شذ.
  • وكلمة مُيَوّاةٌ من بنات الياء.
  • وقال الليث: مَوَيَّاةٌ أَ مَبْنية من بنات الياء؛ قال: فإِذا صَغَّرْتَ الياء قلت أُيَيَّةٌ.
  • ويقال أَشْبَهَتْ ياؤكَ يائي وأَشْبهت ياءك بوزن ياعَكَ، فإِذا ثنيت قل ياءَىَّ بوزن ياعَيَّ.
  • وقال الكسائي: جائز أَن تقول يَيَّيْتُ ياء حَسَنةً قال الخليل: وجدْتُ كلَّ واو أَو ياء في الهجاء لا تعتمد على شيء بَعْدَه ترجع في التصريف إلى الياء نحو يا وفا وطا ونحوه.
  • قال الجوهري: وأَم قولُه تعالى أَلا يا اسْجدُوا، بالتخفيف، فالمَعْنى يا هَؤُلاء اسْجُدوا فحُذِفَ المُنادى اكْتِفاء بحَرف النِّداء كما حُذِفَ حَرْفُ النِّدا اكْتِفاء بالمُنادى في قوله تعالى: يُوسُفُ أَعْرِضْ عَن هَذا؛ إذْ كا المُراد مَعْلوماً؛ وقال بعضهم: إنّ يا في هذا المَوْضِع إنما هو للتَّنْبِي كأَنه قال: أَلا اسْجُدُوا، فلما أُدْخل عليه يا التَّنْبِيه سَقَطَت الأَلِفُ التي في اسْجُدوا لأَنها أَلفُ وَصْلٍ، وذهَبَت الأَلف التي في ي لاجْتماع الساكنين لأَنها والسين ساكنتان؛ وأَنشد الجوهري لذي الرمة هذ البيت وختم به كتابه، والظاهر أَنه قَصد بذلك تفاؤُلاً به، وقد خَتَمْن نحن أَيضاً به كتابنا، وهو أَلا يا أسْلَمِي، يا دارَ مَيَّ، عَلى البِلى ولا زالَ مُنْهلاًّ بِجَرْعائكِ القَطْر.

(ب) حسر

  • الحَسْرُ: كَشْطُكََ الشيء عن الشيء حَسَرَ الشيءَ عن الشيء يَحْسُرُه ويَحْسِرُه حَسْراً وحُسُورا فانْحَسَرَ: كَشَطَهُ، وقد يجيء في الشعر حَسَرَ لازماً مثل انْحَسَر عل المضارعة.
  • والحاسِرُ: خلاف الدَّارِع.
  • والحاسِرُ: الذي لا بيضة على رأْسه؛ قا الأَعشى في فَيْلَقٍ جَأْواءَ مَلْمُومَةٍ تَقْذِفُ بالدَّارِعِ والحاسِر ويروى: تَعْصِفُ؛ والجمع حُسَّرٌ، وجمع بعض الشعراء حُسَّراً عل حُسَّرِينَ؛ أَنشد ابن الأَعرابي بِشَهْباءَ تَنْفِي الحُسَّرِينَ كأَنَّه إِذا ما بَدَتْ، قَرْنٌ من الشمسِ طالِع ويقال للرَّجَّالَةِ في الحرب: الحُسَّرُ، وذلك أَنهم يَحْسُِرُون ع أَيديهم وأَرجلهم، وقيل: سُمُّوا حُسَّراً لأَنه لا دُرُوعَ عليهم ول بَيْضَ.
  • وفي حديث فتح مكة: أَن أَبا عبيدة كان يوم الفتح على الحُسَّرِ؛ ه الرَّجَّالَةُ، وقيلب هم الذين لا دروع لهم.
  • ورجل حاسِرٌ: لا عمامة عل رأْسه.
  • وامرأَة حاسِرٌ، بغير هاء، إِذا حَسَرَتْ عنها ثيابها.
  • ورجل حاسر لا درع عليه ولا بيضة على رأْسه.
  • وفي الحديث: فَحَسَر عن ذراعيه أَ أَخرجهما من كُمَّيْهِ.
  • وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: وسئلتْ عن امرأَ طلقها زوجها وتزّوجها رجل فَتَحَسَّرَتْ بين يديه أَي قعدت حاسرة مكشوف الوجه.
  • ابن سيده: امرأَة حاسِرٌ حَسَرَتْ عنها درعها.
  • وكلُّ مكشوفة الرأْ والذراعين: حاسِرٌ، والجمع حُسَّرٌ وحَواسِر؛ قال أَبو ذؤيب وقامَ بَناتي بالنّعالِ حَواسِراً فأَلْصَقْنَ وَقْعَ السِّبْتِ تحتَ القَلائد ويقال: حَسَرَ عن ذراعيه، وحَسَرَ البَيْضَةَ عن رأْسه، وحَسَرَت الريحُ السحابَ حَسْراً.
  • الجوهري: الانحسار الانكشاف.
  • حَسَرْتُ كُمِّي ع ذراعي أَحْسِرُه حَسْراً: كشفت والحَسْرُ والحَسَرُ والحُسُورُ: الإِعْياءُ والتَّعَبُ حَسَرَتِ الدابةُ والناقة حَسْراً واسْتَحْسَرَتْ: أَعْيَثْ وكَلَّتْ يتعدّى ولا يتعدى؛ وحَسَرَها السير يَحْسِرُها ويَحْسُرها حَسْرا وحُسُوراً وأَحْسَرَها وحَسَّرَها؛ قال إِلاَّ كَمُعْرِضِ المُحَسِّر بَكْرَهُ عَمْداً يُسَيِّبُنِي على الظُّلْم أَراد إِلاَّ مُعرضاً فزاد الكاف؛ ودابة حاسِرٌ حاسِرَةٌ وحَسِيرٌ الذكر والأُنثى سواء، والجمع حَسْرَى مثل قتيل وقَتْلَى.
  • وأَحْسَرَ القومُ نزل بهم الحَسَرُ.
  • أَبو الهيثم: حَسِرَتِ الدابة حَسَراً إِذا تعبت حت تُنْقَى، واسْتَحْسَرَتْ إِذا أَعْيَتْ.
  • قال الله تعالى: ول يَسْتَحْسِروُن.
  • وفي الحديث: ادْعُوا الله عز وجل ولا تَسْتَخْسِرُوا؛ أَي لا تملوا قال: وهو استفعال من حَسَرَ إِذا أَعيا وتعب.
  • وفي حديث جرير: ول يَحْسَِرُ صائحها أَي لا يتعب سائقها.
  • وفي الحديث: الحَسِيرُ لا يُعْقَرُ؛ أَ لا يجوز للغازي إِذا حَسَِرَتْ دابته وأَعيت أَن يَعْقِرَها، مخافة أَ يأْخذها العدوّ ولكن يسيبها، قال: ويكون لازماً ومتعدياً.
  • وفي الحديث حَسَرَ أَخي فرساً له؛ يعني النَّمِرَ وهو مع خالد بن الوليد.
  • ويقال فيه أَحْسَرَ أَيضاً.
  • وحَسِرَتِ العين: كَلَّتْ.
  • وحَسَرَها بُعْدُ ما حَدَّقَت إِليه أَو خفاؤُه يَحْسُرُها: أَكَلَّها؛ قال رؤبة يَحْسُرُ طَرْفَ عَيْنِه فَضاؤُ وحَسَرَ بَصَرُه يَحْسِرُ حُسُوراً أَي كَلَّ وانقطع نظره من طول مَدً وما أَشبه ذلك، فهو حَسِير ومَحْسُورٌ؛ قال قيس بن خويلد الهذلي يص ناقة:إِنَّ العَسِيرَ بها دَاءٌ مُخامِرُها فَشَطْرَها نَظَرُ العينينِ مَحْسُور العسير: الناقة التي لم تُرَضْ، ونصب شطرها على الظرف أَي نَحْوَها وبَصَرٌ حَسير: كليل.
  • وفي التنزيل: ينقلب إِليك البصر خاسئاً وهو حَسِيرٌ قال الفراء: يريد ينقلب صاغراً وهو حسير أَي كليل كما تَحْسِرُ الإِبل إِذا قُوِّمَتْ عن هُزال وكَلالٍ؛ وكذلك قوله عز وجل: ولا تَبْسُطْها كُلّ البَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَحْسُوراً؛ قال: نهاه أَن يعطي كل م عنده حتى يبقى محسوراً لا شيء عنده؛ قال: والعرب تقول حَسَرْتُ الدابة إِذ سَيَّرتها حتى ينقطع سَيْرُها؛ وأَما البصر فإِنه يَحْسَِرُ عند أَقص بلوغ النظر؛ وحَسِرَ يَحْسَرُ حَسَراً وحَسْرَةً وحَسَراناً، فهو حَسِير وحَسْرانُ إِذا اشتدّت ندامته على أَمرٍ فاته؛ وقال المرّار ما أَنا اليومَ على شيء خَلا يا ابْنَة القَيْن، تَوَلَّى بِحَسِر والتَّحَسُّر: التَّلَهُّفُ.
  • وقال أَبو اسحق في قوله عز وجل: ي حَسْرَةً على العباد ما يأْتيهم من رسول؛ قال: هذا أَصعب مسأَلة في القرآن إِذ قال القائل: ما الفائدة في مناداة الحسرة، والحسرة مما لا يجيب؟ قال والفائدة في مناداتها كالفائدة في مناداة ما يعقل لأَن النداء باب تنبيه إِذا قلت يا زيد فإِن لم تكن دعوته لتخاطبه بغير النداء فلا معنى للكلام وإِنما تقول يا زيد لتنبهه بالنداء، ثم تقول: فعلت كذا، أَلا ترى أَن إِذا قلت لمن هو مقبل عليك: يا زيد، ما أَحسن ما صنعت؛ فهو أَوكد من أَ تقول له: ما أَحسن ما صنعت، بغير نداء؛ وكذلك إِذا قلت للمخاطَب: أَنا أَعج مما فعلت، فقد أَفدته أَنك متعجب، ولو قلت: واعجباه مما فعلت، ويا عجبا أَن تفعل كذا كان دعاؤُك العَجَبَ أَبلغ في الفائدة، والمعنى يا عجب أَقبل فإِنه من أَوقاتك، وإِنما النداء تنبيه للمتعجَّب منه لا للعجب والحَسْرَةُ: أَشدَّ الندم حتى يبقى النادم كالحَسِيرِ من الدواب الذي ل منفعة فيه.
  • وقال عز وجل: فلا تَذْهَبْ نَفْسُك عليهم حَسَراتٍ؛ أَي حسر وتحسراً وحَسَرَ البحرُ عن العِراقِ والساحلِ يَحْسُِرُ: نَضَبَ عنه حتى بدا م تحت الماء من الأَرض.
  • قال الأَزهري: ولا يقال انْحَسَرَ البحرُ.
  • وف الحديث: لا تقوم الساعة حتى يَحْسِرُ الفرات عن جبل من ذهب؛ أَي يكشف.
  • يقال حَسَرْتُ العمامة عن رأْسي والثوب عن بدني أَي كشفتهما؛ وأَنشد حتى يقالَ حاسِرٌ وما حَسَر وقال ابن السكيت: حَسَرَ الماءُ ونَضَبَ وجَزَرَ بمعنى واحد؛ وأَنش أَبو عبيد في الحُسُورِ بمعنى الانكشاف إِذا ما القَلاسِي والعَمائِمُ أُخْنِسَتْ فَفِيهنَّ عن صُلْعِ الرجالِ حُسُور قال الأَزهري: وقول العجاج كَجَمَلِ البحر، إِذا خاضَ جَسَر غَوارِبَ اليَمِّ إِذا اليَمُّ هَدَرْ حتى يقالَ: حاسِرٌ وما حَسَر (* قوله: [ كجمل البحر إلخ ] الجمل؛ بالتحريك: سمكة طولها ثلاثون ذراعاً) يعني اليم.
  • يقال: حاسِرٌ إِذا جَزَرَ، وقوله إِذا خاض جسر، بالجيم، أَ اجترأَ وخاض معظم البحر ولم تَهُلْهُ اللُّجَجُ.
  • وفي حديث يحيى ب عَبَّادٍ: ما من ليلة إِلاَّ مَلَكٌ يَحْسِرُ عن دوابِّ الغُزاةِ الكَلالَ أَ يكشف، ويروى: يَحُسُّ، وسيأْتي ذكره.
  • وفي حديث علي، رضوان الله عليه ابنوا المساجدَ حُسَّراً فإِن ذلك سيما المسلمين؛ أَي مكشوفة الجُدُرِ ل شُرَفَ لها؛ ومثله حديث أَنس.
  • رضي الله عنه: ابنوا المساجد جُمّاً.
  • وف حديث جابر: فأَخذتُ حَجَراً فكسرته وحَسَرْتُه؛ يريد غصناً من أَغصان الشجر أَي قشرته بالحجر.
  • وقال الأَزهري في ترجمة عرا، عند قوله جارية حَسَنَة المُعَرَّى والجمع المَعارِي، قال: والمَحاسِرُ من المرأَة مث المَعارِي.
  • قال: وفلاة عارية المحاسر إِذا لم يكن فيها كِنٌَّ من شجر ومَحاسِرُها: مُتُونُها التي تَنْحَسِرُ عن النبات وانْحَسَرتِ الطير: خرجت من الريش العتيق إِلى الحديث.
  • وحَسَّرَه إِبَّانُ ذلك: ثَقَّلَها، لأَنه فُعِلَ في مُهْلَةٍ.
  • قال الأَزهري: والباز يَكْرِزُ للتَّحْسِيرِ، وكذلك سائر الجوارح تَتَحَسَّرُ وتَحَسَّر الوَبَرُ عن البعير والشعرُ عن الحمار إِذا سقط؛ ومنه قوله تَحَسَّرَتْ عِقَّةٌ عنه فَأَنْسَلَها واجْتابَ أُخْرَى حَدِيداً بعدَما ابْتَقَل وتَحَسَّرَتِ الناقة والجارية إِذا صار لحمها في مواضعه؛ قال لبيد فإِذا تَغالى لَحْمُها وتَحَسَّرَتْ وتَقَطَّعَتْ، بعد الكَلالِ، خِدامُه قال الأَزهري: وتَحَسُّرُ لحمِ البعير أَن يكون للبعير سِمْنَةٌ حتى كث شحمه وتَمَكَ سَنامُه، فإِذا رُكب أَياماً فذهب رَهَلُ لحمه واشتد بعدما تَزَيَّمَ منه في مواضعه، فقد تَحَسَّرَ ورجل مُحَسَّر: مُؤْذًى محتقر.
  • وفي الحديث: يخرج في آخر الزمان رجل يسمى أَمِيرَ العُصَبِ، وقال بعضهم: يسمى أَمير الغَضَبِ.
  • أَصحاب مُحَسَّرُونَ مُحَقَّرُونَ مُقْصَوْنَ عن أَبواب السلطان ومجالس الملوك، يأْتون من كل أَوْبٍ كأَنهم قَزَعُ الخريف يُوَرِّثُهُم الله مشارقَ الأَر ومغاربَها؛ محسرون محقرون أَي مؤْذون محمولون على الحسرة أَو مطرودون متعبو من حَسَرَ الدابة إِذا أَتعبها أَبو زيد: فَحْلٌ حاسِرٌ وفادرٌ وجافِرٌ إِذا أَلْقَحَ شَوْلَه فَعَدَ عنها وتركها؛ قال أَبو منصور: روي هذا الحرف فحل جاسر، بالجيم، أَي فادر قال: وأَظنه الصواب والمِحْسَرَة: المِكْنَسَةُ وحْسَرُوه يَحْسِرُونَه حَسْراً وحُسْراً: سأَلوه فأَعطاهم حتى لم يب عنده شيء والحَسارُ: نبات ينبت في القيعان والجَلَد وله سُنْبُل وهو من دِق المُرَّيْقِ وقُفُّهُ خير من رَطْبِه، وهو يستقل عن الأَرض شيئاً قليلاً يشب الزُّبَّادَ إِلاَّ أَنه أَضخم منه ورقاً؛ وقال أَبو حنيفة: الحَسار عشبة خضراء تسطح على الأَرض وتأْكلها الماشية أَكلاً شديداً؛ قال الشاع يصف حماراً وأُتنه يأْكلنَ من بُهْمَى ومن حَسارِ ونَفَلاً ليس بذي آثار يقول: هذا المكان قفر ليس به آثار من الناس ولا المواشي.
  • قال: وأَخبرن بعض أَعراب كلب أَن الحَسَار شبيه بالحُرْفِ في نباته وطعمه ينبت حبالا على الأَرض؛ قال: وزعم بعض الرواة أَنه شبيه بنبات الجَزَرِ.
  • الليث الحَسار ضرب من النبات يُسْلِحُ الإِبلَ.
  • الأَزهري: الحَسَارُ من العشب ينب في الرياض، الواحدة حَسَارَةٌ.
  • قال: ورجْلُ الغراب نبت آخر والتَّأْوِيلُ عشب آخر وفلان كريم المَحْسَرِ أَي كريم المَخْبَرِ وبطن مُحَسِّر، بكسر السين: موضع بمنى وقد تكرر في الحديث ذكره، وهو بض الميم وفتح الحاء وكسر السين، وقيل: هو واد بين عرفات ومنى.
معجم لغة الفقهاء +

‏يا أسفى‏

  • ‏يا حزني وندمي‏.
مصطلحات عربية عامة +

يا لهْف نفسي

  • عبارة يُتحسَّر بها على ما فات.
  • يا لَهْف نفسي على أيّام حلوةٍ مضت/ يا لَهْفي عليك/ يا لَهْفا ويا لَهْفاه عليه.

ترجمة يا باللغة الإنجليزية

يا
Hey

يا في سياق الكلام

اسمع يا دكتور، آسف بإعطاء مريضك الجلوبلين المناعي (ليست غلطتك يا (إريك
I'm sorry. I should have never put your patient on I.V.I.G. It's not your fault, Eric.
لا تقلق يا (فورمان)، الرجل الذي كان يرعاك ليلاً هو والدك اجعلها مئة
Don't worry. I'm sure the guy who tucked you in was your daddy. Make it a hundred.
(أحسنت يا (كاميرون كما قال (هاوس)، مشكلتا الذراع و الساقين منفصلتين
Well done, Cameron. House called it. The arm and legs are unrelated.
بسرعة" هي الكلمة التي تستخدمونها يا أطباء، صحيح؟" أعرف أنه صعب عليك
Stat's the word you doctors use, right? I know it's hard for you.
!كلا. يا (ناثانيل). تأمل في هؤلاء الأناس ،مصاصو دماء وسحرة وشياطين
No. Nathaniel. Look at these people! Vampires, witches and daemons,
نعم يا دكتور، يعجبني جداً "كانت سياستي القديمة "عش و دع غيرك يعيش
Yes, Doctor, I love it. My old philosophy used to be live and let live.
لا يا أمي، أنا متعب جداً هيا يا عزيزي، أنت مصاب بالحمى منذ أسبوع
No, Mom. I'm too tired. Come on, sweetie. You've had a fever for almost a week now.
(أشعر بالأسف للأطفال الآخرين يا (ويندي الذين ليس لديهم أم مثلك
Well, you know, I feel sorry for those other kids, Wendy, who don't have a mom like yours
حسناً، إن تظاهرت الشجرة بالسقوط في غابة هيا يا (هاوس)، إنه صدر
Well, if a tree pretends to fall in a forest House, come on. They're breasts.
أيمكنني التحدث معك؟ ألا يمكن الانتظار حتى الإعلان يا (مارتي)؟
Can I have a word? Can it wait for the commercial, Marty?
هل أنتِ بخير؟ (معدل الأكسجين ينحفض لـ80، ابقي معنا يا (ناعومي
Are you okay? Sats are dropping down to the 80s. Stay with us, Naomi.
(تفشل نظرية (كاميرون "يا إلهي، أتمنى ألا يكون نقص فيتامين "ك
There goes Cameron's theory. Oh, God, I hope it's not a vitamin K deficiency.
(هذه أخبار رائعة يا (كارلي (كنا نتمنى أن نسمع شيئاً عن (آسيا
That's incredible news, Carly. We'd hoped to hear something about Asia.
و أن يستطيع النظر إليها قائلاً "صباح الخير يا عزيزتي، أحبك"
and being able to look at her and say, Good morning, honey. I love you.
(يجب عليك يا (مارك لا أريد هذا الاختبار، ليس قبل أن يتأكدوا
Mark, you've got to. I don't want to take that test, not until they're sure.

كلمات شبيهة ومرادفات