معنى كلمة نصيا في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)تنصَّتَ
- تنصَّتَ / تنصَّتَ لـ يتنصَّت ، تنصُّتًا ، فهو مُتنصِّت.
- والمفعول مُتَنصَّتٌ له.
- تنصَّت له تكلَّف حُسْن الاستماع، تسمَّع بانتباه.
- تنصَّت لجاره: تجسَّس، تسمَّع له خفيةً.
- جهاز تنصُّت.
- تنصَّت على الأبواب: تلصَّص.
(ب)نَصْو
- مصدر نصا.
معجم الغني
+
(أ)تَنَصَّتَ
- [ن ص ت]. (فعل: خماسي لازم). تَنَصَّتْتُ، أتَنَصَّتُ، مصدر تَنَصُّتٌ.
- :تَنَصَّتَ الْمُخْبِرُ لَهُ : تَسَمَّعَ.
- :تَنَصَّتَ الرَّجُلُ : تَكَلَّفَ الاسْتِمَاعَ لِلْحَدِيثِ.
(ب)تَنَصُّتٌ
- [ن ص ت]. (مصدر تَنَصَّتَ). :تَجَنَّبَ التَّنَصُّتَ عَلَى النَّاسِ : التَّسَمُّعَ.
معجم الرائد
+
(أ)إِنتَصَى
- إنتصى.
- انتصاء.
- إنتصى الشعر أو غيره : طال.
- إنتصى الشيء : اختاره.
(ب)أَنصَى
- أنصى.
- إنصاء.
- أنصاه : قبض على [ ناصيته ]، وهي شعر مقدم الرأس.
- أنصت الأرض : كثر [ نصيها ]، وهو نبات.
المعجم الوسيط
+
(أ)أنْصَى
- أنْصَى المكانُ: كَثُرَ نَصِيُّه.
- و أنْصَى الشيءَ: نصاهُ.
(ب)المُنْتَصَى
- المُنْتَصَى مكانُ تقارُبِ الشيئين واتِّصالهما.
المحيط في اللغة
+
بَلاَّصُ
- ـ بَلاَّصُ: قرية بصعيدِ مِصْرَ، بها دَيْرٌ يُضَافُ إليها.
- ـ بَلَصوصُ: طائِرٌ، ج: بَلَنْصَى شاذٌ، أو البَلَنْصَى للواحِدِ، ج: بَلَصُوصٌ، أو هي الأُنْثَى، والبَلَصُوصُ: الذَّكَرُ، أو بالعَكْسِ.
- ـ بِلِّصُ وبِلَّوْصُ وبلَصَةُ: أبو بُرْبُصٍ.
- ـ بِلَنْصاةُ: بَقْلَةٌ، والبَلَنْصَى: جَمْعُهُ، وطائِرٌ أخْضَرُ البَيْضِ، ج: بَلاصِيُّ.
- ـ ابنُ بَلَصَى: طائِرٌ.
- ـ بِلِصَّى: آخَرُ كالصُّرَدِ، والواحِدُ: بِلِّصٌ، أو بَلَصُوٌّ وبَلَصُوَّةٌ.
- ـ بَلَّصْتُهُ من مالِي تَبْلِيصاً: لم أدعْ عنده شيئاً.
- ـ بَلَّصَ الغَنَمُ: قَلَّتْ ألْبانُهَا.
- ـ تَبَلَّصَ: تَبَرَّصَ.
- ـ تَبَلَّصَ الشيءَ: طَلَبَهُ في خَفاءٍ.
- ـ تَبَلَّصَ له: أراغَهُ، وأرادَهُ.
- ـ تَبَلَّصَ الغَنَمُ الأرضَ: رَعَتْ ما فيها أجْمَعَ.
- ـ ابْلَنْصَى: ذَهَبَ.
- ـ ابْلَنْصَى من ثيابِهِ: خَرَجَ.
- ـ بالَصَهُ: واثَبَهُ.
- ـ بَلْأَصَ: هَرَبَ.
معجم لسان العرب
+
(أ) نصأ
- نَصَأَ الدابةَ والبَعِيرَ يَنْصَؤُها نَصْأً إِذا زَجَرَها ونَصَأَ الشيءَ نَصْأً، بالهمز رَفَعَه، لغة في نَصَيْتُ.
- قال طرفة أَمُونٍ، كأَلْواحِ الإِرانِ، نَصَأْتُها * على لاحِبٍ، كأَنَّه ظَهْرُ بُرْجُد.
(ب) نصت
- نَصَتَ الرجلُ يَنْصِتُ نَصْتاً، وأَنْصَتَ، وهي أَعْلى وانْتَصَتَ: سكَتَ؛ وقال الطرماح في الانْتِصاتِ يُخافِتْنَ بعضَ المَضْغِ من خَشْيةِ الرَّدَى ويُنْصِتْنَ للسَّمْعِ انْتِصاتَ القَناقِن يُنْصِتْنَ للسمع أَي يَسْكُتْنَ لكي يَسْمَعْنَ.
- وفي التنزيل العزيز وإِذا قُرئ القرآنُ فاسْتَمِعُوا له وأَنْصِتُوا؛ قال ثعلب: معناه إِذ قرأَ الإِمام، فاستمعوا إِلى قراءَته، ولا تتكلموا والنُّصْتةُ: الاسم من الإِنْصاتِ؛ ومنه قول عثمان لأُم سلمة، رضي الل عنهما: لكِ عليَّ حَقُّ النُصْتةِ.
- وأَنْصَتَه وأَنْصَتَ له: مثل نَصَحَ ونَصَحَ له، وأَنْصَتُّه ونَصَتُّ له: مثل نَصَحْتُه ونَصَحْتُ له والإِنْصاتُ: هو السكوتُ والاسْتِماعُ للحديث؛ يقول: أَنْصِتُوه وأَنْصِتُو له؛ وأَنشد أَبو علي لوُشَيْمِ بن طارقٍ، ويقال للُحَيْمِ بن صَعْبٍ إِذا قالت حَذامِ، فأَنْصِتُوها فإِنَّ القولَ ما قالَتْ حَذام ويروى: فَصَدِّقُوها بدل فأَنْصِتوها.
- وحَذامِ: اسم امرأَة الشاعر، وه بنتُ العَتِيكِ بن أَسْلَم بن يَذْكُرَ بن عَنزَة.
- ويقال: أَنْصَتَ إِذ سَكَتَ؛ وأَنْصَتَ غيرَه إِذا أَسْكَتَه.
- شمر: أَنْصَتُّ الرجل إِذ سَكَتَّ له؛ وأَنْصَتُّه إِذا أَسْكَتَّه، جعله من الأَضداد؛ وأَنش للكميت:صَهٍ أَنْصِتُونا بالتَّحاوُرِ، واسْمَعُو تَشَهُّدَها من خُطْبةٍ وارْتِجالِه أَراد: أَنْصِتُوا لنا؛ وقال آخر في المعنى الثاني أَبوكَ الذي أَجْدَى عَليَّ بنَصْرِه فأَنْصَتَ عَنِّي بعدَه كُلَّ قائ قال الأَصمعي: يريد فأَسْكَتَ عني.
- وفي حديث الجمعة: وأَنْصَتَ ول يَلْغُ.
- أَنْصَتَ يُنْصِتُ إِنْصاتاً إِذا سَكَتَ سُكوتَ مُسْتَمع؛ وق أَنْصَتَ وأَنْصَتَه إِذا أَسْكَته، فهو لازم ومُتَعَدٍّ.
- وفي حديث طلحة، قا له رجل بالبصرة: أَنْشُدُك اللهَ، لا تكن أَوَّلَ من غَدَر.
- فقال طلحة أَنْصِتُوني، أَنْصِتُوني قال الزمخشري: أَنْصِتُوني من الإِنْصاتِ، قال وتَعَدِّيه بإِلى فحذفه أَي اسْتَمِعُوا إِليَّ وأَنْصَتَ الرجلُ للَّهْو: مالَ؛ عن ابن الأَعرابي.
ترجمة نصيا باللغة الإنجليزية
نصيا
Textually