اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)بقَّعَ

  • بقَّعَ يبقِّع ، تبقيعًا ، فهو مُبقِّع ، والمفعول مُبقَّع.
  • بقَّع الثَّوبَ ونحوه جعله ذا بقعٍ، لطَّخه، لوَّثه، وسّخه.
  • بقَّع الصِّبغُ الثّوبَ: لم يَعُمُّه.

(ب)بقِعَ

  • بقِعَ يَبقَع ، بَقَعًا ، فهو أَبْقَعُ.
  • بقِع الجِلدُ ونحوُه خالطَ لونَه لونٌ آخر.
معجم الرائد +

(أ)أبْقَع

  • أبقع.
  • جمع بقع ، -مؤ، بقعاء.
  • أبقع ما اختلف لونه.
  • أبقع فيه سواد وبياض : [ غراب أبقع ].

(ب)إبتقع

  • ابتقاعا.
  • إبتقع تغير لونه من حزن أو خوف أو مرض.
  • لونه : تغير من حزن أو حوف و مرض.
المعجم الوسيط +

(أ)الأبْقَع

  • الأبْقَع الأَبرص.
  • و الأبْقَع السّرابُ.

(ب)الباقِعَة

  • الباقِعَة الداهيَةُ.
  • ورجل باقعة: حَذِرٌ ذو حيلة.
  • وطائر باقعة: حَذِر، إذا شرب الماءَ تلفَّت يَمْنَةً ويَسْرَة. والجمع : بواقع.
المحيط في اللغة +

بَقَعُ

  • ـ بَقَعُ في الطَّيْرِ والكِلابِ: كالبَلَقِ في الدَّوابِّ.
  • ـ بَقِعَ: بَلِقَ.
  • ـ بَقِعَ به: اكْتَفَى.
  • ـ بَقِعَ الأرضُ منه: خَلَتْ.
  • ـ بَقِعَ المُسْتَقِي: انْتَضَحَ الماءُ على بَدَنِه فابْتَلَّتْ مواضِعُ منه، ومنه قيل للسُّقاةِ: البُقْعُ.
  • ـ ما أدري أينَ بَقَعَ: ذَهَبَ، كبَقَّعَ.
  • ـ بُقِعَ: رُمِيَ بكلامٍ قَبيحٍ.
  • ـ باقِعُ في بيتِ الأخْطَلِ: الضَّبُعُ، أو الغرابُ الأبْقَعُ، أو الكلبُ الأبْقَعُ.
  • ـ باقِعَةُ: الرجلُ الداهيةُ، والذَّكيُّ العارِفُ لا يَفُوتُهُ شيءٌ ولا يُدْهَى، والطائرُ لا يَرِدُ المَشارِبَ خَوْفَ أن يُصادَ.
  • ـ إنما يَشْرَبُ من البَقْعَةِ: وهي المكانُ يَسْتَنْقِع فيه الماءُ.
  • ـ بُقْعَةِ وبَقْعَةِ: القِطْعَةُ من الأرضِ على غيرِ هَيْئَةِ التي إلى جَنْبِها، ج: بِقَاعٌ.
  • ـ بِقاعُ كلبٍ: موضع قُرْبَ دِمَشْقَ به قَبْرُ إلْياسَ عليه السلامُ.
  • ـ أرضٌ بَقِعَةٌ: فيها بُقَعٌ من الجَرادِ.
  • ـ بُقْعانُ الشامِ: خَدَمُهُم، وعبِيدُهم لبياضِهِم وحُمْرَتِهِم، أو لأَنَّهُم من الرُّومِ ومن السُّودانِ.
  • ـ بُقْعُ: بئرٌ بالمدينةِ، أو هي السُّقْيا التي بِنَقْبِ بني دينارٍ، وبلا لام: موضع بالشامِ بديارِ بني كلب. ****.
  • ـ بُقْعَانٌ: موضع قُرْبَ عَين الكِبريِتِ.
  • ـ بَقِيعُ: المَوْضعُ فيه أُرُومُ الشجرِ من ضُرُوبٍ شَتَّى. وبَقِيعُ الغَرْقَدِ: لأَنه كانَ مَنْبِتَهُ، وبَقِيعُ الزُّبيرِ، وبَقِيعُ الخَيْلِ، وبَقِيعُ الخَبْجَبَةِ: كُلُّهُنّ بالمدينةِ.
  • ـ بُقَيْعٌ: موضع لبني عُقَيلٍ، وماءٌ لبني عِجْلٍ.
  • ـ أصابَهُ خُرْءُ بَقاعِ وبَقاعٍ: غُبارٌ وعَرَقٌ فَبَقِيَ لُمَعٌ من ذلك على جَسَدِه.
  • ـ ابنُ بُقَيْعٍ: الكَلْبُ، يقالُ: تَقاذَفَا بما أبْقَى ابنُ بُقَيْعٍ، أي: بالجِيفَةِ، لأنَّ الكَلْبَ يُبْقِيها.
  • ـ ابْتُقِعَ لَوْنُه: امْتُقِعَ.
  • ـ ابْتَقَعَ: ذَهَبَ مُسْرِعاً.
  • ـ أُبَيْقِعُ: العامُ القَلِيلُ المَطَرِ.
  • ـ بَقْعاءُ: السَّنَةُ المُجْدِبَةُ، أو فيها خِصْبٌ وجَدْبٌ، وأبو بَطْنٍ، وقرية باليمامَة، وماءٌ مُرٌّ لبني عَبْسٍ، وماءٌ بأَصْلِ جَبَلِ بُسٍّ لبني هلالٍ، وماءٌ لبني سَليطِ بنِ يَرْبوعٍ، وكُورَةٌ بينَ المَوْصِلِ ونَصِيبِينَ، وقرية بِأَجَإِ لِجَديلَةِ طَيِّئٍ، وكُورَةٌ من عَمَلِ مَنْبجَ، وكُورَةٌ أخْرَى من عَمَلِها أيضاً، وماءٌ لبني عُقَيلٍ.
  • ـ بَقْعاءُ ذي القَصَّةِ: موضع خَرَجَ إليه أبو بكرٍ، رضي الله تعالى عنه، لتَجْهيزِ المُسْلمينَ لقتال أهل الرِّدَّةِ.
  • ـ بَقْعاءُ المَسَالِحِ: موضع.
  • ـ قولُ الحَجَّاجِ: رأيتُ قوماً بُقْعاً: عليهم ثيابٌ مُرَقَّعَةٌ.
معجم لسان العرب +

بقع

  • البَقَعُ والبُقْعةُ: تَخالُفُ اللَّوْنِ.
  • وفي حديث أَبي موسى فأَمر لنا بذَوْذٍ بُقْعِ الذُّرَى أَي بيض الأَسنمة جمع أَبْقع، وقيل الأَبقع ما خالَط بياضَه لونٌ آخر.
  • وغُراب أَبقع: فيه سواد وبياض، ومنهم م خص فقال: في صدره بياض.
  • وفي الحديث: أَنه أَمر بقتل خمس من الدوابّ وعَدّ منها الغُرابَ الأَبْقَعَ، وكَلْب أَبْقَع كذلك.
  • وفي حديث أَبي هريرة رضي الله عنه: يُوشِكُ أَن يَعْمَلَ عليكم بُقْعانُ أَهل الشام أَ خدَمُهم وعَبِيدُهم وممالِيكُهم؛ شبَّههم لبَياضهم وحُمْرتهم أَو سوادهم بالشي الأَبْقَع يعني بذلك الرُّوم والسُّودان.
  • وقال: البَقْعاء التي اختلط بياضها وسوادها فلا يُدْرَى أَيُّهما أَكثر، وقيل: سُمُّوا بذلك لاختلا أَلوانهم فإِنَّ الغالب عليها البياضُ والصُّفرة؛ وقال أَبو عبيد: أَرا البياض لأَنَّ خدم الشام إِنما هم الروم والصَّقالِية فسماهم بُقْعانا للبياض، ولهذا يقال للغراب أَبْقَعُ إِذا كان فيه بياض، وهو أَخْبَثُ م يكون من الغربان، فصار مثلاً لكل خَبِيث؛ وقال غير أَبي عبيد: أَرا البياض والصفرة، وقيل لهم بُقعان لاختلاف أَلوانهم وتَناسُلِهم من جنسين؛ وقا القُتَيْبي: البقعان الذين فيهم سواد وبياض، ولا يقال لمن كان أَبيض م غير سواد يخالطه أَبْقع، فكيف يَجعل الرومَ بقعاناً وهم بَيض خُلَّص قال: وأُرَى أَبا هريرة أَراد أَن العرب تَنْكِحُ إِماءَ الرُّوم فتُستعْمَ عليكم أَولادُ الإِماء، وهم من بَني العرب وهم سُود ومن بني الروم وه بِيض، ولم تكن العرب قبل ذلك تَنكِح الرُّوم إِنما كان إِماؤُها سُوداناً والعرب تقول: أَتاني الأَسود والأَحمر؛ يريدون العرب والعجم، ولم ير أَنَّ أَولاد الإِماء من العرب بُقْع كبُقْعِ الغِربانِ، وأَراد أَنه أَخذوا من سواد الآباء وبياض الأُمَّهات.
  • ابن الأَعرابي يقال للأَبرص الأَبق والأَسْلَع والأَقْشَر والأَصْلَخ والأَعْرَم والمُلَمَّعُ والأَذْمَلُ والجمع بُقْع والبَقَعُ في الطير والكلاب: بمنزلة البَلَقِ في الدوابّ؛ وقول الأَخطل كُلُوا الضَّبَّ وابنَ العَيْرِ، والباقِع الذ يَبِيتُ يَعُسُّ الليلَ بينَ المَقابِر قيل: الباقِعُ الضَّبُع، وقيل الغراب، وقيل كَلب أَبْقع، كلُّ ذلك ق قيل، وقال ابن بري: الباقِعُ الظَّرِبانُ، وأَورد هذا البيتَ بيتَ الأَخطل وقالوا للضبع باقِع، ويقال للغراب أَبْقع، وجمعه بُقْعان لاختلاف لونه ويقال: تَشاتَما فتَقاذَفا بما أَبقى ابن بُقَيْعٍ، قال: وابن بُقَيْ الكلب وما أَبقى من الجِيفة.
  • والأَبقعُ: السَّرابُ لتلَوُّنه؛ قال وأَبْقَع قد أَرَغْتُ به لِصَحْب مَقِيلاً، والمَطايا في بُراه وبَقَّع المطرُ في مواضع من الأَرض: لم يَشْمَلْها.
  • وعام أَبْقَع بَقَّع فيه المطر.
  • وفي الأَرض بُقَع من نَبْت أَي نُبَذٌ؛ حكاه أَبو حنيفة وأَرض بقِعة: فيها بُقَع من الجَراد.
  • وأَرض بَقِعة: نبتها مُتَقطع.
  • وسَن بَقْعاء أَي مُجْدِبة، ويقال فيها خِصْب وجَدْب وبُقِعَ الرجل: إِذا رُميَ بكلام قَبِيح أَو بُهْتان، وبُقِع بقَبِيح فُحِشَ عليه ويقال: عليه خُرْءُ بِقاع، وهو العَرَقُ يُصِيب الإِنسانَ فيَبْيَضّ على جلده شبه لُمَعٍ.
  • أَبو زيد: أَصابه خُرء بَقاعِ وبِقاعٍ وبِقاعَ ي فتى، مصروف وغير مصروف، وهو أَن يصيبه غبار وعرَقٌ فيبقى لُمَعٌ من ذلك عل جسده.
  • قال: وأَرادوا ببقاع أَرضاً.
  • وفي حديث أَبي هريرة رضي الله عنه أَنه رأَى رجلاً مُبَقَّع الرجلين وقد توَضّأَ؛ يريد به مواضع في رجليه ل يُصِبها الماء فحالف لونُها لونَ ما أَصابه الماء.
  • وفي حديث عائشة: إِن لأَرى بُقَعَ الغسل في ثوبه؛ جمع بُقْعة.
  • وإِذا انْتَضح الماء على بد المُسْتَقِي من الرَّكيَّةِ على العَلَقِ فابتَلَّ مواضعُ من جسده قيل: ق بَقَّعَ، ومنه قيل للسُّقاة: بُقْعٌ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي كُفُوا سَنِتِين بالأَسْيافِ بُقْعاً على تِلْكَ الجِفارِ مِنَ النَّفِيّ السَّنِتُ: الذي أَصابته السنة، والنَّفِيُّ: الماء الذي يَنْتضِح عليه.
  • البَقْعةُ والبُقْعةُ، والضم أَعْلى: قِطْعة من الأَرض على غير هيئ التي بجَنبها، والجمع بُقَع وبِقاع والبَقيعُ: موضع فيه أَرُوم شجر من ضُروب شَتَّى، وبه سمى بَقِي الغَرْقد، وقد ورد في الحديث، وهي مَقْبَرَةٌ بالمدينة، والغَرْقَدُ: شجر ل شوك كان ينبت هناك فذهب وبقي الاسم لازماً للموضع.
  • والبَقِيعُ من الأَر المكان المتسع ولا يسمَّى بَقِيعاً إِلا وفيه شجر وما أَدري أَين سَقَعَ وبَقَعَ أَي أَين ذهب كأَنه قال إِلى أَي بُقْع من البقاع ذهب، لا يُستعمل إِلا في الجَحْد.
  • وانْبَقَع فلان انْبِقاعا إِذا ذهب مُسْرِعاً وعَدا، قال ابن أَحمر كالثَّعْلَبِ الرَّائحِ المَمْطُورِ صُبْغَتُه شَلَّ الحَوامِلُ منه، كيف يَنْبَقِعُ شلّ الحوامل منه دعاء عليه، أَي تَشَلُّ قوائمه وتَبِعَتْهم الداهية أَصابَتْهم.
  • والباقِعة: الداهيةُ، والباقعة: الرج الداهية.
  • ورجل باقِعةٌ: ذو دَهْيٍ.
  • ويقال: ما فلان إِلاَّ باقِعةٌ م البَواقِع؛ سمي باقعة لحُلوله بِقاعَ الأَرض وكثرة تَنْقِيبه في البلا ومعرفته بها، فشُبِّه الرجل البصير بالأُمور الكثيرُ البحث عنها المُجَرِّب لها به، والهاء دخلت في نعت الرجل للمبالغة في صفته، قالوا: رجل داهية وعَلاَّمة ونسَّابة.
  • والباقعة: الطائر الحَذِرُ إِذا شرب الماء نظ يَمْنَةً ويَسْرَة.
  • قال ابن الأَنباري في قولهم فلان باقِعةٌ: معناه حَذِ مُحتال حاذق.
  • والباقِعة عند العرب: الطائر الحَذِر المُحْتال الذي يشرب الما من البقاع، والبقاع مواضع يَسْتَنْقِعُ فيها الماء، ولا يَرِد المَشارِعَ والمِياهَ المَحْضُورة خوفاً من أَن يُحْتالَ عليه فيُصاد ثم شُبِّ به كلُّ حَذِرٍ مُحْتال.
  • وفي الحديث: أَن رسول الله، صلى الله علي وسلم،قال لأَبي بكر، رضي الله عنه: لقد عَثَرْتَ من الأَعْرابِ على باقِعةٍ؛ ه من ذلك؛ وذكر الهَروِيّ أَن عليًّا، رضي الله عنه، هو القائل ذلك لأَب بكر؛ ومنه الحديث: ففاتَحْتُه فإِذا هو باقِعةٌ أَي ذَكِيٌّ عارِفٌ ل يَفُوتُه شيء.
  • وجارية بُقَعةٌ: كقُبَعة والبَقْعاء من الأَرض: المَعزاء ذاتُ الحَصى الصِّغار.
  • وهارِبة البَقْعاء: بَطن من العرب.
  • وبَقْعاء: موضع مَعرِفة، لا يدخلها الأَلف واللام وقيل: بَقْعاء اسم بلد، وفي التهذيب: بَقْعاء قرية من قرى اليمامة؛ ومن قوله ولكنِّي أَتانِي أَنَّ يَحْيَ يُقالُ: عليه في بَقْعاء شَرّ وكان اتُّهِمَ بامرأَة تسكن هذه القرية.
  • وبَقْعاء المَسالِح: موضع آخ ذكره ابن مقبل في شعره.
  • وفي الحديث ذكر بُقْعٍ، بضم الباء وسكون القاف اسم بئر بالمدينة وموضع بالشام من ديار كَلْب، به استقرّ طلْحةُ (* قول [ طلحة ] كذا في الأصل هنا والنهاية أيضاً، والذي في معجم ياقوت والقامو طليحة بالتصغير، بل ذكره المؤلف كذلك في مادة طلح.
  • ) بن خُوَيْلِ الأَسدِيُّ لما هرَبَ يومَ بُزاخةَ وقالوا: يَجْرِي بُقَيْعٌ ويُذَمُّ؛ عن ابن الأَعرابي، والأَعر بُلَيْق، يقال هذا للرجل يُعِينُك بقليل ما يقدر عليه وهو على ذلك يُذَمُّ وابْتُقِعُ لونُه وانْتُقِع وامْتُقِع بمعنىً واحد وفي حديث الحَجاج: رأَيت قوماً بُقْعاً.
  • قيل: ما البُقْع؟ قال: رقَّعُو ثيابهم من سوء الحال، شبه الثياب المُرَقَّعة بلَوْن الأَبقع.
معجم لغة الفقهاء +

‏البقيع‏

  • ‏مقبرة قرب المسجد النبوي في المدينة المنورة‏.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)البقع الشّمسيّة

  • (فك) بُقَع على سطح الشَّمس تكون أحيانًا من الكبر بحيث تُرى بالعين المجرَّدة، يُرجَّح أنّها تكون من كتل غازيّة.

(ب)البقْعة العمْياء

  • (طب) نقطة على شبكيّة العين لا تحسّ بالصُّورة، وتصل الشَّبكيَّة بالعصب البصريّ.

ترجمة مبقع باللغة الإنجليزية

مبقع
Pied Splotchy Speckled Stained Streaked Streaky Cloudy

مبقع في سياق الكلام

لن تفحص نسيج بالمخ بناءً على بقعة بصورة رنين مغناطيسي
You're not doing a brain biopsy based on a spot on an M.R.I.
ما هذا؟ لديك بقعة صغيرة على طرف أنفك
What's that? You got a little wet smudge at the end of your nose.
عليها بقعة عمرها يومان تقريباً
It's got a smudge on it. Probably two days old.

كلمات شبيهة ومرادفات