اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)أولهَ

  • أولهَ يُوله ، إيلاهًا ، فهو مُولِه ، والمفعول مُولَه.
  • أولهه الحزنُ حيَّرهُ وأذهب عقلَه.
  • أولهه فقدُ ولده الحبيب.
  • أولهَ الأمَّ: فَجَعها بولدها.
  • أوله حادثُ السَّيّارة أُمَّ الولد.

(ب)ولِهَ

  • ولِهَ / ولِهَ إلى يَلِه ويَوْلَه ، لِهْ واوْلَهْ ، وَلَهًا ووَلَهانًا ، فهو وَالِه ووَلْهَانُ / وَلْهَانٌ ووَلِه ، والمفعول مولوه إليه.
  • ولِهَ فلانٌ.
  • ولَه، اشتدَّ حزنُه حتَّى كاد يذهب عقلُه.
  • إنه عاشق وَلِهٌ.
  • تحيَّر من شدَّة الوَجْد.
  • ولِه الصَّبيُّ إلى أمِّه: ولَه، فزِع إليها.
  • ولِهتِ الأُمُّ إلى ولدِها: ولَهت؛ حنَّت إليه.
معجم الغني +

(أ)وَالِهٌ

  • جمع: ـون، ـات. [و ل هـ]. (فاعل من وَلَهَ). :مَا زَالَ وَالِهاً بِهَا : مُتَحَيَّراً بِهَا مِنْ شِدَّةِ الْحُبِّ وَالوَجْدِ. :العُيُونُ إِلَيْهَا نَاظِرَةٌ وَالقُلُوبُ عَلَيْهَا وَالِهَةٌ. (التوحيدي).

(ب)مُوَلَّهٌ

  • جمع: ـون، ـات. [و ل هـ]. (مفعول من وَلَّهَ). :شَابٌّ مُوَلَّهٌ : عَاشِقٌ بِشَغَفٍ.
معجم الرائد +

لَهَّن

  • لهن.
  • تلهينا.
  • لهنهاوله : أطعمه [ اللهنة ]، وهي وجبة طعام خفيفة قبل الغذاء.
المعجم الوسيط +

(أ) لَهَّنَهُ

  • لَهَّنَهُ أَطعمه اللُّهْنة.

(ب)المُولَهُ

  • المُولَهُ المُولَهُ يقال: ماءٌ مُولَهٌ: أُرسِل في الصحراءِ فذهب.
  • ويقال: ناقةٌ أَو امرأَةٌ مُولَهةٌ: لا يَنمِى لها ولدٌ بل يموتُ صغيرًا.
المحيط في اللغة +

(أ) اللُّهْنَةُ

  • ـ اللُّهْنَةُ: ما يُهدِيهِ المُسافِرُ، واللُّمْجَةُ. ولَهَّنَهُمْ، و لُّهْنَةُ لهم فيهما تَلْهيناً.
  • ـ ألْهَنَه: أهْدَى له عند قُدومِهِ من سَفَرٍ.
  • ـ لَهِنَّكَ: كلمةٌ تُسْتَعْمَلُ تَأْكيداً، أصْلُها: لإِنَّكَ، فأُبْدِلَتْ هاءً، كإيَّاكَ وهيَّاكَ، وإنما جُمِعَ بين تَوْكِيدَيْنِ: اللامِ، وإنَّ، لأنَّ الهمزةَ لَمَّا أُبْدِلَتْ زالَ لفظُ إنَّ، فصارتْ كأنها شيءٌ آخَرُ.
  • ـ ألْهانُ: مِخْلافٌ باليَمن، وموضع بنَواحي المدينةِ لبني قُرَيْظَةَ.
  • ـ بنُو ألْهانَ: قَبِيلةٌ.

(ب)ألَهَ

  • ـ ألَهَ إِلاهَةً وأُلُوهَةً وأُلُوهِيَّةً: عَبَدَ عِبادَةً، ومنه لَفْظُ الجلالِة، واخْتُلِفَ فيه على عِشْرِينَ قَوْلاً ذَكَرْتُها في المباسِيطِ، وأصَحُّها أنه عَلَمٌ غيرُ مُشْتَقٍّ، وأصْلُه إِلهُ، بمعنى مَأْلُوهٍ. وكلُّ ما اتُّخِذَ مَعْبُوداً إِلهٌ عند مُتَّخِذِهِ، بَيِّنُ الإِلاَهَةِ والأُلْهانِيَّةِ.
  • ـ إِلاَهَةُ: موضع بالجَزِيرةِ، والحَيَّةُ، والأَصْنامُ، والهلالُ، والشَّمْسُ، وأُلاَهَةُ، وأَلاَهَةُ,كالأَلِيهةِ.
  • ـ تَّأَلُّه: التَّنَسُّكُ، والتَّعَبُّدُ.
  • ـ تَّأْلِيْهُ: التَّعْبيدُ.
  • ـ ألِهَ: تَحَيَّرَ.
  • ـ ألِهَ على فلانٍ: اشْتَدَّ جزَعُهُ عليه.
  • ـ ألِهَ إليه: فَزِعَ، ولاذَ.
  • ـ ألَهَهُ: أجارَهُ، وآمَنَه.
معجم لسان العرب +

(أ)لهن

  • اللُّهْنة ما تُهْدِيه للرجل إذا قَدِمَ من سفر.
  • واللهْنة السُّلْفَة وهو الطعام الذي يُتَعَلَّل به قبل الغداء، وفي الصحاح: هو م يتَعَلَّلُ به الإنسانُ قبل إدراك الطعام؛ قال عطية الدُّبيريّ طَعامُها اللُّهنةُ أَو أَقل وقد لَهَّنَهم ولَهَّنَ لهم وسَلَّفَ لهم.
  • ويقال: سَلَّفْتُ القوم أَيضاً، وقد تَلَهَّنت تَلَهُّناً.
  • الجوهري: لَهَّنته تَلْهيناً فتَلَهَّن أَي سَلَّفْتُه.
  • ويقال: أَلْهَنْتُه إذا أَهْدَيْتَ له شيئاً عند قدومه م سفر وبنو لَهانٍ: حيٌّ (* قوله [ وبنو لهان حي ] كذا بالأصل والمحكم بلا مفتوحة أوله، والذي في التكملة: وبنو ألهان بالفتح حي من العرب، عن اب دريد).
  • وهم إخوة هَمْدَان.
  • الجوهري: وقولهم لَهِنَّك، بفتح اللام وكسر الهاء فكلمة تستعمل عند التوكيد، وأَصله لإنَّك فأُبدلت الهمزة هاء كما قالو في إياك هِيّاك، وإنما جاز أَن يجمع بين اللام وإنَّ وكلاهما للتوكيد لأَنه لما أُبدلت الهمزة هاء زال لفظ إنّ فصار كأَنه شيء آخر؛ قا الشاعر:لَهِنَّكِ من عَبْسِيَّةٍ لَوَسِيمة على كاذبٍ، من وعْدِها ضَوْءُ صادق اللام الأُولى للتوكيد والثانية لام إن؛ وأَنشد الكسائي وبي من تَباريحِ الصَّبابة لَوْعة قَتِيلةُ أَشواقي، وشَوْقي قَتيلُه لَهِنِّكِ من عَبْسيَّةٍ لَوَسيمة على هَنَواتٍ، كاذبٍ مَنْ يَقُولُه وقال: أَراد لله إنك عن عَبْسِيَّة، فحذف اللام الأُولى من لله والأَل من إنك؛ كما قال الآخر لاهِ ابنُ عَمِّكَ والنَّوَى تعْدُ أَراد: للهِ ابنُ عمك أَي والله، والقولُ الأَول أَصح.
  • قال ابن بري: ذك الجوهري لَهِنَّك في فصل لَهَنَ، وليس منه لأَن اللام ليست بأَصل، وإنم هي لام الابتداء والهاء بدل من همزة إن، وإنما ذكره هنا لمجيئه عل مثاله في اللفظ؛ ومنه قول محمد بن مَسلمة أَلا ياسَنا بَرْقٍ على قُلَلِ الحِمَى لَهِنَّك من بَرْقٍ عَلَيَّ كَريم لمَعْتَ اقْتِذاءَ الطيرِ، والقوْمُ هُجَّعٌ فهَيَّجْتَ أَسْقاماً وأَنتَ سَلِيم واقْتِذاءُ الطائرِ: هو أَن يفتح عينيه ثم يُغْمِضَهما إغْماضَةً.

(ب)وله

  • الوَلَهُ: الحزن، وقيل: هو ذهاب العقل والتحير من شدّة الوجد أَ الحزن أَو الخوف.
  • والوَلَهُ: ذهاب العقل لفِقْدانِ الحبيب.
  • وَلهَ يَلِ مثل وَرِم يَرِمُ ويَوْلَهُ على القياس، ووَلَه يَلِهُ.
  • الجوهري: وَلِه يَوْلَه وَلَهاً وولَهاناً وتَوَلَّه واتَّلَه، وهو افتعل، فأُدغم؛ قا مُلَيْحٌ الهذلي إِذا ما حال دون كلامِ سُعْدَ تَنائي الدارِ، واتَّلَه الغَيُور والوَلَهُ يكون من الحزن والسرور مثل الطَّرَبِ.
  • ورجل وَلْهانُ ووالِه وآلِهٌ، على البدل: ثَكْلانُ.
  • وامرأَة وَلْهَى ووالهٌ ووالِهَة ومِيلاهٌ: شديدة الحزن على ولدها، والجمع الوُلَّه، وقد وَلَّهها الحُزْن والجَزَعُ وأَوْلَهها؛ قال حاملةٌ دَلْوِيَ لا محمولَهْ مَلأَى من الماء كعينِ المُولَه المُولَهُ: مُفْعَلٌ من الوَلَهِ، وكل أُنثى فارقت ولدها فهي والِهٌ قال الأَعشى يذكر بقرة أَكل السباع ولدها فأَقبلَتْ والِهاً ثَكْلى على عَجَلٍ كلٌّ دهاها، وكلٌّ عندَها اجْتَمع ابن شميل: ناقة مِيلاهٌ، وهي التي فَقدت ولدها فهي تَلِهُ إِليه.
  • يقال وَلَهَتْ إِليه تَلِهُ أَي تَحِنُّ إِليه.
  • شمر: المِيلاهُ الناقة تُرِبُّ بالفحل، فإِذا فَقَدَتْهُ وَلَهَتْ إِليه؛ وناقة والِهٌ.
  • قال: والجم إِذا فَقَدَ أُلاَّفَهُ فحنَّ إِليها والِهٌ أَيضاً؛ قال الكميت وَلِهَتْ نفْسيَ الطَّرُوبُ إِليه وَلَهاً حالَ دون طَعْمِ الطعام ولِهَتْ: حَنَّتْ.
  • وناقة والِهٌ إِذا اشتدّ وَجْدُها على ولدها الجوهري: المِيلاهُ التي من عادتها أَن يشتدّ وجْدُها على ولدها، صارت الواو يا لكسرة ما قبلها؛ قال الكميت يصف سحاباً كأَنَّ المَطافِيلَ المَوالِيهَ وَسْطَ يُجاوِبُهُنَّ الخَيْزُرانُ المُثَقَّب والتَّوْلِيهُ: أَن يُفَرَّقَ بين المرأَة وولدها، زاد التهذيب: ف البيع.
  • وفي الحديث: لا تُوَلَّهُ والدةٌ على ولدها أَي لا تُجْعَلُ والهاً وذلك في السبايا، والوَلَهُ يكون بين الوالدة وولدها، وبين الإِخوة، وبي الرجل وولده، وقد وَلَهتْ وأَوَلهها غيرُها، وقيل في تفسير الحديث: ل تُوَلَّه والدة على ولدها أَي لا يُفَرَّقُ بينهما في البيع، وكل أُنث فارقت ولدها فهي والِهٌ.
  • وفي حديث نُقَادَةَ الأَسَدِيِّ: غير أَن ل تُوَلِّه ذَاتَ ولد عن ولدها.
  • وفي حديث الفَرَعَةِ: تُكْفِئُ إِناءَ وتُوَلِّه ناقَتَك أَي تَجْعَلُها والِهَةً بذبحك ولدها، وقد أَولَهْتُه ووَلَّهْتُها تَوْلِيهاٍ.
  • وفي الحديث: أَنه نهى عن التَّوْلِيهِ والتَّبْرِيحِ وماءٌ مُولَهٌ ومُوَلَّهٌ: أُرْسلَ في الصحراء فذهب؛ وأَنشد الجوهري مَلأَى من الماء كعينِ المُولَه ورواه أَبو عمرو تمشي من الماء كمشي المُولَه قال ابن بري: يعني أَنها دلو كبيرة، فإذا رفعها من البئر رَفَعَتْ معه الدِّلاءَ الصِّغَار، فهي أَبداً حاملة لا محمولة لأَن الدلاءَ الصغار لا تحملها؛ وقول مُليح فهنَّ هَيَّجْنَنا، لمَّا بَدَوْنَ لَنا مِثْلَ الغَمامِ جَلْتْهُ الأُلَّهُ الهُوج عَنى الرياحَ لأَنه يُسْمَعُ لها حَنِينٌ كحَنينِ الرياح، وأَرا الوُلَّهَ، فأَبدل من الواو همزة للضمة والمِيلاهُ: الريح الشديدة الهُبُوبِ ذاتُ الحَنِين.
  • قال ابن دريد: وزع قوم من أَهل اللغة أَن العنكبوت تسمَّى المُولَه، قال: وليس بثَبْتٍ والمِيلَه: الفَلاةُ التي تُوَلِّه الناسَ وتُحَيِّرُهم؛ قال رؤبة به تَمَطَّتْ غَوْلَ كلّ مِيلَه بنا حَراجِيجُ المَهاري النُّفَّه أَراد البلاد التي تُوَلِّهُ الإِنسان أَي تحيره والوَلِيهةُ: اسم موضع والوَلَهانُ: اسم شيطان يُغْري الإِنسانَ بكثرة استعمال الماء عن الوضوء.
  • وفي الحديث: الوَلَهانُ اسم شيطان الماءِ يُولِعَ الناسَ بكثر استعمال الماء؛ وأَما ما أَنشده المازني قد صَبَّحَتْ حَوْضَ قِرىً بَيُّوتا يَلِهَنَ بَرْدَ مائِه سُكُوتا نَسْفَ العجوزِ الأَقِطَ المَلْتُوت قال: يَلِهْنَ بردَ الماء أَي يُسْرِعْنَ إِليه وإِلى شربه ولَه الوالِه إِلى ولدها حَنِيناً.

ترجمة لهن باللغة الإنجليزية

لهن
Theirs Their To them

كلمات شبيهة ومرادفات