اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة كوهين في القاموس

في اللغة العربية

  • كَاهِنٌ : (اسم فاعل)
    (إسم فاعل من كَهَنَ).
    1 - رَجُلٌ كَاهِنٌ : مَنْ يَدَّعِي مَعْرِفَةَ الأَسْرَارِ وَأَحْوَالَ الغَيْبِ.
    2 - اِرْتَقَى إِلَى دَرَجَةِ الكَاهِنِ : رُتْبَةٌ كَ
معجم الرائد +

(أ)كاه

  • يكوه ، كوها.
  • كاهه : شم رائحة فمه.

(ب)كَوَه

  • كوه.
  • يكوه ، كوها.
  • حار في أمره.
المعجم الوسيط +

(أ)تكَوَّهَت

  • تكَوَّهَت عليه أمورُه: تفرَّقت واتَّسعت.

(ب)كَوِهَ

  • كَوِهَ الرجلُ كَوِهَ َ كَوَهًا: تَحَيَّر.
المحيط في اللغة +

(أ)كَوِهَ

  • ـ كَوِهَ: تَحَيَّرَ.
  • ـ تَكَوَّهَتْ عليه أُمورُهُ: تَفَرَّقَتْ، واتَّسَعَتْ.
  • ـ كُهْتُهُ أكُوهُهُ: اسْتَنْكَهْتُهُ.

(ب) كَهاةُ

  • ـ كَهاةُ وكَيْهاءُ: الناقةُ السَّمينَةُ أو الضَّخْمَةُ كادَتْ تَدْخُلُ في السِنِّ، أو الواسعةُ جِلْدِ الأخْلافِ.
  • ـ أكْهَى: الأكْلَفُ الوجهِ، والأبْخرُ، والحَجَرُ لا صَدْعَ فيه والجَبَانُ الضَّعيفُ. كَهِيَ كُهًى.
  • ـ أكْهاءُ: نُبَلاءُ الرِجالِ.
  • ـ كاهاهُ: فاخَرَهُ.
  • ـ أكْتَهِيكَ بِمَسْأَلَةٍ: أُشافِهُكَ.
  • ـ أكْهَى عن الطَّعامِ: امْتَنَعَ، وسَخَّنَ أطرافَ أصابِعِهِ بِنَفَسٍ.
معجم لسان العرب +

(أ)كوه

  • كوِهَ كَوَهاً: تحيَّر.
  • وتَكَوَّهَتْ عليه أُمورُه: تفرَّقَ واتَّسَعَت، وربما قالوا كُهْتُه وكِهْتُه في معنى اسْتَنْكَهْتُه.
  • وف الحديث: فقال مَلَكُ الموت لموسى، عليه الصلاة والسلام، كُهْ في وجهي، وروا اللحياني: كَهْ في وجهي، بالفتح.

(ب) فكه

  • الفاكهةُ: معروفةٌ وأَجْناسُها الفَواكهُ، وقد اختلف فيها فقا بعض العلماء: كل شيء قد سُمِّيَ من الثِّمار في القُرآن نحو العِنَ والرُّمّان فإنا لا نُسَمِّيه فاكهةً، قال: ولو حَلَفَ أَن لا يأْكل فاكه فأَكل عنباً ورُمّاناً لم يَحْنَثْ ولم يكنْ حانثاً.
  • وقال آخرون: كلّ الثِّمار فاكهةٌ، وإنما كرر في القرآن في قوله تعالى: فيهما فاكهةٌ ونخل ورُمّانٌ؛ لتَفْضِيل النخلِ والرُّمَّان على سائر الفواكه دُونَهما، ومثل قوله تعالى: وإذْ أَخَذْنا من النَّبِيِّين مِيثاقَهم ومِنْكَ ومن نوح وإبراهيمَ وموسَى وعيسى بن مريم؛ فكرر هؤلاء للتفضيل على النَّبِيِّي ولم يَخْرُجوا منهم قال الأَزهري: وما علمت أَحداً من العرب قال إنَّ النخيلَ والكُروم ثِمارُها ليست من الفاكهة، وإنما شذ قول النعمان بن ثابت في هذه المسأَلة ع أَقاويل جماعة فقهاء الأَمصار لقلة علمه بكلام العرب وعلمِ اللغ وتأْويلِ القُرآن العربي المُبين، والعرب تَذْكُر الأَشياء جملة ثم تَخُصّ منها شيئاً بالتسمية تنبيهاً على فَضْلٍ فيه.
  • قال الله تعالى: مَنْ كان عَدُوّاً لله وملائكتهِ ورُسُلِه وجِبْريلَ ومِيكالَ؛ فمن قال إ جِبْريلَ ومِيكالَ ليسا من الملائكة لإفْرادِ الله عزَّ وجل إياهما بالتسمي بعد ذِكْر الملائكة جُمْلةً فهو كافر، لأَن الله تعالى نص على ذل وبَيَّنه، وكذلك مَنْ قال إن ثمرَ النخلِ والرُّمانِ ليس فاكهة لإفراد الل تعالى إياهما بالتسمية بعد ذكر الفاكهة جُمْلة فهو جاهل، وهو خلافُ المعقو وخلافُ لغة العرب.
  • ورجلٌ فَكهٌ: يأْكل الفاكِهةَ، وفاكِهٌ: عنده فاكهة وكلاهُما على النَّسَب.
  • أَبو معاذ النحوي: الفاكه الذي كَثُرَت فاكِهتُه، والفَكِهُ: الذي يَنالُ من أَعراضِ الناسِ، والفاكهانِيُّ: الذ يَبِيعُ الفاكهةَ.
  • قال سيبويه: ولا يقال لبائع الفاكهة فَكَّاه، كما قالو لَبّان ونَبّال، لأَن هذا الضرب إنما هو سماعي لا اطِّراديّ.
  • وفَكَّه القومَ بالفاكِهة: أَتاهم بها.
  • والفاكهة أَيضاً: الحَلْواءُ على التشبيه وفَكَّهَهُم بمُلَح الكلام: أَطْرَفَهُم، والاسمُ الفكِيهةُ والفُكاهةُ بالضم، والمصدر المتوهم فيه الفعل الفَكاهةُ.
  • الجوهري: الفَكاهةُ، بالفتح مصدرُ فَكِهَ الرجلُ، بالكسر، فهو فَكِهٌ إذا كان طَيِّبَ النَّفْ مَزّاحاً، والفاكهُ المزّاحُ.
  • وفي حديث أَنس: كان النبي، صلى الله علي وسلم، من أَفْكَهِ الناس مع صَبِيٍّ؛ الفاكهُ: المازحُ.
  • وفي حديث زيد ب ثابت: أَنه كان من أَفْكَهِ الناسِ إذا خلا مع أَهله؛ ومنه الحديث: أَربع ليس غِيبَتُهن بغيبةٍ، منهم المُتَفَكِّهون بالأُمَّهات؛ هم الذي يَشْتُمُونَهُنَّ مُمازِحِين.
  • والفُكاهةُ، بالضم: المِزاحُ، وقيل: الفاكهُ ذ الفُكاهة كالتامر واللاَّبن.
  • والتَّفاكُهُ: التَّمازُحُ.
  • وفاكَهْت القومَ مُفاكَهةً بمُلَحِ الكلامِ والمِزاحِ، والمُفاكهَةُ: المُمازحَةُ.
  • وف المثل: لا تُفاكِه أَمَهْ ولا تَبُلْ على أَكَمَهْ.
  • والفَكِهُ الطَّيِّبُ النفس، وقد فَكِهَ فَكَهاً.
  • أَبو زيد: رجل فَكِهٌ وفاكِهٌ وفَيْكَهان وهو الطيب النفس المزَّاحُ؛ وأَنشد إذا فَيْكهانٌ ذو مُلاءٍ ولِمَّةٍ قليل الأَذَى، فيما يُرَى الناسُ، مُسْلِم وفاكَهْتُ: مازَحْتُ.
  • ويقال للمرأَة: فَكِهةٌ، وللنساء فَكِهات وتَفَكَّهْتُ بالشيء: تَمَتَّعْتُ به.
  • ويقال: تركت القومَ يتَفَكَّهُون بفلان أَي يَغْتابونه ويتَناولونَ منه.
  • والفَكِهُ: الذي يُحَدِّث أَصحابَ ويُضْحِكُهم.
  • وفَكِهَ مِنْ كذا وكذا وتفَكَّه: عَجِبَ.
  • تقول: تفَكَّهْنا م كذا وكذا أي تعَجَّبْنا؛ ومنه قوله عز وجل: فظَلْتُمْ تَفَكَّهُون؛ أَ تتَعجَّبُونَ مما نَزَلَ بكم في زَرْعِكم.
  • وقوله عز وجل: فاكِهين بم آتاهُم رَبُّهم؛ أَي ناعمين مُعْجبينَ بما هم فيه، ومن قرأَ فَكِهين يقول فَرِحِين.
  • والفاكِهُ: الناعم في قوله تعالى: في شُغُل فاكِهونَ والفَكِهُ: المُعْجب.
  • وحكى ابن الأَعرابي: لو سَمِعْتَ حديث فلان لما فَكِهْت له أَي لما أَعجبك.
  • وقوله تعالى: في شُغُلٍ فاكهون؛ أَي مُتعجِّبو ناعِمون بما هم فيه.
  • الفراء في قوله تعالى في صفة أَهل الجنة: في شُغُل فاكهون، بالأَلف، ويقرأُ فَكِهُون، وهي بمنزلة حَذِرُون وحاذِرُون؛ قا أَبو منصور: لما قرئ بالحرفين في صفة أَهل الجنة علم أَن معناهم واحد.
  • أَبو عبيد: تقول العرب للرجل إذا كان يَتَفَكَّه بالطعام أَ بالفاكهةِ أَو بأَعْراضِ الناس إن فلاناً لَفَكِهٌ بكذا وكذا؛ وأَنشد فَكِهٌ إلى جَنْبِ الخِوانِ، إذا غَدت نَكْباء تَقْطَعُ ثابتَ الأَطْناب والفَكِهُ: الأَشِرُ البَطِرُ.
  • والفاكِهُ: من التَّفَكُّهِ.
  • وقرئ ونَعْمةٍ كانوا فيها فَكِهينَ، أَي أَشِرينَ، وفاكهينَ أَي ناعمين.
  • التهذيب أََهل التفسير يختارون ما كان في وصف أَهل الجنة فاكِهين، وما في وصف أه النار فَكهينَ أَي أَشِرينَ بَطِرين.
  • قال الفراء في قوله تعالى: إنّ المُتَّقِينَ في جنّات ونَعيمٍ فاكهينَ؛ قال: مُعْجبين بما آتاهم ربهم وقال الزجاج: قرئ فَكِهينَ وفاكِهينَ جميعاً، والنصب على الحال، ومعن فاكِهينَ بما آتاهم ربهم أَي مُعْجبين والتَّفَكُّهُ: التنَدُّمُ.
  • وفي التنزيل: فظَلْتُم تَفكَّهون؛ معنا تَنَدَّمُون، وكذلك تَفَكَّنُون، وهي لغة لِعُكْل.
  • اللحياني: أَزْد شَنُوءَة يقولون يتَفكَّهُون، وتميمٌ تقولُ يتَفَكَّنُون أَي يتندَّمُون.
  • اب الأَعرابي: تفَكَّهْتُ وتفَكَّنْتُ أَي تندَّمْت.
  • وأَفْكَهَتِ الناق إذا رأَيت في لبنها خُثورةً شِبْهَ اللِّبَإِ.
  • والمُفْكِه من الإبلِ: الت يُهَراق لَبَنُها عند النِّتاج قبل أَن تَضَعَ، والفعل كالفعل وأَفْكَهَت الناقةُ إذا دَرَّتْ عند أَكل الربيع قبل أَن تَضَع، فهي مُفْكِةٌ.
  • قا شمر: ناقة مُفْكِهةٌ ومُفْكِةٌ، وذلك إذا أَقْرَبَتْ فاسْتَرْخَ صَلَواها وعَظُمَ ضَرْعُها ودنا نِتاجها؛ قال الأَحْوص بَنِي عَمِّنا، لا تَبْعَثُوا الحَرْبَ، إنن أَرى الحربَ أَمْسَتْ مُفْكِهاً قد أَصَنَّت قال شمر: أَصَنَّت استَرْخى صَلَواها ودنا نِتاجُها؛ وأَنشد مُفْكِهة أَدْنَتْ على رأْسِ الوَلَدْ قد أَقْرَبَتْ نَتْجاً، وحانَ أَنْ تَلِد أي حانَ وِلادُها.
  • قال: وقوم يجعلون المُفْكِهة مُقْرِباً من الإب والخيل والحُمُر والشاء، وبعضُهم يجعلها حين استبان حملها، وقوم يجعلو المُفْكِهةَ والدافِعَ سَواء وفاكهٌ: اسم.
  • والفاكهُ: ابنُ المُغِيرة المَخْزُوميّ عمّ خالد ب الوليد.
  • وفُكَيْهةُ: اسم امرأَة، يجوز أَن يكون تصغير فَكِهةٍ التي ه الطَّيِّبةُ النَّفْس الضَّحوكُ، وأَن يكون تصغيرَ فاكهةٍ مُرَخَّماً؛ أَنش سيبويه تقولُ إذا استَهْلَكْتُ مالاً لِلَذَّ فُكَيْهةُ: هَشَّيْءٌ بكَفَّيْكَ لائِقُ يريد: هلْ شيءٌ.

ترجمة كوهين باللغة الإنجليزية

كوهين
Cohen

كلمات شبيهة ومرادفات