اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة فطائر في القاموس

في اللغة العربية

  • فَطَائِرُ : (جامد)
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)استُطيرَ

  • استُطيرَ يُستطار ، استطارةً ، والمفعول مُستطار.
  • اسْتُطير فؤادُه ذُعِرَ وأُفزع.
  • استُطير فَؤادُه حينما رأى رجال الشرطة.
  • استُطير عقلُه.
  • لا يُستطارُ قلبٌ ملأه ذكرُ الله.

(ب)استطارَ

  • استطارَ يَستطِير ، اسْتَطِرْ ، استطارةً ، فهو مُستطِير.
  • استطارَت أوراقُ الشَّجر تناثرت، تفرَّقت وانتشرت.
  • {وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا}: ساطعًا منتشرًا.
  • استطار البرقُ: انتشر في أُفُق السَّماء.
  • استطار ضوء القمر.
  • استطار شُعاعُ الشمس.
معجم الرائد +

طائر

  • ج، طير وطيور وأطيار.
  • طائر من الحيوان : كل ذي جناحين.
  • طائر ما يتيمن به المرء ويتبرك.
  • طائر ما يتشاءم به المرء.
  • طائر حظ من خير أو شر.
  • طائر رزق الإنسان.
  • طائر دماغ.
  • طائر [ هو ميمون الطائر ] : أي مبارك الطلعة.
  • طائر [ هو ساكن الطائر ] : أي رصين عاقل.
  • طائر [ طار طائره ] : غضب. 1.
  • طائر [ طار طائره ] : أسرع. 1.
  • طائر [ كأن على رؤوسهم الطير ] : أي هم ساكنون.
المعجم الوسيط +

(أ)الأَطِير

  • الأَطِير الذَّنْبُ؛ يقال: أَخذني بأَطِير غيري.

(ب)الطائرُ

  • الطائرُ من الحيوان: كلُ ما يطير في الهواء بجَنَاحين.
  • و الطائرُ ما تطيَّرتَ به، أي تيمَّنتَ أَو تشاءَمت.
  • و الطائرُ الحظُّ من الخير والشِّر، وبه فُسِّرَ قولُه تعالى في التنزيل العزيز: الإسراء آية 13وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ) ).
  • ويقال: طار طائرُه: غَضِبَ وأَسرع.
  • وهو ساكنُ الطائر: حليمٌ هادئٌ وقور.
  • وهو ميمونُ الطائر: مباركٌ.
  • ويقال في الدعاءِ للمسافر: على الطائر الميمون.
  • وطائرُ الله لا طائُرك: لِيَنْفُذْ حكمُ الله وأَمرُه، ولا ما تَتَخَوَّفُه وتحذره.
  • ويقال: طائرَ الله لا طائرَك بالنصب: أُحِب حُكْمَ الله لا حُكمَك. والجمع : طَيْرٌ، وأَطيارٌ، وطيور.
  • وفي التنزيل العزيز:النور آية 41 والطَّيْرُ صَافَّاتٍ) ).
  • ويقال: كأَنَّ على رءُوسهم الطير: هادئون ساكنون، ليس فيهم طيش ولا خفَّة.
المحيط في اللغة +

طيَرَانُ

  • ـ طيَرَانُ: حركةُ ذي الجَناحِ في الهَواءِ بِجَناحَيهِ، كالطَّيْرِ والطَّيْرُورَةِ. وأطارَهُ وطَيَّرهُ وطَيَّرَ به وطايَرَه.
  • ـ طَيْرُ: جمعُ طائرٍ، وقد يَقَعُ على الواحدِ، ج: طُيورٌ وأطْيارٌ.
  • ـ تَطايَرَ: تَفَرَّقَ، كاسْتَطارَ، وطالَ، كطارَ.
  • ـ تَطايَرَ السحابُ في السماءِ: عَمَّها.
  • ـ هو ساكنُ الطائِرِ: وَقُورٌ.
  • ـ طائِرُ: الدِّماغُ، وما تَيَمَّنْتَ به أو تَشاءَمْتَ، والحَظُّ، وعَمَلُ الإِنسانِ الذي قُلِّدَهُ، ورِزْقُهُ.
  • ـ طِيَرَةُ وطِيْرَةُ وطُوْرَةُ: ما يُتَشاءَمُ به من الفأْلِ الرَّدِيءِ، وتَطَيَّرَ به وتَطَيَّرَ منه.
  • ـ أرضٌ مَطارَةٌ: كثيرَةُ الطَّيْرِ.
  • ـ بِئْرٌ مَطارَةٌ: واسعةُ الفَمِ.
  • ـ هو طَيُّورٌ فَيُّورٌ: حديدٌ سريعُ الفَيْئَةِ.
  • ـ فرسٌ مُطارٌ وطَيَّارٌ: حديدُ الفُؤادِ ماضٍ.
  • ـ مُسْتَطِيرُ: الساطِعُ المُنْتَشِرُ، والهائِجُ من الكلابِ ومن الإِبِلِ.
  • ـ اسْتَطَارَ الفَجْرُ: انْتَشَرَ.
  • ـ اسْتَطَارَ السُّوقُ: ارْتَفَعَ.
  • ـ اسْتَطَارَ الحائِطُ: انْصَدَعَ.
  • ـ اسْتَطَارَ السَّيْفَ: سَلَّه مُسْرِعاً.
  • ـ اسْتَطَارَتِ الكَلْبَةُ: أرادتِ الفَحْلَ.
  • ـ اسْتُطيرَ: طُيِّرَ.
  • ـ اسْتُطيرَ فلان: ذُعِرَ.
  • ـ اسْتُطيرَ الفرسُ: أسْرَعَ في الجَرْيِ، فهو مُسْتَطارٌ.
  • ـ مُطَيَّرُ: العُودُ، أو المُطَرَّى منه، والمَشْقوقُ المكسورُ، وضَرْبٌ من البُرُودِ.
  • ـ انْطِيارُ: الانْشِقاقُ.
  • ـ طارَ طائرهُ: غَضِبَ.
  • ـ مَطِيرَةُ: بلد قُرْبَ سُرَّ مَنْ رَأى.
  • ـ طِيْرَةُ: قرية بِدِمَشْقَ.
  • ـ طِيْرُ: موضع.
  • ـ طِيْرَى: قرية بأصْفَهانَ، وهو طِيْرانِيٌّ.
  • ـ أطارَ المالَ وطَيَّرَهُ: قَسَمَهُ.
  • ـ طائرُ: فرسُ قَتادَةَ بنِ جَريرٍ السَّدُوسِيِّ.
  • ـ طَيَّارُ: فَرَسُ رَيْسانَ الخَوْلانِيِّ.
  • ـ طَيَّرَ الفَحْلُ الإِبِلَ: ألقَحَها كلَّها.
  • ـ فيه طَيْرَةٌ وطَيرورَةٌ: خِفَّةٌ وطَيْشٌ.
  • ـ كأن على رُؤُوسِهِم الطَّيْرَ: ساكنونَ هَيْبَةً، وأصلهُ أن الغُرابَ يَقَعُ على رأسِ البَعيرِ، فَيَلْقُطُ منه القُرادَ، فلا يَتَحَرَّكُ البَعيرُ لئلاَّ يَنْفِرَ عنه الغُرابُ.
معجم لسان العرب +

(أ) فطر

  • فطَرَ الشيءَ يَفْطُرُه فَطْراً فانْفَطَر وفطَّرَه: شقه وتَفَطَّرَ الشيءُ: تشقق.
  • والفَطْر: الشق، وجمعه فُطُور.
  • وفي التنزيل العزيز: ه ترى من فُطُور؛ وأَنشد ثعلب شَقَقْتِ القلبَ ثم ذَرَرْتِ في هواكِ، فَلِيمَ، فالتَأَمَ الفُطُور وأَصل الفَطْر: الشق؛ ومنه قوله تعالى: إذا السماء انْفَطَرَتْ؛ أَ انشقت.
  • وفي الحديث: قام رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حتى تَفَطَّرَتْ قدما أَي انشقتا.
  • يقال: تَفَطَّرَتْ بمعنى؛ ،منه أُخذ فِطْرُ الصائم لأَن يفتح فاه.
  • ابن سيده: تَفَطَّرَ الشيءُ وفَطَر وانْفَطَر.
  • وفي التنزي العزيز: السماء مُنْفَطِر به؛ ذكّر على النسب كما قالوا دجاجة مُعْضِلٌ.
  • وسي فُطَار: فيه صدوع وشقوق؛ قال عنترة: وسيفي كالعَقِيقَةِ ، وهو كِمْعِي سلاحي لا أَفَلَّ ولا فُطار ابن الأَعرابي: الفُطَارِيّ من الرجال الفَدْم الذي لا خير عنده ولا شر مأْخوذ من السيف الفُطارِ الذي لا يَقْطع.
  • وفَطَر نابُ البعير يَفْطُ فَطْراً: شَقّ وطلع، فهو بعير فاطِر؛ وقول هميان آمُلُ أن يَحْمِلَني أَمِير على عَلاةٍ لأْمَةِ الفُطُو يجوز أَن يكون الفُطُور فيه الشُّقوق أَي أَنها مُلْتَئِمةُ ما تباين م غيرها فلم يَلْتَئِم، وقيل: معناه شديدة عند فُطورِ نابها موَثَّقة وفَطَر الناقة (* قوله [ وفطر الناقة ] من باب نصر وضرب.
  • عن الفراء.
  • وم سواه من باب نصر فقط أَفاده شرح القاموس).
  • والشاة يَفْطِرُها فَطْراً حلبها بأَطراف أَصابعه، وقيل: هو أَن يحلبها كما تَعْقِد ثلاثي بالإِبهامين والسبابتين.
  • الجوهري: الفَطْر حلب الناقة بالسبابة والإِبهام والفُطْر: القليل من اللبن حين يُحْلب.
  • التهذيب: والفُطْر شيء قليل من اللب يحلب ساعتئذٍ؛ تقول: ما حلبنا إلا فُطْراً؛ قال المرَّار عاقرٌ لم يُحْتلب منها فُطُر أَبو عمرو الفَطِيرُ اللبن ساعة يحلب.
  • والفَطْر: المَذْي؛ شُبِّه بالفَطْر ف الحلب.
  • يقال: فَطَرْتُ الناقة أَفْطُِرُها فَطْراً، وهو الحلب بأَطرا الأَصابع.
  • ابن سيده: الفَطْر المذي، شبه بالحَلْب لأَنه لا يكون إِلا بأَطرا الأَصابع فلا يخرج اللبن إِلا قليلاً، وكذلك المذي يخرج قليلاً، ولي المنيّ كذلك؛ وقيل: الفَطْر مأْخوذ من تَفَطَّرَتْ قدماه دماً أَي سالَتا وقيل: سمي فَطْراً لأَنه شبّه بفَطْرِ ناب البعير لأَنه يقال: فَطَرَ نابُ طلع، فشبّه طلوع هذا من الإِحْليلِ بطلوع ذلك.
  • وسئل عمر، رضي الله عنه، ع المذي فقال: ذلك الفَطْرُ؛ كذا رواه أَبو عبيد بالفتح، ورواه ابن شميل ذلك الفُطْر، بضم الفاء؛ قال ابن الأََثير: يروى بالفتح والضم، فالفتح م مصدر فَطَرَ نابُ البعير فَطْراً إذا شَقّ اللحم وطلع فشُبِّه به خرو المذي في قلته، أَو هو مصدر فَطَرْتُ الناقة أَفْطُرُها إذا حلبته بأَطراف الأَصابع، وأَما الضم فهو اسم ما يظهر من اللبن على حَلَمة الضَّرْع وفَطَرَ نابُه إِذا بَزَل؛ قال الشاعر حتى نَهَى رائِضَه عن فَرِّه أَنيابُ عاسٍ شَاقِئٍ عن فَطْرِه وانْفَطر الثوب إِذا انشق، وكذلك تَفَطَّر.
  • وتَفَطَّرَت الأَرض بالنبا إِذا تصدعت وفي حديث عبدالملك: كيف تحلبها مَصْراً أَم فَطْراً؟ هو أَن تحلبه بإصبعين بطرف الإِبهام.
  • والفُطْر: ما تَفَطَّر من النبات، والفُطْر أَيضاً جنس من الكَمْءِ أَبيض عظام لأَن الأَرض تَنْفطر عنه، واحدته فُطْرةٌ والفِطْرُ: العنب إِذا بدت رؤوسه لأَن القُضْبان تتَفَطَّر والتَّفاطِيرُ: أَول نبات الرَسْمِيّ، ونظيره التَّعاشِيب والتَّعاجي وتَباشيرُ الصبحِ ولا واحد لشيء من هذه الأَربعة.
  • والتَّفاطي والنَّفاطير: بُثَر تخرج في وجه الغلام والجارية؛ قال نَفاطيرُ الجنونِ بوجه سَلْمَى قديماً، لا تفاطيرُ الشباب واحدتها نُفْطور.
  • وفَطَر أَصابعَه فَطْراً: غمزها.
  • وفَطَرَ الله الخل يَفْطُرُهم: خلقهم وبدأَهم.
  • والفِطْرةُ: الابتداء والاختراع.
  • وفي التنزي العزيز: الحمد لله فاطِرِ السمواتِ والأَرضِ؛ قال ابن عباس، رضي الله عنهما ما كنت أَدري ما فاطِرُ السموات والأَرض حتى أَتاني أَعرابيّان يختصمان ف بئر فقال أَحدهما: أَنا فَطَرْتُها أَي أَنا ابتدأْت حَفْرها.
  • وذكر أَب العباس أَنه سمع ابن الأَعرابي يقول: أَنا أَول من فَطَرَ هذا أَ ابتدأَه.
  • والفِطْرةُ، بالكسر: الخِلْقة؛ أَنشد ثعلب هَوِّنْ عليكََ فقد نال الغِنَى رجلٌ في فِطْرةِ الكَلْب، لا بالدِّينِ والحَسَ والفِطْرةُ: ما فَطَرَ الله عليه الخلقَ من المعرفة به.
  • وقد فَطَره يَفْطُرُه، بالضم، فَطْراً أَي خلقه.
  • الفراء في قوله تعالى: فِطْرَةَ اللهِ الت فَطَرَ الناسَ عليها، لا تبديل لخلق الله؛ قال: نصبه على الفعل، وقال أَب الهيثم: الفِطْرةُ الخلقة التي يُخْلقُ عليها المولود في بطن أُمه؛ قا وقوله تعالى: الذي فَطَرَني فإِنه سَيَهْدين؛ أَي خلقني؛ وكذلك قول تعالى: وما لِيَ لا أَعبدُ الذي فَطَرَني.
  • قال: وقول النبي، صلى الله علي وسلم: كلُّ مولودٍ يُولَدُ على الفِطْرةِ؛ يعني الخِلْقة التي فُطِرَ عليه في الرحم من سعادةٍ أَو شقاوة، فإِذا ولَدَهُ يهوديان هَوَّداه في حُكْ الدنيا، أَو نصرانيان نَصَّرَاه في الحكم، أَو مجوسيان مَجَّساه ف الحُكم، وكان حُكْمُه حُكْمَ أَبويه حتى يُعَبِّر عنه لسانُه، فإِن مات قب بلوغه مات على ما سبق له من الفِطْرةِ التي فُطرَ عليها فهذه فِطْرة المولود؛ قال: وفِطْرةٌ ثانية وهي الكلمة التي يصير بها العبد مسلماً وه شهادةُ أَن لا إله إلا الله وأَن محمداً رسوله جاء بالحق من عنده فتل الفِطْرةُ للدين؛ والدليل على ذلك حديث البَرَاءِ بن عازِب، رضي الله عنه، ع النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه علَّم رجلاً أَن يقول إذا نام وقال: فإِن إن مُتَّ من ليلتك مُتَّ على الفِطْرةِ.
  • قال: وقوله فأَقِمْ وجهك للدي حنيفاً فِطْرَةَ الله التي فَطَرَ الناسَ عليها؛ فهذه فِطْرَة فُطِرَ عليه المؤمن.
  • قال: وقيل فُطِرَ كلُّ إنسان على معرفته بأَن الله ربُّ كلِّ شي وخالقه، والله أَعلم.
  • قال: وقد يقال كل مولود يُولَدُ على الفِطْرة الت فَطَرَ الله عليها بني آدم حين أَخرجهم من صُلْب آدم كما قال تعالى: وإذ أَخ ربُّكَ من بني آدم من ظهورهم ذُرّياتهم وأَشهدهم على أَنفسهم أَلَسْت بربكم قالوا بَلى.
  • وقال أَبو عبيد: بلغني عن ابن المبارك أَنه سئل ع تأْويل هذا الحديث، فقال: تأْويله الحديث الآخر: أَن النبي، صلى الله علي وسلم، سُئِل عن أَطفال المشركين فقال: الله أَعلم بما كانوا عاملين؛ يَذْهَب إلى أَنهم إنما يُولدون على ما يَصيرون إليه من إسلامٍ أَو كفرٍ.
  • قا أَبو عبيد: وسأَلت محمد بن الحسن عن تفسير هذا الحديث فقال: كان هذا في أو الإِسلام قبل نزول الفرائض؛ يذهب إلى أَنه لو كان يُولدُ على الفِطْرَة ثم مات قبل أَن يُهَوِّدَه أَبوان ما وَرِثَهُما ولا وَرِثَاه لأَنه مسل وهما كافران؛ قال أَبو منصور: غَبَا على محمد بن الحسن معنى قوله الحدي فذهب إلى أَنَّ قول رسول الله، صلى الله عليه وسلم: كلُّ مولود يُولد عل الفِطْرةِ، حُكْم من النبي، صلى الله عليه وسلم، قبل نزول الفرائض ثم نس ذلك الحُكْم من بَعْدُ؛ قال: وليس الأَمرُ على ما ذهب إليه لأَن معن كلُّ مولود يُولد على الفِطْرةِ خبر أَخبر به النبي، صلى الله عليه وسلم عن قضاءٍ سبقَ من الله للمولود، وكتابٍ كَتَبَه المَلَكُ بأَمر الله جل وعز م سعادةٍ أَو شقاوةٍ، والنَّسْخ لا يكون في الأَخْبار إنما النسخ ف الأَحْكام؛ قال: وقرأْت بخط شمر في تفسير هذين الحديثين: أَن إِسحق اب إِبراهيم الحَنْظلي روى حديثَ أَبي هريرة، رضي الله عنه، عن النبي، صلى الله علي وسلم: كلُّ مولودٍ يُولد على الفطرة [ الحديث ] ثم قرأَ أَبو هريرة بعدم حَدَّثَ بهذا الحديث: فِطْرَةَ الله التي فَطَرَ الناس عليها، لا تَبْدي لخَلْقِ الله.
  • قال إسحق: ومعنى قول النبي، صلى الله عليه وسلم، على م فَسَّر أَبو هريرة حين قَرَأَ: فِطْرَةَ اللهِ، وقولَه: لا تبديل، يقول لَتلْكَ الخلقةُ التي خَلَقهم عليها إِمَّا لجنةٍ أَو لنارٍ حين أَخْرَجَ م صُلْب آدم ذرية هو خالِقُها إلى يوم القيامة، فقال: هؤلاء للجنة وهؤلا للنار، فيقول كلُّ مولودٍ يُولَدُ على تلك الفِطْرةِ، أَلا ترى غلام الخَضِر، عليه السلام؟ قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: طَبَعهُ الله يوم طَبَع كافراً وهو بين أَبوين مؤمنين فأَعْلَمَ اللهُ الخضرَ، عليه السلام بِخلْقته التي خَلَقَه لها، ولم يُعلم موسى، عليه السلام، ذلك فأَراه الله تل الآية ليزداد عِلْماً إلى علمه؛ قال: وقوله فأَبواهُ يُهوِّدانِه ويُنَصِّرانِه، يقول: بالأبوين يُبَيِّن لكم ما تحتاجون إليه في أَحكامكم م المواريث وغيرها، يقول: إذا كان الأَبوان مؤمنين فاحْكُموا لِولدهما بحك الأبوين في الصلاة والمواريث والأَحكام، وإن كانا كافرين فاحكموا لولدهم بحكم الكفر.... ( *كذا بياض بالأصل).
  • أَنتم في المواريث والصلاة؛ وأَم خِلْقَته التي خُلِقَ لها فلا عِلْمَ لكم بذلك، أَلا ترى أَن ابن عباس، رض ا عنهما، حين كَتَبَ إليه نَجْدَةُ في قتل صبيان المشركين، كتب إليه إنْ علمتَ من صبيانهم ما عَلِمَ الخضُر من الصبي الذي قتله فاقْتُلْهُم أَراد به أَنه لا يعلم عِلْمَ الخضرِ أَحدٌ في ذلك لما خصه الله به كم خَصَّه بأَمر السفينة والجدار، وكان مُنْكَراً في الظاهر فَعَلَّمه الله عل الباطن، فَحَكَم بإرادة اللهتعالى في ذلك؛ قال أَبو منصور: وكذلك أَطفا قوم نوح، عليه السلام، الذين دعا على آبائهم وعليهم بالغَرَقِ، إنم الدعاء عليهم بذلك وهم أَطفال لأَن الله عز وجل أَعلمه أَنهم لا يؤمنون حي قال له: لن يُؤْمِنَ من قومك إلا منْ آمن، فأَعْلَمه أَنهم فُطِروا عل الكفر؛ قال أَبو منصور: والذي قاله إِسحق هو القول الصحيح الذي دَلَّ علي الكتابُ ثم السنَّةُ؛ وقال أَبو إسحق في قول الله عز وجل: فِطْرَةَ الل التي فَطَرَ الناس عليها: منصوب بمعنى اتَّبِعْ فِطْرَةَ الله، لأَ معنى قوله: فأَقِمْ وجهَك، اتََّبِعِ الدينَ القَيّم اتَّبِعْ فِطْرَةَ الل أَي خِلْقةَ الله التي خَلَق عليها البشر.
  • قال: وقول النبي، صلى الل عليه وسلم: كلُّ مولودٍ يُولَدُ على الفِطرةِ، معناه أَن الله فَطَرَ الخل على الإِيمان به على ما جاء في الحديث: إن الله أَخْرَجَ من صلب آد ذريتَه كالذَّرِّ وأَشهدهم على أَنفسهم بأَنه خالِقُهم، وهو قوله تعالى: وإ أَخذ ربُّك من بني آدم إلى قوله: قالوا بَلى شَهِدْنا؛ قال: وكلّ مولودٍ هو من تلك الذريَّةِ التي شَهِدَتْ بأَن الله خالِقُها، فمعنى فِطْرَ الله أَي دينَ الله التي فَطَر الناس عليها؛ قال الأَزهري: والقول م قال إِسحقُ ابن إِبراهيم في تفسير الآية ومعنى الحديث، قال: والصحيح ف قوله: فِطْرةَ اللهِ التي فَطَرَ الناس عليها، اعلَمْ فِطْرةَ اللهِ الت فَطَرَ الناس عليها من الشقاء والسعادة، والدليل على ذلك قوله تعالى: ل تَبديلَ لخلق الله؛ أَي لا تبديل لما خَلَقَهم له من جنة أَو نار والفِطْرةُ: ابتداء الخلقة ههنا؛ كما قال إسحق.
  • ابن الأَثير في قوله: كلُّ مولود يُولَدُ على الفِطْرةِ، قال: الفَطْرُ الابتداء والاختراع، والفِطرَة منه الحالة، كالجِلْسةِ والرِّكْبةِ، والمعنى أَنه يُولَدُ على نوع م الجِبِلَّةِ والطَّبْعِ المُتَهَيِّء لقبول الدِّين، فلو تُرك عليه لاستمر على لزومها ولم يفارقها إلى غيرها، وإنما يَعْدل عنه من يَعْدل لآفة م آفات البشر والتقليد، ثم بأَولاد اليهود والنصارى في اتباعهم لآبائه والميل إلى أَديانهم عن مقتضى الفِطْرَةِ السليمة؛ وقيل: معناه كلُّ مولود يُولد على معرفة الله تعالى والإِقرار به فلا تَجِد أَحداً إلا وه يُقِرّ بأَن له صانعاً، وإن سَمَّاه بغير اسمه، ولو عَبَدَ معه غيره، وتكر ذكر الفِطْرةِ في الحديث.
  • وفي حديث حذيفة: على غير فِطْرَة محمد؛ أَرا دين الإسلام الذي هو منسوب إليه.
  • وفي الحديث: عَشْر من الفِطْرةِ؛ أَي م السُّنّة يعني سُنن الأَنبياء، عليهم الصلاة والسلام، التي أُمِرْنا أَ نقتدي بهم فيها.
  • وفي حديث علي، رضي الله عنه: وجَبَّار القلوب عل فِطَراتِها أَي على خِلَقِها، جمع فِطَر، وفِطرٌ جمع فِطْرةٍ، وهي جمع فِطْرة ككِسْرَةٍ وكِسَرَات، بفتح طاء الجميع.
  • يقال فِطْرات وفِطَرَا وفِطِرَات.
  • ابن سيده: وفَطَر الشيء أَنشأَه، وفَطَر الشيء بدأَه، وفَطَرْت إصب فلان أَي ضربتها فانْفَطَرتْ دماً والفَطْر للصائم، والاسم الفِطْر، والفِطْر: نقيض الصوم، وقد أَفْطَر وفَطَر وأَفْطَرَهُ وفَطَّرَه تَفْطِيراً.
  • قال سيبويه: فَطَرْت فأَفْطَرَ، نادر.
  • ورجل فِطْرٌ.
  • والفِطْرُ: القوم المُفْطِرون.
  • وقو فِطْرٌ، وص بالمصدر، ومُفْطِرٌ من قوم مَفاطير؛ عن سيبويه، مثل مُوسِرٍ ومَياسير؛ قا أَبو الحسن: إنما ذكرت مثل هذا الجمع لأَن حكم مثل هذا أَن يجمع بالوا والنون في المذكَّر، وبالأَلف والتاء في المؤنث.
  • والفَطُور: ما يُفْطَر عليه، وكذلك الفَطُورِيّ، كأَنه منسوب إليه.
  • وفي الحديث: إذا أَقبل اللي وأَدبر النهار فقد أَفْطَرَ الصائم أَي دخل في وقت الفِطْر وحانَ له أَ يُفْطِرَ، وقيل: معناه أَنه قد صار في حكم المُفْطِرين، وإن لم يأْكل ول يشرب.
  • ومنه الحديث: أَفْطَرَ الحاجمُ والمحجومُ أَي تَعرَّضا للإفطارِ وقيل: حان لهما أَن يُفْطِرَا، وقيل: هو على جهة التغليظ لهما والدعا عليهما وفَطَرَتِ المرأَةُ العجينَ حتى استبان فيه الفُطْرُ، والفَطِير: خلاف الخَمِير، وهو العجين الذي لم يختمر.
  • وفَطَرْتُ العجينَ أَفْطُِر فَطْراً إذا أَعجلته عن إدراكه.
  • تقول: عندي خُبْزٌ خَمِيرٌ وحَيْسٌ فَطِير أَي طَرِيّ.
  • وفي حديث معاوية: ماء نَمِيرٌ وحَيْسٌ فَطِير أَي طَريّ قَرِيبٌ حَدِيثُ العَمَل.
  • ويقال: فَطَّرْتُ الصائمَ فأَفْطَر، ومثل بَشَّرُتُه فأَبْشَر.
  • وفي الحديث: أَفطر الحاجمُ والمَحْجوم.
  • وفَطَر العجين يَفْطِرُه ويَفْطُره، فهو فطير إذا اختبزه من ساعته ولم يُخَمّرْه، والجم فَطْرَى، مَقصورة.
  • الكسائي: خَمَرْتُ العجين وفَطَرْته، بغير أَلف، وخُبْ فَطِير وخُبْزة فَطِير، كلاهما بغير هاء؛ عن اللحياني، وكذلك الطين.
  • وك ما أُعْجِلَ عن إدراكه: فَطِير.
  • الليث: فَطَرْتُ العجينَ والطين، وهو أَ تَعْجِنَه ثم تَخْتَبزَه من ساعته، وإذا تركته ليَخْتَمِرَ فق خَمَّرْته، واسمه الفَطِير.
  • وكل شيءٍ أَعجلته عن إدراكه، فهو فَطِير.
  • يقال: إِياي والرأْيَ الفَطِير؛ ومنه قولهم: شَرُّ الرأْيِ الفَطِير وفَطَرَ جِلْدَه، فهو فَطِيرٌ، وأَفْطَره: لم يُرْوِه من دِباغٍ؛ عن اب الأَعرابي.
  • ويقال: قد أَفْطَرْتَ جلدك إذا لم تُرْوِه من الدباغ والفَطِيرُ من السِّياطِ: المُحَرَّمُ الذي لم يُجَدْ دباغُه وفِطْرٌ، من أَسمائهم: مُخَدِّثٌ، وهو فِطْرُ بن خليفة.

(ب)طير

  • الطَّيَرانُ: حركةُ ذي الجَناج في الهواء بِجَنَاحِهِ، طار الطائرُ يَطِيرُ طَيْراً وطَيراناً وطَيْرورة؛ عن اللحياني وكراع وابن قتيبة وأَطارَه وطيَّره وطارَ بِه، يُعَدى بالهمزة وبالتضعيف وبحرف الجر الصحاح: وأَطارَه غيرُه وطيَّره وطايَرَه بمعنى والطَّيرُ: معروف اسم لِجَماعةِ ما يَطِيرُ، مؤنث، والواحد طائِر والأُنثى طائرةٌ، وهي قليلة؛ التهذيب: وقَلَّما يقولون طائرة للأُنثى؛ فاَّم قوله أَنشده الفارسي هُمُ أَنْشَبُوا صُمَّ القَنا في نُحورِهمْ وبِيضاً تقِيضُ البَيْضَ من حيثُ طائر فإِنه عَنى بالطائرِ الدِّماغَ وذلك من حيثُ قيل له فرخٌ؛ قال ونحنُ كَشَفْنا، عن مُعاوِيةَ، الت هي الأُمُّ تَغْشَى كُلَّ فَرْخٍ مُنَقْنِ عَنى بالفرْخ الدماغَ كما قلنا.
  • وقوله مُْنَقْنِق إِقراطاً من القول ومثله قولُ ابن مقبل كأَنَّ نَزْوَ فِراخِ الهَامِ، بَيْنهُمُ نَزْوُ القُلاتِ، زَهاها قالُ قالِين وأَرضٌ مَطَارةٌ: كَثيرةُ الطَّيْرِ.
  • فأَما قوله تعالى: إِنِّي أَخْلُق لكم من الطِّينِ كهَيْئَةِ الطَّيْرِ فأَنْفُخُ فيه فيكون طائراً بإِذ الله؛ فإِن معناه أَخلُق خَلْقاً أَو جِرْماً؛ وقوله: فأَنفخ فيه، الها عائدة إِلى الطَّيْرِ، ولا يكون منصرفاً إِلى الهيئة لوجهين: أَحدهما أَ الهَيْةَ أُنثى والضمير مذكر، والآخر أَنَّ النَّفْخَ لا يقع ف الهَيْئَةَ لأَنها نوْعٌ من أَنواع العَرَضِ، والعَرَضُ لا يُنْفَخُ فيه، وإِنم يقع النَّفْخُ في الجَوْهَر؛ قال: وجميع هذا قول الفارسي، قال: وقد يجو أَن يكون الطائرُ اسماً للجَمْع كالجامل والباقر، وجمعُ الطائ أَطْيارٌ، وهو أَحدُ ما كُسِّرَ على ما يُكَسَّرُ عليه مثلُه؛ فأَما الطُّيُور فقد تكون جمعَ طائر كساجِدِ وسُجُودٍ، وقد تكون جَمْعَ طَيْرٍ الذي ه اسمٌ للجَمع، وزعم قطرب أَن الطَّيْرَ يقَعُ للواحد؛ قال ابن سيده: ول أَدري كيف ذلك إِلا أَن يَعْني به المصدرَ، وقرئ: فيكون طَيْراً بإِذْن الله، وقال ثعلب: الناسُ كلُّهم يقولون للواحد طائرٌ وأَبو عبيدة معَهم، ث انْفَرد فأَجازَ أَن يقال طَيْر للواحد وجمعه على طُيُور، قال الأَزهري وهو ثِقَةٌ.
  • الجوهري: الطائرُ جمعُه طَيرٌ مثل صاحبٍ وصَحْبٍ وجم الطَّيْر طُيُورٌ وأَطْيارٌ مثل فَرْخ وأَفْراخ.
  • وفي الحديث: الرُّؤْي لأَوَّلِ عابِرٍ وهي على رِجْلِ طائرٍ؛ قال: كلُّ حَرَكَةٍ من كلمة أَو جار يَجْرِي، فهو طائرٌ مَجازاً، أَرادَ: على رِجْل قَدَرٍ جار، وقضاءٍ ماضٍ، م خيرٍ أَو شرٍّ، وهي لأَوَّلِ عابِرٍ يُعَبّرُها، أَي أَنها إِذ احْتَمَلَتْ تأْوِيلَين أَو أَكثر فعبّرها مَنْ يَعْرِفُ عَباراتها، وقَعَتْ عل ما أَوّلَها وانْتَفَى عنها غيرُه من التأْويل؛ وفي رواية أُخرى الرُّؤْيا على رِجْل طائرٍ ما لم تُعَبَّرْ أَي لا يستقِرُّ تأْوِيلُها حت تُعَبِّر؛ يُرِيد أَنها سَرِيعةُ السقُوط إِذا عُبِّرت كما أَن الطيرَ ل يستَقِرُّ في أَكثر أَحوالِه، فكيف ما يكون على رِجْلِه؟ وفي حديث أَبي بك والنسّابة: فمنكم شَيْبةُ الحمدِ مُطْعِم طَيْر السماءِ لأَنه لَمَّ نَحَرَ فِدَاءَ ابنهِ عبدِاللهِ أَبي سيِّدِنا رسول الله، [ صلى الله علي وسلم ] مائةَ بعير فَرّقَها على رُؤُوس الجِبالِ فأَكَلَتْها الطيرُ.
  • وف حديث أَبي ذَرٍّ: تَرَكَنَا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، وما طائ يَطِيرُ بِجَناحَيْه إِلاَّ عِنْدَنا منه عِلْمٌ، يعني أَنه استوفى بَيان الشَّرِيعةِ وما يُحتاج إِليه في الدِّين حتى لم يَبْقَ مُشْكِلٌ فضَرَبَ ذلك مَثَلاً، وقيل: أَراد أَنه لم يَتْرك شيئاً إِلا بَيَّنه حت بَيَّن لهم أَحكامَ الطَّيْرِ وما يَحِلّ منه وما يَحْرُم وكيف يُذْبَحُ، وم الذي يفْدِي منه المُحْرِمُ إِذا أَصابه، وأَشْباه ذلك، ولم يُرِدْ أَ في الطيرِ عِلْماً سِوى ذلك عَلَّمهم إِيّاه ورَخّصَ لهم أَن يَتَعاطَو زَجْرَ الطَّيْرِ كما كان يفعله أَهلُ الجاهلية.
  • وقوله عز وجل: ولا طائر يَطِيرُ بِجَناحَيْه؛ قال ابن جني: هو من التطوع المُشَامِ للتوكيد لأَن قد عُلِم أَن الطَّيَرانَ لا يكون إِلا بالجَناحَيْنِ، وقد يجوز أَ يكون قوله بِجناحَيْه مُفِيداً، وذلك أَنه قد قالوا طارُوا عَلاهُنَّ فَشُكْ عَلاه وقال العنبري طارُوا إِليه زَرَافاتٍ ووُحْدان ومن أَبيات الكتاب وطِرْتُ بمُنْصُلي في يَعْمَلات فاستعملوا الطَّيَرانَ في غير ذي الجناح.
  • فقوله تعالى: ولا طائر يَطِيرُ بِجَناحَيْه؛ على هذا مُفِيدٌ، أَي ليس الغرَضُ تَشْبِيهَه بالطائر ذ الجناحَيْنِ بل هو الطائرُ بِجَناحَيْه البَتَّةَ والتَّطايُرُ: التَّفَرُّقُ والذهابُ، ومنه حديث عائشة، رضي الله عنها سَمِعَتْ مَنْ يَقُول إِن الشؤْم في الدار والمرأَةِ فطارَتْ شِقَّة منها في السماء وشِقَّةٌ في الأَرض أَي كأَنها تفَرَّقَتْ وتقَطَّعَت قِطَعاً من شِدّة الغَضَبِ.
  • وفي حديث عُرْوة: حتى تَطَايرتْ شُؤُون رَأْسه أَ تَفَرَّقَتْ فصارت قِطَعاً.
  • وفي حديث ابن مسعود: فَقَدْنا رسولَ الله صلى الله عليه وسلم، فقُلْنا اغْتِيلَ أَو اسْتُطِيرَ أَي ذُهِبَ ب بسُرْعَةٍ كأَنَّ الطيرَ حَمَلَتْه أَو اغْتالَهُ أَحَدٌ.
  • والاسْتِطارَة والتَّطايُرُ: التفرُّقُ والذهابُ.
  • وفي حديث علي، كرّم الله تعالى وجهه فأَطَرْتُ الحُلَّةَ بَيْنَ نِسَائي أَي فَرَّقْتُها بَيْنهن وقَسّمتها فيهن قال ابن الأَثير: وقيل الهمزة أَصلية، وقد تقدم.
  • وتطايَرَ الشيءُ: طار وتفرَّقَ ويقال للقوم إِذا كانوا هادئينَ ساكِنينَ: كأَنما على رؤوسهم الطَّيْرُ وأَصله أَن الطَّيرَ لا يَقَع إِلا على شيء ساكن من المَوَاتِ فضُرِب مثَلاً للإِنسان ووَقارِه وسكُونِه.
  • وقال الجوهري: كأَنَّ على رؤوسِه الطَّيرَ، إِذا سَكَنُوا من هَيْبةٍ، وأَصله أَن الغُراب يقَعُ على رأْس البَعيرِ فيلتقط منه الحَلَمَةَ والحَمْنانة، فلا يُحَرِّكُ البعيرُ رأْسَ لئلاَّ يَنْفِر عنه الغُرابُ.
  • ومن أَمثالهم في الخصْب وكثرةِ الخي قولهم: هو في شيء لا يَطِيرُ غُرَابُه.
  • ويقال: أُطِيرَ الغُرابُ، فهو مُطارٌ قال النابغة ولِرَهْطِ حَرَّابٍ وقِدٍّ سَوْرة في المَجْدِ، ليس غرابُها بمُطار وفلان ساكنُ الطائِر أَي أَنه وَقُورٌ لا حركة له من وَقارِه، حتى كأَن لو وَقَعَ عليه طائرٌ لَسَكَنَ ذلك الطائرُ، وذلك أَن الإِنسان لو وق عليه طائرٌ فتحرك أَدْنى حركةٍ لفَرَّ ذلك الطائرُ ولم يسْكُن؛ ومنه قو بعض أَصحاب النبي، صلى الله عليه وسلم: إِنّا كنا مع النبي، صلى الله علي وسلم، وكأَنَّ الطير فوقَ رؤوسِنا أَي كأَنَّ الطيرَ وقَعَتْ فو رؤوسِنا فنحْن نَسْكُن ولا نتحرّك خَشْيةً من نِفارِ ذلك الطَّيْرِ والطَّيْرُ: الاسمُ من التَّطَيّر، ومنه قولهم: لا طَيْرَ إِلاَّ طَيْرُ اللهِ، كم يقال: لا أَمْرَ إِلاَّ أَمْرُ الله؛ وأَنشد الأَصمعي، قال: أَنشدنا الأَحْمر تَعَلَّمْ أَنه لا طَيرَ إِلاّ على مُتَطيِّرٍ، وهو الثُّبور بلى شَيءٌ يُوافِقُ بَعْضَ شيءٍ أَحايِيناً، وباطلُه كَثِير وفي صفة الصحابة، رضوان الله عليهم: كأَن على رؤوسهم الطَّيْرَ؛ وصَفَه بالسُّكون والوقار وأَنهم لم يكن فيهم طَيْشٌ ولا خِفَّةٌ.
  • وفي فلا طِيْرةٌ وطَيْرُورةٌ أَي خِفَّةٌ وطَيْشٌ؛ قال الكميت وحِلْمُك عِزٌّ، إِذا ما حَلُمْت وطَيْرتُك الصابُ والحَنْظَل ومنه قولهم: ازجُرْ أَحْناءَ طَيْرِك أَي جوانبَ خِفّتِك وطَيْشِك والطائرُ: ما تيمَّنْتَ به أَو تَشاءَمْت، وأَصله في ذي الجناح.
  • وقالوا للشي يُتَطَيَّرُ به من الإِنسان وغيرِه.
  • طائرُ اللهِ لا طائرُك، فرَفَعُو على إِرادة: هذا طائرُ الله، وفيه معنى الدعاء، وإِن شئت نَصَبْتَ أَيضاً وقال ابن الأَنباري: معناه فِعْلُ اللهِ وحُكْمُه لا فِعْلُك وم تَتخوّفُه؛ وقال اللحياني: يقال طَيْرُ اللهِ لا طَيْرُك وطَيْرَ الله ل طَيرَك وطائرَ الله لا طائرَك وصباحَ اللهِ لا صَباحَك، قال: يقولون هذا كلَّ إِذا تَطَيَّرُوا من الإِنسانِ، النصبُ على معنى نُحِبّ طائرَ الله وقيل بنصبهما على معنى أَسْأَلُ اللهَ طائرَ اللهِ لا طائِرَك؛ قال والمصدرُ منه الطِّيَرَة؛ وجَرَى له الطائرُ بأَمرِ كذا؛ وجاء في الشر؛ قال الل عز وجل: أَلا إِنَّما طائرُهم عند الله؛ المعنى أَلا إِنَّما الشُّؤْ الذي يَلْحَقُهم هو الذي وُعِدُوا به في الآخرة لا ما يَنالُهم ف الدُّنْيا، وقال بعضهم: طائرُهم حَظُّهم قال الأَعشى جَرَتْ لَهُمْ طَيرُ النُّحوسِ بأَشْأَ وقال أَبو ذؤيب زَجَرْت لهم طَيْرَ الشمالِ، فإِن تَكُ هَواكَ الذي تَهْوى، يُصِبْك اجْتِنابُه وقد تَطَيَّر به، والاسم الطيَرَةُ والطِّيْرَةُ والطُّورةُ.
  • وقال أَب عبيد: الطائرُ عند العرب الحَظُّ، وهو الذي تسميه العرب البَخْتَ.
  • وقا الفراء: الطائرُ معناه عندهم العمَلُ، وطائرُ الإِنسانِ عَمَلُه الذ قُلِّدَه، وقيل رِزْقُه، والطائرُ الحَظُّ من الخير والشر.
  • وفي حديث أُم العَلاء الأَنصارية: اقْتَسَمْنا المهاجرين فطارَ لنا عثمانُ بن مَظْعُو أَي حَصَل نَصِيبنا منهم عثمانُ؛ ومنه حديث رُوَيْفِعٍ: إِنْ كان أَحَدُن في زمان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، لَيَطِير له النَّصْلُ وللآخَ القِدْح؛ معناه أَن الرجُلين كانا يَقْتَسِمانِ السَّهْمَ فيقع لأَحدهم نَصْلُه وللآخر قِدْحُه.
  • وطائرُ الإِنسانِ: ما حصَلَ له في علْمِ الله مم قُدّرَ له.
  • ومنه الحديث: بالمَيْمونِ طائِرُه؛ أَي بالمُبارَكِ حَظُّه ويجوز أَن يكون أَصله من الطَّيْرِ السانحِ والبارِحِ.
  • وقوله عز وجل وكلَّ إِنْسانٍ أَلْزَمْناه طائرَه في عُنُقِه؛ قيل حَظُّه، وقيل عَمَلُه وقال المفسرون: ما عَمِل من خير أَو شرّ أَلْزَمْناه عُنُقَه إِنْ خيرا فخيراً وإِن شرّاً فشرّاً، والمعنى فيما يَرَى أَهلُ النّظر: أَن لك امرئ الخيرَ والشرَّ قد قَضاه الله فهو لازمٌ عُنُقَه، وإِنما قيل للحظِّ م الخير والشرّ طائرٌ لقول العرب: جَرَى له الطائرُ بكذا من الشر، عل طريق الفَأْلِ والطِّيَرَةِ على مذهبهم في تسمية الشيء بما كان له سبباً فخاطَبَهُم اللهُ بما يستعملون وأَعْلَمَهم أَن ذلك الأَمرَ الذي يُسَمّون بالطائر يَلْزَمُه؛ وقرئ طائرَه وطَيْرَه، والمعنى فيهما قيل: عملُ خيرُه وشرُّه، وقيل: شَقاؤه وسَعادتُه؛ قال أَبو منصور: والأَصل في هذا كل أَن الله تبارك وتعالى لما خَلَقَ آدمَ عَلِم قبْل خَلْقِه ذُرِّيَّتَ أَنه يأْمرهم بتوحيده وطاعتِه وينهاهم عن معْصيته، وعَلِم المُطِيعَ منه والعاصيَ الظالمَ لِنفْسه، فكتَبَ ما علِمَه منهم أَجمعين وقضى بسعاد من عَلِمَه مُطِيعاً، وشَقاوةِ من عَلِمَه عاصياً، فصار لكلِّ مَنْ عَلِم ما هو صائرٌ إِليه عند حِسَابِه، فذلك قولُه عز وجل: وكلَّ إِنسا أَلْزَمْناه طائرَه؛ أَي ما طار له بَدْأً في عِلْم الله من الخير والش وعِلْمُ الشَّهادةِ عند كَوْنِهم يُوافقُ علْمَ الغيب، والحجةُ تَلْزَمهُ بالذي يعملون، وهو غيرُ مُخالف لما عَلِمَه اللهُ منهم قبل كَوْنِهم.
  • والعر تقول: أَطَرْتُ المال وطَيَّرْتُه بينَ القومِ فطارَ لكلٍّ منهم سَهْمُ أَي صارَ له وخرج لَدَيْه سَهْمُه؛ ومنه قول لبيد يذكرُ ميراثَ أَخي بين ورَثَتِه وحِيازةَ كل ذي سهمٍ منه سَهْمَه تَطيرُ عَدائِد الأَشْراكِ شَفْعا ووَتْراً، والزَّعامةُ لِلْغُلا والأَشْرَاكُ: الأَنْصباءُ، واحدُها شِرْكٌ.
  • وقوله شفعاً ووتراً أَ قُسِم لهم للذكر مثلُ حَظِّ الأُنْثَيَيْنِ، وخَلَصَت الرِّياسةُ والسِّلاح للذكور من أَولاده وقوله عز وجل في قصة ثمود وتَشاؤُمهم بِنَبِيّهم المبعوث إِليهم صالحٍ عليه السلام: قالوا اطَّيَّرنا بك وبِمَنْ معك، قال طائركم عند الله معناه ما أَصابَكم من خير وشر فمن الله، وقيل: معنى قولهم اطَّيَّرْن تَشَاءَمْنا، وهو في الأَصل تَطَيَّرنا، فأَجابَهم الله تعالى فقال: طائرُكُ مَعَكم؛ أَي شُؤْمُكم معَكم، وهو كُفْرُهم، وقيل للشُؤْم طائرٌ وطَيْر وطِيَرَة لأَن العرب كان من شأْنها عِيافةُ الطَّيْرِ وزَجْرُها والتَّطَيُّرُ بِبَارِحها ونَعِيقِ غُرابِها وأَخْذِها ذَاتَ اليَسارِ إِذ أَثارُوها، فسمّوا الشُّؤْمَ طَيْراً وطائراً وطِيرَةً لتشَاؤُمهم بها، ث أَعْلَم الله جل ثناؤه على لسان رسوله، صلى الله عليه وسلم أَن طِيَرَتَه بها باطِلَةٌ.
  • وقال: لا عَدْوَى ولا طِيَرَةَ ولا هامةَ؛ وكان النبي، صل الله عليه وسلم، يَتفاءَلُ ولا يَتَطَيَّرُ، وأَصْلُ الفَأْلِ الكلمة الحسَنةُ يَسْمعُها عَلِيلٌ فَيَتأَوَّلُ منها ما يَدُلّ على بُرْئِه كأَ سَمِع منادياً نادى رجلاً اسمه سالم، وهو عَليل، فأَوْهَمَه سلامَتَه م عِلّته، وكذلك المُضِلّ يَسْمع رجلاً يقول يا واجدُ فيَجِدُ ضالّته والطِّيَرَةُ مُضادّةٌ للفَأْلِ، وكانت العربُ مَذهبُها في الفَأْل والطِّيَرَةِ واحدٌ فأَثبت النبي، صلى الله عليه وسلم، الفَأْلَ واسْتَحْسَن وأَبْطَلَ الطِّيَرَةَ ونَهَى عنها.
  • والطِّيَرَةُ من اطَّيَّرْت وتطَيَّرت ومثل الطِّيَرة الخِيَرَةُ.
  • الجوهري تطَيَّرْت من الشيء وبالشيء، والاس منه الطِّيَرَةُ، بكسر الطاء وفتح الياء، مثال العِنَبةِ، وقد تُسَكَّن الياءُ، وهو ما يُتَشاءمُ به من الفَأْل الردِيء.
  • وفي الحديث: أَنه كا يُحِبُّ الفأَلَ ويَكْرَهُ الطِّيَرَةَ؛ قال ابن الأَثير: وهو مصدر تطَيَّر طِيَرَةً وتخَيَّر خِيَرَةً، قال: ولم يجئ من المصادر هكذا غيرهما قال: وأَصله فيما يقال التطَيُّرُ بالسوانح والبوارِح من الظبَاء والطَّيْرِ وغيرهما، وكان ذلك يَصُدُّهم عن مقاصِدِهم فنَفاه الشْرعُ وأَبْطَلَ ونهى عنه وأَخْبَر أَنه ليس له تأْثيرٌ في جَلْب نَفْع ولا دَفْع ضَرَرٍ ومنه الحديث: ثلاثة لا يَسْلَم منها أَحَدٌ: الطِّيَرَةُ والحَسَدُ والظنُّ، قيل: فما نصْنعُ؟ قال: إِذا تَطَيَّرْتَ فامْضِ، وإِذا حَسَدْت فلا تَبْغِ، وإِذا ظَنَنْتَ فلا تُصَحِّحْ.
  • وقوله تعالى: قالوا اطَّيّرْن بِك وبِمَنْ معَك؛ أَصله تَطَيّرنا فأُدْغمَتِ التاء في الطا واجْتُلِبَت الأَلفُ لِيصحَّ الابتداءُ بها.
  • وفي الحديث: الطِّيَرَةُ شِرْكٌ وم مِنّا إِلاَّ.
  • ولكن اللهَ يُذْهِبُه بالتَّوَكُّل؛ قال ابن الأَثير: هكذ جاء الحديث مقطوعاً ولم يذكر المستثنى أَي إِلا قد يَعْتَرِي التَّطيُّرُ ويَسْبِقُ إِلى قَلْبه الكراهةُ، فحذف اختصاراً واعتماداً على فه السامع؛ وهذا كحديثه الآخر: ما فينا إِلا مَنْ هَمَّ أَوْ لَمَّ إِلا يحي بن زكَرِيّا، فأَظْهَر المستثنى، وقيل: إِن قولَه وما منّا إِلا من قو ابن مسعود أَدْرَجَه في الحديث، وإِنما جَعَل الطِّيَرَة من الشِّرك لأَنه كانوا يعتقدون أَن الطَّيْرَ تجْلُب لهم نفعاً أَو تدفع عنهم ضرَرا إِذا عَمِلُوا بِمُوجَبه، فكأَنهم أَشركوه مع الله في ذلك، وقولُه: ولك الله يُذْهبُه بالتوكل معناه أَنه إِذا خَطَرَ له عارضُ التَّطيُّرِ فتوك على الله وسلم إِليه ولم يعمل بذلك الخاطرِ غفَره الله له ولم يُؤاخِذْ به.
  • وفي الحديث: أَباكَ وطِيراتِ الشَّباب؛ أَي زلاَّتهم وعَثَراتهِم؛ جم طِيرَة.
  • ويقال للرجل الحَدِيد السريع الفَيْئَةِ: إِنه لَطَيُّور فَيُّورٌ.
  • وفرس مُطارٌ: حديدُ الفُؤاد ماضٍ والتَّطايُر والاسْتِطارةُ: التفرُّق.
  • واسْتَطارَ الغُبارُ إِذا انْتَش في الهواء.
  • وغُبار طيّار ومُسْتَطِير: مُنْتَشر.
  • وصُبْحٌ مُسْتَطِير ساطِعٌ منتشر، وكذلك البَرْق والشَّيْب والشرُّ.
  • وفي التنزيل العزيز ويَخافُون يوماً كان شَرُّه مُسْتَطِيراً.
  • واسْتَطارَ الفجرُ وغيره إِذا انتش في الأُفُق ضَوءَهُ، فهو مُسْتَطِير، وهو الصُّبْح الصادق البيّنُ الذ يُحَرِّم على الصائم الأَكلَ والشربَ والجماعَ، وبه تحلّ صلاة الفجر، وه الخيط الأَبيض الذي ذكره الله عز وجل في كتابه العزيز، وأَما الفج المستطيل، باللام، فهو المُسْتَدقّ الذي يُشَبَّه بذَنب السِّرْحان، وه الخيط الأَسود ولا يُحَرِّم على الصائم شيئاً، وهو الصبح الكاذب عند العرب وفي حديث السجود والصلاة ذكرُ الفجر المُسْتَطِير، هو الذي انتشر ضوء واعْتَرض في الأُفُقِ خلاف المستطيل؛ وفي حديث بني قريظة وهانَ على سَراةِ بني لُؤَيّ حَرِيقٌ، بالبُوَيْرةِ، مُسْتَطِير أَي منتشر متفرّق كأَنه طارَ في نواحيها.
  • ويقال للرجل إِذا ثارَ غضبُه ثارَ ثائِرُه وطارَ طائِرُه وفارَ فائِرُه.
  • وقد اسْتطارَ البِلى في الثو والصَّدْعُ في الزُّجاجة: تَبَيّن في أَجزائهما.
  • واسْتَطارَ الزُّجاجةُ: تبيّن فيها الانصداعُ من أَوّلها إِلى آخرها.
  • واسْتطارَ الحائطُ انْصدَع من أَوله إِلى آخره؛ واسْتطارَ فيه الشَّقّ: ارتفع.
  • ويقال: اسْتطار فلانٌ سَيْفَه إذا انْتَزَعه من غِمْدِه مُسْرعاً؛ وأَنشد إِذا اسْتُطِيرَتْ من جُفون الأَغْمادْ فَقَأْنَ بالصَّقْع يَرابِيعَ الصاد واسْتطارَ الصَّدْعُ في الحائط إِذا انتشر فيه.
  • واسْتطارَ البَرْقُ إِذ انتشر في أُفُقِ السماء.
  • يقال: اسْتُطِيرَ فلانٌ يُسْتَطارُ اسْتِطارةً فهو مُسْتَطار إِذا ذُغِرَ؛ وقال عنترة متى ما تَلْقَني، فَرْدَينِ، تَرْجُف رَوانِفُ أَلْيَتَيكَ وتُسْتطار واسْتُطِير الفرسُ، فهو مُسْتَطارٌ إِذا أَسْرَع الجَرْيَ؛ وقول عدي كأَنَّ رَيِّقَه شُؤْبُوبُ غادِيةٍ لما تَقَفَّى رَقِيبَ النَّقْعِ مُسْطار قيل: أَراد مُسْتَطاراً فحذف التاء، كما قالوا اسْطَعْت واسْتَطَعْت وتَطايَرَ الشيءُ: طال.
  • وفي الحديث: خُذْ ما تَطايَرَ من شَعرِك؛ وف رواية: من شَعرِ رأْسِك؛ أَي طال وتفرق.
  • واسْتُطِير الشيءُ أَي طُيِّر؛ قا الراجز إِذا الغُبارُ المُسْتطارُ انْعَقّ وكلبٌ مُسْتَطِير كما يقال فَحْلٌ هائِجٌ.
  • ويقال أَجْعَلَت الكلبة واسْتطارت إِذا أَرادت الفحلَ.
  • وبئر مَطارةٌ: واسعةُ الغَمِ؛ قا الشاعر:كأَنّ حَفِيفَها، إِذ بَرّكوها هُوِيّ الرِّيحِ في جَفْرٍ مَطار وطَيّر الفحلُ الإِبلَ: أَلْقَحها كلَّها، وقيل: إِنما ذلك إِذ أَعْجَلت اللَّقَحَ؛ وقد طَيَّرَت هي لَقَحاً ولَقاحاً كذلك أَي عَجِل باللِّقاح، وقد طارَتْ بآذانها إِذا لَقِحَتْ، وإِذا كان في بطن الناقة حَمْل فهي ضامِنٌ ومِضْمان وضَوامِنُ ومَضامِينُ، والذي في بطنها ملقوحةٌ وملقوح وأَنشد طَيّرها تعَلُّقُ الإِلْقاح في الهَيْجِ، قبل كلَبِ الرِّياح وطارُوا سِراعاً أَي ذهبوا.
  • ومَطارِ ومُطارٌ، كلاهما: موضع؛ واختار اب حمزة مُطاراً، بضم الميم، وهكذا أَنشد، هذا البيت حتى إِذا كان على مُطا والروايتان جائزتان مَطارِ ومُطار، وسنذكر ذلك في مطر.
  • وقال أَبو حنيفة مُطار واد فيما بين السَّراة وبين الطائف.
  • والمُسْطارُ من الخمر: أَصل مُسْتَطار في قول بعضهم.
  • وتَطايَرَ السحابُ في السماء إِذا عَمّها والمُطَيَّرُ: ضَرْبٌ من البُرود؛ وقول العُجَير السلولي إِذا ما مَشَتْ، نادى بما في ثِيابها ذَكِيٌّ الشَّذا، والمَنْدَليُّ المُطيَّر قال أَبو حنيفة: المُطَيَّر هنا ضربٌ من صنعته، وذهب ابن جني إِلى أَ المُطَيَّر العود، فإِذا كان كذلك كان بدلاً من المَنْدليِّ لأَن المندل العُود الهندي أَيضاً، وقيل: هو مقلوب عن المُطَرَّى؛ قال ابن سيده: ول يُعْجِبني؛ وقيل: المُطَيَّر المشقَّق المكسَّر، قال ابن بري المَنْدَليّ منسوب إِلى مَنْدَل بلد بالهند يجلب منه العود؛ قال اب هَرْمَة:أُحِبُّ الليلَ أَنّ خَيالَ سَلْمى إِذا نِمْنا، أَلمَّ بنا فَزار كأَنّ الرَّكْبَ، إِذ طَرَقَتْكَ، باتوا بمَنْدَلَ أَو بِقارِعَتَي قِمَار وقِمار أَيضاً: موضع بالهند يجلب منه العُود.
  • وطارَ الشعر: طالَ؛ وقو الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي طِيرِي بِمِخْراقٍ أَشَمَّ كأَن سَلِيمُ رِماحٍ، لم تَنَلْه الزَّعانِف طِيرِي أَي اعْلَقي به.
  • ومِخْراق: كريم لم تنله الزعانف أَي النسا الزعانف، أَي لم يَتزوّج لئيمةً قط.
  • سَلِيم رِماح أَي قد أَصابته رماحٌ مث سَلِيم الحيّة.
  • والطائرُ: فرس قتادة بن جرير.
  • وذو المَطارة: جبل.
  • وقوله ف الحديث: رجل مُمْسِكٌ بَعِنانِ فَرسه في سبيل الله يَطِير على مَتْنِه أَي يُجْرِيه في الجهاد فاستعار له الطَيرانَ وفي حديث وابِصَة: فلما قُتل عثمان طارَ قَلْبي مَطارَه أَي مال إِل جهة يَهواها وتعلّق بها.
  • والمَطارُ: موضع الطيَرانِ.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)أطار الطّائر

  • جعله يطير، أرسله إلى الجو.

(ب)اطّيّر برؤية البوم/ اطّيّر من رؤية البوم

  • تطيَّر، تشاءَم به أو منه، عكسه تفاءل.
  • اطّيّر برؤية الغُراب الأسود- اطيَّر من الخنزير- {قَالُوا اطَّيَّرْنَا بِكَ وَبِمَنْ مَعَكَ}.

ترجمة فطائر باللغة الإنجليزية

فطائر
Pastry

فطائر في سياق الكلام

أتيت إلى هنا لتخبرني أنه حتى لو لم أستطع السير فلازال بإمكاني سماع صوت الطيور
So you came here to tell me that even if I can't walk, I can still hear the birds sing,
تصلب الاطراف مناسب، إنه حتى يتنبأ بالالتهاب الرئوي الشلل في تطور
A.L.S. fits. It even predicts the pneumonia. The paralysis is progressive.
أعني، ليس حقاً رجل سنه 40 عام بفريق كرة طائرة للسيدات، صحيح؟
I mean, it's not really a 40 year old man on a girls' volleyball team, right?
نعم، كان يعمل بقوات الطيران "مثلما في فيلم "سلاح الطيران
Yeah. He was an air force test pilot. Real Top Gun stuff.
يبحثون عن طائر البلشون الأزرق لأنه يستحيل رؤية السمك
They look for the blue heron because there's no way to see the fish.
أناس أُضيف إليهم تطور تقنيّ ومنزوعة عنهم البشرية
People plus technology minus humanity.
(تطور الشلل يؤكد كلام (هاميلتون تصلب الاطراف
Progression of the paralysis pretty much confirmed Hamilton was right. It's A.L.S.
بفرض أن هذا تطور للشلل لا يمكنه تحريك ذراعه
Assuming this is a progression of his paralysis. He can't move his arm.
حاولت إبعاد الطائر لكني صدمت الدولاب الدوار
I swung my arm at the bird, but I hit the Ferris wheel.
لا، تطور الشلل يكون به متجانس أما عنده فلا
No. The progression of the paralysis would be symmetric. His wasn't.
هناك شركة في (بنسلفانيا) تطور مضاد فيروسي
There's a company in Pennsylvania developing an antiviral.
لكن إن كان هناك سمك ستكون هناك طيور تصطاد
But if there's fish, there's gonna be birds fishing.
لكن مع تطور المرض ستصبح المشاكل أكثر حدة
but as the disease progresses, the problems will become more severe.
لا وسيلة لمعرفة تطور المرض بجسده أنت محق
There's no way to really tell what progression the disease may have taken You're right.
الفيوبريل تطور رائع على النسخة القديمة
Viopril is a significant improvement over the old version.

كلمات شبيهة ومرادفات

فطائر في المصطلحات بالإنجليزي