اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة عيب في القاموس

الفعل

عَيَّبَ

المصدر

عيب
  • عَيْبٌ : (مصدر)
    (مصدر: عَابَ).
    1 - بِضَاعَةٌ لاَ عَيْبَ فِيهَا : لاَ نَقِيصَةَ بِهَا، لاَ شَيْء
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)عيَّبَ

  • عيَّبَ يعيِّب ، تعييبًا ، فهو معيِّب ، والمفعول معيَّب.
  • عيَّب فلانًا جعله ذا عيبٍ ومَنْقصةٍ بإظهار مساوئه، نسبه إلى العيب.
  • عيَّب مؤلّفاتِ فلان/ عملَ خادمه.

(ب)عَيْب

  • جمع عُيوب (لغير المصدر).
  • مصدر عابَ.
  • وصمة، نقيصة، شائبة، مَذمَّة.
  • ليس الفقرُ عيبًا.
  • أظهر عيوبَ الآخرين.
  • عيب صناعة.
  • مَنْ نظر في عَيْب نفسه اشتغل عن عَيْب غيره.
  • *وعين الرِّضا عن كُلِّ عَيْبٍ كليلة*.
  • عورة.
  • (القانون) شائبة أو ضرر يعلق بشيء ما مِمّا يخوّل للطَّرف المضرور المطالبة بالتعويض.
  • عَيْب خِلْقي: علَّة فسيولوجيَّة أو بنيويَّة، بحيث تتطوَّر عند الولادة أو قبلها وخاصَّة كنتيجة للنموِّ ذي العُيوب أو النقائص أو العدوى أو الوراثة أو الإصابة بأذى.
معجم الغني +

(أ)عَيَّبَ

  • [ع ي ب]. (فعل: رباعي متعد). عَيَّبَ، يُعَيِّبُ، مصدر تَعْيِيبٌ.
  • :عَيَّبَ بِضَاعَةً : جَعَلَهَا ذَاتَ عَيْبٍ.
  • :عَيَّبَ أَعْمَالَهُ : شَانَهَا، أَيْ وَجَدَ فِيهَا عَيْباً.
  • :عَيَّبَ جَارَهُ : نَسَبَهُ إِلَى الْعَيْبِ.

(ب)عَيْبٌ

  • جمع: عُيُوبٌ. [ع ي ب]. (مصدر عَابَ).
  • :بِضَاعَةٌ لاَ عَيْبَ فِيهَا : لاَ نَقِيصَةَ بِهَا، لاَ شَيْءَ يَعِيبُهَا.
  • :عَيْبٌ عَلَيْكَ : عَارٌ عَلَيْكَ. :الْفَقْرُ لَيْسَ بِعَيْبٍ.
معجم الرائد +

(أ)عَيب

  • عيب.
  • تعييبا.
  • عيبه جعله ذا عيب.
  • عيبه نسبه إلى العيب.

(ب)عَيَّب

  • عيب.
  • مصدر عاب.
  • عمل ناقص يلحق بصاحبه وصمة وعارا، جمع : عيوب.
المعجم الوسيط +

(أ)العَيْبُ

  • العَيْبُ الوَصْمةُ. والجمع : عُيُوبٌ.

(ب)العَيَّابَةُ

  • العَيَّابَةُ العَيَّابُ.
المحيط في اللغة +

عَيْبُ

  • ـ عَيْبُ وعابُ: الوَصْمَةُ، كالمَعابِ والمَعابَةِ والمَعيبِ. وعابَ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، وهو مَعيبٌ ومَعْيوبٌ.
  • ـ رجلٌ عُيَبَةٌ وعيَّاب وعَيَّابةٌ: كثيرُ العيب لِلناسِ.
  • ـ عَيْبَةُ: زَبِيلٌ مِنْ أَدَمٍ، وما يُجْعَلُ فيهِ الثِّيابُ.
  • ـ عَيْبَةُ مِنَ الرَّجُلِ: مَوْضِعُ سِرِّهِ، الجمع: عِيَبٌ وعِيابٌ وعِيَبَاتٌ.
  • ـ عِيابُ: الصُّدُورُ والقُلُوبُ، كنايةُ، والمِنْدَف.
  • ـ عائِبُ: الخاثِرُ مِنَ اللَّبَنِ. وقَدْ عابَ السِّقاءُ.
  • ـ أُعْيَبٌ: موضع باليَمَنِ، وهو فُعْيَلٌ أو أُفْعَلٌ.
مختار الصحاح +

عيب

  • ع ي ب: العَيْبُ و العَيْبَةُ أيضا و العَابُ بمعنى و عابَ المتاع من باب باع و عَيْبَةً و عاباً أيضا صار ذا عيب و عَابَهُ غيره يتعدى ويلزم فهو مَعِيبٌ و مَعْيُوبٌ أيضا على الأصل وما فيه مَعَابَةٌ و مَعَابٌ بفتح ميمهما أي عيب وقيل موضع عيب و المَعِيبُ مثل المَعَابُ و المَعَايِبُ العُيُوبُ و عَيَّبَهُ تَعْيِيبا نسبه إلى العيب و عَيَّبَهُ أيضا جعله ذا عيب و تَعَيَّبَهُ مثله.
معجم لسان العرب +

(أ)عيب

  • ابن سيده: العَابُ والعَيْبُ والعَيْبَةُ: الوَصْمة.
  • قال سيبويه: أَمالوا العابَ تشبيهاً له بأَلف رَمَى، لأَنها منقلبة عن ياء؛ وهو نادر؛ والجمع: أَعْيابٌ وعُـيُوبٌ؛ الأَول عن ثعلب؛ وأَنشد كَيْما أَعُدَّكُمُ لأَبْعَدَ منكُمُ، * ولقد يُجاءُ إِلى ذوي الأَعْياب ورواه ابن الأَعرابي: إِلى ذوي الأَلباب والـمَعابُ والـمَعِـيبُ: العَيْبُ؛ وقول أَبي زُبَيْدٍ الطَّائيّ إِذا اللَّثى رَقَـأَتْ بعدَ الكَرى وذَوَتْ، * وأَحْدَثَ الرِّيقُ بالأَفْواه عَيَّاب يجوز فيه أَن يكون العَيَّابُ اسماً للعَيْبِ، كالقَذَّافِ والجَبَّانِ؛ ويجوز أَن يُريدَ عَيْبَ عَيَّابٍ، فحَذَفَ المضاف، وأَقام المضاف إِليه مُقامه وعابَ الشيءُ والحائِطُ عَيْباً: صار ذا عَيْبٍ.
  • وعِـبْتُه أَنا، وعاب عَيْباً وعاباً، وعَيَّبه وتَعَيَّبه: نَسَبه إِلى العَيب، وجعله ذا عَيْبٍ؛ يَتَعَدَّى ولا يَتَعَدَّى؛ قال الأَعشى وليس مُجِـيراً، إِنْ أَتى الـحَيَّ خائفٌ؛ * ولا قائِلاً، إِلاَّ هُوَ الـمُتَعَيَّب أَي ولا قائلاً القولَ الـمَعِـيبَ إِلاَّ هو؛ وقال أَبو الهيثم في قول تعالى: فأَرَدْتُ أَن أَعِـيبَها؛ أَي أَجْعَلَها ذاتَ عَيْب، يعني السفينةَ؛ قال: والـمُجاوِزُ واللازم فيه واحد ورجل عَيَّابٌ وعَيَّابة وعُيَبة: كثير العَيْبِ للناس؛ قال اسْكُتْ ! ولا تَنْطِقْ، فأَنْتَ خَيّابْ، * كُلُّك ذو عَيْبٍ، وأَنتَ عَيَّاب وأَنشد ثعلب قال الجَواري: ما ذَهَبْتَ مَذْهَبا، * وعِـبْنَني ولم أَكُنْ مُعَيَّب <ص:634 وقال وصاحِبٍ لي، حَسَنِ الدُّعابه، * ليس بذي عَيْبٍ، ولا عَيَّابَ والـمَعايبُ: العُيوبُ.
  • وشيءٌ مَعِـيبٌ ومَعْيُوبٌ، على الأَصل وتقول: ما فيه مَعابة ومَعابٌ أَي عَيْبٌ ويقال: موضعُ عَيْبٍ؛ قال الشاعر أَنا الرَّجُلُ الذي قد عِـبْتُموه، * وما فيهِ لعَيَّابٍ مَعاب لأَن الـمَفْعَلَ، من ذواتِ الثلاثة نحو كالَ يَكِـيلُ، إِن أُريد ب الاسم، مكسور، والمصدرُ مفتوحٌ، ولو فتحتَهما أَو كسرتَهما في الاسم والمصدر جميعاً، لجازَ، لأَن العرب تقول: الـمَسارُ والـمَسِيرُ، والـمَعاشُ والـمَعِـيشُ، والـمَعابُ والـمَعِـيبُ وعابَ الماءُ: ثَقَبَ الشَّطَّ، فخرج مُجاوزَه والعَيْبة: وِعاءٌ من أَدَم، يكون فيها المتاع، والجمع عِـياب وعِـيَبٌ، فأَما عِـيابٌ فعلى القياس، وأَما عِـيَبٌ فكأَنه إِنما جاءَ على جمع عِـيبة، وذلك لأَنه مما سبيله أَن يأْتي تابعاً للكسرة؛ وكذلك كلُّ ما جاءَ من فعله مما عينه ياء على فِعَلٍ.
  • والعَيْبَةُ أَيضاً: زَبِـيل من أَدَم يُنْقَلُ فيه الزرعُ المحصودُ إِلى الجَرين، في لغة هَمْدان.
  • والعَيْبَةُ: ما يجعل فيه الثياب.
  • وفي الحديث، أَنه أَمْلى في كتابِ الصُّلْح بينه وبين كفار أَهل مكة بالـحُدَيْبية: لا إِغْلالَ ولا إِسلالَ، وبيننا وبينهم عَيْبةٌ مَكفوفةٌ.
  • قال الأَزهري: فسر أَبو عبيد الإِغْلالَ والإِسلالَ، وأَعرضَ عن تفسير العَيْبة المكفُوفةِ.
  • ورُوِيَ عن ابن الأَعرابي أَنه قال: معناه أَن بيننا وبينهم في هذا الصلح صَدْراً مَعْقُوداً على الوفاءِ بما في الكتاب، نَقِـيّاً من الغِلِّ والغَدْرِ والخِداعِ.
  • والـمَكْفُوفةُ: الـمُشرَجَةُ الـمَعْقُودة.
  • والعربُ تَكني عن الصُّدُور والقُلُوب التي تَحْتوي على الضمائر الـمُخْفاةِ: بالعِـيابِ.
  • وذلك أَن الرجلَ إِنما يَضَعُ في عَيْبَته حُرَّ مَتاعِه، وصَوْنَ ثيابه، ويَكتُم في صَدْرِه أَخَصَّ أَسراره التي لا يُحِبُّ شُيوعَها، فسُمِّيت الصدور والقلوبُ عِـياباً، تشبيهاً بعِـيابِ الثياب؛ ومنه قول الشاعر وكادَتْ عِـيابُ الوُدِّ منَّا ومِنكُمُ، * وإِن قيلَ أَبناءُ العُمومَة، تَصْفَر أَرادَ بعِـيابِ الوُدِّ: صُدُورَهم.
  • قال الأَزهري وقرأْتُ بخَطِّ شَمِر: وإِنَّ بيننا وبينهم عَيْبَةً مَكْفُوفةً.
  • قال: وقال بعضهم أَراد به الشَّرُّ بيننا مَكْفُوف، كما تُكَفُّ العَيْبةُ إِذا أُشرِجَتْ؛ وقيل: أَراد أَن بينهم مُوادَعَةً ومُكافَّة عن الحرب، تَجْريانِ مُجْرى الـمَوَدَّة التي تكون بين الـمُتَصافِـينَ الذين يَثِقُ بعضُهم ببعض وعَيْبةُ الرجل: موضعُ سِرِّه، على الـمَثل.
  • وفي الحديث: الأَنصار كَرِشي وعَيْبَتي أَي خاصَّتي وموضعُ سِرِّي؛ والجمع عِـيَبٌ مثل بَدْرَةٍ وبِدَرٍ، وعِـيابٌ وعَيْباتٌ والعِـيابُ: الـمِنْدَفُ.
  • قال الأَزهري: لم أَسمعه لغير الليث.
  • وفي حديث عائشة، في إِيلاءِ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، على نسائه، قالت لعمر، رضي اللّه عنهما، لـمَّا لامَها: ما لي ولكَ، يا ابنَ الخَطَّاب، عليك بعَيْبَتِكَ أَي اشْتَغِلْ بأَهْلِكَ ودَعْني والعائبُ: الخاثر من اللبن؛ وقد عاب السِّقاءُ.

(ب)عبت

  • الصحاح في الحواشي: عَبَتَ يَدَه عَبْتاً: لواها، فهو عابتٌ واليدُ مَعْبُوتة.
معجم لغة الفقهاء +

عيب

  • والجمع عيوب وهو النقص، وخيار العيب هو الخيار الذي يثبت لمن تنتقل إليه العين بعقد ما وفيها عيب.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)عيّب فلانا

  • جعله ذا عيبٍ ومَنْقصةٍ بإظهار مساوئه، نسبه إلى العيب-عيَّب مؤلّفاتِ فلان/ عملَ خادمه.

(ب)عيْب خلْقي

  • علَّة فسيولوجيَّة أو بنيويَّة، بحيث تتطوَّر عند الولادة أو قبلها وخاصَّة كنتيجة للنموِّ ذي العُيوب أو النقائص أو العدوى أو الوراثة أو الإصابة بأذى.

ترجمة عيب باللغة الإنجليزية

عيب
Fault Blemish Demerit Imperfection Infirmity Shortcoming Vice Flaw Deformity Blot Failing Blotch Stain Want

مرادفات عيب

  • أُبْنَة
  • حِقْد
  • إِنْكَار
  • جَهْل
  • جُحُود
  • اِهْتِجَاء
  • هِجَاء
  • شَتْم
  • تَعْرِيض
  • تَنَقُّص

عيب في سياق الكلام

أي إصابة سابقة بسرطان العظام، ورم في مخ العظم أو عيب في تكوين العظام؟
Any history of bone cancer, osteogenesis imperfecta or multiple myeloma?
لكن ثلاثة إجهاضات تجعلني أظنها عيب بوظائف الأعضاء
The three miscarriages make me think it's an underlying physiology.
لدينا عيب بالنمو، ضغط دم مرتفع جلطات الدم، السمنة
We got stunted growth, high blood pressure, blood clots, obesity
لا عيب في اللطف، أتريدين حلوى؟
Nothing wrong with kind. Jelly baby?
لا عيب بنظريتك اذهب
There's nothing wrong with your theory. Go.

كلمات شبيهة ومرادفات