اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ) نسويَّة

  • نسويَّة.
  • اسم مؤنَّث منسوب إلى نُسْوَة/ نِسْوَة.
  • مصدر صناعيّ من نُسْوة/ نِسْوَة.
  • (علوم الاجتماع) حركة فكريّة مُهتمَّة بحقوق المرأة، تنادي بتحسين وضعها وتأكيد دورها في المجتمع وتشجيعها على الإبداع.

(ب)استمرأَ

  • استمرأَ يستمرئ ، استمراءً ، فهو مُستمرِئ ، والمفعول مُستمرَأ.
  • استمرأ الطَّعامَ وغيرَه وجده مقبولاً مستساغًا، استطابه.
  • استمرأ الكسلَ/ المديحَ.
المعجم الوسيط +

(أ)النَّسْوَةُ

  • النَّسْوَةُ الجُرْعَةُ من الشَّرَاب.
  • يقال: نَسْوَةٌ من لَبَن.

(ب)النِّسَاءُ

  • النِّسَاءُ التأَخيرُ.
المحيط في اللغة +

مَرُؤَ

  • ـ مَرُؤَ مُرُوءَةً، فهو مَريءٌ: ذو مُرُوءةٍ وإنْسَانِيَّةٍ.
  • ـ تَمَرَّأ: تَكَلَّفَها.
  • ـ تَمَرَّأ بِهِمْ: طَلَبَ المُرُوءَةَ بِنَقْصِهِمْ وَعَيْبِهِمْ.
  • ـ مَرَأَ ومَرُؤَ ومَرِئَ الطعامُ، مَراءَةً، فهو مَريءٌ: هنِيءٌ، حَميدُ المَغَبَّةِ، بَيِّنُ المَرْأَةِ، كَتَمْرَةٍ. وهَنَأَنِي ومَرَأَني، فإِنْ أُفْرِدَ فَأَمْرَأَني.
  • ـ كَلأَ مَريءٌ: غيرُ وخيم.
  • ـ مَرُأت الأرضُ مَرَاءَةً، فهي مَريئَةٌ: حَسُنَ هَواؤُها.
  • ـ مَريءُ: مَجْرَى الطَّعامِ والشَّرابِ، وهو رأْسُ المَعِدَةِ والكَرِشِ اللاصِقُ بالحُلْقُومِ، الجمع: أَمْرِئَةٌ ومُرُؤٌ.
  • ـ مَرْءُ ومُرْءُ ومِرْءُ: الإِنسانُ، أو الرَّجُلُ، ولا يُجْمَعُ من لَفْظِه، أو سُمِعَ: مَرْؤُونَ، والذِّئْبُ، وهي المَرْأَةُ والمُرْأَةُ والمِرْأَةُ، ويقالُ: مَرَةٌ والامرَأةُ. وفي امْرِئٍ مع ألف الوصْلِ ثَلاثُ لُغاتٍ: فتحُ الراءِ دائماً، وضمُّها دائماً، وإعرابها دائماً، وتقولُ: هذا امْرُؤٌ ومَرْءٌ، ورَأيْتُ امْرَأً ومَرْءاً، ومَرَرْتُ بامْرِئٍ وبِمَرْءٍ مُعْرَباً من مَكانَيْنِ.
  • ـ مَرَأَ: طَعِمَ، وجامَعَ.
  • ـ مَرِئَ: صار كالمَرْأَةِ هَيْئَةً أو حَدِيثاً.
  • ـ مَرْآةُ: اسمُ مَأْرِبَ.
  • ـ مَرْأَةٌ: منها هِشامٌ المَرْئِيُّ.
  • ـ امْرُؤُ القَيسِ في السين.
معجم لسان العرب +

(أ)مرأ

  • الـمُرُوءة: كَمالُ الرُّجُولِيَّة مَرُؤَ الرجلُ يَمْرُؤُ مُرُوءة، فهو مَرِيءٌ، على فعيلٍ، وَتمَرَّأَ، على تَفَعَّلَ: صار ذا مُروءة.
  • وتَمَرَّأَ: تَكَلَّفَ الـمُروءة وتَمَرَّأَ بنا أَي طَلَب بإِكْرامِنا اسم الـمُروءة.
  • وفلان يَتَمَرَّأُ بنا أَي يَطْلُبُ المُروءة بنَقْصِنا أَو عيبنا والـمُرُوءة: الإِنسانية، ولك أَن تُشَدّد.
  • الفرَّاءُ: يقال من الـمُرُوءة مَرُؤَ الرجلُ يَمْرُؤُ مُرُوءة <ص:155 ومَرُؤَ الطعامُ يَمْرُؤُ مَراءة، وليس بينهما فرق إِلا اختلاف المصدرين.
  • وكَتَب عمرُ بنُ الخطاب إِلى أَبي موسى: خُذِ الناسَ بالعَرَبيَّةِ، فإِنه يَزيدُ في العَقْل ويُثْبِتُ المروءة.
  • وقيل للأَحْنَفِ: ما الـمُرُوءة؟ فقال: العِفَّةُ والحِرْفةُ.
  • وسئل آخَرُ عن الـمُروءة، فقال: الـمُرُوءة أَن لا تفعل في السِّرِّ أَمراً وأَنت تَسْتَحْيِي أَن تَفْعَلَه جَهْراً وطعامٌ مَريءٌ هَنِيءٌ: حَمِيدُ الـمَغَبَّةِ بَيِّنُ المَرْأَةِ، على مثال تَمْرةٍ وقد مَرُؤَ الطعامُ، ومَرَأَ: صار مَرِيئاً، وكذلك مَرِئَ الطعامُ كم تقول فَقُهَ وفَقِهَ، بضم القاف وكسرها؛ واسْتَمْرَأَه وفي حديث الاستسقاء: اسقِنا غَيْثاً مَرِيئاً مَرِيعاً.
  • يقال: مَرَأَني الطعامُ وأَمْرَأَني إِذا لم يَثْقُل على الـمَعِدة وانْحَدَر عنها طَيِّباً.
  • وفي حديث الشُّرْب: فإِنه أَهْنَأُ وأَمْرَأُ.
  • وقالوا: هَنِئَنِي الطَّعامُ(1 (1 قوله [ هنئني الطعام إلخ ] كذا رسم في النسخ وشرح القاموس أيضاً.
  • ) ومَرِئَني وهَنَأَنِي ومَرَأَنِي، على الإِتْباعِ، إِذا أَتْبَعُوها هَنَأَنِي قالوا مَرَأَنِي، فإِذا أَفردوه عن هَنَأَنِي قالوا أَمْرَأَنِي ولا يقال أَهْنَأَنِي.
  • قال أَبو زيد: يقال أَمْرَأَنِي الطعامُ إِمْراءً وهو طعامٌ مُمْرِئٌ، ومَرِئْتُ الطعامَ، بالكسر: اسْتَمْرأْتُه وما كان مَرِيئاً ولقد مَرُؤَ.
  • وهذا يُمْرِئُ الطعامَ.
  • وقال ابن الأَعرابي: ما كان الطعامُ مَرِيئاً ولقد مَرَأَ، وما كان الرجلُ مَرِيئاً ولقد مَرُؤَ وقال شمر عن أَصحابه: يقال مَرِئَ لي هذا الطعامُ مَراءة أَ اسْتَمْرَأْتُه، وهَنِئَ هذا الطعامُ، وأَكَلْنا من هذا الطعام حتى هَنِئْن منه أَي شَبِعْنا، ومَرِئْتُ الطعامَ واسْتَمْرَأْته، وقَلَّما يَمْرَأُ لك الطعامُ.
  • ويقال: ما لَكَ لا تَمْرَأُ أَي ما لَك لا تَطْعَمُ، وقد مَرَأْتُ أَي طَعِمْتُ.
  • والـمَرءُ: الإِطعامُ على بناء دار أَو تزويج وكَلأٌ مَرِيءٌ: غير وَخِيمٍ.
  • ومَرُؤَتِ الأَرضُ مَراءة، فهي مَرِيئةٌ: حَسُنَ هواءُها والمَرِيءُ: مَجْرى الطعام والشَّراب، وهو رأْس الـمَعدة والكَرِ اللاصقُ بالـحُلْقُوم الذي يجري فيه الطعام والشراب ويدخل فيه، والجمع: أَمْرِئةٌ ومُرُؤٌ، مَهموزة بوزن مُرُعٍ، مثل سَرِير وسُرُرٍ.
  • أَبو عبيد: الشَّجْرُ ما لَصِقَ بالـحُلْقُوم، والـمَرِيءُ، بالهمز غير مُشدد.
  • وفي حديث الأَحنَف: يأْتينا في مثل مَرِيءِ نَعامٍ(2 (2 قوله [ يأتينا في مثل مريء إلخ ] كذا بالنسخ وهو لفظ النهاية والذي في الاساس يأتينا ما يأتينا في مثل مريء النعامة.
  • المَرِيءُ: مَجْرى الطَّعام والشَّراب من الحَلْق، ضَرَبه مثلاً لِضيق العَيْشِ وقلة الطَّعَام، وإِنما خص النَّعام لدقةِ عُنُقِه، ويُستدلُّ به على ضِيق مَريئه.
  • وأَصلُ الـمَريءِ: رأْسُ الـمَعِدة الـمُتَّصِلُ بالحُلْقُوم وبه يكون اسْتِمْراءُ الطعام.
  • وتقول: هو مَرِيءُ الجَزُور والشاة للمتصل بالحُلْقوم الذي يجري فيه الطعامُ والشرابُ.
  • قال أَبو منصور: أَقرأَني أَبو بكر الإِياديّ: المريءُ لأَبي عبيد، فهمزه بلا تشديد.
  • قال: وأَقرأَني المنذري: الـمَريُّ لأَبي الهيثم، فلم يهمزه وشدَّد الياءَ والمَرْءُ: الإِنسان.
  • تقول: هذا مَرْءٌ، وكذلك في النصب والخفض تفتح الميم، هذا هو القياس.
  • ومنهم من يضم الميم في الرفع ويفتحها في النصب ويكسره <ص:156 في الخفض، يتبعها الهمز على حَدِّ ما يُتْبِعُون الرَّاء إِياها إِذ أَدخلوا أَلف الوصل فقالوا امْرُؤٌ.
  • وقول أَبي خِراش جَمَعْتَ أُمُوراً، يُنْفِذُ المِرْءَ بَعْضُها، * مِنَ الحِلْمِ والـمَعْرُوفِ والحَسَبِ الضَّخْم هكذا رواه السكري بكسر الميم، وزعم أَن ذلك لغة هذيل.
  • وهما مِرْآنِ صالِحان، ولا يكسر هذا الاسم ولا يجمع على لفظه، ولا يُجْمَع جَمْع السَّلامة، لا يقال أَمْراءٌ ولا أَمْرُؤٌ ولا مَرْؤُونَ ولا أَمارِئُ.
  • وقد ورد في حديث الحسن: أَحْسِنُوا ملأَكُمْ أَيها الـمَرْؤُونَ.
  • قال ابن الأَثير: هو جَمْعُ المَرْءِ، وهو الرَّجل.
  • ومنه قول رُؤْبةَ لِطائفةٍ رَآهم: أَيْنَ يُرِيد الـمَرْؤُونَ؟ وقد أَنَّثوا فقالوا: مَرْأَةٌ، وخَفَّفوا التخفيف القياسي فقالوا: مَرَةٌ، بترك الهمز وفتح الراءِ، وهذا مطَّرد.
  • وقال سيبويه: وقد قالوا: مَراةٌ، وذلك قليل، ونظيره كَمَاةٌ.
  • قال الفارسي: وليس بمُطَّرِد كأَنهم توهموا حركة الهمزة على الراءِ، فبقي مَرَأْةً، ثم خُفِّف على هذا اللفظ.
  • وأَلحقوا أَلف الوصل في المؤَنث أَيضاً، فقالوا: امْرأَةٌ، فإِذا عرَّفوها قالوا: الـمَرأة.
  • وقد حكى أَبو علي: الامْرَأَة الليث: امْرَأَةٌ تأْنيث امْرِئٍ.
  • وقال ابن الأَنباري: الأَلف في امْرأة وامْرِئٍ أَلف وصل.
  • قال: وللعرب في الـمَرأَةِ ثلاث لغات، يقال: هي امْرَأَتُه وهي مَرْأَتُه وهي مَرَتْه.
  • وحكى ابن الأَعرابي: أَنه يقال للمرأَة إِنها لامْرُؤُ صِدْقٍ كالرَّجل، قال: وهذا نادر وفي حديث عليٍّ، كَرَّمَ اللّهُ وجهه، لما تَزَوَّج فاطِمَة، رِضْوان اللّه عليهما: قال له يهودي، أَراد أَن يبتاع منه ثِياباً، لقد تَزَوَّجْتَ امْرأَةً، يُرِيد امرأَةً كامِلةً، كما يقال فلان رَجُلٌ، أَي كامِلٌ في الرِّجال.
  • وفي الحديث: يَقْتُلُون كَلْبَ الـمُرَيْئةِ؛ هي تصغير المرأَة وفي الصحاح: إِن جئت بأَلف الوصل كان فيه ثلاث لغات: فتح الراءِ على كل حال، حكاها الفرَّاءُ، وضمها على كل حال، وإِعرابها على كل حال.
  • تقول: هذا امْرُؤٌ ورأَيت امْرَأً ومررت بامْرِئٍ، معرَباً من مكانين، ولا جمع له من لفظه.
  • وفي التهذيب: في النصب تقول: هذا امْرَؤٌ ورأَيت امْرَأً ومررت بامْرَئٍ، وفي الرفع تقول: هذا امْرُؤٌ ورأَيت امْرُأً ومررت بامْرُئٍ، وتقول: هذه امْرَأَةٌ، مفتوحة الراءِ على كل حال.
  • قال الكسائي والفرَّاءُ: امْرُؤٌ معرب من الراءِ والهمزة، وإِنما أُعرب من مكانين، والإِعراب الواحد يَكْفِي من الإِعرابين، أَن آخره همزة، والهمزة قد تترك في كثير من الكلام، فكرهوا أَن يفتحوا الراءَ ويتركوا الهمزة، فيقولون: امْرَوْ، فتكون الراء مفتوحة والواو ساكنة، فلا يكون، في الكلمة، علامةٌ للرفع، فَعَرَّبوه من الراءِ ليكونوا، إِذا تركوا الهمزة، آمِنين من سُقوط الإِعْراب.
  • قال الفرَّاءُ: ومن العرب من يعربه من الهمز وَحْدَه ويَدَعُ الراءَ مفتوحة، فيقول: قام امرَؤٌ وضربت امْرَأً ومررت بامْرَئٍ، وأَنشد بِأَبْيَ امْرَؤٌ، والشامُ بَيْنِي وبَينَه، * أَتَتْنِي، بِبُشْرَى، بُرْدُه ورَسائِلُه وقال آخر أَنتَ امْرَؤٌ مِن خِيار الناسِ، قد عَلِمُوا، * يُعْطِي الجَزيلَ، ويُعْطَى الحَمْدَ بالثَّمن <ص:157 هكذا أَنشده بِأَبْيَ، باسكان الباءِ الثانية وفتح الياءِ.
  • والبصريون ينشدونه بِبَنْيَ امْرَؤٌ قال أَبو بكر: فإِذا أَسقطت العرب من امرئٍ الأَلف فلها في تعريبه مذهبان: أَحدهما التعريب من مكانين، والآخر التعريب من مكان واحد، فإِذا عَرَّبُوه من مكانين قالوا: قام مُرْءٌ وضربت مَرْءاً ومررت بمِرْءٍ؛ ومنهم من يقول: قام مَرءٌ وضربت مَرْءاً ومررت بمَرْءٍ.
  • قال: ونَزَلَ القرآنُ بتعْريبِه من مكان واحد.
  • قال اللّه تعالى: يَحُول بين الـمَرْءِ وقَلْبِه، على فتح الميم.
  • الجوهري المرءُ: الرجل، تقول: هذا مَرْءٌ صالحٌ، ومررت بِمَرْءٍ صالحٍ ورأَيت مَرْءاً صالحاً.
  • قال: وضم الميم لغة، تقول: هذا مُرْؤٌ ورأَيت مُرْءاً ومررت بمُرْءٍ، وتقول: هذا مُرْءٌ ورأَيت مَرْءاً ومررت بِمِرْءٍ، مُعْرَباً من مكانين.
  • قال: وإِن صغرت أَسقطت أَلِف الوصل فقلت: مُرَيْءٌ ومُرَيْئةٌ، وربما سموا الذئب امْرَأً، وذكر يونس أَن قول الشاعر وأَنتَ امْرُؤٌ تَعْدُو على كلِّ غِرَّةٍ، * فتُخْطِئُ فيها، مرَّةً، وتُصِيب يعني به الذئب.
  • وقالت امرأَة من العرب: أَنا امْرُؤٌ لا أُخْبِر السِّرَّ والنسبة إِلى امْرِئٍ مَرَئِيٌّ، بفتح الراء، ومنه الـمَرَئِيُّ الشاعر وكذلك النسبة إِلى امْرِئِ القَيْس، وإِن شئت امْرِئِيٌّ.
  • وامْرؤُ القي من أَسمائهم، وقد غلب على القبيلة، والإِضافةُ إليه امْرِئيّ، وهو من القسم الذي وقعت فيه الإِضافة إِلى الأَول دون الثاني، لأَن امْرَأَ لم يضف إِلى اسم علم في كلامهم إِلاّ في قولهم امرؤُ القيس.
  • وأَما الذين قالوا: مَرَئِيٌّ، فكأَنهم أَضافوا إِلى مَرْءٍ، فكان قياسه على ذلك مَرْئِيٌّ، ولكنه نادرٌ مَعْدُولُ النسب.
  • قال ذو الرمة إِذا الـمَرَئِيُّ شَبَّ له بناتٌ، * عَقَدْنَ برأْسِه إِبَةً وعارَ والـمَرْآةُ: مصدر الشيء الـمَرْئِيِّ.
  • التهذيب: وجمع الـمَرْآة مَراءٍ، بوزن مَراعٍ.
  • قال: والعوامُّ يقولون في جمع الـمَرْآةِ مَرايا.
  • قال: وهو خطأٌ ومَرْأَةُ: قرية.
  • قال ذو الرمة فلما دَخَلْنا جَوْفَ مَرْأَةَ غُلِّقَتْ * دساكِرُ، لم تُرْفَعْ، لخَيْرٍ، ظلالُه وقد قيل: هي قرية هشام الـمَرئِيِّ وأَما قوله في الحديث: لا يَتَمَرْأَى أَحدُكم في الدنيا، أَي لا يَنْظُرُ فيها، وهو يَتَمَفْعَلُ من الرُّؤْية، والميم زائدة.
  • وفي رواية: لا يَتَمَرَّأُ أَحدُكم بالدنيا، مِن الشيءِ الـمَرِيءِ.

(ب) نسا

  • النِّسْوةُ والنُّسْوة، بالكسر والضم ، والنِّساء والنِّسْوان والنُّسْوان: جمع المرأَة من غير لفظه ، كما يقال خلِفةٌ ومَخاضٌ وذل وأُولئك والنِّسُونَ (* قوله [ والنسون ] كذا ضبط في الأصل والمحكم أَيضاً وضبط في النسخة التي بأيدينا من القاموس بكسر فسكون ففتح.
  • ) قال ابن سيده: والنساء جمع نسوة إذا كثرن ، ولذلك قال سيبويه في الإضافة إلى نسا نِسْوِيّ ، فردَّه إلى واحده ، وتصغير نِسْوةٍ نُسَيَّةٌ ، ويقا نُسَيَّاتٌ ، وهو تصغير الجمع والنِّسا: عرق من الورك إلى الكعب ، أَلفه منقلبة عن واو لقوله نَسَوانِ في تثنيته ، وقد ذكرت أَيضاً منقلبة عن الياء لقولهم نَسَيانِ ؛ أَنش ثعلب ذِي مَحْزِمٍ نَهْدٍ وطَرْفٍ شاخِصِ وعَصَبٍ عَنْ نَسَوَيْه قالِص الأَصمعي: النَّسا ، بالفتح مقصور بوزن العَصا ، عِرْق يخرج من الوَرِ فيَسْتَبْطِنُ الفخذين ثم يمرّ بالعُرْقوب حتى يبلغ الحافر ، فإذا سمن الدابة انفَلَقت فخذاها بلَحْمَتَين عظيمتين وجَرى النَّسا بينهم واستبان ، وإذا هُزِلَت الدابة اضطرَبَت الفخذان وماجَت الرَّبَلَتان وخَفِ النَّسا ، وإنما يقال مُنْشَقُ النَّسا ، يريد موضع النَّسا.
  • وفي حديث سعد: رَمَيْتُ سُهَيْلَ بن عَمرو يوم بَدْر فقَطَعْتُ نَساه، والأَفصح أَ يقال له النَّسا ، لا عِرْقُ النَّسا.
  • ابن سيده: والنسا من الوَرِك إل الكعب ، ولا يقال عِرْقُ النَّسا ، وقد غلط فيه ثعلب فأَضافه ، والجم أَنْساء؛ قال أَبو ذؤيب مُتَفَلِّقٌ أَنْساؤها عن قانِئ كالقُرْطِ صاوٍ ، غُبْرُه لا يُرْضَع وإنما قال مُتفلق أَنساؤها ، والنَّسا لا يَتفلَّقُ إنما يتفلَّقُ موضع ، أَراد يتفلق فَخِذاها عن موضع النَّسا، لما سَمِنت تفَرَّجت اللحم فظهر النَّسا ، صاوٍ: يابس، يعني الضَّرع كالقُرْط ، شبهه بقُرط المرأَ ولم يُرد أَنَّ ثَمَّ بقية لبن لا يُرْضَع، إنما أَراده أَنه لا غُبْر هنالك فيُهْتَدى به (* قوله [ لا غُبر هنالك إلخ ] كذا بالأصل، والمناس فيرضَع بدل فيهتدى به) ؛ قال ابن بري: وقوله عن قانئ أَي عن ضَرْع أَحم كالقُرْط، يعني في صِغَره، وقوله: غُبْره لا يُرْضَع أَي ليس لها غُبْ فيُرضَع ؛ قال: ومثله قوله على لاحِبٍ لا يُهْتَدى لِمَنارِ أَي ليس ثَمَّ مَنار فيُهْتَدَى به ؛ ومثله قوله تعالى: لا يَسْأَلو الناس إلحافاً ؛ أَي لا سُؤالَ لهم فيكون منه الإلحافُ ؛ وإذا قالوا إن لشَديد النَّسا فإنما يُراد به النَِّسا نَفْسُه.
  • ونَسَيْتُه أَْنْسِي نَسْياً فهو مَنْسِيٌّ: ضَرَبْت نَساه.
  • ونَسِيَ الرجلُ يَنْسى نَساً إذ اشتكى نَساه،فهو نَسٍ على فَعِل إذا اشتكى نَساه، وفي المحكم: فه أَنْسى ، والأُنثي نَسْآه، وفي التهذيب نَسْياء ، إذا اشْتَكَيا عِرْق النَّس ، وقال ابن السكيت: هو عِرْقُ النَّسا ، وقال الأَصمعي: لا يُقال عِر النَّسا ، والعرب لا تقول عِرْق النسا كما لا يقولون عِرْقُ الأَكْحَل ولا عِرْق الأَبْجَل، إنما هو النَّسا والأَكْحَلُ والأَبْجَل، وأَنش بيتين لامرئ القيس، وحكى الكسائي وغيره: هو عرق النسا، وحكى أَبو العباس ف الفصيح: أَبو عبيد يقال للذي يشتكي نَساه نَسٍ، وقال ابن السكيت: ه النِّسا لهذا العرق ؛ قال لبيد مِنْ نَسا النَّاشِط ، إذْ ثَوَّرْتَه أَو رَئِيس الأَخْدَرِيّاتِ الأُوَل قال ابن بري: جاء في التفسير عن ابن عباس وغيره كلُّ الطعام كان حِلاّ لِبني إسْرائيل إلاَّ ما حرَّم إسرائيلُ على نفسه ؛ قالوا: حرَّ إسرائيل لحوم الإبل لأَنه كان به عِرْق النَّسا ، فإذا ثبت أَنه مسموع فلا وج لإنكار قولهم عِرْق النسا ، وقال: ويكون من باب إضافة المسمى إلى اسم كحَبْل الوَرِيد ونَحوِه؛ ومنه قول الكميت إلَيْكم، ذَوي آلِ النَّبيِّ ، تَطَلَّعَت نَوازعُ ، من قَلْبي ، ظِماءٌ وأَلْبُب أَي إليكم يا أَصحاب هذا الاسم ، قال: وقد يضاف الشيء إلى نفسه إذ اختلَف اللفظان كحَبْل الوَريد وحَبِّ الحَصيد وثابِتِ قُطْنةَ وسعيد كُرْزٍ، ومثله: فقلتُ انْجُوَا عنها نجا الجِلْدِ ؛ والنَّجا: هو الجل المسلوخ ؛ وقول الآخر تُفاوِضُ مَنْ أَطوي طَوَى الكَشْحِ دون وقال فَرْوة بن مُسَيْك لَمَّا رَأَيْتُ مُلُوكَ كِنْدةَ أَعْرَضَت كالرِّجْلِ ، خانَ الرَِّجْلَ عِرْقُ نَسائه قال: ومما يقوّى قولَهم عِرْق النَّساء قول هِمْيانَ كأَنَّما يَيْجَع عِرْقا أَبْيَضِ والأَبْيَضُ: هو العِرْقُ والنِّسيْان، بكسر النون: ضدّ الذِّكر والحِفظ ، نَسِيَه نِسْيا ونِسْياناً ونِسْوةً ونِساوةً ونَساوة ؛ الأَخيرتان على المعاقبة.
  • وحكى اب بري عن ابن خالويه في كتاب اللغات قال: نَسِيت الشيء نِسْياناً ونَسْيا ونِسْياً ونِساوةً ونِسْوةً ؛ وأَنشد فلَسْت بصَرَّامٍ ولا ذِي مَلالةٍ ولا نِسْوةٍ للعَهْدِ ، يا أُمَّ جَعْفَر وتَناساه وأَنْساه إِياه.
  • وقوله عز وجل: نَسُوا اللهَ فنَسِيَهم ؛ قا ثعلب: لا يَنْسى الله عز وجل ، إنما معناه تركوا الله فتركهم ، فلم كان النِّسْيان ضرباً من الترك وضعَه موضعه ، وفي التهذيب: أَي تركو أَمرَ الله فتركهم من رحمته.
  • وقوله تعالى: فنَسِيتَها وكذلك اليومَ تُنْسَ ؛ أَي ترَكْتَها فكذلك تُتْرَكُ في النار.
  • ورجل نَسْيانُ ، بفتح النون: كثير النِّسْيانِ للشيء.
  • وقوله عز وجل: ولقد عَهِدْنا إلى آدمَ م قَبْلُ فَنَسِيَ ؛ معناه أَيضاً تَرَكَ لأَن النَّاسِي لا يُؤاخَذ بِنِسْيانِه، والأَول أَقيس (* قوله [ والاول أقيس ] كذا بالأصل هنا ، ولا أو ولا ثان ، وهو في عبارة المحكم بعد قوله الذي سيأتي بعد قليل ، والنس والنسي الاخيرة عن كراع ، فالاول الذي هو النسي بالكسر.
  • والنِّسيانُ الترك.
  • وقوله عز وجل: ما نَنْسخ مِن آية أَو نُنْسها ؛أَي نأْمُركم بتركه.
  • يقال: أَنْسَيْته أَي أَمَرْت بتركه.
  • ونَسِيتُه: تَرَكْتُه.
  • وقا الفراء: عامة القراء يجعلون قوله أَو نَنْساها من النِّسيان ، والنَّسْيان ههنا على وجهين: أَحدهما على الترك نَتْرُكها فلا نَنْسَخها كما قال ع وجل: نَسُوا اللهَ فنَسِيَهم ؛ يريد تركوه فتركهم ، وقال تعالى: ول تَنْسَوُا الفَضْلَ بينكم ؛ والوجه الآخر من النِّسيان الذي يُنْسَى كم قال تعالى: واذْكُرْ رَبَّك إذا نَسِيتَ؛ وقال الزجاج: قرئ أَو نُنْسِه ، وقرئ: نْنَسِّها ، وقرئ: نَنْسَأْها، قال: وقول أَهل اللغة في قول أَو نُنْسِها قولان: قال بعضهم أَو نُنْسِها من النِّسْيان ، وقا دليلنا على ذلك قوله تعالى: سَنُقْرِئك فلا تَنْسَى إلا ما شاء الله ؛ فق أَعلمَ الله أَنه يشاء أَن يَنسَى ، قال أَبو إسحق: هذا القول عندي غي جائز لأن الله تعالى قد أَنبأ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم، في قوله ولئن شئنا لنَذْهَبَنَّ بالذي أَوْحَينا ؛ أَنه لا يشاء أَن يَذْهَب بم أَوحَى به إلى النبي، صلى الله عليه وسلم ، قال: وقوله فلا تَنْسَى ، أَ فلستَ تَتْرُك إلا ما شاء الله أَن تَترك ، قال: ويجوز أَن يكون إلا م شاء الله مما يلحق بالبشرية ثم تَذَكَّرُ بعدُ ليسَ أَنه على طري السَّلْب للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، شيئاً أُتِيَه من الحكمة ، قال: وقي في قوله أَو نُنْسِها قول آخر ، وهو خطأٌ أَيضاً ، أَو نَتْرُكها، وهذ إنما يقال فيه نَسِيت إذا ترَكت ، لا يقال أُنْسِيت تركت ، وقال: وإنم معنى أَو نُنْسِها أَو نُتْرِكْها أَي نأْمُرْكُم بتركها ؛ قال أَبو منصور: ومما يقوّي هذا ما رَوى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه أَنشده إنَّ عليَّ عُقْبةً أَقضِيها لَسْتُ بناسِيها ولا مُنْسِيه قال: بناسِيها بتارِكها ، ولا مُنْسِيها ولا مؤخِّرها ، فوافق قولُ اب الأَعرابي قولَه في النَّاسِي إنه التارك لا المُنْسِي ، واختلفا ف المُنْسِي ، قال أَبو منصور: وكأَنَّ ابن الأَعرابي ذهب في قوله ول مُنسِيها إلى تَرك الهمز من أَنسأْتُ الدَّبن إذا أَخَّرته ، على لغة من يُخف الهمز.
  • والنَّسْوةُ: التَّرْك للعمل.
  • وقوله عز وجل: نَسُوا الل فأَنْساهم أَنْفُسهم ؛ قال: إنما معناه أَنساهم أَن يعملوا لأَنفسهم.
  • وقول عز وجل: وتَنْسَوْنَ ما تُشْر كون ؛ قال الزجاج: تَنْسَون ههنا عل ضربين: جائز أَن يكون تَنْسَوْن تتركون ، وجائز أَن يكون المعنى أَنكم ف ترككم دُعاءهم بمنزلة من قد نَسِيَهم ؛ وكذلك قوله تعالى: فاليوم نَنْساه كما نَسُوا لِقاء يومهم هذا ؛ أَي نتركهم من الرحمة في عذابهم كما تركو العمل للقاء يومهم هذا ؛ وكذلك قوله تعالى: فلما نَسُوا ما ذُكِّروا ب ؛ يجوز أَن يكون معناه ترَكوا ، ويجوز أَن يكونوا في تركهم القبو بمنزلة من نِسِيَ.
  • الليث: نَسِيَ فلان شيئاً كان يذكره ، وإنه لَنَسِيُّ كثي النِّسيان.
  • والنَّسْيُ: الشيء المَنْسِيُّ الذي لا يذكر.
  • والنِّسْي والنَّسْيُ ؛ الأخيرة عن كراع ، وآدم قد أُوُخِذَ بِنسْيانِه فهَبَط م الجنة.
  • وجاء في الحديث: لو وُزِنَ حِلْمُهم وحَزْمُهم مُذْ كان آدمُ إل أَن تقوم الساعةُ ما وَفَى بحِلْمِ آدَمَ وحَزْمِه.
  • وقال الله فيه فنَسِيَ ولم نَجِدْ له عزماً.
  • النِّسْيُ: المَنْسِيُّ.
  • وقوله عز وجل حكاي عن مريم: وكنتُ نِسْياً مَنْسِيًّا ؛ فسره ثعلب فقال: النِّسْيُ خِرَق الحَيْضَ التي يُرمَى بها فتُنْسَى ، وقرئ: نِسْياً ونَسْياً ، بالكس والفتح ، فمن قرأ بالكسر فمعناه حَيْضة ملقاة ، ومن قَرأَ نَسْياً فمعنا شيئاً مَنسِيًّا لا أُعْرَفُ ؛ قال دُكَيْنٌ الفُقَيْمِي بالدَّارِ وَحْيٌ كاللَّقَى المُطَرَّسِ كالنَّسْيِ مُلْقًى بالجَهادِ البَسْبَس والجَهاد ، بالفتح: الأرض الصُّلبةُ.
  • والنِّسْيُ أَيضاً: ما نُسي وم سَقَط في منازل المرتحلين من رُذال أَمْتعتهم.
  • وفي حديث عائشة، رضي الل عنها: ودَدْتُ أَنِّي كنتُ نِسْياً مَنْسِيّاً أَي شيئاً حقِيرا مُطَّرَحاً لا يُلْتَفَت إِليه.
  • ويقال لخِرقة الحائضِ: نِسّيٌ، وجمعه أَنْساء تقول العرب إذا ارتحلوا من المنزل: انظروا أَنساءَكم، تريد الأَشيا الحَقيرة التي ليست عندهم ببال مثل العَصا والقَدَح والشِّظاظ أَ اعْتَبِرُوها لئلا تَنْسَوْها في المنزل، وقال الأَخفش: النِّسْيُ ما أُغفل من شي حقير ونُسِيَ، وقال الزجاج: النِّسْي في كلام العرب الشيء المَطْرُوح ل يُؤْبَهُ له؛ وقال الشَّنْفَرَى كأَنَّ لها في الأَرضِ نِسْياً تَقُصُّ على أَمِّها، وإِنْ تُخاطِبْكَ تَبْلَت قال ابن بري: بَلَتَ، بالفتح، إِذا قطع، وبَلِتَ، بالكسر، إِذا سَكَنَ وقال الفراء: النِّسْي والنَّسْيُ لغتان فيما تُلقِيه المرأَة من خِرَ اعْتِلالها مثل وِتْرٍ وَوَتْرٍ، قال: ولوأَردت بالنِّسْي مصدر النِّسْيا كان صواباً، والعرب تقول نَسِيته نِسْياناً ونِسْياً، ولا تق نَسَياناً، بالتحريك، لأَن النَّسيَان إِنما هو تثنية نَسَا العِرْقِ.
  • وأَنْسانِي اللهُ ونَسَّانِيه تَنْسِيةً بمعنى.
  • وتَناساه: أَرَى من نفسه أَن نَسِيَه؛ وقول امرئ القيس ومِثْلِكِ بَيْضاءِ العَوارِضِ طَفْلة لَعُوبٍ تَناساني، إِذا قُمْتُ، سِرْبال (* في ديوان امرئ القيس: تنَسَّيني بدل تناساني.
  • أَي تُنْسِيني؛ عن أَبي عبيد.
  • والنَّسِيُّ: الكثير النَّسْيان، يكو فَعِيلاً وفَعُولاً وفَعِيلٌ أَكثر لأَنه لو كان فَعولاً لقيل نَسُو أَيضاً.
  • وقال ثعلب: رجل ناسٍ ونَسِيٌّ كقولك حاكِمٌ وحَكِيمٌ وعالِم وعَلي وشاهد وشهيد وسامع وسميع.
  • وفي التنزيل العزيز: وما كان ربك نَسِيّاً؛ أَي ل يَنْسَى شيئاً، قال الزجاج: وجائز أَن يكون معناه، والله أَعلم، م نَسِيَكَ ربُّكَ يا محمد وإِن تأَخَّر عنك الوَحْي؛ يُرْوَى أَنَّ النبي، صل الله عليه وسلم، أَبطأَ عليه جبريل، عليه السلام، بالوَحْي فقال وق أَتاه جبريل: ما زُرْتَنا حتى اشتَقْناكَ، فقال: ما نَتَنَزَّلُ إِلا بأَمْ رَبِّكَ.
  • وفي الحديث: لا يَقولَنَّ أَحدُكم نَسِيتُ آيةَ كَيْت وكَيْتَ، بل هو نُسِّيَ، كره نِسْبةَ النِّسْيانِ إِلى النفْس لمعنيين: أَحدهم أَن الله عزَّ وجل هو الذي أَنْساه إِيَّاه لأَنه المُقَدِّر للأَشيا كلها، والثاني أَنَّ أَصل النسيان الترك، فكره له أَن يقول تَرَكْت القُرآن أَو قَصَدْتُ إِلى نِسْيانه، ولأَن ذلك لم يكن باختياره.
  • يقال: نَسا الله وأَنْساه، ولو روي نُسِيَ، بالتخفيف، لكان معناه تُرِك من الخي وحُرِمَ، ورواه أَبو عبيد: بِئْسَما لأَحَدِكم أَن يقول نَسِيتُ آيةَ كَيْت وكَيْتَ، ليس هو نَسِيَ ولكنه نُسِّيَ، قال: وهذا اللفظ أَبْيَنُ م الأَول واختار فيه أَنه بمعنى الترك؛ ومنه الحديث: إِنما أُنَسَّى لأَسُنّ أَي لأَذكر لكم ما يَلزم النَّاسِيَ لشيء من عبادتِه وأَفْعَل ذل فَتَقْتَدوا بي.
  • وفي الحديث: فيُتْرَكون في المَنْسَى تحت قَدَمِ الرحمن أَ يُنْسَونَ في النار، وتحتَ القدَمِ استعارةٌ كأَنه قال: يُنْسِيهمُ الله الخَلق لئلا يَشفع فيهم أَحد؛ قال الشاعر أَبْلَتْ مَوَدَّتَها اللَّيالي بَعْدَنا ومَشَى علَيْها الدَّهْرُ، وهْوَ مُقَيَّد ومه قوله،صلى الله عليه وسلم، يومَ الفَتْح: كلُّ مَأْثُرَةٍ من مآثِر الجاهليّةِ تحت قدَمَيَّ إِلى يوم القيامة.
  • والنَّسِيُّ: الذي لا يُعَدّ في القوم لأَنه مَنْسِيٌّ.
  • الجوهري في قوله تعالى: ولا تَنسَوُا الفَضْ بينَكم؛ قال: أَجاز بعضهم الهمز فيه.
  • قال المبرد: كل واو مضمومة لك أَ تهمزها إِلا واحدة فإِنهم اختلفوا فيها، وهي قوله تعالى: ولا تنسوا الفض بينكم، وما أَشبهها من واو الجمع، وأَجاز بعضهم الهمز وهو قلي والاختيار ترك الهمز، قال: وأَصله تَنْسَيُوا فسكنت الياء وأُسقطت لاجتما الساكنين، فلما احتيج إِلى تحريك الواو رُدَّت فيها ضمة الياء.
  • وقال ابن بر عند قول الجوهري فسكنت الياء وأُسقطت لاجتماع الساكنين قال: صوابه فتحرك الياء وانفتح ما قبلها فانقلبت أَلفاً، ثم حذفت لالتقاء الساكنين ابن الأَعرابي: ناساهُ إِذا أَبْعَدَه، جاء به غير مهموز وأَصله الهمز الجوهري: المِنْساةُ العَصا؛ قال الشاعر إِذا دَبَبْتَ على المِنْساةِ من هرَمٍ فقَدْ تَباعَدَ عَنكَ اللَّهْوُ والغَزَل قال: وأَصله الهمز، وقد ذكر؛ وروى شمر أَن ابن الأَعرابي أَنشده سَقَوْني النَّسْيَ، ثم تَكَنَّفُون عُداةَ الله من كَذِبٍ وزُور بغير همز، وهو كل ما نَسَّى العقل، قال: وهو من اللبن حَلِيب يُصَبّ عليه ماء؛ قال شمر: وقال غيره هو النَّسِيُّ، نصب النون بغير همز وأَنشد:لا تَشْرَبَنْ يومَ وُرُودٍ حازِر ولا نَسِيّاً، فتجيء فاتِر ابن الأَعرابي: النَّسْوةُ الجُرْعة من اللبن.
معجم لغة الفقهاء +

(أ)‏إمامة المرأة النساء‏

  • ‏أن تقف المرأة إماما تصلي بالنساء‏.

(ب)‏فتنة النساء‏

  • ‏أي الافتتان بهن‏.
مصطلحات عربية عامة +

النّساء

  • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة.

ترجمة النسوية باللغة الإنجليزية

النسوية
Womanhood

كلمات شبيهة ومرادفات