اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة الصدقة في القاموس

في اللغة العربية

  • إحْسَانٌ : (مصدر)
    إحْسَانٌ - إحْسَانٌ [ح س ن] (مصدر: أحْسَنَ). النحل آية 90إِنَّ الله يَأْمُرُ بالعَدْلِ والإحْسَان (قرآن) : إِعْطَاءُ الحَسَنَةِ وَفِعْلُ الخَيْرِ. الأحقاف 15وَوَصَّيْنَا الإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَاناً (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ) صَدَقة

  • صَدَقة.
  • جمع صَدَقات.
  • الصَّدَقة.
  • زكاة المال المفروضة.
  • {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ}.
  • ما يعطى للفقير ونحوه من مالٍ أو طعامٍ أو لباسٍ على وجه القربى لله، لا المكرمة.
  • أعطيت المحتاجَ صدقة.
  • كُلُّ مَعْرُوفٍ صَدَقَةٌ [حديث].
  • لاَ يَنْقُصُ مَالٌ مِنْ صَدَقَةٍ [حديث].
  • {يَمْحَقُ اللهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ}.
  • صَدَقة الفِطْر: صدقة يدفعها المسلم الذي يملك قوت يومه قبل صلاة عيد الفطر.

(ب) صَدُقة

  • صَدُقة.
  • جمع صَدُقات: صَدَاقٌ، مَهْر، ما يُعطى للزّوجة من مالٍ شرعًا.
  • {وَءَاتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً}.
معجم الغني +

(أ) صَدَقَةٌ

  • جمع: ـات. [ص د ق].
  • :دَقَّ بَابَهُ، لِيَطْلُبَ مِنْهُ صَدَقَةً لِوَجْهِ اللَّهِ : عَطَاءً، أَيْ مَا يُعْطَى لِلْفُقَرَاءِ تَقَرُّباً لِلَّهِ وَرَجَاءً لِثَوَابِهِ.
  • :أَخْرَجُوا الصَّدَقَاتِ : الزَّكَاةَ.التوبة آية 60 إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَراَءِ. (قرآن).
  • :صَدَقَةُ الفِطْرِ : زَكَاةُ عِيدِ الفِطْرِ تُعْطَى قَبْلَ نِهَايَةِ شَهْرِ رَمَضَانَ.

(ب) صَدُقَةٌ

  • جمع: ـات. [ص د ق].: الصَّداقُ، الْمَهْرُ الَّذِي يُقَدَّمُ لِلْمَرْأَةِ عِنْدَ طَلَبِ الزَّوَاجِ بِهَا. :لاَ تُغَالُوا فِي الصَّدُقَاتِ. (عمر بن الخطاب).
معجم الرائد +

صَدَقة

  • صدقة.
  • ما يعطى تقربا لله ورجاء الثواب والمكافأة، جمع : صدقات.
المعجم الوسيط +

(أ)الصَّدَقَةُ

  • الصَّدَقَةُ ما يُعطَى على وجه القُربَى لله لا المكرُمةِ.

(ب)الصَّدُقَةُ

  • الصَّدُقَةُ الصَّدَاق. والجمع : صَدُقات.
  • وفي التنزيل العزيز: النساء آية 4وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً ) ).
معجم لسان العرب +

(أ) صدق

  • الصِّدْق: نقيض الكذب، صَدَقَ يَصْدُقُ صَدْقاً وصِدْقا وتَصْداقاً.
  • وصَدَّقه: قَبِل قولَه.
  • وصدَقَه الحديث: أَنبأَه بالصِّدْق؛ قا الأَعشى فصدَقْتُها وكَذَبْتُها والمَرْءُ يَنْفَعُه كِذابُه ويقال: صَدَقْتُ القومَ أي قلت لهم صِدْقاً، وكذلك من الوعيد إذا أَوقع بهم قلت صَدَقْتُهم.
  • ومن أَمثالهم: الصِّدقُ ينبئُ عنك لا الوَعِيد ورجل صَدُوقٌ: أبلغ من الصادق.
  • وفي المثل: صَدَقَني سِنَّ بَكْرِه؛ وأَصل أن رجلاً أَراد بيع بَكْرٍ له فقال للمشتري: إنه جمل، فقال المشتري: ب هو بَكْرٌ، فينما هما كذلك إذ ندَّ البكر فصاح به صاحِبُه: هِدَعْ وهذ كلمة يسكَّن بها صغار الإبل إذا نفرت، وقيل: يسكن بها البَكارة خاصَّة فقال المشتري: صدقَني سِنَّ بَكْرِه.
  • وفي حديث علي، رضي الله عنه صَدَقَني سِنَّ بَكْرِه.
  • ؛ وهو مثل يضرب للصادق في خبره.
  • والمُصَدِّقُ: الذ يُصَدِّقُك في حديثك.
  • وكَلْبٌ تقلب الصاد مع القاف زاياً، تقول ازْدُقْني أ اصْدُقْني، وقد بيَّن سيبويه هذا الضرب من المضارعة في باب الإدغام وقوله تعالى: لِيَسْأَلَ الصَّادِقينَ عن صِدْقِهم؛ تأْويله ليسأ المُبَلِّغين من الرسل عن صِدْقِهم في تبليغهم، وتأْويل سؤالهم التبكيتُ للذي كفروا بهم لأن الله تعالى يعلم أَنهم صادِقُون.
  • ورجل صِدْقٌ وامرأَة صِدْقٌ وُصِفا بالمصدر، وصِدْقٌ صادِقٌ كقولهم شِعْرٌ شاعِرٌ، يريدون المبالغ والإشارة.
  • والصِّدِّيقُ، مثال الفِسَّيق: الدائمُ التَّصْدِيقِ، ويكو الذي يُصَدِّقُ قولَه بالعمل؛ ذكره الجوهري، ولقد أَساء التمثيل بالفِسِّي في هذا المكان.
  • والصِّدِّيقُ: المُصَدِّقُ.
  • وفي التنزيل: وأُمُّ صِدِّيقةٌ أي مبالغة في الصِّدْق والتَّصْديِقِ على النسب أي ذات تَصْدِيق وقوله تعالى: والذي جاء بالصِّدْقِ وصَدَّق به.
  • روي عن علي بن أبي طالب رضوان الله عليه، أنه قال: الذي جاء بالصِّدْق محمدٌ، صلى الله عليه وسلم والذي صَدَّقَ به أَبو بكر، رضي الله عنه، وقيل: جبرئيل ومحمد، عليهم الصلاة والسلام، وقيل: الذي جاء بالصدق محمدٌ، صلى الله عليه وسلم، وصَدَّق به المؤمنون.
  • الليث: كل من صَدَّقَ بكل أَمر الله لا يَتخالَجُه في شي منه شكٌّ وصَدَّقَ النبي، صلى الله عليه وسلم، فهو صِدِّيقٌ، وهو قول الل عز وجل: والصِّدِّيقون والشُّهَداء عند ربهم.
  • والصِّدِّيقُ: المبالغ ف الصِّدْق.
  • وفلان لا يَصْدُق أَثَرُهُ وأَثَرَهَ كَذِباً أي إذا قيل له م أين جئت قال فلم يَصْدُقْ ورجلٌ صَدْقٌ: نقيض رجل سَوْءٌ، وكذلك ثوبٌ صَدْقٌ وخمار صَدْقٌ؛ حكا سيبويه.
  • ويقال: رجُلُ صِدْقٍ، مضاف بكسر الصاد، ومعناه نِعم الرجل هو وامرأَةُ صِدْقٍ كذلك، فإن جعلته نعتاً قلت هو الرجل الصَّدْقُ، وه صَدْقةٌ، وقوم صَدْقون ونساء صَدْقات؛ وأَنشد مَقْذوذة الآذانِ صَدْقات الحَدَق أي نافذات الحدق؛ وقال رؤبة يصف فرساً والمراي الصدق يبلي الصدق (* قوله [ المراي الصدق إلخ ] هكذا في الأصل، وفي نسخة المؤلف من شر القاموس: والمري إلخ) وقال الفراء في قوله تعالى: ولقد صَدَقَ عليهم إبليسُ ظَنَّه؛ قر بتخفيف الدال ونصْبِ الظن أَي صَدَقَ عليهم في ظنه، ومن قرأَ: ولقد صَدَّق عليهم إبليسُ ظنَّه؛ فمعناه أَنه حقق ظنه حين قال: ولأُضِلَّنَّه ولأُمَنِّيَنَّهم، لأنه قال ذلك ظانّاً فحققه في الضالين.
  • أَبو الهيثم: صَدَقَن فلانٌ أي قال لي الصِّدْقَ، وكَذَبَني أي قال لي الكذب.
  • ومن كلام العرب صَدَقْتُ الله حديثاً إن لم أَفعل كذا وكذا؛ المعنى لا صَدَقْتُ الله حديثاً إن لم أَفعل كذا وكذا والصَّداقةُ والمُصادَقةُ: المُخالّة.
  • وصَدَقَه النصيحةَ والإخاء أَمْحَضه له.
  • وصادَقْتُه مُصادَقةً وصِداقاً: خالَلْتُه، والاسم الصَّداقة وتصادَقا في الحديث وفي المودّة، والصَّداقةُ مصدر الصَّدِيق، واشتقاقُ أَنه صَدَقَه المودَّة والنصيحةَ.
  • والصَّدِيقُ: المُصادِقُ لك، والجم صُدَقاء وصُدْقانٌ وأَصْدِقاء وأَصادِقُ؛ قال عمارة بن طارق فاعْجَلْ بِغَرْبٍ مثل غَرْبِ طارِقِ يُبْذَلُ للجيرانِ والأصادِق وقال جرير وأَنْكَرْتَ الأصادِقَ والبلاد وقد يكون الصَّدِيقُ جمعاً وفي التنزيل: فما لنا من شافِعين ولا صَديق حَميم؛ ألا تراه عطفه على الجمع؟ وقال رؤبة دعْها فما النَّحْويُّ من صَدِيِقه والأُنثى صديق أَيضاً؛ قال جميل كأنْ لم نُقاتِلْ يا بُثَيْنُ لَوَ انَّه تُكَشَّفُ غُمَاها، وأنتِ صَدي وقال كُثَيّر فيه لَيالَي من عَيْشٍ لَهَوْنا بِوَجْهِ زَماناً، وسُعْدى لي صَدِيقٌ مُواصِل وقال آخر فلو أَنَّكِ في يوم الرَّخاء سَأَلْتِن فِراقَكَ، لم أَبْخَلْ، وأنتِ صَدِيق وقال آخر في جمع المذكر لعَمْري لَئِنْ كُنْتْم على النَّأْيِ والنَّو بِكُم مِثْلُ ما بي، إِنّكم لَصَدِيق وقيل صَدِيقةٌ؛ وأَنشد أَبو زيد والأَصمعي لَقَعْنَب بن أُمّ صاحب ما بالُ قَوْمٍ صَدِيقٍ ثمَّ ليس له دِينٌ، وليس لهم عَقْلٌ إِذا ائْتُمِنوا ويقال: فلان صُدَيِّقِي أَي أَخَصُّ أَصْدِقائي وإِنما يصغر على جه المدح كقول حباب بن المنذر: أَنا جُذَيْلُها المُحَكَّك وعُذَيْقُه المُرَجَّب؛ وقد يقال للواحد والجمع والمؤنث صَدِيقٌ؛ قال جرير نَصَبْنَ الهَوى ثم ارْتَمَيْنَ قُلوبَن بأَعْيُنِ أَعْداءٍ، وهُنَّ صَدِيق أَوانِس، أَمّا مَنْ أَرَدْنَ عناءَ فعانٍ، ومَنْ أَطْلَقْنه فطَلِيق وقال يزيد بن الحكم في مثله ويَهْجُرْنَ أََقْواماً، وهُنَّ صَدِيق والصَّدْقُ: الثَّبْتُ اللقاء، والجمع صُدْق، وقد صَدَقَ اللقاء صَدْقاً؛ قال حسان بن ثابت صلَّى الإِلهُ على ابنِ عَمْروٍ إِنِّ صَدَقَ اللِّقاءَ، وصَدْقُ ذلك أَوفق ورجل صَدْقُ اللقاء وصَدْقُ النظر وقوم صُدْقٌ، بالضم: مثل فرس وَرْد وأَفراس وُرْدٌ وجَوْن وجُون.
  • وصَدَقُوهم القِتالَ: أَقدموا عليهم عادَلُوا بها ضِدَّها حين قالوا كَذَب عنه إِذا أَحجم، وحَمْلةٌ صادِقةٌ كما قالوا ليست لها مكذوبة؛ فأَم قوله يَزِيد زادَ الله في حياته حامِي نزارٍ عند مَزْدُوقاتِ فإِنه أَراد مَصْدُوقاتِهِ فقلب الصاد زاياً لضرب من المضارعة.
  • وصَدَق الوَحْشِي إِذا حملت عليه فعدا ولم يلت،ت.
  • وهذا مِصْداقُ هذا أَي م يُصَدِّقُه.
  • ورجل ذو مَصْدَقٍ، بالفتح، أَي صادقُ الحَمْلِة، يقال ذل للشجاع والفرس الجَوادِ، وصادِقُ الجَرْي: كأَنه ذو صِدْقٍ فيما يَعِدُكَ من ذلك؛ قا خفاف ابن ندبة إِذا ما استْحَمَّتْ أَرْضُه من سَمائِه جَرى، وهو مَوْدوعٌ وواعِدُ مَصْدَق يقول: إِذا ابتلَّت حوافره من عَرق أَعاليه جرى وهو متروك لا يُضرب ول يزجر ويصدقك فيما يعدك البلوغ إلى الغاية؛ وقول أَبي ذؤيب نَماه من الحَيَّيْنِ قرْدٌ ومازن لُيوثٌ، غداةَ البَأْس، بيضٌ مَصادِق يجوز أَن يكون جمع صَدْق على غير قياس كمَلامح ومَشابِه، ويجوز أَن يكو على حذف المضاف أَي ذو مَصادِق فحذف، وكذلك الفرس، وقد يقال ذلك ف الرأْي.
  • والمَصْدَق أَيضاً: الجِدُّ، وبه فسر بعضهم قول دريد وتُخْرِجُ منه ضَرَّةُ القومِ مَصْدَقاً وطُولُ السُّرى دُرِّيَّ عَضْبٍ مُهَنَّد ويروى ذَرِّيّ.
  • والمَصْدَق: الصلابة؛ عن ثعلب.
  • ومِصْداق الأَمر حقيقتُه.
  • والصَّدْق، بالفتح: الصلب من الرماح وغيرها ورمح صَدْقٌ: مستوٍ، وكذلك سيف صَدْق؛ قال أَبو قيس بن الأَسلت السلمي صَدْقٍ حُسامٍ وادقٍ حَدُّه ومُحْنإٍ أَسْمَرَ قرَّاع قال ابن سيده: وظن أَبو عبيد الصَّدْقَ في هذا البيت الرمحَ فغلط؛ ورو الأَزهري عن أَبي الهيثم أَنه أَنشده لكعب وفي الحِلْم إِدْهانٌ، وفي العَفُو دُرْسةٌ وفي الصِّدْق مَنْجاةٌ من الشرِّ، فاصْدُق قال: الصِّدْقُ ههنا الشجاعة والصلابة؛ يقول: إِذا صَلُبْت وصَدَقْ انهزم عنك من تَصْدُقه، وإِن ضعفت قَوي عليك واستمكن منك؛ روى ابن بري ع ابن درستويه قال: ليس الصِّدق من الصلابة في شيء، ولكن أَهل اللغة أَخذو من قول النابغة في حالِك اللَّوْن صَدْق غير ذي أمَ قال: وإِنما الصِّدْقُ الجامع للأَوصاف المحمودة، والرمح يوصف بالطو واللين والصلابة ونحو ذلك.
  • قال الخليل: الصَّدْقُ الكامل من كل شيء.
  • يقال رجل صَدْقٌ وامرأَة صَدْقة؛ قال ابن درستويه؛ وإِنما هذا بمنزلة قولك رج صَدْقٌ وامرأَة صَدْقٌ، فالصَّدْق من الصِّدْق بعينه، والمعنى أَن يَصْدُق في وصفه من صلابة وقوة وجودة، قال: ولو كان الصِّدْق الصُّلْبَ لقي حجر صَدْقٌ وحديد صَدْق، قال: وذلك لا يقال وصَدَقات الأَنعامِ: أَحدُ أَثمان فرائضها التي ذكرها الله تعالى في الكتاب والصَّدَقة: ما تصَدَّقْت به على للفقراء.
  • والصَّدَقة: ما أَعطيته في ذا الله للفقراء.
  • والمُتَصَدِّق: الذي يعطي الصِّدَقَةَ.
  • والصَّدَقة: م تصَدَّقْت به على مسكين، وقد تَصَدَّق عليه، وفي التنزيل: وتَصَدَّقْ علينا وقيل: معنى تصدق ههنا تفَضَّلْ بما بين الجيّد والرديء كأَنهم يقولون اسم لنا قبول هذه البضاعة على رداءتها أَو قلَّتها لأَن ثعلب فسر قوله تعالى: وجِئْن بِبضاعةٍ مُزْجاة فأَوْفِ لنا الكيلَ وتَصَدَّقْ علينا، فقال: مزجاة فيها اغماض ولم يت صلاحُها، وتَصَدَّقْ علينا قال: فَضِّل ما بين الجيّد والرديء.
  • وصَدَّ عليه: كتَصَدَّق، أَراه فَعَّل في معنى تَفَعَّل.
  • والمُصَدِّق: القاب للصَّدقة، ومررت برجل يسأَل ولا تقل برجل يَتَصَدَّق، والعامة تقوله، إِنم المُتَصَدِّق الذي يعطي الصَّدَقة.
  • وقوله تعالى: إِن المُصَّدِّقِي والمُصَّدَّقات، بتشديد الصاد، أَصله المُتَصَدِّقِين فقلبت التاء صادا فأُدغمت في مثلها؛ قال ابن بري: وذكر ابن الأَنباري أَنه جاء تَصَدَّق بمعن سأَل؛ وأَنشد ولَوَ انَّهم رُزِقُوا على أَقْدارِهِم لَلَقِيتَ أَكثَر مَنْ تَرى يَتَصَدَّق وفي الحديث لما قرأ: ولتنظُر نفسٌ ما قدَّمت لِغدٍ، قال: تصَدَّق رجل من دينارِه ومن دِرْهمِه وم ثوبه أَي ليتصدق، لفظه الخبر ومعناه الأَمر كقولهم أَنجز حُرٌّ ما وعد أَ ليُنْجِزْ والمُصَدِّقُ: الذي يأْخذ الحُقوقَ من الإِبل والغنم.
  • يقال: لا تشتر الصدَقَةُ حتى يَعْقِلَها المُصَدِّقُ أَي يقبضها، والمعطي مُتَصَدِّ والسائل مُتَصَدِّق هما سواء؛ قال الأَزهري: وحُذَّاق النحويين ينكرون أَ يقال للسائل مُتَصَدِّق ولا يجيزونه؛ قال ذلك الفراء والأَصمعي وغيرهما والمُتصَدِّق: المعطي؛ قال الله تعالى: وتَصَدَّق علينا إِنَّ الله يَجْزِي المُتَصَدِّقِين، ويقال للذي يقبض الصَّدَقا ويجمعها لأَهل السُّهْمان مُصَدِّق، بتخفيف الصاد، وكذلك الذي ينس المُحدِّث إِلى الصِّدْق مُصَدِّق، بالتخفيف قال الله تعالى: أَئِنَّك لم المُصَدِّقِين، الصاد خفيفة والدال شديدة، وهو من تَصْديِقِك صاحِبَك إِذ حدَّثك؛ وأَما المُصَّدِّق، بتشديد الصاد والدال، فهو المُتَصَدِّق أُدغم التاء في الصاد فشددت.
  • قال الله تعالى: إِنَّ المُصَّدِّقِين والمُصَّدِّقاتِ وهم الذين يُعْطون الصَّدَقات.
  • وفي حديث الزكاة: لا تُؤْخَذُ ف الصَّدَقةِ هَرِمةٌ ولا تَيْسٌ إِلاَّ أَن يشاءَ المُصَدَّقُ؛ رواه أَب عبيد بفتح الدال والتشديد، يُرِيد صاحبَ الماشية الذي أُخذت صَدقةُ ماله وخالَفه عامة الرُّواة فقالوا بكسر الدال، وهو عامل الزكاة الذ يستوفيها من أَربابها، صَدَّقَهم يُصَدِّقُهم، فهو مُصَدِّقٌ؛ وقال أَبو موسى الرواية بتشديد الصاد والدال معاً وكسر الدال، وهو صاحب المال، وأَصل المُتَصَدِّق فأُدغمت التاء في الصاد، والاستثناء من التَّيْسِ خاصة، فإِنَّ الهَرِمة وذات العُوَّار لا يجوز أَخذها ف الصدقة إِلاَّ أَن يكون المال كله كذلك عند بعضهم، وهذا إِنما يتجه إِذ كان الغرض من الحديث النهي عن أَخذ التيس لأَنه فحل المَعَز، وقد نهي ع أَخذ الفحل في الصدقة لأَنه مُضِرٌّ برَبِّ المال لأَنه يَعِزُّ علي إِلاَّ أَن يسمح به فيؤْخذ؛ قال ابن الأَثير: والذي شرحه الخطابي في المعال أَن المُصَدِّق، بتخفيف الصاد، العاملُ وأَنه وكيل الفقراء في القبض فل أَن يتصرف بهم بما يراه مما يؤَدِّي إِليه اجتهاده.
  • والصَّدَقة والصَّدُقةُ والصُّدُقةُ والصُّدْقةُ، بالضم وتسكين الدال، والصَّدْقة والصَّداق والصِّداقُ: مهر المرأَة، وجمعها في أَدنى العدد أَصْدِقةٌ، والكثي صُدُقٌ، وهذان البناءَ ان إِنما هما على الغالب.
  • وقد أَصْدَق المرأَةَ حي تزوَّجها أَي جعل لها صَداقاً، وقيل: أَصْدَقَها سمَّى لها صَداقاً.
  • أَب إِسحق في قوله تعالى: وآتوا النساءَ صَدُقاتِهنَّ نِحْلةً؛ الصَّدُقا جمع الصَّدُقةِ، ومن قال صُدْقة قال صُدْقاتِهنَّ، قال: ولا يقرأُ من هذ اللغات بشيء إِن القراءَة سنَّة.
  • وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لا تُغالُو في الصَّدُقاتِ؛ هي جمع صَدُقة وهو مهر المرأَة؛ وفي رواية: لا تُغالُو في صُدُق النساء، جمع صَداقٍ.
  • وفي الحديث: وليس عند أَبَوَيْنا م يُصْدِقانِ عَنَّا أَي يُؤدِّيانِ إِلى أَزواجنا الصَّداقَ والصَّيْدَقُ، على مثال صَيْرف: النجمُ الصغير اللاصق بالوُسْطَى م نبات نعش الكبرى؛ عن كراع، وقال شمر: الصَّيْدقُ الأَمِينُ؛ وأَنشد قو أُمية فيها النجومُ تُطِيعُ غير مُراحةٍ ما قال صَيْدَقُها الأَمِينُ الأَرْشَد وقال أَبو عمرو: الصَّيْدَقُ القطب، وقيل المَلِك، وقال يعقوب: ه الصُّنْدوق والجمع الصَّنادِيق.

(ب)صدد

  • الصَّدّ: الإِعْراضُ والصُّدُوف.
  • صَدِّ عنه يَصِدُّ ويَصُدّ صَدّاً وصُدُوداً: أَعرض.
  • ورجل صادٌّ من قوم صُدَّا،، وامرأَة صادَّةٌ م نِسوة صَوادَّ وصُدَّادٍ أَيضاً؛ قال القطامي أَبْصارُهُنَّ إِلى الشُّبَّانِ مائِلَةٌ وقد أَراهُنَّ عنهم غَيحرَ صُدَّاد (*قوله [ وقد أراهن عنهم ] المشهور: عنى) ويقال: صدّه عن الأَمر يَصُدُّه صَدّاً منعه وصرفه عنه.
  • قال الله ع وجل: وصذَّها ما كانت تعبد من دون الله؛ يقال عن الايمان، العادةُ التي كان عليها لأَنها نشأَت ولم تعرف إِلا قوماً يعبدون الشمس، فصَدَّته العادةُ، وهي عادتها، بقوله: إِنها كانت من قوم كافرين؛ المعنى صَدَّها كونُه من قوم كافرين عن الإِيمان.
  • وفي الحديث: فلا يَصُدَّنَّكم ذلك.
  • وصعدَّ عنه وأَصَدَّه: صرفه.
  • وفي التنزيل: فصدَّهم عن السبيل؛ وقال امرؤ القيس أَصَدَّ نِشاصَ ذي القَرْنعيْنِ، حت تَوَلَّى عارِضُ المَلكِ الهُما وصَدَّدَه: كأَصَدَّه؛ وأَنشد الفراء لذي الرمة أُناسٌ أَصَدُّوا الناسَ بالسَّيْفِ عنهمُ صُدُود السَّواقي عَنْ أُنوفِ الحَوائِم وهذا البيت أَنشده الجوهري وغيره على هذا النص؛ قال ابن بري: وصا إِنشاده صُدُودَ السَّواقي عن رو وسِ المخارِ والسَّواقي: مَجاري الماء.
  • والمَخْرِم: مُنْقَطَعُ أَنِف الجبل.
  • يقول صَدُّوت الناسَ عنهم بالسيفِ كما صُدَّتْ هذه الأَنهارُ عن المَخارِم فل تستطع أَن ترتفع إِليها.
  • وحكى اللحياني: لا صَدَّ عن ذلك؛ قال والتأْويل حَقّاً أَنت فَعَلْتَ ذاك.
  • وصَدَّ يَصِدُّ صَدّاً: اسْتَغْرَب ضَحِكاً ولما ضخربَ ابنُ مريم مثلاً إِذا قومكَ منه يَصِدُّون؛ وقرئ ويَصُدُّون، فَيَصِدُّون يَضِجُّون ويَعِجُّون كما قدَّمنا، ويَصُدُّون يُعْرِضون والله أَعلم.
  • الأَزهري: تقول صَدَّ يَصِدُّ ويَصُدُّ مثل شدَّ يَشِدّ ويَشُدُّ، والاختيار يصهدون، بالكسر، وهي قراءة ابن عباس.
  • وفسر يَضِجُّون ويَعِجُّون.
  • وقال الليث: إِذا قومك منه يَصِدُّون، أَي يضحكون؛ قا الأَزهري: وعلى قول ابن عباس في تفسيره العمل.
  • قال أَبو منصور: يقا ثَدَدْتُ فلاناً عن أَمره أَصُدُّه صَدّاً فَصَدَّ يَصخدُّ، يستوي فيه لف الواقع واللازم، فإِذا كان المعنى يَضِجُّ ويَعِجُّ فالوجه الجيد صَدّ يَصِدَّ مثل ضَجَّ يَضِجُّ، ومنه قوله عز وجل: وما كان صلاتُهم عند البيت إِل مُكاءً وتَصْدِيةً، فالمُكاءُ الصَّفِير والتَّصْدية التصفيق، وقي للتَّصّفِيق تَصْديَةٌ لأَن اليدين تتصافقان فيقابل صَفْقُ هذه صَفْق الأُخرى، وصدُّ هذه صَدَّ الأُخرى وهما وَجْهاها والصَّدُّ: الهِجْرانُ؛ ومنه فَيَصدُّ هذا ويَصُدُّ هذا أَي يُعرِ بوجهه عنه.
  • ابن سيده: التصدية التَّصفيقُ والصَّوتُ على تحويل التضعيف.
  • قال ونظيره قَصَّيْتُ أَظفاري في حروف كثيرة.
  • قال: وقد عمل فيه سيبويه باباً وقد ذكر منه يعقوبُ وأَبو عبيد أَحرفاً.
  • الأَزهري: يقال صَدَّى يُصَدِّ تَصْدُيَةً إِذا صَفَّق، وأَصله صَدَّدِ يُصَدِّد فكثرت الدالات فقلب إِحداهن ياء، كما قالوا قصيت أَظفاري والأَصل قصَّصتُ أَظفاري.
  • قال: قا ذلك أَبو عبيد وابن السكيت وغيرهما.
  • وصَدِيدُ الجُرْحِ: ماؤُه الرقيق المختلط بالدم قبل أَن تَغْلُظ المِدَّة.
  • وفي الحديث: يُسْقَى من صَدِيد أَهلِ النارِ؛ وهو الدم والقيح الذي يسيل من الجسد؛ ومنه حديث الصدِّيق ف الكفن: إِنما هو للمُهْلِ والصَّدِيدِ؛ ابن سيده: الصديد القَيْح الذ كأَنه ماء وفيه شُكْلةٌ.
  • وقد أَصَدَّ الجرحُ وصَدَّدَ أَي صار في المِدَّة.
  • والصَّدِيدُ في القرآن: ما يَسِيلُ من جلود أَهل النار، وقيل: ه الحَمِيم إِذا أُغْلِيَ حتى خَثُرَ.
  • وصديد الفِضَّةِ: ذؤابَتُها، عل التشبيه، وبذلك سُمِّي المُهْلَةُ.
  • وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى: ويُسْقَى م ماءٍ صَدِيدٍ: يَتَجَرَّعُه؛ قال: الصديد ما يسيل الدمُ المختلط بالقي في الجُرْح وفي نوادر الأَعراب: الصِّدادُ ما اضْطَرَبَ (* قوله [ ما اضطرب إلخ صوابه ما اصطدمت به المرأة وهو إلخ كتبه السيد مرتضى بهامش الأصل المعو عليه وهو نص القاموس).
  • وهو السِّتْرُ ابنُ بُزُرخ: الصَّدُودُ ما دَلَكْتَه على مِرْآةٍ ثم كَحَلْتَ ب عيناً.
  • والصَّدُّ والصُّدُّ: الجبل؛ قالت ليلى الأَخيلية أَنابِغَ، لم تَنْبَغْ ولم تَكُ أَوّلا وكنتَ صُنَيّاً بين صَدَّين، مَجْهَل والجمع أَصْداد وصُدُود، والسين فيه لغة.
  • والصَّدُّ: المرتفع من السحا تراه كالجبل، والسين فيه أَعلى.
  • وصُدَّا الجبل: ناحيتاه في مَشْعَبِه والصَّدَّان: ناحيتا الشِّعْب أَو الجبل أَو الوادي، الواحد صَدٌّ، وهم الصَّدَفان أَيضاً؛ وقال حميد تَقَلْقَلَ قِدْحٌ، بين صَدَّين، أَشْخَصَت له كَفُّ رامٍ وِجْهَةً لا يُريدُه قال: ويقال للجبل صَّدُّ وسَدٌّ.
  • قال أَبو عمرو: يقال لكل جبل صَدّ وصُدٌّ وسَدٌّ وسُدٌّ.
  • قال أَبو عمرو: الصُّدَّان الجبلان، وأَنشد بيت ليل الأَخيلية.
  • وقال: الصُّنَيُّ شِعْبٌ صغير يَسِيل فيه الماء، والصَّدّ الجانب والصَّدَدُ: الناحية.
  • والصَّدَدُ: ما اسْتَقْبَلك.
  • وهذا صَدَدَ هذ وبصَدَدِه وعلى صَدَده أَي قُبَالَتَه والصَّدَدُ: القُرْب.
  • والصَّدَدُ: القَصْد.
  • قال ابن سيده: قال سيبويه ه صَدَدُك ومعناه القصْدُ.
  • قال: وهي من الحروف التي عَزَلَها ليفس معانيها لأَنها غرائب.
  • ويقال: صَدَّ السبيلُ (* قوله [ صد السبيل إلخ ] عبار الأساس صد السبيل إذا اعترض دونه مانع من عقبة أَو غيرها فأخذت في غيره إِذا اسْتَقْبَلَكَ عَقَبَةٌ صَعْبَةٌ فتركتَها وأَخَذتَ غيرها؛ قا الشاعر:إِذا رأَيْنَ علَماً مُقْوَدَّا صَدَدْنَ عن خَيْشُومِها وصَدَّ وقول أَبي الهَيْثم فكُلُّ ذلكَ مِنَّا والمَطِيُّ بنا إِليكَ أَعْناقُها مِن واسِطٍ صَدَد قال: صَدَدٌ قَصْدٌ.
  • وصَدَدُ الطريق: ما استقبلك منه وأَما قول الله عز وجل: أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى فأَنت له تَصَدّى فمعناه تتعرّض له وتَمِيل إِليه وتُقْبِل عليه.
  • يقال: تَصَدّى فلان لفلا يَتَصَدّى إِذا تَعَرَّض له، والأَصل فيه أَيضاً تَصَدَّد يتَصَدَّد.
  • يقال تَصَدَّيت له أَي أَقْبَلْتُ عليه؛ وقال الشاعر لمَّا رَأَيْتُ وَلَدي فيهم مَيَل إِلى البُيوتِ، وتَصَدَّوْا لِلحَجَل قال الأَزهري: وأَصله من الصَّدَد وهو ما اسْتَقبلكَ وصار قُبالَتَكَ وقال الزجاج: معنى قوله عز وجل: فأَنتَ له تَصَدّى؛ أَي أَنت تُقْبِل عليه، جعله من الصَّدَدِ وهو القُبالَةُ.
  • وقال الليث: يقال هذه الدارُ عل صَدَدِ هذه أَي قُبالَتَها.
  • وداري صَدَدَ دارِه أَي قُبالَتَها، نَصْب عل الظرف.
  • قال أَبو عبيد: قال ابن السكيت: الصَّدَدُ والصَّقَبُ القُرْبُ قال الأَزهري: فجائز أَن يكون معنى قوله تعالى: فأَنت له تصدّى؛ أَ تَتَقَرَّب إِليه على هذا التأْويل والصُّدّاد، بالضم والتشديد: دُوَيْبَّةٌ وهي من جنس الجُرْذانِ؛ قا أَبو زيد: هو في كلام قيس سامُّ أَبْرَصَ.
  • ابن سيده: الصُّدَّادُ سامّ أَبْرَصَ، وقيل: الوَزَغ؛ أَنشد يعقوب مُنْجَحِراً مُنْجَحَرَ الصُّدّاد ثم فسره بالوزغ، والجمع منهما الصَّدائدُ، على غير قياس؛ وأَنش الأَزهري إِذا ما رَأَى إِشْرافَهُنَّ انْطَوَى لَه خَفِيٌّ، كَصُدَّادِ الجَديرَةِ، أَطْلَس والصَّدّى، مقصورٌ: تِينٌ أَبيضُ الظاهر أَكحلُ الجوفِ إِذا أَريد تزبيبهُ فُلْطِح، فيجيءُ كأَنه الفَلَكُ، وهو صادق الحلاوة؛ هذا قول أَب حنيفة.
  • وصَدّاءُ: اسم بئر، وقيل: اسم رَكِيَّة عذبة الماء، وروى بعضهم هذ المَثَل: ماءٌ ولا كَصَدَّاء؛ أَنشد أَبو عبيد وإِنِّي وتَهْيامِي بِزَيْنَبَ كالذ يُحاوِلُ، من أَحْواضِ صَدَّاءَ، مَشْرَب وقيل لأَبي عليّ النحوي: هو فَعْلاءُ من المضاعف، فقال: نعم؛ وأَنش لضرار بن عُتْبَةَ العبشمي كأَنِّيَ، مِنْ وَجْدٍ بزَيْنَبَ، هائمٌ يُخالسُ من أَحْواض صَدَّاءَ مَشْرَب يَرَى دُونَ بَرْدِ الماءِ هَوْلاً وذادَةً إِذا شَدَّ صاحوا قَبْلَ أَنْ يَتَحَبَّبَ وبعضهم يقول: صَدْآءُ، بالهمز، مثل صَدْعاءَ؛ قال الجوهري: سأَلت عن رجلاً في البادية فلم يهمزه.
  • والصُّدَّادُ: (* هو كرمان وكتاب كما ف القاموس.
  • ): الطريق إِلى الماء.
معجم لغة الفقهاء +

(أ) صدقة

  • هو ما يدفعه الشخص تقربا لله تعالى. والصدقة تتحقق في الهبة أو الوقف أو الإبراء ونحوهما، إن كانت هذه المعاملات صدرت على نحو القربة لله تعالى.

(ب) ‏صدقة‏

  • ‏الصدقة هي العطية التي يبتغى بها وجه الله تعالى‏.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)الصدقة

  • ما يعطى للفقراء تطوعًا ابتغاء المثوبة من الله تعالى وهي غير الزكاة‏, ‏ وقد تسمى الزكاة صدقة لكنها مفروضة من الله تعالى‏.‏.

(ب)الصّدقة

  • زكاة المال المفروضة.
  • {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ}.

ترجمة الصدقة باللغة الإنجليزية

الصدقة
Charity

الصدقة في سياق الكلام

و صدقته؟ لم أعرف ماذا أصدق
You believed him? I don't know what to believe.
و صدقته
Huh. And you believed him.
صدقته
You believed him.

كلمات شبيهة ومرادفات