اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
المعجم الوسيط +

(أ)أَلَسَهُ

  • أَلَسَهُ أَلَسَهُ ِ أَلْسًا: غشَّه.
  • و أَلَسَهُ سرقه.

(ب)السَّيّاءُ

  • السَّيّاءُ بائعُ الأكفانِ.
المحيط في اللغة +

(أ) السِتُّ

  • ـ السِتُّ: معروف، أصْلُه: سِدْسٌ، فأُبْدِلَ السِّينُ تاءً، وأُدْغِمَ فيه الدالُ.
  • ـ سَتُّ: الكلامُ القَبيحُ، والعَيْبُ.
  • ـ سِتِّي، لِلمرأةِ: ياسِتَّ جِهاتِي، أو لَحْنٌ، والصَّوابُ: سَيِّدَتِي، وبِنْتُ عُثمانَ الصَّابونيِّ المُحَدِّثَةُ.
  • ـ سُتَيْتَةُ: جَماعاتٌ مُحَدِّثاتٌ.
  • ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ سَلامَةَ السُّتَيْتي: مُحَدِّثٌ.
  • ـ حِصْنُ ابن سِتِّينَ: قُبالَةَ مَلَطْيَةَ.
  • ـ سِتِّيَكْ بِنْتُ مَعْمَرٍ: حَدَّثَتْ، مُصَغَّرُ سِتِّي بالعَجَمِيَّةِ.
  • ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ سَتَّةَ: مُحَدِّثٌ.

(ب) سَكْتُ

  • ـ سَكْتُ: السُّكوتُ، كالسُّكات والسَّاكُوتَةِ، والكثيرُ السُّكوتِ، كالسِّكْتيتِ، والسِّكِّيتِ والسُّكَّيْتِ والسُّكَيْتِ والسَّاكُوتِ والسَّاكوتةِ، والفَصْلُ بَيْنَ نَغْمَتَيْنِ بِلا تَنَفُّسٍ.
  • ـ أسْكَتَ: انْقَطَعَ كلامُه فلم يَتَكَلَّمْ.
  • ـ سَكْتَةُ: داءٌ.
  • ـ سُكْتَةُ: ما أسْكَتَّ به صَبِيًّا أو غيرَهُ، وبقيَّةٌ تَبْقى في الوِعاءِ.
  • ـ سُكَيْتُ وسُكَّيْتُ: آخِرُ خَيْلِ الحَلْبَةِ.
  • ـ رَمَاهُ بسُكاتَةٍ وسُكاتٍ: بما يُسْكِتُه.
  • ـ هو على سُكاتِ الأَمْرِ: مُشْرِفٌ على قَضائِه.
  • ـ سُكاتُ من الحَيَّاتِ: ما يَلْدَغُ قَبْل أن يُشْعَرَ به.
  • ـ أَسْكاتُ: الأَوْباشُ، والبَقايا من كُلِّ شيءٍ، والأَيَّامُ المُعْتَدِلاتُ دُبُرَ الصَّيْفِ.
  • ـ سَكَتَ: مات.
  • ـ رجُلٌ سَكِتٌ: قَليلُ الكلامِ، فإذا تَكَلَّمَ أحْسَنَ.
  • ـ مُسَكَّتُ: آخِرُ القِداحِ.
معجم لسان العرب +

(أ) ستي

  • سَدى الثَّوْبَ يَسْديه وسَتاه يَسْتِيه؛ قال الشاعر على عَلاةِ الأَمَةِ العَطُور تُصْبِحُ بعد العَرَق المَعْصُور (* قوله [ العطور ] هكذا في الأصل، ولعله العظور بالظاء المعجمة) كَدْراءَ مثلَ كُدْرَةِ اليَعْفُورِ يقول قطرْاها لقطْرٍ سِير ويدُها للرِّجْلِ منها سُوري بهذه اسْتي، وبهذي نِير ويقال: ما أَنت بلُحْمةٍ ولا سَداةٍ ولا سَتاةٍ؛ يضرب لمن لا يضُر ول ينفع.
  • الأَصمعي: الأسْديُّ والأسْتيُّ سعدى الثوب.
  • ابن شميل: أَسْت وأَسْدى ضدُّ أَلحَمَ.
  • أَبو الهيثم: الأُسْتيُّ الثوب المُسَدَّى، وقال غيره الأُسْتيُّ الذي يسميه النَّسَّاجون السَّتى هو الذي يُرْفع ثم تُدْخ الخيوطُ بين الخيوطِ، وذلك الأُسْتيُّ والنِّيرُ؛ وقول الحطَيئْة مُسْتَهْلِكُ الوِرْدِ كالأُسْتيِّ إذ جعلت قال: وهذا مثل قولِ الراعي كأنه مُسْحَلٌ بالنِّيرِ مَنْشُور وقال ابن شميل: أَسْتَيْتُ الثوبَ بسَتاهُ وأَسْدَيْتُه؛ وقال الحُطَيئ يذكر طريقاً مُسْتَهْلِكُ الوِرْدِ، كالأُسْتيّ، قد جَعلت أَيدي المَطيِّ به عادِيَّةً رُكُب وقال الشماخ على أَن للْمَيْلاءِ أَطْلالَ دِمْنةٍ بأسْقُفَ تُسْتِيها الصَّبا وتُنِيرُه وقال ابن سيده: السَّتى والأُسْتيُّ خلاف لُحْمةِ الثوب كالسَّد والأُسْديّ.
  • وسَتَيْته: كسَديْتُه، أَلف كل ذلك ياءٌ.
  • قال الجوهري: السَّتى قصرٌ، لغة في سَدى الثوب؛ قال الراجز رُبَّ خليل لي مَليحٍ رِدْيَتُهْ عليه سِرْبالٌ شديدٌ صُفْرَتُهْ سَتاهُ قزٌّ وحريرٌِ لْحْمتُه أَبو زيد: سَتاهُ الثوبِ وسَداةُ العرب بمعنى.
  • أَبو عبيدة: اسْتاتَت الناقةُ اسْتِيتاءً إذا اسْتَرْخَت من الضَّبعة؛ قال ابن بري: وليس هذا م هذا الفصل، وحقُّه أَن يُذْكر في فصل أَتى لأَن وزنه اسْتَفْعَلت والأَصل فيه الهمز فترك الهمز، ويقوِّي أَنه من أَتى رواية من روى الهمز فيه فقال اسْتأْتَت استِئتاءً، قال: ولو كان افتَعلَت من السَّتى لقال ف فعلها استَتَتِ الناقةُ وفي مصدرها اسْتِتاءً.
  • والسَّتى والسَّدى البلح.
  • ابن الأَعرابي: يقال سَتى وسَدى للبعير إذا أَسرع، قال: وقد مضى تفسي الاسْتِ في باب الهاء وبيَّن عِلَلَها.
  • ابن الأَعرابي: يقال ساتاهُ إذ لعب معه الشّفَلّقَة، وتاساهُ إذا آذاه واسْتَخَفّ به.

(ب) ألس

  • الأَلْسُ والمُؤَالَسَة: الخِداع والخيانة والغشُّ والسَّرَقُ، وق أَلَس يأْلِس، بالكسر، أَلْساً.
  • ومنه قولهم: فلان لا يُدالِسُ ول يُؤَالِسُ، فالمُدالَسَةُ من الدَّلْس، وهو الظُّلْمَةُ، يراد به لا يُغَمِّ عليك الشيء فيُخْفيه ويستر ما فيه من عيب.
  • والمُؤَالَسَةُ: الخِيانة وأَنشد هُمُ السَّمْنُ بالسَّنُّوتِ لا أَلْسَ فيهمُ وهمُ يَمْنَعُونَ جارَهمْ أَن يُقَرَّد والأَلْسُ: أَصله الوَلْسُ، وهو الخيانة.
  • والأَلْسُ: الأَصلُ السُّوء والأَلْس: الغدر.
  • والأَلْسُ: الكذب.
  • والأَلْسُ والأُلْسُ: ذهاب العق وتَذْهيله؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد فقلتُ: إِن أَسْتَفِدْ عِلْماً وتَجْرِبَةً فقد تردَّدَ فيكَ الخَبْلُ والأَلْس وفي حديث النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، أَنه دعا فقال: اللهم إِني أَعو بك من الأَلْسِ والكِبْرِ؛ قال أَبو عبيد: الأَلْسُ هو اختلاط العقل وخطَّأَ ابن الأَنباري من قال هو الخيانة.
  • والمأْلُوس: الضعيف العقل وأُلِسَ الرجلُ أَلْساً، فهو مأْلوس أَي مجنون ذهب عقله؛ عن ابن الأَعرابي قال الراجز يَتْبَعْنَ مِثْلَ العُجَّ المَنْسوسِ أَهْوَجَ يَمْشِي مِشْيَةَ المَأْلوس وقال مرة: الأَلْسُ الجُنون.
  • يقال: إِن به لأَلْساً أَي جُنوناً وأَنشد:يا جِرَّتَيْنا بالحَبابِ حَلْسا إِنْ بنا أَو بكمُ لأَلْس وقيل: الأَلْسُ الرَّيبةُ وتَغَيُّر الخُلُق من ريبة، أَو تغير الخُلُق من مرض.
  • يقال: ما أَلَسَكَ.
  • ورجل مَأْلوس: ذاهب العقل والبدن وما ذُقْتُ عنده أَلوساً أَي شيئاً من الطعام.
  • وضربه مائة فما تأَلَّس أَي ما تَوَجَّع، وقيل: فما تَحَلَّس بمعناه.
  • أَبو عمرو: يقال للغري إِنه ليَتَأَلَّس فما يُعْطِي وما يمنع.
  • والتَّأَلُّس: أَن يكون يريد أَ يُعطِيَ وهو يمنع.
  • ويقال: إِنه لَمَأْلوس العطية، وقد أُلِسَتْ عطيته إِذ مُنِعَتْ من غير إياس منها؛ وأَنشد وصَرَمَت حَبْلَك بالتَّأَلُّ وإِلْياسُ: اسم أَعجمي، وقد سمت به العرب، وهو الياسُ بنُ مُضَرَ بن نِزار بن معدّ بن عَدْنان.
مصطلحات عربية عامة +

الصّبْغة السّينيّة

  • (حي) الصَّفيحة الجنسيَّة المرتبطة بالصِّفات الأنثويَّة تظهر بشكل زوجيّ في الأنثى، وبشكل فرديّ في زوج صبغة الجنس في الذَّكر، ولها أثرٌ رئيسيّ في تقرير جنس الجنين.
مصطلحات مالية +

إنستينت

  • خدمات محوسبة تقدّم للمشتركين وهي إحدى أدوات السوق الرابعة وتقوم بدور حلقة الاتّصال بين عدد كبير من الصناديق المشتركة ومؤسّسات الاستثمار بدون وسطاء. ، في الإنجليزية، هي instinet- Institutional Networks Corporation.

ترجمة الستيني باللغة الإنجليزية

الستيني
Sexagenarian

كلمات شبيهة ومرادفات