اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ) طَوِيَ

  • طَوِيَ يَطْوَى ، اطْوَ ، طَوًى ، فهو طَوٍ وطيَّان.
  • طَوِيَ الفرسُ.
  • ضَمَرَ وهَزُل.
  • جاع ولم يأكل شيئًا.

(ب)طانَ

  • طانَ يَطِين ، طِنْ ، طَيْنًا ، فهو طائن ، والمفعول مَطِين.
  • طان الجِدارَ لَطَخَه بالطِّين.
  • طان الحائطَ.
معجم الرائد +

(أ) أطيان

  • أطيان.
  • أراض زراعية، أملاك زراعية.آ.

(ب)طين

  • ج، أطيان.
  • طين تراب مختلط بالماء، وحل.
  • طين تراب أو رمل وكلس يجبل بالماء ويطلى به.
المعجم الوسيط +

(أ)الطِّيانةُ

  • الطِّيانةُ حرفة الطَّيَّانِ.

(ب)الطِّينةُ

  • الطِّينةُ القطعةُ من الطين.
  • و الطِّينةُ قطعةٌ من الطين، كان يُختَمُ بها الكتبُ والرسائلُ ونحوُها قديماً.
  • و الطِّينةُ الطبيعةُ. والجمع : طِينٌ.
المحيط في اللغة +

طِينُ

  • ـ طِينُ: موضع.
  • ـ طِينَةُ: القِطْعَةُ مِنه، وبلد قربَ دِمْياطَ.
  • والطِينُ :الخِلْقَةُ والجِبِلَّةُ.
  • ـ طَانَ: حَسَّنَ عَمَلَ الطينِ.
  • ـ طَانَ كِتابَهُ: خَتَمَهُ به.
  • ـ تَطَيَّنَ: تَلَطَّخَ به.
  • ـ طِيانَةٌ: صَنْعَتُه. وطَيَّنَ السَّطْحَ، فهو مَطِينٌ.
  • ـ مكانٌ طانٌ: كثيرُه.
  • ـ مُطَيِّنٌ: لَقَبُ محمدِ بنِ عبد اللهِ الحافِظِ، لوَلَعِهِ به صغيراً. وفِلسْطِينُ: في الطاءِ.
مختار الصحاح +

طين

  • ط ي ن: الطِّينُ الوحل و الطِّينةُ أخص منه و طَيَّنَ السطح تَطْيينا وبعضهم يُنكره ويقول طانَةُ من باب باع فهو مَطِينٌ و الطِّينَةُ الخلقة والجبلة و طَانَ كتابه ختمه بالطين من باب باع فهو مَطينٌ أيضا و فِلسْطينُ بكسر الفاء بلد.
معجم لسان العرب +

(أ)طين

  • الطِّينُ: معروف الوَحَلُ، واحدته طِينةٌ، وهو من الجواهر الموصو بها؛ حكى سيبويه عن العرب: ممرت بصحيفةٍ طينٍ خاتَمُها، جعله صفة لأَن في معنى الفعل، كأَنه قال لَيّنٍ خاتمها، والطان لغة فيه؛ قا المُتَلمِّس بِطانٍ على صُمّ الصُّفي وبِكِلِّس ويروى يُطانُ بآجُرٍّ عليه ويُكْلَس ويوم طانٌ: كثير الطين، وموضع طانٌ كذلك، يصلح أَن يكون فاعلاً ذهب عينه وأَن يكون فَعَلاً.
  • الجوهري: يوم طانٌ ومكان طانٌ وأَرض طانَةٌ كثير الطين.
  • وفي التنزيل العزيز: أَأَسْجُدُ لمن خَلقْتَ طِيناً؛ قال أَب إسحق: نصب طِيناً على الحال أَي خلقته في حال طينته.
  • والطِّينة: قطعة م الطين يختم بها الصَّكُّ ونحوه.
  • وطِنْتُ الكتابَ طَيْناً: جعلتُ عليه طِينا لأَخْتِمَه به.
  • وطانَ الكتابَ طَيْناً وطيَّنه: ختمه بالطين، هذا ه المعروف.
  • وقال يعقوب: وسمعت من يقول أَطِنِ الكتابَ أَي اختمه، وطِينَتُ خاتمه الذي يُطَيَّن به.
  • وطانَ الحائطَ والبيتَ والسطحَ طَيْناً وطَيَّنه طلاه بالطين.
  • الجوهري: طَيَّنْتُ السطحَ، وبعضهم ينكره ويقول: طِنْت السطحَ، فهو مَطِينٌ؛ وأَنشد للمُثَقّب العبْدي فأَبْقَى باطِلي والجِدُّ منه كدُكَّانِ الدَّرابِنةِ المَطِينِ والطَّيَّانُ: صانع الطين، وحرفته الطِّيانةُ، وأَما الطَّيّانُ م الطَّوَى وهو الجوع فليس من هذا، وهو مذكور في موضعه.
  • والطِّينة: الخِلْق والجِبِلَّة.
  • يقال: فلان من الطِّينة الأُولى.
  • وطانَهُ اللهُ على الخي وطامَهُ أَي جَبَله عليه، وهو يَطِينُه؛ قال أَلا تلك نفْسٌ طِينَ فيها حَياؤُه ويروى طيم؛ كذا أَنشده ابن سيده والجوهري وغيرهما.
  • قال ابن بري: صوا إِنشاده إلى تلك بإِلى الجارَّة، قال: والشعر يدل على ذلك؛ وأَنشد الأَحمر لئن كانت الدُّنْيا له قد تزَيَّنَت على الأَرضِ، حتى ضاقَ عنها فَضاؤُه لقد كانَ حُرّاً يَسْتَحي أَن تَضُمَّه إلى تلك، نَفْسٌ طِينَ فيها حَياؤُها يريد أَن الحياء من جِبِلَّتها وسَجِيَّتِها.
  • وفي الحديث: ما من نفْس مَنْفُوسةٍ تَمُوتُ فيها مِثْقالُ نملة من خير إلاَّ طِينَ عليه يو القيامة طَيْناً أَي جُبِلَ عليه.
  • يقال طانَه الله على طِينَتِه أَي خَلَق على جِبِلَّتِه.
  • وطِينةُ الرجل: خِلْقَتُه وأَصله، وطَيْناً مصدر من طانَ ويروى طِيمَ عليه، بالميم، وهو بمعناه.
  • ويقال لقد طانَني اللهُ على غي طِينَتِك.
  • ابن الأَعرابي: طانَ فلانٌ وطامَ إذا حَسُنَ عَمَلُه.
  • ويقال: م أَحسَنَ ما طامَهُ وطانَه.
  • وإِنه ليَابِس الطِّينةِ إذا لم يكن وَطِيئا سَهْلاً.
  • وذكر الجوهري هنا فِلَسْطِين، بكسر الفاء: بلد.
  • قال ابن بري فِلَسْطِين حقه أَن يذكر في فصل الفاء من حرف الطاء لقولهم فِلَسْطُون.

(ب) طوي

  • الطَّيُّ: نَقِيضُ النَّشْرِ، طَوَيْته طَيّاً وطِيَّةً وَطِيَةً بالتخفيف؛ الأَخيرة عن اللحياني وهي نادرة، وحكى: صَحِيفة جافيَ الطِّيَةِ، بالتخفيف أَيضاً، أَي الطَّيّ.
  • وحكى أَبو علي: طَيَّةٌ وطُوً ككَوَّة وكُوًى، وطَوَيته وقد انطَوَى واطَّوَى وتَطَوَّى تَطَوِّياً، وحك سيبويه: تَطَوَّى انْطِواءً؛ وأَنشد وقد تَطَوَّيْتُ انطِواءَ الحِضْب الحِضْبُ: ضربٌ من الحَيَّاتِ، وهو الوتَرُ أَيضاً، قال: وكذلك جميعُ م يُطْوَى.
  • ويقال: طَوَيتُ الصَّحيفةَ أَطْوِيها طَيّاً، فالطَّيّ المصدرُ، وطَوَيْتُها طَيَّةً واحدة أَي مَرَّةً واحدةً.
  • وإِنه لحَسَن الطِّيَّة، بكسر الطاءِ: يريدون ضَرْباً من الطَّيِّ مثلُ الجِلسَة والمِشْيَ والرِّكْبةِ؛ وقال ذو الرمة من دِمْنَةٍ نَسَفَتْ عنها الصَّبا سُفَعاً كما تُنَشَّرُ بعدَ الطِّيَّةِ الكُتُب فكسَر الطاء لأَنه لم يُرِدْ به المَرَّة الواحدة.
  • ويقال للحيَّة وم يُشبِهُها: انْطَوَى يَنْطوِي انْطِواءً فهو مُنْطَوٍ، على مُنْفَعِلٍ ويقال: اطَّوَى يَطَّوِي اطِّواءً إِذا أَردتَ به افْتَعَل، فأَدْغمِ التا في الطاءِ فتقول مُطَّوٍ مُفْتَعِل.
  • وفي حديث بناءِ الكَعْبةِ: فتَطوَّت موضعَ البَيْتِ كالحَجَفَة أَي اسْتَدارَتْ كالتُّرْسِ، وهو تَفَعَّلَت من الطيِّ وفي حديث السفَرِ: اطْوِ لَنا الأَرضَ أَي قَرِّبها لنا وسَهِّل السَّيـْرَ فيها حتى لا تَطُولَ علينا فكأَنها قد طُوِيَتْ.
  • وفي الحديث: أَ الأَرضَ تُطْوَى بالليلِ ما لا تُطْوَى بالنَّهارِ أَي تُقْطَع مسافتُه لأَن الإِنسان فيه أَنشَطُ منه في النهارِ وأَقدرُ على المَشْي والسير لعدمِ الحَرِّ وغيره.
  • والطاوِي من الظِّباءِ: الذي يَطْوِي عُنُقَه عن الرُّبوضِ ثم يَرْبِضُ؛ قال الراعي أَغَنّ غَضِيض الطَّرْفِ، باتَتْ تَعُلُّ صَرَى ضَرّةٍ شَكْرى، فأَصْبَحَ طاوِي عَدَّى تَعُلُّ إِلى مفعولَيْن لأَن فيه معنى تَسْقِي.
  • والطِّيَّة الهيئة التي يُطْوَى عليها.
  • وأَطواءُ الثَّوْبِ والصحيفةِ والبطْنِ والشَّحم والأَمعاء والحَيَّةِ وغير ذلك: طَرائِقُه ومَكاسِرُ طَيِّه، واحدُه طِيٌّ، بالكسر، وطَيٌّ، بالفتح، وطِوًى.
  • الليث: أَطواءُ الناقةِ طَرائق شَحْمها، وقيل: طَرائِقُ شَحْمِ جَنْبَيْها وسنَامِها طَيٌّ فوق طَيٍّ ومَطاوي الحيَّةِ ومَطاوِي الأَمْعاءِ والثَّوْبِ والشحمِ والبطْنِ أَطواؤُها، والواحدُ مَطْوًى.
  • وتَطوَّتِ الحَيَّة أَي تحوَّت.
  • وطِوى الحيَّة انْطِواؤُها.
  • ومَطاوِي الدِّرْعِ: غُضُونُها إِذا ضُمَّتْ، واحدها مِطْوىً وأَنشد وعِنديَ حَصْداءُ مَسْرُودَةٌ كأَنَّ مَطاوِيَها مِبْرَد والمِطْوَى: شيءٌ يُطوَى عليه الغَزْلُ.
  • والمُنْطَوِي: الضامر البَطْنِ.
  • وهذا رجلٌ طَوِيّ البَطنِ، على فَعِلٍ، أَي ضامِرُ البَطنِ، عن اب السِّكِّيت؛ قال العُجَيرُ السَّلوليّ فقامَ فأَدنَى من وِسادِي وِسادَ طَوِي البَطْنِ، ممشُوقُ الذراعَينِ، شَرْجَبُ وسِقاءٌ طَوٍ: طُوِي وفيه بَلَلٌ أَو بَقِيَّةُ لبَنٍ فَتَغَيَّر ولَخِنَ وتَقَطَّع عَفَناً، وق طَوِي طَوًى.
  • والطَّيُّ في العَرُوضِ: حَذْفُ الرابِعِ م مُسْتَفْعِلُنْ ومَفْعُولاتُ، فيبقى مُسْتَعِلُنْ ومَفْعُلات فيُنْقَل مُسْتَعِلُن إلى مُفْتَعِلُنْ ومَفْعُلات إِلى فاعلاتُ، يكون ذلك في البَسيطِ والرَّجَ والمنْسَرِح، وربما سمي هذا الجزءُ إِذا كان ذلك مَطْوِيّاً لأَن رابعه وسَطُه على الاسْتِواء فشُبِّه بالثَّوْبِ الذي يُعطَفُ من وَسَطه وطَوَى الرَّكِيَّة طَيّاً: عرشها بالحِجارةِ والآجُرِّ، وكذل اللَّبِنُ تَطْويه في البِناءِ والطَّوِيُّ: البئرُ المَطْوِيَّة بالحجارة، مُذَكَّر، فإِن أُنِّث فَعَلى المعنى كما ذُكِّرَ البئرُ على المعنى في قوله: يا بِئرُ، يا بِئر بَني عَدِيّ لأَنْزَحَنْ قَعْرَكِ بالدُّلِيِّ حتى تَعُودي أَقْطَعَ الوَلِيّ أَرادَ قَلِيباً أَقْطَعَ الوَلِيِّ، وجمع الطّوِيِّ البئرِ أَطواءٌ وفي حديث بَدْرٍ: فَقُذِفوا في طَوِيٍّ من أَطْواءِ بَدْرٍ أَي بِئر مَطوِيَّةٍ من آبارِها؛ قال ابن الأَثير: والطَّوِيُّ في الأَصْل صِفَةٌ فعيل بمعنى مَفْعول، فلذلك جَمَعُوه على الأَطْواء كَشَرِيفٍ وأَشراف ويَتِيمٍ وأَيْتامٍ، وإِن كان قد انْتَقَلَ إِلى بابِ الاسْمِيّة وطَوَى كَشْحَه على كذا: أَضْمَرَه وعزم عليه.
  • وطَوَى فلانٌ كَشْحَهُ مَضَى لِوَجّهِه؛ قال الشاعر وصاحبٍ قد طَوَى كَشْحاً فَقُلْتُ له إِنَّ انْطِواءَكَ هذا عَنْكَ يَطْوِين وطَوَى عنِّي نَصِيحتَه وأَمْرَه: كَتَمه.
  • أَبو الهيثم: يقال طَوَ فُلانٌ فُؤادَهُ على عَزِيمةِ أَمرٍ إِذا أَسَرَّها في فُؤادِه.
  • وطَوَ فُلانٌ كَشْحَه: أَعْرَضَ بِودِّهِ.
  • وطوَى فلانٌ كَشْحَه على عَدواةٍ إِذا ل يُظْهِرْها.
  • ويقال: طَوَى فُلانٌ حَديثاً إِلى حَديثٍ أَي لم يُخْبِرْ ب وأَسَرَّه في نفسِه فَجازَه إِلى آخر، كما يَطْوِي المُسافِرُ مَنزلا إِلى مَنزلٍ فلا يَنْزِلُ.
  • ويقال: اطْوِ هذا الحديثَ أَي اكْتُمْه.
  • وطَوَ فلانٌ كَشْحَه عَني أَي أَعْرَضَ عَنِّي مُهاجِراً.
  • وطَوَى كَشْحَهُ عل أَمْرٍ إذا أَخْفاه؛ قال زهير وكانَ طَوَى كَشْحاً على مُسْتَكِنَّةٍ فَلا هُوَ أَبْداها ولم يَتَقَدَّ أَرادَ بالمُسْتَكِنَّةِ عَداوَةً أَكَنَّها في ضَميره.
  • وطوَى البِلاد طَيّاً: قَطَعَها بلَداً عَنْ بَلَدٍ.
  • وطوَى الله لنا البُعْدَ أَ قرّبَه.
  • وفلانٌ يَطْوِي البلادَ أَي يَقْطَعُها بَلداً عن بَلَدٍ.
  • وطَوَ المَكانَ إِلى المَكانِ: جاوَزه؛ أَنشد ابن الأَعرابي عليها ابنُ عَلاَّتٍ إِذا اجْتَسَّ مَنْزِلاً طَوَتْهُ نُجُومُ اللَّيْلِ، وَهْي بَلاقِع أَي أَنه لا يُقِيمُ بالمَنْزِل، لا يُجاوِزُه النَّجْمُ إِلا وهو قَفْ منه، قال: وهي بلاقِعُ لأَنه عَنَى بالمَنْزل المنازِلَ أَي إِذ اجْتَسَّ مَنازِلَ؛ وأَنشد بهَا الوَجْناءُ ما تَطْوِي بماء إِلى ماءٍ، ويُمْتَلُّ السَّلِيل يقول: وإِن بَقِيَتْ فإِنها لا تَبْلغُ الماءَ ومَعَها حِين بُلوغِه فَضْلَةٌ من الماءِ الأَوَّلِ.
  • وطَوَيْت طِيَّةً بَعُدَتْ؛ هذه ع اللحياني؛ فأَما قول الأَعشى أَجَدَّ بِتَيَّا هَجْرُها وشَتاتُها وحُبَّ بها لو تُسْتَطاعُ طِياتُه إِنما أَراد طِيَّاتُها فحَذَف الياء الثانية.
  • والطِّيَّة: الناحية والطِّيَّةُ: الحاجة والَوطَر، والطِّيَّةُ تكونُ مَنْزِلاً وتكون مُنْتَوًى.
  • ومضى لِطيَّتِه أَي لوجهِه الذي يريدُه ولِنِيَّتِه التي انْتَواها وفي الحديث: لَمَّا عَرَضَ نفسَه على قَبائلِ العرب قالوا له يا محم اعْمِدْ لِطِيَّتِكَ أَي امْضِ لِوَجْهِكَ وقَصْدِك.
  • ويقال: الْحَق بطِيَّتِك وبنِيَّتِك أَي بحاجتِك.
  • وطِيَّةٌ بعيدةٌ أَي شاسِعةٌ والطَّوِيَّة: الضَّمِيرُ والطِّيَّة: الوَطَنُ والمَنْزِلُ والنِّيَّة.
  • وبَعُدَتْ عَنَّ طِيَّتُه: وهو المَنْزِلُ الذي انْتَواهُ، والجمع طِيَّاتٌ، وقد يُخَفَّفُ ف الشِّعْرِ؛ قال الطرمّاح أَصَمّ القلبِ حُوشِيّ الطِّيَات والطَّواءُ: أَن يَنْطَوِي ثَدْيا المرأَةِ فلا يَكْسِرهما الحَبَل وأَنشد وثَدْيانِ لم يَكْسِرْ طَواءَهُما الحَبَل قال أَبو حنيفة: والأَطْواءُ الأَثْناءُ في ذَنَب الجَرادة وه كالعُقْدَةِ، واحِدُها طِوًى والطَّوَى: الجُوعُ.
  • وفي حديث فاطمة: قال لها لا أُخْدِمُكِ وأَتْرُك أَهلَ الصُّفَّة تَطْوَى بطونُهم.
  • والطَّيَّانُ: الجائعُ.
  • ورجلٌ طَيَّانُ لم يأْكل شيئاً، والأُنثى طَيَّا، وجمعها طِوَاءٌ.
  • وقد طَوِيَ يَطْوَى بالكسر، طَوًى وطِوًى؛ عن سيبويه: خَمُصَ من الجوعِ، فإذا تَعَمَّدَ ذل قيل طَوَى يَطْوِي، بالفتح، طَيّاً.
  • الليث: الطَّيَّانُ الطاوي البطن والمرأَةُ طَيَّا وطاوِيةٌ.
  • وقال: طَوَى نهارَه جائعاً يَطْوِي طَوًى، فه طاوٍ وطَوًى أَي خالي البَطنِ جائع لم يأْكل.
  • وفي الحديث: يَبِيت شَبْعانَ وجارُهُ طاوٍ.
  • وفي الحديث: أَنه كان يَطْوِي بَطنَه عن جارِه أَ يُجِيعُ نفسَه ويؤثِرُ جارَه بطعامِه.
  • وفي الحديث: أَنه كان يَطْوِي يومي أَي لا يأْكل فيهما ولا يَشْرَب وأَتيته بعد طُوًى من الليل أَي بعد ساعة منه ابن الأَعرابي: طَوَى إِذا أَتى، وطَوَى إِذا جاز، وقال في موضع آخر الطَّيُّ الإِتيانُ والطَّيُّ الجوازُ؛ يقال: مَرَّ بنا فَطَوانا أَ جَلَسَ عندنا، ومَرَّ بنا فطَوانا أَي جازَنا وقال الجوهري: طُوًى اسم موضِعٍ بالشأْم، تُكْسَرُ طاؤُه وتُضَمّ ويُصْرَفُ ولا يُصْرَف، فمن صَرَفَه جَعلَه اسمَ وادٍ ومكانٍ وجَعَله نكرَةً ومن لم يَصْرِفْه جَعَلَه اسم بَلْدة وبُقْعَة وجَعَله معرفة؛ قال اب بري: إِذا كان طُوًى اسْماً للوادي فهو عَلم له، وإِذا كان اسماً عَلَما فليس يَصِحُّ تَنْكيرُه لتَبايُنِهما، فمن صَرَفه جعله اسماً للمكان، وم لم يَصْرفه جعله اسماً للبُقْعة، قال: وإذا كان طُوًى وطِوًى، وهو الشي المَطْوِيّ مرتين، فهو صفة بمنزلة ثُنًى وثِنًى، وليس بعَلَمٍ لشيءٍ، وه مَصْروفٌ لا غيرُ كما قال الشاعر أَفي جَنْبِ بَكْرٍ قَطَّعَتْني مَلامَةً لعَمْري لقد كانت مَلامَتُها ثِنَ وقال عديّ بن زيد أَعاذِل، إِنَّ اللَّوْمَ في غيرِ كُنْهِه عليَّ طُِوىً من غَيِّك المُتَرَدِّ ورأَيت في حاشية نسخة من أَمالي ابن بري: إِن الذي في شعر عَدِيّ عَليَّ ثِنًى من غَيِّك.
  • ابن سيده: وطُوًى وطِوًى جَبَلٌ بالشام، وقيل: ه وادٍ في أَصلِ الطُّورِ.
  • وفي التنزيل العزيز: إنك بالوادِي المُقَدَّس طُوًى؛ قال أَبو إِسحق: طُوًى اسمُ الوادي، ويجوز فيه أَربعة أَوجه: طُوَى بضم الطاء بغير تنوين وبتنوين، فمن نَوَّنه فهو اسم للوادي أَو الجَبَل وهو مذكَّر سمي بمذكَّرٍ على فُعَلٍ نحو حُطَمٍ وصُرَدٍ، ومن ل يُنَوِّنْه تركَ صَرْفَه من جهتين: إِحداهما أَن يكون مَعْدُولاً عن طاوٍ فيصي مثلَ عُمَرَ المعدولِ عن عامرٍ فلا ينصرف كما لا ينصرف عُمَر، والجه الأُخرى أَن يكون اسماً للبُقْعة كما قال في البُقْعة المُبارَكَةِ م الشَّجَرة، وإذا كُسر فَنُوِّن فهو طِوًى مثلُ مِعىً وضِلَعٍ، مصروفٌ، ومن ل يُنَوِّن جعلَه اسماً للبُقْعة، قال: ومن قرأَ طِوًى، بالكسر، فعلى معن المُقَدَّسة مرة بعد مرة كما قال طرفة، وأَنشد بيت عدي بن زيد المذكو آنِفاً، وقال: أَرادَ اللَّوْمَ المكَرَّرَ عليَّ.
  • وسُئل المُبَرِّد عن واد يقال له طُوًى: أَتَصْرِفُه؟ قال: نعم لأَن إِحدى العِلَّتين ق انْخَرَمت عنه.
  • وقرأَ ابن كُثيرٍ ونافعٌ وأَبو عمرو ويعقوب الحَضْرَميّ: طُوَ وأَنا وطُوَى اذْهَبْ، غيرَ مُجْرًى، وقرأَ الكسائيُّ وعاصمٌ وحمزة وابن عامر: طُوًى، مُنَوَّناً في السورتين.
  • وقال بعضهم طُوًى مثل طِوًى، وه الشيء المَثْنِيُّ.
  • وقالوا في قوله تعالى: بالوادي المُقَدَّسِ طُوًى؛ أَ طُوِيَ مرتين أَي قُدِّسَ، وقال الحسن: ثُنِيَتْ فيه البَرَك والتَّقْدِيسُ مرتين.
  • وذو طُوًى، مقصور: وادٍ بمكة، وكان في كتاب أَبي زيد ممدوداً والمعروف أَن ذا طُوًى مقصور وادٍ بمكة.
  • وذو طُواءٍ، ممدود: موضع بطري الطائفِ، وقيل: وادٍ.
  • قال ابن الأَثير: وذو طُوًى، بضم الطاء وفتح الوا المخففة، موضع عند باب مكة يُسْتحب لمن دخل مكة أَن يَغْتَسِلَ به.
  • وم بالدار طُوئيٌّ بوزن طُوعِيٍّ وطُؤوِيٌّ بوزن طُعْوِيٍّ أَي ما به أَحَدٌ، وهو مذكورٌ في الهَمْزة.
  • والطَّوُّ: موضِعٌ وطَيِّءٌ: قَبيلة، بوزن فَيْعِلٍ، والهمزة فيها أَصلية، والنسبة إِليه طائيٌّ لأَنه نُسِبَ إِلى فعل فصارت الياء أَلِفاً وكذلك نسبوا إِل الحيرة حارِيّ لأَن النسبة إِلى فعل فعليّ كما قالوا في رجل من النَّمِ نَمَرِيٌّ ( قوله[ من النمر نمري ] تقدم لنا في مادة حير كما نسبوا إلى التمر تمر بالتاء المثناة والصواب ما هنا.
  • )، قال: وتأْليفُ طَيِّءٍ من همزة وطاء وياء وليست من طَوَيْت فهو مَيِّتُ التَّصْرِيف.
  • وقال بعض النسَّابِينَ سُمِّيت طَيِّءٌ طَيّئاً لأَنه أَوّلُ من طَوَى المَناهِلَ أَي جاز مَنْهَلاً إِلى منهل آخر ولم يَنْزِلْ والطاءُ: حرفُ هِجاءٍ من حُرُوفِ المُعْجَمِ، وهو حَرْفٌ مَجْهُور مُسْتَعْلٍ، يكون أَصلاً وبَدَلاً، وأَلفُها تَرْجِع إِلى الياء، إِذ هَجَّيْتَه جَزَمْتَه ولم تُعْرِبْهُ كما تقول طَ دَ مُرْسَلَةَ اللَّفْظِ بل إِعْرابٍ، فإِذا وَصَفْتَه وصَيَّرْتَه اسْماً أَعْرَبْتَه كما تُعْرِب الاسم، فتقولُ: هذه طاءٌ طَويلَةٌ، لمَّا وَصَفْتَه أَعْرَبْتَه.
  • وشُعر طاوِيٌّ: قافِيَتُه الطاء.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)تطيّن فلان

  • مُطاوع طيَّنَ.

(ب)طان الجدار

  • لَطَخَه بالطِّين-طان الحائطَ.

ترجمة الأطيان باللغة الإنجليزية

الأطيان
Mires

الأطيان في سياق الكلام

و المرتبطة بقسطر بطيني
which is connected to a ventricular catheter.
رجفان بطيني
V.F.

كلمات شبيهة ومرادفات