اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)أورى

  • أورى يُوري ، أوْرِ ، إيراءً ، فهو مُورٍ ، والمفعول مُورًى.
  • أورى النَّارَ أوقدها، أشعلها.
  • {أَفَرَأَيْتُمُ النَّارَ الَّتِي تُورُونَ}.

(ب)توارى

  • توارى / توارى بـ / توارى عن / توارى في يتوارى ، تَوارَ ، تواريًا ، فهو مُتَوارٍ ، والمفعول مُتوارًى به.
  • توارى الشَّخْصُ/ توارى بالشَّيء/ توارى عن الشَّيء/ توارى في الشَّيء استتر واختفى.
  • توارى عن الأنظار.
  • توارى اللِّصُّ في البيت.
  • توارى عن أصدقاء السُّوء.
  • {حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ}.
  • {يَتَوَارَى مِنَ الْقَوْمِ مِنْ سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ}.
معجم الغني +

مُتَوَارٍ

  • جمع: ـون، ـات. [ و ر ي]. (فاعل مِنْ تَوَارَى). :مُتَوَارٍ عَنِ الأَنْظَارِ : مُتَخَفٍّ عَنْهَا.
معجم الرائد +

(أ)أَرِي

  • أري.
  • يأرى ، أريا.
  • صدره عليه : اغتاظ، غضب.

(ب)أَرْي

  • أري.
  • مصدر أرى وأري.
  • عسل.
  • من الريح : التي تسوق السحاب.
  • من الندى : ما وقع منه على الشجر والعشب وكثر.
المعجم الوسيط +

(أ)أَرِيَ

  • أَرِيَ اللبنُ ونحوه بالإِناء أَرِيَ َ أَرْيًا: شاط فلصق به شيء منه.
  • و أَرِيَ القِدرُ: أَرَت.
  • و أَرِيَ فلانٌ أَو صدرُه: أَرَى.

(ب)الأَرْيُ

  • الأَرْيُ العسل.
  • و الأَرْيُ الندَى يسْقُط على الشَّجر.
  • و الأَرْيُ ما التصق بجوانب القِدْر من الطَّعام.
معجم لسان العرب +

(أ)أري

  • الأَصمعي: أَرَتِ القِدْرُ تَأْري أَرْياً إذا احترقت ولَصِقَ به الشيء، وأَرَتِ القِدْرُ تَأْري أَرْياً، وهو ما يَلْصَق بها من الطعام وقد أَرَتِ القِدْرُ أَرْياً: لَزِقَ بأَسفلها شيء من الاحتراق مث شاطَتْ؛ وفي المحكم: لَزِقَ بأَسفلها شِبْهُ الجُلْبَة السوداء، وذلك إذا ل يُسَطْ ما فيها أو لم يُصَبَّ عليه ماء.
  • والأَرْيُ: ما لَزِقَ بأَسفله وبقِي فيه من ذلك؛ المصدرُ والاسم فيه سواءٌ.
  • وأَرْيُ القِدْرِ: م الْتَزَقَ بجوانبها من الحَرَق.
  • ابن الأَعرابي: قُرارَة القِدر وكُدادتُه وأَرْيُها.
  • والأَرْيُ: العَسَلُ؛ قال لبيد بأَشْهَبَ مِنْ أَبكارِ مُزْن سَحابةٍ وأَرْيِ دَبُورٍ شارَهُ النَّحْلَ عاسل وعَمَلُ النَّحْلِ أَرْيٌ أَيضاً؛ وأَنشد ابن بري لأَبي ذؤيب جَوارِسُها تَأْري الشُّعُوف تَأْري: تُعَسِّل، قال: هكذا رواه عليّ بن حمزة وروى غيره تَأْوي.
  • وق أَرَتِ النَّحْلُ تَأْري أَرْياً وتَأَرَّتْ وأْتَرَتْ: عَمِلَت العَسَل قال الطرماح في صفة دَبْر العسل إذا ما تَأَرَّتْ بالخَليِّ، بَنَتْ ب شَريجَيْنِ مِمّا تَأْتَري وتُتِيع (* قوله [ إذا ما تأرت ] كذا في الأصل بالراء، وفي التكملة بالواو) شَريجَيْن: ضربين يعني من الشَّهْدِ والعسل.
  • وتأْتري: تُعَسِّلُ وتُتِيعُ أَي تقيء العسلَ.
  • والْتِزاقُ الأَرْي بالعَسَّالة ائْتِراؤه، وقيل الأَرْيُ ما تجمعه من العسل في أَجوافِها ثم تَلْفِظه، وقيل: الأَرْي عَمَلُ النحل، وهو أَيضاً ما التَزَقَ من العسل في جوانب العَسَّالة، وقيل عَسَلُها حين تَرْمي به من أَفواهها؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي إذا الصُّدورُ أَظْهَرَتْ أَرْيَ المِئَ إنما هو مستعار من ذلك، يعني ما جَمَعَتْ في أَجوافها من الغيظ كم تَفْعَلُ النَّحْلُ إذا جمَعَتْ في أَفواهها العَسَل ثم مَجَّتْه.
  • ويقا للَّبَنِ إذا لَصِق وَضَرهُ بالإناء: قد أَرِيَ، وهو الأَرْيُ مث الرَّمْي.
  • والتَّأَرِّي: جَمْع الرجل لِبَنِيه الطَّعامَ.
  • وأَرَتِ الريحُ الماءَ صَبَّته شيئاً بعد شيء.
  • وأَرْيُ السماءِ ما أَرَتْه الريح تَأْرِي أَرْياً فصَبَّته شيئاً بعد شيء، وقيل: أَرْيُ الريح عَمَلُها وسَوْقُه السحابَ؛ قال زهير يَشِمْنَ بُرُوقَها، ويَرُشُّ أَرْيَ الـ جَنُوب، على حَواجِبها، العَماء قال الليث: أَرادَ ما وقع من النَّدى والطَّلِّ على الشجر والعُشْب فل يَزَلْ يَلْزَقُ بعضهُ ببعض ويَكْثُرُ، قال أَبو منصور: وأَرْيُ الجَنوب ما اسْتَدَرَّتْه الجَنوبُ من الغَمام إذا مَطَرَت.
  • وأَرْيُ السحاب دِرَّتُه، قال أَبو حنيفة: أَصل الأَرْيِ العَمَل.
  • وأَرْيُ النَّدى: ما وق منه على الشجر والعُشْب فالتزَق وكَثُر.
  • والأَرْيُ: لُطاخةُ ما تأْكله وتَأَرَّى عنه: تَخَلَّف.
  • وتَأَرَّى بالمكان وأْتَرى: احْتَبَس.
  • وأَرَت الدابَّةُ مَرْبَطَها ومَعْلَفَها أرْياً: لَزِمَتْه.
  • والآرِيُّ والآري الأَخِيَّةُ.
  • وأَرَّيْتُ لها: عَمِلْتُ لها آريّاً.
  • قال ابن السكيت ف قولهم للمَعْلَف آرِيٌّ قال: هذا مما يضعه الناس في غير موضعه، وإنم الآرِيُّ مَحْبِس الدابة، وهي الأَواري والأَواخِي، واحدتها آخِيِّةٌ، وآرِيّ إنما هو من الفعل فاعُولٌ.
  • وتَأَرَّى بالمكان إذا تَحَبَّس؛ ومنه قو أَعشى باهِلة لا يَتَأَرَّى لِمَا في القِدْرِ يَرْقُبُه ولا يَعَضُّ على شُرْسُوفهِ الصَّفَ (* قوله [ لا يتأرى البيت ] قال الصاغاني: هكذا وقع في أكثر كتب اللغ وأخذ بعضهم عن بعض، والرواية لا يتأرى لما في القدر يرقب ولا يزال أمام القوم يقتف لا يغمز الساق من أين ولا نص ولا يعض على شرسوفه الصفر) وقال آخر لا يَتَأَرَّوْنَ في المَضِيق، وإن نادَى مُنادٍ كَيْ يَنْزِلوا، نَزَلو يقول: لا يَجْمَعون الطعام في الضِّيقة؛ وقال العجاج واعْتَادَ أَرباضاً لها آرِيّ من مَعْدِن الصِّيرانِ عُدْمُليّ قال: اعْتادَها أَتاها ورَجَع إليها، والأَرْباضُ: جمع رَبَضٍ وه المأْوى، وقوله له آرِيٌّ أَي لها آخِيَّةٌ من مَكانِس البقر لا تزول، وله أَصل ثابت في سكون الوحش بها، يعني الكِناس.
  • قال: وقد تسمى الآخِيَّ أَيضاً آرِيّاً، وهو حبل تُشَدُّ به الدابة في مَحْبِسها؛ وأَنشد ابن السكي للمُثَقِّب العبدي يصف فرساً داوَيْتُه بالمحْض، حتَّى شَت يَجْتَذِبُ الآرِيَّ بالمِرْوَ أي مع المِرْوَدِ، وأَرادَ بآرِيِّه الرَّكاسَةَ المدفونةَ تحت الأَر المُثْبتةَ فيها تُشَدُّ الدابةُ من عُرْوتَها البارزة فلا تَقْلَعُه لثباتها في الأَرض؛ قال الجوهري: وهو في التقدير فاعُولٌ، والجمع الأَوارِي يخفف ويشدّد.
  • تقول منه: أَرَّيْتُ للدابة تَأْريَةً، والدابة تَأْري إل الدابَّة إذا انضمت إليها وأَلِفَتْ معها مَعْلَفاً واحداً، وآرَيْتُه أَنا؛ وقول لبيد يصف ناقته تَسْلُبُ الكانِسَ لم يُوأَرْ به شُعْبَة السَّاقِ، إذا الظِّلُّ عَقَ قال الليث: لم يُوأَرْ بها أَي لم يُذْعَرْ، ويروى لم يُورأْ بها أَي ل يُشْعَرْ بها، قال: وهو مقلوب من أَرَيْتُه أَي أَعلمته، قال: ووزن الآن لم يُلْفَعْ، ويروى لم يُورَا، على تخفيف الهمزة، ويروى لم يُؤرَ بها بوزن لم يُعْرَ، من الأَرْي أي لم يَلْصَق بصدره الفَزَعُ، ومنه قيل: إ في صَدْرِكَ عَليَّ لأَرْياً أَي لَطْخاً من حِقْد، وقد أَرى عليّ صَدْرُه.
  • قال ابن بري: وروى السيرافي لم يُؤْرَ من أُوار الشمس، وأَصله ل يُوأَرْ، ومعناه لم يُذْعَرْ أَي لم يُصِبْه حَرُّ الذُّعْر.
  • وقالوا: أَرِي الصَّدْرُ أَرْياً، وهو ما يثبت في الصدر من الضِّغْن.
  • وأَرِيَ صدرُه بالكسر، أَي وَغِر.
  • قال ابن سيده: أَرَى صَدْرُه عليَّ أَرْياً وأَرِي اغتاظ؛ وقول الراعي لهَا بَدَنٌ عاسٍ ونارٌ كَرِيمة بمُعْتَلَجِ الآرِيِّ، بَيْنَ الصَّرائ قيل في تفسيره: الآرِيُّ ما كان بين السَّهْل والحَزْن، وقيل: مُعْتَلَ الآَرِيّ اسمُ أَرض.
  • وتأَرَّى: تَحَزّن (* قوله [ وتأرّى تحزن ] هكذا ف الأصل ولم نجده في كتب اللغة التي بأَيدينا).
  • وأَرَّى الشيءَ: أَثبت ومَكَّنه.
  • وفي الحديث: اللهم أرِّ ما بَيْنَهم أَي ثَبِّت الوُدَّ ومَكِّنْه يدعو للرجل وامرأَته.
  • وروى أَبو عبيدة: أَن رجلاً شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، امرأَته فقال اللهم أَرِّ بَيْنَهما؛ قال أَبو عبيد يعني أَثبت بينهما؛ وأَنشد لأَعشى باهلة لا يَتَأَرَّى لِمَا في القِدْرِ يَرْقُبُ البيت.
  • يقول: لا يَتَلَبَّث ولا يَتَحَبَّس.
  • وروى بعضهم هذا الحديث: أَ النبي، صلى الله عليه وسلم، دعا بهذا الدعاء لعليّ وفاطمة، عليهم السلام، وروى ابن الأَثير أَنه دعا لامرأَة كانت تَفْرَك زَوْجها فقال: الله أَرِّ بينهما، أَي أَلِّف وأَثبت الوُدَّ بينهما، من قولهم الداب تَأْرِي للدابة إذا انضمَّت إليها وأَلِفَت معها مَعْلَفاً واحداً، وآرَيْتُه أَنا، ورواه ابن الأَنباري: اللهم أَرِّ كلَّ واحد منهما صاحبَه أَي احب كل واحد منهما على صاحبه حتى لا ينصرف قلبه إلى غيره، من قوله تَأَرَّيْت بالمكان إذا احْتَبَسْت فيه، وبه سمِّيت الآخِيَّة آرِيّاً لأَنه تمنع الدوابّ عن الانفلات، وسمي المَعْلَف آرِيّاً مجازاً، قال: والصواب ف هذه الرواية أَن يقال اللهم أَرِّ كل واحد منهما على صاحبه، فإن صح الرواية بحذف على فيكون كقولهم تَعَلَّقْتُ بفلان وتَعَلَّقتُ فلاناً؛ ومن حديث أَبي بكر: أَنه دفع إليه سيفاً ليقتل به رجلاً فاسْتَثْبَتَه فقال أَرِّ أَي مَكِّن وثَبِّتْ يدي من السيف، وروي: أَرِ مخففة، من الرؤْي كأَنه يقول أَرِني بمعنى أَعْطِني.
  • الجوهري: تَأَرَّيْت بالمكان أَقمت به وأَنشد ببيت أَعشى باهلة أَيضاً لا يَتأَرَّى لِمَا في القِدْر يَرْقُبُ وقال في تفسيره: أَي لا يَتَحَبَّس على إدراك القِدْر ليأْكل.
  • قال أَب زيد: يَتَأَرَّى يَتَحَرَّى؛ وأَنشد ابن بري للحُطيئة ولا تَأَرَّى لِمَا في القِدْرِ يَرْقُبه ولا يَقُومُ بأَعْلى الفجر يَنْتَطِ قال: وأَرَّيْت أَيضاً وإلى مَتى أَنت مُؤَرٍّ به.
  • وأَرَّيْته اسْتَرْشَدَني فغَشَشْته.
  • وأَرَّى النارَ: عَظَّمَها ورَفَعَها.
  • وقال أَبو حنيفة أَرَّاها جَعَل لها إرَةً، قال: وهذا لا يصح إلا أَن يكون مقلوباً م وَأَرْتُ، إمَّا مستعمَلة، وإما متوهَّهمة.
  • أَبو زيد: أَرَّيْتُ النار تَأْرِيَةً ونَمَّيتها تَنْمِيَةً وذكَّيْتها تَذْكِيَةً إذا رَفَعْتها يقال: أَرِّ نارَك.
  • والإرَةُ: موضع النار، وأَصله إرْيٌ، والهاء عوض م الياء، والجمع إرُونَ مثل عِزُون؛ قال ابن بري: شاهده لكعب أَو لزهير يُثِرْنَ التُّرابَ على وَجْهِه كلَوْنَ الدَّواجِن فَوْقَ الإرِين قال: وقد تجمع الإرَةُ إرات، قال: والإرةُ عند الجوهري محذوفةُ اللا بدليل جمعها على إرِين وكَوْنِ الفعل محذوف اللام.
  • يقال: أَرِّ لِنارِك أَ اجْعَل لها إرَةً، قال: وقد تأْتي الإرَةُ مثل عِدَة محذوفة الواو تقول: وَأَرْتُ إرَةً.
  • وآذاني أَرْيُ القِدْرِ والنَّارِ أَي حَرُّهُما وأَنشد ثعلب إذا الصُّدورُ أَظْهَرَتْ أَرْيَ المِئَ أَي حَرَّ العَداوَة.
  • والإرةُ أَيضاً: شَحْم السَّنامِ؛ قال الراجز وَعْدٌ كَشَحْمِ الإرَةِ المُسَرْهَ الجوهري: أَرَّيْتُ النارَ تَأْرِيَةً أَي ذَكّيتها؛ قال ابن بري: ه تصحيف وإنما هو أَرَّثْتها، واسم ما تلقيه علي الأُرْثَة.
  • وأَرِّ نارَ وأَرِّ لنارك أَي اجْعَل لها إرَةً، وهي حُفْرة تكون في وسط النار يكون فيه معظم الجَمْر.
  • وحكي عن بعضهم أَنه قال: أَرِّ نارَك افتح وسطها ليتس الموضع للجمر، واسم الشيء الذي تلقيه عليها من بَعَر أَو حَطَب الذُّكْىة قال أَبو منصور: أَحسب أَبا زيد جَعَل أَرَّيْت النار مِنْ وَرَّيْتَها فقلب الواو همزة، كما قالوا أكَّدْت اليمين ووَكَّدْتها وأَرَّثْت النا ووَرَّثْتها.
  • وقالوا من الإرَة وهي الحفرة التي توقد فيها النار: إرَة بَيّنة الإرْوَة، وقد أَرَوْتها آرُوها، ومِنْ آرِيِّ الدابة أَرَّيْ تَأْرِيَةً.
  • قال: والآرِيُّ ما حُفِر له وأُدْخِل في الأَرض، وهي الآرِيَّ والرَّكاسَة.
  • وفي حديث بلال: قال لنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم أَمعَكم شيءٌ من الإرَة أَي القدِيد؛ وقيل: هو أَن يُغْلَى اللحمُ بالخ ويحمل في الأَسفار.
  • وفي حديث بريدةَ: أَنه أَهْدى لرسول الله، صلى الله علي وسلم، إرَةً أَي لحماً مطبوخاً في كرش.
  • وفي الحديث: ذُبِحَت لرسول الله صلى الله عليه وسلم، شاةٌ ثم صُنِعَتْ في الإرَة؛ الإرَةُ: حفرة توق فيها النار، وقيل:هي الحفرة التي حولها الأَثافيُّ.
  • يقال: وَأَرْتُ إرَةَ وقيل: الإرَةُ النارُ نَفْسُها، وأَصل الإرَة إرْيٌ، بوزن عِلْم، والها عوض من الياء.
  • وفي حديث زيد بن حارثة: ذبحنا شاة وصنعناها في الإرَة حت إذا نَضِجت جعلناها في سُفْرَتنا.
  • وأَرَّيْت عن الشيء: مثل وَرَّيْ عنه.
  • وبئر ذي أَرْوانَ: اسم بئر، بفتح الهمزة.
  • وفي حديث عبد الرحم النَّخَعي: لو كان رأْيُ الناس مثْلَ رَأْيك ما أُدِّيَ الأَرْيانُ.
  • قال اب الأَثير: هو الخَراجُ والإتاوة، وهو اسم واحد كالشيطان قال الخطابي: الأَشبه بكلام العرب أَن يكون بضم الهمزة والباء المعجم بواحدة، وهو الزيادة عن الحق، يقال فيه أُرْبان وعُرْبان، قال: فإن كان الياء معجمة باثنتين فهو من التَّأْرِيَة لأَنه شيء قُرِّرَ على النا وأُلْزِموه.

(ب)وري

  • الوَرْيُ: قَيْح يكون في الجَوف، وقيل: الوَرْي قَرْحٌ شديد يُقا منه القَيْح والدَّمُ.
  • وحكى اللحياني عن العرب: ما له وَراه الله أَ رَماه الله بذلك الداء، قال: والعرب تقول للبَغِيض إِذا سَعَلَ: وَرْيا وقُحاباً، وللحبيب إِذا عَطَس: رَعْياً وشْبَاباً.
  • وفي الحديث عن النبي، صل الله عليه وسلم، أَنه قال: لأَن يَمْتَلِئَ جَوْفُ أَحَدِكم قَيْحا حتى يَرِيَه خير له من أَن يَمْتَلِئَ شِعْراً؛ قال الأَصمعي: قوله حت يَرِيَه هو من الوَرْي على مثال الرَّمْي، يقال منه: رجل مَوْرِيٌّ، غي مهموز، وهو أَن يَدْوَى جَوْفُه؛ وأَنشد قالت له وَرْياً إِذا تَنَحْنَح (* قوله [ تنحنحا ] كذا بالأصل وشرح القاموس، والذي في غير نسخة م الصحاح: تنحنح.
  • تدعو عليه بالوَرْي.
  • ويقال: وَرَّى الجُرْحُ سائرَه تَوْرِيةً أَصاب الوَرْيُ؛ وقال الفرَّاء: هو الوَرى، بفتح الراء؛ وقال ثعلب: هو بالسكو المصدر وبالفتح الاسم؛ وقال الجوهري: وَرَى القَيْحُ جَوْفَه يَرِي وَرْياً أَكَله، وقال قوم: معناه حتى يُصِيب رِئَته، وأَنكره غيرهم لأَن الرئ مهموزة، فإِذا بنيت منه فِعلاً قلت: رآه يَرْآه فهو مَرْئِيٌّ.
  • وقا الأَزهري: إِنَّ الرئة أَصلها من ورى وهي محذوفة منه.
  • يقال: وَرَيْت الرج فهو مَوْرِيٌّ إِذا أَصبت رِئته، قال: والمشهور في الرواية الهمز؛ وأَنش الأَصمعي للعجاج يصف الجِراحات بَينَ الطِّراقَيْنِ ويَفْلِينَ الشَّعَر عن قُلُبٍ ضُجْمٍ تُوَرِّي مَن سَبَر كأَنه يُعْدِي من عِظَمِه ونُفور النفس منه، يقول: إِنَّ سَبَرها إِنسا أَصابَه منه الوَرْيُ من شدَّتها، وقال أَبو عبيدة في الوَرْي مثله إِل أَنه قال: هو أَن يأْكل القيحُ جوفَه؛ قال: وقال عبد بني الحَسْحاس يذك النساء وَراهُنَّ رَبِّي مِثلَ ما قد وَرَينَني وأَحْمَى على أَكْبادِهِنَّ المَكاوِي وقال ابن جبلة: سمعت ابن الأَعرابي يقول في قوله تُوَرِّي مَنْ سَبَرَ قال: معنى تُوَرِّي تَدفَع، يقول: لا يَرى فيه عِلاجاً من هَوْلِه فيَمْنَعه ذلك من دوائها؛ ومنه قول الفَرزدق فلو كنتَ صُلْبَ العُودِ أَو ذا حَفِيظَةٍ لَوَرَّيْتَ عن مَوْلاكَ والليلُ مُظْلِم يقول: نَصَرْتَه ودفعتَ عنه، وتقول منه: رِ يا رجل، وَريا للاثنين ورُوا للجماعة، وللمرأَة رِي وهي ياء ضمير المؤنث مثل قومي واقْعُدِي وللمرأَتين: رِيا، وللنسوة: رِينَ، والاسم الوَرَى، بالتحريك.
  • ووَرَيْت وَرْياً: أَصبت رئته، والرئة محذوفة من وَرَى.
  • والوارية سائصة (* قول [ والوارية سائصة ] كذا بالأصل، وعبارة شارح القاموس: والوارية داء داء يأْخذ في الرئة، يأْخذ منه السُّعال فيَقْتُل صاحِبَه، قال: وليس من لفظ الرّئة.
  • ووَراهُ الداء: أَصابه.
  • ويقال: وُرِيَ الرجلُ فه مَوْرُوٌّ، وبعضهم يقول مَوْرِيٌّ.
  • وقولهم: به الوَرَى وحُمَّى خَيْبرا وشَرُّ م يُرَى فإِنه خَيْسَرَى، إِنما قالوا الوَرَى على الإِتباع، وقيل: إِنم هو بفِيه البَرَى أَي التراب؛ وأَنشد ابن الأَعرابي هَلُمَّ إِلى أُمَية، إِنَّ فيه شِفاء الوارِياتِ منَ الغَلِيل وعمَّ بها فقال: هي الأَدْواء.
  • التهذيب: الوَرَى داء يُصِيب الرج والبعير في أَجوافهما، مقصور يكتب بالياء، يقال: سلَّط الله عليه الوَر وحُمَّى خَيْبرا وشَرَّ ما يُرَى فإِنه خَيْسَرَى؛ وخَيْسَرَى: فَيْعَلى م الخُسْران، ورواه ابن دريد خَنْسَرَى، بالنون، من الخَناسِير وه الدَّواهي.
  • قال الأَصمعي: وأَبو عمرو لا يَعْرِفُ الوَرَى من الداء، بفتح الراء إِنما هو الوَرْيُ بإِسكان الراء فصُرِف إِلى الوَرَى.
  • وقال أَبو العباس الوَرْيُ المصدر، والوَرَى بفتح الراء الاسم.
  • التهذيب: الوَرَى شَرَق يَقَعُ في قَصَبةِ الرِّئتين فَيَقْتُله (* قوله فيقتله: أي فيقتل من أصي بالشرق.
  • ) أَبو زيد: رجل مَوْرِيٌّ، وهو داء يأْخذ الرجل فيَسْعُلُ يأْخذه في قصب رِئته.
  • وَوَرَتِ الإِبلُ وَرْياً: سَمِنَتْ فكثر شحمها ونِقْيه وأَوْراها السِّمَن؛ وأَنشد أَبو حنيفة وكانَتْ كِنازَ اللحمِ أَورَى عِظامَها بِوَهْبِينَ، آثارُ العِهادِ البَواكِ والواري: الشحم السَّمينُ، صفة غالبة، وهو الوَرِيُّ والوارِي: السمين من كل شيء؛ وأَنشد شمر لبعض الشعراء يصف قِدْراً ودَهْماءَ، في عُرْضِ الرُّواقِ، مُناخة كَثيرةِ وذْرِ اللحمِ وارِيةِ القَلْب قال: قَلْبٌ وارٍ إِذا تَغَشَّى بالشحم والسِّمَن.
  • ولَحْمٌ وَرِيٌّ، عل فَعِيل، أَي سمين.
  • وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنَّ امرأَة شَكَت إِليه كُدُوحاً في ذِراعَيها من احْتراشِ الضَّبابِ، فقال: لو أَخذت الضَّبَّ فَوَرَّيْتِه ثم دَعَوْتِ بِمِكْتَفَةٍ فَثَمَلْتِه كان أَشْبَعَ وَرَّيْتِه أَي رَوَّغْتِه في الدُّهن، من قولك لَحْمٌ وارٍ أَي سَمِينٌ وفي حديث الصدقة: وفي الشَّويِّ الوَرِيِّ مُسِنَّةٌ، فَعِيل بمعنى فاعل وَوَرَتِ النارُ تَرِي وَرْياً ورِيةً حسَنَةً، وَوَرِيَ الزَّنْدُ يَرِي وَوَرَى يَرِي ويَوْرَى وَرْياً ووُرِيّاً ورِيةً، وهو وارٍ ووَرِيٌّ اتَّقَد؛ قال الشاعر وَجَدْنا زَنْدَ جَدِّهمِ ورِيّاً وزَنْدَ بني هَوازِنَ غَيرَ وارِ وأَنشد أَبو الهيثم أُمُّ الهُنَيْنَين مِنْ زَنْدٍ لها وارِ وأَوْرَيْتُه أَنا، وكذلك وَرَّيْتُه تَوْرِيةً؛ وأَنشد ابن بري لشاعر وأَطْفِ حَدِيثَ السُّوء بالصَّمْتِ، إِنَّ مَتَى تُورِ ناراً للعِتاب تَأَجَّجَ ويقال: وَرِيَ المُخُّ يَرِي إِذا اكتنز وناقةٌ وارِيةٌ أَي سمِينة؛ قا العجاج يأْكُلْنَ مِن لَحْمِ السَّدِيفِ الوار كذا أَورده الجوهري؛ قال ابن بري: والذي في شعر العجاج وانْهَمَّ هامُومُ السَدِيفِ الوار عن جَرَزٍ منه وجَوْزٍ عار وقالوا: هُو أَوْراهُمْ زَنْداً؛ يضرب مثلاً لنَجاحه وظَفَره.
  • يقال إِنه لوارِي الزِّنادِ وواري الزَّنْد وورِيُّ الزند إِذا رامَ أَمرا أَنجَحَ فيه وأَدرَكَ ما طَلب.
  • أَبو الهيثم: أَوْرَيْتُ الزِّنادَ فوَرَت تَرِي وَرْياً وَرِيةً؛ قال: وقد يقال وَرِيَتْ تَوْرَى وَرْياً وَرِيةً وأَوْرَيْتُها أَنا أَثْقَبْتُها.
  • وقال أَبو حنيفة: ورَتِ الزنادُ إِذ خرجت نارها، ووَرِيَتْ صارت وارِيةً، وقال مرَّة: الرِّيةُ كلُّ م أَوْرَيْتَ به النار من خِرْقة أَو عُطْبةٍ أَو قِشْرةٍ، وحكى: ابْغِنِي رِيَّة أَرِي بها ناري، قال: وهذا كله على القلب عن وِرْيةٍ وإِنْ لم نسم بوِرْيةٍ.
  • وفي حديث تزويج خديجة، رضي الله عنها: نَفَخْتَ فأَوْرَيْتَ؛ ورَ الزَّندُ: خرجت نارُه، وأَوْراه غيره إِذا استخرج نارَه.
  • والزَّنْد الواري: الذي تظهر ناره سريعاً.
  • قال الحربي: كان ينبغي أَن يقول قدَحْت فأَوْرَيْت.
  • وفي حديث علي، كرم الله وجهه: حتى أَوْرَى قَبَساً لقابِسٍ أَ أَظْهَرَ نُوراً من الحق لطالب الهُدى.
  • وفي حديث فتح أَصْبهنَ: تَبْعَث إِلى أَهل البصرة فيُوَرُّوا؛ قال: هو من وَرَّيْت النر تَوْرِيةً إِذ استخرجتها قال: واسْتَوْرَيْتُ فلاناً رأْياً سأَلته أَن يستخرج لي رأْياً، قال ويحتمل أَن يكون من التَّوْرِية عن الشيء، وهو الكناية عنه، وفلا يَسْتَوْرِي زنادَ الضلالةِ.
  • وأَوْرَيْتُ صَدره عليه: أَوْقَدْتُ وأَحقَدْته.
  • وَرِيةُ النار، مخففة: ما تُورى به، عُوداً كان أَو غيره: أَبو الهيثم الرِّيةُ من قولك ورَتِ النارُ تَري وَرْياً ورِيَّةً مثل وعَتْ تَعِ وَعْياً وعِيةً، ووَدَيْتُه أَدِيه وَدْياً ودِيةً، قال: وأَوْرَيْتُ النا أُورِيها إِيراء فَوَرَت تَري ووَرِيَتْ تَرِي، ويقال: وَرِيَت تَوْرَى؛ وقال الطرمّاح يصف أَرضاً جَدْبة لا نبات فيها كظَهْرِ اللأََى لو تَبْتَغِي رِيَّةً بها لعَيَّتْ وشَقَّتْ في بُطون الشَّواجن أَي هذه الصَّحْراء كظهر بقرة وحشية ليس فيها أَكَمَة ولا وَهْدة، وقا ابن بُزُرْج: ما تُثْقب به النار؛ قال أَبو منصور: جعلها ثَقُوباً م خَثًى أَو رَوْثٍ أَو ضَرَمةٍ أَو حَشِيشة يابسة؛ التهذيب: وأَما قو لبيد:تَسْلُبُ الكانِسَ لمْ يُورَ به شُعْبةُ الساقِ، إِذا الظِّلُّ عَقَل روي: لم يُورَ بها ولم يُورَأْ بها ولم يُوأَرْ بها، فمن رواه لم يُور بها فمعناه لم يَشْعُرْ بها، وكذلك لم يُورَأْ بها، قال: ورَيْت وأَوْرَأْته إِذا أَعْلَمْته، وأَصله من وَرَى الزَّنْدُ إِذا ظهرت نارُه كأَنَّ ناقته لم تُضِئُ للظبي الكانس ولم تَبِنْ له فيَشْعُر بها لسُرْعَتِه حتى انْتَهَت إِلى كِناسه فنَدَّ مندَّ منهاجافِلاً، قال:وأَنشدن بعضهم:دَعاني فلمْ أُورَأْ به فأَجَبْتُه فمَدَّ بثَدْيٍ بَيْننا غَير أَقْطَع أَي دَعاني ولم أَشْعُرْ به، ومن رواه ولم يُوأَرْ بها فهي من أُوار الشمس، وهو شدَّة حرِّها، فقَلَبه وهو من التنفير والتَّوْراةُ عند أَبي العباس تَفْعِلةٌ، وعند الفارسي فَوْعلة، قال لقلة تَفْعِلة في الأَسماء وكثرة فَوْعلة.
  • ووَرَّيْتُ الشيءَ ووَارَيْتُه أَخْفَيْتُه.
  • وتَوارى هو: استتر الفراء في كتابه في المصادر: التَّوْراةُ من الفعل التَّفْعِلة؛ كأَنه أُخِذَتْ من أَوْرَيْتُ الزِّناد وورَّيْتُها، فتكون تَفْعِلة في لغ طيِّء لأَنهم يقولون في التَّوْصِية تَوْصاةٌ وللجارية جاراةٌ وللناصِية ناصاةٌ، وقال أَبو إسحق في التَّوارة: قال البصريون تَوْراةٌ أَصله فَوْعَلةٌ، وفوعلة كثير في الكلام مثل الحَوْصلة والدَّوْخلة، وكلُّ ما قُلْ فيه فَوْعَلْتُ قمصدره فَوْعلةٌ، فالأَصل عندهم وَوْراةٌ، ولكن الوا الأُولى قلبت تاء كما قلبت في تَوْلَج وإِنما هو فَوْعَل من وَلَجْت، ومثل كثير واسْتَوْرَيْتُ فلاناً رَأْياً أَي طلبتُ إِليه أَن ينظر في أَمر فيَستخرج رَأْياً أَمضي عليه ووَرَّيْتُ الخَبر: جعلته ورائي وسَتَرْته؛ عن كراع، وليس من لفظ ورا لأَن لام وراء همزة.
  • وفي الحديث: أَن النبي،صلى الله عليه وسلم، كان إِذ أَراد سَفَراً ورَّى بغَيْرِه أَي سَتَرَه وكَنى عنه وأَوْهَمَ أَنه يري غيره، وأَصله من الوراء أَي أَلقَى البَيانَ وراءَ ظهره.
  • ويقال وارَيْته ووَرَّيْتُه بمعنى واحد.
  • وفي التنزيل العزيز: ما وُرِيَ عنهما؛ أَ سُتِرَ على فُوعِلَ، وقرئَ: وُرِّي عنهما، بمعناه.
  • ووَرَّيْتُ الخب أُوَرِّيه تَوْرِيةً إِذا سترته وأَظهرت غيره، كأَنه مأْخوذ من وَراء الإِنسا لأَنه إِذا قال وَرَّيته فكأَنه يجعله وراءه حيث لا يظهر.
  • والوَرِيُّ الضَّيْفُ.
  • وفلان وَرِيُّ فلا أَي جارَه الذي تُوارِيه بيُوته وتستره؛ قا الأَعشى وتَشُدُّ عَقْدَ وَرِيَّن عَقْدَ الحِبَجْرِ على الغِفارَه قال: سمي وَرِيّاً لأَن بيته يُوارِيه.
  • ووَرَّيْتُ عنه: أَرَدْتُ وأَظهرت غيره، وأَرَّيت لغة، وهو مذكور في موضعه.
  • والتَّوْرِيةُ: الستر والتَّرِيَّةُ: اسم ما تَراه الحائض عند الاغتسال، وهو الشيء الخف اليسير، وهو أَقل من الصُّفْرة والكُدرة، وهو عند أَبي علي فَعِيلة من هذ لأَنها كأَنَّ الحيضَ وارَى بها عن مَنْظَره العَيْن، قال: ويجوز أَن يكو من ورَى الزندُ إِذا أَخرج النارَ، كأَن الطُّهر أَخرجها وأَظْهَره بعدما كان أَخْفاها الحَيْضُ ووَرَّى عنه بصَرَه ودَفَع عنه؛ وأَنشد ابن الأَعرابي وكُنْتُمْ كأُمٍّ بَرّةٍ ظَعَنَ ابنُه إِليها، فما وَرَّتْ عليهِ بساعِد ومِسْكٌ وارٍ: جيّد رفِيع؛ أَنشد ابن الأَعرابي تُعَلُّ بالجادِيِّ والمِسْكِ الوار والوَرَى: الخَلْق.
  • تقول العرب: ما أَدري أَيُّ الوَرَى هو أَي أَيّ الخلق هو؛ قال ذو الرمة وكائنْ ذَعَرْنا مِن مَهاةٍ ورامحٍ بِلادُ الوَرَى ليستْ له ببِلاد قال ابن بري: قال ابن جني لا يستعمل الوَرَى إِلاَّ في النفي، وإِنم سَوَّغ لذي الرمة استعماله واجباً لأَنه في المعنى منفي كأَنه قال ليس بِلادُ الوَرَى له بِبِلاد الجوهري: ووَراء بمعنى خَلْف، وقد يكون بمعنى قُدَّام، وهو من الأَضداد قال الأَخفش: لَقِيتُه من وَراءُ فترفعه على الغاية إِذا كان غير مضا تجعله اسماً، وهو غير متمكن، كقولك مِنْ قَبْلُ ومن بَعْدُ؛ وأَنش لعُتَيِّ بن مالك العُقَيْلي أَبا مُدْرِك، إِنَّ الهَوَى يومَ عاقِل دَعاني، وما لي أَنْ أُجِيبَ عَزاء وإِنَّ مُرورِي جانِباً ثم لا أَر أُجِيبُكَ إِلاَّ مُعْرِضاً لَجَفاء وإِنَّ اجتِماعَ الناسِ عندِي وعندَها إِذا جئتُ يَوْماً زائراً، لَبَلاء إِذا أَنا لم أُومَنْ عليكَ، ولم يَكُن لِقاؤُكَ إِلاَّ مِنْ وَراءُ وراء وقولهم: وراءَكَ أَوسَعُ، نصب بالفعل المقدَّر وهو تأَخَّرْ.
  • وقوله عزّ وجل: وكان وَراءَهُم مَلِكٌ؛ أَي أَمامَهم؛ قال ابن بري: ومثله قو سَوَّار ابن المُضَرِّب أَيَرْجُو بَنُو مَرْوانَ سَمْعي وطاعَتي وقَوْمِي تَمِيمٌ والفَلاةُ وَرائيا وقول لبيد أَليسَ وَرائي، إِنْ تَراخَتْ مَنِيَّتي لزُومُ العَصا تُثْنى عليها الأَصابِعُ وقال مرقش ليسَ على طُولِ الحَياةِ نَدَم ومِنْ وراءِ المَرْءِ ما يَعْلَ أَي قُدَّامُه الشّيْبُ والهَرَمُ؛ وقال جرير أَتُوعِدُني وَرَاءَ بَني رَباحٍ كَذَبْتَ، لَتَقْصُرَنَّ يَدَاكَ دون قال: وقد جاءت وَرا مقصورة في الشعر؛ قال الشاعر تَقاذَفَه الرُّوَّادُ، حتى رَمَوْا ب ورَا طَرَفِ الشامِ البِلادَ الأَباعِد أَراد وَراءَ، وتصغيرها وُرَيِّئَةٌ، بالهاء، وهي شاذة.
  • وفي حدي الشفاعة: يقول إِبراهيمُ إِنِّي كنتُ خَليلاً من وَراءَ وراء؛ هكذا يرو مبنيّاً على الفتح، أَي من خَلف حِجابٍ؛ ومنه حديث مَعْقِل: أَنه حدَّث ابن زِياد بحديث فقال أَشيءٌ سمعتَه من رسول الله،صلى الله عليه وسلم، أَو مِ وَراءَ وَراء أَي ممن جاءَ خَلْفَه وبعدَه.
  • والوَراءُ أَيضاً: ولد الولد وفي حديث الشعبي: أَنه قال لرجل رأَى معه صبيّاً هذا ابنك؟ قال: اب ابني، قال: هو ابنُك من الوَراء؛ يقال لولد الولد: الوَراءُ، والل أَعلم.
مصطلحات عربية عامة +

الموريات

  • خيلٌ تقدح النَّار باحتكاك حوافرها بالحجارة أثناء القتال.
  • {فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا}.

ترجمة أري باللغة الإنجليزية

أري
Ary

مرادفات أري

  • عَسَل

أري في سياق الكلام

أرى أن نضاعف جرعة السائل المخيشوكي لرفع خلايا دمه البيضاء مؤقتاً
I think we should double his dosage of G CSF to temporarily boost his white blood cell count.
أرى تغير بسيط غير طبيعي بموجات مخه ربما المادة البيضاء
I saw a very small, diffuse abnormality in the brain waves. Probably white matter.
أترى ورماً بتلك الصورة؟ لا، لكنني لا أرى إنحناء أيضاً
Do you see a tumor on this M.R.I.? No, but I don't see any bowing either.
قد يبدو هذا محل نزاع لكنني أرى أن الاستغلال الجنسي سئ
This may seem incredibly controversial, but I think sexual abuse is bad.
لازلت أظنه السيدومانوس أرى أن نمنع عنهم الفانكوميسين
I still think it's the pseudomonas. I vote to take them off the vancomycin.
لأنني لا أرى شيئاً هذا؟ نتوء الغشاء المخاطي المعوي؟
'Cause I don't see anything. There? The Dieulafoy?
إنه الورم، أرى أن نخلي التجويف و نرى إن استيقظ
It's the subdural. I say we evacuate the cavity, see if he wakes up.
لم ينفذ أية أوامر لا أرى سبباً أن يبدأ الآن
Guy's never done what he's told. I don't see why he's gonna start now.
آسف، عادةً لا أرى صدوراً كهذه بعمداء الطب
You just don't usually see breasts like that on deans of medicine.
أرى لماذا طلبوا منك التحدث بعشاء السرطان
I can see why they asked you to speak at the cancer dinner.
أرى أنك جلبت كل شيء؟ .أجل. وعلاوة فردين
I see you brought everything? Yes. And some added extras.
أرى أنك عرفت سر اجتماعنا هناك اجتماع؟
I see you found out what we're meeting about. You're having a meeting?
!أريد أن أرى الدكتور أحتاج للحديث معه
I want to see the Doctor! I need to speak to him.
أرى أنه التهاب سحايا فيروسي ممتاز؟
My bet is viral meningitis. Excellent.
أرى المدلكة أساعدك ذلك مع الألم؟
Looks like you had a masseuse. Help the pain?

كلمات شبيهة ومرادفات

أري في المصطلحات بالإنجليزي