اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة ورث في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

وَرَّثَ

المصدر

ورث
  • وِرْثٌ : (مصدر)
    وِرْثٌ - وِرْثٌ [و ر ث] (مصدر: وَرِثَ). هَذَا مِنْ وِرْثِهِ : أَيْ مَا وُرِثَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)ورِثَ

  • ورِثَ يرِث ، رِثْ ، وِرْثًا وإِرْثًا ووِراثةً ، فهو وارث ووريث ، والمفعول مَوْروث.
  • ورِث فلانًا مالَه/ ورِث عن فلانٍ مالَه/ ورِث من فلانٍ مالَه صار إليه مالُه بعد موته.
  • ورِث من أبيه أراضي كثيرة.
  • ورِث عن أستاذه العلمَ.
  • {وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُدَ}.
  • شيء موروث: أي في دم المرء أو في طبعه.
  • ورِث مجدَ آبائه/ ورِث المجدَ كابرًا عن كابر: صار مَجْدُهم إليه.

(ب)ورَّثَ

  • ورَّثَ يورِّث ، تورِيثًا ، فهو مُورِّث ، والمفعول مُورَّث.
  • ورَّث فلانًا.
  • جعله من ورثته (وذلك بالوصيَّة).
  • ورَّث خالَه.
  • أدخله في ماله على ورثته.
  • مَا زَالَ جِبْرِيلُ يُوصِينِي بِالْجَارِ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُ سَيُوَرِّثُهُ [حديث].
  • {وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُوَرِّثُ كَلاَلَةً} [قرآن].
  • ورَّثه مالاً وغيرَه: جعله ميراثًا له.
  • ورَّث العادات والتّقاليد من جيل إلى جيل.
  • ورَّث فلانًا من فلانٍ: جعل ميراثَه له.
معجم الغني +

(أ)وَرِثَ

  • [و ر ث]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). وَرِثْتُ، أَرِثُ، مصدر وِرْثٌ، إِرْثٌ، وِرَاثَةٌ.
  • :وَرِثَ أَمْلاَكَ أَبِيهِ : أَيْ حَصَلَ عَلَيْهَا بَعْدَ وَفَاتِهِ. :وَرِثَ عَنْهُ كُلَّ أَمْلاَكِهِ وَأَمْوَالِهِ : l :وَرِثَ مِنْهُ مَالَهُ.
  • :شَعْبٌ يَرِثُ عَظَمَةَ أَجْدَادِهِ وَمَجْدَهُمْ : أَيْ تَصِيرُ عَظَمَتُهُمْ وَ مَجْدُهُمْ إِلَيْهِ.
  • :وَرِثَ مِنْهُ عِلْماً : اِسْتَفَادَ.

(ب)وَرَّثَ

  • [و ر ث]. (فعل: رباعي متعد بحرف). وَرَّثْتُ، أُوَرِّثُ، وَرِّثْ، مصدر تَوْرِيثٌ.
  • :وَرَّثَهُ مَالاً : جَعَلَهُ مِيرَاثاً لَهُ.
  • :وَرَّثَ الأَبُ ابْنَ أَخِيهِ : جَعَلَهُ مِنْ وَرَثَتِهِ.
  • :وَرَّثَهُ مِنْ فُلاَنٍ : جَعَلَ مِيرَاثَهُ لَهُ.
معجم الرائد +

(أ)ورث

  • يرث ، ورثا وورثا وإرثا وإرثة ورثة وتراثا.
  • ورثه : انتقل إليه مال وما يملك بعد وفاته.
  • ورث [ ورث أباه ماله أو مجده ] : أي انتقل إليه ماله أو مجده بعد وفاته.

(ب)ورث

  • يرث ، ورثا وورثا وإرثا وإرثة ورثة وتراثا.
  • [ ورث أباه ماله اومجده ] : أي انتقل إليه ماله اومجده بعد وفاته.
المعجم الوسيط +

(أ)وَرِثَ

  • وَرِثَ فلانًا، ومنه ، وعنه وَرِثَ ِ (يَرِثُه) وِرْثًا، ووَرْثًا ، وإِرْثًا، ورِثَةً، ووِراثةً صار إليه مالُهُ بعد موته.
  • ويقال: وَرِثَ المجدَ وغيرَه.
  • ووَرِثَ أَباهُ مالَه ومجدَه: ورِثَه عنه.
  • فهو وارثٌ. والجمع : وَرَثةٌ ووُرَّاثٌ.

(ب)وَرَّثَ

  • وَرَّثَ فلانًا: جَعَلَه من ورثته.
  • و وَرَّثَ أَدخله في ماله على ورثَته.
  • و وَرَّثَ فلانًا من فلان: جَعَلَ ميراثه له.
المحيط في اللغة +

ورِثَ

  • ـ ورِثَ أباهُ، ورِثَ منه، يَرِثُهُ، وِرْثاً ووِراثَةً وإرْثاً ورِثَةً، وأورثَه أبوهُ، وورَّثَه: جَعَلَهُ من ورثَتِه.
  • ـ وارِثُ: الباقي بعدَ فَنَاءِ الخَلْقِ.
  • ـ في الدعاء: 'أمْتِعْنِي بِسَمْعي وبَصَرِي واجْعَلْهُ الوارِثَ مني': أبْقِهِ مَعِي حتى أمُوتَ.
  • ـ تَوْريثُ النارِ: تحريكُها لتَشْتَعِلَ.
  • ـ وَرْثانُ: موضع.
  • ـ وَرْثُ: الطَّرِيُّ من الأَشْياءِ.
  • ـ بنُو الوِرثَة: بَطْنٌ نُسِبوا إلى أُمِّهمْ.
مختار الصحاح +

ورث

  • و ر ث: وَرِثَ أباه و وَرَثَ الشيء من أبيه يَرِثُه بكسر الراء فيهما وِرْثاً و وِرْثَةً و وِرَاثَةً بكسر الواو في الثلاثة و إِرْثا بكسر الهمزة و أَوْرَثَه أبوه الشيء و وَرَّثَهُ إياه و وَرَّثَ فلان فلانا تَوْرِيثاً أدخله في ماله على ورثته.
معجم لسان العرب +

ورث

  • الوارث: صفة من صفات الله عز وجل، وهو الباقي الدائم الذي يَرِث الخلائقَ، ويبقى بعد فنائهم، والله عز وجل، يرث الأَرض ومَن عليها،وهو خي الوارثين أَي يبقى بعد فناء الكل، ويَفْنى مَن سواه فيرجع ما كان مِلْك العِباد إِليه وحده لا شريك له.
  • وقوله تعالى: أُولئك هم الوارثون الذي يرثون الفردوس؛ قال ثعلب: يقال إِنه ليس في الأَرضِ إِنسانٌ إِلاّ ول منزل في الجنة، فإِذا لم يدخله هو وَرِثَهُ غيره؛ قال: وهذا قول ضعيف وَرِثَهُ مالَهُ ومَجْدَهُ، وَوَرِثَه عنه وِرْثاً وَرِثَةً وَوِراثَة وإِراثَةً.
  • أَبو زيد: وَرِثَ فلانٌ أَباه يَرِثُهُ وِراثَةً ومِيراثا ومَيراثاً.
  • وأَوْرَثَ الرجلُ وَلَدَهُ مالاً إِيراثاً حَسَناً.
  • ويقال وَرِثْتُ فلاناً مالاً أَرِثُه وِرْثاً وَوَرْثاً إُذا ماتَ مُوَرِّثُكَ فصار ميراثه لك.
  • وقال الله تعالى إِخباراً عن زكريا ودعائه إِيّاه: هب لي م لدنك وَلِيًّا يَرِثُني ويَرِثُ من آل يعقوب؛ أَي يبقى بعدي فيصير ل ميراثي؛ قال ابن سيده: إِنما أَراد يرثني ويرث من آل يعقوب النبوة، ول يجوز أَن يكون خاف أَن يَرِثَهُ أَقرِباؤُه المالَ، لقول النبي، صلى الل عليه وسلم، إِنَّا معاشرَ الأَنبياءِ لا نُورثُ ما تركنا، فهو صدقة؛ وقول عز جل: وورث سليمان داود؛ قال الزجاج: جاء في التفسير أَنه ورَّثه نُبوَّتَه ومُلْكَه.
  • وروي أَنه كان لداود، عليه السلام، تسعة عشر ولداً فَوَرِثَه سليمانُ، عليه السلام، من بينهم، النبوةَ والمُلكَ.
  • وتقول: وَرِثْت أَبي وَوَرِثْتُ الشيءَ من أَبي أَرِثُه، بالكسر فيهما، وِرْثا وَوِراثَةً وإِرْثاً، الأَلفُ منقلبةٌ من الواو، ورِثَةً، الهاءُ عِوَضٌ م الواو، وإِنما سقطت الواو من المستقبل لوقوعها بين ياء وكسرة، وهما متجانسا والواو مضادَّتهما، فحذفت لاكتنافهما إِياها، ثم جعل حكمها مع الأَل والتاء والنون كذلك، لأَنهن مبدلات منها، والياء هي الأَصل، يدلك على ذل أَن فَعِلْتُ وفَعِلْنا وفَعِلْتَِ مبنيات على فَعِلَ، ولم تسقط الواو مِ يَوْجَلُ لوقوعها بين ياء وفتحة، ولم تسقط الياء من يَيْعَرُ ويَيْسَرُ لتقَوِّي إِحدى الياءين بالأُخرى؛ وأَما سقوطها مِن يَطَأُ ويَسَع فَلِعِلَّةٍ أُخرى مذكورة في باب الهمز، قال: وذلك لا يوجب فساد ما قلناه لأَنه لا يجوز تماثل الحكمين مع اختلاف العلتين وتقول: أَوْرَثَه الشيءَ أَبُوهُ، وهم وَرَثَةُ فلان، وَوَرَّثَه توريثاً أَي أَدخله في ماله على وَرَثَتِهِ، وتوارثوه كابراً عن كابر.
  • وف الحديث: أَنه أَمرَ أَنْ تُوَرَّثَ، دُورَ المهاجرين، النساءُ.
  • تَخْصِيص النساءِ بتوريث الدور؛ قال ابن الأَثير: يشبه أَن يكون على معنى القسمة بي الورثةِ، وخصصهن بها لأَنهنَّ بالمدينة غرائب لا عشيرة لهن، فاختار له المنازل للسُّكْنَى؛ قال: ويجوز أَن تكون الدور في أَيديهن على سبي الرفق بهنّ، لا للتمليك كما كانت حُجَرُ النبي، صلى الله عليه وسلم، في أَيد نسائه بعده ابن الأَعرابي: الوِرْثُ والوَرْثُ والإِرْثُ والوِرَاثُ والإِرَاث والتُّراثُ واحد الجوهري: المِيراثُ أَصله مِوْراثٌ، انقلبت الواو ياء لكسرة ما قبلها والتُّراثُ أَصل التاء فيه واو.
  • ابن سيده: والوِرْثُ والإِرْث والتُّرَاثُ والمِيراثُ: ما وُرِثَ؛ وقيل: الوِرْث والميراثُ في المال، والإِرْث في الحسَب وقال بعضهم: وَرِثْتُهُ ميراثاً؛ قال ابن سيده: وهذا خطأٌ لأَنّ مِفْعَالاً ليس من أَبنية المصادر، ولذلك ردَّ أَبو علي قول من عزا إِلى اب عباس ان المِحالَ من قوله عز وجل: وهو شديد المحال، مِن الحَوْلِ قال لأَنه لو كان كذلك لكان مِفْعَلاً، ومِفْعَلٌ ليس من أَبنية المصادر، فافهم وقوله عز وجل: ولله ميراثُ السموات والأَرض أَي الله يُفْني أَهلهم فتبقيان بما فيهما، وليس لأَحد فيهما مِلْكٌ، فخوطب القوم بما يعقلون لأَنه يجعلون ما رجع إِلى الإِنسان ميراثاً له إِذ كان ملكاً له وق أَوْرَثَنِيه.
  • وفي التنزيل العزيز: وأَوْرَثَنَا الأَرضَ أَي أَوْرَثَنَا أَرض الجنة، نتبوّأُ منها من المنازل حيث نشاء وَوَرَّثَ في ماله: أَدخل فيه مَن ليس من أَهل الوراثة.
  • الأَزهري وَرَّثَ بني فلان ما له توريثاً، وذلك إِذا أَدخل على ولده وورثته في ماله مَ ليس منهم، فجعل له نصيباً وأَورَثَ وَلَدَه: لم يُدْخِلْ أَحداً معه في ميراثه، هذه عن أَبي زيد وتَوارثْناهُ: وَرِثَه بعضُنا عن بعض قِدْماً.
  • ويقال: وَرَّثْتُ فلانا من فلان أَي جعلت ميراثه له.
  • وأَوْرَثَ الميتُ وارِثَهُ مالَه أَي ترك له وفي الحديث في دعاءِ النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: الله أَمْتِعْني بسمعي وبَصَري، واجعلهما الوارثَ مني؛ قال ابن شميل: أَي أَبْقِهم معي صحيحين سليمين حتى أَموت؛ وقيل: أَراد بقاءَهما وقوَّتهما عند الكب وانحلال القُوى النفسانية، فيكون السمع والبصر وارِثَيْ سائر القُو والباقِيَيْنِ بعدها؛ وقال غيره: أَراد بالسمع وَعْيَ ما يَسْمَعُ والعمل به، وبالبصر الاعتبارَ بما يَرى ونُور القلب الذي يخرج به من الحَيْرَ والظلمة إِلى الهدى؛ وفي رواية: واجعله الوارث مني؛ فَرَدَّ الهاءَ إِل الإِمْتاع،ة فلذلك وَحَّدَهُ.
  • وفي حديث الدعاءِ أَيضاً: وإِليكَ مآبي ول تُراثي؛ التُّراثُ: ما يخلفه الرجل لورثته، والتاءُ فيه بدل من الواو وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنيه قال: بعث (* [ أنه قال: بعث كذا بالأصل المعول عليه بأَيدينا.
  • ) ابن مِرْبَعٍ الأَنصاري إِلى أَه عرفة، فقال: اثْبُتيوا على مَشاعِركم هذه، فإِنكم على إِرْثٍ من إِر إِبراهيم.
  • قال أَبو عبيد: الإِرْث أَصله من الميراث، إِنما هو وِرْثٌ فقلب الواو أَلفاً مكسورة لكسرة الواو، كما قالوا للوِسادة إِسادة، وللوِكاف إِكاف، فكأَنَّ معنى الحديث: أَنكم على بقية من وِرْثِ إِبراهيم الذي تر الناس عليه بعد موته، وهو الإِرْثُ؛ وأَنشد فإِنْ تَكُ ذا عِزٍّ حَدِيثٍ، فإِنَّهُم لَهُمْ إِرْثُ مَجْدٍ، لم تَخُنْه زَوافِرُ وقول بدر بن عامر الهذلي ولَقَدْ تَوارَثُني الحوادثُ واحداً ضَرَعاً صَغيراً، ثم لا تَعْلُون أَراد أَن الحوادث تتداوله، كأَنها ترثه هذه عن هذه.
  • وأَوْرَثَه الشيءَ أَعقبه إِياه.
  • وأَورثه المرض ضعفاً والحزنُ هَمّاً، كذلك.
  • وأَوْرَ المَطَرُ النباتَ نَعْمَةً،وكُلُّه على الاستعارة والتشبيه بِوِراثَةِ الما والمجد ووَرَّثَ النارَ: لغة في أَرَّثَ، وهي الوِرْثَةُ وبنو وِرْثَةَ: ينسبون إِلى أُمهم ووَرْثانُ: موضع؛ قال الراعي فغدا من الأَرض التي لم يَرْضَها واختار وَرْثاناً عليها مَنْزِل ويروى: أَرْثاناً على البدل المطرد في هذا الباب.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)ورث فلانا ماله/ ورث عن فلان ماله/ ورث من فلان ماله

  • صار إليه مالُه بعد موته.
  • ورِث من أبيه أراضي كثيرة- ورِث عن أستاذه العلمَ- {وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُدَ}.
  • ° شيء موروث.

(ب)ورّث فلانا

  • جعله من ورثته (وذلك بالوصيَّة).
  • ورَّث خالَه.

ترجمة ورث باللغة الإنجليزية

ورث
Inheritance

كلمات شبيهة ومرادفات