اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة هتر في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

هَتَرَ

المصدر

هتر
  • هُتْرٌ : (جامد)
    هُتْرٌ - هُتْرٌ [هـ ت ر]. اِشْتَدَّ بِهِ الْهُتْرُ : ذَهَابُ الْعَقْلِ مِنْ كِبَرٍ أَوْ مَرَضٍ أَوْ حُزْنٍ.
  • هَتْرٌ : (مصدر)
    هَتْرٌ - هَتْرٌ [هـ ت ر] (مصدر: هَتَرَ). هَتْرُ الرَّجُلِ : فُقْدَانُهُ لِعَقْلِهِ مِنْ كِبَرٍ أَوْ مَرَضٍ أَوْ حُزْنٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)هتَرَ

  • هتَرَ يهتُر ويهتِر ، هَتْرًا ، فهو هاتِر ، والمفعول مهتور (للمتعدِّي).
  • هتَر الشَّخصُ حمُق وجهِل.
  • هتَر الكبرُ فلانًا: أفقده عقلَه وصيّره خَرِفًا.
  • هتَر الكبرُ الشَّيخَ.
  • هتَر عِرضَ فلانٍ: مزَّقه.

(ب)هَتْر

  • مصدر هتَرَ.
معجم الغني +

(أ)هُتْرٌ

  • [هـ ت ر]. :اِشْتَدَّ بِهِ الْهُتْرُ : ذَهَابُ الْعَقْلِ مِنْ كِبَرٍ أَوْ مَرَضٍ أَوْ حُزْنٍ.

(ب)هَتَرَ

  • [هـ ت ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). هَتَرَ، يَهْتِرُ، مصدر هَتْرٌ.
  • :هَتَرَ الرَّجُلُ : حَمُقَ، جَهِلَ.
  • :هَتَرَهُ الْكِبَرُ : أَفْقَدَهَ عَقْلَهُ وَصَيَّرَهُ خَرِفاً.
  • :هَتَرَ عِرْضَهُ : مَزَّقَهُ.
معجم الرائد +

(أ)هَتَر

  • هتر.
  • يهتر ويهتر ، هترا.
  • هتر عرضه : مزقه.
  • هتره الكبر : سلبه وأفقده عقله.
  • هتر حمق.

(ب)هتر

  • ذهاب العقل من كبر أو مرض أو حزن.
المعجم الوسيط +

(أ)الهُتْرُ

  • الهُتْرُ ذَهابُ العقل من مَرض أَو كِبَر أَو حُزن ونحوها.

(ب)الهِتْرُ

  • الهِتْرُ الباطلُ.
  • و الهِتْرُ السَّقَطُ من الكلام.
  • و الهِتْرُ الكذبُ.
  • يقال: قولٌ هِتْرٌ.
  • و الهِتْرُ الأَمرُ العَجَبُ.
  • و الهِتْرُ الدَّاهيةُ.
  • ويقال: هِتْرٌ هاتِرٌ [للمبالغة].
  • وإِنَّه لهِتْرُ أَهْتَار: داهيةُ دَوَاهٍ.
  • و الهِتْرُ النِّصفُ الأَوَّل من الليل، أَو الأَقلُّ منه.
المحيط في اللغة +

هَتْرُ

  • ـ هَتْرُ: مَزْقُ العِرْضِ، وهَتَرَهُ يَهْتِرُهُ وهَتَّرَهُ.
  • ـ هِتْرُ: الكذِبُ، والدَّاهِيَةُ، والأمْرُ العَجَبُ، والسَّقَطُ من الكلامِ، والخَطأُ فيه، والنِّصْفُ الأولُ من الليلِ.
  • ـ هُتْرُ: ذَهابُ العَقْلِ من كِبَرٍ أو مَرَضٍ أو حُزْنٍ، وقد أهْتَرَ، فهو مُهْتَرٌ شاذٌّ. وقد قيلَ: أُهْتِرَ، ولم يَذْكُر الجوهريُّ غيرَهُ.
  • ـ أُهْتِرَ فهو مُهْتَرٌ: أُولِعَ بالقولِ في الشيءِ، وهَتَرَهُ الكِبَرُ يَهْتِرُهُ.
  • ـ تَهْتَارُ: الحُمْقُ، والجَهْلُ، كالتَّهَتُّرِ.
  • ـ هَتْرَةُ: الحمْقَةُ المُحْكَمَةُ.
  • ـ مُسْتَهْتَرُ بالشيءِ: المُولَعُ به، لا يُبالي بما فُعِلَ فيه وشُتِمَ له، والذي كثُرَتْ أباطِيلُهُ. وقد اسْتُهْتِرَ بكذا على ما لم يُسَمَّ فاعِلُهُ.
  • ـ تَهاتَرا: ادَّعى كلٌّ على صاحبه باطلاً.
  • ـ هاتَرَهُ: سابَّهُ بالباطِلِ.
  • ـ تَهاتِرُ: الشَّهاداتُ التي يُكَذِّبُ بعضُها بعضاً، كأنها جَمْعُ تَهْتَرٍ.
  • ـ رجلٌ هِتْرُ أهتارٍ: موصوفٌ بالنَّكْراءِ.
  • ـ هِتْرٌ هاتِرٌ: مبالغةٌ.
مختار الصحاح +

هتر

  • ه ت ر: يُقال فلان مُسْتَهْتِرٌ بالشراب بفتح التاءين أي مولع به لا يُبالي ما قيل فيه و تَهَاتَر الرجلان إذا ادَّعى كل واحد منهما على صاحِبه باطلا.
معجم لسان العرب +

هتر

  • الهَتْرُ: مَزْقُ العِرْضِ؛ هَتَرَه يَهْتِرُه هَتْراً وهَتَّرَه ورجل مُسْتَهْتَرٌ: لا يبالي ما قيل فيه ولا ما قيل له ولا ما شُتِمَ به قال الأَزهري: قول الليث الهَتْرُ مَزْقُ العرض غير محفوظ، والمعرو بهذا المعنى الهَرْت إِلا أَن يكون مقلوباً كما قالوا جَبَذَ وجَذَبَ، وأَم الاسْتِهْتارُ فهو الوُلوعُ بالشيء والإِفراط فيه حتى كأَنه أُهْتِر أَي خَرِفَ.
  • وفي الحديث: سبق المُفْرِدُونَ؛ قالوا: وما المُفْرِدُونَ قال: الذين أُهْتِرُوا في ذكر الله يَضَعُ الذِّكْرُ عنهم أَثْقالَهُم فيأْتون يوم القيامة خِفافاً؛ قال: والمُفْرِدُونَ الشيوخُ الهَرْمى، معنا أَنهم كَبِرُوا في طاعة الله وماتت لذاتهم وذهب القَرْنُ الذين كانوا فيهم قال: ومعنى أُهْتِرُوا في ذكر الله أَي خَرِفُوا وهم يذكرون الله.
  • يقال خرف في طاعة الله أَي خَرِفَ وهو يطيع الله؛ قال: والمُفْرِدُونَ يجو أَن يكون عني بهم المُتَفَرِّدُونَ المُتَخَلُّونَ لذكر الله والمُسْتَهْتَرُونَ المُولَعُونَ بالذكر والتسبيح.
  • وجاء في حديث آخر: هم الذي اسْتُهْتِرُوا بذكر الله أَي أُولِعُوا به.
  • يقال: اسْتُهْتِرَ بأَمر كذا وكذ أَي أُولِعَ به لا يتحدّثُ بغيره ولا يفعلُ غيرَه وقولٌ هِتْرٌ: كَذِبٌ.
  • والهِتْرُ، بالكسر: السَّقَطُ من الكلام والخطأ فيه.
  • الجوهري: يقال هِتْرٌ هاتِرٌ، وهو توكيد له؛ قال أَوسُ بنُ حَجَرٍ أَلمَّ خَيالٌ مَوْهِناً من تُماضِر هُدُوّاً، ولم يَطْرُقْ من الليل باكر وكان، إِذا ما الْتَمَّ منها بِحاجَةٍ يُراجِعُ هِتْراً من تُماضِرَ هاتِرَ قوله هُدُوّاً أَي بعد هَدْءٍ من الليل.
  • ولم يطرق من الليل باكراً أَ لم يطرق من أَوله.
  • والْتَمَّ: افْتَعَلَ من الإِلمام، يريد أَنه إِذ أَلمَّ خَيالُها عاوَدَه خَبالُه فَقْدَ كلامِهِ.
  • وقوله يُراجِعُ هِتْراً أَ يعود إِلى أَن يَهْذِيَ بذكرها.
  • ورجلٌ مُهْتَرٌ: مُخْطِئٌ في كلامه والهُتْرُ، بضم الهاء: ذهاب العقل من كبر أَو مرض أَو حزن.
  • والمُهْتَرُ الذي فَقَدَ عقلَه من أَحد هذه الأَشياء، وقد أَهْتَرَ، نادرٌ.
  • وق قالوا: أَهْتَرَ وأُهْتِرَ الرجلُ، فهو مُهْتَرٌ إِذا فقد عقله من الكِبَر وصار خَرِفاً.
  • وروى أَبو عبيد عن أَبي زيد أَنه قال: إِذا لم يَعْقِلْ م الكِبَرِ قيل أُهْتِرَ، فهو مُهْتَرٌ، والاستهتارُ مثله.
  • قال يعقوب: قي لامرأَة من العرب قد أُهْتِرَتْ: إِن فلاناً قد أَرسل يَخْطُبُكِ، فقالت هل يُعْجِلُني أَن أَحِلَّ؛ ما لَه؟ أُلَّ وغُلَّ معنى قولها: أَ أَحلَّ أَن أَنزل، وذلك لأَنها كانت على ظهر طريق راكبة بعيراً لها وابنه يقودها.
  • ورواه أَبو عبيد: تُلَّ وغُلَّ أَي صُرِعَ، من قوله تعالى وتَلَّهُ للجبين.
  • وفلان مُسْتَهْتَرٌ بالشراب أَي مُولَعٌ به لا يبالي ما قي فيه.
  • وهَتَره الكِبَرُ، والتَّهْتارُ تَفْعال من ذلك، وهذا البناء يجاء ب لتكثير المصدر.
  • والتَّهَتُّرُ: كالتَّهْتارِ.
  • وقال ابن الأَنباري ف قوله: فلان يُهاتِرُ فلاناً معناه يُسابُّه بالباطل من القول، قال: هذا قو أَبي زيد، وقال غيره: المُهاتَرَةُ القول الذي يَنْقُضُ بعضُه بعضاً وأُهْتِرَ الرجلُ فهو مُهْتَرٌ إِذا أُولِعَ بالقول في الشيء.
  • واسْتُهْتِر فهو مُسْتَهْتَرٌ إِذا ذهب عقله فيه وانصرفت هِمَمُه إِليه حتى أَكث القول فيه بالباطل.
  • وقال النبي، صلي الله عليه وسلم: المُسْتَبَّانِ شيطانا يَتَهاتَرانِ ويَتَكاذَبانِ ويَتقاوَلانِ ويَتَقابَحانِ في القول، م الهِتْرِ، بالكسر، وهو الباطل والسَّقَطُ من الكلام.
  • وفي حديث ابن عمر، رض الله عنهما: اللهم إِني أَعوذ بك أَن أَكون من المُسْتَهْتَرين.
  • يقال اسْتُهْتِر فلان، فهو مُسْتَهْتَر إِذا كان كثير الأَباطيل، والهِتْرُ الباطلُ.
  • قال ابن الأَثير: أَي المُبْطِلينَ في القول والمُسْقِطِينَ ف الكلام، وقيل: الذين لا يبالون ما قيل لهم وما شتموا به، وقيل: أَرا المُسْتَهْتَرِينَ بالدنيا.
  • ابن الأَعرابي: الهُتَيْرَةُ تصغير الهِتْرَةِ، وه الحَمْقَةُ المُحْكَمَةُ.
  • الأَزهري: التَّهْتارُ من الحُمْقِ والجهل وأَنشد إِن الفَزارِيَّ لا يَنْفَكُّ مُغْتَلِماً من النَّواكَةِ، تَهْتاراً بِتَهْتار قال: يريد التَّهَتُّرَ بالتَّهَتُّرِ، قال: ولغة العرب في هذه الكلم خاصة دَهْداراً بِدَهْدارِ، وذلك أَن منهم من يجعل بعض التاءات في الصدو دالاً، نحو الدُّرْياقِ والدِّخْرِيص لغة في التِّخْرِيص، وهما معرّبان والهِتْرُ: العَجَبُ والداهية.
  • وهِتْرٌ هاتِرٌ: على المبالغة؛ وأَنشد بي أَوس بن حَجَرٍ يراجع هتراً من تماضر هاتر وإِنه لهِتْرُ أَهْتارٍ أَي داهية دَواهٍ.
  • الأزهري: ومن أَمثالهم ف الداهي المُنْكَرِ: إِنه لهِتْرُ أَهْتارٍ وإِنه لَصِلُّ أَصْلالٍ وتَهاتَرَ القومُ: ادّعى كل واحد منهم على صاحبه باطلاً.
  • ومضى هِتْرٌ من اللي إِذا مضى أَقَلُّ من نصفه؛ عن ابن الأَعرابي.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)هتر الشّخص

  • حمُق وجهِل.

(ب)هتر الكبر فلانا

  • أفقده عقلَه وصيّره خَرِفًا.
  • هتَر الكبرُ الشَّيخَ.

ترجمة هتر باللغة الإنجليزية

هتر
Molder Moulder

كلمات شبيهة ومرادفات