معنى كلمة نوه في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
نَوَّهَالمصدر
نوهفي القواميس
- نَوْهٌ : (مصدر)
نَوْهٌ - نَوْهٌ [ن م هـ] (مصدر: نَاهَ، يَنُوهُ). نَوْهُ العَمَلِ : الِانْتِهَاءُ مِنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)نوَّهَ
- نوَّهَ بـ / نوَّهَ عن يُنَوِّه ، تَنْوِيهًا ، فهو مُنوِّه ، والمفعول مُنوَّه به.
- نوَّه به دعاه بصَوْتٍ مرتفع.
- نوَّه بالنَّاس ليجتمعوا.
- نوَّه بحوادثَ كثيرة: أورد وبيّن وأثار.
- نوّهت الصُّحف بخطاب الزَّعيم.
- نوّه بمضارِّ التَّدخين.
- نوّه به/ نوّه عنه: شهره ورفع ذكرَه وعظّمه.
- نوَّه بصاحبِه.
- نوّه عن كتابه الجديد.
- نوَّه بالحديث: أشاد به وأظهره.
(ب)أوهى
- أوهى يُوهي ، أَوْهِ ، إيهاءً ، فهو مُوهٍ ، والمفعول مُوهًى.
- أوهى السُّقْمُ جسمَه أضعَفَه، جعله واهيًا.
- أوهى الفشَلُ عزيمتَه.
- أوهى القِدَمُ الجدارَ حتَّى كاد يسقط.
- أوهى يدَه: أصابها بكسْرٍ أو ما أشبهه.
معجم الغني
+
(أ)نَوْهٌ
- [ن م هـ]. (مصدر نَاهَ، يَنُوهُ). :نَوْهُ العَمَلِ : الِانْتِهَاءُ مِنْهُ.
(ب)نَوَّهَ
- [ن و هـ]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). نَوَّهْتُ، أُنَوِّهُ، نَوِّهْ، مصدر تَنْوِيهٌ.
- :نَوَّهَ بِهِ فِي الْمَجْلِسِ : أَشَادَ بِهِ، مَدَحَهُ، عَظَّمَهُ.
- :نَوَّهَ بِاسْمِهِ : دَعَاهُ بِصَوْتٍ مُرْتَفِعٍ.
- :نَوَّهَ بِالْحَدِيثِ : أَشَادَ بِهِ وَأَظْهَرَهُ.
- :نَوَّهَ الشَّيْءَ : رَفَعَهُ.
معجم الرائد
+
(أ)نَوه
- نوه.
- تنويها.
- نوه به : رفع ذكره وعظمه.
- نوه به : دعاه بصوت مرتفع.
- نوه باسمه : عظمه.
- نوه الشيء : رفعه.
- نوه بالحديث أو نحوه : أشاد به وأظهره.
(ب)نوه
- إنتهاء من الشيء.
المعجم الوسيط
+
(أ)نَوَّهَ
- نَوَّهَ له: دعاه بصوت مرتفع.
- و نَوَّهَ الشيءَ، أَو به: رَفَعَهُ.
- يقال: نَوَّه بفلان أَو باسمه: شَهَرَهُ ورَفَعَ ذِكْرَه وعظَّمَه.
- ونَوَّه بالحديث: أَشاد به وأَظْهَرَهُ.
(ب) النَّوْهُ
- النَّوْهُ الانتهاءُ من الشيءِ.
مختار الصحاح
+
نوه
- ن و ه: نَاهَ الشيء ارتفع فهو نَائِهٌ وبابه قال و نَوَّهَهُ غيره تَنْوِيها إذا رفعه و نَوَّهَ باسمه أيضا إذا رفع ذكره.
معجم لسان العرب
+
(أ)نوه
- ناه الشيءُ يَنُوهُ: ارتفع وعلا؛ عن ابن جني، فهو نائِهٌ.
- ونُهْت بالشيء نَوْهاً ونَوَّهْتُ به ونَوَّهْتُهُ تَنْوِيهاً: رفعته ونَوَّهْتُ باسمه: رفعت ذكْرَهُ.
- وناهَ النباتُ: ارتفع.
- وناهَتِ الهامَةُ نَوْهاً رفعت رأْسها ثم صَرَخَتْ، وهامٌ نُوَّهٌ؛ قال رؤبة على إكامِ النائحاتِ النُّوَّه وإذا رفعتَ الصوتَ فدعوت إنساناً قلت: نَوَّهْتُ.
- وفي حديث عمر: أَن أَولُ من نَوَّهَ بالعربِ.
- يقال: نَوَّهَ فلانٌ باسمه، ونَوَّهَ فلان بفلان إذا رفعه وطَيَّرَ بِهِ وقَوَّاه؛ ومنه قول أَبي نُخَيْلَة لِمَسْلَمَةَ ونَوَّهْتَ لِي ذِكْرِي، وما كان خامِلاً ولَكِنَّ بَعْضَ الذِّكْرِ أَنْبَهُ من بَعْض وفي حديث الزبير: أَنه نَوَّه به عليٌّ أَي شَهَرَهُ وعَرَّفَهُ والنَّوَّاهةُ: النَّوَّاحةُ، إما أَن تكون من الإشادةِ، وإما أَن تكو من قولهم ناهَتِ الهامةُ.
- ونَوَّه باسمه: دعاه.
- ونوَّه به: دعاه؛ وقول أَنشده ابن الأَعرابي إذا دَعاها الرُّبَعُ المَلْهُوفُ نوَّه منها الزاجِلاتُ الجُوف فسره فقال: نوَّه منها أَي أَجَبْنَهُ بالحَنِين والنَّوْهةُ: الأَكْلَةُ في اليوم والليلة، وهي كالوَجْبَةِ.
- وناهَت نفسي عن الشيء تَنُوهُ وتَناهُ نَوْهاً: انتهت، وقيل: نُهْتُ عن الشي أَبَيْتُه وتركته.
- ومن كلامهم: إذا أَكلنا التمر وشربنا الماء ناهَت أَنفسُنا عن اللحم أَي أَبَتْهُ فتركته؛ رواه ابن الأَعرابي وقال: التمر واللب تَنوهُ النفسُ عنهما أَي تقوى عليهما.
- وناهَتْ نفسي أَي قويت.
- الفراء أَعطني ما يَنُوهُني أَي يَسُدُّ خَصاصَتي.
- وإنها لتأْكل ما لا يَنُوهُه أَي لا يَنْجَعُ فيها.
- ابن شميل: ناهَ البقلُ الدوابَّ يَنُوهُها أَ مَجَدَها، وهو دون الشبع، وليس النَّوْهُ إلا في أَول النبت، فأَما المَجْد ففي كل نبت؛ وقوله يَنْهُونَ عن أَكْلٍ وعن شُرْب هو مثله، إنما أَراد يَنُوهُون فقلب، وإلا فلا يجوز.
- قال الأَزهري كأَنه جعل ناهَتْ أَنفسُنا تَنُوه مقلوباً عن نَهَتْ.
- قال ابن الأَنباري معنى يَنْهُون أَي يشربون فيَنْتَهُون ويَكْتَفُون؛ قال: وهو الصواب والنُّوهةُ: قُوَّةُ البَدَن.
(ب)وهي
- الوَهْيُ: الشقُّ في الشيء، وجمعه وُهِيٌّ، وقيل: الوُهِيّ مصد مبني على فُعولٍ، وحكى ابن الأَعرابي في جمع وَهْيٍ أَوْهِيةً، وهو نادر وأَنشد حَمَّالُ أَلْوِيةٍ شَهَّادُ أَنْجِيةٍ سَدّادُ أَوْهِيةٍ فَتَّاحُ أَسْداد ووَهَى الشيء والسِّقاء ووَهِيَ يَهِي فيهما جميعاً وَهْياً، فهو واهٍ ضَعُفَ؛ قال ابن هرمة فإِنَّ الغَيْثَ قد وَهِيَتْ كُلاه بِبَطْحاء السَّيالةِ فالنَّظِيم والجمع وُهِيٌّ.
- وأَوْهاه: أَضْعَفه.
- وكلُّ ما اسْتَرْخَى رِباطه فق وَهَى.
- الجوهريّ: وَهَى السقاء يَهِي وَهْياً إِذا تَخَرَّقَ.
- وفي السقا وَهْيٌ، بالتسكين ووُهَيَّةٌ على التصغير: وهو خَرْق قليل؛ وأَنشد ابن بر للحطيئة على قوله في السقاء وَهْيٌ قال ولا مِنّا لِوَهْيك راقِ وفي الحديث: المؤمن واهٍ راقِعٌ أَي مُذْنِبٌ تائبٌ، شبَّهه بمن يَهِ ثَوبُه فيَرْقَعُه.
- وقد وَهَى الثَّوبُ يَهِي وَهْياً إِذا بَلِي وتَخَرَّقَ، والمراد بالواهِي ذو الوَهْي، ويروى المؤمن مُوهٍ راقِعٌ، كأَن يُوهِي دِينَه بمَعْصِيته ويَرْقَعُه بتوبته.
- وفي حديث علي، رضي الله تعال عنه: ولا واهِياً في عَزْمٍ، ويروى: ولا وَهْي في غرام أَي ضَعِيف أَ ضَعْف؛ وفي المثل خَلِّ سَبِيلَ مَنْ وَهَى سِقاؤُه ومَنْ هُرِيقَ بالفَلاةِ ماؤُ يضرب لمن لا يَستقِيم أَمرُه.
- ووَهَى الحائط يَهِي إِذا تَفَزَّر واسْتَرْخَى، وكذلك الثَّوْبُ والقِربةُ والحَبْلُ، وقيل: وهِيَ الحائطُ إِذ ضَعُفَ وهَمَّ بالسُّقُوطِ.
- وفي الحديث: أَنه مر بعبد الله بن عَمْرو وه يُصْلِحُ خُصًّا له قد وهَى أَي خَرِبَ أَو كادَ.
- ويقال: ضربَه فأَوْهَ يَدَه أَي أَصابَها كَسْرٌ أَو ما أَشبه ذلك.
- وأَوْهَيْتُ السِّقا فوَهَى: وهو أَن يَتَهَيّأَ للتَّخرُّق.
- ويقال: أَوْهَيْتَ وَهْيا فارْقَعْه.
- وقولهم: غادَرَ وَهْيةً لا تُرْقَعُ أَي فَتْقاً لا يُقدَرُ عل رَتْقِه.
- ويقال للسحاب إِذا تَبَعَّقَ بالمطر تَبَعُّقاً أَو انْبَثَق انْبِثاقاً شديداً: قد وهَتْ عَزالِيه؛ قال أَبو ذؤيب وهَى خَرْجُه واسْتُجِيلَ الرَّب بُ منه، وغُرِّمَ ماء صَريح (* قوله [ وغرّم ] يروى أيضاً: وكرّم.
- ووَهَتْ عَزالي السَّماء بمائها.
- وإِذا اسْتَرْخَى رِباطُ الشيء يقال وَهَى؛ قال الشاعر أَمِ الحَبْل واهٍ بها مُنْحذِم (* قوله[ منحذم ] كذا في الأصل والتهذيب بالحاء المهملة.
- ابن الأَعرابي: وهَى إِذا حَمُقَ (* قوله[ وهى إذا حمق ] كذا ضبط ف الأصل والتهذيب، وضبطه في التكملة كولي وفي القاموس ما يؤيد الضبطين.
- ) ووهَى إِذا سَقَط، ووَهَى إِذا ضَعُفَ.
- والوَهِيَّةُ: الدُّرّةُ، سُميت بذل لثَقْبِها لأَن الثَّقْب مما يُضْعِفُها؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد فَحَطَّتْ كما حَطَّتْ وَهِيَّةُ تاجِر وهى نَظْمُها، فارْفَضَّ منها الطَّوائف قال ويروى ونِيَّةُ تاجِرٍ، وهي دُرَّةٌ أَيضاً، وقد تقدم.
مصطلحات عربية عامة
+
نوّه به/ نوّه عنه
- شهره ورفع ذكرَه وعظّمه.
- نوَّه بصاحبِه- نوّه عن كتابه الجديد.
- ° نوَّه بالحديث.
ترجمة نوه باللغة الإنجليزية
نوه
Cite