اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)مُتكيِّف

  • اسم فاعل من تكيَّفَ.
  • (الأحياء) مصطلح لوصف الكائنات السريعة الاستجابة من ناحية التَّكيُّف العضويّ لعوامل البيئة.

(ب)تكيَّفَ

  • تكيَّفَ يتكيَّف ، تكيُّفًا ، فهو مُتكيِّف.
  • تكيَّف الشَّيءُ صار على حالةٍ وصِفَةٍ مُعيَّنة.
  • تكيَّف الرصاصُ حسب القالب.
  • تكيَّف الشَّخصُ: انسجم وتوافق مع الظروف، أو جعل ميله أو سلوكه أو طبعه على غرار شيء.
  • تكيَّف وفق الظروف.
  • تكيَّف وفق البيئة الاجتماعيّة.
  • تكيَّفتِ الفتاةُ مع الآخرين.
  • تكيُّف التَّعليم: ملاءمته حاجات الطالب ومقدرته.
  • تكيَّف الهواءُ: تغيّرت درجة حرارته بواسطة مُكيِّف؛ لتلائِم الجوَّ الخارجيَّ.
معجم الغني +

مُكَيَّفٌ

  • جمع: ـات. [ك ي ف]. (مفعول من كَيَّفَ).
  • :صَارَ مُكَيَّفاً مَعَ الْمُحِيطِ الجَدِيدِ : مُنْسَجِماً مَعَهُ.
  • :قِطَارٌ مُكَيَّفُ الهَوَاءِ : أَيْ تَمَّ ضَبْطُ هَوَائِهِ حَسَبَ دَرَجَةٍ مِئَوِيَّةٍ مُعَيَّنَةٍ يحُاَفِظُ عَلَيْهَا. :هَوَاءٌ مُكَيَّفٌ.
معجم الرائد +

كَيفيّة

  • كيفية.
  • ج، كيفيات.
  • كيفية من كل شيء : حاله وصفته.
  • كيفية نوعية.
المعجم الوسيط +

(أ)اكْتَفَتَ

  • اكْتَفَتَ المالَ: استوعَبه أَجمع.

(ب)الكَيْفِيّةُ

  • الكَيْفِيّةُ مصدر صناعي من لفظ كيف، زِيد عليها ياء النَّسَبِ وتاءٌ للنقل من الاسميّة إِلى المصدرية.
  • وكيفيَّة الشيء: حالُه وصِفتُه.
  • والكَيْفيّةُ إِن اخْتَصَّت بذوات الأنفس تسمى كيفيَّة نفسانية كالعلم والحياة، وإِن كانت راسخة في موضعها تسمى مَلَكةً، وإِلا سُمِّيَت حالاً: كالكتابَة فإنَّها في ابتدائها تكون حالاً، فإذا اسْتَحْكَمَتْ صَارت مَلَكة.
  • (مُكَيِّفُ الهَوَاء) : جهاز يثبت في الحجرات أو السيارات ونحوها، تديره القوة الكهربيَّةُ، لخفض الحرارة صَيفًا أَو رفعها شِتاء.
معجم لسان العرب +

كفت

  • الكَفْتُ: صَرْفُكَ الشيءَ عن وَجْهه كَفَته يَكْفِتُه كَفْتاً فانْكَفَتَ أَي رَجَعَ راجعاً.
  • وكَفَتَه ع وَجْهه أَي صَرَفه.
  • وفي حديث عبد الله بن عمر: صلاةُ الأَوَّابين ما بي أَن يَنْكَفِتَ أَهلُ المَغْرب إِلى أَن يَثُوبَ أَهلُ العُشَراء أَ يَنْصرِفوا إِلى مَنازلهم.
  • وكَفَتَ يَكْفِتُ كَفْتاً وكَفَتاناً وكِفاتاً أَسْرَع في العَدْوِ والطَّيَرانِ وتَقَبَّضَ فيه.
  • والكَفَتانُ من العَدْو والطيران: كالحَيَدانِ في شِدَّة.
  • وفرسٌ كَفْتٌ: سريع؛ وفَرَسٌ كَفِيت وقَبيضٌ؛ وعَدْوٌ كَفيتٌ أَي سَريع؛ قال رؤْبة تَكادُ أَيْديها تَهاوى في الزَّهَقْ من كَفْتِها شَدًّا، كإِضْرامِ الحَرَق قال الأَزهري: والكَفْتُ في عَدْوِ ذي الحافر سُرْعةُ قَبْضِ اليَدِ الجوهري: الكَفْتُ السَّوْقُ الشَّديد.
  • ورجل كَفْتٌ وكَفِيتٌ: سريع خفيف دَقيقٌ، مثلُ كَمْشٍ وكَمِيشٍ.
  • وعَدْوٌ كَفِيتٌ وكِفاتٌ: سريعٌ.
  • ومَرّ كَفِيتٌ وكِفاتٌ: سريعٌ؛ قال زهير مَرًّا كِفاتاً، إِذا ما الماءُ أَسْهَلَها حتى إِذا ضُرِبَتْ بالسَّوْطِ تَبْتَرِك وكافَتَهُ: سابَقَهُ والكَفِيتُ: الصاحب الذي يُكافِتُكَ أَي يُسابِقُك.
  • والكَفِيتُ: القُوت من العَيْش؛ وقيل: ما يُقِيمُ العَيْشَ.
  • والكَفِيتُ: القُوَّةُ عل النكاح.
  • وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: حُبِّبَ إِلي النساءُ والطِّيبُ، ورُزِقْتُ الكَفِيتَ أَي ما أَكْفِتُ به مَعِيشَتي أَ أَضُمُّها وأُصْلِحُها؛ وقيل في تفسير رُزِقْتُ الكَفِيتَ أَي القُوَّة عل الجماع؛ وقال بعضهم في قوله رُزِقْتُ الكَفِيتَ: إِنها قِدْرٌ أُنزلت ل من السماء، فأَكل منها وقَوِيَ على الجماع، كما يروى في الحديث الآخ الذي يروي أَنه قال: أَتاني جبريلُ بقِدْرٍ يقالُ لها الكَفِيتُ، فوَجَدْت قوَّة أَرْبَعِينَ رجلاً في الجماع والكِفْتُ، بالكسر: القِدْرُ الصغيرة، على ما سنذكره في هذا الفصل؛ ومن حديث جابر: أُعْطِيَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، الكَفِيتَ؛ قي للحَسَنِ: وما الكَفِيتُ؟ قال: البِضَاعُ.
  • الأَصمعي: إِنه ليَكْفِتُني ع حاجَتي ويَعْفِتُني عنها أَي يَحْبِسُني عنها.
  • وكَفَتَ الشيءَ يَكْفِتُ كَفْتاً، وكَفَّتَه: ضَمَّه وقَبَضَه؛ قال أَبو ذؤَيب أَتَوْها بِريحٍ حاوَلَتْهُ، فأَصْبَحَت تُكَفَّتُ قد حَلَّتْ، وساغَ شَرابُه ويقال: كَفَتَه اللهُ أَي قَبَضه اللهُ والكِفاتُ: الموضعُ الذي يُضَمُّ فيه الشيءُ ويُقْبَضُ.
  • وفي التنزي العزيز: أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرضَ كِفاتاً أَحْياءَ وأَمواتاً.
  • قال ابن سيده هذا قول أَهل اللغة، قال: وعندي أَن الكِفاتَ هنا مصدر من كَفَتَ إِذ ضَمَّ وقَبَضَ، وأَنَّ أَحْياءً وأَمواتاً مُنْتَّصَبٌ به أَي ذاتَ كِفات للأَحياء والأَموات.
  • وكِفاتُ الأَرضِ: ظَهْرُها للأَحْياءِ، وبَطْنُه للأَمْواتِ، ومنه قولهم للمنازل: كِفاتُ الأَحياء، وللمقابر: كِفات الأَمْواتِ.
  • التهذيب: يُريد تَكْفِتُهم أَحياءً على ظَهْرها في دُوره ومَنازلهم، وتَكْفِتُهم أَمواتاً في بَطْنها أَي تَحْفَظُهم وتُحْرِزهم، ونَصَب أَحياءً وأَمواتاً بوُقُوع الكِفاتِ عليه، كأَنك قلت: أَلم نجعل الأَرض كِفاتَ أَحياءٍ وأَمواتٍ؟ فإِذا نَوَّنْتَ، نَصَبْتَ.
  • وفي الحديث: يقو الله، عز وجل، للكرام الكاتبين: إِذا مَرِضَ عَبْدي فاكْتُبوا له مِثْ ما كان يَعْمَلُ في صِحَّتهِ، حتى أُعافِيَه أَو أَكْفِتَه أَي أَضُمَّ إِلى القبر؛ ومنه الحديث الآخر: حتى أُطْلِقَه من وَثاقي، أَو أَكْفِتَ إِليّ.
  • وفي حديث الشعبي: أَنه كان بظَهْر الكُوفةِ فالْتَفَتَ إِل بُيوتها، فقال: هذه كِفاتُ الأَحْياء، ثم الْتَفَتَ إِلى المَقْبُرة، فقال وهذه كِفاتُ الأَموات؛ يريد تأْويلَ قوله، عز وجل: أَلم نَجْعل الأَرض كِفاتاً أَحياءً وأَمواتاً وبَقِيعُ الغَرْقَد يسمى: كَفْتة، لأَنه يُدْفَنُ فيه، فيَقْبِض ويَضُمُّ وكافِتٌ: غارٌ كان في جبل يَأْوِي إِليه اللُّصوصُ، يَكْفِتُون في المتاعَ أَي يَضُمُّونه، عن ثعلب، صفةٌ غالبة.
  • وقال: جاءَ رجالٌ إِل إِبراهيم بن المُهاجِرِ العَرَبيّ، فقالوا: إِننا نَشْكو إِليك كافِتاً يَعْنُونَ هذا الغارَ وكَفَتُّ الشيءَ أَكْفِتُه كَفْتاً إِذا ضَمَمْته إِلى نفسك.
  • وف الحديث: نُهِينا أَن نَكْفِتَ الثِّيابَ في الصلاة أَي نَضُمَّها ونَجْمَعَه من الانتشار، يريد جمعَ الثَّوْب باليدين، عند الركوع والسجود وهذا جِرابٌ كَفِيتٌ إِذا كان لا يُضَيِّعُ شيئاً مما يُجْعَل فيه وجِرابٌ كِفْتٌ، مثله وتَكَفَّتَ ثوبي إِذا تَشَمَّر وقَلَصَ.
  • وفي حديث النبي، صلى الله علي وسلم، أَنه قال: اكْفِتُوا صبيانَكم، فإِن للشيطان خَطْفةً؛ قال أَب عبيد: يعني ضُمُّوهم إِليكم،واحْبِسُوهم في البيوت؛ يريد عند انْتِشا الظلام وكَفَتَ الدِّرْعَ بالسيف يَكْفِتُها، وكَفَّتها: عَلَّقَها به فضَّمَها إِليه؛ قال زهير خَدْباءُ يَكْفِتُها نِجادُ مُهَنَّد وكلُّ شيء ضَمَمْتَه إِليكَ، فقد كَفَتَّه؛ قال زهير ومُقاضةٍ، كالنِّهْيِ تَنْسُجُه الصَّبا بَيْضاءَ، كُفِّتَ فَضْلُها بمُهَنَّد يَّصِفُ دِرْعاً عَلَّق لابسُها، بالسيف، فُضُولَ أَسافِلها، فضَمَّه إِليه؛ وشَدَّده للمبالغة قال الأَزهري: المُكْفِتُ الذي يَلْبَسُ دِرْعاً طويلة، فيَضُمّ ذَيْلَها بمعاليقَ إِلى عُرًى في وَسَطها، لتَشَمَّرَ عن لابسها.
  • والمُكْفِتُ الذي يَلْبَسُ دِرْعَين، بينهما ثوبٌ والكَفْتُ: تَقَلُّبُ الشيء ظَهْراً لبَطْنٍ، وبَطْناً لظَهْر وانْكَفَتُوا إِلى منازلهم: انْقَلَبُوا والكَفْتُ: المَوْتُ؛ يقال: وقَعَ في الناس كَفْتٌ شديد أَي موت والكِفْتُ، بالكسر: القِدْر الصغيرة.
  • أَبو الهيثم في الأَمثال لأَب عبيد، قال أَبو عبيدة: من أَمثالهم فيمن يظلم إِنساناً ويُحَمِّلُه مكروها ثم يَزيدُه: كِفْتٌ إِلى وَئِيَّةٍ أَي بَلِيَّةٌ إِلى جَنْبِها أُخْرَى قال: والكِفْتُ في الأَصل هي القِدْر الصغيرة، والوَئِيَّةُ هي الكبير من القُدور؛ قال الأَزهري: هكذا رواه كِفْتٌ، بكسر الكاف، وقاله الفرا كَفْتٌ، بفتح الكاف، للقِدْر؛ قال أَبو منصور: وهما لغتان، كَفْت وكِفْتٌ.
  • والكَفِيتُ: فرسُ حَسَّانَ بن قَتادة.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)المكيّفات

  • الموادّ المخدِّرة كالحشيش ونحوه.

(ب)التّكيّف الإنسانيّ

  • (مع) إدراك الإنسان لموقفه من ناحية الوقت والمكان والنَّاس.
مصطلحات مالية +

(أ)التكيّف بثقافة البلد المضيف

  • عندما تقرّر شركة أجنبية إقامة فرع لها في بلد فإنه لا بدّ لها من التكيّف مع ثقافة ذلك البلد. ، في الإنجليزية، هي acculturation.

(ب)تكييف

  • استراتيجية تسويق عالمي تنطوي على قيام المنتج بتكييف الخدمات والمنتجات لتتناسب مع احتياجات المستهلكين الأجانب. ، في الإنجليزية، هي adaptation.

ترجمة متكيف باللغة الإنجليزية

متكيف
Adaptable Adjustable Pliant

كلمات شبيهة ومرادفات