اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)أبلسَ

  • أبلسَ يُبلس ، إبْلاسًا ، فهو مُبلِس.
  • أبلس المذنبُ.
  • يَئِسَ وتحيّر وسَكَتَ لانقطاع حُجَّته.
  • {وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُبْلِسُ الْمُجْرِمُونَ}.
  • {لاَ يُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ}.
  • فَعَلَ فِعْلَ إبليس.

(ب)إبليسُ

  • جمع أَبالِسَة وأباليسُ: عَلَم للشيطان، كبير الشياطين ورأسهم، روح مجسّدة للشرّ وهو عدوّ لله تعالى.
  • أغواه إبليس.
  • {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إلاَّ إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ}.
  • جُنْد إبليس: المُجَّان والخُلَعاء.
معجم الغني +

إبْلِيسُ

  • جمع: أَبَالِيسُ، أَبَالِسَةٌ.
  • البقرة آية 34وَإذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اُسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إلاَّ إِبْلِيسَ أبَى ( قرآن) : اِسْمُ عَلَم يُطلَقُ عَلَى الشَّيطَانِ الَّذِي خَلَقَهُ اللهُ مِنْ نَارٍ.
  • :مَا أنْتَ إِلاَّ إِبْلِيسُ. (علي بن الجنيد) : كِنَايَة عَن الذَّكِيِّ اللَّبِقِ.
معجم الرائد +

(أ)أَبْلَس

  • أبلس.
  • إبلاسا.
  • أبلس يئس : [ أبلس من رحمة الله ].
  • أبلس دهش وتحير.
  • أبلس سكت غما وحزنا.
  • أبلس في حجته : لم تكن له حجة.
  • أبلس قل خيره.

(ب)بَلاس

  • بلاس.
  • جمع بلس.
  • بلاس ثوب من الشعر.
  • بلاس بساط من الشعر تغطى به الأرض.
المعجم الوسيط +

(أ)البَلاسُ

  • البَلاسُ ثَوْب من الشَّعَر غليظ. والجمع : بُلُس.

(ب)البَلَس

  • البَلَس صَنف من التِّين.
المحيط في اللغة +

(أ)بَلَسُ

  • ـ بَلَسُ: من لا خير عندَهُ، أو عندَهُ إبْلاسٌ وشَرٌّ، وثَمَرٌ كالتِّينِ، والتِّينُ نَفْسُهُ.
  • ـ بُلُسُ: جبلٌ أَحْمَرُ ببلادِ مُحَارِبَ، والعَدَسُ المَأْكُولُ، كالبُلْسُنِ.
  • ـ بَلِسُ: المُبْلِسُ الساكِتُ على ما في نفسِهِ.
  • ـ بَلَاسُ: المِسْحُ، ج: بُلُسٌ، وبائِعُهُ: بَلاَّسٌ، وموضع بِدِمَشْقَ، وبلد بينَ واسِطَ والبَصْرَةِ.
  • ـ بَلَاسَةُ: قرية ببَجِيلَةَ.
  • ـ بَلَسَانُ: شَجَرٌ صِغارٌ كشَجَرِ الحنَّاء، لا يَنْبُتُ إلاَّ بِعَيْنِ شَمْسٍ ظاهِرَ القاهِرَةِ، يُتَنَافَس في دُهْنِهَا.
  • ـ مِبْلاَسُ: الناقَةُ المُحْكَمَةُ الضَّبَعَةِ.
  • ـ أبْلَسَ: يَئِسَ، وتَحَيَّرَ، ومنه: إبليسُ أو هو أعْجَمِيٌّ.
  • ـ أبْلَسَتِ الناقةُ: لم تَرْغُ من شِدَّةِ الضَّبَعَةِ.
  • ـ ما ذُقْتُ عَلُوساً ولا بَلُوساً: شيئاً.
  • ـ بُولَسُ: سِجْنٌ بِجَهَنَّمَ، أعاذَنَا اللّهُ تعالى منها.
  • ـ بالِسُ: بلد بِشطِّ الفُرَاتِ، منه: أحمدُ بن بَكْرٍ المُحدِّثُ، وجماعَةٌ.

(ب)بَلْسَكاءُ

  • ـ بَلْسَكاءُ وبِلْسِكاءُ: نَبْتٌ يَنْشَبُ في الثِيابِ فلا يُفارِقُها.
مختار الصحاح +

بلس

  • ب ل س: أبْلَسَ من رحمة الله أي يئس ومنه سمي إبليسُ وكان اسمه عزازيل و الإبْلاسُ أيضا الانكسار والحزن يقال أبْلَسَ فلان إذا سكت غما.
معجم لسان العرب +

(أ)بلس

  • أَبْلَسَ الرجلُ: قُطِعَ به؛ عن ثعلب.
  • وأَبْلَس: سكت.
  • وأَبْلَسَ م رحمة اللَّه أَي يَئِسَ ونَدِمَ، ومنه سمي إبليس وكان اسمه عزازيلَ.
  • وف التنزيل العزيز: يومئذ يُبْلِسُ المجرمون.
  • وإِبليس، لعنة اللَّه: مشت منه لأَنه أُبْلِسَ من رحمة اللَّه أَي أُويِسَ.
  • وقال أَبو إِسحق: لم يصر لأَنه أَعجمي معرفة والبَلاسُ: المِسْحُ، والجمع بُلُسٌ.
  • قال أَبو عبيدَة: ومما دخل في كلا العرب من كلام فارس المِسْحُ تسميه العرب البَلاسَ، بالباء المشبع وأَهل المدينة يسمون المِسْحَ بَلاساً، وهو فارسي معرب، ومن دعائهم: أَرانِي اللَّهُ على البَلَسِ، وهي غَرائِرُ كِبارٌ من مُسُوح يجعل فيها التَّي ويُشَهَّرُ عليها من يُنَكِّلُ به وينادى عليه، ويقال لبائعه البَلاَّسُ.
  • والمُبْلِسُ: اليائسُ، ولذلك قيل للذي يسكت عند انقطاع حجته ولا يكو عنده جواب: قد أَبْلَسَ؛ وقال العجاج قال: نَعَمْ أَعْرِفُه، وأَبْلَس أَي لم يُحِرْ إِليَّ جواباً.
  • ونحو ذلك قيل في المُبلِس، وقيل: إِ إِبليس سمي بهذا الاسم لأَنه لما أُويِسَ من رحمة اللَّه أَبْلَسَ يأَساً وفي الحديث.
  • فتأَشَّبَ أَصحابُه حوله وأَبْلَسُوا حتى ما أَوضحوا بضاحِكة أَبلسوا أَي سكتوا.
  • والمُبْلِسُ: الساكت من الحزن أَو الخوف والإِبْلاسُ: الحَيْرة؛ ومنه الحديث أَلم تر الجِنَّ وإِبلاسَه أَي تَحَيُّرَها ودَهَشَها.
  • وقال أَبو بكر: الإِبْلاسُ معناه في اللغ القُنُوط وقَطْعُ الرجاء من رحمة اللَّه تعالى؛ وأَنشد وحَضَرَتْ يومَ خَمِيسٍ الأَخْماسْ وفي الوجوهِ صُفْرَةٌ وإِبْلاس ويقال: أَبْلَسَ الرجلُ إِذا انقطع فلم تكن له حجة؛ وقال به هَدَى اللَّهُ قوماً من ضلالَتِهِمْ وقد أُعِدَّتْ لهم إِذ أَبْلَسُوا سَقَر والإِبْلاسُ: الانكسار والحزن.
  • يقال: أَبْلَسَ فلان إِذا سكت غمّاً؛ قا العجاج يا صاحِ هل تَعْرِفُ رَسْماً مُكْرَسا قال: نعم أَعْرِفُه، وأَُبْلَس والمُكْرَسُ: الذي صار فيه الكِرْسُ، وهو الأَبوال والأَبعار وأَبْلَسَتِ الناقة إِذا لم تَرْغُ من شدة الضَّبْعَة، فهي مِبْلاس والبَلَسُ: التِّينُ، وقيل: البَلَسُ ثمر التين إذا أَدرك، الواحد بَلَسَةٌ.
  • وفي الحديث: من أَحب أَن يَرِقَّ قلبه فلْيُدْمِنْ أَكل البَلَس وهو التين، إِن كانت الرواية بفتح الباء واللام، وإِن كانت البُلُسَ فه العَدَسُ، وفي حديث عطاء: البُلُس هو العدس، وفي حديث ابن جُرَيْج قال سأَلت عطاء عن صدقة الحَبِّ، فقال: فيه كُلِّه الصدقةُ، فذكر الذُّرَة والدُّخْنَ والبُلُس والجُلْجُلانَ؛ قال: وقد يقال فيه البُلْسُنُ، بزياد النون.
  • الجوهري: والبَلَس، بالتحريك، شيء يشبه التين يكثر باليمن والبُلُس، بضم الباء واللام: العدس، وهو البُلْسُن والبَلَسانُ: شجر لحبه دُهْن.
  • التهذيب في الثلاثي: بَلَسانٌ شجر يجع حبه في الدواء، قال: ولحبه دهن حار يتنافس فيه.
  • قال الأَزهري: بَلَسا أُراه روميّاً.
  • وفي حديث ابن عباس، رضي اللَّه عنهما: بعث اللَّه الطير عل أَصحاب الفيل كالبَلَسان؛ قال عَبَّاد بن موسى: أَظنها الزَّرازيرَ والبَلَسانُ: شجر كثير الورق ينبت بمصر، وله دهن معروف.
  • اللحياني: ما ذُقْت عَلوساً ولا بَلُوساً أَي ما أَكلت شيئاً.

(ب)بلسك

  • البِلْسَكاء: نبت إذا لصق بالثوب عسر زواله عنه.
  • قال أبو سعيد سمعت أعرابياً يقول بحضرة أبي العَمَيْثَلِ: يسمى هذا النبت الذي يَلْزَ بالثياب فلا يكاد يتخلص بتهامة البَلْسكاء، فكتبه أبو العميثل وجعله بيتا من شعر ليحفظه؛ قال يُخَبِّرنا بأنك أحْوَذِيّ وأنت البَلْسَكاءُ بنا لُصوق ذكَّره على معنى النبات.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)أبلس المذنب

  • يَئِسَ وتحيّر وسَكَتَ لانقطاع حُجَّته.
  • {وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُبْلِسُ الْمُجْرِمُونَ}.
  • {لاَ يُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ}.

(ب)البوليس

  • الشّرطة، الدَّائرة الحكوميَّة التي تُعنى بالمحافظة على النِّظام وتطبيق القوانين ومتابعة الجرائم ومنع حدوثها.
  • أبلغ البوليس- بوليس النجَّدة.
  • ° البوليس الجِنائيّ.

ترجمة لابلاس باللغة الإنجليزية

لابلاس
Laplace

كلمات شبيهة ومرادفات