اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة كهولي في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

كَهَلَ

المصدر

كهل
  • كَهْلٌ : (جامد)
    رَجُلٌ كَهْلٌ : مَنْ تَجَاوَزَ سِنَّ الشَّبَابِ وَكَمَالَ قُوّ
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)اكتهلَ

  • اكتهلَ يكتهل ، اكْتِهالاً ، فهو مُكتهِل.
  • اكتهل الشَّخصُ كهُل؛ جاوز سنّ الشباب ولم يصل سنّ الشيخوخة.
  • اكتهل النَّباتُ.
  • بلغ منتهاه.
  • طال وظهر نَوْرُه.
  • اكتهلت الرَّوضةُ: عمّ فيها النّباتُ والزهرُ.

(ب)كهُلَ

  • كهُلَ يَكهُل ، كُهولَةً ، فهو كَهْل.
  • كهُل الشّخصُ صار كَهْلاً؛ جاوز سنّ الشَّباب ولم يصل سنّ الشيخوخة.
  • نبت كَهْل: متناه.
  • {وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً}.
معجم الرائد +

(أ)كَهل

  • كهل.
  • يكهل ، كهولة.
  • صار كهلا.

(ب)كهل

  • يكهل ، كهولا.
  • صار كهلا.
المعجم الوسيط +

(أ)الكَاهِلُ

  • الكَاهِلُ من الإنسان: ما بين كتِفِه أَو موْصِل العُنُق في الصُّلْب.
  • وفلانٌ كاهلُ بني فلان: معتمَدُهُم في المُلِمَّات.
  • وإنَّه لشديد الكاهِل: مَنيع الجانب.
  • و الكَاهِلُ من الفرس: مُقدَّم أعلى الظهر مما يلي الْعُنُق، وفيه ستُّ فِقَر.
  • و الكَاهِلُ صوْتُ الغاضب والفَحْلِ الهائج.
  • يقال: إنه لذو كاهل. والجمع : كَوَاهِل.
  • وكواهِلُ الليل: أَوائلُهُ إلى أَوساطه.

(ب)الكَهْلُ

  • الكَهْلُ مَنْ جاوز الثلاثين إلى نحو الخمسين. والجمع : كُهُولٌ، و كُهَّلُ، وكُهلان.
  • ويقال: طار له طائرٌ كَهْلٌ.
  • إذا كان له جَدٌّ وحظٌّ في الدُّنيا.
المحيط في اللغة +

كَهْلُ

  • ـ كَهْلُ: مَنْ وخَطَهُ الشَّيْبُ ورأيتَ له بَجالَةً، أو من جاوَزَ الثلاثينَ أَو أربعاً وثلاثين إلى إحْدَى وخمسينَ ج: كَهْلونَ وكُهولٌ وكِهالٌ وكُهْلانٌ وكُهَّلٌ، وهي: كَهْلَةٌ، ج: كَهْلاتٌ وكَهَلاتٌ، أو لا يقالُ كَهْلَةٌ إلاَّ مُزْدَوِجاً بشَهْلَةٍ.
  • ـ اكْتَهَلَ: صار كهْلاً. قالوا: ولا تَقُلْ كَهَلَ.
  • ـ قد جاءَ في الحديثِ: ''هَلْ في أهْلِكَ من كاهلٍ'' ويُرْوَى: ''مَنْ كاهَلَ'' أي: تَزَوَّجَ. قاله لرَجُلٍ أرادَ الجِهادَ معه، صلى الله عليه وسلم.
  • ـ نَبْتٌ كَهْلٌ ومُكْتَهِلٌ: مُتَناهٍ.
  • ـ نَعْجَةٌ مُكْتَهِلَةٌ: مُخْتَمِرَةُ الرأسِ بالبياضِ.
  • ـ اكْتَهَلَتِ الرَّوْضَةُ: عَمَّها نَوْرُها.
  • ـ كاهِلُ: الحارِكُ، أو مُقَدَّمُ أعْلَى الظَّهْرِ مما يَلي العُنُقَ وهو الثُّلُثُ الأَعْلَى، وفيه سِتُّ فِقَرٍ، أو ما بين الكَتِفَيْنِ، أو مَوْصِلُ العُنُقِ في الصُّلْبِ، وابنُ أسَدِ بنِ خُزَيْمَةَ، وأبو قَبيلةٍ من أسَدٍ، قاتِلَيْ أبي امْرِئ القيسِ.
  • ـ يقالُ للشديدِ الغَضَبِ وللفَحْلِ الهائِجِ: إِنه لذو كاهِلٍ.
  • ـ الشديدُ الكاهِلِ: المَنيعُ الجانبِ.
  • ـ أبو كاهِلٍ: قيسُ بنُ عائِذٍ البَجَلِيُّ الصحابيُّ.
  • ـ كُهْلولُ: الضَّحَّاكُ والكريمُ.
  • ـ وسَمَّوْا كَهْلاً. وكاهِلٌ وكُهَيْلٌ وكَهْلانٌ.
  • ـ كُهَيْلَةُ: موضع.
  • ـ كُهالُ: كاهِنٌ جاهِلِيٌّ.
  • ـ كَهْوَلُ وكَهولُ: العَنْكبوتُ، وطار له طائرٌ كَهْلٌ، أي: له جَدٌّ وحَظٌّ في الدنيا.
معجم لسان العرب +

كهل

  • الكَهْلُ: الرجل إِذا وَخَطه الشيب ورأَيت له بَجالةً، وفي الصحاح الكَهْلُ من الرجال الذي جاوَز الثلاثين ووَخَطَه الشيبُ.
  • وفي فضل أَب بكر وعمر، رضي الله عنهما: هذان سيِّدا كُهول الجنة، وفي رواية: كُهول الأَوَّلين والآخِرين؛ قال ابن الأَثير: الكَهْلُ من الرجال من زاد عل ثلاثين سنة إِلى الأَربعين، وقيل: هو من ثلاث وثلاثين إِلى تمام الخمسين وقد اكْتَهَلَ الرجلُ وكاهَلَ إِذا بلغ الكُهولة فصار كَهْلاً، وقيل أَراد بالكَهْلِ ههنا الحليمَ العاقلَ أَي أَن الله يدخِل أَهلَ الجنة الجنةَ حُلماءَ عُقَلاءَ، وفي المحكم: وقيل هو من أَربع وثلاثين إِلى إِحد وخمسين.
  • قال الله تعالى في قصة عيسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ويُكَلِّم الناسَ في المهدِ وكَهْلاً؛ قال الفراء: أَراد ومُكَلِّماً النا في المهد وكَهُْلاً؛ والعرب تَضَع يفعل في موضع الفاعل إِذا كانا ف معطوفين مجتمعين في الكلام كقول الشاعر بِتُّ أُعَشِّيها بِعَضْبٍ باتِرِ يَقْصِدُ في أَسْوُقِها، وجائِر أَراد قاصِدٍ في أَسوُقها وجائرٍ، وقد قيل: إِنه عطف الكَهْل على الصفة أَراد بقوله في المَهْد صبيّاً وكَهْلاً، فردَّ الكَهْلَ على الصفة كم قال دَعانا لِجَنْبِه أَو قاعِداً؛ روى المنذري عن أَحمد ب يحيى أَنه قال: ذكر الله عز وجل لعيسى آيتين: تكليمه الناس في المَهْ فهذه معجزة، والأُخْرى نزوله إِلى الأَرض عند اقتراب الساعة كَهْلاً اب ثلاثين سنة يكلِّم أُمة محمد فهذه الآية الثانية.
  • قال أَبو منصور: وإِذ بلغ الخمسين فإِنه يقال له كَهْل؛ ومنه قوله هل كَهْل خَمْسين، إِنْ شاقَتْه مَنْزِلة مُسَفَّه رأَيُه فيها، ومَسْبوبُ فجعله كَهْلاً وقد بلغ الخمسين.
  • ابن الأَعرابي: يقال للغُلام مُراهِق ث مُحْتَلم، ثم يقال تخرَّج وجهُه (* قوله [ ثم يقال تخرج وجهه الى قوله ث مجتمع ] هكذا في الأصل، وعبارته في مادة جمع: ويقال للرجل إذا اتصل لحيته مجتمع ثم كهل بعد ذلك) ثم اتَّصلت لحيته، ثم مُجْتَمِعٌ ثم كَهْلٌ، وه ابن ثلاث وثلاثين سنة؛ قال الأَزهري: وقيل له كَهْل حينئد لانتها شَبابه وكمال قوَّته، والجمع كَهْلُونَ وكُهُولٌ وكِهال وكُهْلانٌ؛ قال اب مَيَّادة وكيف تُرَجِّيها، وقد حال دُونه بَنُو أَسَدٍ، كُهْلانُها وشَبابُها وكُهَّل؛ قال: وأَراها على توهُّم كاهِل، والأُنثى كَهْلة من نسو كَهْلاتٍ، وهو القياس لأَنه صفة، وقد حكي فيه عن أَبي حاتم تحريك الهاء ول يذكره النحويون فيما شذَّ من هذا الضرب.
  • قال بعضهم: قلما يقال للمرأَة كهل مفردة حتى يُزَوِّجُوها بشَهْلة، يقولون شَهْلةٌ كَهْلةٌ.
  • غيره: رج كَهْل وامرأَة كَهْلة إِذا انتهى شبابُهما، وذلك عند استكمالهما ثلاثا وثلاثين سنة، قال: وقد يقال امرأَة كَهْلة ولم يذكر معها شَهْلة؛ قال ذل الأَصمعي وأَبو عبيدة وابن الأَعرابي؛ قال الشاعر ولا أَعُودُ بعدها كَرِيًّا أُمارِسُ الكَهْلَة والصَّبِيَّا والعَزَب المُنَفَّهَ الأُمِّيَّ واكْتَهَل أَي صار كَهْلاً، ولم يقولوا كَهَلَ إِلاَّ أَنه قد جاء ف الحديث: هل في أَهْلِكَ من كاهِلٍ؟ ويروى: مَنْ كاهَلَ أَي مَنْ دخل حدّ الكُهُولة وقد تزوَّج، وقد حكى أَبو زيد: كاهَلَ الرجلُ تزوَّج.
  • وروي ع النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه سأَل رجلاً أَراد الجهادَ معه فقال: ه في أَهلِك من كاهِلٍ؟ يروى بكسر الهاء على أَنه اسم، ويروى مَنْ كاهَل بفتح الهاء على أَنه فِعْل، بوزن ضارِبٍ وضارَبَ، وهما من الكُهُولة؛ يقول هل فيهم مَنْ أَسَنَّ وصار كَهْلاً؟ وذكر عن أَبي سعيد الضرير أَنه ردّ على أَبي عبيد هذا التفسير وزعم أَنه خطأٌ، قد يخلُف الرجلُ الرجلَ ف أَهله كَهْلاً وغير كَهْلٍ، قال: والذي سمعناه من العرب من غير مسأَلة أَ الرجل الذي يخلُف الرجلَ في أَهله يقال له الكاهِن، وقد كَهَنَ يَكْهَ كُهُوناً، قال: ولا يخلو هذا الحرف من شيئين، أَحدهما أَن يكون المحدَّ ساءَ سمعُه فظَنَّ أَنه كاهِلٌ وإِنما هو كاهِنٌ، أَو يكون الحرف تعاق فيه بين اللام والنون كما يقال هَتَنَتِ السماءُ وهَتَلَتْ، والغِرْيَن والغِرْيَلُ وهو ما يَرْسُب أَسفل قارورة الدُّهْن من ثُفْلِه، ويرسُب م الطين أَسفل الغَدير وفي أَسفل القِدْر من مَرَقه؛ عن الأَصمعي، قا الأَزهري: وهذا الذي قاله أَبو سعيد له وجه غير أَنه بعيد، ومعنى قوله، صل الله عليه وسلم: هل في أَهلِك من كاهِلٍ أَي في أَهلك مَنْ تعْتَمِد للقيام بشأْن عيالك الصغار ومن تُخلِّفه مِمَّن يلزمك عَوْلُه، فلما قال له ما هُمْ إِلاَّ أُصَيْبِيَةٌ صِغار، أَجابه فقال: تَخَلَّف وجاهِد فيه ولا تضيِّعهم.
  • والعرب تقول: مُضَر كاهِلُ العرب وسَعْد كاهِل تميم، وف النهاية: وتَمِيم كاهِلُ مُضَر، وهو مأْخوذ من كاهل البعير وهو مقدَّم ظهر وهو الذي يكون عليه المَحْمِل، قال: وإِنما أَراد بقوله هل في أَهلك م تعتمد عليه في القيام بأَمر مَنْ تُخَلِّف من صِغار ولدك لئلا يضيعوا أَلا تراه قال له: ما هم إِلاَّ أُصَيْبِية صغار، فأَجابه وقال: ففيه فجاهِد، قال: وأَنكر أَبو سعيد الكاهِل وقال: هو كاهِن كما تقدم؛ وقول أَب خِراش الهذلي فلو كان سَلْمى جارَهُ أَو أَجارَه رِماحُ ابنِ سعد، رَدَّه طائر كَهْل (* قوله [ رماح ابن سعد ] هكذا الأصل، وفي الاساس: رباح ابن سعد قال ابن سيده: لم يفسره أَحد، قال: وقد يمكن أَن يكون جعله كَهْلا مبالغة به في الشدة.
  • الأَزهري: يقال طار لفلان طائر كَهْلٌ إِذا كان له جَد وحَظّ في الدنيا.
  • ونَبْت كَهْل: مُتناهٍ واكْتَهَلَ النبتُ: طال وانتهى منتهاه، وفي الصحاح: تَمَّ طولُه وظه نَوْرُه؛ قال الأَعشى يُضاحِكُ الشمسَ منها كَوْكَبٌ شَرِقٌ مُؤَزَّرٌ بِعَمِيمِ النَّبْت مُكْتَهِ وليس بعد اكْتِهال النَّبْت إِلاَّ التَّوَلِّي؛ وقول الأَعشى يُضاحِ الشمسَ معناه يدُور معها، ومُضاحَكَتُه إِياها حُسْن له ونُضْرة والكَوْكب: مُعْظَم النبات، والشَّرِقُ: الرَّيَّان المُمْتلئ ماءً والمُؤَزَّر: الذي صار النبت كالإِزار له، والعَمِيمُ: النبتُ الكثيف الحسَن، وه أَكثر من الجَمِيم؛ يقال نَبْت عَمِيم ومُعْتَمٌّ وعَمَمٌ.
  • واكْتَهَلَ الروضة إِذا عَمَّها نبتُها، وفي التهذيب: نَوْرُها.
  • ونعجة مُكْتَهِلةٌ إِذ انتهى سِنُّها.
  • المحكم: ونعجة مُكْتَهِلةٌ مُخْتَمِرةُ الرأْس بالبياض وأَنكر بعضهم ذلك والكاهِلُ: مقَدَّم أَعلى الظهر مما يَلي العنُق وهو الثُلث الأَعلى في سِتُّ فِقَر؛ قال امرؤ القيس يصف فرساً له حارِكٌ كالدِّعْصِ لَبَّدهُ الثر إِلى كاهِل، مثل الرِّتاجِ المُضَبَّب وقال النضر: الكاهِلُ ما ظهر من الزَّوْر، والزَّوْرُ ما بَطَن م الكاهِل؛ وقال غيره: الكاهِل من الفرس ما ارتفع من فُروعِ كَتِفَيْه وأَنشد:وكاهِل أَفْرعَ فيه، مع ال ـإِفْراعِ، إِشْرافٌ وتَقْبِيب وقال أَبو عبيدة: الحارِك فُروعُ الكَتِفَيْن، وهو أَيضاً الكاهِلُ قال: والمِنْسَجُ أَسفل من ذلك، والكائبة مقدَّم المِنْسَج؛ وقيل: الكاهِل من الإِنسان ما بين كتفيه، وقيل: هو مَوْصِل العنُق في الصُّلْب، وقيل هو في الفرس خلْف المِنْسَج، وقيل: هو ما شَخَص من فُروعِ كتفيه إِل مُسْتَوى ظهره.
  • ويقال للشديد الغَضَب والهائِجِ من الفحول: إِنه لذو كاهِل حكاه ابن السكيت في كتابه المَوْسُوم بالأَلفاظ، وفي بعض النسخ: إِنه لذ صاهِل، بالصاد؛ وقوله طَوِيل مِتَلِّ العُنْقِ أَشْرَف كاهِلاً أَشَقّ رَحِيب الجَوْف مُعْتَدِل الجِرْ وضع الاسم فيه موضع الظرف كأَنه قال: ذهب صُعُداً.
  • وإِنه لشديد الكاه أَي منيع الجانب؛ قال الأَزهري: سمعت غير واحد من العرب يقول فلان كاه بني فلان أَي مُعْتمَدهم في المُلِمَّات وسَنَدُهم في المهمات، وهو مأْخو من كاهل الظهر لأَن عُنُق الفرس يَتَسانَدُ إِليه إِذا أَحْضَر، وه مَحْمِل مُقَدَّم قَرَبُوس السَّرْج ومُعْتَمَد الفارس عليه؛ ومن هذا قو رؤبة يمدح مَعَدّاً إِذا مَعَدٌّ عَدَتِ الأَوائِلا فابْنَا نِزَارٍ فَرَّجا الزَّلازِل حِصْنَيْنِ كانا لِمَعَدٍّ كاهِلا ومَنْكِبَينِ اعْتَلَيا التَّلاتِل أَي كانا، يعني ربيعة ومُضَر، عُمْدة أَولادِ مَعَدّ كُلِّهم.
  • وفي كتاب إِلى أَهل اليمن في أَوقات الصلاة والعِشاء: إِذا غاب الشَّفَقُ إِل أَن تَذْهب كَواهِلُ الليلِ أَي أَوائله إِلى أَوساطه تشبيهاً لليْ بالإِبل السائرة التي تتقدَّم أَعناقُها وهَوادِيها وتتبعُها أَعجازُه وتَوالِيها.
  • والكَواهِل: جمع كاهِل وهو مقدَّم أَعلى الظهْر؛ ومنه حديث عائشة وقَرَّر الرُّؤُوسَ على كَواهِلها أَي أَثْبَتها في أَماكنها كأَنها كان مشْفِية على الذهاب والهلاك.
  • الجوهري: الكاهِلُ الحارِكُ وهو ما بي الكَتِفين.
  • قال النبي،صلى الله عليه وسلم: تميمٌ كاهِلٌ مُضَر وعليه المَحْمل.
  • قال ابن بري: الحارِكُ فرع الكاهل؛ هكذا قال أَبو عبيدة، قال: وهو عظ مُشْرِف اكْتَنَفَه فَرْعا الكَتِفَين، قال: وقال بعضهم هو منبت أَدن العُرْف إِلى الظهر، وهو الذي يأْخذ به الفارس إِذا رَكِب.
  • أَبو عمرو يقال للرجل إِنه لذو شاهِقٍ وكاهِلٍ وكاهِنٍ، بالنون واللام، إِذا اشتدّ غضبُه، ويقال ذلك للفحل عند صِيالِه حين تسمَع له صَوْتاً يخرج م جَوْفه.
  • والكُهْلُولُ: الضحَّاكُ، وقيل: الكَريم، عاقبت اللامُ الراءَ في كهرور ابن السكيت: الكُهْلُولُ والرُّهْشُوشُ والبُهْلُول كله السخيُّ الكريم والكَهْوَلُ: العَنْكَبُوت، وحُقُّ الكَهُول بَيْتُه.
  • وقال عمرو ب العاص لمعاوية حين أَراد عَزْلَه عن مِصْر: إِني أَتيتُك من العِراق وإِنّ أَمْرَك كَحُق الكَهُولِ أَو كالجُعْدُبةَ أَو كالكُعْدُبةِ، فما زل أُسْدِي وأُلْحِمُ حتى صار أَمْرُك كفَلْكَةِ الدَّرَّارةِ وكالطِّرَاف المُمَدَّدِ؛ قال ابن الأَثير: هذه اللفظة قد اختُلِف فيها، فَرَواه الأَزهري بفتح الكاف وضم الهاء وقال: هي العَنْكَبُوت، ورواها الخطابيّ والزمخشري بسكون الهاء وفتح الكاف والواو وقالا: هي العنكبوت، ولم يقيِّده القتيبي، ويروى: كَحُقِّ الكَهْدَل، بالدال بدل الواو، وقال القتيبي: أَم حُقُّ الكَهْدَل فلم أَسمع شيئاً ممن يوثق بعلمه بمعنى أَنه بيت العنكبوت ويقال: إِنه ثَدْيُ العَجوز، وقيل: العجوز نفسها، وحُقُّها ثديُها، وقي غير ذلك؛ والجُعْدُبةُ: النُّفَّاخاتُ التي تكون من ماء المطر والكُعْدُبةُ: بيت العنكبوت، وكل ذلك مذكور في موضعه وكاهِلٌ وكَهْل وكُهَيْلٌ: أَسماء يجوز أَن يكون تصغير كَهْل وأَن يكو تصغير كاهلٍ تصغيرَ الترخيم، قال ابن سيده: وأَن يكون تصغير كَهْلٍ أَول لأَن تصغير الترخيم ليس بكثير في كلامهم.
  • وكُهَيْلة: موضع رمل؛ قال عُمَيْرِيَّة حَلَّتْ بِرَمْلِ كُهَيْلة فبَيْْنُونَةٍ، تَلْقى لها الدهرَ مَرْتَع الجوهري: كاهِل أَبو قبيلة من الأَسد، وهو كاهِل بن أَسد بن خُزيمة، وه قَتَلَةُ أَبي امرئ القيس.
  • وكِنْهِل، بالكسر: اسم موضع أَو ماء.
معجم الأصوات +

(أ)الكاهل

  • صوت الغاضب.

(ب)الكاهل

  • صوت الفحل الهائج.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)اكتهل الشّخص

  • كهُل؛ جاوز سنّ الشباب ولم يصل سنّ الشيخوخة.

(ب)اكتهل النّبات

  • بلغ منتهاه.

ترجمة كهولي باللغة الإنجليزية

كهولي
Elderly

كهولي في سياق الكلام

و طريقة تجاهلك للسؤال يا للهول، إنهما متبرعان هامان
and the way you're ignoring the question wow, they're extremely big donors.
يا للهول هناك من أهانك جيداً هذا الصباح
Man, oh, man, someone got spanked real good this morning.
نعم، يا للهول كيف أنظر لنفسي بالمرآة؟
Yeah, wow. How do I look myself in the mirror?
يا للهول أعطيتني الكثير لأفكر به
Wow. You've certainly given me a lot to think about.
يا للهول لو كنت أعرف فحسب
Oh, my. If only I'd known.
يا للهول أنت لا تثق بي
Oh, no, you don't trust me.
يا للهول أذني تحترقان
Boy, are my ears burning.
يا للهول أعيدي هذه
Oh! Wow. Put this back, please.
يا للهول عن إذنكم
Ooh, boy. Excuse me.
يا للهول
Oy vey.

كلمات شبيهة ومرادفات