اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

اكفهرَّ

  • اكفهرَّ يكفهرّ ، اكفهرارًا ، فهو مُكْفَهِرّ.
  • اكفهرَّ الشَّخصُ حزن، عبَس وتجهَّم وتغيَّر وجهُه.
  • اكفهرَّ أمام حادث مُفْجع.
  • اكفهرَّ وجهه.
  • اكفهرَّ اللَّيلُ: اشتدّ ظلامُه.
  • اكفهرَّ السَّحابُ: تلبَّدَ، اسودَّ وتراكم بعضُه على بعض.
  • اكفهرَّتِ السماءُ.
معجم الغني +

مُكْفَهِرٌّ

  • جمع: ـون، ـات. [ك ف هـ ر]. (فاعل من اِكْفَهَرَّ).
  • :مُكْفَهِرُّ الوَجْهِ : عَابِسٌ.
  • :جَوٌّ مُكْفَهِرٌّ : جَوٌّ مُتَراكِبُ السَّحَابِ الكَثِيرِ.
  • :عَامٌ مُكْفَهِرٌّ : مُجْدِبٌ.
معجم الرائد +

(أ)أَفْهَر

  • أفهر.
  • إفهارا.
  • شهد عيد [ الفهر ]، وهو عيد لليهود.

(ب)تَفهَّر

  • تفهر.
  • تفهرا.
  • تفهر الكلام : توسع فيه.
  • تفهر في المال : كان غنيا.
المعجم الوسيط +

(أ)المَفَاهِرُ

  • المَفَاهِرُ لحمُ الصَّدْرِ.

(ب)أَفْهَرَ

  • أَفْهَرَ فلانٌ: اجتمع لحمُهُ وتكتَّل كُتلاً كُتلاً، وهو أَقبح السَّمَن.
  • و أَفْهَرَ الدابَّةُ: كلَّتْ وعَرِجَتْ.
المحيط في اللغة +

(أ) المُكْفَهِرُّ

  • ـ المُكْفَهِرُّ: السَّحابُ الغَليظُ الأَسْوَدُ، وكلُّ مُتَراكِبٍ.
  • ـ مُكْفَهِرُّ من الوُجُوهِ: القليلُ اللحْمِ، الغليظُ الذي لا يَسْتَحْيِي، أو الضَّارِبُ لَوْنُهُ إلى الغُبْرَةِ مع غِلَظٍ، والمُتَعَبِّسُ.
  • ـ مُكْفَهِرُّ من الجِبالِ: الصُّلْبُ المَنيعُ.
  • ـ اكْفَهَرَّ النَّجْمُ: بَدَا وَجْهُهُ وضَوْءُهُ في شِدَّةِ الظُّلْمَة.

(ب) فِهْرُ

  • ـ فِهْرُ: الحَجَرُ قَدْرَ ما يُدَقُّ به الجَوْزُ، أو ما يَمْلَأُ الكَفَّ، ويُؤَنَّثُ، ج: أفْهارٌ وفُهُورٌ، وقبيلَةٌ من قُريشٍ.
  • ـ فَهْرُ وفَهَرُ: أن تَنْكِحَ المرأةَ ثم تَتَحَوَّلَ إلى غيرِها فَتُنْزِلَ، فَهَرَ وأفْهَرَ.
  • ـ فُهْرُ: مِدْراسُ اليهُودِ تَجْتَمِعُ إليه في عيدِهم، أو هو يومٌ يأكلونَ فيه ويَشربونَ.
  • ـ تَفَهَّرَ في المالِ: اتَّسَعَ، كتَفَيْهَرَ.
  • ـ فَهَّرَ الفرسُ تَفْهيراً وفَيْهَرَ وتَفَيْهَرَ: اعْتَرَاهُ بُهْرٌ، أو تَرادَّ عن الجَرْي من ضَعْفٍ وانقطاعٍ في الجَرْيِ.
  • ـ مَفاهِرُكَ: لَحْمُ صَدْرِكَ.
  • ـ ناقةٌ فَيْهَرَةٌ وفَيْهَرٌ: صُلْبَةٌ عظيمةٌ.
  • ـ عامرُ ابنُ فُهَيْرَةَ: مَوْلَى أبي بكرٍ رضي الله عنه.
  • ـ أفْهَرَ: شَهِدَ عِيدَ اليَهودِ، أو أتى مِدْراسَهُم، واجْتَمَعَ لَحْمُه وتَكَتَّلَ، وهو أقْبَحُ السِّمَنِ.
  • ـ أفْهَرَ بغيرِهِ: أبْدَعَ فأُبْدِع به، وخَلا مع جارِيتِه وجاريتُه الأُخْرَى تَسْمَعُ حِسَّه، وهو الوَجْسُ المَنْهِيُّ عنه.
  • ـ أُفْهِرَت الجاريةُ: خُتِنَتْ.
  • ـ فَهِيرَةُ: مَحْضٌ يُلْقَى فيه الرَّضْفُ، فإذا غَلى، ذُرَّ عليه الدَّقيقُ، وسِيطَ، وأكِلَ.
معجم لسان العرب +

(أ)كفهر

  • المُكْفَهِرُّ من السحاب: الذي يَغْلُظُ ويَسْوَدُّ ويركب بعضُ بعضاً، والمُكْرَهِفُّ مثله.
  • وكلُّ مُتَراكِبٍ: مُكْفَهِرّ.
  • ووج مُكْفَهِرٌّ: قليل اللحم غليظ الجلد لا يَسْتَحِي من شيء، وقيل: هو العَبُوسُ ومنه قول ابن مسعود: إِذا لقيت الكافر فالْقَه بوجه مُكْفَهِرّ أَي بوج منقبض لا طَلاقةَ فيه، يقول: لا تَلْقَه بوجه مُنْبَسِط.
  • وفي الحدي أَيضاً: الُقَوُا المُخالِفِين بوجه مُكْفَهِرٍّ أَي عابس قَطوبٍ، وعام مُكْفَهِرٌّ كذلك.
  • ويقال: رأَيته مُكْفَهِرَّ الوجه.
  • وقد اكْفَهَرَّ الرجل إِذا عَبَّسَ، واكْفَهَرَّ النجم إِذا بدا وَجْهُه وضوءُه في شدة ظلم الليل؛ حكاه ثعلب؛ وأَنشد إِذا الليل أَدْجَى واكْفَهَرَّتْ نُجومُه وصاحَ من الأَفْراطِ هامٌ جواثِم والمُكْرَهِفُّ: لغة في المُكْفَهِرّ.
  • وفلان مُكْفَهِرُّ الوجه إِذ ضَرَبَ لوْنُه إِلى الغُبْرة مع الغِلَظ؛ قال الراجز قامَ إِلى عَذْراءَ في الغُطَاط يَمْشِي بمِثْلِ قائِم الفُسْطاط بمُكْفَهِرِّ اللَّوْنِ ذي حَطاط أَبو بكر: فلان مُكْفَهِرٌّ أَي منقبض كالح لا يُرَى فيه أَثرُ بِشْر ولا فَرَحٍ.
  • وجَبَلٌ مُكْفَهِرٌّ: صلب شديد لا يناله حادِثٌ والمُكْفَهِرُّ: الصُّلْبُ الذي لا تغيره الحوادث.

(ب) فهر

  • الفِهْرُ: الحجر قَدْرَ ما يُدَقُّ به الجَوْزُ ونحوه، أُنْثى؛ قا الليث: عامة العرب تؤنث الفِهْرَ، وتصغيرها فُهَيْر.
  • وقال الفراء الفِهْرُ يذكر ويؤنث، وقيل: هو حجر يملأ الكف.
  • وفي الحديث: لما نزل [ تَبَّت يدا أَبي لهب ] جاءت امرأَته وفي يدها فِهْر؛ قال: هو الحجر مِلْءَ الكف وقيل: هو الحجر مطلقاً، والجمع أَفْهار وفُهُورٌ، وكان الأَصمعي يقول فِهْرَة وفِهْرٌ، وتصغيرها فُهَيْرة، وعامر ابن فُهَيْرة سمي بذلك وتَفَهَّر الرجلُ في المال.
  • اتَّسع وفَهَّرَ الفرسُ وفَيْهَرَ وتَفَيْهَر: اعتراه بُهْرٌ وانقطاع في الجر وكَلال والفَهْرُ: أَن ينكح الرجل المرأَة ثم يتحوّل عنها قبل الفَراغ إِل غيرها فَيُنْزِل، وقد نهي عن ذلك.
  • وفي الحديث: أَنه نهى عن الفَهْرِ، وكذل الفَهَر، مثل نَهْرٍ ونَهَر، بالسكون والتحريك؛ يقال: أَفْهَرَ يُفْهِر إِفْهاراً.
  • ابن الأَعرابي: أَفْهَر الرجلُ إذا خلا مع جاريته لقضاء حاجت ومعه في البيت أُخرى من جواريه، فأَكْسَلَ عن هذه أَي أَوْلَجَ ول يُنْزِل، فقام من هذه إِلى أُخرى فأَنزل معها، وقد نهي عنه في الخبر.
  • قال وأَفْهَر الرجل إذا كان مع جاريته والأُخرى تسمع حِسَّه، وقد نهي عنه والعرب تسمي هذا الفَهْرَ والوَجْسَ والرَّكْزَ والحَفْحَفَةَ؛ وقال غيره ف تفسير هذا الحديث: هو من التَّفْهير، وهو أَن يُحْضِرَ الفرسُ فيعتري انقطاع في الجري من كَلال أَو غيره؛ وكأَنه مأْخوذ من الإِفْهارِ وه الإِكْسال عن الجماع.
  • وفَهَّر الرجلُ تَفْهِيراً أَي أَعيا.
  • يقال: أَوّل نقصا حُضْرِ الفرس التَّرادُّ ثم الفُتُور ثم التَّفْهير.
  • وتَفَهَّر الرجل ف الكلام: اتَّسع فيه، كأَنه مبدل من تَبَحَّر أَو أَنه لغة في الإِعيا والفُتُور.
  • وأَفْهَر بعيرُه إِذا أَبْدَع فأُبْدِعَ به وفِهْر: قبيلة، وهي أَصل قريش وهو فِهْرُ بن غالب ابن النَّضْر ب كنانة، وقريش كلهم ينسبون إِليه والفَهِيرةُ: مَخْضٌ يلقى فيه الرَّضْف فإِذا هو غلى ذُرَّ عليه الدقي وسِيطَ به ثم أُكل، وقد حكيت بالقاف وفُهْرُ اليهود، بالضم: موضعُ مِدْراسِهم الذي يجتمعون إِليه في عيده يصلون فيه، وقيل: هو يوم يأْكلون فيه ويشربون؛ قال أَبو عبيد: وهي كلم نَبَطِيَّة أَصلها بُهْر أَعجمي، عرّب بالفاء فقيل فُهْر، وقيل: هي عبراني عرّبت أَيضاً، والنصارى يقولون فُخْر.
  • قال ابن دريد: لا أَحسب الفُهْ عربيّاً صحيحاً.
  • وفي حديث علي، عليه السلام، ورأَى قوماً قد سَدَلو ثيابهم فقال: كأَنهم اليهود خرجوا من فُهْرهم أَي موضع مِدْراسهم.
  • قال وأَفْهَرَ إِذا شهد الفُهْر، وهو عيد اليهود.
  • وأَفهر إِذا شهد مِدْراس اليهود ومفاهرُ الإِنسان: بَآدِلُه، وهو لحم صدره.
  • وأَفْهَر إِذا اجتمع لحم زِيَماً زِيَماً وتَكَتَّل فكان مُعَجَّراً، وهو أَقبح السمن.
  • وناق فَيْهرة: صلبة عظيمة.

ترجمة كفهر باللغة الإنجليزية

كفهر
Frown Grow dark

كلمات شبيهة ومرادفات