معنى كلمة قشارات في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)انقشرَ
- انقشرَ ينقشر ، انْقِشارًا ، فهو مُنْقَشِر.
- انقشرتِ البرتقالةُ مُطاوع قشَرَ: نُزِعَتْ قِشرتُها.
- انْقَشَر جِلْدُه.
- انْقَشَر دهانُ الحائط بسبب الرُّطوبة.
(ب)قشَرَ
- قشَرَ يَقشُر ويَقشِر ، قَشْرًا ، فهو قاشِر ، والمفعول مَقْشور.
- قشَر البرتقالةَ نزع عنها قشرتَها العُليا.
- قشَر شجرة.
- فول مقشور.
معجم الرائد
+
أَقشَر
- أقشر.
- ج، قشر ، -مؤ، قشراء.
- أقشر ما انقشر قشره.
- أقشر من ينقشر أنفه من الحر.
- أقشر شديد الحمرة.
- أقشر من الأرض الجافة، القاحلة.
- أقشر كثير السؤال ملح فيه.
- أقشر [ شجرة قشراء ] : كأن بعضها قد قشر وبعضها لم يقشر.
- أقشر [ حية قشراء ] : انسلخ جلدها.
المعجم الوسيط
+
(أ)القَشُورُ
- القَشُورُ دواءٌ يُعالَجُ به الوجهُ ليصْفوَ لونُه.
(ب)القَشِرُ
- القَشِرُ الكثيرُ القِشْر.
المحيط في اللغة
+
قَشَرَهُ
- ـ قَشَرَهُ يَقْشِرُهُ ويَقْشُرُهُ فانْقَشَرَ.
- ـ قَشَّرَهُ فَتَقَشَّرَ: سَحَا لِحاهُ أو جِلْدَهُ.
- ـ ما سُحِيَ منه: القُشارَةُ.
- ـ قِشْرُ: غشاءُ الشيءِ خِلْقَةً أو عَرَضاً، وكُلُّ مَلْبوسٍ، ج: قُشُورٌ.
- ـ تَمْرٌ قَشِرٌ: كثيرُهُ.
- ـ أَقْشَرُ: ما انْقَشَرَ لِحاؤُهُ، ومَنْ يَنْقَشِرُ أنْفُهُ مِنَ الحَرِّ، والشديدُ الحُمْرَةِ.
- ـ شَجَرَةٌ قَشْراءُ: كَأنَّ بَعْضَها قَدْ قُشِرَ.
- ـ حَيَّةٌ قَشْراءُ: سالِخٌ.
- ـ القُشْرَةُ والقُشَرَةُ: مَطَرٌ يَقْشِرُ وجْه الأرض.
- ـ قاشُورُ منَ الأَعْوَامِ: يَقْشِرُ كُلَّ شَيْءٍ، كالقاشُورةِ والمَشْؤُومُ كالقُشَرَةِ.
- ـ قد قَشَرَهُم: شَأَمَهُمْ، والجارِي في آخِرِ الحَلْبَةِ من الخَيْلِ، كالقاشِرِ.
- ـ قَشُوْرُ: دَواءٌ يُقْشَرُ به الوَجْهُ ليَصْفُوَ.
- ـ قَشْوَرُ: المرأةُ التي لا تَحيضُ.
- ـ قُشْرانِ: جَناحَا الجَرَادةِ.
- ـ قُشَيْرُ بنُ كعبِ بنِ رَبيعةَ: أبو قَبيلَةٍ.
- ـ أُقَيْشِرُ: مُصَغَّرَ أَقْشَرَ، لَقَبُ المُغيرَةِ الشاعِرِ، وجَدُّ والِدِ أُسامَةَ بنِ عُمَيْرٍ الصَّحابِيِّ.
- ـ قاشِرَةُ: أوَّلُ الشِجاجِ تَقْشِرُ الجِلْدَ، والمرأةُ تَقْشِرُ وجْهَها لِيَصْفُوَ لَوْنُها، كالمَقْشُورَةِ، ولُعِنَتا في الحديثِ.
- ـ قَشْوَرَهُ بالعَصَا: ضَرَبَه.
- ـ قُشْرُ وقِشْرُ: سَمَكَةٌ قَدْرَ شِبْرٍ.
- ـ قَشْرُ: جَبَلٌ.
- ـ قِشْرَةُ: المِعْزَى الصَّغيرَةُ، كأنها كُرَةٌ.
- ـ مُقْتَشِرُ: العُرْيانُ.
- ـ مِقْشَرُ: المُلِحُّ في السُّؤالِ.
- ـ قُشَارُ: موضع.
معجم لسان العرب
+
قشر
- القَشْرُ: سَحْقُك الشيء عن ذيه.
- الجوهري: القِشْرُ واحد القُشُور والقِشْرَة أَخص منه قَشَرَ الشيءَ يَقْشِرُه ويَقْشُره قَشْراً فانْقَشَر وقَشَّرَه تَقْشيراً فَتَقَشَّر: سَحَا لحاءَه أَو جِلْدَه، وفي الصحاح: نَزَعْتُ عن قِشْرَه، واسم ما سُحي منه القُشارة.
- وشيء مُقَشَّر وفُسْتُقٌ مُقَشَّر وقِشْرُ كل شيء غشاؤه خِلْقَةً أَو عَرَضاً.
- وانْقَشَر العُودُ وتَقَشَّ بمعنًى.
- والقُشارة: ما تَقْشِرُه عن شجرة من شيء رقيق.
- وفي حديث عمر، رض الله عنه: إِذا أَنا حركته ثارَ لي قُشارٌ أَي قِشْرٌ والقُشارة: ما يَنْقَشِرُ عن الشيء الرقيق.
- والقِشْرةُ: الثوب الذ يُلْبَسُ.
- ولباسُ الرجل: قِشْره، وكل ملبوس: قَشْرٌ؛ أَنشد اب الأَعرابي:مُنِعتْ حَنيفةُ واللَّهازِمُ منكم قِشْرَ العِراقِ، وما يَلَذُّ الحَنْجَر قال ابن الأَعرابي: يعني نبات العراق، ورواه ابن دريد: ثمر العراق والجمع من كل ذلك قُشورٌ.
- وفي حديث قَيْلَةَ: كنت إِذا رأَيت رجلاً ذا رُوا أَو ذا قِشْرٍ طَمَحَ بَصَرِي إِليه.
- وفي حديث معاذ ابن عَفْراء: أَن عم أَرسل إِليه بحُلَّةٍ فباعها فاشترى بها خمسة أَرْؤس من الرقيق فأَعتقه ثم قال: إِن رجلاً آثر قِشْرَتَيْنِ يَلْبَسُهما على عِتْقِ خمس أَعْبُدٍ لغَبِينُ الرأْي؛ أَراد بالقشرتين الحُلَّةَ لأَن الحلة ثوبان إِزا ورداء.
- وإِذا عُرِّيَ الرجلُ عن ثيابه، فهو مُقْتَشِر؛ قال أَبو النجم يص نساء يَقُلْنَ للأَهْتَمِ منا المُقْتَشِرْ وَيْحَك وارِ اسْتَكَ منا واسْتَتِر ويقال للشيخ الكبير: مُقْتَشِرٌ لأَنه حين كَبِرَ ثَقُلَتْ عليه ثياب فأَلقاها عنه.
- وفي الحديث: إِن المَلَك يقول للصبي المنفوش خرجت إِل الدنيا وليس عليك قِشْرٌ.
- وفي حديث ابن مسعود ليلةَ الجنّ: لا أَرى عَوْرة ولا قِشْراً أَي لا أَرى منهم عورة منكشفة ولا أَرى عليهم ثياباً.
- وتَمْر قَشِرٌ أَي كثير القِشْر.
- وقِشْرَةُ الهُبْرَةِ وقُشْرَتُها: جلدها إِذ مص ماؤها وبقيت هي.
- وتمر قَشِير وقَشِرٌ: كثير القِشْرِ.
- والأَقْشَرُ الذي انْقَشَر سِحاؤُه.
- والأَقْشَرُ: الذي يَنْقَشِرُ أَنفه من شدة الحر وقيل: هو الشديد الحمرة كأَنَّ بَشَرته مُتَقَشِّرَة، وبه سم الأُقَيْشِرُ أَحد شعراء العرب كان يقال له ذلك فيغضب؛ وقد قَشِرَ قَشَراً.
- ورج أَقْشَرُ بَيِّنُ القَشرِ، بالتحريك، أَي شديد الحمْرة.
- ويقال للأَبر الأَبْقَعُ والأَسْلَعُ والأَقْشَرُ والأَعْرَمُ والمُلَمَّع والأَصْلَخ والأَذْمَلُ.
- وشجرة قَشْراءُ: مُنْقَشِرَة، وقيل: هي التي كأَنَّ بعضَها ق قُشِرَ وبعض لم يُقْشَرْ.
- ورجل أَقْشَرُ إِذا كان كثير السؤال مُلِحًّا وحية قَشْراء: سالِخٌ، وقيل: كأَنها قد قُشِرَ بعضُ سَلْخِها وبعض لَمَّا والقُشْرةُ والقُشَرةُ: مَطْرَةٌ شديدة تَقْشِرُ وجهَ الأَرضِ والحصى ع الأَرض، ومَطَرةٌ قاشِرةٌ منه: ذات قَشْرٍ.
- وفي حديث عبد الملك ب عُمَيْر: قُرْصٌ بلَبَنٍ قِشْرِيٍّ، هو منسوب إِلى القِشْرة، وهي الت تكون فوق رأْس اللبن، وقيل: إِلى القُشْرَة والقاشِرةِ، وهي مطرة شديد تَقْشِرُ وجه الأَرض، يريد لبناً أَدَرَّه المَرْعَى الذي يُنْبِتُه مثل هذه المطرة.
- وعام أَقْشَفُ أَقْشَرُ أَي شديد.
- وسنة قاشُور وقاشُورة مُجْدِبة تَقْشِرُ كلَّ شيء، وقيل: تَقْشِرُ الناسَ؛ قال فابْعَثْ عليهم سَنَةً قاشُورَه تَحْتَلِقُ المالَ احْتِلاقَ النُّورَ والقَشُورُ: دواء يُقْشَرُ به الوجه ليَصْفُوَ لونُه.
- وفي الحديث لُعِنَتِ القاشرةُ والمَقْشُورة؛ هي التي تَقْشِرُ بالدواء بشرة وجهها ليصف لونه وتعالج وجهها أَو وجه غيرها بالغُمْرة.
- والمَقْشُورة: التي يفعل به ذلك كأَنها تَقْشِرُ أَعلى الجلد والقاشورُ والقُشَرةُ: المَشْؤوم، وقَشَرَهم قَشْراً: شَأَمَهم وقولُهم: أَشأَم من قاشر؛ هو اسم فحل كان لبني عُوَافةَ بن سعد بن زيد مَناةَ ب تميم، وكانت لقومه إِبل تُذْكِرُ فاستطرقوه رجاء أَن تُؤْنِثَ إِبلُه فماتت الأُمهات والنسل.
- والقاشورُ: المَشْؤوم.
- والقاشورُ: الذي يجيء ف الحَلْبة آخر الليل، وهو الفِسْكِلُ والسُّكَيْتُ أَيضاً والقَشْوَرُ: المرأَة التي لا تحيض.
- والقُشْرانِ: جناحا الجراد الرقيقانِ.
- والقاشِرة: أَول الشِّجاج لأَنها تَقْشِرُ الجلد وبنو قَيْشَرٍ: من عُكْلٍ.
- وقُشَيْرٌ: أَبو قبيلة، وهو قُشَيْرُ بن كع بن ربيعة بن عامر بن صَعْصَعة ابن مُعَاوية بن بكر بن هوزان.
- غيره: وبن قُشَير من قيس.
مصطلحات عربية عامة
+
القشرة الدّماغيّة
- (شر) طبقة خارجيَّة من مادَّة سنجابيَّة تغطّي نصفَيْ كرة المخّ مسئولة عن الوظائف العصبيَّة الأكثر تعقيدًا كالإحساس والتَّفكير والذَّاكرة.
ترجمة قشارات باللغة الإنجليزية
قشارات
Parings