اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة سوسيري في القاموس

في اللغة العربية

معجم لسان العرب +

(أ) سأر

  • السُّؤْرُ بَقِيَّة الشيء، وجمعه أَسآرٌ، وسُؤْرُ الفأْرَة وغيرها؛ وقوله أَنشده يعقوب في المقلوب إِنَّا لَنَضْرِبُ جَعْفَراً بِسُيوفِنا ضَرْبَ الغَريبَةِ تَرْكَبُ الآسار أَراد الأَسآر فقلب، ونظيره الآبارُ والآرامُ في جمع بِئْر ورِئْم وَأَسْأَرَ منه شيئاً: أَبْقَى.
  • وفي الحديث: إِذا شَرِبْتُ فَأَسْئِرُوا؛ أَي أَبْقَوا شيئاً من الشراب في قَعْرِ الإِناء، والنَّعْت من سَأْآرٌ على غير قياس لأَن قياسه مُسْئِرٌ؛ الجوهري: ونظيره أَجْبَرَه فه جَبَّارٌ.
  • وفي حديث الفَضْلِ بن عباس: لا أُوثِرُ بِسُؤْرِكَ أَحَداً أَي ل أَتْرُكُه لأَحَدٍ غَيْري؛ ومنه الحديث: فما أَسأَروا منه شيئاً ويستعمل في الطعام والشراب وغيرهما.
  • ورجل سَأْآر: يُسْئِرُ في الإِناء م الشراب، وهو أَحَدُ ما جاء من أَفْعَل على فَعَّال؛ وروى بعضهم بي الأَخطل:وشارِبٍ مُرْبِحٍ بالكأْسِ نادَمَن لا بالحَصورِ ولا فيها بِسأْآر بوَزْن سَعّار، بالهمز.
  • معناه أَنه لا يُسْئِرُ في الإِناء سُؤْراً ب يَشْتَفُّه كله، والرواية المشهورة: بِسوَّار أَي بِمُعَرْبِدٍ وَثَّابٍ من سار إِذا وَثَبَ وَثْبَ المُعَرْبِدِ على من يُشارِبه؛ الجوهري وإِنما أَدخل الباء في الخبر لأَنه ذَهَبَ بلا مَذْهَبَ ليس لِمُضَارَعَتِه ل في النفي.
  • قال الأَزهري: ويجوز أَن يكون سَأْآر من سَأَرْتُ ومِن أَسْأَرْتُ كأَنه رُدَّ في الأَصل، كما قالوا دَرَّاك مِنْ أَدْرَكْت وجَبَّار من أَجْبَرْتُ؛ قال ذو الرمة صَدَرْنَ بما أَسْأَرْتُ مِنْ ماءٍ مُقْفِر صَرًى لَيْس مِنْ أَعْطانِه، غَيْرَ حائِ يعني قَطاً وردت بقية ما أَسأَره في الحوض فشربت منه.
  • الليث: يقا أَسأَر فلان من طعامه وشرابه سُؤْراً وذلك إِذا أَبقى بقيَّة؛ قال: وبَقِيَّ كل شيء سُؤْرُه.
  • ويقال للمرأَة التي قد جاوزت عُنْفُوان شبابها وفيه بقية: إِنَّ فيها لَسُؤْرةً؛ ومنه قول حميد ابن ثور إِزاءَ مَعاشٍ ما يُحَلُّ إِزارُه من الكَيْسِ، فيها سُؤْرَةٌ، وهي قاعد أَراد بقوله وهي قاعد قُعودها عن الحيض لأَنها أَسَنَّتْ.
  • وتَسَأَّ النبيذَ: شَرِبَ سُؤْرَه وبقاياه؛ عن اللحياني: وأَسْأَر مِنْ حِسابِه أَفْضَلَ.
  • وفيه سُؤْرَة أَي بقية شباب؛ وقد روي بيت الهلالي إِزاءَ مَعاشٍ لا يَزَالُ نِطاقُه شَديداً، وفيها سُؤْرَةٌ، وهي قاعِ (* هذه رواية أخرى للبيت الذي قبله لأَن الشاعر واحد وهو حميد ابن ثو الهلالي) التهذيب: وأَما قوله: [ وسائِرُ الناسِ هَمَج ] فإِن أَهل اللغة اتفقو على أَن معنى سائر في أَمْثال هذا الموضع بمعنى الباقي، من قولك أَسْأَرْتُ سُؤْراً وسُؤْرَة إِذا أَفْضَلْتَها وأَبقيتها.
  • والسَّائِرُ: الباقي وكأَنه من سَأَرَ يَسْأَرُ فَهُوَ سائِر.
  • قال ابن الأَعرابي فيما رَوَ عنه أَبو العباس: يقال سَأَر وأَسْأَرَ إِذا أَفْضَلَ، فهو سائِر؛ جع سَأَرَ وأَسْأَرَ واقعين ثم قال وهو سائر.
  • قال: قال فلا أَدري أَرا بالسَّائِرِ المُسْئِر.
  • وفي الحديث: فَضْلُ عائشة على النساء كفَضْلِ الثَّري على سائر الطعام؛ أَي باقيه؛ والسائر، مهموز: الباقي؛ قال ابن الأَثير والناس يستعملونه في معنى الجميع وليس بصحيح؛ وتكررت هذه اللفظة في الحدي وكله بمعنى باقي الشيء، والباقي: الفاضِلُ ومن همز السُّؤْرَة من سُوَرِ القرآن جعلها بمعنى بقيَّة من القرآ وقطْعَة.
  • والسُّؤْرَةُ من المال: جَيِّدُهُ، وجمعه سُؤَر.
  • والسورةُ م القرآن: يجوز أَن تكون من سُؤْرة المال، تُرِكَ هَمْزُه لما كثر ف الكلام.

(ب) سير

  • السَّيْرُ: الذهاب؛ سارَ يَسِيرُ سَيْراً ومَسِيراً وتَسْيارا ومَسِيرةً وسَيْرورَةً؛ الأَخيرة عن اللحياني، وتَسْياراً يذهب بهذ الأَخيرة إِلى الكثرة؛ قال فَأَلْقَتْ عَصا التَّسْيارِ منها، وخَيَّمَت بأَرْجاءِ عَذْبِ الماءِ، بِيضٌ مَحَافِرُه وفي حديث حذيفة: تَسايَرَ عنه الغَضَبُ أَي سارَ وزال.
  • ويقال: سار القومُ يَسِيرُون سَيْراً ومَسِيراً إِذا امتدّ بهم السَّيْرُ في جهة توجهو لها.
  • ويقال: بارك الله في مَسِيرِكَ أَي سَيْرِك؛ قال الجوهري: وهو شا لأَن قياس المصدر من فَعَلَ يَفْعِلُ مَفْعَلٌ، بالفتح، والاسم من كل ذل السِّيرَةُ.
  • حكى اللحياني: إِنه لَحَسَنُ السِّيرَةِ؛ وحكى ابن جني: طري مَسُورٌ فيه ورجل مَسُورٌ به، وقياس هذا ونحوه عند الخليل أَن يكون مم تحذف فيه الياء، والأَخفش يعتقد أَن المحذوف من هذا ونحوه إِنما هو وا مفعول لا عينه، وآنسَهُ بذلك: قدْ هُوبَ وسُورَ به وكُولَ والتَّسْيارُ: تَفْعَالٌ من السَّيْرِ.
  • وسايَرَهُ أَي جاراه فتسايرا وبينهما مَسِيرَةُ يوم وسَيَّرَهُ من بلده: أَخرجه وأَجلاه.
  • وسَيَّرْتُ الجُلَّ عن ظهر الدابة نزعته عنه وقوله في الحديث: نُصِرْتُ بالرُّعْبِ مَسِيرَةَ شَهرٍ؛ أَي المساف التي يسار فيها من الأَرض كالمَنْزِلَةِ والمَتْهَمَةِ، أَو هو مصدر بمعن السَّيْرِ كالمَعِيشَةِ والمَعْجِزَةِ من العَيْشِ والعَجْزِ والسَّيَّارَةُ: القافلة.
  • والسَّيَّارَةُ: القوم يسيرون أُنث على معن الرُّفْقَةِ أَو الجماعة، فأَما قراءَة من قَرأَ: تلتقطه بع السَّيَّارةِ؛ فإِنه أَنث لأَن بعضها سَيَّارَةٌ.
  • وقولهم: أَصَحُّ من عَيْر أَب سَيَّارَةَ؛ هو أَبو سَيَّارَةَ العَدَواني كان يدفع بالناس من جَمْع أَربعين سنة على حماره؛ قال الراجز خَلُّوا الطريقَ عن أَبي سَيَّارَهْ وعنْ مَوَالِيهِ بَني فَزارَهْ حَتَّى يُجِيزَ سالماً حِمارَه وسارَ البعِيرُ وسِرْتُه وسارَتِ الدَّابة وسارَها صاحِبُها، يتعدّى ول يتعدَّى.
  • ابن بُزُرج: سِرْتُ الدابة إِذا ركبتها، وإِذا أَردت به المَرْعَى قلت: أَسَرْتُها إِلى الكلإِ، وهو أَن يُرْسِلُوا فيها الرُّعْيان ويُقيمُوا هُمْ والدابة مُسَيَّرَةٌ إِذا كان الرجل راكبها والرجل سائرٌ لها، والماشي مُسَارَةٌ، والقوم مُسَيَّرُونَ، والسَّيْرُ عندهم بالنهار والليل، وأَم السُّرَى فلا يكون إِلا ليلاً؛ وسارَ دابَّتَه سَيْراً وسَيْرَة ومَسَاراً ومَسيراً؛ قال فاذْكُرَنْ مَوْضِعاً إِذا الْتَقَتِ الخَيْ ـلُ، وقدْ سارتِ الرِّجالَ الرِّجال أَي سارَت الخيلُ الرِّجالَ إِلى الرجال، وقد يجوز أَن يكون أَراد وسارت إِلى الرجال بالرجال فحذف حرف الجر ونصب، والأَول أَقوى.
  • وأَسَاره وسَيَّرَها: كذلك.
  • وسايَرَهُ: سار معه.
  • وفلان لا تُسَايَرُ خَيْلاهُ إِذ كان كذاباً والسَّيْرَةُ: الضَّرْبُ من السَّيْرِ.
  • والسُّيَرَةُ: الكثير السَّيْرِ هذه عن ابن جني.
  • والسِّيْرَةُ: السُّنَّةُ، وقد سَارتْ وسِرْتُها؛ قا خالد بن زهير؛ وقال ابن بري: هو لخالد ابن أُخت أَبي ذؤيب، وكان أَبو ذؤي يرسله إِلى محبوبته فأَفسدها عليه فعاتبه أَبو ذؤيب في أَبيات كثير فقال له خالد فإِنَّ التي فينا زَعَمْتَ ومِثْلَهَ لَفِيكَ، ولكِنِّي أَرَاكَ تَجُورُه تَنَقَّذْتَها من عِنْدِ وهبِ بن جابر وأَنتَ صفِيُّ النَّفْسِ منه وخِيرُه فلا تَجْزَعَنْ مِنْ سُنَّةِ أَنْتَ سِرْتَها فَأَوَّلُ راضٍ سُنَّةً مَنْ يَسِيرُه يقول: أَنت جعلتها سائرة في الناس.
  • وقال أَبو عبيد: سارَ الشيء وسِرْتُه، فَعَمَّ؛ وأَنشد بيت خالد بن زهير.
  • والسِّيرَةُ: الطريقة.
  • يقال: سار بهم سِيْرَةً حَسَنَةً.
  • والسَّيرَةُ: الهَيْئَةُ.
  • وفي التنزيل العزيز سنعيدها سِيرَتَها الأُولى.
  • وسَيَّرَ سِيرَةً: حَدَّثَ أَحادي الأَوائل.
  • وسارَ الكلامُ والمَثَلُ في الناس: شاع.
  • ويقال: هذا مَثَلٌ سائرٌ؛ وق سَيرَ فلانٌ أَمثالاً سائرة في الناس.
  • وسائِرُ الناس: جَمِيعُهم.
  • وسار الشيء: لغة في سَائِرِه.
  • وسارُه، يجوز أَن يكون من الباب لسعة باب [ س ي ر وأَن يكون من الواو لأَنها عين، وكلاهما قد قيل؛ قال أَبو ذؤيب يص ظبية:وسَوَّدَ ماءُ المَرْدِ فاهَا، فَلَوْنُه كَلَوْنِ النَّؤُورِ، وهي أَدْماءُ سارُه أَي سائرُها؛ التهذيب: وأَما قوله وسائرُ الناس هَمَج فإِن أَهلَ اللغة اتفقوا على أَن معنى سائر في أَمثال هذا الموضع بمعن الباقي، من قولك أَسْأَرْتُ سُؤْراً وسُؤْرَةً إِذا أَفضلتَها وقولهم: سِرْ عَنْكَ أَي تغافلْ واحتَمِلْ، وفيه إِضمار كأَنه قال: سِر ودَعْ عنك المِراء والشك والسِّيرَةُ: المِيرَةُ.
  • والاسْتِيارُ: الامْتِيار؛ قال الراجز أَشْكُو إِلى اللهِ العزيزِ الغَفَّارْ ثُمَّ إِلَيْكَ اليومَ، بُعْدَ المُسْتَار ويقال: المُسْتَارُ في هذا البيت مُفْتَعَلٌ من السَّيْرِ، والسَّيْرُ ما يُقَدُّ من الجلد، والجمع السُّيُورُ.
  • والسَّيْرُ: ما قُدَّ م الأَدِيمِ طُولاً.
  • والسِّيْرُ: الشِّرَاكُ، وجمعه أَسْيَارٌ وسُيُور وسُيُورَةٌ.
  • وثوب مُسَيَّرٌ وَشْيُهُ: مثل السُّيُورِ؛ وفي التهذيب: إِذا كا مُخَطَّطاً.
  • وسَيَّرَ الثوب والسَّهْم: جَعَلَ فيه خُطوطاً.
  • وعُقاب مُسَيَّرَةٌ: مُخَطَّطَةٌ والسِّيْرَاءُ والسِّيَرَارُ: ضَرْبٌ من البُرُودِ، وقيل: هو ثو مُسَيَّرٌ فيه خُطوط تُعْمَلُ من القَزِّ كالسُّيورِ، وقيل: بُرُودٌ يُخالِطه حرير؛ قال الشماخ فقالَ إِزَارٌ شَرْعَبِيٌّ وأَرْبَع مِنَ السِّيَرَاءِ، أَو أَوَاقٍ نَواجِز وقيل: هي ثياب من ثياب اليمن.
  • والسِّيَرَاءُ: الذهب، وقيل: الذه الصافي.
  • الجوهري: والسِّيَرَاءُ، بكسر السين وفتح الياء والمدِّ: بُردٌ في خطوط صُفْرٌ؛ قال النابغة صَفْرَاءُ كالسِّيَرَاءِ أُكْمِلَ خَلْقُهَا كالغُصْنِ، في غُلَوَائِهِ، المُتَأَوِّد وفي الحديث: أَهْدَى إِليه أُكَيْدِرُ دُومَةَ حُلَّةً سِيَرَاءَ؛ قا ابن الأَثير: هو نوع من البرود يخالطه حرير كالسُّيُورِ، وهو فِعَلاءُ م السَّيْرِ القِدِّ؛ قال: هكذا روي على هذه الصفة؛ قال: وقال بع المتأَخرين إِنما هو على الإِضافة، واحتج بأَن سيبويه قال: لم تأْتِ فِعَلاءُ صف لكن اسماً، وشَرَحَ السِّيَرَاءَ بالحرير الصافي ومعناه حُلَّةَ حرير وفي الحديث: أَعطى عليّاً بُرْداً سِيَرَاءَ قال: اجعله خُمُراً وفي حدي عمر: رأَى حلةً سِيَرَاء تُباعُ؛ وحديثه الآخر: إِنَّ أَحَدَ عُمَّال وفَدَ إِليه وعليه حُلَّة مُسَيَّرةٌ أَي فيها خطوط من إِبْرَيْسَم كالسُّيُورِ.
  • والسِّيَرَاءُ: ضَرْبٌ من النَّبْتِ، وهي أَيضاً القِرْفَة اللازِقَةُ بالنَّوَاةِ؛ واستعاره الشاعرِ لِخَلْبِ القَلْبِ وهو حجاب فقال:نَجَّى امْرَأً مِنْ مَحلِّ السَّوْء أَن له في القَلْبِ منْ سِيَرَاءِ القَلْبِ، نِبْرَاس والسِّيَرَاءُ: الجريدة من جرائد النَّخْلِ ومن أَمثالهم في اليأْسِ من الحاجة قولهم: أَسائِرَ اليومِ وقد زا الظُّهر؟ أَي أَتطمع فيها بعد وقد تبين لك اليأْس، لأَنَّ من كَلَّ عن حاجتِ اليومَ بأَسْرِهِ وقد زال الظهر وجب أَن يَيْأَسَ كما يَيْأَسُ من بغروب الشمس وفي حديث بَدْرٍ ذِكْرُ سَيِّرٍ، هو بفتح السين (* قوله: [ بفتح السي إِلخ ] تبع في هذا الضبط النهاية، وضبطه في القاموس تبعاً للصاغاني وغير كجبل، بالتحريك) وتشديد الياء المكسورة كَثَيِّبٍ، بين بدر والمدينة قَسَمَ عنده النبي، صلى الله عليه وسلم، غنائم بَدْرٍ وسَيَّارٌ: اسم رجل؛ وقول الشاعر وسَائِلَةٍ بِثَعْلَبَةَ العَلُوق وقد عَلِقَتْ بِثَعْلَبَةَ بنِ سَيْرٍ أَراد: بثعلبة بن سَيَّارٍ فجعله سَيْراً للضرورة لأَنه لم يُمْكنه سيا لأَجل الوزن فقال سَيْرٍ؛ قال ابن بري: البيت للمُفَضَّل النُّكْرِ يذكر أَنَّ ثعلبة بن سَيَّار كان في أَسرِه؛ وبعده يَظَلُّ يُساوِرُ المَذْقاتِ فِينا يُقَادُ كأَنه جَمَلٌ زَنِيق المَذْقاتُ: جمع مَذْقَة، اللبن المخلوط بالماء.
  • والزنيق: المزنو بالحَبْلِ، أَي هو أَسِيرٌ عندنا في شدة من الجَهْدِ.

ترجمة سوسيري باللغة الإنجليزية

سوسيري
Helvetian

كلمات شبيهة ومرادفات