اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)رامَ

  • رامَ يَروم ، رُمْ ، رَوْمًا ، فهو رائم ، والمفعول مَرُوم.
  • رام الشَّيءَ طلَبه، رغِب فيه، أراده ورجاه.
  • لقد كان يَرُوم الفوز بالمرتبة الأولى.
  • من رام الظَّفَر غالب الشِّدَّة والخطر.
  • كُلُّ شيء على ما يُرام: على أحسن ما يُرجى ويُتوقع ويُنتظر.

(ب)رامٍ

  • جمع رامُون ورُماة: اسم فاعل من رمَى/ رمَى إلى/ رمَى بـ.
  • الرَّامي البحريّ: جندي من البحرية.
  • رُبَّ رمية من غير رامٍ [مثل]: يضرب لمن يصيب وعادته أن يخطئ.
  • سلاح الرامي: الأقواس والسِّهام.
معجم الغني +

(أ)رَامَ

  • [ر و م]. (فعل: ثلاثي متعد). رُمْتُ، أَرُومُ، مصدر رَوْمٌ.
  • :رَامَ الفَاكِهَةَ : رَغِبَ فِيهَا، اِشْتَهَاهَا، أرَادَهَا. :لَوْلاكِ ما رُمْتُ الحَيَاةَ وَلاَ حَنَنْتُ إلَى الدِّيَارِ :(بدر شاكر السياب).
  • :رَامَ هَدَفاً : نَشَدَهُ، طَلَبَهُ.

(ب)رَامَ

  • [ر ي م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). رِمْتُ، أرِيمُ، رِمْ، مصدر رَيْمٌ.
  • :رَامَ مَكَانَ إِقَامَتِهِ : بَرِحَهُ، فَارَقَهُ. :رَامَ صَاحِبَهُ .
  • :رَامَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ فِيهِ وَاسْتَقَرَّ. :لاَ يَرِيمُ بِمَكَانٍ.
  • :مَا رِمْتُ : أيْ مَا بَرِحْتُ.
  • :رَامَ عَنْهُ : اِبْتَعَدَ عَنْهُ.
معجم الرائد +

(أ)رام

  • يريم ، ريما وريمانا.
  • رام الجرح : انضم للشفاء.

(ب)رام

  • نوع من الشجر.
المعجم الوسيط +

(أ)رامَ

  • رامَ الجُرحُ رامَ ِ رَيْمًا، ورَيَمَانًا: انْضَمَّ فَمُهُ للبُرْءِ.
  • و رامَ الحِمْلُ: مالَ.
  • و رامَ عليهِ رَيْمًا: فَضَلَ وزادَ.
  • يقال: له رَيْمٌ على هذا.
  • و رامَ مكانَهُ، وفلانا، ومِنْ عنِدهِ: بَرِحَهُ.
  • يقال: ما رامَ مكانَهُ، وما رامَ مِن مكانه: ما فارقَهُ.
  • وأكثْرُ ما يُسْتَعْمَلُ في النَّفْي.
  • وَما يَرِيمُ يفعَلُ كذا: ما يَبْرَحُ.

(ب)الرَّوْمُ

  • الرَّوْمُ شَحْمَةُ الأُذُنِ.
  • و الرَّوْمُ (عند القرّاء) : سرعةُ النطق بالحركة التي في آخر الكلمة الموقوف عليها مع إدراك السمع لها.
  • وهو أكثر من الإشمام: لأنه يُدْرَك بالسمع.
المحيط في اللغة +

الرَّوْمُ

  • ـ الرَّوْمُ: الطَّلَبُ، كالمَرامِ، وشَحْمَةُ الأذُنِ، والرُّومُ، وحَرَكَةٌ مُخْتَلَسَةٌ مُخْتَفاةٌ، وهي أكثَرُ من الإِشْمام، لأنها تُسْمَعُ.
  • ـ الرُّومُ: جِيلٌ من وَلَدِ الرُّومِ بنِ عيصو، رجُلٌ رومِيٌّ, ج: رومٌ.
  • ـ الرُّومَةُ: الغِراء يُلْصَقُ به ريشُ السَّهمِ، وبلد بطَبَرِيَّةَ، وبئرٌ بالمدينةِ.
  • ـ رَوَّمَ: لَبِثَ.
  • ـ رَوَّمَ فلاناً، رَوَّمَ به: جَعَلَهُ يَطْلُبُ الشيءَ.
  • ـ رَوَّمَ الرجُلُ رأيَهُ: هَمَّ بشيءٍ بعد شيءٍ.
  • ـ رامةُ: موضع بالبادِيةِ، ومنه المثلُ: ''تَسْألُني برامَتَيْنِ سَلْجَماً''. يُكْثِرونَ من تَثْنِيَتِهِ في الشِّعرِ.
  • ـ رُومانُ: موضع.
  • ـ رومانُ الرومِيُّ، وابنُ نَعْجَةَ: صحابيانِ.
  • ـ أُمُّ رومانَ: أُمُّ عائشةَ الصِّدِّيقةِ.
  • ـ الرومانيُّ: موضع باليمامةِ.
  • ـ رومِيَّةُ: بلد بالمَدائن خَربَ، وبلد بالرومِ، سُوقُ الدَّجاجِ فيه فَرْسَخٌ، وسُوقُ البُرِّ ثلاثةُ فراسِخَ، وتَقِفُ المراكِبُ فيه على دَكاكينِ التُّجَّارِ في خَليجٍ مَعْمولٍ من النُّحاسِ، ارْتِفاعُ سُورِه ثمانونَ ذِراعاً في عَرْضِ عشرين، فيما ذَكَرَه ابنُ خُرْداذِيه، فإن يَكُ كاذِباً، فعليه كَذِبُه.
  • ـ تَرَوَّمَ به: تَهَزَّأ.
  • ـ رُوَامٍ: اللُّغامُ.
  • ـ الرومِيُّ: شِراعُ السفينةِ الفارغةِ.
  • ـ ابنُ مالِكٍ: شاعرٌ.
  • ـ ابنُ الرومِيِّ: مُتَأخِّرٌ.
  • ـ أبو رُومَى، وأبو الرومِ بنُ عُمَيْرٍ: صحابيانِ.
  • ـ الرامُ: شجرٌ.
  • ـ المَرامُ: الْمَطْلَبُ.
معجم لسان العرب +

(أ)روم

  • رام الشيءَ يَرومُهُ رَوْماً ومَراماً: طلبه، ومنه رَوْمُ الحرك في الوقف على المرفوع والمجرور؛ قال سيبويه: أَما الذين راموا الحركة فإن دعاهم إلى ذلك الحِرْصُ على أَن يُخرجوها من حالِ ما لزمه إسكان على كل حال، وأَن يُعلموا أَن حالها عندهم ليس كحال ما سكن على كل حال وذلك أَراد الذين أَشَمُّوا إلا أَن هؤلاء أَشد توكيداً؛ قال الجوهري رَوْمُ الحركة الذي ذكره سيبويه حركة مُخْتَلَسَةٌ مُخْتفاةٌ لضرب م التخفيف، وهي أَكثر من الإشمام لأنها تسمع، وهي بِزِنَةِ الحركة وإن كان مُخْتلَسة مثل همزة بين بين كما قال أَأَن زُمَّ أَجْمالٌ وفارقَ جيرة وصاح غُراب البَيْنِ: أَنتَ حَزِين قوله أَأَن زم: تقطيعه فعولن، ولا يجوز تسكين العين، وكذلك قوله تعالى شَهْرُ رَمضان، فيمن أَخفى إنما هو بحركة مختلسة، ولا يجوز أَن تكو الراء الأُولى ساكنة لأَن الهاء قبلها ساكن، فيؤدي إلى الجمع بين الساكنين ف الوصل من غير أَن يكون قبلها حرف لين، قال: وهذا غير موجود في شيء م لغات العرب، قال: وكذلك قوله تعالى: إنا نحن نزَّلنا الذكر وأَمَّنْ ل يَهِدِّي ويَخَصِّمون، وأَشباه ذلك، قال: ولا مُعْتَبَر بقول القُرَّاء إ هذا ونحوه مدغم لأَنهم لا يُحَصِّلون هذا الباب، ومن جمع بين الساكنين ف موضع لا يصح فيه اختلاس الحركة فهو مخطئ كقراءَة حمزة في قوله تعالى فما اسطاعوا، لأَنَّ سين الاستفعال لا يجوز تحريكها بوجه من الوجوه.
  • قا ابن سيده: والمَرامُ المَطْلَبُ.
  • ابن الأَعرابي: رَوَّمْتُ فلانا ورَوَّمْتُ بفلان إذا جعلته يطلب الشيء والرامُ: ضرب من الشجر والرَّوْمُ: شَحْمة الأُذن.
  • وفي حديث أبي بكر، رضي الله عنه: أنه أَوص رجلاً في طهارته فقال: تَعَهَّد المَغْفَلَةَ والمَنْشَلَةَ والرَّوْمَ هو شحمة الأُذن والرُّومُ: جيل معروف، واحدهم رُوميّ، يَنْتَمون إلى عِِيصُو بن إسح النبي، عليه السلام.
  • ورُومانُ، بالضم: اسم رجل، قال الفارسي: رُوم ورُومِيّ من باب زَنْجِيّ وَزَنْج؛ قال ابن سيده: ومثله عندي فارِسيّ وفِرْسٌ قال: وليس بين الواحد والجمع إلا الياء المشددة كما قالوا تمرة وتمر، ول يكن بين الواحد والجمع إلا الهاء قال: والرُّومَة بغير همز الغِراء الذي يلصق به ريش السهم؛ قال أَب عبيد: هي بغير همز، وحكاها ثعلب مهموزة.
  • ورُومة: بئر بالمدينة.
  • وبئ رُومَةَ، بضم الراء: التي حفرها عثمان بناحية المدينة، وقيل: اشتراها وسَبَّلها وقال أَبو عمرو: الرُّومِيُّ شِراعُ السفينة الفارغة، والمُرْبعُ شِرا المَلأَى.
  • ورامَةُ: اسم موضع بالبادية؛ وفيه جاء المثل تَسْألُني برامَتَيْنِ سَلْجَم والنسبة إليهم رامِيّ على غير قياس، قال: وكذلك النسبة إل رامَهُرْمُزَ، وهو بلد، وإن شئت هُرْمُزِيّ؛ قال ابن بري: قال أَبو حنيفة سلجم معر وأَصله بالشين، قال: والعرب لا تتكلم به إلا بالسين غير المعجمة؛ وقي لرامِيٍّ: لمَ زرعتم السَّلْجَمَ؟ فقال: معاندة لقوله تَسْأَلُني برامَتَيْنِ سَلْجَما يا مَيُّ، لو سأَلتِ شيئاً أَمَما جاء به الكَرِيُّ أَو تَجَشَّم قال ابن بري عند قول الجوهري والنسبة إلى رامة رامِيّ على غير القياس قال: هو على القياس، قال: وكذلك النسب إلى رامَتَيْن رامِيّ، كما يقال ف النسب إلى الزَّيْدَيْنِ زَيْدِيّ، قال: فقوله راميّ على غير قياس ل معنى له، قال: وكذلك النسب إلى رامَهُرْمُز رامِيّ على القياس ورُومَةُ: موضع، بالسريانية.
  • ورُوَيْمٌ: اسم.
  • ورُومانُ: أَبو قبيلة ورُوام: موضع، وكذلك رامَةُ؛ قال زهير لِمَنْ طَلَلٌ برامَةَ لا يَرِيم عفا، وخِلالُهُ حُقُبٌ قَدِيمُ فأما إكثارهم من تثنية رامَةَ في الشعر فعلى قولهم للبعير ذو عَثانِينَ كأنه قسمها جزئين كما قسم تلك أَجزاء؛ قال ابن سيده: وإنما قضينا عل رامَتَيْنِ أنها تثنية سميت بها البلدة للضرورة، لأَنهما لو كانتا أَرْضَي لقيل الرامتين بالألف واللام كقولهم الزيدان، وقد جاء الرامَتان باللام قال كثيرِّ خليليّ حُثَّا العِيسَ نُصْبِحْ، وقد بَدَتْ لنا من جبال الرامَتَيْنِ، مَناكِب ورامَهُرْمُزَ: موضع، وقد تقدم في هذا الفصل ما فيها من اللغات والنس إليها.

(ب) رمم

  • الرَّمّ: إصلاح الشيء الذي فسد بعضه من نحو حبل يَبْلى فتَرُمُّه أو دار تَرُمُّ شأْنها مَرَمَّةً.
  • ورَمُّ الأَمر: إصلاحه بعد انتشاره الجوهري: رَمَمْتُ الشيء أَرُمُّهُ وأَرِمُّهُ رَمّاً ومَرَمَّةً إذ أَصلحته.
  • يقال: قد رَمَّ شأْنه ورَمَّهُ أَيضاً بمعنى أَكله.
  • واسْتَرَمّ الحائطُ أي حان له أن يُرَمَّ إذا بعد عهده بالتطيين.
  • وفي حديث النعمان ب مُقَرِّنٍ: فلينظر إلى شِسْعه ورَمِّ ما دَثَرَ من سلاحه؛ الرَّمُّ: إصلا ما فسد ولَمُّ ما تفرق.
  • ابن سيده: رَمَّ الشيءَ يَرُمُّهُ رَمّاً أَصلحه واسْتَرَمَّ دعا إلى إصلاحه.
  • ورَمَّ الحبلُ: تقطع.
  • والرِّمَّة والرُّمَّةُ: قطعة من الحبْل بالية، والجمع رِمَمٌ ورِمام؛ وبه سمي غَيْلان العدوي الشاعر ذا الرُّمَّةِ لقوله في أُرجوزته يعني وَتِداً لم يَبْقَ منها، أَبَدَ الأَبِيدِ غيرُ ثلاثٍ ماثلاتٍ سُود وغيرُ مَشْجوجِ القَفا مَوتُودِ فيه بَقايا رُمَّةِ التَّقْليد يعني ما بقي في رأْس الوَتِدِ من رُمَّةِ الطُّنُبِ المعقود فيه، وم هذا يقال: أَعطيته الشيء برُمَّتِه أي بجماعته.
  • والرُّمَّةُ: الحبل يقلَّ البعير.
  • قال أبو بكر في قولهم أَخذ الشيء برُمَّتِه: فيه قولان: أَحدهم أَن الرُّمَّةَ قطعة حبل يُشَدُّ بها الأَسير أَو القاتلُ إذا قِيدَ إل القتل للقَوَدِ، وقولُ عليّ يدلّ على هذا حين سئل عن رجل ذكر أَنه رأَ رجلاً مع امرأته فقتله فقال: إن أَقام بَيِّنَةً على دعواه وجاء بأربع يشهدون وإلا فلْيُعْطَ برُمَّتِهِ، يقول: إن لم يُقِم البينة قاده أَهل بحبل عنقه إلى أَولياء القتيل فيقتل به، والقول الآخر أَخذت الشيء تامّا كاملاً لم ينقص منه شيء، وأَصله البعير يشد في عنقه حبل فيقال أَعطا البعير برُمَّته؛ قال الكميت وَصْلُ خَرْقاءَ رُمَّةٌ في الرِّما قال الجوهري: أَصله أن رجلاً دفع إلى رجل بعيراً بحبل في عنقه فقيل ذل لكل من دفع شيئاً بجملته؛ وهذا المعنى أَراد الأَعشى بقوله يخاط خَمَّاراً فقلتُ له: هذِه، هاتِه بأَدْماءِ في حَبْل مُقْتادِه وقال ابن الأَثير في تفسير حديث عليّ: الرُّمَّةُ، بالضم، قطعة حبْ يُشَدُّ بها الأَسير أَو القاتل الذي يُقاد إلى القصاص أي يُسلَّم إليه بالحبل الذي شُدَّ به تمكيناً لهم منه لئلا يَهْرُبَ، ثم اتسعوا فيه حت قالوا أَخذت الشيء برُمَّتِهِ وبزَغْبَرِهِ وبجُمْلَتِه أَي أَخذته كله ل أَدع منه شيئاً.
  • ابن سيده: أخذه برُمَّته أي بجماعته، وأَخذه برُمَّتِه اقتاده بحبله، وأَتيتك بالشيء برُمَّتِهِ أي كله؛ قال ابن سيده: وقي أَصله أن يُؤْتى بالأَسير مشدوداً برُمَّتِهِ، وليس بقوي.
  • التهذيب والرُّمَّة من الحبل، بضم الراء، ما بقي منه بعد تقطعه، وجمعها رُمٌّ.
  • وفي حدي علي، كرم الله وجهه، يَذُمُّ الدنيا: وأَسبابُها رِمامٌ أي بالية، وه بالكسر جمع رُمَّةٍ، بالضم، وهي قطعة حبل بالية.
  • وحبل رِمَمٌ ورِمام وأرْمام: بالٍ، وصفوه بالجمع كأنهم جعلوا كل جزء واحداً ثم جمعوه.
  • وفي حدي النبي، صلى الله عليه وسلم: أنه نهى عن الاستنجاء بالرَّوْثِ والرِّمَّةِ والرِّمَّةُ، بالكسر: العظام البالية، والجمع رِمَمٌ ورِمام؛ قال لبيد والبيت إن تعرَ مني رِمَّةٌ خَلَقاً بعد المَماتِ، فإني كنتُ أَثَّئِر والرمِيمُ: مثل الرِّمَّةِ.
  • قال الله تعالى: قال من يُحْيي العِظام وه رَمِيمٌ؛ قال الجوهري: إنما قال الله تعالى وهي رَمِيمٌ لأن فعيلا وفَعُولاً قد استوى فيهما المذكر والمؤنث والجمع، مثل رَسُول وعَدُوّ وصَديقٍ.
  • وقال ابن الأثير في النهي عن الاستنجاءِ بالرِّمَّة قال: يجوز أن تكو الرِّمَّة جمع الرَّمِيم، وإنما نهى عنها لأَنها ربما كانت ميتة، وه نجسة، أَو لأَن العظم لا يقوم مقام الحجر لملاسته؛ وعظم رَمِيمٌ وأَعظ رَمائِمُ ورَمِيمٌ أَيضاً؛ قال حاتم أَو غيره، الشك من ابن سيده أَما والذي لا يَعْلَمُ السِّرَّ غَيْرُهُ ويُحْيي العِظامَ البِيضَ، وهي رَمِيم وقد يجوز أن يعني بالرَّمِيمِ الجنس فيضع الواحد موضع لفظ الجمع والرَّمِيمُ: ما بقي من نبت عام أَول؛ عن اللحياني، وهو من ذلك ورَمَّ العظمُ وهو يَرِمُّ، بالكسر، رَمّاً ورَمِيماً وأَرَمَّ: صا رِمَّةً؛ الجوهري: تقول منه رَمَّ العظمُ يَرِمُّ، بالكسر، رِمَّةً أَ بَلِيَ.
  • ابن الأَعرابي: يقال رَمَّتْ عظامه وأَرَمَّتْ إذا بَلِيَتْ.
  • وف الحديث: قالوا يا رسول الله، كيف تُعْرَضُ صلاتُنا عليك وقد أَرَمَّتَ؟ قا ابن الأَثير: قال الحربي كذا يرويه المحدثون، قال: ولا أَعرف وجهه والصواب أَرَمَّتْ، فتكون التاء لتأْنيث العظام أو رَمِمْتَ أي صِرْت رَمِيماً، وقال غيره: إنما هو أَرَمْتَ، بوزن ضَرَبْتَ، وأَصله أَرْمَمْتَ أ بَلِيتَ، فحذفت إحدى الميمين كما قالوا أَحَسْتَ في أَحْسَسْتَ، وقيل: إنم هو أَرْمَتَّ، بتشديد التاء، على أَنه أَدغم إحدى الميمين في التاء قال: وهذا قول ساقط، لأن الميم لا تدغم في التاء أبداً، وقيل: يجوز أن يكو أُرِمْتَ، بضم الهمزة، بوزن أُمِرْتَ، من قولهم: أَرَمَت الإبل تَأْرم إذا تناولت العلفَ وقلعته من الأرض؛ قال ابن الأثير: أَصل هذه الكلمة م رَمَّ الميتُ وأَرَمَّ إذا بَليَ.
  • والرِّمَّةُ: العظم البالي، والفع الماضي من أَرَمَّ للمتكلم والمخاطب أَرْمَمْتُ وأَرْمَمْتَ، بإظهار التضعيف قال: وكذلك كل فعل مضعَّف فإنه يظهر فيه التضعيف معهما، تقول في شَدَّ شَدَدْتُ، وفي أَعَدَّ: أَعْدَدْتُ، وإنما ظهر التضعيف لأن تاء المتكل والمخاطب متحركة ولا يكون ما قبلها إلا ساكناً، فإذا سكن ما قبلها وه الميم الثانية التقى ساكنان، فإن الميم الأُولى سكنت لأَجل الإدغام، ول يمكن الجمع بين ساكنين، ولا يجوز تحريك الثاني لأنه وجب سكونه لأجل تا المتكلم والمخاطب، فلم يبق إلا تحريك الأول، وحيث حُرِّكَ ظهر التضعيف، والذ جاء في هذا الحديث بالإدغام، وحيث لم يظهر التضعيف فيه على ما جاء ف الرواية احتاجوا أن يُشَدِّدُوا التاء ليكون ما قبلها ساكناً، حيث تعذ تحريك الميم الثانية، أو يتركوا القِياسَ في التزام سكون ما قبل تاء المتكل والمخاطب، قال: فإن صحت الرواية ولم تكن مُحَرَّفَةً فلا يمكن تخريج إلا على لغة بعض العرب، فإن الخليل زعم أن ناساً من بَكْر بن وائلٍ يقولون رَدَّتُ ورَدَّتَ، وكذلك مع جماعة المؤنث يقولون: رُدَّنَ ومُرَّنَ يريدون رَدَدْتُ ورَدَدْتَ وارْدُدْنَ وامْرُرْنَ، قال: كأَنهم قَدَّرُو الإدْغامَ قبل دخول التاء والنون، فيكون لفظ الحديث أَرَمَّتَ، بتشدي الميم وفتح التاء والرَّميمُ: الخَلَقُ البالي من كل شيء ورَمَّتِ الشاةُ الحشيش تَرُمُّه رَمّاً: أَخذته بشفتها.
  • وشاة رَمُومٌ تَرُمُّ ما مَرَّتْ به.
  • ورَمَّتِ البهمةُ وارْتَمَّتْ: تناولت العيدان وارْتَمَّتِ الشاة من الأرض أي رَمَّتْ وأَكلت.
  • وفي الحديث عليكم بأَلْبا البقر فإنها تَرُمُّ من كل الشجر أي تأْكل، وفي رواية: تَرْتَمُّ؛ قا ابن شميل: الرَّمُّ والارْتِمامُ الأَكل؛ والرُّمامُ من البَقْلِ، حي يَبْقُلُ، رُمامٌ أيضاً.
  • الأزهري: سمعت العرب تقول للذي يَقُشُّ ما سقط م الطعام وأَرْذَله ليأْكله ولا يَتَوَقَّى قَذَرَهُ: فلانٌ رَمَّام قَشَّا وهو يَتَرَمَّمُ كل رُمامٍ أَي يأْكله.
  • وقال ابن الأعرابي: رَمَّ فلا ما في الغَضارَةِ إذا أَكل ما فيها والمِرَمَّةُ، بالكسر: شفة البقرة وكلِّ ذات ظِلْفٍ لأنها بها تأْكل والمَرَمَّةُ، بالفتح، لغة فيه؛ أبو العباس: هي الشفة من الإنسان، وم الظِّلْفِ المِرَمَّة والمِقَمَّة، ومن ذوات الخف المِشْفَرُ.
  • وفي حدي الهِرَّة: حَبَسَتْها فلا أطْعَمَتْها ولا أَرسلتْها تُرَمْرِمُ من خَشاش الأرض أي تأْكل، وأَصلها من رَمَّتِ الشاة وارْتَمَّتْ من الأرض إذا أَكلت والمِرَمَّةُ من ذوات الظلف، بالكسر والفتح: كالفَم من الإنسان والرِّمُّ، بالكسر: الثَّرى؛ يقال: جاء بالطِّمِّ والرِّمِّ إذا جا بالمال الكثير؛ وقيل: الطِّمُّ البحر، والرِّمُّ، بالكسر، الثرى، وقيل الطِّمُّ الرَّطْبُ والرِّمُّ اليابس، وقيل: الطِّمُّ التُّرْبُ والرِّمّ الماء، وقيل: الطِّمُّ ما حمله الماء والرِّمُّ ما حَمله الريح، وقيل الرِّمُّ ما على وجه الأرض من فُتات الحشيش.
  • والإرْمام: آخر ما يبقى م النبت؛ أنشد ثعلب تَرْعى سُمَيْراء إلى إرْمامِه وفي حديث عمر، رضي الله عنه: قبل أن يكون ثُماماً ثم رُماماً الرُّمامُ، بالضم: مبالغة في الرَّميم، يريد الهَشِيمَ المتفتت من النبت، وقيل: ه حين تنبت رؤوسه فتُرَمُّ أي تؤكل.
  • وفي حديث زياد بن حُدَيْرٍ: حُمِلْت على رِمٍّ من الأَكرْادِ أي جماعة نُزول كالحَيّ من الأَعراب؛ قال أب موسى: فكأَنه اسم أَعجمي، قال: ويجوز أن يكون من الرِّمِّ، وهو الثَّرَى ومنه قولهم: جاء بالطِّمِّ والرِّمِّ.
  • والمَرَمَّةُ: متاع البيت.
  • وم كلامهم السائر: جاء فلان بالطِّمِّ والرِّمِّ؛ معناه جاء بكل شيء مما يكون ف البرو البحر، أَرادوا بالطِّمِّ البحر، والأَصل الطَّمُّ، بفتح الطاء فكسرت الطاء لمعاقبته الرِّمَّ، والرِّمُّ ما في البر من النبات وغيره وما له ثُمٌ ولا رُمٌّ؛ الثُّمُّ: قُماش الناس أَساقيهم وآنيتهم، والرُّمّ مَرَمَّةُ البيت.
  • وما عَنْ ذلك حُمٌّ ولا رُمٌّ؛ حُمٌّ: مَحال، ورُمّ إتباع.
  • وما له رُمٌّ غيرُ كذا أي هَمٌّ.
  • التهذيب: ومن كلامهم في با النفي: ما له عن ذلك الأَمرِ حَمٌّ ولا رَمٌّ أي بُدٌّ، وقد يضمَّان، قا الليث: أما حَمٌّ فمعناه ليس يحول دونه قضاء، قال: ورَمٌّ صِلَةَ كقوله حَسَن بَسَن؛ وقال الفراء: ما له حُمٌّ ولا سُمٌّ أي ما له هَمٌّ غيرك ويقال: ما له حُمٌّ ولا رُمٌّ أي ليس له شيء، وأما الرُّمُّ فإن ابن السكي قال: يقال ما له ثُمٌّ ولا رُمٌّ وما يملك ثُمّاً ولا رُمّاً، قال والثُّمُّ قماش الناس أَساقيهم وآنيتهم، والرُّمُّ مَرَمَّةُ البيت؛ قا الأزهري: والكلام هو هذا لا ما قاله الليث، قال: وقرأْت بخط شمر في حدي عُرْوَةَ بن الزبير حين ذكر أُحَيْحَةَ بن الجُلاح وقول أَخواله فيه: كنا أه ثُمِّه ورُمِّه حتى استوى على عُمُمِّهِ؛ قال: أَبو عبيد حدّثوه بضم الثا والراء، قال ووجهه عندي ثَمِّه ورَقِّ، بالفتح، قال: والثَّمُّ إصلا الشيء وإحكامه، والرَّمُّ الأَكل؛ قال شمر: وكان هاشم بن عبدِ مَنافٍ تزو سَلْمى بنت زيد النَّجَّاريّة بعد أُحَيْحَةَ بن الجُلاح فولدت له شَيْبة وتوفي هاشم وشَبَّ الغلام، فقَدِم المطَّلِب بن عبد مناف فرأَى الغلا فانتزعه من أُمِّه وأَرْدَفه راحلته، فلما قدم مكة قال الناس: أَردَف المُطَّلِبُ عبدَه، فسمِّي عبدَ المطلب؛ وقالت أُمّه: كنا ذوي ثَمِّه ورَمِّه، حتى إذا قام على تَمِّهِ، انتزعوه عَنْوَةً من أُمّهِ، وغل الأَخوالَ حقُّ عَمِّهِ؛ قال أَبو منصور: وهذا الحرف رواه الرواة هكذا: ذَو ثُمِّهِ ورُمِّهِ، وكذلك روي عن عُرْوة وقد أَنكره أَبو عبيد، قال: والصحي عندي ما جاء في الحديث، والأَصل فيه ما قال ابن السكيت: ما له ثُمٌّ ول رُمٌّ، فالثُّمُّ قماش البيت، والرُّمُّ مَرَمَّةُ البيت، كأَنها أَراد كنا القائمين بأَمره حين ولدَتْه إلى أَن شَبَّ وقوي، والله أَعلم والرِّمُّ: النَّقْي والمُخُّ، تقول منه: أَرَمَّ العظمُ أَي جرى فيه الرِّمُّ وقال هَجاهُنَّ، لمّا أَنْ أَرَمَّتْ عِظامُهُ ولو كان في الأَعْراب مات هُزال ويقال: أَرَمْ العظمُ، فهو مُرِمٌّ، وأَنْقى، فهو مُنْقٍ إذا صار في رِمٌّ، وهو المخ؛ قال رؤبة نَعَم وفيها مُخّ كلِّ رِم وأَرَمّت الناقة، وهي مُرِمٌّ: وهو أَوَّل السِّمَنِ في الإقبال وآخ الشحم في الهزال.
  • وناقة مُرِمّ: بها شيء من نِقْيٍ.
  • ويقال للشاة إذا كان مهزولة: ما يُرِمُّ منها مَضرَبٌ أي إذا كسر عظم من عظامها لم يُصَبْ في مُخّ.
  • ابن سيده: وما يُرِمّ من الناقة والشاة مَضْرَبٌ أَي ما يُنْقِي والمَضْرَبُ: العظم يضرب فيُنْتَقَى ما فيه.
  • ونعجةٌ رَمَّاءُ: بَيضاءُ ل شِيَة فيها والرِّمَّةُ: النَّملةُ ذات الجَناحَين، والرِّمَّة: الأَرَضَة في بع اللغات وأَرَمَّ إلى اللهو: مالَ؛ عن ابن الأَعرابي: وأَرَمَّ: سكَتَ عامَّةً وقيل: سكَت من فَرَقٍ.
  • وفي الحديث: فأَرَمَّ القومُ.
  • قال أَبو عبيد أَرَمَّ الرجل إرْماماً إذا سكَتَ فهو مُرِمٌّ.
  • والإرْمام: السكوت.
  • وأَرَمّ القومُ أَي سكتوا؛ وقال حُميد الأَرقط يَرِدْنَ، والليلُ مُرِمٌّ طائره مُرْخىً رِواقاه هُجُودٌ سامِرُ وكلَّمَه فما تَرَمْرَمَ أَي ما ردَّ جواباً.
  • وتَرَمْرَمَ القومُ تحركوا للكلام ولم يَتَكلَّموا.
  • التهذيب: أما التَّرَمْرُمُ فهو أَن يحرّ الرجل شفتيه بالكلام.
  • يقال: ما تَرَمْرَمَ فلان بحرف أَي ما نطق وأَنشد:إذا تَرَمْرَمَ أََغْضَى كلّ جَبَّا وقال أَبو بكر في قولهم ما تَرَمْرَمَ: معناه ما تحرَّك؛ قال الكيميت تَكادُ الغُلاةُ الجُلْسُ منهن كلَّم تَرَمْرَمَ، تُلْقِي بالعَسِيبِ قَذالَه الجوهري: وتَرَمْرَمَ إذاحَرَّك فاه للكلام؛ قال أَوس بن حجر ومُسْتَعْجِبٍ مِمَّا يَرَى من أَناتِنا ولو زَبَنَتْه الحَرْبُ لم يَتَرَمْرَم وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: كان لآل رسول الله، صلى الله عليه وسلم وَحْشٌ فإذا خرج، تَعْني رسول الله، صلى الله عليه وسلم، لعِب وجا وذهب، فإذا جاء رَبَضَ ولم يَتَرَمْرَمْ ما دام في البيت؛ أَي سكن ولم يتحرك وأكثر ما يستعمل في النفي.
  • وفي الحديث: أَيّكم المتكلم بكذا وكذ فأَرَمَّ القوم أَي سكتوا ولم يُجيبُوا؛ يقال: أَرَمَّ فهو مُرِمٌّ، ويروى فأَزَمَ، بالزاي وتخفيف الميم، وهو بمعناه لأَن الأزْم الإمساك عن الطعا والكلام؛ ومنه الحديث الآخر: فلما سمعوا بذلك أَرَمُّوا ورَهبُوا أَي سكتو وخافوا والرَّمْرامُ: حَشِيش الربيع؛ قال الراجز في خُرُق تَشْبَعُ مِن رَمْرامِه التهذيب: الرَّمْرامَةُ حشيشة معروفة في البادية، والرَّمْرامُ الكثي منه، قال: وهو أَيضاً ضرب من الشجر طيب الريح، واحدته رَمْرامَة؛ وقا أَبو حنيفة: الرَّمْرامُ عُشبة شَاكَةُ العِيدانِ والورق تمنع المس، ترتف ذراعاً، وورقها طويل، ولها عرض، وهي شديدة الخضرة لها زهْرَة صفرا والمواشي تحْرِصُ عليها؛ وقال أَبو زياد: الرَّمْرامُ نبت أَغبر يأْخذه النا يسقون منه من العقرب، وفي بعض النسخ: يشفون منه؛ قال الطِّرِمَّاحُ هل غير دارٍ بَكَرَتْ رِيحُها تَسْتَنُّ في جائل رَمْرامِها والرُّمَّةُ والرُّمَةُ، بالثقيل والتخفيف: موضع.
  • والرُّمَّةُ: قاع عظيم بنجد تَصُبُّ فيه جماعة أَوْدِيَةٍ.
  • أَبو زيد: يقال رماه الل بالمُرِمَّاتِ إذا رَماه بالدواهي؛ قال أَبو مالك: هي المُسْكتات ومَرْمَرَ إذا غضب، ورَمْرَمَ إذا أَصلح شأْنه والرُّمَّانُ: معروف فُعْلان في قول سيبويه قال: سألته (* قوله [ قال ] أ سيبويه، وقوله [ سألته ] يعني الخليل، وقد صرح بذلك الجوهري في مادة ر ن) عن رُمَّان، فقال: لا أَصرفه وأَحمله على الأَكثر إذا لم يكن له معن يعرف، وهو عند أَبي الحسن فُعَّال يحمله على ما يجيء في النبات كثيراً مث القُلاَّم والمُلاَّح والحُمَّاض، وقول أُم زَرْعٍ: فلقي امرأة معه ولَدان لها كالفَهْدَيْنِ يلعبان من تحت خصرها برُمَّانَتَيْنِ، فإنما تَعن أَنها ذاتُ كَفَلٍ عظيم، فإذا اسْتَلْقَتْ على ظهرها نَبَا الكَفَلُ به من الأَرض حتى يصير تحتها فجوة يجري فيها الرُّمَّانُ؛ قال ابن الأثير وذلك أن ولديها كان معهما رمانتان، فكان أَحدهما يرمي برُمَّانته إل أَخيه، ويرمي أَخوه الأُخرى إليه من تحت خَصْرها، قال أَبو عبيد: وبعض النا يذهب بالرُّمَّانتين إلى أنهم الثَّدْيان، وليس هذا بموضعه؛ الواحد رُمَّانةٌ.
  • والرُّمَّانة أَيضاً: التي فيها علف الفرس ورُمَّانتان: موضع؛ قال الراعي على الدار بالرُّمَّانَتَيْنِ تَعُوج صُدُورُ مَهَارَى، سَيْرُهُنَّ وَسِيج ورَمِيم: من أسماء الصَّبا، وبه سميت المرأةُ؛ قال رَمَتْني، وسِِتْرُ الله بيني وبينها عَشِيَّةَ أَحجارِ الكِناسِ، رَمِيم أَراد بأَحْجار الكِناس رمل الكِناس.
  • وأَرْمام: موضع.
  • ويَرَمْرَمُ: جبل وربما قالوا يَلَمْلَمُ.
  • وفي الحديث ذكر رُمّ، بضم الراء وتشديد الميم وهي بئر بمكة من حفر مُرَّة بن كعب.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)رام المكان ونحوه/ رام من المكان ونحوه

  • فارقه، وأكثر ما يستعمل في النَّفي.
  • ما رام عملَه حتى انتهى من مهمته.

(ب)رام الشّيء

  • طلَبه، رغِب فيه، أراده ورجاه.
  • لقد كان يَرُوم الفوز بالمرتبة الأولى- من رام الظَّفَر غالب الشِّدَّة والخطر.
  • ° كُلُّ شيء على ما يُرام.

ترجمة رام باللغة الإنجليزية

رام
Desire Shooter Thrower Archer

كلمات شبيهة ومرادفات