اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة حقو في القاموس

في اللغة العربية

  • حَقْوٌ : (مصدر)
    (مصدر: حَقا).
    1 - أخَذَ بِحَقْوِهِ : بِخِصْرِهِ.
    2 - عَاذَ بِحَقْوِهِ : اِسِتَجَارَ بِهِ وَاعْتَصَمَ.
    3 - حَقْوُ الجَبَلِ : سَفْحُهُ.
    4 - رَمَتْ بِحَقْوِهَا : بِإزَارِها.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)حَقْو

  • جمع أحْقاء.
  • الحَقْو: الخَصْر، وهو وسط الإنسان فوق الورك.
  • أخَذ بحَقْو أبيه/ عاذَ بحَقْو أبيه: استجار به واعتصم.

(ب)أحقَّ

  • أحقَّ يُحقّ ، أَحْقِقْ / أَحِقَّ ، إحقاقًا ، فهو مُحِقّ ، والمفعول مُحَقّ (للمتعدِّي).
  • أحقَّ فلانٌ قال: حَقًّا.
  • أحقَّ الأمرَ: أوجبه وصيَّره حقًّا لا يُشكّ فيه، أظهره وأثبته.
  • {لِيُحِقَّ الْحَقَّ وَيُبْطِلَ الْبَاطِلَ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ}.
  • إحقاقًا للحقّ: تعزيزًا للحقّ.
  • أحقَّ اللهُ الحقَّ: أظهره وأثبته.
معجم الغني +

(أ)حَقْوٌ

  • جمع: حِقَاءٌ، أَحْقَاءٌ. [ح ق و]. (مصدر حَقا).
  • :أخَذَ بِحَقْوِهِ : بِخِصْرِهِ.
  • :عَاذَ بِحَقْوِهِ : اِسِتَجَارَ بِهِ وَاعْتَصَمَ.
  • :حَقْوُ الجَبَلِ : سَفْحُهُ.
  • :رَمَتْ بِحَقْوِهَا : بِإزَارِها.

(ب)أَحَقُّ

  • [ح ق ق]. (أَفْعَلُ التَّفْضِيلِ).
  • :هُوَ أحَقُّ مِنْكَ : ثُبُوتُ الحَقِّ لَكمَا وَتَرْجيحُهُ لَهُ، أَيْ هُوَ أَرْجَحُ حَقّاً مِنْكَ.
  • :هُوَ أَحَقُّ بِأن يَتَصَرَّفَ فِي أُمُورنَا : لاَ حَقَّ لِغَيْرِهِ فِيهَا.
معجم الرائد +

(أ)حَقو

  • حقو.
  • ج، حقاء وأحق وأحقاء وحقي.
  • مصدر حقا.
  • خصر.
  • كلية.
  • إزار.
  • معقد الإزار.
  • من الجبل : سفحه.
  • موضع الريش في السهم.
  • موضع يبلغه مسيل الماء.

(ب) حَقا

  • حقا.
  • يحقو ، حقوا.
  • حقاه : أصاب [ حقوة ]، أي خصره.
  • حقاه الماء أو نحوه : بلغ حقوه.
المعجم الوسيط +

(أ) الحَقْوُ

  • الحَقْوُ : الخَصْرُ.
  • ويقال: أَخذ بحَقْوهِ، وعاذَ بحَقْوهِ: استجارَ به واعتصم.
  • وحَقْوَا الثنِيَّةِ: جانبها.
  • وَحَقْوُ الجَبَل: سَفْحُهُ.
  • و الحَقْوُ الإزار.
  • يقال : رمى بحَقْوِه : بإزاره.
  • (ج) أَحْقَاءٌ.

(ب)أَحَقّ

  • أَحَقّ فلانٌ : قال حَقّاً.
  • و أَحَقّ ادَّعاهُ فَثَبَتَ له.
  • و أَحَقّ الأمرَ: حَقّهُ.
  • يقال: أحَقّ عليه القضاءَ.
  • وأحَقّ حَزْرهُ وظنه.
  • وأحَقّه على الحق: غَلَبه وأثبتهُ عليه.
  • و أَحَقّ الشيءَ: أحكمه وصَحَّحَهُ.
  • ويقال: أحَق الرَّمِيَّةَ: قتلَها.
المحيط في اللغة +

حَقْوُ

  • ـ حَقْوُ: الكَشْحُ، والإِزارُ، وحِقْوُ، أو مَعْقِدُهُ، كالحَقْوَةِ والحِقاءِ,ج: أحْقٍ وأحْقاءٌ وحِقِيٌّ وحِقاءٌ.
  • ـ حَقاه حَقْواً: أصابَ حَقْوَهُ، فهو حَقٍ.
  • ـ حُقِيَ، حَقاً، فهو مَحْقُوٌّ، وتَحَقَّى: شَكَا حَقْوَهُ.
  • ـ حَقْوُ: موضعٌ غَليظٌ مرتفعٌ عن السَّيْلِ,ج: حِقاءٌ.
  • ـ حَقْوُ من السَّهْمِ: موضعُ الرِّيشِ.
  • ـ حَقْوُ من الثَّنِيَّةِ: جانِباها.
  • ـ حَقْوَةُ: وجَعٌ في البطنِ من أكْلِ اللَّحْمِ، كالحِقاءِ. وحُقِيَ، فهو مَحْقُوٌّ ومَحْقِيٌّ، وداءٌ في الإِبِلِ يَنْقَطِعُ بَطْنُه من النُّحازِ.
  • ـ حِقاءٌ: موضع.
معجم لسان العرب +

حقا

  • الحَقْوُ والحِقْوُ: الكَشْحُ، وقيل: مَعْقِدُ الإزار، والجم أَحْقٍ وأَحْقاء وحِقِيٌّ وحِقاء، وفي الصحاح: الحِقْو الخَصْرُ ومَشَدّ الإزار من الجَنْب.
  • يقال: أَخذت بحَقْوِ فلان.
  • وفي حديث صِلةِ الرحم قال قامت الرَّحِمُ فأَخَذَت بِحَقْو العَرْشِ؛ لمَّا جعلَ الرَّحِمَ شَجْنة م الرحمن استعار لها الاستمساك به كما يَستمسك القريبُ بقريبه والنَّسي بنسيبه، والحِقْو فيه مجاز وتمثيل.
  • وفي حديث النُّعمان يوم نِهُاوَنْدَ تَعاهَدُوها بَيْنكم في أَحْقِيكمْ؛ الأَحْقي: جمع قلّة للحَقْو موض الإزار.
  • ويقال: رَمى فلانٌ بحَقْوه إذا رَمى بإزاره.
  • وحَقاهُ حَقواً: أَضاب حَقْوَه.
  • والحَقْوانِ والحِقْوانِ: الخاصِرَتان.
  • ورجلٌ حَقٍ: يَشْتَك حَقْوَه؛ عن اللحياني.
  • وحُقِيَ حَقْواً، فهو مَحْقُوٌّ ومَحْقِيٌّ: شَك حَقْوه؛ قال الفراء: بُنِيَ على فُعِلَ كقوله ما أَنا بالجافي ولا المَجْفِيّ قال: بناه على جُفِيَ، وأَما سيبويه فقال: إنما فَعَلوا ذلك لأَنه يَميلون إلى الأَخَفِّ إذ الياء أَخَفُّ عليهم من الواو، وكل واحدة منهم تدخل على الأُخْرى في الأَكثر، والعرب تقول: عُذْتُ بحَقْوِه إذا عاذ ب ليَمْنَعه؛ قال سَماعَ اللهِ والعلماءِ أَنِّ أَعوذُ بحَقْوِ خالك، يا ابنَ عَمْرِ وأَنشد الأَزهري وعُذْتُمْ بِأَحْقاءِ الزَّنادِقِ، بَعْدَم عَرَكْتُكُمُ عَرْكَ الرَّحى بِثِفالِه وقولهم: عُذْتُ بحَقْوِ فلان إذا اسْتَجَرْت به واعْتَصَمْت.
  • والحَقْو والحِقْوُ والحَقْوَةُ والحِقاءُ، كله: الإزارُ، كأَنه سُمِّي بما يُلاث عليه، والجمع كالجمع.
  • الجوهري: أَصل أَحْقٍ أَحْقُوٌ على أَفْعُلٍ فحذِ لأَنه ليس في الأَسماء اسم آخره حرف علة وقبلها ضمة، فإذا أَدّى قياس إلى ذلك رفض فأُبْدِلت من الكسرة فصارت الآخرة ياء مكسوراً ما قبلها، فإذ صارت كذلك كان بمنزلة القاضي والغازي في سقوط الياء لاجتماع الساكنين والكثير في الجمع حُقِيٌّ وحِقِيٌّ، وهو فُعُول، قلبت الواو الأُولى يا لتدغم في التي بعدها.
  • قال ابن بري في قول الجوهري فإذا أَدَّى قياسٌ إل ذلك رُفِض فأُبدلت من الكسرة قال: صوابه عكس ما ذكر لأَن الضمير في قول فأُبدلت يعود على الضمة أَي أُبدلت الضمة من الكسرة، والأَمر بعكس ذلك وهو أَن يقول فأُبدلت الكسرة من الضمة.
  • وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم أَنه أَعطَى النساءَ اللاتي غَسَّلْنَ ابْنَتَه حين ماتَتْ حَقْوَه وقال: أَشْعِرْنها إيَّاهُ؛ الحَقْو: الإزار ههنا، وجمعه حِقِيٌّ.
  • قال اب بري: الأَصل في الحِقْوِ معقدُ الإزار ثم سمي الإزار حَقْواً لأَنه يش على الحَقْوِ، كما تسمى المَزادة راوِيَة لأَنها على الراوِية، وهو الجمَل وفي حديث عمر، رضي الله عنه، قال للنساء: لا تَزْهَدْنَ في جَفَاء الحَقْوِ أَي لا تزهدن في تَغْليظ الإزار وثخَانَتِه ليكون أَسْتَر لَكُنَّ وقال أَبو عبيد: الحِقْو والحَقْو الخاصرة.
  • وحَقْو السهمِ: موضع الريش وقيل: مُسْتَدَقُّه من مُؤَخَّره مما يلي الريش.
  • وحَقْوُ الثَّنِيَّةِ جانباها والحَقْوُ: موضع غليظ مرتفع على السيل، والجمع حِقَاءٌ؛ قال أَبو النج يصف مطراً يَنْفِي ضِبَاعَ القُفِّ من حِقَائِ وقال النضر: حِقِيٌّ الأَرض سُفُوحُها وأَسنادُها، واحدها حَقْوٌ، وه السَّنَد والهَدَف.
  • الأَصمعي: كل موضع يبلغه مَسِيلُ الماء فهو حَقْوٌ وقال الليث: إذا نَظَرتَ على رأْس الثَّنيَّة من ثنايا الجبل رأَي لِمَخْرِمَيْها حَقْوَيْنِ؛ قال ذو الرمة تَلْوي الثنايا، بأَحْقِيها حَواشِيَ لَيَّ المُلاءِ بأَبْوابِ التَّفارِيج يعني به السَّرابَ.
  • والحِقاءُ: جمع حَقْوَةٍ، وهو مُرْتَفِع ع النَّجْوة، وهو منها موضع الحَقْوِ من الرجل يتحرّز فيه الضباع م السيل.
  • والحَقْوة والحِقاءُ: وجَعٌ في البطن يصيب الرجلَ من أَنْ يأْكل اللحم بَحْتاً فيأْخُذَه لذلك سُلاحٌ، وفي التهذيب: يورث نَفْخَةً ف الحَقْوَيْن، وقد حُقِيَ فهو مَحْقُوٌّ ومَحْقِيٌّ إذا أَصابه ذلك الداءُ؛ قا رؤبة من حَقْوَةِ البطْنِ ودَاءٍ الإغْدَاد فمَحْقُوٌّ على القياس، ومَحْقِيٌّ على ما قدمناه.
  • وفي الحديث: إ الشيطان قال ما حَسَدْتُ ابنَ آدم إلاَّ على الطُّسْأَةِ والحَقْوَة الحَقْوة: وَجَع في البطن.
  • والحَقْوة في الإبل: نحو التَّقْطِيع يأْخذها م النُّحازِ يَتَقَطَّع له البطنُ، وأَكثر ما تقال الحَقْوة للإنسان، حَقِي يَحْقَى حَقاً فهو مَحْقُوٌّ.
  • ورجل مَحْقُوٌّ: معناه إذا اشتكى حَقْوَه أَبو عمرو: الحِقاءُ رِباط الجُلِّ على بَطْنِ الفَرَس إذا حُنِذ للتَّضْمِير؛ وأَنشد لطَلْقِ بنِ عديّ ثم حَطَطْنا الجُلَّ ذا الحِقاءِ كَمِثْلِ لونِ خالِصِ الحِنَّاء أَخْبَرَ أَنه كُمَيْت.
  • الفراء: قال الدُّبَيْرِيَّةُ يقال وَلَغ الكلبُ في الإناءِ ولَجَنَ واحْتَقى يَحْتَقِي احْتِقاءً بمعنىً واحد وحِقاءٌ: موضع أَو جَبَل.
مصطلحات عربية عامة +

(أ) الحقْو

  • الخَصْر، وهو وسط الإنسان فوق الورك ° أخَذ بحَقْو أبيه/ عاذَ بحَقْو أبيه.

(ب)أحقّ الأمر

  • أوجبه وصيَّره حقًّا لا يُشكّ فيه، أظهره وأثبته.
  • {لِيُحِقَّ الْحَقَّ وَيُبْطِلَ الْبَاطِلَ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ}.
  • ° إحقاقًا للحقّ.

ترجمة حقو باللغة الإنجليزية

حقو
Loin Waist

كلمات شبيهة ومرادفات