اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة ثماني في القاموس

  • ثَمانِي : (جامد)
    اِسْمٌ مَحْذُوفُ الياءِ إِذا لَمْ يَكُنْ مُعَرَّفاً بِأَلْ وَلا مُضافاً.
    1 - وَصَلَ مِنَ الطَّالِباتِ ثَمانٍ، مَرَرْتُ بِثَمانٍ مِنَ الطَّالِباتِ
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)ثُمانيّ

  • اسم منسوب إلى ثُمانَ: ما كان له ثمانية أركان أو أجزاء.
  • المبنى الجديد ثُمانيّ الشكل.
  • ثماني الأعمدة: الذي له ثمانية أعمدة.
  • ثمانيّ السُّطوح: له ثمانية سطوح متساوية.
  • مؤتمر ثُمانيّ: يضمُّ ممثلين عن ثماني دول.
  • ثُمانيّ الأضلاع: (الهندسة) شكل هندسيّ محدود بثمانية أضلاع مستقيمة يتلاقى كل ضلعين متجاورين في نقطة تسمّى بالرأس.

(ب)ثَمَّة

  • اسم اشارة للمكان البعيد بمعنى هناك مبنيّ على الفتح، وهو ظرف لا يتصرف، أصله ثَمَّ، زيدت عليه التاء، ويوقف عليه بالهاء (انظر: ث م م ت.
  • ثَمَّة).
  • ليس ثَمَّة من سبيل غير الأخذ بأسباب العلم والصناعة.
  • ثَمَّة حدود للصبر.
  • ثَمَّة أمر لابد من ذكره.
معجم الغني +

(أ)ثَمَّة

  • ن. ثَمَّ.

(ب)ثُمَّتَ

  • ن. ثُمَّ.
معجم الرائد +

(أ)إِنثَمّ

  • إنثم.
  • انثماما.
  • إنثمه زل، ضعف.
  • إنثم الشيخ : كبر وشاخ.
  • إنثم الشيء عليه : انصب.

(ب)ثَمّة

  • ثمة.
  • قبضة من عشب الثمام، جمع : ثمم.
المعجم الوسيط +

(أ)الثُّمام

  • الثُّمام عشب من الفصيلة النجيلية يسمو إلى مائة وخمسين سنتيمترًا، فروعه مزدحمة متجمّعة، والنَّورة سنبلة مدلاة.
  • ومنه الثمام السنبلي ويُسمَّى الدُّخنَ في السودان.
  • ويقولون: هو منك على طرف الثُّمام: قريب سهل التناول.
  • والثُّمامَة: واحدة الثُّمام.
  • يقال.
  • الغريق يتشبّث بثُمامةٍ: يتلمس أقَلّ شيء للنجاة.

(ب)الثُّمَّة

  • الثُّمَّة القَبضة من الثُّمام. والجمع : ثُمَمٌ.
المحيط في اللغة +

وثَمَهُ

  • ـ وثَمَهُ يَثِمُهُ: كسَرَهُ، ودَقَّهُ.
  • ـ وَثَمَ الفَرَسُ الأرضَ: رَجَمَهَا بحوافِرِه.
  • ـ الحجارَةُ رِجْلَهُ وَثْماً ووِثاماً: أدْمَتْها.
  • ـ الوَثيمَةُ: الحجارَةُ والجماعَةُ مِنَ الحَشِيشِ والطعامِ، واسمٌ.
  • ـ وَثيمٌ: المُكْتَنِزُ لَحْماً، وَثُمَ، وثَامَةً.
  • ـ خُفٌّ مِيثَمٌ: شَديدُ الوَطْء.
  • ـ الوَثَمُ: القِلَّةُ، وَثِمَتْ أرْضُنا.
  • ـ ما أوثَمَها: ما أقَلَّ رِعْيَها.
  • ـ المُواثَمَةُ في العَدْوِ: المُضَابَرَةُ، كأنه يَرْمي بنفسِهِ.
  • ـ مِيثَمٌ: اسمٌ.
  • ـ وثِمْ لها، أي: اجْمَعْ لها.
مختار الصحاح +

ثمم

  • ث م م: الثُّمَامُ نبت ضعيف له خوص أو شبيه بالخوص وربما حشي به وسد به خصاص البيوت الواحدة ثُمامَةٌ و ثُمَّ حرف عطف يدل على الترتيب والتراخي وربما أدخلوا عليه التاء كما قال ولقد أمر على اللئيم يسبني فمضيت ثمت قلت لا يعنيني وثم بمعنى هناك وهو للبعيد بمنزلة هنا للقريب.
معجم لسان العرب +

(أ)ثمم

  • ابن الأَعرابي: ثُمَّ إِذا حُشي، وثُمَّ إِذا أُصلِحَ.
  • ابن سيده ثَمّ يَثُمُّ، بالضم، ثَمّاً أَصلَح.
  • وثمَمْت الشيء أَثُمُّه، بالضم ثَمّاً إِذا أَصلَحته ورمَمْتَه بالثُّمام؛ ومنه قيل: ثَمَمْت أُموري إِذ أَصلَحتها ورمَمْتَها.
  • ورُوي عن عُرْوة بن الزبير أَنه ذكر أُحَيْحة ب الجُلاح وقَوْل أَخْوالِه فيه: كنَّا أَهلَ ثُمِّه ورُمِّهِ حتى استَوى على عُمَمِه وعَمَمِه؛ قال أَبوعبيد: المحدّثو هكذا يَرْوُونه، بالضم، ووجْهه عندي بالفتح.
  • والثَّمُّ: إِصلاحُ الشي وإِحكامُه، وهو والرَّمُّ بمعنى الإِصلاح، وقيل: هما، بالضم، مصدران كالشك أَو بمعنى المفعول كالذُّخْر أَي كنَّا أَهل تَرْبِيَتِه والمُتَولِّي لإِصلاح شأْنه، يقال منه: ثَمَمْت أَثُمُّ ثَمّاً؛ وقال هِمْيان بن قُحاف يذكر الإِبل وأَلْبانَها حتى إِذا ما قضَتِ الحوائجا ومَلأَتْ حُلاَّبُها الخَلانِج منها، وثَمُّوا الأَوْطُبَ النَّواشِج قال: أَراد أَنهم شدُّوها وأَحكَموها، قال: والنَّواشجُ الممتلئة؛ قا أَبو منصور: يعني بقوله ثَمُّوا الأَوْطُب النَّواشِجَ أَي فَرشوا له الثُّمامَ وظَلَّلوها به، قال: وهكذا سمعت العرب تقول: ثَمَمْت السِّقاء إذ فَرَشْت له الثُّمام وجعلتَه فوقه لئلا تُصيبه الشمسُ فَيَتَقطَّ لَبَنُه والثُّمامُ: نَبْت معروف في البادية ولا تَجْهَدُه النَّعَم إِلاَّ ف الجُدوبة، قال: وهو الثُّمَّةُ أَيضاً، وربما خفِّف فقيل: الثُّمَة والثُّمَةُ: الثُّمامُ ورجلٌ مِعَمٌّ مِثَمٌّ مِلَمٌّ للذي يُصْلح الأَمْر ويقوم به.
  • ابن شميل المِثَمُّ الذي يَرْعَى على مَن لا راعِيَ له، ويُفْقِرُ مَنْ لا ظه له، ويَثُمُّ ما عجز عنه الحيُّ من أَمرهم، وإِذا كان الرجل شديداً يأْت من وراء الصاغية ويحمل الزيادة ويردُّ الرِّكاب قيل له: مِثَمٌّ، وإِن لَمِثَمٌّ لأَسافِل الأَشياء.
  • ومَثَمُّ الفَرس، بالفتح: منقطَع سُرَّتِه والمَثَمَّةُ مثله.
  • وثَمَّ الشيءَ يَثُمه ثَمّاً: جمعه، وأَكثرُ م يُستعمَل في الحَشيش.
  • ويقال: هو يَثُمُّه ويقمُّه أَي يَكْنُسُه ويَجمع الجيِّ والرَّديء.
  • ورجل مِثَمٌّ ومِقَمٌّ، بكسر الميم، إِذا كان كذلك ومِثَمَّةٌ ومِقَمَّةٌ أَيضاً، الهاء للمبالغة.
  • وقال أَعرابي: جَعْجَع بي الدهر عن ثُمِّه ورُمِّه أَي عن قليله وكثيره والثُّمَّةُ، بالضم: القَبْضة من الحشيش.
  • وثَمَّ يده بالحشيشِ أَ الأَرضِ: مَسَحها، وثَمَمْت يدي كذلك.
  • وانْثَمَّ عليه أَي انْثال عليه وانْثَمَّ جسمُ فلان أَي داب مثل انْهَمَّ؛ عن ابن السكيت.
  • أَبو حنيفة الثُّمُّ لغة في الثُّمامِ، الواحدة ثُمَّةٌ؛ قال الشاعر فأَصبح فيه آلُ خَيْمٍ مُنَضَّدٍ وثُمٍّ على عَرْش الخيام غَسيِ وقالوا في المَثَلِ لنَجاحِ الحاجة: هو على رأْس الثُّمَّة؛ وقال لا تَحْسبي أَنَّ يَدي في غُمَّهْ في قَعْر نِحْيٍ أَسْتَثِيرُ جَمَّهْ أَمسحُها بتُرْبَةٍ أَو ثُمَّه وثَمَّتِ الشاةُ الشيءَ والنَّباتَ بفِيها تَثُمُّه ثَمّا، وهي ثَمُومٌ قَلَعَتْه بفِيها، وكلَّ ما مرَّت به، وهي شاة ثَمُومٌ.
  • الأُموي الثَّمُومُ من الغنم التي تَقْلَع الشيء بفيها، يقال منه: ثَمَمْت أَثُمُّ والعرب تقول للشيء الذي لا يَعسُر تَناوُلُه: هو على طَرَف الثُّمام، وذل أَن الثُّمامَ لا يَطول فيَشُقّ تناوُلُه.
  • أَبو الهيثم: تقول العرب ف التشبيه هو أَبوه على طَرَف الثُّمَّة إِذا كان يُشْبهه، وبعضهم يقو الثَّمَّة، مفتوحة.
  • قال: والثُّمَّة الثُّمام إِذا نُزِع فجعل تحت الأَساقي يقال: ثَمَمْتُ السِّقاء أَثُمُّه إِذا جعلت تحتَه الثُّمَّة، ويقال: ثُمّ لها أَي اجْمع لها.
  • وثَمَّ الشيءَ يَثُمُّه وثَمَّمَهُ: وطِئَه، والاس الثُّمُّ، وكذلك ثَمَّ الوَطْأَة.
  • وثَمَّمَ الكثيرُ: لغة في ثَمَّمَ ( قوله [ وكذلك ثم الوطأة وثمم الكثير لغة في ثمم ] هكذا في الأصل)، ويقا ذلك على الثُّمَّة، يضرَب مثلاً في النجاح.
  • وانْثَمَّ الشيخ انْثِماماً ولَّى وكَبِرَ وهَرِمَ.
  • وثَمَّ الطَّعامَ ثَمّاً: أَكل جَيِّده.
  • وما له ثُمٌّ ولا رُمٌّ: فالثُّمُّ قُماشُ الناس أَساقيهم وآنِيتَهُم، والرُّمُّ مَرمَّة البيت.
  • وما يملك ثُمّاً ولا رُمّاً أَي قليلاً ولا كثيراً، لا يُستعم إِلاَّ في النفي.
  • قال أَبو منصور: الثُّمُّ والرُّمُّ صحيح من كلام العرب قال أَبو عمرو: الثُّمُّ الرُّمُّ؛ وأَنشد لأَبي سلمة المحاربي ثَمَمْت حوائجي ووَذَأْتُ عَمْراً فبئس مُعَرَّسُ الرَّكْب السِّغا (* قوله [ ووذأت عمراً ] في نسخة: بشراً وهو كذلك في الصحاح هنا وفي ماد وذأ، وفي الأصل: الشعاب بالشين المعجمة والعين المهملة.
  • وفي الصحاح ف المادتين المذكورتين: السغاب بالسين المهملة والغين المعجمة) ثَمَمْت: أَصلحت؛ ومنه قولهم: كنَّا أَهل ثُمِّه ورُمِّه والثُّمامُ: شجر، واحدته ثُمامة وثُمَّة؛ عن كراع؛ قال ابن سيده: ل أَدري كيف ذلك، وبه فسر قولهم: هو لك على رأْس الثُّمَّةِ، وبها سمي الرج ثُمامة.
  • والثُّمام: نبت ضعيف له خوص أَو شبيه بالخُوص، وربما حُشِي ب وسُدَّ به خَصاص البيوت؛ قال الشاعر يصف ضعيف الثُّمام ولو أَنّ ما أَبْقَيْت مِني مُعَلَّق بعُودِ ثُمامٍ، ما تأَوَّدَ عُودُه وفي حديث عمر: اغْزوا والغَزْوُ حُلْوٌ خَضِر قبل أَن يصير ثُماماً ث رُماماً ثم حُطاماً؛ والثُّمام: نبت ضعيف قصير لا يطول، والرُّمامُ البالي، والحُطامُ: المتَكسِّر المُتَفَتِّت؛ المعنى: اغْزُوا وأَنت تُنْصَرون وتُوفِّرُون غنائمكم قبل أَن يَهِنَ ويَضْعُف ويصير كالثُّمام والثُّمام: ما يَبِس من الأَغْصان التي توضَع تحت النَّضَدِ.
  • وبيتٌ مَثْمومٌ مُغَطىًّ بالثُّمامِ، وكذلك الوَطْب، وهو على طَرَف الثُّمام أَي ممكن ل مُحال؛ عن ابن الأَعرابي.
  • الأَزهري: الثُّمامُ أَنواع: فمنها الضَّعَ ومنها الجَليلةُ ومنها الغَرَفُ، وهو شبيه بالأَسَل وتُتَّخذ منه المَكانِ ويُظَلَّل به المَزاد فيُبَرِّد الماء.
  • وشاة ثَمومٌ: تأْكل الثُّمامَ وقد قلنا إِنها التي تقلَع الشيء بفِيها.
  • ابن السكيت: ثَمَّمْتُ العَظْ تَثْميماً، وذلك إِذا كان عَنِتاً فأَبَنْتَه.
  • والثَّمِيمةُ: التّامورة المشدودةُ الرأْس، وهي الثِّفالُ وهي الإِبريقُ وثَمَّ، بفتح الثاء: إِشارة إلى المكان؛ قال الله عز وجل: وإِذا رأَي ثَمَّ رأَيت نَعيماً؛ قال الزجاج: ثَمَّ يعني به الجَنَّة، والعامل ف ثمَّ معنى رأَيت، المعنى وإِذا رميت ببصَرك ثَمَّ؛ وقال الفراء: المعنى إِذ رأَيت ما ثَمَّ رأَيت نَعيماً، وقال الزجاج: هذا غلط لأَن ما موصول بقوله ثمّ على هذا التفسير، ولا يجوز إِسقاط الموصول وتَرْكُ الصِّلة، ولك رأَيت متعدٍّ في المعنى إِلى ثَمَّ.
  • وأَما قول الله عز وجل: فأَيْنَم تُوَلُّوا فثَمَّ وجْهُ الله، فإِن الزجاج قال أَيضاً: ثَمَّ موضِعُ موضعُ نَصْب، ولكنه مبني على الفتح ولا يجوز أَن يكون ثَمّاً زيدٌ (* قول [ ولا يجوز أن يكون ثماً زيد ] هكذا في الأصل ولعله ولا يجوز أن تقول ثما زيد)، وإِنما بُنيَ على الفتح لالتقاء الساكنين.
  • وثَمَّ في المكان: إِشار إِلى مكان مُنْزاحٍ عنك، وإِنما مُنِعَت ثَمَّ الإِعراب لإِبْهامها، قال ولا أَعلم أَحداً شرح ثَمَّ هذا الشرح، وأَما هنا فهو إِشارة إِل القريب منك.
  • وثَمَّ: بمعنى هناك وهو للتبعيد بمنزلة هنا للتقريب.
  • قال أَب إِسحق: ثَمَّ في الكلام إِشارة بمنزلة هناك زيد، وهو المكان البعيد منك ومُنِعت الإِعرابَ لإِبهامها وبَقِيت على الفتح لالتقاء الساكنين.
  • وثَمَّت أَيضاً: بمعنى ثَمَّ.
  • وثُمّ وثُمَّتَ وثُمَّتْ، كلها: حرف نَسَق والفا في كل ذلك بدل من الثاء لكثرة الاستعمال.
  • الليث: ثُمَّ حرف من حرو النَّسَق لا يُشَرِّك ما بعدَها بما قبلها إِلا أَنها تبيّن الآخر من الأَوّل وأَما قوله: خلَقكم من نفسٍ واحدةٍ ثم جعَل منها زَوْجَها، والزَّوْ مخلوق قبل الولد، فالمعنى أَن يُجْعَل خلْقُه الزوجَ مردوداً على واحدةٍ المعنى خلقها واحدة ثم جعل منها زَوْجَها، ونحو ذلك قال الزجاج، قال المعنى خلقكم من نفسٍ خلقها واحدة ثمَّ جعل منها زَوجَها أَي خلق منها زوجَه قبلكم؛ قال: وثُمَّ لا تكون في العُطوف إِلاَّ لشيء بعد شيء، والعر تزيد في ثُمَّ شاءً تقول فعلت كذا وكذا ثُمَّت فعلت كذا؛ وقال الشاعر ولقد أَمُرُّ على اللَّئِيم يَسُبُّني فمضَيْت ثُمَّت قلت: لا يَعْنِين وقال الشاعر ثُمَّتَ يَنْباعُ انْبِياعَ الشجاع وثُمَّ: حرف عطف يدل على الترتيب والتراخي.

(ب)ثمت

  • أَهمله الليث.
  • وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه قال: الثَّمُوت العِذْيَوْطُ، وهو الذي إِذا غَشِيَ المرأَةَ أَحْدَثَ؛ وهو الثَّتّ أَيضاً.
مصطلحات عربية عامة +

ثمانيّ الأضلاع

  • (هس) شكل هندسيّ محدود بثمانية أضلاع مستقيمة يتلاقى كل ضلعين متجاورين في نقطة تسمّى بالرأس.

ترجمة ثماني باللغة الإنجليزية

ثماني
Octal

كلمات شبيهة ومرادفات