اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

استلبَ

  • استلبَ يستلب ، استلابًا ، فهو مُستلِب ، والمفعول مُستلَب.
  • استلبَ الشَّيءَ سلَبه، انتزعه قهرًا.
  • استلب حَقَّه.
  • استلب قُطَّاعُ الطُّرق مالَه.
معجم الرائد +

(أ)لاب

  • يلوب ، لوبا ولوابا ولوبانا.
  • لاب الإنسان أو الجمل : عطش.
  • لاب الإنسان أو الجمل : حام حول الماء وصعب وصوله إليه.

(ب)لوبة

  • ج، لوب.
  • لوبة أرض ذات حجارة نخرة سود.
  • لوبة قوم يكونون مع القوم ولا يستشارون في شيء.
المعجم الوسيط +

(أ)اللُّوبَةُ

  • اللُّوبَةُ القومُ يكونون مع القوم فلا يُستشارون في شيء.
  • و اللُّوبَةُ الْحَرَّةُ من الأرض. والجمع : لُوبٌ.
  • وقالوا: أسودٌ لُوبِيُّ، منسوب إلى اللُّوبة، اللُّوبَةُ وهي الحرَّة.

(ب)اللُّوبُ

  • اللُّوبُ النَّحْلُ.
  • و اللُّوبُ البَضْعة من اللحم التي تدور في القِدر.
المحيط في اللغة +

(أ) تُبَّتُ

  • ـ تُبَّتُ: بِلادٌ بالمَشْرِقِ، يُنْسَبُ إليها المِسْكُ الأَذْفَرُ.
  • ـ تَبُوتُ: التَّابوتُ.

(ب)التَبُّ

  • ـ التَبُّ وتَبَبُ وتَبابُ وتَبيبُ وتَتْبيبُ: النَّقْصُ والخَسارُ.
  • ـ تَبّاً له وتَبَّاً تَبِيباً: مُبالغَةٌ.
  • ـ تَبَّبَهُ: قال له ذلك.
  • ـ تَبَّبَ فُلاناً: أهْلَكَه.
  • ـ تبَّتْ يداه: ضَلَّتا، وخَسرتا.
  • ـ تَابُّ: الكبيرُ من الرّجال، والضَّعيفُ، والجَمَلُ، الحمارُ قد دَبِرَ ظَهْرُهُما، الجمع: أتبابٌ.
  • ـ تَبَّ الشيءَ: قَطَعَه.
  • ـ تَبُّوبُ: المَهْلَكَةُ، وما انْطَوَتْ عليه الأضلاعُ.
  • ـ تِبَّةُ: الحالةُ الشديدةُ.
  • ـ أتَبَّ اللَّهُ قوَّتَه: أضعَفَها.
  • ـ تَبْتَبَ: شاخَ.
  • ـ تَبِّيُّ وتِبِّيُّ: تمْرٌ كالشِّهْريزِ.
مختار الصحاح +

لوب

  • ل و ب: قال أبو عبيدة اللُّوبَةُ والنُّوبة بوزن الكُوفة فيهما الحَرَّة المُلبسة حجارة سوداء ومنه قيل للأسود لُوبِيٌ ونُوبِيٌ و لاَبَتَا المدينة بتخفيف الباء حَرَّتان تكتنفانها وفي الحديث {أنه عليه الصلاة والسلام حَرَّم ما بين لا بتي المدينة}.
معجم لسان العرب +

(أ) تبت

  • هذه ترجمة لم يترجم عليها أَحدٌ مِن مُصَنِّفي الأُصول، وذكره اب الأَثير لمراعاته ترتيبه، في كتابه، وترجمنا نحن عليها لأَن الشيخ أَب محمد بن بري، رحمه اللَّه، قال في ترجمة توب، رادّاً على الجوهري لمَّ ذكر تابوت في أَثنائها، قال: إِن الجوهري أَساء تصريفه حتى ردّه إِل تابوت، قال: وكان الصواب أَن يذكره في فصل تبت، لأَِن تاءه أَصلية، ووزن فاعول، كما ذكرناه هناك في توب؛ وذكره ابن سيده أَيضاً في ترجمة تَبه، وقال التابُوه لغة في التَّابُوتِ، أَنصارية؛ وقد ذكرناه نحن أَيضاً في ترجم تبه، ولم أَرَ في ترجمة تبت شيئاً في الأُصول، وذكرتها أَنا هنا مراعا لقول الشيخ أَبي محمد بن بري: كان الصواب أَن يذكر في ترجمة تبت؛ ولم ذكره ابن الأَثير، قال في حديث دعاء قيام الليل: اللهم اجْعَل في قَلْبِ نوراً، وذكر سبعاً في التَّابُوتِ.
  • التَّابُوتُ: الأَضْلاعُ وما تَحْوي كالقَلْب والكَبِد وغيرهما، تشبيهاً بالصُّنْدُوق الذي يُحْرَزُ في المَتاع أَي أَنه مكتوب موضوع في الصُّنْدُوقِ.

(ب) توب

  • التَّوْبةُ: الرُّجُوعُ من الذَّنْبِ.
  • وفي الحديث: النَّدَمُ تَوْبةٌ.
  • والتَّوْبُ مثلُه.
  • وقال الأَخفش: التَّوْبُ جمع تَوْبةٍ مثل عَزْمةٍ وعَزْمٍ وتابَ إِلى اللّهِ يَتُوبُ تَوْباً وتَوْبةً ومَتاباً: أَنابَ ورَجَعَ عن الـمَعْصيةِ إِلى الطاعةِ، فأَما قوله تُبْتُ إِلَيْكَ، فَتَقَبَّلْ تابَتي، * وصُمْتُ، رَبِّي، فَتَقَبَّلْ صامَت إِنما أَراد تَوْبَتي وصَوْمَتي فأَبدَلَ الواو أَلفاً لضَرْبٍ من الخِفّة، لأَنّ هذا الشعر ليس بمؤَسَّس كله.
  • أَلا ترى أَن فيها أَدْعُوكَ يا رَبِّ مِن النارِ، الَّتي * أَعْدَدْتَ لِلْكُفَّارِ في القِيام فجاء بالتي، وليس فيها أَلف تأْسيس، وتابَ اللّهُ عليه: وفَّقَه لَها(1 ( 1 أي للتوبة.
  • ) ورَجل تَوَّابٌ: تائِبٌ إِلى اللّهِ.
  • واللّهُ تَوّابٌ: يَتُوبُ علَى عَبْدِه.
  • وقوله تعالى: غافِرِ الذَّنْبِ وقابِلِ التَّوْب، يجوز أَن يكون عَنَى به الـمَصْدَرَ كالقَول، وأَن يكون جمع تَوْبةٍ كَلَوْزةٍ ولَوْزٍ، وهو مذهب المبرد وقال أَبو منصور: أَصلُ تابَ عادَ إِلى اللّهِ ورَجَعَ وأَنابَ.
  • وتاب اللّهُ عليه أَي عادَ عليه بالـمَغْفِرة.
  • وقوله تعالى: وتُوبُوا إِلى اللّ جَمِيعاً؛ أَي عُودُوا إِلى طَاعتِه وأَنيبُوا إِليه.
  • واللّهُ التوَّابُ: يَتُوبُ على عَبْدِه بفَضْله إِذا تابَ إِليهِ من ذَنْبه واسْتَتَبْتُ فُلاناً: عَرَضْتُ عليهِ التَّوْبَةَ مـما اقْتَرَف أَي الرُّجُوعَ والنَّدَمَ على ما فَرَطَ منه.
  • واسْتَتابه: سأَلَه أَن يَتُوبَ.
  • وفي كتاب سيبويه: والتَّتْوِبةُ على تَفْعِلةٍ: من ذلك وذكر الجوهريّ في هذه الترجمة التابوت: أَصله تابُوَةٌ مثل تَرْقُوَةٍ، وهو فَعْلُوَةٌ، فلما سكنت الواو انْقلبت هاءُ التأْنيث تاءً.
  • وقال القاسم بن معن: لم تَختلف لغةُ قُريشٍ والأَنصارِ في شيءٍ من القرآن إِلاَّ في التَّابُوتِ، فلغةُ قريش بالتاءِ، ولغةُ الأَنصار بالهاءِ.
  • قال ابن بري: التصريفُ الذي ذكره الجوهري في هذه اللفظة حتى ردّها إِلى تابوت تَصْرِيفٌ فاسِدٌ؛ قال: والصواب أَن يُذكر في فصل تبت لأَنَّ تاءَه أَصلية، ووزنه فاعُولٌ مثل عاقُولٍ وحاطُومٍ، والوقْفُ عليها بالتاءِ في أَكثر اللغات، ومن وقف عليها بالهاءِ فإِنه أَبدلها من التاءِ، كما أَبدلها في الفُرات حين وقف عليها بالهاءِ، وليست تاءُ الفرات بتاءِ تأْنيث، وإِنما هي أَصلية من نفس الكلمة.
  • قال أَبو بكر بن مجاهد: التَّابُوتُ بالتاءِ قِراءة الناس جميعاً، ولغة الأَنصار التابُوةُ بالهاءِ <ص:234.
مصطلحات عربية عامة +

استلب الشّيء

  • سلَبه، انتزعه قهرًا.
  • استلب حَقَّه- استلب قُطَّاعُ الطُّرق مالَه.

ترجمة التبت باللغة الإنجليزية

التبت
Tibet

كلمات شبيهة ومرادفات

التبت في المصطلحات بالإنجليزي