اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

ارتاعَ

  • ارتاعَ على / ارتاعَ لـ / ارتاعَ من يرتاع ، ارْتَعْ ، ارتياعًا ، فهو مُرتاع ، والمفعول مُرتاع عليه.
  • ارتاع على الشَّيء/ ارتاع للشَّيء/ ارتاع من الشَّيء فَزِع وخاف منه.
  • ارتاع من الخبر.
  • ارتاع لمنظر الجريمة.
  • ارتاع على مستقبل أولاده.
معجم الغني +

(أ)اِرْتَاعَ

  • [ر و ع]. (فعل: خماسي لازم. متعد بحرف). اِرْتَاعَ، يَرْتَاعُ، مصدر اِرْتِيَاعٌ.
  • :اِرْتَاعَتْ خَوْفاً وَهَلَعاً : تَرَوَّعَتْ، أَصَابَهَا الرَّوْعُ، فَزِعَتْ. :اِرْتَاعَ مِنْه :اِرْتَاعَ لَهُ.
  • :اِرْتَاعَ لِلْخَيْرِ : اِرْتَاحَ لَهُ.

(ب)مُرْتَاعٌ

  • جمع: ـون، ـات. [ر و ع]. (فاعل مِن اِرْتَاعَ). :لَبِثَ فِي مَكَانِهِ حَائِراً مُرْتَاعاً : فَزِعاً، مُرَوَّعاً.
معجم الرائد +

(أ)ريع

  • ج، رياع وريوع وأرياع.
  • ريع مسيل الوادي من كل مكان مرتفع.
  • ريع مكان مرتفع.
  • ريع طريق.
  • ريع صومعة.
  • ريع برج الحمام.

(ب)ريع

  • ترييعا.
  • ريع الشيء : نما وزاد.
  • ريع القوم : اجتمعوا.
  • ريع الشيء : زاده وأنماه.
  • ريع السراب : اضطرب فجاء وذهب.
المعجم الوسيط +

(أ)ارْتَاعَ

  • ارْتَاعَ فَزِعَ.
  • ويقال: ارتَاعَ منه، وارتاع له.
  • و ارْتَاعَ للخير: ارتاح إليه.

(ب)الرِّيعُ

  • الرِّيعُ المرتفِعُ من الأرض.
  • و الرِّيعُ الطريق. والجمع : رُيُوعٌ، وأرياعٌ، ورِياعٌ.
المحيط في اللغة +

رَتَعَ

  • ـ رَتَعَ، رَتْعاً ورُتُوعاً ورِتاعاً: أكَلَ، وشرِبَ ما شاءَ في خِصْبٍ وسَعَةٍ، أو هو الأكلُ والشُّرْبُ رَغَداً في الرِّيفِ أو بِشَرَهٍ.
  • ـ جملٌ راتِعٌ من إبِلٍ رِتاعٍ وراتِعٍ ورُتَّعٍ ورُتُعٍ: ورُتُوعٍ. قد أرْتَعَ فلانٌ إبِلَهُ.
  • ـ قُرِئَ {نُرْتِعْ، ويَلْعَبْ}: نُرْتِعْ نحنُ دَوابَّنا ويَلْعَبْ هو، وقُرِئَ بالعَكْس، أي: يُرْتِعْ هو دَوابَّنا ونَلْعَبْ جميعاً، وقُرِئَ بالنون فيهما.
  • ـ رَتْعَةُ: الاتِّساعُ في الخِصْبِ، ومنه المَثلُ: ''القَيْدُ والرَّتْعَةُ''، قاله عَمْرُو بنُ الصَّعِقِ، وكانتْ شاكِرُ بنُ رَبيعَةَ قبيلةٌ من هَمدانَ أسَروهُ فأحْسنوا إليه، وقد كان يوم فَارَقَ قَوْمَهُ نَحيفاً، فَهَرَبَ من شاكِرَ، فلما وصَلَ إلى قَوْمِه قالوا: أي عَمْرُو خَرَجْتَ من عندِنا نَحيفاً وأنتَ اليومَ بادِنٌ! فقال: القَيْدُ والرَّتْعَةُ، أي: الخِصْبُ.
  • ـ فلانٌ مُرْتِعٌ: مُخْصِبٌ لا يَعْدَمُ شيئاً يُريدُهُ.
  • ـ مَرْتَعٌ: مَوْضِعُ الرَّتْعِ.
  • ـ رأيتُ أرْتاعاً من الناسِ: كَثْرَةً.
  • ـ مُرْتِعٌ أر مُرَتِّعٌ: لَقَبُ عَمْرِو ابنِ مُعاويةَ بنِ ثَوْرٍ جَدٍّ لامْرِئِ القيسِ بنِ حُجْرٍ، ولُقِّبَ به لأنه كان يقالُ له: أرْتِعنا في أرْضِكَ، فيقولُ: قد أرْتَعْتُ مكانَ كذا وكذا.
  • ـ أرْتَعَ الغَيْثُ: أنْبَتَ ما تَرْتَعُ فيه الإِبِلُ.
معجم لسان العرب +

(أ) رتع

  • الرَّتْعُ: الأَكل والشرب رَغَداً في الرِّيف، رَتَعَ يَرْتَع رَتْعاً ورُتوعاً ورِتاعاً، والاسم الرَّتْعةُ والرَّتَعةُ.
  • يقال: خرجن نَرْتَعُ ونَلْعب أَي نَنْعَم ونَلْهُو.
  • وفي حديث أُمّ زَرْع: في شِبَع ورِيٍّ ورَتْعٍ أَي تَنَعُّمٍ.
  • وقوم مُرْتِعُون: راتِعُون إِذا كانو مَخاصِيبَ، والموضع مَرْتَعٌ، وكلُّ مُخْصِب مُرْتِع.
  • ابن الأَعرابي: الرَّتْ الأَكل بشَرَهٍ.
  • وفي الحديث: إِذا مَرَرْتُم بِرياضِ الجنة فارْتَعُوا أَراد بِرياض الجنة ذِكر الله، وشبَّه الخَوْضَ فيه بالرَّتْع في الخِصْب وقال الله تعالى مخبراً عن إِخوة يوسف: أَرسله معنا غداً يَرْتَع ويَلْعَبْ؛ أَي يلهو ويَنْعَم، وقيل: معناه يَسْعَى وينْبَسِط، وقيل: معن يَرتَع يأْكل؛ واحتج بقوله وحَبِيبٌ لي إِذا لاقَيْتُه وإِذا يَخْلو له لَحْمِي رَتَع (* قوله [ وحبيب لي إذا إلخ ] في هامش الأصل بدل وحبيب لي ويحييني إذ إلخ.
  • معناه أَكله، ومن قرأَ نَرتع، بالنون (* قوله [ ومن قرأ نرتع بالنون إلخ كذا بالأصل، وقال المجد وشرحه: وقرئ نرتع، بضم النون وكسر التاء، ويلع بالياء، أي نرتع نحن دوابنا ومواشينا ويلعب هو.
  • وقرئ بالعكس أي يرتع ه دوابنا ونلعب جميعاً، وقرئ بالنون فيهما.
  • ) ، أَراد نرتع.
  • قال الفراء يَرْتَعْ، العين مجزومة لا غير، لأَن الهاء في قوله أَرسله معرفة وغَدا معرفة وليس في جواب الأَمر وهو يرتع إِلاَّ الجزم؛ قال: ولو كان بد المعرفة نكرة كقولك أَرسل رجلاً يَرتع جاز فيه الرفع والجزم كقوله تعالى: ابع لنا مَلِكاً يُقاتِلْ في سبيل الله، ويقاتلُ، الجزم لأَنه جواب الشرط والرفع على أَنها صلة للملك كأَنه قال ابعث لنا الذي يقاتل والرتْعُ: الرَّعيُ في الخِصْبِ.
  • قال: ومنه حديث الغَضْبان الشَّيْبان مع الحَجّاج أَنه قال له: سَمِنْتَ يا غَضْبان فقال: الخَفْض والدَّعَةُ، والقَيْدُ والرَّتَعَة، وقِلّة التَّعْتَعة، ومن يكن ضَيْفَ الأَمي يَسْمَن؛ الرَّتَعَة: الاتّساع في الخصب.
  • قال أَبو طالب: سماعي من أَبي ع الفراء والرَّتَعةُ مُثَقّل؛ قال: وهما لغتان: الرتَعة والرتْعة؛ بفت التاء وسكونها، ومن ذلك قولهم: هو يَرْتَع أَي أَنه في شيء كثير لا يُمْن منه فهو مُخْصِب.
  • قال أَبو طالب: وأَوّل من قال القَيْدُ والرتعةُ عمر بن الصَّعِق بن خُوَيْلد بن نُفَيْل بن عمرو بن كِلاب، وكانت شاكرٌ م هَمْدان أَسَرُوه فأَحسنوا إِليه ورَوَّحُوا عليه، وقد كان يومَ فارَ قومَه نحيفاً فهرَب من شاكر فلما وصل إِلى قومه قالوا: أَيْ عَمرُو خَرجت م عندنا نَحِيفاً وأَنت اليوم بادِنٌ فقال: القيدُ والرَّتعةُ، فأَرسله مثلاً.
  • وقولهم: فلان يَرْتع، معناه هو مُخْصِب لا يَعْدَم شيئاً يريده ورتَعَت الماشِيَةُ تَرْتَع رَتْعاً ورُتُوعاً: أَكلت ما شاءت وجاء وذهبت في المَرْعَى نهاراً، وأَرْتَعْتُها أَنا فَرَتَعت.
  • قال: والرَّتْع ل يكون إِلا في الخِصْب والسعة؛ ومنه حديث عمر: إِني والله أُرْتِع فأُشْبِعُ؛ يريد حُسْن رِعايَتِه للرَّعِيَّة وأَنه يَدَعُهم حتى يشبعوا ف المَرْتع.
  • وماشِيةٌ رُتَّعٌ ورُتُوع ورَواتِعُ وَرِتاعٌ، وأَرْتَعَها أَسامها.
  • وفي حديث ابن زِمْلٍ: فمنهم المُرْتِع أَي الذي يُخَلِّي رِكابَ تَرْتَع.
  • وأَرْتَع الغيْثُ أَي أَنْبت ما تَرْتَع فيه الإِبل.
  • وفي حدي الاستسقاء: اللهم اسْقِنا غَيْثاً مُرْبِعاً مُرْتِعاً أَي يُنْبِت م الكَلإِ ما تَرْتع فيه المَواشِي وتَرعاه، وقد أَرْتَعَ المالَ وأَرْتَعَت الأَرضُ.
  • وغَيث مُرْتِع: ذو خِصب.
  • ورَتَع فلان في مال فلان: تَقلَّب في أَكلاً وشرباً، وإِبل رِتاع.
  • وأَرْتَعَ القومُ: وقعوا في خِصب ورَعَوْا وقوم رَتِعُون مُرْتِعُون، وهو على النسب كَطَعِم، وكذلك كَلأٌ رَتِع؛ ومن قول أَبي فَقْعس الأَعرابي في صفة كلإٍ: خَضِعٌ مَضِعٌ ضَافٍ رَتِعٌ أَراد خَضِع مَضِغ، فصير الغين عيناً مهملة لأَن قبله خَضِع وبعده رتِع والعرب تفعل مثل هذا كثيراً.
  • وأَرْتعتِ الأَرضُ: كثر كَلَؤها.
  • واستعمل أَب حنيفة المَراتِع في النَّعم والرَّتَّاعُ: الذي يَتَتَبَّعُ بإِبله المَراتِع المخْصِبة.
  • وقال شمر يقال أَتَيْت على أَرض مُرْتِعة وهي التي قد طَمِعَ مالُها في الشِّبع والذي في الحديث: أَنه من يَرْتَع حَوْل الحِمى يُوشِك أَن يُخالِطه أَ يَطُوفُ به ويَدُور حولَه.

(ب)ريع

  • الرَّيْع: النَّماء والزيادة.
  • راعَ الطعامُ وغيره يَرِيع رَيْعا ورُيُوعاً ورِياعاً؛ هذه عن اللحياني، ورَيَعاناً وأَراعَ ورَيَّعَ، كلّ ذلك: زَكا وزاد، وقيل: هي الزيادة في الدقيق والخُبز.
  • وأَراعَ ورَيَّعَه.
  • وراعَتِ الحِنْطةُ وأَراعَتْ أَي زَكَتْ.
  • قال الأَزهري: أَراعت زكت قال: وبعضهم يقول راعتْ، وهو قليل.
  • ويقال: طعام كثير الرَّيْعِ.
  • وأَر مَرِيعة، بفتح الميم، أَي مُخْصِبة.
  • وقال أَبو حنيفة: أَراعتِ الشجرة كث حَملها، قال: وراعَت لغة قليلة.
  • وأَراعَت الإِبلُ: كثر ولدها.
  • وراعَ الطعام وأَراعَ الطحينُ: زاد وكثر رَيْعاً.
  • وكلُّ زِيادة رَيْعٌ.
  • وراعَ أَ صارت له زيادة رَيْعٌ.
  • في العَجْن والخَبز.
  • وفي حديث عمر: امْلِكوا العَجِي فإِنه أَحد الريعين، قال: هو من الزيادة والنّماء على الأَصل؛ يري زيادةَ الدقيق عند الطَّحْن وفضلَه على كَيْل الحِنطة وعند الخَبز عل الدقيق، والمَلْكُ والإِمْلاك إِحكام العجين وإِجادَتُه، وقيل: معنى حديث عم أَي أَنْعِمُوا عَجْنه فإِنّ إِنعامَكم إِيّاه أَحدُ الرَّيْعَيْن.
  • وف حديث ابن عباس، رضي الله عنهما، في كفّارة اليَمين: لكل مِسكين مُدّ حِنْطة رَيْعُه إِدامُه أَي لا يلزمه مع المدِّ إِدام، وإِنّ الزيادة الت تحصل من دقيق المدّ إِذا طحنه يشتري بها الإِدام.
  • وفي النوادر: راعَ في يد كذا وكذا وراقَ مثله أَي زاد.
  • وتَرَيَّعَت يده بالجُود.
  • فاضَت.
  • ورَيْع البَذْرِ: فَضْلُ ما يخرج من البِزْر على أَصله.
  • ورَيْعُ الدِّرْع: فض كُمَّيْها على أَطراف الأَنامل؛ قال قيس بن الخَطِيم مُضاعفة يَغْشى الأَنامِلَ رَيْعُها كأَنَّ قَتِيرها عُيونُ الجَنادِب والرَّيْعُ: العَوْدُ والرُّجوع.
  • راعَ يَريع وراهَ يَريهُ أَي رجَع تقول: راعَ الشيءُ رَيْعاً رجَع وعادَ، وراعَ كَرُدَّ؛ أَنشَد ثعلب حتى إِذا ما فاء من أَحْلامها وراعَ بَرْدُ الماء في أَجْرامِه وقال البَعِيث طَمِعْتُ بِلَيْلى أَن تَرِيعَ، وإِنَّم تُضَرِّبُ أَعْناقَ الرِّجال المَطامِ وفي حديث جرير: وماؤنا يَرِيعُ أَي يعود ويرجع.
  • والرَّيع: مصدر راع علي القَيْءُ يَرِيع أَي رجع وعاد إِلى جَوْفه.
  • وليس له رَيْع أَي مَرْجوع ومثل الحسن البصري عن القيْء يَذْرَعُ الصائم هل يُفْطِر، فقال: هل را منه شيء؟ فقال السائل: ما أَدري ما تقول، فقال: هل عاد منه شيء؟ وف رواية: فقال إِن راعَ منه شيء إِلى جَوْفه فقد أَفطر أَي إِن رجَع وعاد.
  • وكذل كلُّ شيء رجَع إِليك، فقد راعَ يرِيع؛ قال طَرَفةُ تَرِيعُ إِلى صَوْتِ المُهِيبِ وتَتَّقي بذي خُصَلٍ، رَوْعاتِ أَكْلَفَ مُلْبِ وتَرَيَّع الماءُ: جرى.
  • وتَرَيَّع الوَدَكُ والزيتُ والسمْنُ إِذا جعلت في الطعام وأَكثرت منه فَتَميَّعَ ههنا وههنا لا يستقيم له وجه؛ قا مُزَرِّد ولَمَّا غَدَتْ أُمِّي تُحَيِّي بَناتِها أَغَرْتُ على العِكْمِ الذي كان يُمْنَع خَلَطْتُ بِصاعِ الأَقْطِ صاعَيْن عَجْوة إِلى صاعِ سَمْنٍ، وَسْطَه يَتَرَيَّع ودَبَّلْت أَمثال الاكار كأَنَّه رؤُوس نِقادٍ، قُطِّعَتْ يومَ تُجْمَع (* قوله [ الاكار ] كذا بالأصل وسيأتي للمؤلف إنشاده في مادة دب الأثافي.
  • )وقلتُ لِنَفْسِي: أَبْشِرِي اليومَ إِنَّ حِمًى آمِنٌ إِمَّا تَحُوزُ وتَجْمَ فإِن تَكُ مَصْفُوراً فهذا دَواؤُه وإِن كنتَ غَرْثاناً فذا يومُ تَشْبَع ويروى: رَبَكْتُ بِصاعِ الأَقْطِ.
  • ابن شميل: تَرَيَّعَ السمْن عل الخُبزة وهو خُلُوف بَعْضه بأَعقاب بعض.
  • وتَرَيَّعَ السَّرابُ وتَرَيَّه إِذ جاء وذهب ورَيْعانُ السراب: ما اضْطَربَ منه.
  • ورَيْعُ كلِّ شيء ورَيْعانُه أَوَّلُه وأَفْضَلُه.
  • ورَيْعان المطر: أَوَّله؛ ومنه رَيْعانُ الشَّباب؛ قال قد كان يُلْهِيكَ رَيْعانُ الشَّبابِ، فَقد ولَّى الشَّبابُ، وهذا الشيْبُ مُنْتَظَر وتَرَيَّعَتِ الإِهالةُ في الإِناءِ إِذا تَرَقْرَقَتْ.
  • وفرس رائعٌ أَ جَوادٌ، وتَرَوَّعَتْ: بمعنى تَلَبَّثَتْ أَو تَوَقَّفَتْ.
  • وأَن متَرَيِّعٌ عن هذا الأَمر ومُنْتَوٍ ومُنْتَفِضٌ أَي مُنْتَشِر.
  • والرِّيعة والرِّيعُ والرَّيْع: المَكان المُرْتَفِعُ، وقيل: الرِّيعُ مَسِيلُ الواد من كل مَكان مُرْتَفِع؛ قال الرَّاعي يصِف إِبلاً لها سَلَفٌ يَعُوذُ بِكُلِّ رِيعٍ حَمَى الحَوْزاتِ واشْتَهَرَ الإِفال السَّلَفُ: الفَحْلُ.
  • حَمَى الحَوزاتِ أَي حمَى حَوْزاته أَن لا يدن منهن فحل سِواه.
  • واشتهر الإِفالَ: جاءَ بها تُشْبِهه، والجمع أَرْياع ورُيُوع ورِياعٌ، الأَخيرة نادرة؛ قال ابن هَرْمة ولا حَلَّ الحَجِيجُ مِنًى ثَلاثا على عَرَضٍ، ولا طَلَعُوا الرِّياع والرِّيعُ: الجبل، والجمع كالجمع، وقيل: الواحدة رِيعةٌ، والجمع رِياعٌ وحكى ابن بري عن أَبي عبيدة: الرِّيعة جمع رِيع خلافَ قول الجوهري؛ قا ذو الرمة طِراق الخَوافي واقِعاً فوقَ رِيعةٍ لدَى لَيْلِه، في رِيشِه يَتَرَقْرَ والرِّيعُ: السَّبيل، سُلِكَ أَو لم يُسْلَك؛ قال كظهْرِ التُّرْسِ ليس بِهِنَّ رِيع والرِّيعُ والرَّيْع: الطريق المُنْفَرِج عن الجبل؛ عن الزَّجاج، وف الصحاح: الطريق ولم يقيد؛ ومنه قول المُسيَّب بن عَلَس في الآلِ يَخْفِضُها ويَرْفَعُه رِيعٌ يَلُوح، كأَنه سَحْل شبَّه الطريق بثوب أَبيض.
  • وقوله تعالى: أَتَبْنُون بكل رِيعٍ آية وقرئَ: بكل رَيْع؛ قيل في تفسيره: بكل مكان مرتفع.
  • قال الأَزهري: ومن ذلك ك رَيْعُ أَرضك أَي كم ارتفاع أَرضك؛ وقيل: معناه بكل فج، والفَجّ الطَّريق المُنْفَرِج في الجبال خاصَّة، وقيل: بكل طريق.
  • وقال الفراء: الرِّيع والرَّيْعُ لغتان مثل الرِّير والرَّيْر.
  • والرِّيعُ: بُرْجُ الحَمام وناقة مِرْياع: سريعة الدِّرَّة، وقيل: سَرِيعة السِّمَن، وناقة له رَيْعٌ إِذا جاءَ سَيْر بعد سَيْر كقولهم بئر ذاتُ غَيِّثٍ.
  • وأَهْدَ أَعرابي إِلى هشام بن عبد الملك ناقة فلم يقبلها فقال له: إِنها مِرْباع مِرْياعٌ مِقْراعٌ مِسْناع مِسْياع، فقبلها؛ المِرْباعُ: التي تُنْتَج أَول الرَّبِيع، والمِرْياع: ما تقدَّم ذكره، والمِقْراع: التي تَحْمِل أَول م يَقْرَعُها الفَحْل، والمِسْناعُ: المُتَقدِّمة في السير، والمِسْياعُ التي تصبر على الإِضاعةِ.
  • وناقة مِسْياعٌ مِرياع: تذهب في المَرْعى وترج بنفسها.
  • وقال الأَزهري: ناقة مِرْياع وهي التي يُعاد عليها السفَر، وقا في ترجمة سنع: المِرْياعُ التي يُسافَرُ عليها ويُعاد؛ وقولُ الكُمَيْت فأَصْبَحَ باقي عَيْشِنا وكأَنّه لواصِفِه، هُذم الهباء المُرَعْبَل (* قوله [ هذم الهباء ] كذا بالأصل، ولعله هدم العباء، والهدم، بالكسر الثوب البالي أو المرقع أو خاص بكساء الصوف، والمرعبل:الممزق.
  • إِذا حِيصَ منه جانِبٌ رِيعَ جانِب بِفَتْقَينِ، يَضْحَى فيهما المُتَظَلِّل أَي انْخَرق.
  • والرِّيعُ: فرس عَمرو بن عُصْمٍ صفة غالبة.
  • وفي الحديث ذك رائعةَ، هو موضع بمكة، شرفها الله تعالى، به قبْر آمِنةَ أُم النبيّ صلى الله عليه وسلم، في قول.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)الريع

  • هو الجزء الذي يدفعه المستأجر إلى المالك من غلة الأرض نظير استغلال قواها الطبيعية غير القابلة للهلاك.

(ب)رعت الماشية/ رعت الماشية الكلأ

  • سرَحت فيه وأكلت منه.
مصطلحات مالية +

(أ)الريع الاقتصادي

  • ريع العقار هو العائد الذي يتحقّق فيما لو تمّ تأجيره.
  • الأرباح فوق المستوى التنافسي ، في الإنجليزية، هي economic rent.

(ب)الريع الثابت

  • العائد الثابت ، في الإنجليزية، هي constant yield.

ترجمة ارتاع باللغة الإنجليزية

ارتاع
Chickened

كلمات شبيهة ومرادفات