اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة يدوي في القاموس

في اللغة العربية

  • يَدَوِيّ : (منسوب)
    يَدَوِيّ - يَدَوِيّ، ةٌ[ي د ي] (مَنْسُوبٌ إِلَى اليد).
    1 - الأَعْمَالُ، أَوِالأَشْغَالُ الْيَدَوِيَّةُ : الأَشْغَالُ الَّتِي تُعْمَلُ بِالْيَدِ. شُغْلٌ يَدَوِيٌّl يَشْتَغِلُ يَدَوِيّاً ‎l صِنَاعَةٌ يَدَوِيَّةٌ.
    2 - قُنْبُلَةٌ يَدَوِيَّةٌ : أَيْ قُنْبُلَةٌ تُرْمَى بِالْيَدِ...
  • يدوي : (منسوب)
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)يَدَويّ

  • اسم منسوب إلى يَدٌ/ يَدّ.
  • عمل/ طراز يدويّ.
  • قنبلة/ قذيفة/ صناعة يدويّة.
  • مصباح كهربائيّ يدويّ.
  • التَّوقيت اليَدويّ: قياس الزَّمن في سباق للسُّرعة بأجهزة غير آليَّة.
  • الأبجديَّة اليدويَّة: أبجديَّة تستخدم من قبل ضعيفي السَّمع يتمّ تمثيل الأحرف فيها بمواقع الأصابع.
  • الشَّقلبة اليدويَّة: (الرياضة والتربية البدنية) حركة رياضيّة يتمّ فيها قلب الجسم كُلِّيَّته إلى الأمام أو الخلف بعد أن كان منتصبًا ويكون الهبوط أوَّلاً على اليدين ومن ثمّ على القدمين.

(ب)داوَى

  • داوَى يُداوي ، دَاوِ ، مُداواةً ، فهو مُداوٍ ، والمفعول مُداوًى.
  • داوى الطَّبيبُ المريضَ عالجه ووصف له العقاقيرَ المُشفية.
  • لكلّ داءٍ دواء يستطبُّ بهِ. .. إلاّ الحماقة أعيت من يداويها.
معجم الغني +

(أ)يَدَوِيّ

  • [ي د ي]. (مَنْسُوبٌ إِلَى اليد).
  • :الأَعْمَالُ، أَوِالأَشْغَالُ الْيَدَوِيَّةُ : الأَشْغَالُ الَّتِي تُعْمَلُ بِالْيَدِ. :شُغْلٌ يَدَوِيٌّ :l :يَشْتَغِلُ يَدَوِيّاً : l :صِنَاعَةٌ يَدَوِيَّةٌ.
  • :قُنْبُلَةٌ يَدَوِيَّةٌ : أَيْ قُنْبُلَةٌ تُرْمَى بِالْيَدِ.

(ب)دَاوٍ

  • [د و ي]. (فاعل من دَوِيَ). :جَاءَ صَوْتُهُ دَاوِياً مِنْ أَعْلَى الجَبَلِ : صَاخِباً، عَالِياً.
معجم الرائد +

(أ)يَدَويّ

  • يدوي.
  • منسوب إلى اليد : [ الأشغال اليدوية ].

(ب)دَوًى

  • دوى.
  • يدوي ، دويا.
  • دوى الشيء : سمع له دوي [ دوى الصوت ].
المعجم الوسيط +

(أ) اليَدَوِيُّ

  • اليَدَوِيُّ نسبةٌ إِلى اليد.
  • ومنه: الأَشغال اليدويَّة.

(ب)الداية

  • الداية (شاهد: دوى).
المحيط في اللغة +

(أ)الدَّواءُ

  • ـ الدَّواءُ، ودُّواءُ ودِّواءُ: ما داوَيْتَ به.
  • ـ دَّوى: المَرَضُ، دَوِيَ دَوًى، فهو دَوٍ ودَوًى، والأحْمَقُ، واللازِمُ مكانَه.
  • ـ أرضٌ دَوِيَّةٌ، ودُوِيَّةٌ: غيرُ مُوافقةٍ.
  • ـ دَّواةُ: معروف. ج: دَوًى ودُوِيٌّ، ودِوِيُّ، وقِشْرُ الحَنْظَلةِ والعِنَبَةِ والبِطِّيخةِ، لغةٌ في الذالِ.
  • ـ دُّوايَةُ، ودِّوايَةُ: ما يَعْلُو الهَرِيسَةَ واللَّبَنَ ونحوَه إذا ضَرَبَتْها الرِيحُ، كغِرْقِئِ البَيْضِ، وهو لَبَنٌ داوٍ، وقد دَوَّى تَدْوِيَةً.
  • ـ دَوَّيْتُه: أعْطَيْتُه إيَّاها.
  • ـ ادَّوَاها: أَخَذَها فأَكَلَها.
  • ـ ادَّوَاها الماءُ: عَلاهُ ما تَسْفيهِ الرِيحُ.
  • ـ دُّوايَةُ في الأسْنانِ: كالطُّرامَةِ.
  • ـ طَعامٌ داوٍ ومُدَوٍّ: كَثيرٌ.
  • ـ ما بِها دَوِّيٌّ ودُوِّيٌّ ودَوَوِيٌّ: أحَدٌ.
  • ـ داوَيْتُه: عالَجْتُه، وعانَيْتُه.
  • ـ أدْوَيْتُه: أمْرَضْتُه.
  • ـ أمْرٌ مُدَوٍّ: مُغَطًّى.
  • ـ مُدَوِّي أيضاً: السَّحابُ المُرْعِدُ.
  • ـ أدْوَى: صَحِبَ مَرِيضاً.
  • ـ دَوِيُّ الرِيحِ: حَفِيفُها، وكذا من النَّحْلِ والطائِر.
  • ـ دَوَّى الفَحْلُ تَدْوِيَةً: سُمِعَ لهَدِيرِهِ دَوِيٌّ.

(ب)الدَّوُّ

  • ـ الدَّوُّ ودَّوِّيَّةُ ودَّاوِيَّةُ، ودَوُ ودَوِيَةُ ودَاوِيَةُ: الفَلاةُ.
  • ـ دَوَّى تَدْوِيَةً: أخَذَ في الدَّوِّ.
  • ـ دَّوُّ: بلد.
  • ـ دَّوَّةُ: موضع، ورَجُلٌ.
  • ـ دَّوْداةُ: أثَرُ الأرْجُوحَةِ.
معجم لسان العرب +

(أ) يدي

  • اليَدُ: الكَفُّ، وقال أَبو إِسحق: اليَدُ من أَطْراف الأَصاب إِلى الكف، وهي أُنثى محذوفة اللام، وزنها فَعْلٌ يَدْيٌ، فحذفت اليا تخفيفاً فاعْتَقَبت حركة اللام على الدال، والنسَبُ إِليه على مذهب سيبوي يَدَوِيٌّ، والأَخفش يخالفه فيقول: يَدِيٌّ كَنَدِيٍّ، والجمع أَيْدٍ، عل ما يغلب في جمع فَعْلٍ في أَدْنى العَدَد.
  • الجوهريّ: اليَدُ أَصلها يَدْي على فَعْل، ساكنة العين، لأَن جمعها أَيْدٍ ويُدِيٌّ، وهذا جمع فَعْل مثل فَلْسٍ وأَفْلُسٍ وفُلُوسٍ، ولا يجمع فَعَلٌ على أَفْعُل إِلا في حرو يسيرة معدودة مثل زَمَنٍ وأَزْمُنٍ وجَبَلٍ وأَجْبُلٍ وعصاً وأَعْصٍ وقد جمعت الأَيْدي في الشعر على أَيادٍ؛ قال جندل بن المثن الطُّهَوِيّ:كأَنه، بالصَّحْصَحانِ الأَنْجَلِ قُطْنٌ سُخامٌ بأَيادي غُزَّل وهو جمع الجمع مثل أَكْرُعٍ وأَكارِعَ؛قال ابن بري: ومثله قول الآخر فأَمَّا واحداً فكفاكَ مِثْلي فمَنْ لِيَدٍ تُطاوِحُها الأَيادِي (* قوله [ واحداً ] هو بالنصب في الأصل هنا وفي مادة طوح من المحكم، والذ وقع في اللسان في طوح: واحد، بالرفع.
  • وقال ابن سيده: أَيادٍ جمع الجمع؛ وأَنشد أَبو الخطاب ساءها ما تَأَمَّلَتْ في أَيادِي ـنا وإِشناقَها إِلى الأَعْناق (* قوله[ واشناقها ] ضبط في الأصل بالنصب على أن الواو للمعية، وقع ف شنق مضبوطاً بالرفع.
  • ) وقال ابن جني: أَكثر ما تستعمل الأَيادي في النِّع لا في الأَعْضاء.
  • أَبو الهيثم: اليَدُ اسم على حرفين، وما كان من الأَسام على حرفين وقد حذف منه حرف فلا يُردّ إِلا في التصغير أَو فى التثني أَو الجمع، وربما لم يُردَّ في التثنية، ويثنى على لفظ الواحد.
  • وقال بعضهم واحد الأَيادي يَداً كما ترى مثل عَصاً ورَحاً ومَناً، ثم ثَنَّوْ فقالوا يَدَيانِ ورَحَيانِ ومَنَوانِ؛ وأَنشد يَدَيان بَيْضاوانِ عنْدَ مُحَلِّم قدْ يَمْنَعانِك بَيْنُهمْ أَن تُهْضَم ويروى: عند مُحَرِّق؛ قال ابن بري: صوابه كما أَنشده السيرافي وغيره قد يَمْنَعانِك أَن تُضامَ وتُضْهَد قال أَبو الهيثم: وتجمع اليَدُ يَدِيّاً مثل عَبْدٍ وعَبيدٍ، وتجم أَيْدِياً ثم تجمع الأَيْدي على أَيْدِينَ، ثم تجمع الأَيْدي أَيادِيَ وأَنشد يَبْحَثْنَ بالأَرْجُلِ والأَيْدِين بَحْثَ المُضِلاَّت لما يَبْغِين وتصغر اليَدُ يُدَيَّةً؛ وأَما قوله أَنشده سيبويه لمضَرِّس ابن رِبْعِ الأَسدي فطِرْتُ بِمُنْصُلي في يَعْمَلاتٍ دَوامي الأَيْدِ يَخْبِطْنَ السَّرِيح فإِنه احتاج إِلى حذف الياء فحذفها وكأَنه توهّم التنكير في هذا فشب لام المعرفة بالتنوين من حيث كانت هذه الأَشياء من خواص الأَسماء، فحذف الياء لأَجل اللام كما تحذفها لأَجل التنوين؛ ومثله قول الآخر لا صُلْحَ يَيْني، فاعْلَمُوه، ول بَيْنَكُمُ ما حَمَلَتْ عاتِقِ سَيْفِي، وما كُنَّا بنَجْدٍ، وم قَرْقَرَ قُمْرُ الوادِ بالشَّاهِق قال الجوهري: وهذه لغة لبعض العرب يحذفون الياء من الأَصل مع الأَل واللام فيقولون في المُهْتَدِي المُهْتَدِ، كما يحذفونها مع الإِضافة في مث قول خفاف بن ندبة كنَواحِ رِيشِ حَمامةٍ نَجْدِيَّةٍ ومَسَحْتُ باللِّثَتَيْنِ عَصْفَ الإِثْمِد أَراد كنواحي، فحذف الياء لَمَّا أَضاف كما كان يحذفها مع التنوين والذاهب منها الياء لأَن تصغيرها يُدَيَّةٌ، بالتشديد، لاجتماع الياءين؛ قا ابن بري: وأَنشد سيبويه بيت خفاف: ومَسَحْتِ، بكسر التاء، قال: والصحي أَن حذف الياء في البيت لضرورة الشعر لا غير، قال: وكذلك ذكره سيبويه، قا ابن بري: والدليل على أَنَّ لام يَدٍ ياء قولهم يَدَيْتُ إِليه يَداً فأَما يُدَيَّةٌ فلا حجة فيها لأَنها لو كانت في الأَصل واواً لجا تصغيرها يُدَيَّةً كما تقول في غَرِيَّة غُرَيَّةً، وبعضهم يقول لذ الثُّدَيَّةِ ذو اليُدَيَّةِ، وهو المقتول بنَهْرَوانَ وذو اليَدَيْن: رجل من الصحابة يقال سمي بذلك لأَنه كان يَعمل بيدي جميعاً، وهو الذي قال للنبي، صلى الله عليه وسلم، أَقَصُرَتِ الصلاةُ أَ نَسِيتَ؟ ورجل مَيْدِيٌّ أَي مقطوع اليد من أَصلها.
  • واليُداء: وجع اليد اليزيدي: يَدِيَ فلان من يَدِه أَي ذَهَبَتْ يدُه ويَبِسَتْ.
  • يقال: ما ل يَدِيَ من يَده، وهو دعاء عليه، كما يقال تَرِبَتْ يَداه؛ قال ابن بري ومنه قول الكميت فأَيٌّ ما يَكُنْ يَكُ، وَهْوَ مِنَّ بأَيْدٍ ما وبَطْنَ ولا يَدِين (*قوله[ فأي ] الذي في الاساس: فأياً، بالنصب.
  • وبَطْنَ: ضَعُفْنَ ويَدِينَ: شَلِلْنَ.
  • ابن سيده: يَدَيْتُه ضربت يدَ فهو مَيْدِيٌّ.
  • ويُدِيَ: شَكا يَدَه، على ما يَطَّرِد في هذا النحو الجوهريّ: يَدَيْتُ الرجل أَصَبْتُ يَده فهو مَيْدِيٌّ، فإِن أَردت أَنك اتخذ عنده يَداً قلت أَيْدَيْت عنده يداً، فأَنا مُودٍ، وهو مُودًى إِليه ويَدَيْتُ لغة؛ قال بعض بني أَسد يَدَيْتُ على ابنِ حَسْحاسِ بنِ وَهّبٍ بأَسْفَلِ ذِي الجِذاةِ، يَدَ الكَريم قال شمر: يَدَيْتُ اتخذت عنده يَداً؛ وأَنشد لابن أَحمر يَدٌ ما قد يَدَيْتُ على سُكَين وعَبْدِ اللهِ، إِذْ نَهِشَ الكُفُوف قال: يَدَيْت اتخذت عنده يَداً.
  • وتقول إِذا وقَع الظَّبْيُ ف الحِبالةِ: أَمَيْدِيٌّ أَم مَرْجُولٌ أَي أَوْقَعَتْ يدهُ في الحِبالةِ أَ رِجْلُه؟ ابن سيده: وأَما ما روي من أَنَّ الصدقة تقع في يَد الله فتأَويل أَنه يَتَقبَّلُ الصَّدَقة ويُضاعِفُ عليها أَي يزيد: وقالوا: قَطَعَ الله أَدَيْه، يريدون يَدَيه، أَبدلوا الهمزة من الياء، قال: ولا نعلمه أُبدلت منها على هذه الصورة إِلا في هذه الكلمة، وقد يجوز أَن يكون ذلك لغ لقلة إِبدال مثل هذا.
  • وحكى ابن جني عن أَبي عليّ: قَطَعَ الله أَدَه يريدُون يَدَه، قال: وليس بشيء.
  • قال ابن سيده: واليَدا لغة في اليَدِ، جا متمماً على فَعَلٍ؛ عن أَبي زيد؛ وأَنشد يا رُبَّ سارٍ سارَ ما تَوَسَّد إِلاَّ ذِراعَ العَنْسِ، أَو كفَّ اليَد وقال آخر قد أَقْسَمُوا لا يَمْنَحُونَكَ نَفْعَة حتى تَمُدَّ إِليهمُ كَفَّ اليَد قال ابن بري: ويروى لا يمنحونك بَيْعةً، قال: ووجه ذلك أَنه ردّ لا الكلمة إِليها لضرورة الشعر كما ردّ الآخرلام دم إِليه عند الضرورة، وذلك ف قوله فإِذا هِي بِعِظامٍ ودَمَ وامرأَةٌ يَدِيَّةٌ أَي صنَاعٌ، وما أَيْدَى فلانةَ، ورجل يَدِيٌّ ويَدُ القَوْسِ: أَعلاها على التشبيه كما سمَّوا أَسْفَلَها رِجْلاً، وقيل يَدُها أَعْلاها وأَسْفَلُها، وقيل: يَدُها ما عَلا عن كَبِدِها، وقا أَبو حنيفة: يَدُ القَوْسِ السِّيةُ اليُمْنى؛ يرويه عن أَبي زياد الكلابي ويَدُ السيفِ: مَقْبِضُه على التمثيل: ويَدُ الرَّحَى: العُود الذ يَقْبِض عليه الطَّاحِنُ.
  • واليَدُ: النِّعْمةُ والإِحْسانُ تَصْطَنِعُ والمِنَّةُ والصَّنِيعَةُ، وإِنما سميت يداً لأَنها إِنما تكون بالإِعْطا والإِعْطاءُ إِنالةٌ باليد، والجمع أَيدٍ، وأَيادٍ جمع الجمع، كما تقدم ف العُضْوِ، ويُدِيٌّ ويَدِيٌّ في النعمة خاصّة؛ قال الأَعشى فَلَنْ أَذْكُرَ النُّعْمانَ إِلاَّ بصالِحٍ فإِنَّ له عندي يُدِيّاً وأَنْعُم ويروى: يَدِيّاً، وهي رواية أَبي عبيد فهو على هذه الرواية اسم للجمع ويروى: إِلا بنِعْمةٍ.
  • وقال الجوهري في قوله يَدِيّاً وأَنْعُما: إِنم فتح الياء كراهة لتوالي الكسرات، قال: ولك أَن تضمها، وتجمع أَيضاً عل أَيْدٍ؛ قال بشر بن أَبي خازم تَكُنْ لك في قَوْمِي يَدٌ يَشْكُونها وأَيْدِي النَّدَى في الصالحين قُرُوض قال ابن بري في قوله فلَنْ أَذْكُرَ النعمان إِلا بصال البيت لضَمْرةَ بن ضَمْرَةَ النَّهْشَلي؛ وبعده تَرَكْتَ بَني ماء السماء وفِعْلَهُم وأَشْبَهْتَ تَيْساً بالحِجازِ مُزَنَّم قال ابن بري: ويَدِيٌّ جمع يَدٍ، وهو فَعِيلٌ مثل كلْب وكَلِيب وعَبْ وعَبيد، قال: ولو كان يَدِيٌّ في قول الشاعر يَدِيّاً فُعُولاً في الأص لجاز فيه الضم والكسر، قال: وذلك غير مسموع فيه.
  • ويَدَيْتُ إِليه يَدا وأَيْدَيْتُها: صَنَعْتها.
  • وأَيْدَيْتُ عنده يداً في الإِحسان أَ أَنْعَمْت عليه.
  • ويقال: إِنَّ فلاناً لذو مال يَيْدِي به ويَبُوع به أَي يَبْسُ يَدَه وباعه.
  • ويادَيْتُ فلاناً: جازَيْتُه يداً بيد، وأَعطيته مُياداة أَي من يدِي إِلى يده.
  • الأَصمعي: أَعطيته مالاً عن ظهر يد، يعني تفضلاً لي من بيع ولا قَرْض ولا مُكافأَة.
  • الليث: اليَدُ النِّعْمةُ السابغةُ ويَدُ الفأْسِ ونحوِها: مَقْبِضُها.
  • ويَدُ القَوْسِ: سِيَتُها.
  • ويد الدَّهْر: مَدُّ زمانه.
  • ويدُ الرِّيحِ: سُلْطانُها؛ قال لبيد نِطافٌ أَمرُها بِيَدِ الشَّما لَمَّا مَلَكَتِ الريحُ تصريف السَّحاب جُعل لها سُلطان عليه.
  • ويقال هذه الصنعة في يَدِ فلان أَي في مِلْكِه، ولا يقال في يَدَيْ فلان الجوهري: هذا الشيء في يَدِي أَي في مِلْكي.
  • ويَدُ الطائر: جَناحُه.
  • وخَلَع يدَه عن الطاعة: مثل نزَعَ يدَه، وأَنشد ولا نازِعٌ مِن كلِّ ما رابَني يَد قال سيبويه: وقالوا بايَعْتُه يَداً بيَدٍ، وهي من الأَسماء الموضوع مَوْضِعَ المَصادِر كأَنك قلت نَقْداً، ولا ينفرد لأَنك إِنما تريد أَخذ مني وأَعْطاني بالتعجيل، قال: ولا يجوز الرفع لأَنك لا تخبر أَن بايَعْتَه ويدُك في يَدِه.
  • واليَدُ: القُوَّةُ.
  • وأَيَّدَه الله أَي قَوَّاه.
  • وم لي بفلان يَدانِ أَي طاقةٌ.
  • وفي التنزيل العزيز: والسَّماءَ بَنَيْناه بأَيْدٍ؛ قال ابن بري ومنه قول كعب بن سعد الغَنَويِّ فاعمِدْ لِما يَعْلُو، فما لكَ بالذ لا تستَطِيعُ من الأُمورِ يَدان وفي التنزيل العزيز: مما عملت أَيدينا، وفيه: بما كسَبَتْ أَيدِيكم وقول سيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم: المُسْلِمُونَ تتَكافَأُ دماؤُه ويَسْعَى بذِمَّتهم أَدْناهم وهم يَدٌ على مَن سِواهم أَي كَلِمَتُه واحدة، فبعضُهم يُقوِّي بَعْضاً، والجمع أَيْدٍ، قال أَبو عبيد: معنى قول يَدٌ على مَن سواهم أَي هم مجتمعون على أَعدائِهم وأَمرُهم واحد، ل يَسَعُهم التَّخاذُل بل يُعاوِنُ بعضُهم بعضاً، وكَلِمَتُهم ونُصْرَتُه واحدةٌ على جميع المِلَلِ والأَدْيانِ المُحاربةِ لهم، يتَعاوَنون على جميعه ولا يَخْذُل بعضُهم بعضاً، كأَنه جعل أَيْدِيَهم يَداً واحدةً وفِعْلَه فِعْلاً واحداً.
  • وفي الحديث: عليكم بالجماعةِ فإِنَّ يدَ اللهِ عل الفُسْطاطِ؛ الفُسْطاطُ: المِصْرُ الجامِعُ، ويَدُ اللهِ كناية عن الحِف والدِّفاع عن أَهل المصر، كأَنهم خُصُّوا بواقِيةِ اللهِ تعالى وحُسْن دِفاعِه؛ ومنه الحديث الآخر: يَدُ اللهِ على الجَماعةِ أَي أَنَّ الجماع المُتَّفِقةَ من أَهل الإِسلام في كَنَفِ اللهِ، ووِقايَتُه فَوْقَهم، وه بَعِيد من الأَذَى والخوْف فأَقِيموا بين ظَهْر انَيهِمْ.
  • وقوله ف الحديث: اليَدُ العُلْيا خَيْرٌ من اليَدِ السُّفْلى؛ العُلْيا المُعْطِيةُ وقيل: المُتَعَفِّفَةُ، والسُّفْلى السائلةُ، وقيل: المانِعةُ.
  • وقوله، صل الله عليه وسلم، لنسائه: أَسْرَعُكُنَّ لُحوقاً بي أَطْوَلُكُنَّ يَداً كَنَى بطُولِ اليد عن العَطاء والصَّدَقةِ.
  • يقال: فلان طَوِيلُ اليَد وطويلُ الباعِ إِذا كان سَمْحاً جَواداً.
  • وكانت زينب تُحِبُّ الصَّدقة وه ماتت قَبْلَهنَّ.
  • وحديث قَبِيصةَ: ما رأَيتُ أَعْطَى للجَزِيل عن ظَهْر يَدٍ من طَلْحَة أَي عن إِنْعامٍ ابتداء من غيرِ مكافأََةٍ.
  • وفي التنزي العزيز: أُولي الأَيدي والأَبْصار؛ قيل: معناه أُولي القُوَّة والعقول والعرب تقول: ما لي به يَدٌ أَي ما لي به قُوَّة، وما لي به يَدانِ، وم لهم بذلك أَيْدٍ أَي قُوَّةٌ، ولهم أَيْدٍ وأَبْصار وهم أُولُو الأَيْد والأَبْصار.
  • واليَدُ: الغِنَى والقُدْرةُ، تقول: لي عليه يَدٌ أَي قُدْرة ابن الأَعرابي: اليَدُ النِّعْمةُ، واليَدُ القُوَّةُ، واليَد القُدْرة، واليَدُ المِلْكُ، واليَدُ السُلْطانُ، واليَدُ الطاعةُ، واليَد الجَماعةُ، واليَدُ الأَكْلُ؛ يقال: ضَعْ يدَكَ أَي كُلْ، واليَدُ النَّدَمُ ومنه يقال: سُقِط في يده إِذا نَدِمَ، وأُسْقِطَ أَي نَدِمَ.
  • وفي التنزي العزيز: ولما سُقِطَ في أَيديهم؛ أَي نَدِمُوا، واليَدُ الغِياثُ واليَدُ مَنْعُ الظُّلْمِ، واليَدُ الاسْتِسلامُ، واليدُ الكَفالةُ ف الرَّهْن؛ ويقال للمعاتِب: هذه يدي لكَ.
  • ومن أَمثالهم: لِيَدٍ ما أَخَذتْ المعنى من أَخذ شيئاً فهو له.
  • وقولهم: يدي لكَ رَهْنٌ بكذا أَي ضَمِنْتُ ذل وكَفَلْتُ به.
  • وقال ابن شميل: له عليَّ يَدٌ، ولا يقولون له عندي يدٌ وأَنشد له عليَ أَيادٍ لَسْتُ أَكْفُرُها وإِنما الكُفْرُ أَنْ لا تُشْكَرَ النِّعَم قال ابن بزرج: العرب تشدد القوافي وإِن كانت من غير المضاعف ما كان م الياء وغيره؛ وأَنشد فجازُوهمْ بما فَعَلُوا إِلَيْكُمْ مُجازاةَ القُرُومِ يَداً بيَدّ تَعالَوْا يا حَنِيفَ بَني لُجَيْمٍ إِلَى مَنْ فَلَّ حَدَّكُمُ وَحَدِّ وقال ابن هانئ: من أَمثالهم أَطاعَ يَداً بالقَوْدِ فهو ذَلُول إِذا انْقادَ واستسلمَ.
  • وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، قال ف مناجاته ربه وهذه يدي لك أَي اسْتَسْلَمَتُ إِليك وانْقَدْت لك، كما يقا في خلافِه: نزَعَ يدَه من الطاعة؛ ومنه حديث عثمان، رضي الله تعالى عنه هذه يَدي لعَمَّار أَي أَنا مُسْتَسْلِمٌ له مُنْقادٌ فليَحْتَكِمْ عليّ بما شاء.
  • وفي حديث علي، رضي الله عنه: مرَّ قومٌ من الشُّراة بقوم م أَصحابه وهم يَدْعُون عليهم فقالوا بِكُم اليَدانِ أَي حاقَ بكم م تَدْعُون به وتَبْسطُون أَيْدِيَكم.
  • تقول العرب: كانت به اليَدانِ أَي فَعَل اللهُ به ما يقولُه لي، وكذلك قولهم: رَماني من طُولِ الطَّوِيِّ وأَحاق اللهُ به مَكْرَه ورجَع عليه رَمْيُه، وفي حديثه الآخر: لما بلغه مو الأَشتر قال لليَدَيْنِ وللفَمِ؛ هذه كلمة تقال للرجل إِذا دُعِيَ علي بالسُّوء، معناه كَبَّه الله لوجهه أَي خَرَّ إِلى الأَرض على يدَيه وفِيهِ وقول ذي الرمة أَلا طَرَقَتْ مَيٌّ هَيُوماً بذِكْرِها وأَيْدِي الثُّرَيّا جُنَّحٌ في المَغارِ استعارةٌ واتساع، وذلك أَنَّ اليَدَ إِذا مالَتْ نحو الشيء ودَنَت إِليه دَلَّتْ على قُرْبها منه ودُنوِّها نحوَه، وإِنما أَراد قرب الثريا م المَغْربِ لأُفُولها فجعل لها أَيْدِياً جُنَّحاً نحوها؛ قال لبيد حتى إِذا أَلْقَتْ يَداً في كافِرٍ وأَجَنَّ عَوْراتِ الثُّغُورِ ظَلامُه يعني بدأَت الشمس في المَغِيب، فجعل للشمس يَداً إِلى المَغِيب لم أَراد أَن يَصِفَها بالغُروب؛ وأَصل هذه الاستعارة لثعلبة بن صُعَيْر المازن في قوله فتَذَكَّرا ثَقَلاً رَثِيداً بَعْدَم أَلْقَتْ ذُكاءُ يَمِينها في كافِر وكذلك أَراد لبيد أَن يُصرِّح بذكر اليمين فلم يمكنه.
  • وقوله تعالى: وقا الذين كفروا لَنْ نُؤْمِنَ بهذا القرآن ولا بالذي بين يَدَيْهِ؛ قا الزجاج: أَراد بالذي بين يديه الكُتُبَ المُتَقَدِّمة، يعنون لا نُؤمن بم أَتى به محمد،صلى الله عليه وسلم، ولا بما أَتَى به غيرُه من الأَنبياء عليهم الصلاة والسلام.
  • وقوله تعالى: إِنْ هُو إِلاّ نَذِيرٌ لكم بَيْن يَدَيْ عَذابٍ شَدِيدٍ؛ قال الزجاج: يُنْذِرُكُم أَنَّكم إِنْ عَصَيْتُ لَقِيتُم عذاباً شديداً.
  • وفي التنزيل العزيز: فَرَدُّوا أَيْدِيَهم ف أَفْواهِهم: قال أَبو عبيدة: تركوا ما أُمِرُوا به ولم يُسْلِمُوا؛ وقا الفراء: كانوا يُكَذِّبونهم ويردّون القول بأَيديهم إِلى أَفْواهِ الرسل وهذا يروى عن مجاهد، وروي عن ابن مسعود أَنه قال في قوله عز وجل: فَرَدُّو أَيْدِيَهم في أَفْواهِهم؛ عَضُّوا على أَطْرافِ أَصابعهم؛ قا أَبومنصور: وهذا من أَحسن ما قيل فيه، أَراد أَنهم عَضُّوا أَيْدِيَهم حَنَقا وغَيْظاً؛ وهذا كما قال الشاعر يَرُدُّونَ في فِيهِ عَشْرَ الحَسُو يعني أَنهم يَغِيظُون الحَسُودَ حتى يَعَضَّ على أَصابِعه؛ونحو ذلك قا الهذلي قَدَ افْنَى أَنامِلَه أَزْمُه فأَمْسَى يَعَضُّ عَليَّ الوَظِيف يقول: أَكل أَصابِعَه حتى أَفْناها بالعَضِّ فصارَ يَعَضُ وَظِيف الذراع.
  • قال أَبو منصور: واعتبار هذا بقوله عز وجل: وإِذا خَلَوْا عَضُّو عليكم الأَنامِلَ من الغَيْظِ.
  • وقله في حديث يأْجُوجَ ومأْجُوجَ: ق أَخْرَجْتُ عِباداً لِي لا يَدانِ لأَحَدٍ بِقِتالِهمْ أَي لا قُدْرَةَ ول طاقَة.
  • يقال: ما لي بهذا الأَمر يَدٌ ولا يَدانِ لأَن المُباشَرةَ والدِّفاع إِنما يكونان باليَدِ، فكأَنَّ يَدَيْهِ مَعْدُومَتانِ لعجزه ع دَفْعِه.
  • ابن سيده: وقولهم لا يَدَيْنِ لك بها، معناه لا قُوّة لك بها، لم يحك سيبويه إِلا مُثنى؛ ومعنى التثنية هنا الجمع والتكثير كقول الفرزدق فكُلُّ رَفِيقَي كُلّ رَحْل قال: ولا يجوز أَن تكون الجارحة هنا لأَن الباء لا تتعلق إِلا بفعل أَ مصدر.
  • ويقال: اليَدُ لفلان على فلان أَي الأَمْرُ النافِذُ والقَهْر والغَلَبةُ، كما تقول: الرِّيحُ لفلان.
  • وقوله عز وجل: حتى يُعْطُو الجِزْيةَ عن يَدٍ؛ قيل: معناه عن ذُلٍّ وعن اعْتِرافٍ للمسلمين بأَن أَيْدِيَه فوق أَيْدِيهم، وقيل: عن يَدٍ أَي عن إِنْعام عليهم بذلك لأَنَّ قَبو الجِزْية وتَرْكَ أَنْفُسهم عليهم نِعمةٌ عليهم ويَدٌ من المعروف جَزِيلة وقيل: عن يَدٍ أَي عن قَهْرٍ وذُلٍّ واسْتِسْلام، كما تقول: اليَدُ ف هذا لفلان أَي الأَمرُ النافِذُ لفُلان.
  • وروي عن عثمان البزي عن يَدٍ قال نَقْداً عن ظهر يد ليس بنسِيئه.
  • وقال أَبو عبيدة: كلُّ مَن أَطاعَ لم قهره فأَعطاها عن غير طيبةِ نَفْسٍ فقد أَعطاها عن يَدٍ، وقال الكلبي ع يَدٍ قال: يمشون بها، وقال أَبو عبيد: لا يَجِيئون بها رُكباناً ول يُرْسِلُون بها.
  • وفي حديث سَلْمانَ: وأَعْطُوا الجِزْيةَ عن يَدٍ، إِنْ أُرِي باليدِ يَدُ المُعْطِي فالمعنى عن يَدٍ مُواتِيةٍ مُطِيعة غي مُمْتَنِعة، لأَن من أَبى وامتنع لم يُعطِ يَدَه، وإِن أُريد بها يَدُ الآخ فالمعنى عن يَد قاهرة مستولية أَو عن إِنعام عليهم، لأَنَّ قبول الجِزْية منهم وترك أَرْواحِهم لهم نِعْمةٌ عليهم.
  • وقوله تعالى: فجعلناها نَكالاً لم بين يَدَيْها وما خَلْفَها؛ ها هذه تَعُود على هذه الأُمَّة الت مُسِخَت، ويجوز أَن تكون الفَعْلة، ومعنى لما بين يديها يحتمل شيئين: يحتمل أَ يكون لما بين يَدَيْها للأُمم التي بَرَأَها وما خَلْفها للأُمم الت تكون بعدها، ويحتمل أَن يكون لِما بين يديها لما سَلَفَ من ذنوبها، وهذ قول الزجاج.
  • وقول الشيطان: ثم لآتِيَنَّهم من بينِ أَيْديهِم ومن خلفهم أَي لأُغُوِيَنَّهم حتى يُكَذِّبوا بما تَقَدَّمَ ويكذِّبوا بأَمر البعث وقيل: معنى الآية لآتِيَنَّهم من جميع الجِهات في الضَّلال، وقيل: مِ بينِ أَيْدِيهِم أَي لأُضِلَّنَّهم في جميع ما تقدَّم ولأُضِلَّنَّهم ف جميع ما يُتَوقَّع؛ وقال الفراء: جعلناها يعني المسخة جُعِلت نَكالاً لِم مَضَى من الذُّنوب ولما تَعْمَل بَعْدَها.
  • ويقال: بين يديك كذا لكل شي أَمامَك؛ قال الله عز وجل: مِن بينِ أَيْدِيهِم ومِن خَلْفِهم.
  • ويقال إِنَّ بين يَدَيِ الساعة أَهْوالاً أَي قُدَّامَها.
  • وهذا ما قَدَّمَتْ يَداك وهو تأْكيد، كما يقال هذا ما جَنَتْ يَداك أَي جَنَيْته أَنت إلا أَن تُؤَكِّد بها.
  • ويقال: يَثُور الرَّهَجُ بين يَدي المطر، ويَهِيج السِّباب بين يدي القِتال.
  • ويقال: يَدِيَ فلان مِن يَدِه إِذا شَلَّتْ.
  • وقوله ع وجل: يَدُ اللهِ فوق أَيْديهم؛ قال الزجاج: يحتمل ثلاثة أَوجه: جا الوجهان في التفسير فأَحدهما يَدُ اللهِ في الوَفاء فوقَ أَيْديهم، والآخ يَدُ اللهِ في الثواب فوق أَيْديهم، والثالث، والله أَعلم، يَدُ اللهِ ف المِنّةِ عليهم في الهِدايةِ فَوق أَيْديهم في الطاعة.
  • وقال ابن عرفة ف قوله عز وجل: ولا يَأْتِينَ بِبُهْتانٍ يَفْتِرِينَه بين أَيديه وأَرْجُلِهِنَّ؛ أَي من جميع الجهات.
  • قال: والأَفعال تُنْسَب إِلى الجَوارِح قال: وسميت جَوارح لأَنها تَكْتسب.
  • والعرب تقول لمن عمل شيئاً يُوبَّخ به يَداك أَوْ كَتا وفُوكَ نَفَخَ؛ قال الزجاج: يقال للرجل إِذا وُبِّخَ ذل بما كَسَبَتْ يَداكَ، وإِن كانت اليَدان لم تَجْنِيا شيئاً لأَنه يقا لكل من عَمِلَ عملاً كسَبَتْ يَداه لأَن اليَدَيْنِ الأَصل في التصرف؛ قا الله تعالى: ذلك بما كَسَبَتْ أَيْديكم؛ وكذلك قال الله تعالى: تَبَّت يدَا أَبي لَهَبٍ وتَبَّ.
  • قال أَبو منصور: قوله ولا يَأْتِينَ بِبُهْتان يَفْتَرِينَه بين أَيديهن وأَرجلهن، أَراد بالبُهْتان ولداً تحمله من غي زوجها فتقول هو من زوجها، وكنى بما بين يديها ورجليها عن الولد لأَ فرجها بين الرجلين وبطنها الذي تحمل فيه بين اليدين.
  • الأَصمعي: يَدُ الثو ما فَضَل منه إِذا تَعَطَّفْت والْتَحَفْتَ.
  • يقال: ثوب قَصيرُ اليَد يَقْصُر عن أَن يُلْتَحَفَ به.
  • وثوبٌ يَدِيٌّ وأَدِيٌّ: واسع؛ وأَنش العجاج:بالدَّارِ إِذْ ثَوْبُ الصِّبا يَدِيُّ وإِذْ زَمانُ الناسِ دَغْفَلِيّ وقَمِيصٌ قصير اليدين أَي قصير الكمين.
  • وتقول: لا أَفعله يَدَ الدَّهْ أَي أَبداً.
  • قال ابن بري: قال التَّوَّزِيُّ ثوب يَدِيٌّ واسع الكُم وضَيِّقُه، من الأَضداد؛ وأَنشد عَيْشٌ يَدِيٌّ ضَيِّقٌ ودَغْفَلِ ويقال: لا آتِيه يَدَ الدَّهْر أَي الدَّهْرَ؛ هذا قول أَبي عبيد؛ وقا ابن الأَعرابي: معناه لا آتيه الدهْرَ كله؛ قال الأَعشى رَواحُ العَشِيِّ وَسَيْرُ الغُدُوّ يَدا الدَّهْرِ، حتى تُلاقي الخِيار (* قوله [ رواح العشي إلخ ] ضبطت الحاء من رواح في الأصل بما ترى.
  • الخِيار: المختارُ، يقع للواحد والجمع.
  • يقال: رجل خِيارٌ وقومٌ خِيارٌ وكذلك: لا آتيهِ يَدَ المُسْنَدِ أَي الدهرَ كله، وقد تقدَّم أَ المُسْنَدَ الدَّهْرُ.
  • ويدُ الرجل: جماعةُ قومه وأَنصارُه؛ عن ابن الأَعرابي وأَنشد أَعْطى فأَعْطاني يَداً ودارا وباحَةً خَوَّلَها عَقار الباحةُ هما: النخل الكثير.
  • وأَعطَيْتُه مالاً عن ظهر يَدٍ: يعن تفضُّلاً ليس من بيع ولا قَرْضٍ ولا مُكافأَةٍ.
  • ورجل يَدِيٌّ وأَدِيٌّ: رفيقٌ ويَدِيَ الرجُلُ، فهو يَدٍ: ضعُفَ؛ قال الكميت بأَيْدٍ ما وبَطْنَ وما يَدِين ابن السكيت: ابتعت الغنم اليْدَيْنِ، وفي الصحاح: باليَدَيْنِ أَ بثمنين مُخْتَلِفَيْنِ بعضُها بثمن وبعضُها بثمن آخر.
  • وقال الفراء: باعَ فلا غنَمه اليدانِ (* قوله[ باع فلان غنمه اليدان ] رسم في الأصل اليدا بالألف تبعاً للتهذيب.
  • ) ، وهو أَن يُسلِمها بيد ويأْخُذَ ثمنها بيد.
  • ولَقِيتُ أَوَّلَ ذات يَدَيْنِ أَي أَوَّلَ شيء.
  • وحكى اللحياني: أَمّا أَوَّل ذات يَدَيْنِ فإِني أَحمدُ اللهَ.
  • وذهب القومُ أَيدي سَبا أَي متفرّقين ف كل وجه، وذهبوا أَيادِيَ سَبا، وهما اسمان جُعلا واحداً، وقيل: اليَد الطَّريقُ ههنا.
  • يقال: أَخذ فلان يَدَ بَحْرٍ إِذا أَخذ طريق البحر.
  • وف حديث الهجرة: فأَخَذَ بهم يَدَ البحر أَي طريق الساحل، وأَهلُ سبا لم مُزِّقوا في الأَرض كلَّ مُمَزَّقٍ أَخذوا طُرُقاً شتَّى، فصاروا أَمثالا لمن يتفرقون آخذين طُرُقاً مختلفة.
  • رأَيت حاشية بخط الشيخ رضيّ الدي الشاطبي، رحمه الله، قال: قال أَبو العلاء المَعري قالت العرب افْتَرَقو أَيادِيَ سبا فلم يهمزوا لأَنهم جعلوه مع ما قبله بمنزلة الشيء الواحد وأَكثرهم لا ينوّن سبا في هذا الموضع وبعضهم ينوِّن؛ قال ذو الرمة فَيَا لَكِ مِنْ دارٍ تَحَمَّلَ أَهلُه أَيادِي سَباً عنها، وطالَ انْتِقالُه والمعنى أَن نِعَمَ سبا افترقت في كل أَوْبٍ، فقيل: تفرَّقوا أَيادِي سبا أي في كل وجه.
  • قال ابن بري: قولهم أَيادِي سبا يُراد به نِعَمُهم واليَدُ: النِّعْمة لأَنَّ نِعَمَهُم وأَموالَهم تفرَّقَتْ بتفرقهم، وقيل اليَدُ هنا كناية عن الفِرْقة.
  • يقال: أَتاني يَدٌ من الناس وعينٌ م الناس، فمعناه تفرَّقوا تفرُّقَ جَماعاتِ سَبا، وقيل: إِن أَهل سبا كانت يدُه واحدة، فلما فَرَّقهم الله صارت يدُهم أَياديَ، قال: وقيل اليدُ هن الطريق؛ يقال: أَخذ فلان يدَ بحر أَي طريق بَحرٍ، لأَن أَهل سبا لمَّ مَزَّقَهم الله أَخَذوا طُرُقاً شتَّى.
  • وفي الحديث: اجْعَلِ الفُسَّاقَ يَدا يَداً ورِجْلاً رجْلاً فإِنهم إِذا اجتمعوا وَسْوَسَ الشيطانُ بينهم ف الشر؛ قال ابن الأَثير: أَي فَرِّقْ بينهم، ومنه قولهم: تَفَرَّقو أَيْدِي سَبا أَي تفرَّقوا في البلاد.
  • ويقال: جاءَ فلان بما أَدت يَدٌ إِل يَدٍ، عنذ تأْكيد الإِخْفاق، وهو الخَيْبةُ.
  • ويقال للرجل يُدْعى علي بالسوء: لليَدَيْنِ وللفَمِ أَي يَسْقُط على يَدَيْهِ وفَمِه.

(ب)دون

  • دُونُ: نقيضُ فوقَ، وهو تقصير عن الغاية، ويكون ظرفاً.
  • والدُّونُ الحقير الخسيس؛ وقال إذا ما عَلا المرءُ رامَ العَلاء ويَقْنَع بالدُّونِ مَن كان دُون ولا يشتق منه فعل.
  • وبعضهم يقول منه: دانَ يَدُونُ دَوْناً وأُدِي إدانةً؛ ويروى قولُ عديّ في قوله أَنْسَلَ الذِّرْعانَ غَرْبٌ جَذِمٌ وعَلا الرَّبْرَبَ أَزْمٌ لم يُدَنْ وغيره يرويه: لم يُدَنّ، بتشديد النون على ما لم يسم فاعله، من دَنَّ يُدَنِّي أَي ضَعُفَ، وقوله: أَنسل الذِّرْعانَ جمع ذَرَعٍ، وهو ول البقرة الوحشية؛ يقول: جري هذا الفرس وحِدَّتُه خَلَّف أَولادَ البقرة خلْفَ وقد علا الرَّبْرَبَ شَدٌّ ليس فيه تقصير.
  • ويقال: هذا دون ذلك أَي أَقر منه.
  • ابن سيده: دونُ كلمة في معنى التحقير والتقريب، يكون ظرفاً فينصب ويكون اسما فيدخل حرف الجر عليه فيقال: هذا دونك وهذا من دونك، وفي التنزيل العزيز ووجَدَ من دُونهم امرأَتين؛ أَنشد سيبويه لا يَحْمِلُ الفارسَ إلاّ المَلْبُونْ أَلمحْضُ من أَمامِه ومن دُونْ قال: وإنما قلنا فيه إنه إِنما أََراد من دونه لقوله من أَمامه فأَضاف فكذلك نوى إضافة دون؛ وأَنشد في مثل هذا للجعدي لها فَرَطٌ يكونُ، ولا تَراهُ أَماماً من مُعَرَّسِنا ودُونا التهذيب: ويقال هذا دون ذلك في التقريب والتحقير، فالتحقير منه مرفوع والتقريب منصوب لأَنه صفة.
  • ويقال: دُونُك زيدٌ في المنزلة والقر والبُعْد؛ قال ابن سيده: فأَما ما أَنشده ابن جني من قول بعض المولَّدين وقامَتْ إليه خَدْلَةُ السَّاقِ، أَعْلَقَت به منه مَسْمُوماً دُوَيْنَةَ حاجِبِهْ قال: فإِني لا أَعرف دون تؤنث بالهاء بعلامة تأْنيث ولا بغير علامة أَلا ترى أَن النحويين كلهم قالوا الظروف كلها مذكرة إِلا قُدّام ووراء قال: فلا أَدري ما الذي صغره هذا الشاعر، اللهم إلا أَن يكون قد قالوا ه دُوَيْنُه، فإِن كان كذلك فقوله دُوَيْنَةَ حاجبه حسن على وجهه؛ وأَدخ الأَخفش عليه الباءَ فقال في كتابه في القوافي، وقد ذكر أَعرابيّاً أَنشد شعراً مُكْفَأً: فرددناه عليه وعلى نفر من أَصحابه فيهم مَن ليْس بدُونِه، فأَدخل عليه الباء كما ترى، وقد قالوا: من دُونُ، يريدون من دُونِه وقد قالوا: دُونك في الشرف والحسب ونحو ذلك؛ قال سيبويه: هو على المثل كم قالوا إنه لصُلْبُ القناة وإنه لمن شجرة صالحة، قال: ولا يستعمل مرفوعا في حال الإضافة.
  • وأَما قوله تعالى: وإنا منا الصالحون ومنا دُون ذلك فإِنه أَراد ومنا قوم دون ذلك فحذف الموصوف.
  • وثوب دُونٌ: رَدِيٌّ.
  • ورج دُونٌ: ليس بلاحق.
  • وهو من دُونِ الناسِ والمتاعِ أَي من مُقارِبِهِما.
  • غيره ويقال هذا رجل من دُونٍ، ولا يقال رجلٌ دونٌ، لم يتكلموا به ولم يقولو فيه ما أَدْوَنَه، ولم يُصَرَّف فعلُه كما يقال رجل نَذْل بيِّنُ النَّذَالة.
  • وفي القرآن العزيز: ومنهم دونَ ذلك، بالنصب والموض موضع رفع، وذلك أَن العادة في دون أَن يكون ظرفا ولذلك نصبوه.
  • وقال ابن الأَعرابي: التَّدَوُّنُ الغنَى التام.
  • اللحياني يقال رضيت من فلان بمَقْصِر أَي بأَمر دُونَ ذلك.
  • ويقال: أَكثر كلا العرب أَنت رجل من دُونٍ وهذا شيء من دُونٍ، يقولونها مع مِن.
  • ويقال: لول أَنك من دُونٍ لم تَرْضَ بذا، وقد يقال بغير من.
  • ابن سيده: وقال اللحيان أَيضا رضيت من فلان بأَمر من دُونٍ، وقال ابن جني: في شيءٍ دُونٍ، ذكره ف كتابه الموسوم بالمعرب، وكذلك أَقَلُّ الأَمرين وأَدْوَنُهما، فاستعمل من أَفعل وهذا بعيد، لأَنه ليس له فِعْلٌ فتكون هذه الصيغة مبنية منه، وإنم تصاغ هذه الصيغة من الأفعال كقولك أَوْضَعُ منه وأَرْفَعُ منه، غير أَن قد جاء من هذا شيء ذكره سيبويه وذلك قولهم: أَحْنَكُ الشاتَيْن وأَحْنَكُ البعيرين، كما قالوا: آكَلُ الشاتَيْنِ كأَنهم قالوا حَنَك ونحو ذلك فإِنما جاؤُوا بأَفعل على نحو هذا ولم يتكلموا بالفعل، وقالوا: آبَل الناس، بمنزلة آبَلُ منه لأَن ما جاز فيه أَفعل جاز فيه هذا، وما لم يجز في ذلك لم يجز فيه هذا، وهذه الأَشياء التي ليس لها فعل ليس القياس أَن يقا فيها أَفعل منه ونحو ذلك.
  • وقد قالوا: فلان آبَلُ منه كما قالوا أَحْنَك الشاتين.
  • الليث: يقال زيدٌ دُونَك أَي هو أَحسن منك في الحَسَب، وكذل الدُّونُ يكون صفة ويكون نعتاً على هذا المعنى ولا يشتق منه فعل.
  • اب سيده: وادْنُ دُونَك أَي قريباً (* قوله [ أي قريباً ] عبارة القاموس: أي اقتر مني).
  • قال جرير أَعَيّاشُ، قد ذاقَ القُيونُ مَراسَت وأَوقدتُ ناري، فادْنُ دونك فاصطلي قال: ودون بمعنى خلف وقدّام.
  • ودُونك الشيءَ ودونك به أَي خذه.
  • ويقال ف الإغراء بالشيء: دُونَكه.
  • قالت تميم للحجاج: أَقْبِرْنا صالحاً، وقد كا صَلَبه، فقال: دُونَكُموه.
  • التهذيب: ابن الأَعرابي يقال ادْنُ دُونك أَ اقترِبْ؛ قال لبيد مِثْل الذي بالغَيْلِ يَغْزُو مُخْمَداً يَزْدادُ قُرْباً دُونه أَن يُوعَدا مُخْمد: ساكن قد وَطَّن نفسه على الأَمر؛ يقول: لا يَرُدُّه الوعيدُ فه يتقدَّم أَمامه يَغشى الزَّجْرَ؛ وقال زهير بن خَبَّاب وإن عِفْتَ هذا، فادْنُ دونك، إنن قليلُ الغِرار، والشَّرِيجُ شِعاري الغِرار: النوم، والشريج: القوس؛ وقول الشاعر تُريكَ القَذى من دُونها، وهي دُونه إذا ذاقَها من ذاقَها يَتَمَطَّقُ فسره فقال: تُريك هذه الخمرُ من دونها أَي من ورائها، والخمر دون القذ إليك، وليس ثم قذًى ولكن هذا تشبيه؛ يقول: لو كان أَسفلها قذى لرأَيته وقال بعض النحويين: لدُونَ تسعة معانٍ: تكون بمعنى قَبْل وبمعنى أَمام وبمعنى وراء وبمعنى تحت وبمعنى فوق وبمعنى الساقط من الناس وغيرهم وبمعن الشريف وبمعنى الأَمر وبمعنى الوعيد وبمعنى الإغراء، فأَما دون بمعنى قب فكقولك: دُون النهر قِتال ودُون قتل الأَسد أَهوال أَي قبل أَن تصل إل ذلك.
  • ودُونَ بمعنى وراء كقولك: هذا أَمير على ما دُون جَيحونَ أَي على م وراءَه.
  • والوعيد كقولك: دُونك صراعي ودونك فتَمرَّسْ بي.
  • وفي الأَمر دونك الدرهمَ أَي خذه.
  • وفي الإِغراء: دونك زيداً أَي الزمْ زيدا في حفظه.
  • وبمعنى تحت كقولك: دونَ قَدَمِك خَدُّ عدوّك أَي تحت قدمك وبمعنى فوق كقولك: إن فلاناً لشريف، فيجيب آخر فيقول: ودُون ذلك أَي فو ذلك.
  • وقال الفراء: دُونَ تكون بمعنى على، وتكون بمعنى عَلَّ، وتكون بمعن بَعْد، وتكون بمعنى عند، وتكون إغراء، وتكون بمعنى أَقلّ من ذا وأَنقص م ذا، ودُونُ تكون خسيساً.
  • وقال في قوله تعالى: ويعملون عمَلاً دُون ذلك دون الغَوْص، يريد سوى الغَوْص من البناء؛ وقال أَبو الهيثم في قوله يَزيدُ يَغُضُّ الطَّرفَ دُوني أَي يُنَكِّسُه فيما بيني وبينه من المكان.
  • يقال: ادْنُ دونك أَ اقترِبْ مني فيما بيني وبينك.
  • والطَّرفُ: تحريك جفون العينين بالنظر، يقا لسرعة من الطَّرف واللمْح.
  • أَبو حاتم عن الأَصمعي: يقال يكفيني دُونُ هذا لأَنه اسم.
  • والدِّيوانُ: مُجْتَمع الصحف؛ أَبو عبيدة: هو فارسي معرب؛ اب السكيت: هو بالكسر لا غير، الكسائي: بالفتح لغة مولَّدة وقد حكاها سيبوي وقال: إنما صحَّت الواو في دِيوان، وإن كانت بعد الياء ولم تعتل كم اعتلت في سيد، لأَن الياء في ديوان غير لازمة، وإنما هو فِعّال من دَوَّنْتُ والدليل على ذلك قولهم: دُوَيْوِينٌ، فدل ذلك أَنه فِعَّال وأَنك إنم أَبدلت الواو بعد ذلك، قال: ومن قال دَيْوان فهو عنده بمنزلة بَيْطار وإنما لم تقلب الواو في ديوان ياء، وإن كانت قبلها ياء ساكنة، من قِبَل أَ الياء غير ملازمة، وإنما أُبدلت من الواو تخفيفاً، أَلا تراهم قالو دواوين لما زالت الكسرة من قِبَل الواو؟ على أَن بعضهم قد قال دَياوِينُ فأَقرّ الياء بحالها، وإن كانت الكسرة قد زالت من قِبَلها، وأَجرى غي اللازم مجرى اللازم، وقد كان سبيله إذا أَجراها مجرى الياء اللازمة أَن يقو دِيّانٌ، إلا أَنه كره تضعيف الياء كما كره الواو في دَياوِين؛ قال عَداني أَن أَزورَكِ، أُمَّ عَمروٍ دَياوِينٌ تُنَفَّقُ بالمِدادِ الجوهري: الدِّيوانُ أَصله دِوَّانٌ، فعُوِّض من إحدى الواوين ياء لأَن يجمع على دَواوينَ، ولو كانت الياء أَصلية لقالوا دَياوين، وقد دُوِّن الدَّواوينُ.
  • قال ابن بري: وحكى ابن دريد وابن جني أَنه يقال دَياوين وفي الحديث: لا يَجْمَعهم ديوانُ حافظٍ؛ قال ابن الأَثير: هو الدفتر الذ يكتب فيه أَسماء الجيش وأَهلُ العطاء.
  • وأَول من دَوَّنَ الدِّيوان عمر رضي الله عنه، وهو فارسي معرب.
  • ابن بري: وديوان اسم كلب؛ قال الراجز أَعْدَدْتُ ديواناً لدِرْباسِ الحَمِتْ متى يُعايِنْ شَخْصَه لا يَنْفَلِتْ ودِرْباس أَيضاً: كلب أَي أَعددت كلبي لكلب جيراني الذي يؤذيني ف الحَمْتِ.

ترجمة يدوي باللغة الإنجليزية

يدوي
Hander

يدوي في سياق الكلام

أرسله إلى طبيب المعالجة بإطلاق المشاعر و الذي أرسله لطبيب معالجة مثلية و الذي أرسله لخبير معالجة يدوية
He referred him to a homeopathic doctor, who sent him to a chiropractor.
إذاً، عندما قلت لا أدوية أمراض نفسية الفضول يقتلني، ما الذي لم تفهمه؟
So, when I said no psych meds, I'm just curious which word didn't you understand?
هل نحن شركة أدوية؟ سينتهي بنا الأمر بالضغط على المرضى اليائسين
Are we a pharmaceutical company? We're gonna wind up pressuring desperate patients.
اقطعوا عنها أدوية العلاج النفسي سنعرف كل شئ بالجانب الفيزيائي
Take her off the psych meds. That way we'll know what's what on the physical side.
يحضر أدويتها، يحضر ملابسها ربما يمكنه علاجها هي شخصياً
Fix her meds, fix her clothes, maybe you can even fix her.
سنضيف أدويتنا واحد في المرة و عندما يتحسن سنجد الإجابة
We'll add our medications back one at a time. When he gets better, we'll have our answer.
إن كانت أدويته ناجحة كان لليلعب الرجل التنس منذ شهر
If his stuff was helping, the guy would be playing tennis months ago.
إنه أحد أدويتنا كيف نعرف أي عقار يقوم بالمفعول؟
It's one of ours. How do we figure out which drug is doing the trick?
أتظن دكتور (هاوس) سيرى أن أحد أدويته فعل ذلك؟
Do you think Dr. House'll see it that way, figure it's his medication doin' the job?
زاد تركيزها عندما أوقفت أدوية الأمراض النفسية
She got clearer when I took her off the psych meds.
ضرر بالعمود الفقري من طبيب المعالجة اليدوية
spinal damage from the chiropractor,
تعرف أن خمسة من أدويته جزء من العلاج
At least five of the medications are a part of his protocol.
حساسيات، أدوية .تشخيصات سابقة، علاج
Allergies, medication, previous diagnoses, treatment
صدمة؟ من ماذا، العلاج اليدوي؟
Trauma? From what, the chiropractic treatments?
هناك ندوة طب الأورام
I've got the oncology thing. I I

كلمات شبيهة ومرادفات

يدوي في المصطلحات بالإنجليزي