اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)استتيسَ

  • استتيسَ يستتيس ، استِتياسًا ، فهو مُسْتتيِس.
  • استتيستِ العنزُ صارت كالتَّيْس، وهو مثل يُضرب للذَّليل يتعزَّز.

(ب) تيَّسَ

  • تيَّسَ يُتيِّس ، تتييسًا ، فهو مُتيِّس.
  • تيَّس العنزُ صار كالتيس، وهو مثل يُضرب للذليل يتعزَّز.
  • تيَّسَ فلانٌ: صار كالتّيْس لا يُحسن التصرف في الأمور.
معجم الغني +

كَالِيتُوسٌ

  • (نبات). : شَجَرٌ ضَخْمٌ ذُو أَوْرَاقٍ طَوِيلَةٍ، وَأَغْصَانٍ كَثِيفَةٍ، يُزْرَعُ فِي الْمَنَاطِقِ شَدِيدَةِ الْحَرَارَةِ، تُسْتَعْمَلُ أَوْرَاقُهُ فِي الطِّبِّ وَبِالأَخَصِّ لِمُعَالَجَةِ الأَمْرَاضِ الصَّدْرِيَّةِ.
معجم الرائد +

(أ)إِستتيس

  • إستتيس.
  • استتياسا.
  • إستتيست العنز : صارت كالتيس.

(ب)تاس

  • يتيس ، تيسا.
  • تاس الجدي : صار تيسا.
المعجم الوسيط +

(أ)اسْتَتْيَسَتِ

  • اسْتَتْيَسَتِ العَنْزُ: صارت كالتيس.

(ب)تايَسَهُ

  • تايَسَهُ دافعه.
المحيط في اللغة +

تَيْسُ

  • ـ تَيْسُ: الذَّكَرُ من الظِّبَاء والمَعَزِ والوُعُولِ، أو إذا أَتَى عليه سَنَةٌ، ج: تُيُوسٌ وأتْيَاسٌ وتِيَسَةٌ ومَتْيُوساء.
  • ـ تَيَّاسُ: مُمْسِكُهُ، ولَقَبُ الوَليدِ بن دِينارٍ.
  • ـ عَنْزٌ تَيْسَاءُ، بَيِّنَةُ التَّيَسِ: قَرْناها كقَرْنَي الوَعِلِ، وفيه تَيْسِيَّةٌ وتَيْسُوسِيَّةٌ.
  • ـ تِياسٌ: موضع التَقَى فيه بنُو عَمْرٍو وبنُو سَعْدٍ، فَظَفِرَتْ بنُو عَمْرٍو.
  • ـ تِياسانِ: جَبَلانِ كُلُّ منهما تِياسٌ.
  • ـ التِّياسان: نَجْمَانِ.
  • ـ تِيسي: كلمةٌ تقالُ في معنى إبطال الشيءِ والتَّكْذيبِ، أو هي لُعْبَةٌ وسُبَّةٌ. ويقالُ للضَّبُعِ تِيسي جَعارِ.
  • ـ تِسْ تِسْ: زَجْرٌ للتَّيْسِ ليَرْجِعَ.
  • ـ تَيَّسَ فَرَسَهُ: راضَهُ، وذَلَّلَهُ.
  • ـ ‘‘اسْتَتْيَسَتِ العَنْزُ’‘: صارتْ كهُوَ، يُضْرَبُ للذَّلِيلِ يتَعَزَّزُ.
  • ـ مُتَايَسَةُ وتِياسُ: المُمَارَسَةُ، والمُكَايَسَةُ، والمُدَافَعَةُ.
معجم لسان العرب +

(أ) تيس

  • التَّيْسُ: الذكر من المَعَزِ، والجمع أَتْياسٌ وأَتْيُسٌ؛ قا طَرَفَةُ ملك النهار ولِعْبُه بفُحُولَةٍ يَعْلُونَه بالليل عَلْوَ الأَتْيُس وقال الهُذَليّ من فَوْقِه أَنْسُرٌ سُودٌ وأَغْرِبَةٌ ودونه أَعْنُزٌ كُلْفٌ وأَتْياس والجمع الكثير تُيُوسٌ.
  • والتَّيَّاسُ: الذي يمسكه.
  • والمَتْيُوساءُ جماعة التُّيُوس.
  • وتاسَ الجَدْيُ: صار تَيْساً؛ عن الهَجَري.
  • أَبو زيد: إِذ أَتى على ولد المِعْزى سنة فالذكر تَيْسٌ، والأُنثى عنز.
  • واسْتَتْيَسَت الشاة: صارت كالتَّيْس.
  • قال ثعلب: ولا يقال اسْتاسَتْ.
  • وعَنْزٌ تَيْساء إِذا كان قرناها طويلين كَقَرْن التَّيْس، وهي بَيِّنَةُ التَّيَسِ.
  • وقا ابن شميل: التَّيْساءُ من المِعْزى التي يُشْبه قرناها قَرْنَ الأَوعالِ الجبلية في طولها، والعرب تُجْري الظِّباءَ مُجْرى العَنْزِ فيقولون ف إناثها المَعَز، وفي ذكورها التُّيُوس؛ قال الهُذَليُّ وعادِيَةٍ تُلْقي الثِّيابَ، كأَنَّه تُيُوسُ ظِباءٍ مَحْصُها وانْبِتارُه ولو أَجرَوها مُجْرى الضأْن لقال: كباش ظباء؛ ورجل تَيَّاسٌ وتِيْسي: كلمة تقال عند إِرادة إِبطال الشيء وتكذيبه والتكذيب به؛ ومن حديث أَبي أَيوب: أَنه ذَكرَ الغُولَ فقال قل لها: تِيسِي جَعارِ، فكأَن قال لها كذبت يا خارية.
  • قال: والعامة تغير هذا اللفظ وتقول: طِيْزي تبدل من التاء طاء ومن السين زاياً لتقارب ما بين هذه الحروف من المخارج أَبو زيد: يقال احْمَقِي وتِيسي للرجل إِذا تكلم بحُمْق، وربما لا يَسُبُّ سَبّاً.
  • ومن أَمثالهم في الرجل الذليل يَتَعَزَّزُ: كانت عَنْزا فاستَتْيَستْ.
  • ويقال: استَتْيَسَت العَنْزُ كما يقال استَنْوَقَ الجَمَلُ الجوهري: وفي فلان تَيْسِيَّةٌ، وناس يقولون: تَيْسُوسِيَّة وكَيْفُوفِيَّةٌ قال: ولا أَدري ما صحتهما.
  • ويقال: تُوساً له وبُوساً وجُوساً.
  • ويقا للذكر من الظباء: تَيْسٌ وللأُنثى عَنْزٌ، وجَعارِ معدولة عن جاعِرَة كقول قَطامِ ورَقاشِ، على فَعالٍ، مأْخوذ عن الجَعْر، وهو الحَدَث.
  • قال: وه من أَسماء الضَّبُع.
  • قال ابن السكيت: تُشْتَم المرأَةُ فيقال قُوم جَعارِ، وتشبه بالضبع.
  • ويقال للضبع: تِيْسي جَعار، ويقال: اذهبي لَكاعِ وذَفار وبَظارِ.
  • وفي حديث علي، رضي اللَّه عنه: واللَّه لأُتِيسَنَّهم عن ذل أَي لأُبْطِلَنَّ قولهم ولأَرُدَّنَّهُمْ عن ذلك وتِيَاسٌ: موضع بالبادية كان به حرب حين قُطِعت رِجل الحرث بن كعب فسم الأَعرج؛ وفي بعض الشعر وقتْلَى تِياسٍ عن صَلاحٍ تُعَرِّب.

(ب) أيس

  • الجوهري: أَيِسْتُ منه آيَسُ يَأْساً لغة في يَئِسْتُ منه أَيْأَس يَأْساً، ومصدرهما واحد.
  • وآيَسَني منه فلانٌ مثل أَيْأَسَني، وكذل التأْيِيسُ.
  • ابن سيده: أَيِسْتُ من الشيء مقلوب عن يئِسْتُ، وليس بلغة فيه ولولا ذلك لأَعَلُّوه فقالوا إِسْتُ أَآسُ كهِبْتُ أَهابُ.
  • فظهوره صحيحا يدل على أَنه إِنما صح لأَنه مقلوب عما تصح عينه، وهو يَئِسْتُ لتكو الصحة دليلاً على ذلك المعنى كما كانت صحة عَوِرَ دليلاً على ما لا بد م صحته، وهو اعْوَرَّ، وكان له مصدر؛ فأَما إِياسٌ اسم رجل فليس من ذلك إِنم هو من الأَوْسِ الذي هو العِوَضُ، على نحو تسميتهم للرجل عطية تَفَؤُّلاً بالعطية، ومثله تسميتهم عياضاً، وهو مذكور في موضعه.
  • الكسائي: سمع غير قبيلة يقولون أَيِسَ يايسُ بغير همز والإِياسُ: السِّلُّ.
  • وآس أَيْساً: لان وذَلَّ.
  • وأَيََّسَه: لَيَّنَه وأَيَّسَ الرجلَ وأَيْسَ به: قَصَّرَ به واحتقره.
  • وتَأَيَّسَ الشيءُ تَصاغَرَ: قال المُتَلَمِّسُ أَلم تَرَ أَنْ الجَوْنَ أَصْبَحَ راكِداً تَطِيفُ به الأَيامُ ما يَتَأَيَّسُ أَي يتصاغَر.
  • وما أَيَّسَ منه شيئاً أَي ما استخرج.
  • قال: والتَّأْيِيس الاستقلال.
  • يقال: ما أَيَّسْنا فلاناً خيراً أَي ما استقللنا منه خيرا أَي أَردته لأَستخرج منه شيئاً فما قدرت عليه، وقد أَيَّسَ يُؤَيِّس تَأْيِيساً، وقيل: التَّأْيِيسُ التأْثير في الشيء؛ قال الشمَّاخ وجِلْدُها من أَطْومٍ ما يُؤَيِّسُ طِلْحٌ، بِضاحِيَةِ الصَّيْداءِ، مَهْزول وفي قصيد كعب بن زهير وجِلْدُها من أَطُومٍ لا يُؤَِيِّسُ التأْييس: التذليل والتأْثير في الشيء، أَي لا يؤثر في جلدها شيء، وجي به من أَيْسَ وليْسَ أَي من حيث هو وليس هو.
  • قال الليث: أَيْسَ كلمةٌ ق أُميتت إِلا أَن الخليل ذكر أَن العرب تقول جيءِ به من حيث أَيْسَ وليسَ لم تستعمل أَيس إِلا في هذه الكلمة، وإِنَّما معناها كمعنى حيث هو ف حال الكينونة والوُجْدِ، وقال: إِن معنى لا أَيْسَ أَي لا وُجْدَ.
مصطلحات عربية عامة +

استتيست العنز

  • صارت كالتَّيْس، وهو مثل يُضرب للذَّليل يتعزَّز.

ترجمة فيتاس باللغة الإنجليزية

فيتاس
Vitus

فيتاس في سياق الكلام

.لذلك السبب يلزمكَ قيادتنا .قد لا يتسنى لي ذلك
Which is why you must lead us. I might not be able to.

كلمات شبيهة ومرادفات