اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة فص في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

فَصَّ

المصدر

فصص
  • فَصٌّ : (جامد)
    1 - فَصُّ الْعَظْمَيْنِ : مُلْتَقَى كُلِّ عَظْمَيْنِ، وَالْمَفَاصِلُ كُلُّهَا فُصُوصٌ.
    2 - فَصُّ الْخَاتَمِ : مَا يُرَكَّبُ فِي وَسَطِهِ مِنَ الْحِج
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)فَصّ

  • جمع أَفُصّ وفِصَاص وفُصوص.
  • ما يُركّب في الخاتم من الأحجار الكريمة وغيرها.
  • لهذا الخاتم فَصٌّ ثمين.
  • فِلْقة الثوم أو الليمون أو نحوهما.
  • فَصُّ برتقالة/ ليمونة.
  • ثمرةٌ ثنائيّة الفَصّ: نعت تعريفيّ يطلق على ما هو منقسم إلى فَصَّيْن.
  • (التشريح) جزء متميِّز من عضو ما، كفصّ الكبد، وفصّ الدِّماغ.
  • فصُّ الأمر: حقيقته وجوهره.
  • بفَصّه ونَصّه: حرفيًّا.
  • فصُّ العين: حدقتها؛ سواد مستدير وسط العين.
  • اتَّسع فَصُّ عينه بعد الجراحة.

(ب)استوصى

  • استوصى بـ يستوصِي ، اسْتَوْصِ ، استيصاءً ، فهو مُسْتوصٍ ، والمفعول مُستوصًى به.
  • استوصى فلانٌ به قَبِل الوصيَّة به.
  • استوصى به خيرًا: أراد الخيرَ له وفعله.
  • اسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا فَإِنَّهُنَّ عِنْدَكُمْ عَوَانٍ [حديث].
معجم الغني +

(أ)فَصَّ

  • [ف ص ص]. (فعل: ثلاثي لازم). فَصَّ، يَفِصُّ، مصدر فَصِيصٌ.
  • :فَصَّ الْجُرْحُ : سَالَ مَا فِيهِ.
  • :فَصَّ الْعَرَقُ : رَشَحَ.
  • :فَصَّ الوَلَدُ : بَكَى بُكَاءً ضَعِيفاً.
  • :فَصَّ الْجُنْدُبُ : صَرَّ، صَوَّتَ.

(ب)فَصَّ

  • [ف ص ص]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). فَصَصْتُ، أَفِصُّ، فِصَّ، مصدر فَصٌّ.
  • :فَصَّ الغُصْنَ مِنَ الشَّجَرَةِ : فَصَلَهُ، اِنْتَزَعَهُ.
  • :مَا فَصَّ فِي يَدِهِ شَيْءٌ : مَا حَصَلَ.
معجم الرائد +

(أ)فص

  • ج، فصوص وفصاص وأفص.
  • مصدر فص.
  • ما يركب في الخاتم من الحجارة الكريمة.
  • حدقة العين.
  • سن من أسنان الثوم.
  • من الأمر : حقيقته.
  • ملتقى كل عظمين.
  • [ فص الماء ] : الفقاقيع التي تعلوه.

(ب)فَصّ

  • فص.
  • يفص ، فصيصا.
  • فص الجرح : سال بعض ما فيه من قيح.
  • فص العرق : رشح، خرج في الجسم.
  • فص الجندب : صوت.
  • فص الولد : بكى بكاء ضعيفا.
المعجم الوسيط +

(أ)فَصَّ

  • فَصَّ الجرحُ فَصَّ ِ فَصيصًا: سال بعضُ ما فيه.
  • و فَصَّ العَرَقُ: رَشَحَ.
  • و فَصَّ الخنْدَبُ فَصًّا، و فَصِيصًا: صَوَّتَ.
  • و فَصَّ الشيءَ: فَصَلَه وانتزعه من غيره.

(ب) الفِصُّ

  • الفِصُّ (بفتح الفاء وضمها) ملتقى كل عظمين.
  • و الفِصُّ ما يرُكَّب في الخاتم من الحجارة الكريمة وغيرهما.
  • و الفِصُّ من اللَّيمون ونحوه أَو الثوم ونحوه: الفِلْقة من فِلَقِه.
  • و الفِصُّ من العين: حَدَقتُها.
  • و الفِصُّ من الأمر: حقيقته وجوهره.
  • و الفِصُّ من الشيءِ: مَفصِلُهُ ومَجزُّه.
  • و الفِصُّ من السائل: حَبَبُه. والجمع : فصوص، وأَفُصٌّ.
  • ويقال: فلان حَزَّاز الفُصُوص: يصيب في رأْيه وجوابه.
المحيط في اللغة +

الفَصُّ

  • ـ الفَصُّ: لِلْخَاتَمِ، مُثَلَّثَةً، والكسر غيرُ لَحْنٍ، ووهمَ الجوهريُّ، ج: فُصوصٌ، ومُلْتَقَى كُلِّ عَظْمَيْنِ.
  • ـ فَصُّ من الأمْرِ: مَفْصِلُهُ، وحَدَقةُ العينِ، والسِّنُّ من الثُّومِ.
  • ـ فَصَّ الجُرْحُ يَفِصُّ فَصيصاً: نَدِيَ، وسالَ.
  • ـ فَصَّ كذا من كذا: فَصَلَهُ، وانْتَزَعَهُ.
  • ـ فَصَّ الجُنْدُبُ: صَوَّتَ.
  • ـ فَصَّ الصَّبِيُّ: بَكَى بُكاءً ضَعيفاً.
  • ـ فَصِيصُ من النَّوَى: النَّقِيُّ الذي كأنه مَدْهُونٌ، واسمُ عيْنٍ.
  • ـ ما فَصَّ في يَدِي شيءٌ: ما بَرَدَ.
  • ـ فَصْفَصَةُ: العَجَلَةُ في الكلامِ.
  • ـ فِصْفِصَةُ: نَباتٌ، فارِسِيَّتُهُ: إِسْبَسْتُ، والفَصَافِصُ: جَمْعُهُ.
  • ـ بالضم: الجَلْدُ الشديدُ، وبهاءٍ: الأسَدُ.
  • ـ أفْصَصْتُ إليه شيئاً من حَقِّهِ: أخْرَجْتُهُ.
  • ـ تَفْصِيصُ: حَمْلَقَةُ الإِنسانِ بِعَيْنِهِ.
  • ـ انْفَصَّ منه: انْفَصَلَ.
  • ـ افْتَصَّهُ: فَصَلَهُ.
  • ـ ما اسْتَفَصَّ منه شيئاً: ما اسْتَخْرَجَ.
  • ـ تَفَصْفَصُوا عنه: تَنادُّوا.
  • ـ فَصْفَصَ: أتى بالخَبَرِ حَقّاً.
  • ـ محمدُ بنُ أحمدَ الفَصَّاصُ: محدِّثٌ.
معجم لسان العرب +

(أ) فصص

  • فَصُّ الأَمرِ: أَصلُه وحقيقتُه.
  • وفَصُّ الشيءِ: حقيقتُه وكُنْهُه والكُنْهُ: جوهرُ الشيء، والكُنْهُ: نهاية الشيء وحقيقتُه.
  • يقال: أَن آتيكَ بالأَمر من فَصِّه يعني من مخرجه الذي قد خرج منه؛ قال الشاعر وكم من فتى شاخِص عَقْلُه وقد تَعْجَبُ العينُ من شَخْصِ ورُبّ امْرِئٍ تَزْدَرِيه العُيون ويَأْتِيكَ بالأَمر من فَصِّ ويروى ورُبّ امرئٍ خِلْتَهُ مائِقا ويروى وآخَرَ تحسَبه جاهل وفصُّ الأَمرِ: مَفْصِلُه.
  • وفَصُّ العينِ: حَدَقَتُها.
  • وفصُّ الماء حَبَبُه.
  • وفَصُّ الخمرِ: ما يُرى منها.
  • والفَصُّ: المَفْصِل، والجمع من ك ذلك أَفُصٌّ وفُصوص، وقيل: المَفاصِلُ كلها فُصوص، واحدها فَصّ إِل الأَصابع فإِن ذلك لا يقال لمفاصلها.
  • أَبو زيد: الفُصوصُ المفاصل في العظا كلها إِلا الأَصابع.
  • قال شمر: خولف أَبو زيد في الفصوص فقيل إِنه البَراجِم والسُّلامَيات.
  • ابن شميل في كتاب الخيل: الفصوص من الفَرس مفاصل ركبتيه وأَرساغه وفيها السلامَيات وهي عظامُ الرُّسْغَيْن؛ وأَنشد غيره في صف الفحل من الإِبل قَرِيعُ هِجَانٍ لم تُعَذَّبْ فُصوصُ بقيدٍ، ولم يُرْكَبْ صغيراً فيُجْدَع ابن السكيت في باب ما جاء بالفتح: يقال فَصُّ الخاتَم، وهو يأْتي بالأَمر من فَصِّه يُفَصِّلُه لك.
  • وكل مُلْتَقَى عظمين، فهو فَصٌّ.
  • ويقا للفرس: إِن فُصُوصَه لَظِماء أَي ليست برَهِلة كثيرة اللحم، والكلام في هذ الأَحرف الفتح.
  • الليث: الفَصُّ السِّنُّ من أَسْنان الثُّوم، والفَصافِص واحدتُها فِصْفِصَةٌ.
  • وفَصُّ الخاتم وفِصُّه، بالفتح والكسر: المُرَكَّب فيه، والعامة تقول فِصّ، بالكسر، وجمعه أَفُصٌّ وفُصوصٌ وفِصاص والفَصُّ المصدر، والفِصُّ الاسم وفَصُّ الجُرْحُ يَفِصُّ فَصيصاً، لغة في فزّ: سال، وقيل: سالَ منه شيء وليس بكثير.
  • قال الأَصمعي: إِذا أَصابَ الإِنسانَ جرحٌ فجعل يَسِي ويَنْدَى قيل: فَصَّ يَفِصُّ فَصِيصاً، وفَزَّ يَفِزُّ فَزِيزاً.
  • وفَصّ العَرَقُ: رشَح.
  • وفَصُّ الجندبِ وفَصِيصُه: صوتُه.
  • والفَصِيص: الصوت؛ وأَنش شمر قول امرئ القيس يُغالِينَ فيه الجَزْءَ، لولا هَواجِر جَنادِبُها صَرعَى، لهنَّ فَصِيص يُغالِين: يُطاوِلْنَ، يقال: غاليت فلاناً أَي طاوَلْته وقوله لهن فَصِيص أَي صوت ضعيف مثل الصفير؛ يقول: يُطاوِلْنَ الجزء ل قدرن عليه ولكن الحَرّ يُعْجِلُهن.
  • الليث: فصُّ العين حدقتُها؛ وأَنشد بمُقْلةٍ تُوقِدُ فَصّاً أَزْرق ابن الأَعرابي: فَصْفَصَ إِذا أَتَى بالخَبرِ حَقّاً.
  • وانفَصَّ الشيء من الشيءِ وانْفَصَى: انفصل.
  • قال أَبو تراب: قال حترش فَصَصْت كذا من كذ وافْتَصَصْته أَي فصلته وانتزعته، وانْفَصَّ منه أَي انفصل منه وافْتَصَصْتُه افْتَرَزْته.
  • الفراء: أَفْصَصْت إِليه من حَقِّه شيئاً أَ أَخْرَجْت، وما اسْتَفَصَّ منه شيئاً أَي ما استخرج، وأَفصَّ إِليه من حقه شيئا أَعطاه، وما فَصَّ في يديه منه شيء يَفِصُّ فَصّاً أَي ما حصل.
  • ويقال ما فَصَّ في يدي شيء أَي ما بَرَدَ؛ قال الشاعر لأُمِّكَ وَيْلةٌ، وعليكَ أُخرى فلا شاةٌ تَفِصُّ ولا بَعِير والفَصِيصُ: التحرُّكُ والالتواء والفِصْفِصُ والفِصْفِصةُ، بالكسر: الرَّطْبة، وقيل: هي القَتُّ، وقيل هي رَطْبُ القَتِّ؛ قال الأَعشى أَلم ترَ أَنَّ الأَرض أَصْبحَ بَطْنُه نَخِيلاً وزَرْعاً نابتاً وفَصافِصَا وقال أَوس وقارَفَتْ، وهي لم تَجْرَبْ، وباعَ له من الفَصافِصِ بالنُّمِّيِّ سِفْسِير وأَصلها بالفارسية إِسْفَسْت.
  • والنُّمِّيِّ: الفُلوس، ونسب الجوهري هذ البيت للنابغة، وقال يصف فرساً.
  • وفَصْفَصَ دابتَه: أَطْعَمَها إِيّاها وفي الحديث: ليس في الفَصافِص صدَقةٌ، جمع فِصْفِصة، وهي الرَّطْبة م علَفِ الدوابّ، ويُسمى القَتّ، فاذا جفَّ فهو قَضْبٌ، ويقال فِسْفِسة بالسين.

(ب)فصي

  • فَصى الشيءَ من الشيء فَصْياً: فَصَله.
  • وفَصْيةُ ما بين الحَر والبرد: سَكْتة بينهما من ذلك.
  • ويقال منه: ليلةُ فُضْيةٍ وليلةٌ فُصْيةٌ مضاف وغير مضاف.
  • ابن بُزُرْج: اليومُ فُصْيةٌ (* قوله [ فصية ] ضبط في الأص بالضم كما ترى وفي المحكم أيضاً، وضبط في القاموس بالفتح.
  • واليومُ يومُ فُصْيةٍ، ولا يكون فُصْية صفة، ويقال: يومٌ مُفْصٍ صفة قال: والطَّلْقة تَجْري مَجْرى الفُصْية وتكون وصفاً لليلة كما تقول يوم طَلْقٌ.
  • وأَفْصى الحرّ: خرج، ولا يقال في البرد وقال ابن الأَعرابي: أَفْصى عنكَ الشتاء وسقط عنك الحرّ.
  • قال أَب الهيثم: ومن أَمثالهم في الرجل يكون في غمّ فيخرج منه قولهم: أَفْصى علين الشتاء.
  • أَبو عمرو بن العلاء: كانت العرب تقول اتقوا الفَصْية، وهو خروج م برد إِلى حرّ ومن حر إِلى برد.
  • وقال الليث: كل شيء لازق فخلَّصته قلت هذا ق انْفَصى.
  • وأَفْصى المطر: أَقْلَع.
  • وتَفَصَّى اللحمُ عن العظم وانْفَصى انفسخ.
  • وفَصى اللحم عن العظم وفَصَّيْتُه منه تَفْصِية إِذا خلَّصته منه واللحم المُتهرّي ينْفَصي عن العظم، والإِنسان ينْفَصي من البلية وتفَصَّى الإِنسانُ إِذا تخلَّص من الضيق والبلية.
  • وتفصَّى من الشيء: تخلص والاسم الفَصْية، بالتسكين.
  • وفي حديث قَيلة بنت مَخْرمة: أَن جُوَيْرية م بنات أُختها حُدَيْباء قالت، حين انْتَفَجَت الأَرنب وهما تَسيرانِ الفَصْيَة، والله لا يزال كَعبكِ عالياً؛ قال أَبو عبيد: تفاءلت بانتفا الأَرنب فأَرادت بالفَصْية أَنها خرجت من الضيق إلى السعة؛ ومن هذا حديث آخر ع النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه ذكر القرآن فقال: هو أَشد تفَصِّياً م قلوب الرجال من النَّعَم من عُقلِها أَي أَشدّ تَفَلُّتاً وخروجاً.
  • وأَص التَّفصِّي: أَن يكون الشيء في مضيق ثم يخرج إِلى غيره.
  • ابن الأَعرابي أَفْصى إِذا تخلص من خير أَو شر.
  • قال الجوهري: أَصل الفَصْية الشيء تكو فيه ثم تخرج منه، فكأَنها أَرادت أَنها كانت في ضيق وشدة من قبل عمّ بناتها فخرجت منه إِلى السعة والرخاء، وإِنما تفاءَلت بانتفاج الأَرنب.
  • ويقال ما كدت أَتَفَصَّى من فلان أَي ما كدت أَتخلص منه.
  • وتَفَصَّيْتُ من الديو إِذا خرجت منها وتخلصت.
  • وتفَصَّيت من الأَمر تَفَصِّياً إِذا خرجت من وتخلصت.
  • والفَصى: حب الزبيب، واحدته فَصاة؛ وأَنشد أَبو حنيفة فَصًى من فَصى العُنْجُ قال ابن سيده: هذا جميع ما أَنشده من هذا البيت.
  • وأَفْصى: اسم رجل التهذيب: أَفْصى اسم أَبي ثَقِيف واسم أَبي عبد القيس.
  • قال الجوهري: هم أَفْصَيان أَفْصى بن دُعْمي بن جَديلة بن أَسد بن ربيعة،وأَفْصى بن عبد القي بن أَفصى بن دعمي بن جديلة ابن أَسد بن ربيعة.
  • وبنو فُصَيَّة: بطن.
معجم لغة الفقهاء +

فـص

  • بضم الفاء أو كسرها أو فتحها، ولغة هو ملتقى كل عظمين، أيضا هو ما يركب في الخاتم من الحجارة الكريمة ويقال له فص الخاتم.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)فصّ الأمر

  • حقيقته وجوهره ° بفَصّه ونَصّه.

(ب)فصّ العين

  • حدقتها؛ سواد مستدير وسط العين.
  • اتَّسع فَصُّ عينه بعد الجراحة.

ترجمة فص باللغة الإنجليزية

فص
Stone Lobe Segment

كلمات شبيهة ومرادفات