اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)مُحَصِّل

  • اسم فاعل من حصَّلَ.
  • من يجمع المستحقّ للدَّولة والشَّركات ونحو ذلك.
  • محصِّلُ الضَّرائب/ الكهرباء.

(ب)حصَلَ

  • حصَلَ / حصَلَ على / حصَلَ لـ / حصَلَ من يَحصُل ، حُصولاً ، فهو حاصل ، والمفعول محصول عليه.
  • حصَلَ الشَّيءُ ثبت، بقي وذهب ما سواه.
  • حصَل اتِّفاقٌ بين الدَّولتين.
  • {وَحَصَلَ مَا فِي الصُّدُورِ} [قرآن].
  • حصَلَ على كذا: أدركه، ناله، تملّكه.
  • حصَل على وظيفة/ المال/ الجائزة/ اللّقب/ معلومات مهمّة/ لقمة العيش/ شهادة تأمين.
  • حصَلَ لفلانٍ على شيء: تمكَّن من جعله في حوزته.
  • حصل له على وظيفة.
  • حصَلَ له أمرٌ: حدث ووقع.
  • حصَل له ما منعه من الحضور.
  • حصَل ذلك مرَّة.
  • حصَلَ من كذا: نتج ونشأ.
  • القوّة التي تحصُل من اتِّحاد المسلمين تكون أعظم من الحاصلة من اتِّحاد العرب.
معجم الرائد +

(أ)مُحصَّل

  • محصل.
  • محصل الذي يدرك العلم.
  • محصل الذي يخلص الفضة من حجارة المعدن.

(ب)حَصَل

  • حصل.
  • يحصل ، حصولا ومحصولا.
  • حصل الشيء : حدث، وقع.
  • حصل الشيء : ثبت.
  • حصل الشيء : بقي وذهب ما سواه.
  • حصل عليه كذا : وجب.
  • حصل على الشيء : ناله.
المعجم الوسيط +

(أ)المحصِّلُ

  • المحصِّلُ الذي يُخْرِجُ تراب المعْدِن.
  • و المحصِّلُ الذي يخلِّص الفضَّة من حجارة المعدِن.
  • و المحصِّلُ مَن يجمع المستحقَ للدولة والشركات ونحو ذلك.

(ب)المِحْصَلُ

  • المِحْصَلُ المُنْخُلُ. والجمع : محاصِلُ.
المحيط في اللغة +

حاصِلُ

  • ـ حاصِلُ من كلِّ شيءٍ: ما بَقِيَ وثَبَتَ وذَهَبَ ما سِواهُ. حَصَلَ حُصولاً ومَحْصولاً.
  • ـ تَحْصيلُ: تَمْييزُ ما يَحْصُلُ، والاسمُ: الحَصيلَةُ.
  • ـ تَحَصَّلَ: تَجَمَّعَ وثَبَتَ.
  • ـ مَحْصُولُ: الحاصِلُ.
  • ـ حَصِلَتِ الدابةُ: أكَلَتِ التُّرابَ أو الحَصَا فَبَقِيَ في جَوْفِها.
  • ـ حَصِلَ الصبيُّ: وَقَعَ الحصَا في أُنْثَيَيْهِ.
  • ـ حَصَلُ وحَصْلُ: البَلَحُ قَبْلَ أن يَشْتَدَّ، أَو إذا اشْتَدَّ وتَدَحْرَجَ، والطَّلْعُ إذا اصْفَرَّ، وقد حَصَّلَ النَّخْلُ فيهما تَحْصيلاً، وأحْصَلَ، وما يَخْرُجُ من الطعامِ فَيُرْمَى به كالزُّؤانِ، وما يَبْقَى من الشَّعيرِ والبُرِّ في البَيْدَرِ إذا عُزِلَ رَديئُه، كالحُصَالَةِ فيهما.
  • ـ حَصيلُ: نباتٌ.
  • ـ حَوْصَلُ وحَوْصَلاءُ وحَوْصَلَةُ وحَوْصَلَّةُ، من الطيرِ: كالمَعِدةِ للإِنسانِ.
  • ـ احْوَنْصَلَ: ثَنَى عُنُقَهُ، وأخْرَجَ حَوْصَلَتَهُ.
  • ـ حَوْصَلَةُ: أسْفَلُ البَطْنِ إلى العانَةِ من كلِّ شيءٍ.
  • ـ حَوْصَلَةُ من الحَوْضِ: مُسْتَقَرُّ الماءِ في أقْصاهُ، كالحَوْصَلِ والمُحَوْصَلِ.
  • ـ مُحَوْصِلُ: مَن يَخْرُجُ أسْفَلُهُ من قِبَلِ سُرتِهِ كالحُبْلَى.
  • ـ حَوْصَلُ: شاةٌ عَظُمَ من بَطْنها ما فَوْقَ سُرَّتِها.
  • ـ حَوْصَلاءُ: موضع.
  • ـ مُحَصِّلَةُ: المرأةُ تُحَصِّلُ تُرابَ المَعْدِنِ.
  • ـ حَوْصَلَ: مَلأَ حَوْصَلَتَهُ.
  • ـ حَيْصَلُ: الباذِنْجانُ.
معجم لسان العرب +

حصل

  • الحاصِل من كل شيء: ما بَقِي وثَبَتَ وذَهَب ما سواه، يكون م الحِساب والأَعمال ونحوها؛ حَصَل الشيءُ يَحْصُل حُصُولاً.
  • والتحصيل: تميي ما يَحْصُل، والاسم الحَصِيلة؛ قال لبيد وكُلُّ امرئ يوماً سَيُعْلَم سعيُه إِذا حُصِّلت عند الإِله الحَصائِ والحَصائل: البَقايا، الواحدة حَصِيلة.
  • وقد حَصَّلْتُ الشيء تحصيلاً وحاصِلُ الشيءِ ومَحْصُوله: بَقِيَّتُه.
  • وقال الفراء في قوله تعالى وحُصِّل ما في الصدور؛ أَي بُيِّن؛ وقال غيره: مُيِّز، وقال بعضهم: جُمِع وتَحَصَّل الشيءُ: تَجَمَّع وثبت.
  • والمحصول: الحاصل، وهو أَحد المصادر الت جاءت على مفعول كالمَعْقُول والمَيْسُور والمَعْسور.
  • وتحصيل الكلام رَدُّه إِلى محصوله ومن أَدْواء الخَيْل الحَصَل والقَصَل، فالحَصَل سفُّ الفرس الترابَ م البَقْل فيجتمع منه تراب في بطنه فيقتله فإِن قتله الحَصَل قيل إِن لَحَصِلٌ.
  • قال ابن سيده: وحَصِلَت الدابةُ حَصَلاً أَكلت التراب فبقي ف جوفها ثابتاً، وإِذا وقع في الكَرِش لم يضرها، وإِذا وقع في القِبَة قتَلَها قال الجوهري: والحَصِيل نَبْتٌ.
  • وقد حَصِل الفَرَسُ حَصَلاً إِذا اشتك بطنه من أَكل تراب النَّبْت، وقيل: الحَصَل أَن يثبت الحَصَى في لاقِطَ الحصى وهي ذوات الأَطباق من قِطْنة البعير فلا تخرج في الجِرَّة حي يَجْتَرُّ، فربما قُتِل إِذا تَوَكَّأْت على جُرْدانه؛ وقال الأَزهري الحَصَل في أَولاد الإِبل أَن تأْكل التراب ولا تخرج الجِرَّة وربما قتلها ذلك وحَصَّل النخلُ: استدار بَلَحُه.
  • قال ابن سيده: والحَصَل ما تناثر م حَمْل النخلة وهو أَخضر غَضٌّ مثل الخَرَز الخُصْر الصِّغار.
  • والحَصَل البَلَح قبل أَن يشتد وتظهر تَفَاريقه، واحدته حَصَلة؛ قال مُكَمَّمٌ جَبّارُها، والجَعْل يَنْحَتُّ منهن السَّدَى، والحَصْل سكن للضرورة، وقيل: هو الطَّلْع إِذا اصفرَّ، وقد أَحْصَل النخلُ، وقيل التحصيل استدارة البلح؛ وقد أَحْصَل البَلَحُ إِذا خَرَجَ من تفاريق صغاراً.
  • وأَحْصَل القومُ، فهم مُحْصِلون إِذا حَصَّل نَخْلُهم، وذلك إِذ استبان البُسْر وتَدَحْرَج.
  • والحَصَل من الطعام: ما يُخْرَج منه فيُرْم به من دَنْقة وزؤَان ونحوهما.
  • وقال أَبو حنيفة: الحَصَل والحُصالة ما يبق من الشعير والبرّ في البَيْدَر إِذا نُقِّي وعُزِل رديئه.
  • وقا اللحياني: الحُصالة ما يُخْرَج منه فيُرْمى به إِذا كان أَجَلَّ من الترا والدُّقاق قليلاً.
  • ابن الأَعرابي: وفي الطعام مُرَيْراؤه وحَصَلُه وغَفَا وفَغَاه وحُثَالته وحُفَالَته بمعنى واحد قال الجوهري: والحُصَالة، بالضم، ما يبقى في الأَنْدَر من الحَبّ بعدم يُرْفَع الحَبُّ وهو الكُنَاسة.
  • والحَصِيل: ضَرْب من النبات؛ حكاه اب دريد عن الحِرْمازي؛ قال ولا أَدري ما صحته.
  • والحَوْصَل والحَوْصَل والحَوْصَلَّة والحَوْصَلاء، ممدود، من الطائر والظَّلِيم: بمنزلة المَعِدة م الإِنسان وهي المَصارين لذي الظِّلْف والخُفِّ، قال: والقانِصَة من الطي تُدْعَى الجِرِّيئة، مهموز على فِعِّيلة، وقد حَوْصَل أَي مَلأ حَوْصَلته.
  • ويقال: حَوْصِلي وطِيري.
  • واحْوَنْصَل الطائر: ثَنَى عنقه وأَخر حَوْصلته.
  • وحَوْصَلة الإِنسان وكلِّ شيء: مُجْتَمَع الثُّفْل أَسفلَ م السُّرَّة، وقيل: الحَوْصَلة المُرَيْطاء، وهو أَسفل البطن إِلى العانة، وقيل هو ما بين السرة إِلى العانة.
  • وناقة ضَخْمة الحَوْصَلة أَي البطن والمُحَوْصِل والمُحَوْصَل: الذي يَخْرج أَسفله من قِبَل سُرَّته مثل بط الحُبْلى.
  • والحَوْصَلة: الشاة التي عَظُم من بطنها ما فوق سُرَّتها وأَنشد:أَو ذَات أَوْنَينِ لها حَوْصَ وحَوْصَلة الحوض: مُسْتَقَرُّ الماء في أَقصاه؛ قال أَبو النجم وأَصبح الروضُ لَوِيّاً حَوْصَلُ وحَوْصَلُ الروضِ: قَرارُه وهو أَبطؤُها هَيْجاً، وبه سميت حَوْصَل الطائر لأَنها قرار ما يأْكله.
  • ابن الأَعرابي: زَاوِرَةُ القَطَاة م تَحْمِل فيه الماءَ لفِراخها وهي حَوْصَلتها، قال: والغَراغِ الحَواَصِل.
  • ابن الأَعرابي: الحاصِل ما خَلَص من الفِضَّة من حجارة المَعْدِن، ويقا للذي يُخَلِّصه مُحَصِّل الجوهري: والمُحَصِّلة المرأَة التي تُحصِّل تراب المَعْدِن؛ قا الشاعر:أَلا رَجُلٌ جَزَاه افيفي خيراً يَدُلُّ على مُحَصِّلة تُبِيت قال الأَزهري: أَي تُبِيتُني عندها لأُجامِعَها؛ وقال الجوهري: أَ تَبيتُ تفعل كذا، والبيت مُضَمَّن؛ قال ابن بري: رجل فاعل بإِضمار فعل يفسر يدل تقديره هَلاّ يَدُلُّ رجل على مُحَصِّلة، وأَنشده سيبويه: أَل رَجُلاً، بالنصب، وقال: تقديره أَلا تُرُوني رجلاً، وقيل: بمعنى هات ل رَجُلاً، قال الجوهري: ويروى أَلا رجلٍ، بمعنى أَما من رَجُلٍ؛ قال ابن بري وقيل المُحَصِّلة التي تُمَيِّز الذهب من الفضة؛ وبعد البيت تُرَجِّل جُمَّتي وتَقُمُّ بَيْتي وأُعْطِيها الإِتاوَة، إِنْ رَضِيت وفي الحديث: بذَهَب (* قوله [ بذهب ] هكذا في الأصل، والذي في نسخ النهاية التي بأَيدينا: بذهبة بالهاء) لم تُحَصَّل من ترابها أَي لم تُخَلَّص والذهب يُذَكَّر ويؤَنث.
  • وحَصَّلْت الأَمر: حَقَّقْتُه وأَبَنْته وحَوْصَلاءُ والحَوْصَلاء: موضع.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)تحصيل حاصل

  • (سف) تكرار الشَّيء الواحد بألفاظ مختلفة، وقد لا يخلو من مغالطة أحيانًا.

(ب)المحصول الواقي

  • (رع) محصول مؤقّت يُزرع بين فترات المحصول المنتظم لحماية التُّربة من التَّآكل في الشِّتاء ولتوفير النيتروجين عند حرث الأرض في الرَّبيع.
مصطلحات مالية +

(أ)البنك المحصّل

  • البنك الذي يحصل قيمة الكمبيالة المحوّلة إليه من قبل البنك المرسل remitting bank ، في الإنجليزية، هي collecting bank.

(ب)البنك المحصّل

  • البنك الذي يقدّم سند إلى بنك آخر للدفع. ، في الإنجليزية، هي presenting bank.

ترجمة المحصل باللغة الإنجليزية

المحصل
Summation

كلمات شبيهة ومرادفات