اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)فاضلَ

  • فاضلَ يفاضل ، مُفاضَلةً وفِضالاً ، فهو مفاضِل ، والمفعول مُفاضَل (للمتعدِّي).
  • فاضل بين الشيئين وازن بينهما ليحكم بفضل أحدهما على الآخر.
  • فاضل بين وظيفتين.
  • فاضل فلانًا: فاخره، غالبه في الفضل.
  • فاضل صديقَه ففضَله.

(ب)فضَلَ

  • فضَلَ / فضَلَ على يَفضُل ، فَضْلاً ، فهو فاضِل ، والمفعول مفضول عليه.
  • فضَل الشَّيءُ.
  • زاد على حاجته.
  • أنفق ما فضل من ماله على الفقراء.
  • بقِي.
  • رغم إسرافه فضَل معه مالٌ.
  • هل فضَل معك شيء؟.
  • فضَل فلانٌ على غيره: إذا غلب بالفضل عليهم.
  • الفضل للمبتدي وإن أحسن المقتدِي.
معجم الرائد +

(أ)فَضل

  • فضل.
  • يفضل ، فضلا وفضولا.
  • فضل كان ذا فضل.
  • فضل كان ذا فضيلة.

(ب)فَضلة

  • فضلة.
  • ج، فضال وفضلات.
  • المرة من فضل.
  • بقية من الشيء.
  • خمر.
  • : أنظر فضل.
المعجم الوسيط +

فضَّلَه

  • فضَّلَه على غيره: جعله أَو عَدَّه أَفضل منه.
المحيط في اللغة +

فَضْلُ

  • ـ فَضْلُ: ضِدُّ النَّقْصِ، ج: فُضولٌ، وقد فَضَلَ وفَضِلَ. وأما فَضِلَ، يَفْضُلُ، فَمُرَكَّبَةٌ منهما.
  • ـ رجلٌ فَضَّالٌ ومِفْضَلٌ ومُفَضَّلٌ: كثيرُ الفَضْلِ.
  • ـ فَضيلَةُ: الدَّرَجَةُ الرَّفيعَةُ في الفَضْلِ.
  • ـ الاسمُ: الفاضِلَةُ.
  • ـ فَضَّلَهُ تَفْضيلاً: مَزَّاهُ.
  • ـ الفِضالُ والتَفاضُلُ: التَّمازي.
  • ـ فاضَلَني فَفَضَلْتُه: كنتُ أفْضَلَ منه.
  • ـ تَفَضَّلَ: تَمَزَّى، أو تَطَوَّلَ، كأَفْضَلَ عليه، أو ادَّعى الفَضْلَ على أقرانِهِ، وأفْضَلَ عليه في الحَسَبِ.
  • ـ تَفَضَّلَ عنه: زادَ.
  • ـ فواضِلُ: الأيادي الجَسيمَةُ، أو الجَميلَةُ.
  • ـ فَواضِلُ المالِ: ما يأتيكَ من غَلَّتِه ومَرافِقِه، ولهذا قالوا: ''إذا عَزَبَ المالُ، قَلَّتْ فَواضِـلُه''.
  • ـ فَضْلَةُ: البَقِيَّةُ، كالفَضْلِ، والفُضالَةِ، وقد فَضَلَ وفَضِلَ، والثيابُ التي تُبْتَذَلُ للنَّوْمِ، والخَمْرُ، كالفِضالِ، ج: فَضَلاتٌ وفِضالٌ.
  • ـ فَضْلُ: جَبلٌ لهُذَيْلٍ، وابنُ عباسٍ: صحابيٌّ، واسمُ جماعةٍ محدِّثينَ.
  • ـ فُضَيْلُ: ابنُ عِياضٍ الزاهِدُ شيخُ الحَرَمِ، وابنُ عِياضٍ التابعيُّ الضعيفُ، وابنُ عِياضٍ الصَّدَفِيُّ الثِّقَةُ، وجماعةٌ.
  • ـ فَضَالَة وفُضَالَةُ: جَماعَةٌ.
  • ـ فَضالَةُ بنُ أبي فَضالَةَ، وفَضالَةُ بنُ مُفَضَّلِ بنِ فَضالَةَ: محدِّثونَ.
  • ـ فَضالَةُ بنُ عُبَيْدٍ، وابنُ هِلالٍ، وابنُ هِنْدٍ، وابنُ عبدِ اللهِ: صحابيونَ، وآخَرُ غيرُ مَنْسوبٍ من مَوالي رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
  • ـ فُضَيْلَةُ: امرأةٌ.
  • ـ فُضَالَةُ: موضع.
  • ـ مِفْضَلُ ومِفْضَلَةُ وفُضُلُ: الثَّوبُ تَتَفَضَّلُ فيه المرأةُ.
  • ـ تَفَضُّلُ: التَّوَشُّحُ، وأن يُخالِفَ بين أطْرافِ ثَوْبَيْهِ على عاتِقَيْهِ.
  • ـ رجُلٌ وامرأةٌ فُضُلٌ: مُتَفَضِّلٌ في ثَوبٍ واحدٍ، وإنه لَحسنُ الفِضْلَةِ.
  • ـ فَضَّالٌ: ابنُ جُبَيْرٍ التابعيُّ.
  • ـ فَضْلانُ: اسمٌ.
  • ـ فاضِلَةُ: هي الفاصِلَةُ الكُبْرَى.
  • ـ فُضولِيُّ: المُشْتَغِلُ بما لا يَعْنيهِ، والخَيَّاطُ.
  • ـ فُضالَى: المُتَفَضِّلونَ.
  • ـ رجُلٌ مِفْضالٌ على قَوْمِه، وهي مِفْضالَةُ: ذو فَضْلٍ سَمْحٌ. وأفْضَلْتُ منه الشيءَ، واسْتَفْضَلْتُ بمعنًى.
  • ـ حِلْفُ الفُضُولِ: هو أنَّ هاشِماً وزُهْرَةَ وتَيْماً دَخَلوا على عبدِ اللهِ بنِ جُدْعانَ، فَتَحالَفوا بينهم على دَفْعِ الظُّلْمِ، وأخْذِ الحَقِّ من الظالمِ، سُمِّي بذلك لأنَّهم تَحالَفوا أن لا يَتْرُكوا عند أحدٍ فَضْلاً يَظْلِمُه أحداً، إلا أخذوه له منه.
معجم لسان العرب +

(أ)فضل

  • الفَضْل والفَضِيلة معروف: ضدُّ النَّقْص والنَّقِيصة، والجم فُضُول؛ وروي بيت أَبي ذؤيب وَشِيكُ الفُضُول بعيد الغُفُو روي: وَشِيك الفُضُول، مكان الفُصُول، وقد تقدم في ترجمة فصل، بالصا المهملة.
  • وقد فَضَل يَفْضُل (* قوله [ وقد فضل يفضل ] عبارة القاموس: وقد فض كنصر وعلم، وأما فضل كعلم يفضل كينصر فمركبة منهما) وهو فاضِل.
  • ورج فَضَّال ومُفَضَّل: كثير الفَضْل.
  • والفَضِيلة: الدَّرَجة الرفيعة ف الفَضْل، والفاضِلة الاسم من ذلك.
  • والفِضَال والتَّفاضُل: التَّمازِي ف الفَضْل.
  • وفَضَّله: مَزَّاه.
  • والتَّفاضُل بين القوم: أَن يكون بعضهم أَفضَل م بعض.
  • ورجل فاضِل: ذو فَضْل.
  • ورجل مَفْضول: قد فَضَله غيره.
  • ويقال: فَضَ فلان على غيره إِذا غلب بالفَضْل عليهم.
  • وقوله تعالى: وفَضَّلناهم عل كثير ممن خلقنا تَفْضِيلاً، قيل: تأْويله أَن الله فضَّلهم بالتمييز، وقال على كثير ممن خلقنا، ولم يقل على كل لأَن الله تعالى فَضَّل الملائك فقال: ولا الملائكة المقرَّبون، ولكن ابن آدم مُفَضَّل على سائر الحيوا الذي لا يعقل، وقيل في التفسير: إِن فَضِيلة ابن آدم أَنه يمشي قائماً وأَ الدَّواب والإِبل والحمير وما أَشبهها تمشي منكَبَّة، وابن آدم يتناو الطعام بيديه وسائر الحيوان يتناوله بِفِيه.
  • وفاضَلَني ففَضَلْته أَفْضُلُ فَضْلاً: غلبته بالفَضْل، وكنت أَفضَل منه.
  • وتَفَضَّل عليه: تَمَزَّى وفي التنزيل العزيز: يريد أَن يتفضَّل عليكم؛ معناه يريد أَن يكون ل الفَضْل عليكم في القَدْر والمنزلة، وليس من التفضُّل الذي هو بمعن الإِفْضال والتطوُّل.
  • الجوهري: المتفضِّل الذي يدَّعي الفَضْل على أَقرانه؛ ومن قوله تعالى: يريد أَن يتفضَّل عليكم.
  • وفَضَّلته على غيره تَفْضِيلاً إِذ حكَمْتَ له بذلك أَو صيَّرته كذلك.
  • وأَفْضَل عليه: زاد؛ قال ذو الإِصبع لاه ابنُ عَمِّك، لا أَفْضَلْتَ في حَسَ عَنِّي، ولا انتَ دَيّاني فتَخْزُون الدَّيَّان هنا: الذي يَلي أَمْرَك ويَسُوسُك، وأَراد فتخزُوَني فأَسك للقافية لأَن القصيدة كلها مُرْدَفة؛ وقال أَوس بن حَجَر يصف قوساً كَتومٌ طِلاعُ الكَفِّ لا دون مِلْئِها ولا عَجْسُها عن مَوضِع الكَفِّ أَفْضَل والفَواضِل: الأَيادي الجميلة.
  • وأَفْضَل الرجل على فلان وتفَضَّل بمعن إِذا أَناله من فضله وأَحسن إِليه.
  • والإِفْضال: الإِحسان.
  • وفي حديث اب أَبي الزناد: إِذا عَزَب المالُ قلَّت فَواضِلُه أَي إِذا بعُدت الضَّيْع قلَّ الرِّفْق منها لصاحبها، وكذلك الإِبلُ إِذا عَزبت قلَّ انتفاع ربه بدَرِّها؛ قال الشاعر سأَبْغِيكَ مالاً بالمدينة، إِنَّن أَرَى عازِب الأَموال قلَّتْ فواضِل والتَّفَضُّل: التَّطوُّل على غيرك.
  • وتفضَّلْت عليه وأَفْضَلْتُ تطوَّلت.
  • ورجل مِفْضال: كثير الفَضْل والخير والمعروف.
  • وامرأَة مِفْضالة عل قومها إِذا كانت ذات فَضْل سَمْحة.
  • ويقال: فَضَلَ فلان على فلان إِذا غل عليه.
  • وفَضَلْت الرجل: غلبته؛ وأَنشد شِمَالُك تَفْضُل الأَيْمان، إِلاّ يمينَ أَبيك، نائلُها الغَزِير وقوله تعالى: ويُؤْتِ كلَّ ذي فَضْل فَضْلَه؛ قال الزجاج: معناه من كا ذا فَضْل في دينه فضَّله الله في الثواب وفضَّله في المنزلة في الدُّني بالدِّين كما فضَّل أَصحاب سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم والفَضْل والفَضْلة: البقيَّة من الشيء.
  • وأَفْضَل فلان من الطعام وغير إِذا ترك منه شيئاً.
  • ابن السكيت: فَضِل الشيءُ يَفْضَل وفَضَل يَفْضُل قال: وقال أَبو عبيدة فَضِل منه شيء قليل، فإِذا قالوا يَفْضُل، ضمو الضاد فأَعادوها إِلى الأَصل، وليس في الكلام حرف من السالم يُشْبه هذا، قال وزعم بعض النحويين أَنه يقال حَضِرَ القاضيَ امرأَة ثم يقولون تَحْضُر الجوهري: أَفْضَلْت منه الشيء واسْتَفْضَلْته بمعنى؛ وقوله أَنشده ثعل للحرث بن وعلة فلمَّا أَبَى أَرْسَلْت فَضْلة ثوبِ إِليه، فلم يَرْجِع بحِلْم ولا عَزْ معناه أَقلعت عن لَومه وتركتُه كأَنه كان يمسك حينئذ بفَضْلة ثوبه، فلم أَبى أَن يقبل منه أَرسل فضلة ثوبه إِليه فخلاَّه وشأْنه، وقد أَفْضَ فَضْلَة؛ قال كِلا قادِمَيْها تُفْضِل الكَفُّ نِصْفَه كَجِيدِ الحُبارَى رِيشُهُ قد تَزَلَّع وفَضَل الشيءُ يَفْضُل: مثال دخَل يدخُل، وفَضِل يَفْضَل كحذِر يحذَر وفيه لغة ثالثة مركبة منهما فَضِل، بالكسر، يَفْضُل، بالضم، وهو شاذ ل نظير له، وقال ابن سيده: هو نادر جعلها سيبويه كَمِتَّ تموت؛ قال الجوهري قال سيبويه هذا عند أَصحابنا إِنما يجيء على لغتين، قال: وكذلك نَعِم يَنْعُم ومِتَّ تَموت وكِدْت تَكُود.
  • وقال اللحياني: فَضِل يَفْضَل كحَسِ يَحْسَب نادر كل ذلك بمعنى.
  • وقال ابن بري عند قول الجوهري: كِدْت تَكُود قال: المعروف كِدْت تَكاد والفَضِيلة والفُضَالة: ما فَضَل من الشيء.
  • وفي الحديث: فَضْلُ الإِزا في النار؛ هو ما يجرُّه الإِنسان من إِزاره على الأَرض على معن الخُيَلاء والكِبْر.
  • وفي الحديث: إِن لله ملائكةً سَيَّارة فُضْلاً أَي زيادة عل الملائكة المرتبين مع الخلائق، ويروى بسكون الضاد وضمها، قال بعضهم والسكون أَكثر وأَصوب، وهما مصدر بمعنى الفَضْلة والزيادة.
  • وفي الحديث: إِ اسْمَ دِرْعه، عليه السلام، كان ذات الفُضُول، وقيل: ذو الفُضُول لفَضْل كان فيها وسَعة.
  • وفَواضِل المال: ما يأْتيك من مَرافقه وغَلَّته وفُضُول الغنائم: ما فَضَل منها حين تُقْسَم؛ وقال ابن عَثْمة لك المِرْباعُ منها والصَّفَايا وحُكْمُك والنَّشيطَةُ والفُضُو وفَضَلات الماء: بقاياه.
  • والعرب تقول لبقيَّة الماء في المَزادة فَضْلة ولبَقيَّة الشراب في الإِناء فَضْلة، ومنه قول علقمة بن عبدة والفَضْلَتين.
  • وفي الحديث: لا يمنع فَضْل؛ قال ابن الأَثير: هو أَن يسقي الرج أَرضه ثم تبقى من الماء بقيَّة لا يحتاج إِليها فلا يجوز له أَن يبيعها ول يمنع منها أَحداً ينتفع بها، هذا إِذا لم يكن الماء ملْكه، أَو على قو من يرى أَن الماء لا يملَك، وفي رواية أُخرى: لا يمنع فَضْل الماء ليمن به الكَلأ؛ هو نَفْع البئر المُباحة، أَي ليس لأَحد أَن يغلب عليه ويمن الناس منه حتى يحوزه في إِناء ويملكه والفَضْلة: الثياب التي تبتذل للنوم لأَنها فَضلت عن ثياب التصرُّف والتفضُّل: التوشُّح، وأَن يخالف اللابس بين أَطراف ثوبه على عاتِقِه وثوب فُضُل ورجل فُضُل: متفضِّل في ثوب واحد؛ أَنشد ابن الأَعرابي يَتْبَعها تِرْعِيَّة جافٍ فُضُل إِنْ رَتَعَتْ صَلَّى، وإِلاَّ لم يُصَ وكذلك الأُنثى فُضُل؛ قال الأَعشى ومُسْتَجِيبٍ تَخال الصَّنْجَ يَسْمَعُه إِذا تُرَدّدُ فيه القَيْنَةُ الفُضُل وإِنها لحسَنة الفِضْلة من التفضُّل في الثوب الواحد، وفلان حسَ الفِضْلة من ذلك.
  • ورجل فُضُل، بالضم، مثل جنُب ومُتَفَضِّل، وامرأَة فُضُل مث جُنُب أَيضاً، ومُتَفَضِّلة، وعليها ثوب فُضُل: وهو أَن تخالف بين طرفي على عاتقها وتتوشَّح به؛ وأَنشد أَبيات الراعي يَسُوقها تِرْعِيَّة جافٍ فُضُ الأَصمعي: امرأَة فُضُل في ثوب واحد.
  • الليث: الفِضَال الثوب الواح يتفضَّل به لرجل يلبسه في بيته وأَلقِ فِضالَ الوَهْن عنه بوَثْبَة حَواريَّةٍ، قد طال هذا التَّفَضُّ وإِنه لحسَن الفِضْلة؛ عن أَبي زيد، مثل الجِلْسة والرِّكْبة؛ قال اب بري: ومنه قول الهذلي مَشْيَ الهَلُوكِ عليه الخَيْعَل الفُضُ الجوهري: تَفَضَّلَت المرأَة في بيتها إِذا كانت في ثوب واحد كالخَيْعَ ونحوه.
  • وفي حديث امرأَة أَبي حذيفة قالت: يا رسول الله إِن سالماً مول أَبي حذيفة يراني فُضُلاً أَي متبذلة في ثياب مَهْنَتي.
  • يقال: تفضَّل المرأَة إِذا لبست ثياب مَِهْنَتِها أَو كانت في ثوب واحد، فهي فُضُ والرجُلُ فُضُل أَيضاً.
  • وفي حديث المغيرة في صِفة امرأَة فُضُل: صَبَأَت كأَنها بُغاثٌ، وقيل: أَراد أَنها مُختالة تُفْضِل من ذيلها والمِفْضَل والمِفْضَلة، بكسر الميم: الثوب الذي تتفضَّل فيه المرأَة والفَضْلة: اسم للخمر؛ ذكره أَبو عبيد في باب أَسماء الخمر، وقال أَب حنيفة: الفَضْلة ما يلحق من الخَمْر بعد القِدَم؛ قال ابن سيده: وإِنم سميت فَضْلة لأَن صَمِيمها هو الذي بقي وفَضَل؛ قال أَبو ذؤيب فما فَضْلة من أَذْرِعات هَوَتْ به مُذكَّرَة عُنْسٌ، كَهادِية الضَّحْ والجمع فَضَلات وفِضَال؛ قال الشاعر في فِتْيَةٍ بُسُطِ الأَكُفِّ مَسامِحٍ عند الفِضَال قديمُهم لم يَدْثُر قال الأَزهري: والعرب تسمي الخمر فِضَالاً؛ ومنه قوله والشَّارِبُون، إِذا الذَّوارِعُ أُغْلِيَتْ صَفْوَ الفِضالِ بِطارِفٍ وتِلاد وقوله في الحديث: شهدت في دار عبد الله بن جُدْعان حِلْفاً لو دُعِي إِلى مثله في الإِسلام لأَجَبْت؛ يعني حِلْف الفُضُول، سمي به تشبيها بحلْف كان قديماً بمكة أَيّام جُرْهُم على التناصف والأَخذ للضعيف م القويِّ، والغريب من القاطِن، وسمي حِلْف الفُضُول لأَنه قام به رجال من جُرْهُ كلهم يسمى الفَضْل: الفضل بن الحرث، والفضل بن وَدَاعة، والفضل ب فَضَالة، فقيل حِلْف الفُضُول جمعاً لأَسماء هؤلاء كما يقال سَعْد وسُعود وكان عقَده المُطَيَّبون وهم خَمْس قبائل، وقد ذكر مستوفى في ترجمة حلف ابن الأَعرابي: يقال للخيَّاط القَرارِيُّ والفُضُولِيُّ والفَضْل وفَضِيلة: اسمان.
  • وفُضَيْلة: اسم امرأَة؛ قال لا تذْكُرا عندي فُضَيْلة، إِنه متى ما يراجعْ ذِكْرها القَلْب يَجْهَل وفُضَالة: موضع؛ قال سلمى بن المقعد الهذلي عليكَ ذَوِي فضالة فاتَّبِعْهم وذَرْني إِن قُرْبي غير مُخْل.

(ب) ضلل

  • الضَّلالُ والضَّلالةُ: ضدُّ الهُدَى والرَّشاد، ضَلَلْتَ تَضِلّ هذه اللغة الفصيحة، وضَلِلْتَ تَضَلُّ ضَلالاً وضَلالةً؛ وقال كراع: وبن تميم يقولون ضَلِلْتُ أَضَلُّ وضَلِلْتُ أَضِلُّ؛ وقال اللحياني: أَه الحجاز يقولون ضَلِلْتُ أَضَلُّ، وأَهل نجد يقولون ضَلَلْت أَضِلُّ، قا وقد قرئ بهما جميعاً قوله عز وجل: قُلْ إِن ضَلَلْتُ فإِنما أَضِلُّ عل نفسي؛ وأَهل العالية يقولون ضَلِلْتُ، بالكسر، أَضَلُّ، وهو ضالٌّ تالٌّ وهي الضَّلالة والتَّلالة؛ وقال الجوهري: لغة نجد هي الفصيحة.
  • قال اب سيده: وكان يحيى بن وَثَّاب يقرأ كلَّ شيء في القرآن ضَلِلْت وضَلِلْنا بكسر اللام، ورَجُلٌ ضالٌّ.
  • قال: وأَما قراءة من قرأَ ولا الضّأَلِّينَ بهمز الأَلف، فإِنه كَرِه التقاء الساكنين الأَلف واللام فحرَّك الأَل لالتقائهما فانقلبت همزة، لأَن الأَلف حرف ضعيف واسع المَخْرَج ل يَتَحمَّل الحركة، فإِذا اضْطُرُّوا إِلى تحريكه قلبوه إِلى أَقرب الحروف إِلي وهو الهمزة؛ قال: وعلى ذلك ما حكاه أَبو زيد من قولهم شأَبَّة ومَأَدَّة وأَنشدوا يا عَجَبا لقد رأَيْتُ عَجَبا حِمَار قَبّانٍ يَسُوق أَرْنَبا خاطِمَها زَأَمَّها أَن تَذْهَب يريد زَامَّها.
  • وحكى أَبو العباس عن أَبي عثمان عن أَبي زيد قال: سمع عمرو بن عبيد يقرأُ: فيَوْمَئِذٍ لا يُسْأَلُ عن ذَنْبهِ إِنْسٌ ول جأَنٌّ، بهمز جانٍّ، فظَنَنْتُه قد لَحَن حتى سمعت العرب تقول شأَبَّ ومأَدَّة؛ قال أَبو العباس: فقلت لأَبي عثمان أَتَقِيس ذلك؟ قال: لا ولا أَقبله وضَلُولٌ: كضَالٍّ؛ قال لقد زَعَمَتْ أُمامَةُ أَن مال بَنِيَّ، وأَنَّني رَجُلٌ ضَلُول وأَضَلَّه: جعله ضَالاًّ.
  • وقوله تعالى: إِنْ تَحْرِصْ على هُداهم فإِنّ الله لا يَهْدي مَنْ يُضِلُّ، وقرئت: لا يُهْدى من يُضِلُّ؛ قا الزَّجّاج: هو كما قال تعالى: من يُضْلِلِ اللهُ فلا هادِيَ له.
  • قال أَبو منصور والإِضْلالُ في كلام العرب ضِدُّ الهداية والإِرْشاد.
  • يقال: أَضْلَلْ فلاناً إِذا وَجَّهْتَه للضَّلال عن الطريق؛ وإِياه أَراد لبيد مَنْ هَدَاهُ سُبُلَ الخيرِ اهْتَدَ ناعِمَ البالِ، ومن شاءَ أَضَل قال لبيد: هذا في جاهِلِيَّته فوافق قوله التنزيل العزيز: يُضِلُّ م يشاء ويَهْدِي من يشاء؛ قال أَبو منصور: والأَصل في كلام العرب وجه آخ يقال: أَضْلَلْت الشيءَ إِذا غَيَّبْتَه، وأَضْلَلْت المَيِّتَ دَفَنْته وفي الحديث: سيكُون عليكم أُمَّةٌ إِنْ عَصَيْتُموهم ضَلَلْتم، يري بمعصيتهم الخروجَ عليهم وشَقَّ عَصَا المسلمين؛ وقد يقع أَضَلَّهم في غير هذ الموضع على الحَمْل على الضَّلال والدُّخول فيه.
  • وقوله في التنزيل العزيز رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كثيراً من الناس؛ أَي ضَلُّوا بسببها لأَ الأَصنام لا تفعل شيئاً ولا تَعْقِل، وهذا كما تقول: قد أَفْتَنَتْني هذ الدارُ أَي افْتَتَنتُ بسببها وأَحْبَبتُها؛ وقول أَبي ذؤيب رآها الفُؤَادُ فاسْتُضِلَّ ضَلالُه نِيَافاً من البِيضِ الكِرامِ العَطَابِ قال السُّكَّري: طُلِبَ منه أَن يَضِلَّ فَضَلَّ كما يقال جُنّ جُنونُه، ونِيافاً أَي طويلة، وهو مصدر نافَ نِيَافاً وإِن لم يُسْتعمل والمستعمل أَناف؛ وقال ابن جني: نِيافاً مفعول ثان لرآها لأَن الرؤية ههنا رؤي القلب لقوله رآها الفُؤَاد.
  • ويقال: ضَلَّ ضَلاله، كما يقال جُنّ جُنونُه؛ قال أُمية لوْلا وَثَاقُ اللهِ ضَلَّ ضَلالُنا ولَسَرَّنا أَنَّا نُتَلُّ فَنُوأَد وقال أَوس بن حَجَر إِذا ناقةٌ شُدَّتْ برَحْل ونُمْرُقٍ إِلى حَكَمٍ بَعْدي، فضَلَّ ضَلالُه وضَلَلْت المَسْجدَ والدارَ إِذا لم تعرف موضعهما، وضَلَلْت الدار والمَسْجدَ والطريقَ وكلَّ شيء مقيم ثابت لا تَهْتَدي له، وضَلَّ هو عَنِّ ضَلالاً وضَلالةً؛ قال ابن بري: قال أَبو عمرو بن العلاء إِذا لم تعر المكانَ قلت ضَلَلْتُه، وإِذا سَقَط من يَدِك شيءٌ قلت أَضْلَلْته؛ قال يعني أَن المكان لا يَضِلُّ وإِنما أَنت تَضِلُّ عنه، وإِذا سَقَطَ الدراهمُ عنك فقد ضَلَّت عنك، تقول للشيء الزائل عن موضعه: قد أَضْلَلْته وللشيء الثابت في موضعه إِلا أَنك لم تَهْتَدِ إِليه: ضَلَلْته؛ قا الفرزدق:ولقد ضَلَلْت أَباك يَدْعُو دارِماً كضَلالِ مُلْتَمِسٍ طَريقَ وَبار وفي الحديث: ضالَّة المؤمن؛ قال ابن الأَثير: وهي الضائعة من كل م يُقْتَنَى من الحيوان وغيره.
  • الجوهري: الضّالَّة ما ضَلَّ من البهائم للذك والأُنثى، يقال: ضَلَّ الشيءُ إِذا ضاع، وضَلَّ عن الطريق إِذا جار، قال وهي في الأَصل فاعِلةٌ ثم اتُّسِعَ فيها فصارت من الصفات الغالبة، وتق على الذكر والأُنثى والاثنين والجمع، وتُجْمَع على ضَوالَّ؛ قال: والمرا بها في هذا الحديث الضَّالَّةُ من الإِبل والبقر مما يَحْمِي نفسَه ويقد على الإِبْعاد في طلب المَرْعَى والماء بخلاف الغنم؛ والضّالَّة م الإِبل: التي بمَضْيَعَةٍ لا يُعْرَفُ لها رَبٌّ، الذكر والأُنثى في ذل سواء.
  • وسُئل النبي، صلى الله عليه وسلم، عن ضَوالِّ الإِبل فقال: ضالَّة المؤمن حَرَقُ النار، وخَرَجَ جوابُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عل سؤَال السائل لأَنه سأَله عن ضَوالِّ الإِبل فنهاه عن أَخذها وحَذَّر النارَ إِنْ تَعَرَّضَ لها، ثم قال، عليه السلام: ما لَكَ ولَها، مَعه حِذاؤُها وسِقاؤها تَرِدُ الماءَ وتأْكل الشَّجَرَ؛ أَراد أَنها بعيدة المَذهَ في الأَرض طويلة الظَّمَإِ، تَرِدُ الماءَ وتَرْعى دون راعٍ يحفظها فل تَعَرَّضْ لها ودَعْها حتى يأْتيها رَبُّها، قال: وقد تطلق الضَّالَّ على المعاني، ومنه الكلمة الحكيمةُ: ضالَّةُ المؤمن، وفي رواية: ضالَّةُ ك حكيم أَي لا يزال يَتَطَلَّبها كما يتطلب الرجُلُ ضالَّته.
  • وضَلّ الشيءُ: خَفِيَ وغاب.
  • وفي الحديث: ذَرُّوني في الرِّيح لَعَلِّي أَضِلُّ الله يريد أَضِلُّ عنه أَي أَفُوتُه ويَخْفَى عليه مكاني، وقيل: لَعَلِّ أَغيب عن عذابه.
  • يقال: ضَلَلْت الشيءَ وضَلِلْته إِذا جعلتَه في مكان ول تَدْرِ أَين هو، وأَضْلَلْته إِذا ضَيَّعْته.
  • وضَلَّ الناسي إِذا غاب عن حفظُ الشيء.
  • ويقال: أَضْلَلْت الشيء إِذا وَجَدتَه ضالاًّ كما تقو أَحْمَدْته وأَبْخَلْته إِذا وجدتَه محموداً وبَخيلاً.
  • ومنه الحديث: أَن النبي صلى الله عليه وسلم، أَتى قومَه فأَضَلَّهم أَي وجدهم ضُلاَّلاً غي مُهْتدِين إِلى الحَقِّ، ومعنى الحديث من قوله تعالى: أََإِذا ضَلَلْنا ف الأَرض أَي خَفِينا وغِبْنا.
  • وقال ابن قتيبة في معنى الحديث: أَ أَفُوتُه، وكذلك في قوله لا يَضِلُّ ربي لا يَفُوتُه.
  • والمُضِلُّ: السَّراب؛ قا الشاعر أَعْدَدْتُ للحِدْثانِ كلَّ فَقِيدة أُنُفٍ، كلائحة المُضِلِّ، جَرُو وأَضَلَّه اللهُ فَضَلَّ، تقول: إِنَّك لتَهْدِي الضالَّ ولا تَهْدِ المُتَضالَّ.
  • ويقال: ضَلَّني فلانٌ فلم أَقْدِر عليه أَي ذَهَب عَني وأَنشد والسّائلُ المُبْتَغِي كَرائمه يَعْلَم أَني تَضِلُّني عِلَل (* قوله [ المبتغي ] هكذا في الأصل والتهذيب، وفي شرح القاموس: المعتر وكذا في التكملة مصلحاً عن المبتغي مرموزا له بعلامة الصحة) أَي تذهب عني.
  • ويقال: أَضْلَلْت الدابّةَ والدراهمَ وكلَّ شيء ليس بثاب قائم مما يزول ولا يَثْبُت.
  • وقوله في التنزيل العزيز: لا يَضِلُّ رَب ولا يَنْسى؛ أَي لا يَضِلُّه ربي ولا ينساه، وقيل: معناه لا يَغِيب عن شي ولا يَغِيب عنه شيء.
  • ويقال: أَضْلَلْت الشيءَ إِذا ضاع منك مثل الدابّ والناقة وما أَشبهها إِذا انفَلَت منك، وإِذا أَخْطَأْتَ موضعَ الشي الثابت مثل الدار والمكان قلت ضَلِلْته وضَلَلْته، ولا تقل أَضْلَلْته.
  • قا محمد بن سَلام: سمعت حَمَّاد بن سَلَمة يقرأُ في كتاب: لا يُضِلُّ رب ولا يَنْسى، فسأَلت عنها يونس فقال: يَضِلُّ جَيِّدةٌ، يقال: ضَلَّ فلا بَعيرَه أَي أَضَلَّه؛ قال أَبو منصور: خالفهم يونس في هذا.
  • وفي الحديث لولا أَن الله لا يُحِبُّ ضَلالةَ العَمل ما رَزَأْناكم عِقالاً؛ قال اب الأَثير: أَي بُطْلانَ العمل وضَياعَه مأْخوذ من الضَّلال الضياع؛ ومن قوله تعالى: ضَلَّ سَعْيُهم في الحياة الدنيا.
  • وأَضَلَّه أَي أَضاع وأَهلكه.
  • وفي التنزيل العزيز: إِنَّ المجرمين في ضَلالٍ وسُعُرٍ؛ أَي في هلاك والضَّلال: النِّسْيان.
  • وفي التنزيل العزيز: مِمَّنْ تَرْضَوْن م الشُّهَداء أَن تَضِلَّ إِحداهما فتُذَكِّر إِحداهما الأُخرى؛ أَي تَغِيب ع حِفْظها أَو يَغيب حِفْظها عنها، وقرئ: إِنْ تَضِلَّ، بالكسر، فمن كَسَ إِنْ قال كلام على لفظ الجزاء ومعناه؛ قال الزجاج: المعنى في إِنْ تَضِلّ إِنْ تَنْسَ إِحداهما تُذَكِّرْها الأُخرى الذاكرة، قال: وتُذْكِ وتُذَكِّر رَفْعٌ مع كسر إِنْ (* قوله [ وتذكر وتذكر رفع مع كسر ان ] كذا ف الأصل ومثله في التهذيب، وعبارة الكشاف والخطيب: وقرأ حمزة وحده ان تض احداهما بكسر ان على الشرط فتذكر بالرفع والتشديد، فلعل التخفيف مع كسر ا قراءة اخرى) لا غير، ومن قرأَ أَن تَضِلَّ إِحداهما فتُذَكِّر، وهي قراء أَكثر الناس، قال: وذكر الخليل وسيبويه أَن المعنى اسْتَشْهِدوا امرأَتي لأَن تُذَكِّرَ إِحداهما الأُخرى ومِنْ أَجل أَن تُذَكِّرَها؛ قا سيبويه: فإِن قال إِنسان: فَلِمَ جاز أَن تَضِلَّ وإِنما أُعِدَّ هذا للإِذكار فالجواب عنه أَنَّ الإِذكار لما كان سببه الإِضلال جاز أَن يُذْكَر أَ تَضِلَّ لأَن الإِضلال هو السبب الذي به وَجَب الإِذكارُ، قال: ومثل أَعْدَدْتُ هذا أَن يَميل الحائطُ فأَدْعَمَه، وإِنما أَعْدَدْته للدَّعم ل للميل، ولكن الميل ذُكِر لأَنه سبب الدَّعْم كما ذُكِرَ الإِضلال لأَن سبب الإِذكار، فهذا هو البَيِّن إِن شاء الله.
  • ومنه قوله تعالى: قا فَعَلْتُها إِذاً وأَنا من الضّالِّين؛ وضَلَلْت الشيءَ: أُنْسِيتُه.
  • وقول تعالى: وما كَيْدُ الكافرين إِلا في ضَلالٍ؛ أَي يَذْهب كيدُهم باطلا ويَحِيق بهم ما يريده الله تعالى.
  • وأَضَلَّ البعيرَ والفرسَ: ذهَبا عنه أَبو عمرو: أَضْلَلْت بعيري إِذا كان معقولاً فلم تَهْتَدِ لمكانه وأَضْلَلْته إِضْلالاً إِذا كان مُطْلَقاً فذهب ولا تدري أَين أَخَذَ.
  • وكلُّ م جاء من الضَّلال من قِبَلِك قلت ضَلَلْته، وما جاء من المفعول به قل أَضْلَلْته.
  • قال أَبو عمرو: وأَصل الضَّلالِ الغَيْبوبة، يقال ضَلَّ الماء في اللبن إِذا غاب، وضَلَّ الكافرُ إِذا غاب عن الحُجَّة، وضَلَّ الناس إِذا غابَ عنه حِفْظه، وأَضْلَلْت بَعيري وغيرَه إِذا ذهَب منك، وقول تعالى: أَضَلَّ أَعمالهم؛ قال أَبو إِسحق: معناه لم يُجازِهم على ما عَمِلو من خير؛ وهذا كما تقول للذي عمِل عَمَلاً لم يَعُدْ عليه نفعُه: ق ضَلَّ سَعْيُك.
  • ابن سيده: وإِذا كان الحيوان مقيماً قلت قد ضَلَلْته كما يقا في غير الحيوان من الأَشياء الثابتة التي لا تَبْرَح؛ أَنشد اب الأَعرابي ضَلَّ أَباه فادَّعى الضَّلال وضَلَّ الشيءُ يَضِلُّ ضَلالاً: ضاع.
  • وتَضْلِيل الرجل: أَن تَنْسُبَ إِلى الضَّلال.
  • والتضليل: تصيير الإِنسان إِلى الضَّلال؛ قال الراعي وما أَتَيْتُ نُجَيدةَ بْنَ عُوَيْمِر أَبْغي الهُدى، فيَزِيدني تَضْليل قال ابن سيده: هكذا قاله الراعي بالوَقْص، وهو حذف التاء م مُتَفاعِلُن، فكَرِهت الرُّواةُ ذلك ورَوَته: ولمَا أَتيتُ، على الكمال والتَّضْلالُ: كالتَّضْلِيل.
  • وضَلَّ فلان عن القَصْد إِذا جار.
  • ووقع في واد تُضُلِّلَ وتُضَلِّلَ أَي الباطل.
  • قال الجوهري: وقَع في وادي تُضُلِّلَ مث تُخُيِّبَ وتُهُلِّك، كله لا ينصرف.
  • ويقال للباطل: ضُلٌّ بتَضْلال؛ قال عمر بن شاس الأَسدي تَذَكَّرْت ليلى، لاتَ حينَ ادِّكارِها وقد حُنِيَ الأَضْلاعُ، ضُلٌّ بتَضْلا قال ابن بري: حكاه أَبو علي عن أَبي زيد ضُلاًّ بالنصب؛ قال ومثل للعَجَّاج يَنْشُدُ أَجْمالاً، وما مِنْ أَجما يُبْغَيْنَ إِلاَّ ضُلَّة بتَضْلا والضَّلْضَلةُ: الضَّلالُ.
  • وأَرضٌ مَضِلَّةٌ ومَضَلَّةٌ: يُضَلّ فيه ولا يُهْتَدى فيها للطريق.
  • وفلان يَلومُني ضَلَّةً إِذا لم يُوَفَّق للرشا في عَذْله.
  • وفتنة مَضَلَّة: تُضِلُّ الناسَ، وكذلك طريق مَضَلٌّ الأَصمعي: المَضَلُّ والمَضِلُّ الأَرض المَتِيهةُ.
  • غيره: أَرض مَضَلٌّ تَضِلّ الناس فيها، والمَجْهَلُ كذلك.
  • يقال: أَخَذْت أَرضاً مَضِلَّة ومَضَلَّة، وأَخذْت أَرضاً مَجْهَلاً مَضَلاًّ؛ وأَنشد أَلا طَرَقَتْ صَحْبي عُميرَةُ إِنها لَنا بالمَرَوْراةِ المَضَلِّ، طَرو وقال بعضهم: أَرضٌ مَضِلَّةٌ ومَزِلَّة، وهو اسم، ولو كان نعتاً كا بغير الهاء.
  • ويقال: فَلاةٌ مَضَلَّةٌ وخَرْقٌ مَضَلَّةٌ، الذَّكر والأُنث والجمع سواء، كما قالوا الولد مَبْخَلةٌ؛ وقيل: أَرضٌ مَضَلَّةٌ ومَضِلَّ وأَرَضون مَضَلاَّت ومَضِلاَّتٌ.
  • أَبو زيد: أَرض مَتِيهةٌ ومَضِلَّة ومَزِلَّة مِن الزَّلَق.
  • ابن السكيت: قولهم أَضَلَّ الله ضَلالَك أَي ضَلّ عنك فذَهب فلا تَضِلُّ.
  • قال: وقولهم مَلَّ مَلالُك أَي ذهَب عنك حتى ل تَمَلَّ.
  • ورجل ضِلِّيل: كثير الضَّلال.
  • ومُضَلَّلٌ: لا يُوَفَّق لخير أَ ضالٌّ جدّاً، وقيل: صاحب غَواياتٍ وبَطالاتٍ وهو الكثير التتبُّ للضَّلال.
  • والضِّلِّيلُ: الذي لا يُقْلِع عن الضَّلالة، وكان امرؤ القي يُسَمَّى الملِكَ الضِّلِّيل والمُضلَّل.
  • وفي حديث عليٍّ وقد سُئل عن أَشع الشعراء فقال: إِنْ كان ولا بُدَّ فالملِك الضِّلِّيل، يعني امْرَأَ القيس كان يُلَقَّب به.
  • والضِّلِّيل، بوزن القِنْدِيل: المُبالِغ في الضَّلا والكثيرُ التَّتبُّع له.
  • والأُضْلُولةُ: الضَّلال؛ قال كعب بن زهير كانت مَواعِيدُ عُرْقُوبٍ لها مَثَلاً وما مَواعِيدُها إِلا الأَضالِيل وفلان صاحب أَضَالِيلَ، واحدتها أُضْلُولةٌ؛ قال الكميت وسُؤَالُ الظِّباءِ عَنْ ذِي غَدِ الأَمْ ـرِ أَضَالِيلُ من فُنُون الضَّلا الفراء: الضُّلَّة، بالضم، الحَذَاقة بالدَّلالة في السَّفَر والضَّلَّة: الغَيْبوبةُ في خير أَو شَرٍّ.
  • والضِّلَّة: الضَّلالُ.
  • وقال اب الأَعرابي: أَضَلَّني أَمْرُ كذا وكذا أَي لم أَقْدِرْ عليه، وأَنشد إِنِّي، إِذا خُلَّةٌ تَضَيَّفَن يُريدُ مالي، أَضَلَّني عَلِل أَي فارَقَتْني فلم أَقْدِرْ عليها.
  • ويقال للدَّلِيل الحاذق الضُّلاضِ والضُّلَضِلة (* قوله [ ويقال للدليل الى قوله الضلضلة ] هكذا في الأصل وعبارة القاموس وشرحه: وعلبطة عن ابن الاعرابي والصواب وعلبط كما هو ن الباب اهـ.
  • لكن في التهذيب والتكملة مثل ما في القاموس) قاله ابن الأَعرابي: وضَلَّ الشيءُ يَضِلُّ ضَلالاً أَي ضاع وهَلَك والاسم الضُّلُّ، بالضم؛ ومنه قولهم: فلان ضُلُّ بن ضُلٍّ أَي مُنْهَمِكٌ ف الضَّلال، وقيل: هو الذي لا يُعْرَف ولا يُعْرَف أَبوه، وقيل: هو الذ لا خير فيه، وقيل: إِذا لم يُدْرَ مَنْ هو ومِمَّنْ هو، وهو الضَّلال بْنُ الأَلال والضَّلال بن فَهْلَل وابْنُ ثَهْلَل؛ كُلُّه بهذا المعنى يقال: فلان ضُِلُّ أَضْلالٍ وصِلُّ أَصْلالٍ (* قوله [ ضل أضلال وصل أصلال عبارة القاموس: ضل أضلال بالضم والكسر، واذا قيل بالصاد فليس فيه ال الكسر) بالضاد والصاد إِذا كان داهية.
  • وفي المثل: يا ضُلَّ ما تَجْرِي ب العَصَا أَي يا فَقْدَه ويا تَلَفَه يقوله قَصِير ابن سعد لجَذِيمة الأَبْرَش حين صار معه إِلى الزَّبَّاء، فلما صار في عَمَلِها نَدِمَ، فقال ل قَصِيرٌ: ارْكَبْ فرسي هذا وانْجُ عليه فإِنه لا يُشَقُّ غُبَارُه.
  • وفع ذلك ضِلَّةً أَي في ضَلال.
  • وهُو لِضِلَّةٍ أَي لغير رشْدةٍ؛ عن أَبي زيد وذَهَب ضِلَّةً أَي لم يُدْرَ أَين ذَهَب.
  • وذَهَبَ دَمُه ضِلَّةً: ل يُثْأَرْ به.
  • وفلانٌ تِبْعُ ضِلَّةٍ، مضاف، أَي لا خَير فيه ولا خير عنده عن ثعلب، وكذلك رواه ابن الكوفي؛ وقال ابن الأَعرابي: إِنما هو تِبْع ضِلَّةٌ، على الوصف، وفَسَّره بما فَسَّره به ثعلب؛ وقال مُرَّة: هو تِبْع ضِلَّة أَي داهيةٌ لا خير فيه، وقيل: تِبْعُ صِلَّةٍ، بالصاد.
  • وضَلّ الرَّجُلُ: مات وصار تراباً فَضَلَّ فلم يَتَبَيَّنْ شيء من خَلْقه.
  • وف التنزيل العزيز: أَإِذا ضَلَلْنَا في الأَرض؛ معناه أَإِذا مِتْنا وصِرْن تراباً وعِظَاماً فَضَلَلْنا في الأَرض فلم يتبين شيء من خَلقنا وأَضْلَلْته: دَفَنْته؛ قال المُخَبَّل أَضَلَّتْ بَنُو قَيْسِ بنِ سَعْدٍ عَمِيدَها وفارِسَها في الدَّهْر قَيْسَ بنَ عاص وأُضِلَّ المَيِّتُ إِذا دُفِنَ، وروي بيت النابغة الذُّبْياني يَرْث النُّعمان بن الحرث بن أَبي شِمْر الغَسَّانيّ فإِنْ تَحْيَ لا أَمْلِكْ حَياتي، وإِن تَمُت فما في حَياةٍ بَعْدَ مَوْتِك طائل فآبَ مُضِلُّوهُ بعَيْنٍ جَلِيَّةٍ وغُودِرَ بالجَوْلانِ حَزْمٌ ونائل يريد بِمُضِلِّيه دافِنيه حين مات، وقوله بعَيْنٍ جَلِيَّةٍ أَي بخبر صادقٍ أَنه مات، والجَوْلانُ: موضع بالشام، أَي دُفِن بدَفْن النُّعما الحَزْمُ والعطاءُ.
  • وأَضَلَّتْ به أُمُّه: دَفَنتْه، نادر؛ عن اب الأَعرابي؛ وأَنشد فَتًى، ما أَضَلَّتْ به أُمُّ من القَوْم، لَيْلَة لا مُدَّعَ قوله لا مُدَّعَم أَي لا مَلْجَأَ ولا دِعَامَة.
  • والضَّلَلُ: الماء الذ يَجرِي تحت الصَّخرة لا تصيبه الشمس، يقال: ماءٌ ضَلَلٌ، وقيل: هو الما الذي يجري بين الشجر.
  • وضَلاضِلُ الماء: بقاياه، والصادُ لُغةٌ، واحدته ضُلْضُلَةٌ وصُلْصُلة.
  • وأَرضٌ ضُلَضِلة وضَلَضِلةٌ وضُلَضِلٌ وضَلَضِل وضُلاضِلٌ: غليظة؛ الأَخيرة عن اللحياني، وهي أَيضاً الحجارة الت يُقِلُّها الرجلُ، وقال سيبويه: الضَّلَضِلُ مقصور عن الضَّلاضِل.
  • التهذيب الضُّلَضِلَةُ كُلُّ حجر قَدْر ما يُقِلُّه الرَّجُلُ أَو فوق ذلك أَملس يكو في بطون الأَودية؛ قال: وليس في باب التضعيف كلمة تشبهها.
  • الجوهري الضُّلَضِلة، بضم الضاد وفتح اللام وكسر الضاد الثانية، حَجَرٌ قَدْر م يُقِلُّه الرجل، قال: وليس في الكلام المضاعف غيره؛ وأَنشد الأَصمعي لصَخْ الغَيِّ أَلَسْت أَيَّامَ حَضَرْنا الأَعْزَلَه وبَعْدُ إِذْ نَحْنُ على الضُّلَضِله وقال الفراء: مَكانٌ ضَلَضِلٌ وجَنَدِلٌ، وهو الشديد ذو الحجارة؛ قال أَرادوا ضَلَضِيل وجَنَدِيل على بناء حَمَصِيص وصَمَكِيك فحذفوا الياء الجوهري: الضَّلَضِلُ والضَّلَضِلة الأَرض الغليظةُ؛ عن الأَصمعي، قال كأَنه قَصْر الضَّلاضِل ومُضَلَّل، بفتح اللام: اسم رجل من بني أَسد؛ وقال الأَسود بن يعْفُر وقَبْليَ مات الخالِدَان كِلاهُما عَمِيدُ بَني جَحْوانَ وابْنُ المُضَلَّل قال ابن بري: صواب إِنشاده فَقَبْلي، بالفاء، لأَن قبله فإِنْ يَكُ يَوْمِي قد دَنَا، وإِخالُ كَوَارِدَةٍ يَوْماً إِلى ظِمْءِ مَنْهَ والخالِدَانِ: هُمَا خالِدُ بْنُ نَضْلة وخالِدُ بن المُضَلَّل.
مصطلحات عربية عامة +

فضّله على غيره

  • ميّزه عليه، حكم له بالفضل عليه، عدَّه أحسن منه.
  • فضَّل الموتَ على الخيانة- فضَّل صديقَه على نفسه- {وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ}.
مصطلحات مالية +

(أ)نظام الأفضليات المُعَمَّم

  • نظام تسمح الدول الصناعية بموجبه بإعفاء مجموعة كبيرة من السلع المصنّعة والمنتجات الزراعية لدول أقلّ نموًّا من الرسوم الجمركية. ، في الإنجليزية، هي generalized system of preferences.

(ب)التفاضل

  • الفرق بين قيمتين – فرق عمولة الوسيط ، في الإنجليزية، هي differential.

ترجمة الأفضال باللغة الإنجليزية

الأفضال
Vantages

الأفضال في سياق الكلام

إذاً، عندما قلت لا أدوية أمراض نفسية الفضول يقتلني، ما الذي لم تفهمه؟
So, when I said no psych meds, I'm just curious which word didn't you understand?
(دكتور (جريجوري هاوس من فضلك اتصل بدكتورة (كادي) بالمبنى 3731
Dr. Gregory House, please call Dr. Cuddy at extension 3731.
ابقوا هادئين من فضلكم و قفوا بالصف سيأتي طبيب لرؤيتكم حالاً
Please remain calm and stay in line. A doctor will see you shortly.
(كارول موفات) قابلي دكتور (هاوس) بغرفة القحص 1 من فضلك
Carol Moffatt. Please see Dr. House in Exam One.
كنت ميتاً باليابان و هي أعادتني و كل شئ منذئذ بفضلها
I was dead in Japan. She brought me back. Everything since then, that's gravy.
أنا أكثر الرجال فضولاً في العالم ليس للأشياء التافهة
I'm the most curious man in the world. Not about trivialities.
يأتي الأب من مسافة 5000 ميل أنت أكثر فضولاً منه
Dad comes 5,000 miles, you're more curious than Junior is.
اصطحبي دكتور (هاوس) من فضلك لغرفة الفحص 1
Please accompany Dr. House to Exam Room One.
تراجعوا من فضلكم، معدية جداً حاضر يا سيدي
Please step back. Highly contagious.
ارفعي كمها من فضلك سأعطيكِ الإبينيفرين
Roll up her sleeve, please. I'm gonna give you epinephrine.
لا يثيرك فضولك؟ لا، لأنني متزن
Not curious? No. Because I'm well adjusted.
هاوس)؟) أخطأت الزجاجة، من فضلك
House? Wrong bottle. Do me a favor.
و بحلول أبريل بفضل إقلاعك عنها
And, come April, 'cause you're clean,
تعلمين بأن الفضل بهذه يعود لي
You know you basically have me to thank for this.
.أيمكنك من فضلك اخبرها أرجوك
Could you j Tell her, please.

كلمات شبيهة ومرادفات