اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)امتارَ

  • امتارَ لـ يمتار ، امْتَرْ ، امتِيارًا ، فهو مُمْتَار ، والمفعول مُمتار له.
  • امتار الرَّجلُ لأهله أو لنفسه جمعَ المِيرَةَ، أي: الطَّعامَ من الحبِّ والقوت.
  • قصد المدينةَ يمتار لصغاره.

(ب)تمَّرَ

  • تمَّرَ يُتمِّر ، تتميرًا ، فهو مُتمِّر.
  • تمَّر الرُّطبُ صار تمرًا.
  • تمَّر النَّخلُ: حمل التمرَ.
معجم الرائد +

(أ) إمتر

  • إمتر.
  • امتارا.
  • إمتر الحبل : امتد.

(ب)مائر

  • ج، ميار وميارة ، -مؤ، مائرة ج، مائرات وموائر.
  • مائر خفيف عقل.
  • مائر [ سهم مائر ] : خفيف نافذ.
المعجم الوسيط +

(أ)المَيَّارُ

  • المَيَّارُ جامع المِيرَة.

(ب)المِيرَةُ

  • المِيرَةُ الطَّعامُ يُجمع للسَّفر ونحوه.
المحيط في اللغة +

(أ)مِيرَةُ

  • ـ مِيرَةُ: جَلَبُ الطَّعامِ. مارَ عِيالَهُ يَمِيرُ مَيْراً، وأمارَهُمْ، وامْتارَ لَهُمْ.
  • ـ مَيَّارُ: جالِبُ المِيرَةِ.
  • ـ مُيَّارُ: جمعُ مائِرٍ، كالمَيَّارَةِ.
  • ـ تَمايَرَ مَا بينَهم: فَسَدَ، كتَماءَرَ.
  • ـ أمارَ أوْدَاجَهُ: قَطَعَها.
  • ـ أمارَ الشيءَ: أذابَهُ.
  • ـ أمارَ الزَّعْفَرَانَ: صَبَّ فيه الماءَ، ثم دافَهُ.
  • ـ مِرْتُ الدَّواءَ: دُفْتُهُ.
  • ـ مِرْتُ الصُّوفَ: نَفَشْتُهُ.
  • ـ مُوارَةُ: ما سَقَطَ منه.
  • ـ مَيَّارُ: فرسُ شَرْسَفَةَ بنِ حُلَيْفٍ المازِنِيِّ.
  • ـ سايَرَه ومايَرَهُ: حكاهُ فَفَعَلَ مِثْلَ مافَعَلَ.

(ب)مَرَّ

  • ـ مَرَّ مَرّاً ومُروراً: جازَ، وذَهَبَ، كاسْتَمَرَّ.
  • ـ مَرَّهُ ومَرَّ به: جازَ عليه.
  • ـ امْتَرَّ به وامْتَرَّ عليه: كَمَرَّ.
  • ـ قَوْلُ الله تعالى: {حَمَلَتْ حَمْلاً خَفيفاً فَمَرَّتْ به}: اسْتَمَرَّتْ به.
  • ـ أمَرَّهُ على الجِسْرِ: سَلَكَهُ فيه.
  • ـ أمَرَّهُ به: جَعَلَهُ يَمُرُّ به.
  • ـ مَارَّهُ: مَرَّ مَعَهُ.
  • ـ اسْتَمَرَّ: مَضَى على طَريقَةٍ واحدَةٍ.
  • ـ اسْتَمَرَّ بالشيءِ: قَوِيَ على حَمْلِهِ.
  • ـ مَرَّةُ: الفَعْلَةُ الواحِدَةُ، ج: مَرٌّ ومِرارٌ ومِررٌ ومُرُورٌ.
  • ـ لَقِيَهُ ذاتَ مَرَّةٍ: لا يُسْتَعْمَل إِلاَّ ظَرْفاً.
  • ـ ذاتَ المِرارِ: مِراراً كثيرَةً.
  • ـ جِئْتُهُ مَرًّا أو مَرَّيْنِ: مَرَّةً أو مَرَّتَيْنِ.
  • ـ مُرُّ: ضِدُّ الحُلْوِ، مَرَّ يَمَرُّ، مَرارَةً وأمَرَّ، ودَواءٌ معروفٌ، نافِعٌ للسُّعالِ، ولَسْعِ العقارِبِ، ولدِيدانِ الأَمْعاءِ، ج: أمْرارٌ.
  • ـ مَرُّ: الحَبْلُ، والمِسْحاةُ، أو مَقْبِضُها.
  • ـ مُرَّةُ: شَجَرَةٌ، أو بَقْلَةٌ، ج: مُرٌّ وأمْرارٌ.
  • ـ مُرِّيُّ: إِدامٌ كالكَامَخِ.
  • ـ ما يُمِرُّ وما يُحْلِي: ما يَضُرُّ وما يَنْفُعُ.
  • ـ لَقِي منه الأَمَرَّيْنِ والأَمَرِّيْنِ والمُرَّتَيْن: الشَّرَّ، والأَمْرَ العظيمَ.
  • ـ مُرارُ: شَجَرٌ مُرٌّ من أفْضَلِ العُشْبِ وأضْخَمِهِ، إذا أكَلَتْها الإِبِلُ، قَلَصَتْ مَشافِرُها، فَبَدَتْ أسْنَانُها، ولذلك قيلَ لجَدِّ امْرِئِ القَيْسِ: آكِلُ المُرارِ، لكَشْرٍ كان به.
  • ـ ذو المُرارِ: أرْضٌ.
  • ـ ثَنِيَّةُ المُرارِ: مَهْبِطُ الحُدَيْبِيَةِ.
  • ـ مَرارَةُ: هَنَةٌ لازِقَةٌ بالكَبِدِ، لِكُلِّ ذي رُوحٍ إِلاَّ النَّعامَ والإِبِلَ.
  • ـ مُرَيْراءُ: حَبٌّ أسْوَدُ يَكونُ في الطَّعامِ، يُرْمَى به.
  • ـ أمَرَّ الطَّعامُ: صارَ فيه.
  • ـ مِرَّةُ: مِزاجٌ من أمْزِجَةِ البَدَنِ، ومُررْتُ به، مَجْهولاً، أُمَرُّ مَرًّا ومِرَّةً: غَلَبَتْ عليَّ المِرَّةُ، وقُوَّةُ الخَلْقِ وشِدَّتُهُ، ج: مِرَرٌ وأمْرَارٌ، والعَقْلُ، والأَصالَةُ، والإِحْكامُ، والقُوَّةُ، وطاقَةُ الحَبْلِ، كالمَريرَةِ.
  • ـ يُمارُّهُ: يَتَلَوَّى عليه ويُدِيرُهُ ليَصْرَعَهُ.
  • ـ {ذو مِرَّةٍ}: جِبريلُ عليه السلامُ.
  • ـ مَرِيرَةُ: الحَبْلُ الشديدُ الفَتْلِ، أو الطويلُ الدَّقيقُ، وعِزَّةُ النَّفْسِ، والعَزيمَةُ، كالمَرِيرِ.
  • ـ مَريرُ: أرْضٌ لا شَيءَ فيها، ج: مَرائرُ، وما لَطُفَ من الحِبالِ.
  • ـ قِرْبَةٌ مَمْرورَةٌ: مملُوءَةٌ.
  • ـ أَمَرُّ: المَصارينُ يَجْتَمِعُ فيها الفَرْثُ، كالأعَمِّ للجماعَةِ.
  • ـ مَرَّانُ شَنُوءَةَ: موضع باليمن.
  • ـ بَطْنُ مَرٍّ، ويُقالُ له: مَرُّ الظَّهْرانِ: ع على مَرْحَلَةٍ من مكةَ.
  • ـ تَمَرْمَرَ الرَّمْلُ: مارَ.
  • ـ مَرْمَرُ: الرُّخامُ، وضَرْبٌ من تَقْطيعِ ثِيابِ النِّساءِ.
  • ـ أَمَرَّانِ: الفَقْرُ والهَرَمُ، أو الصَّبْرُ والثُّفَّاءُ.
  • ـ مُرَّيانِ: الأَلاءُ والشِّيحُ.
  • ـ وبالضم: تَميمُ بنُ مُرِّ بنَ أُدِّ بنِ طابِخَةَ.
  • ـ مُرُّ بنُ عَمْرٍو: من طَيِّئٍ.
  • ـ مُرَّةُ بنُ كَعْب: أبو قبيلةٍ من قُرَيْشٍ، وأبو قبيلةٍ من قَيْسِ عَيْلانَ.
  • ـ أبو مُرَّةَ: كُنْيَةُ إِبليسَ، لَعَنَهُ اللّهُ تعالى.
  • ـ مُرَّانُ: شَجَرٌ باسِقٌ، ورِماحُ القَنَا.
  • ـ عَقَبَةُ المُرَّانِ: مُشْرِفَةٌ على غُوطَةِ دِمَشْقَ.
  • ـ مَرْمَرُ ومَرْمارُ: الرُّمانُ الكثيرُ الماءِ، لا شَحْمَ له، والناعِمُ المُرْتَجُّ، كالمُرامِرِ.
  • ـ مَرْمَرَةُ: المَطَرُ الكثيرُ.
  • ـ مَرْمَرَ: غَضِبَ.
  • ـ مَرْمَرَ الماءَ: جَعَلَهُ يَمُرُّ على وجْهِ الأرضِ.
  • ـ مارُورَةُ ومُرَيْراءُ ومُرْمُورَةُ ومَرْمارَةُ: الجاريَةُ الناعِمَةُ الرَّجْراجَةُ.
  • ـ مَرٌّ المُؤَذِّنُ: محدِّثٌ.
  • ـ ذاتٌ الأَمْرار: موضع.
  • ـ مَرَّ بعيرَه: شَدَّ عليه الحَبْلَ.
  • ـ مَرَّارُ: المَرَّارُ الكَلْبِيُّ، وابنُ سَعيدٍ الفَقْعَسِيُّ، وابنُ مُنْقِذٍ التَّمِيمِيُّ، وابنُ سَلامَةَ العِجْلِيُّ، وابنُ بَشيرٍ الشَّيْبانِيُّ، وابنُ مُعاذٍ الحَرَشِيُّ: شُعَراءُ.
  • ـ مُرامِرُ بنُ مُرَّةَ: أوَّلُ من وَضَعَ الخَطَّ العَرَبِيَّ.
  • ـ مُرامِرُ: الباطِلُ.
  • ـ مُمَرُّ: الذي يَتَغَفَّلُ البَكْرَةَ الصَّعْبَةَ، فَيَتَمَكَّنُ من ذَنَبِها، ثم يُوتِدُ قَدَمَيْهِ في الأرضِ لئَلاَّ تَجُرَّهُ، إذا أرادَتِ الإِفْلاتَ منه.
  • ـ أمَرَّها بذَنَبِها: صَرَفَها شِقًّا بِشِقٍّ، حتى يُذَلِّلَها بذلك.
  • ـ مَرَّرَهُ: جَعَلَهُ مُرًّا، ودَحاهُ على وجْهِ الأرضِ.
  • ـ تَمَرْمَرَ: اهْتَزَّ وتَرَجْرَجَ.
  • ـ {سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ}: مُحْكَمٌ قَوِيٌّ، أو ذاهِبٌ باطِلٌ.
  • ـ {في يومِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ}: قَوِيٍّ في نُحوسَتِهِ، أو دائِم الشَّرِّ، أو مُرٍّ، أو نافِذٍ، أو ماضٍ فيما أُمِرَ به وسُخِّرَ له، أو هو يومُ الأَرْبِعاءِ الذي لا يَدُورُ في الشَّهْرِ.
  • ـ اسْتَمَرَّتْ مَرِيرَتُهُ عليه: اسْتَحْكَمَ عليه، وقَوِيَتْ شَكِيمَتُهُ.
  • ـ هو بعيدُ المُسْتَمَرِّ: قَوِيٌّ في الخُصومَةِ، لا يَسْأَمُ المِراسَ.
  • ـ مارَّ الشيءُ مِراراً: انْجَرَّ.
معجم لسان العرب +

(أ)مرن

  • مَرَنَ يَمْرُنُ مَرَانةً ومُرُونةً: وهو لِينٌ في صَلابة ومَرَّنْتُه: أَلَنْتُه وصَلَّبْتُه.
  • ومَرَنَ الشيءُ يَمْرُنُ مُرُوناً إِذ استمرّ، وهو لَيِّنٌ في صلابة.
  • ومَرَنَتْ يَدُ فلانٍ على العمل أَي صَلُبت واستمَرَّتْ.
  • والمَرَانةُ: اللِّينُ.
  • والتَّمْرينُ: التَّلْيينُ.
  • ومَرَن الشيءُ يَمْرُنُ مُرُوناً إِذا لانَ مثل جَرَنَ.
  • ورمْحٌ مارِنٌ: صُلْب لَيِّنٌ، وكذلك الثوبُ.
  • والمُرّانُ، بالضم وهو فُعّالٌ: الرماح الصُّلْب اللَّدْنةُ، واحدتُها مُرَّانة.
  • وقال أَبو عبيد: المُرّانُ نبات الرماح قال ابن سيده: ولا أَدري ما عنى به المصدرَ أَم الجوهرَ النابت.
  • اب الأَعرابي: سُمِّي جماعةُ القَنَا المُرّانَ للينه، ولذلك يقال قنا لَدْنَةٌ.
  • ورجل مُمَرَّنُ الوجه: أَسِيلُه.
  • ومَرَنَ وجهُ الرجل على هذا الأَمر وإِنه لَمُمَرَّنُ الوجهِ أَي صُلْبُ الوجه؛ قال رؤبة لِزَازُ خَصْمٍ مَعِلٍ مُمَرَّن قال ابن بري: صوابه مَعِكٍ، بالكاف.
  • يقال: رجل مَعِكٌ أَي مماطل؛ وبعده أَلْيَسَ مَلْوِيِّ المَلاوِي مِثْفَن والمصدر المُرُونة.
  • ومَرَدَ فلانٌ على الكلام ومَرَنَ إِذا استمَرّ فل يَنْجَعْ فيه.
  • ومَرَن على الشيء يَمْرُن مُرُوناً ومَرَانة: تعوَّده واستمرَّ عليه.
  • ابن سيده مَرَنَ على كذا يَمْرُنُ مُرُونة ومُرُوناً دَرَبَ؛ قال قد أَكْنَبَتْ يَداك بَعدَ لِينِ وبعد دُهْنِ الْبانِ والمَضْنُونِ وهَمَّتا بالصَّبْرِ والمُرُون ومَرَّنه عليه فتمَرَّن: دَرَّبه فتدَرَّب.
  • ولا أَدري أَيُّ مَن مَرَّنَ الجِلْدَ هو أَي أَيُّ الوَرى هُوَ.
  • والمَرْنُ: الأَديمُ المُلَيَّ المَدْلوك.
  • ومَرَنْتُ الجلدَ أَمرُنه مَرْناً ومَرَّنْتُه تمريناً، وق مَرَنَ الجِلدُ أَي لانَ.
  • وأَمرَنْتُ الرجلَ بالقول حتى مَرَنَ أَي لانَ وقد مَرَّنوه أَي لَيَّنُوه.
  • والمَرْنُ: ضرب من الثياب؛ قال ابن الأَعرابي هي ثيابٌ قُوهِيَّة؛ وأَنشد للنمر خفيفاتُ الشُّخُوصِ، وهُنَّ خُوصٌ كأَنَّ جُلُودَهُنَّ ثيابُ مَرْن وقال الجوهري: المَرْنُ الفِرَاء في قول النمر كأَن جُلُودَهُنَّ ثيابُ مَرْن ومَرَنَ به الأَرضَ مَرْناً ومَرَّنَها: ضربها به.
  • وما زالَ ذلك مَرِنَ أَي دَأْبَكَ.
  • قال أَبو عبيد: يقال ما زال ذلك دِينَك ودَأْبَك ومَرِنَ ودَيْدَنَك أَي عادَتَك.
  • والقومُ على مَرِنٍ واحدٍ: على خُلُق مُسْتوٍ، واسْتَوَتْ أَخلاقُهم.
  • قال ابن جني: المَرِنُ مصدرٌ كالحَلِف والكَذِبِ، والفعل منه مَرَنَ على الشيء إِذا أَلِفَه فدَرِبَ فيه ولانَ له وإِذا قال لأَضْرِبَنَّ فلاناً ولأَقْتُلنه، قلت أَنت: أَو مَرِناً م أُخْرَى أَي عسى أَن يكون غير ما تقول أَو يكون أَجْرَأَ له عليك.
  • الجوهري والمَرِنُ، بكسر الراء، الحالُ والخُلُق.
  • يقال: ما زال ذلك مَرِِني أَ حالي.
  • والمارِن: الأَنف، وقيل: طَرفه، وقيل: المارِنُ ما لان من الأَنف وقيل: ما لان من الأَنف مُنْحَدِراً عن العظم وفَضَلَ عن القصبة، وما لان م الرُّمْح؛ قال عُبيد يذكر ناقتَه هاتِيكَ تحْمِلُني وأَبْيضَ صارِماً ومُذَرَّباً في مارِنٍ مَخْمو ومَرْنا الأَنفِ: جانباه؛ قال رؤبة لم يُدْمِ مَرْنَيْهِ خِشاشُ الزَّمّ أَراد زَمَّ الخِشاش فقلب، ويجوز أَن يكون خِشَاشُ ذي الزم فحذف، وف حديث النخعي: في المارِنِ الدِّيَةُ؛ المارِن من الأَنف: ما دون القَصبة.
  • والمارنان: المُنْخُران ومارَنَتِ الناقةُ ممارنةً ومِراناً وهي ممارِنٌ: ظهر لهم أَنها ق لَقِحَت ولم يكن بها لِقاحٌ، وقيل: هي التي يُكْثر الفحلُ ضِرابَها ثم لا تَلْقَح، وقيل: هي التي لا تَلْقَح حتى يُكرَّ عليها الفحل.
  • وناقة مِمْرانٌ إِذا كانت لا تَلْقَح.
  • ومَرَن البعيرَ والناقةَ يمرُنهما مَرْناً: دَهَنَ أَسفل خُفِّهما بدُهْنٍ م حَفىً به.
  • والتَّمْرين: أَن يَحْفَى الدابةُ فيَرِقَّ حافرُه فتَدْهَنَ بدُهْنٍ أَو تَطْليه بأَخْثاء البقر وهي حارَّة؛ وقال ابن مقبل يصف باطن مَنسِم البعير فرُحْنا بَرَى كلُّ أَيديهم سَريحاً تَخَدَّم بعدَ المُرُو وقال أَبو الهيثم: المَرْنُ العمَل بما يُمَرِّنُها، وهو أَن يَدْهَن خُفَّها بالوَدك.
  • وقال ابن حبيب: المَرْنُ الحَفاءُ، وجمعه أَمْرانٌ؛ قا جرير رَفَّعْتُ مائِرَةَ الدُّفُوفِ أَمَلَّه طُولُ الوَجِيفِ على وَجَى الأَمْرا وناقة مُمارِنٌ: ذَلُولٌ مَرْكوبة.
  • قال الجوهري: والمُمارِنُ من النُّو مثلُ المُماجِنِ.
  • يقال: مارَنَتِ الناقةُ إِذا ضُرِبَتْ فلم تَلْقَحْ والمَرَنُ: عَصَبُ باطِن العَضُدَين من البعير، وجمعه أَمرانٌ؛ وأَنشد أَبو عبيد قول الجعدي فأَدَلَّ العَيْرُ حتى خِلْت قَفَصَ الأَمْرانِ يَعْدُو في شَكَل قال صَحْبي، إِذْ رأَوْه مُقْبِلاً ما تَراه شَأْنَه؟ قُلْتُ: أَدَل قال: أَدلّ من الإِدلال؛ وأَنشد غيره لطَلْقِ بن عَدِي نَهْدُ التَّلِيل سالِمُ الأَمْران الجوهري: أَمرانُ الذراع عَصَبٌ يكون فيها؛ وقول ابن مقبل يا دار سَلْمى خَلاء لا أُكَلِّفُه إِلا المَرانَةَ حتى تَعْرِفَ الدِّين قال الفارسي: المَرانَة اسم ناقته وهو أَجودُ ما فسِّرَ به، وقيل: ه موضع، وقيل: هي هَضْبة من هضَبات بني عَجْلانَ، يريد لا أُكَلِّفها أَ تَبْرَحَ ذلك المكان وتذهب إِلى موضع آخر.
  • وقال الأَصمعي: المرانة اسم ناق كانت هادية بالطريق، وقال: الدِّينُ العَهْدُ والأَمرُ الذي كانت تعهده ويقال: المَرانة السُّكوتُ الذي مَرَنَتْ عليه الدار، وقيل: المران مَعْرُِفتُها؛ قال الجوهري: أَراد المُرُون والعادَة أَي بكثرة وُقُوف وسَلامي عليها لتَعْرِفَ طاعتي لها ومَرَّانُ شَنُوأَة: موضع باليمن.
  • وبنو مَرِينا: الذين ذكرهم امرؤ القي فقال فلو في يوْمِ مَعْرَكَةٍ أُصِيبُوا ولكِنْ في دِيارِ بني مَرِين هم قوم من أَهل الحِيرَة من العُبّاد، وليس مَرِينا بكلمة عربية.
  • وأَب مَرينا: ضرب من السمك.
  • ومُرَيْنةُ: اسم موضع؛ قال الزاري تَعاطى كَباثاً من مُرَيْنةَ أَسْوَد والمَرانة: موضع لبني عَقِيلٍ؛ قال لبيد لمن طَلَلٌ تَضَمَّنهُ أُثالُ فشَرْجَهُ فالمَرانةُ فالحِبال (* قوله [ فشرجه فالحبال ] كذا بالأصل، وهو ما صوّبه المجد تبعا للصاغاني، وقال الرواية: فالحبال بكسر المهملة وبالباء الموحدة وشرجة بالشي المعجمة والجيم.
  • وقول الجوهري: والخيال أرض لبني تغلب صحيح والكلام في رواي البيت) وهو في الصحاح مَرَانة، وأَنشد بيت لبيد.
  • ابن الأَعرابي: يوْمُ مَرْن إِذا كان ذا كِسْوَة وخِلَعٍ، ويوم مَرْنٍ إِذا كان ذا فِرارٍ من العدوّ ومَرَّان، بالفتح: موضع على ليلتين من مكة، شرفها الله تعالى، على طري البصرة، وبه قبر تميم بن مُرٍّ؛ قال جرير إِني: إِذا الشاعِرُ المَغْرُورُ حَرَّبَني جارٌ لقَبْر على مَرّانَ مَرْمُوس أَي أَذُبُّ عنه الشعراء: وقوله حَرَّبَني أَغضبني؛ يقول: تميم بن مُر جاري الذي أَعْتَزُّ به، فتميم كلها تحميني فلا أُبالي بمن يُغْضِبُني م الشعراء لفخري بتميم؛ وأَما قول منصور قَبْرٌ مَرَرْتُ به على مَرَّان فإِنما يعني قبر عمرو بن عُبَيد، قال خَلاَّدٌ الأَرْقَطُ: حدثن زَمِيلُ عمرو بن عُبيْد قال سمعته في الليلة التي مات فيها يقول: اللهم إن تَعْلم أَنه لم يَعْرِضْ لي أَمرانِ قَطّ أَحدُهما لك فيه رِضاً والآخرُ ل فيه هَوىً إِلاَّ قدَّمْتُ رضاك على هوايَ، فاغْفِرْ لي؛ ومر أَبو جعف المنصورُ على قبره بمَرّان، وهو موضع على أَميالٍ من مكة على طريق البصرة فقال صَلَّى الإِلهُ عليكَ من مُتَوَسِّد قَبْراً مَرَرْتُ به على مَرَّان قَبْراً تضَمَّنِ مُؤْمِناً مُتخَشِّعاً عَبَدَ الإِلهَ ودانَ بالقُرْآن فإِذا الرجالُ تَنازَعوا في شُبْهةٍ فصَلَ الخِطابَ بحِكْمَةٍ وبَيان فلو انَّ هذا الدَّهْرَ أَبْقَى مُؤْمِناً أَبْقَى لنا عَمْراً أَبا عُثْمان قال: وروى صلَّى الإِلهُ على شَخْصٍ تضَمَّن قبرٌ مَرَرْتُ به على مَرَّان.

(ب)تمر

  • التَّمْرُ: حَمْلُ النخل، اسم جنس، واحدته تمرة وجمعها تمرات بالتحريك.
  • والتُّمْرانُ والتُّمورُ، بالضم: جمع التَّمْرِ؛ الأَوَّل ع سيبويه، قال ابن سيده: وليس تكسير الأَسماء التي تدل على الجموع بمطرد، أَل بمطرد، أَلا ترى أَنهم لم يقولوا أَبرار في جمع بُرٍّ؟ الجوهري: جم التَّمر تُمُورٌ وتُمْرانٌ، بالضم، فتراد به الأَنواع لأَن الجنس لا يجمع ف الحقيقة وتَمَّرَ الرُّطَبُ وأَتْمَرَ، كلاهما: صار في حد التَّمْرِ.
  • وتَمَّرَت النخلة وأَتْمَرَت، كلاهما: حَمَلَتِ التمر.
  • وتَمَرَ القَوْم يَتْمُرُهُمْ تَمْراً وتَمَّرَهُمْ وأَتْمَرَهُمْ: أَطعمهم التمر.
  • وتَمَّرَن فلان: أَطعمني تَمْراً.
  • وأَتْمَرُوا، وهم تامِرُونَ: كَثُرَ تَمْرُهم؛ ع اللحياني؛ قال ابن سيده: وعندي أَن تامِراً على النسب؛ قال اللحياني: وكذل كل شيء من هذا إِذا أَردت أَطعمتهم أَو وهبت لهم قلته بغير أَلف، وإِذ أَردت أَن ذلك قد كثر عندهم قلت أَفْعَلُوا ورجل تامِرٌ: ذو تمر.
  • يقال: رجل تامر ولابن أَي ذو تمر وذو لبن، وق يكون من قولِكَ تَمَرْتُهم فأَنا تامِرٌ أَي أَطعمتهم التمر والتَّمَّار: الذي يبيع التمر.
  • والتَّمْرِيُّ: الذي يحبه.
  • والمُتْمِرُ الكثير التَّمْرِ.
  • وأَتْمَرَ الرجلُ إِذا كثر عنده التمر.
  • والمَتْمُورُ المُزَوَّدُ تَمْراً؛ وقوله أَنشده ثعلب لَسْنَا مِنَ القَوْمِ الذين، إِذ جاءَ الشتاءُ، فَجارُهم تَمْر يعني أَنهم يأْكلون مال جارهم ويَسْتَحلُونه كما تَسْتَحْلي الناس التمر في الشتاء؛ ويروى لَسْنَا كَأَقْوَامٍ، إِذا كَحَلَت إِحدى السِّنِينَ، فجارُهُمْ تَمْر والتَّتْمِيرُ: التقديد.
  • يقال: تَمَّرْتُ القَدِيدَ، فهو مُتَمَّرٌ وقال أَبو كاهل اليشكري يصف فرخة عقاب تسمى غُبَّة، وقال ابن بري يص عُقاباً شبه راحلته بها كأَنَّ رَحْلي على شَغْواءَ حادِرَة ظَمْياءِ، قَدْ بُلَّ مِنْ طَلٍّ خَوافيه لها أَشارِيرُ من لَحْمٍ تُتَمِّرُه من الثَّعالي، وَوَخْزٌ مِنْ أَرَانِيه أَراد الأَرانب والثعالب أَي تقدّده؛ يقول: إِنها تصيد الأَران والثعالب فأَبدل من الباء فيهما ياء، شبه راحلته في سرعتها بالعقاب، وه الشغواء، سميت بذلك لاعوجاجِ منقارها.
  • والشَّغاء: العِوَجُ.
  • والظمياء: العطش إِلى الدم.
  • والخوافي: قصار ريش جناحها.
  • والوخز: شيء ليس بالكثير والأَشارير: جمع إِشرارة: وهي القطعة من القديد.
  • والثعالي: يريد الثعالب، وكذل الأَراني يريد الأَرانب فأَبدل من الباء فيهما ياء للضرورة.
  • والتَّتْمِيرُ التَّيْبِيسُ.
  • والتَّتْمير: أَن يقطع اللحم صغاراً ويجفف.
  • وتَتْمِير اللحم والتمر: تَجْفِيفُهما.
  • وفي حديث النخعي: كان لا يرى بالتتمير بأْساً التتمير: تقطيع اللحم صغاراً كالتمر وتجفيفه وتنشيقه، أَراد لا بأْس أَ يَتَزَوَّدَهُ المُحْرِمُ، وقيل: أَراد ما قُدِّدَ من لحوم الوحوش قب الإِحرام.
  • واللحمُ المُتَمَّرُ: المُقَطَّع والتامور والتَّامُورة جميعاً: الإِبريق؛ قال الأَعشى يصف خَمَّارة وإِذا لَها تامُورَة مرفوعةٌ لِشَرابِه ولم يهمزه، وقيل: حُقَّة يجعل فيها الخمر: وقيل: التامور والتامور الخمر نفسها.
  • الأَصمعي: التامور الدم والخمر والزعفران.
  • والتامور: وزي الملك.
  • والتامور: النَّفْسُ.
  • أَبو زيد: يقال لقد علم تامورُك ذلك أَي قد علم نفسُك ذلك.
  • والتامور: دم القلب، وعمَّ بعضهم به كل دم؛ وقول أَوْسِ ب حَجَرٍ أُنْبِئْتُ أَنَّ بَني سُحَيْمٍ أَوْلَجُو أَبْيَاتَهُمْ تامورَ نَفْسِ المُنذِر قال الأَصمعي: أَي مُهْجَةَ نَفْسه، وكانوا قتلوه؛ وقال عمر بن قُنْعاس المرادي، ويقال قُعاس وتامُورٍ هَرَقْتُ، وليس خَمْراً وحَبَّةِ غَيْرِ طاحيَةٍ طَحَيْت وأَورده الجوهري وحبة غير طاحنة طحن بالنون.
  • قال ابن بري: صواب إِنشاده: وحبة غير طاحية طحيت، بالياء فيهما لأَن القصيدة مردفة بياء وأَوّلها أَلا يا بَيْتُ بالعَلْيَاءِ بَيْتُ ولولا حُبُّ أَهْلِكَ ما أَتَيْت قال ابن بري: ورأَيته بخط الجوهري في نسخته طاحنة طحنت، بالنون فيهما وقد غيره من رواه طحيت، بالياء، على الصواب.
  • ومعنى قوله: حبة غير طاحية بالياء، حبة القلب أَي رب علقة قلب مجتمعة غير طاحية هرقتها وبسطتها بع اجتماعها.
  • الجوهري: والتَّامُورَةُ غِلافُ القلب.
  • ابن سيده: والتامور غلا القلب، والتامور حبة القلب، وتامور الرجل قلبه.
  • يقال: حَرْفٌ في تامُور خير من عشرة في وعائك.
  • وعَرَّفْتُه بِتامُوري أَي عَقْلي.
  • والتَّامُور وعاء الولد.
  • والتَّامُور: لَعِبُ الجواري، وقيل: لعب الصبيان؛ عن ثعلب والتَّامُور: صَوْمَعَةُ الراهب.
  • وفي الصحاح: التامورة الصومعة؛ قال ربيع ابن مَقْرومٍ الضَّبّيُّ لَدَنا لبَهْجَتِها وحُسْنِ حَدِيثِها ولَهَمَّ مِنْ تامُورِهِ يَتَنَزَّل ويقال: أَكل الذئبُ الشاةَ فما ترك منها تاموراً؛ وأَكلنا جَزَرَةً، وه الشاة السمينة، فما تركنا منها تاموراً أَي شيئاً.
  • وقالوا: ما ف الرَّكِيَّةِ تامُورٌ يعني الماء أَي شيء من الماء؛ حكاه الفارسي فيما يهم وفيما لا يهمز.
  • والتَّامُورُ: خِيسُ الأَسد، وهو التامورة أَيضاً؛ عن ثعلب ويقال: احذر الأَسد في تاموره ومِحْرابِهِ وغِيلِهِ وعِرْزاله.
  • وسأَل عم ابن الخطاب، رضي الله عنه، عمرو بن معد يكرب عن سعد فقال: أَسد ف تامورته أَي في عَرِينِهِ، وهو بيت الأَسد الذي يكون فيه، وهي في الأَص الصومعة فاستعارها للأَسد.
  • والتَّامُورَةُ والتامور: عَلَقَةُ القلب ودَمُه فيجوز أَن يكون أَراد أَنه أَسَدٌ في شدّة قلبه وشجاعته.
  • وما في الدا تامُورٌ وتُوموُرٌ وما بها تُومُريٌّ، بغير همز، أَي ليس بها أَحد.
  • وقا أَبو زيد: ما بها تأْمور، مهموز، أَي ما بها أَحد.
  • وبلادٌ خَلاءٌ ليس به تُومُرِيٌّ أَي أَحد.
  • وما رأَيت تُومُرِيّاً أَحْسَنَ من هذه المرأَة أَ إِنسيّاً وخَلْقاً.
  • وما رأَيت تُومُرِيّاً أَحْسنَ منه والتُّمارِيُّ: شجرة لها مُصَعٌ كَمُصَعِ العَوْسَجِ إِلاَّ أَنها أَطي منها، وهي تشبه النَّبْعَ؛ قال كَقِدْحِ التُّماري أَخْطَأَ النَّبْعَ قاضبُه والتُّمَّرَةُ: طائر أَصغر من العصفور، والجمع تُمَّرٌ، وقيل التُّمَّرُ طائر يقال له ابن تَمْرَة وذلك أَنك لا تراه أَبداً إِلا وفي في تَمْرَةٌ وتَيْمَرى: موضع؛ قال امرؤ القيس لَدَى جانِب الأَفْلاج من جَنْبِ تَيْمَر واتْمَأَرَّ الرمح اتْمِئْراراً، فهو مُتْمَئِرٌّ إِذا كان غليظا مستقيماً.
  • ابن سيده: واتّمَأَرَّ الرمح والحبل صلب، وكذلك الذكر إِذا اشتدّ نَعْظُه.
  • الجوهري: اتْمَأَرَّ الشيءُ طال واشتد مثل اتْمَهَلّ واتْمَأَلَّ؛ قال زهير بن مسعود الضبي ثَنَّى لها يَهْتِكُ أَسْحَارَه بِمْتمَئِرٍّ فيه تَخْزِيب.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)مرّ به/ مرّ عليه/ مرّ فيه

  • جازه، اجتازه.
  • مرّ بمراحل متعدِّدة/ بتطوّرات جذريّة- مَرّ به مُسلّما- مرّ بأيّام/ مرّت به أيّام عصيبة.

(ب)استمرّ بالشّيء/ استمرّ على الشّيء

  • مضَى به.
  • استمرّ بالعمل- استمرّ على الضّلال/ في الضّلال- استمرَّ في السّير.

ترجمة أمتار باللغة الإنجليزية

أمتار
Meters

أمتار في سياق الكلام

دخلاء على بعد أربعون متراً
Incoming, about 120 feet.

كلمات شبيهة ومرادفات

أمتار في المصطلحات بالإنجليزي