اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ) زوَى

  • زوَى يَزوِي ، ازْوِ ، زَيًّا وزُوِيًّا ، فهو زاوٍ ، والمفعول مَزْويّ.
  • زوَى وجهَه نحَّاه وصرفه.
  • زوَى الشَّيءَ: قبضه، جمعه.
  • زوى السِّرَّ في نفسه.
  • زوى أحزانه في قلبه.
  • زُوِيَتْ لِيَ الأَرْضُ [حديث].
  • زوَى السِّرَّ عنه: أخفاه عنه وكتمه.
  • زوَى ما بين عينيه: قطَّب وعبَس.
  • يزوي ما بين عينيه عندما لا يعجبه الكلام.
  • زوَى عنه حقَّه: منعه إياه.

(ب) انزوى

  • انزوى / انزوى إلى يَنزوِي ، انْزَوِ ، انزواءً ، فهو مُنزوٍ ، والمفعول مُنْزَوًى إليه.
  • انزوى فلانٌ.
  • صار في زاوية.
  • انزوَى في ركن المسجد.
  • اختلى بنفسه وانعزل عن الآخرين.
  • شابٌّ منزوٍ.
  • انزوى خجلاً.
  • انكمش، انقبض وتجمَّع.
  • انزوى في جلده.
  • انزوى مابين عينيه.
  • انزوى القومُ بعضهم إلى بعض: تقاربوا وتضامّوا.
معجم الرائد +

(أ)مَزو

  • مزو.
  • مصدر مزا.
  • تمام، كمال.
  • فضيلة.

(ب)مُتماز

  • متماز.
  • [ قعد عني متمازيا ] : أي مخالفا بعيدا.
المعجم الوسيط +

(أ)المَزْوُ

  • المَزْوُ، والمَزْيُ في كل شيء: التَّمَامُ.

(ب)المُتَمَازِي

  • المُتَمَازِي المُتَمَازِي يقال: قعد عني مُتَمَازِيًا: مُخالفًا بعيدًا.
معجم لسان العرب +

(أ) زون

  • الزُّوَانُ والزِّوَانُ: ما يخرج من الطعام فيرمى به، وهو الرديء منه، وفي الصحاح: هو حب يخالط البُرَّ، وخص بعضهم به الدَّوْسَر، واحدت زُوَانة وزِوانة، ولم يُعِلُّوا الواو في زوان لأَنه ليس بمصدر، وق تقدّم الزُّؤان، بالضم، في الهمز، فأَما الزِّوَانُ، بالكسر، فلا يهمز؛ قا ابن سيده: هذا قول اللحياني.
  • وطعام مَزُونٌ: فيه زُوان، فإِما أَن يكو على التخفيف من الزُّوان، وإما أَن يكون موضوعه الإعلال من الزُّوان الذ موضوعه الواو.
  • الليث: الزُّوَانُ حبٌّ يكون في الحنطة تسمِّيه أَهل الشا الشَّيْلَمَ.
  • وروي عن الفراء أَنه قال: الأَزْناءُ الشَّيْلَمُ.
  • قا محمد بن حبيب: قالت أَعرابية لابن الأَعرابي إنك تَزُونُنا إذا طَلَعَت كأَنك هلال في غير سمان ( ) (قوله [ في غير سمان ] كذا بالأصل من غير نقط هن وفيما يأتي).
  • قال: تَزُوننا وتَزِينُنا واحد.
  • والزُّونَةُ: كالزِّينة ف بعض اللغات.
  • ورجل زَوْن وزُون: قصير، والفتح أَعرف.
  • وامرأَة زِوَنَّة قصيرة.
  • ورجل زِوَنّ، بالتشديد، أَي قصير.
  • والزَّوَنْزَى: القصير؛ قال اب بري: زَوَنْزَى حقُّه أَن يذكر في فصل زوز من باب الزاي لأَن وزن فَعَنْلَى، وإنما ذكره لموافقته معنى زِوَنَّة؛ وقال وبَعْلُها زَوَنَّك زَوَنْزَ ابن الأَعرابي: الزَّوَنْزَى الرجل ذو الأُبَّهَة والكِبْر الذي يرى ف نفسه ما لا يراه غيره، وهو المتكبر.
  • والزَّوَنَّكُ: المُختال في مِشْيَت الناظر في عِطْفَيْه يرى أَن عنده خيراً وليس عنده ذلك؛ قال أَبو منصور وقد شدده بعضهم فقال رجل زَوَنَّكٌ، والأَصل في هذا الزَّوَنُّ، فزيد الكاف وترك التشديد.
  • ابن الأَعرابي: الزُّونَةُ المرأَة العاقلة ( ) (قول [ الزونة إلخ ] ضبطها المجد بالضم، ونص الصاغاني على أنها بالفتح) والزِّوَنَّة: المرأَة القصيرة.
  • والزّانُ: البَشَمُ.
  • وروى الفراء ع الدُّبَيرِيَّة قالت: الزّانُ التُّخَمة؛ وأَنشدت مُصَحَّحٌ ليس يَشكو الزّانَ خَثْلَتُهُ ولا يُخافُ على أَمعائه العَرَب وروى ثعلب أَن ابن الأَعرابي أَنشده تَرَى الزَّوَنْزَى منهم ذا البُرْدَين يَرْمِيه سَوّارُ الكَرَى في العَيْنَين بين الجِحاجَينِ وبين المَأْقَيْ والزُّونُ: الصَّنم، وهو بالفارسية زون، بشم الزاي الشين (* قوله: بش الزاي الشين أي ان الزاي تلفظ وفي لفظها شيء من لفظ الشين).
  • ؛ قال حميد ذاتُ المَجُوسِ عَكَفَتْ للزُّون والزُّونُ: موضع تجمع فيه الأنْصاب وتُنْصَبُ؛ قال رؤبة وَهْنانة كالزُّونِ يُجْلى صَنَمُ والزُّون: الصنم، وكل ما عُبد من دون الله واتُّخذ إلهاً فهو زُون وزُور؛ قال جرير يَمْشي بها البَقَرُ المَوْشِيُّ أَكْرُعُه مَشْيَ الهَرابِذ تَبْغي بيعَةَ الزُّون وهو مثل الزُّور، والله أَعلم.

(ب) زوي

  • الزَّيُّ: مصدر زَوى الشيءَ يَزْويه زَيّاً وزُوِيّاً فانْزَوى نَحَّاه فتَنَحَّى.
  • وزَواهُ: قبضه.
  • وزَوَيْت الشيءَ: جمعته وقبضته.
  • وف الحديث: إن الله تعالى زَوى لي الأَرضَ فأُريتُ مشارقَها ومغاربَها زُوِيَتْ لي الأرض: جُمِعَت؛ ومنه دُعاءُ السفر: وازْوِ لَنا البعيد أَ اجْمَعْه واطْوِه.
  • وزَوى ما بين عينيه فانْزَوى: جمَعه فاجتمع وقبضه؛ قا الأَعشى يَزيدُ، يغُضُّ الطَّرْفَ عندي، كأَنم زَوى بين عينيه عليَّ المَحاجِم (* قوله [ عندي ] في الصحاح: دوني) فلا يَنْبَسِطْ من بين عينيك ما انْزَوى ولا تَلْقَني إلاَّ وأَنفُك راغِم وانْزَوى القوم بعضُهم إلى بعض إذا تدانوْا وتضامُّوا.
  • والزَّاوية واحدة الزَّوايا وفي حديث ابن عمر: كان له أَرْضٌ زَوَتْها أَرض أُخرى أَي قرُبت منها فضيَّقتْها، وقيل: أَحاطت بها.
  • وانْزَوَت الجِلد في النار: تَقَبَّضَت واجتمعَت.
  • وفي الحديث: إن المسجدِ ليَنْزَوي م النُّخامة كما تَنْزَوي الجلدة في النار أَي ينضمُّ ويتقبَّضُ، وقيل: أَرا أهل المسجد وهم الملائكة؛ ومنه الحديث: أَعطاني رَيحانَتَيْن وزَوى عن واحدةً.
  • وفي حديث الدعاء: وما زَوَيْتَ عني أَي صرفتَه عني وقبضْتَه.
  • وف الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال إن الإيمان بدأَ غريبا وسيعود كما بدأَ، فطوبى للغرباء إذا فسد الناسُ والذي نَفْسُ أَبي القاس بيده لَيُزْوَأَنَّ الإيمانُ بين هذين المَسْجِدَيْن كما تأْرِزُ الحية ف جحرها قال شمر: لم أَسمعْ زَوَأت بالهمز، والصواب ليُزْوَيَنَّ أَ ليُجْمعنَّ وليُضَمَّنَّ، من زَوَيت الشيء إذا جمعته، وكذلك ليَأْرِزَنَّ أَ ليَنْضَمَّنَّ.
  • قال أَبو الهيثم: كلُّ شيء تام فهو مربَّع كالبي والأَرض والدار والبساط له حدود أَربع، فإذا نقصَت منها ناحيةٌ فهو أَزْوَر مُزَوّىً، قال: وأَما الزَّوْءُ، بالهمز، فإن الأَصمعي يقول زَوْء المَنِيّة ما يحدث من هلاك المنيّة، والزَّوْءُ: الهَلاك.
  • وقال ثعلب: زَوّ المِنيَّة أَحْداثُها؛ هكذا عبَّر بالواحد عن الجمع؛ قال من ابن مامَةَ كَعْبٍ ثُمَّ عَيَّ ب زَوجُ المِنيَّة، إلا حَرَّة وقَد وهذا البيت أورده الأَزهري والجوهري مستشهداً به على قول ابن الأَعراب الزوُّ القدر، يقال: قُضِي علينا وقُدِّرَ وحُمَّ وزُيَّ وزِيَّ؛ وصور إيراده ولا ابنُ مامَةَ كَعْب حين عَيَّ ب قال ابن بري: والصواب ما ذكرناه أَولاً من ابنِ مامَةَ كعبٍ ثم عيَ به قال: والبيت لِمَامَة الإيادي أَبي كعب، كذا ذكره السيرافي، وقبله ما كان من سُوقَةٍ أَسْقَى على ظَم خَمْراً بماءٍ، إذا ناجُودُها بَرَد وقوله: وقدى مثل جَمَزَى أَي تتوقَّد؛ وأَنشد ابن بري أَيضاً للأَسود ب يََعْفُر فيا لهف نفسي على مالِك وهل ينفع اللهفُ زَوَّ القَدَرْ وأَنشد أَيضاً لمُتَمِّم بن نُوَيْرة أَفبعدَ من ولدتْ بُسَيْبَة أَشْتَك زَوَّ المَنِيَّة، أَو أُرى أَتَوَجَّع (* قوله [ بسيبة ] هكذا في الأصل) ويروى: زَوَّ الحوادث، ورواه ابن الأَعرابي بغير همز، وهمزه الأَصمعي وزَواهُم الدَّهرُ أَي ذهب بهم؛ قال بشر فقد كانت لنا، ولهُنَّ حت زَوَتْها الحربُ، أَيامٌ قِصار قال: زَوَتها رَدَّتها.
  • وقد زَوَوْهم أَي رَدُّوهم.
  • وزَوى اللهُ عن الشرَّ أَي صَرَفه.
  • وزَوَيْت الشيء عن فلان أَي نحَّيته.
  • وفي حديث أَب هريرة أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان إذا أَراد سفراً أَما براحِلَتِه ومدَّ إصْبَعَه وقال اللهم أَنتَ الصاحبُ في السَّفَرِ والخَلِيفَة في الأَهْلِ، اللهم اصْحَبْنا بنُصْحٍ واقْلِبْنا بذِمَّة، الله زَوِّلَنا الأَرضَ وهَوِّنْ علينا السفَرَ، اللهم إني أَعوذُ بكَ من وَعْثا السَّفَر وكَآبةِ المُنْقَلَبِ.
  • ابن الأَعرابي: زَوَى إذا عَدَلَ كقول زَوَى عنه كذا أَي عَدَلَه وصَرَفَه عنه، وزَوَى إذا قَبَض، وزَوَى جمَعْ ومصدَرُه كلُّه الزَّيُّ.
  • وقال: الزُّوِيُّ العدولُ من شيء إلى شيء والزَّيُّ في حالِ التَّنْحيَة وفي حال القَبْض.
  • وروي عن عمر، رضي الله عنه أَنه قال للنبي، صلى الله عليه وسلم: عَجِبْت لما زَوَى اللهُ عنكَ م الدنيا؛ قال الحربي: معناه لِمَا نُحِّيَ عنكَ وبُوعِدَ منك، وفي حديث أُم مَعْبَدٍ فيا لِقُصَيٍّ، ما زَوَى اللهُ عنكُم المعنى: أَيّ شيءٍ نَحَّى اللهُ عنكم من الخير والفَضْل، وكذلك قوله، صلى الله علي وسلم: أَعطاني ربي اثنتين وزَوَى عنِّي واحدةً أَي نَحَّاها ولم يُجِبْن إليها.
  • وزَوَى عنه سِرََّهُ: طواه.
  • وزاوِيَة البيت: رُكْنُه، والجم الزَّوايا، وتَزَوَّى صار فيها.
  • وتقول: زَوَى فلان المالَ عن وارِثِه زَيّاً والزَّوُّ: القَرِينانِ من السُّفُنِ وغيرِها.
  • وجاء زوّاً إذا جاء ه وصاحِبُه، والعرب تقول لكل مفرَدٍ تَوٌّ ولكل زوجٍ زَوٌّ.
  • وأَزْوَى الرجل إذا جاء ومعه آخَرُ وزَوْزَيْته وزَوْزَيْت به إذا طَرَدْته.
  • الليث: الزَّوْزاةُ شِبْه الطَّرْدِ والشَّلِّ، تقول: زَوْزَى به.
  • أَبو عبيد: الزَّوْزاةُ مصدرُ قول زَوْزَى الرجلُ يُزَوْزِي زَوْزاةً، وهو أَن ينصِب ظهْرَه ويُسْر ويُقارِبَ الخَطْوَ؛ قال ابن بري: ومنه قول رؤبة ناجٍ وقد زَوْزَى بنا زِيزاءَ وقال آخر مُزَوْزِياً لَمّا رآها زَوْزَت يعني نعامةً ورَأْلَها، يقول: إذا رآها أَسْرَعَتْ أَسْرَع معها وزَوْزَى: نصَبَ ظَهْرَه وقارَب خَطْوَه في سُرْعة.
  • واسْتَوْزَى كزَوْزَى؛ قا ابن مقبل ذَعَرْتُ به العَيْرَ مُسْتَوْزِياً شَكِيرُ جَحافِلِه قد كَتِن وقول ابن كَثْوة أَنشده ابن جني وَلَّى نَعامُ بَني صَفْوانَ زَوْزَأَةً لمَّا رأَى أَسداً في الغابِ قد وَثَب إنما أَراد زَوْزاةً، فأَبدل الهمزةَ من الأَلف اضطراراً.
  • ورجل زُواز وزُوازِيَة وزَوَنْزَى: قصيرٌ غَليظٌ؛ وفي التهذيب: غليظ إلى القِصَر م هو؛ قال الراجز وبَعْلُها زَوَنَّكٌ زَوَنْزَ وقال آخر إذا الزَّوَنْزَى منهُم ذو البُرْدَيْ رَماهُ سَوَّارُ الكَرَى في العَيْنَي والزَّوَنْزى: الذي يَرى لنفْسِه ما لا يَراهُ غيرُه له.
  • وقال: رجل زَوَنْزى ذو أُبَّهَةٍ وكِبْرٍ، وحكى ابن جني: زَوَزَّى، وقال: هو فَعَلَّ من مُضاعَفِ الواو.
  • أَبو تراب: زَوَّرْتُ الكلامَ وزَوّيْتُه أَ هَيَّأْتُه في نفسي.
  • وفي حديث عمر، رضي الله عنه: كنْتُ زَوَّيْتُ في نفْس كلاماً أَي جَمَعت والرواية زَوَّرْتُ، بالراء، وقد تقدم ذكره في موضعه والزاوية: موضع بالبصرة والزّايُ: حرف هجاء؛ قال ابن جني: ينبغي أَن تكون منقلبة عن واو ولامُ ياءٌ، فهو من لفظ زَوَيْت إلا أَن عينه اعتلَّت وسلمت لامه، ولحق ببا غايٍ وطايٍ ورايٍ وثايٍ وآيٍ في الشذوذ، لاعتلال عينه وصحة لامه واعتلالُها أَنها متى أُعربت فقيل هذه زاي حسَنة، وكتَبْت زاياً صغيرةً أَو نحو ذلك فإنها بعد ذلك ملحقة ف الإعلال بباب رايٍ وغاي، لأَنه ما دام حرفَ هجاءٍ فأَلِفه غير مُنْقلبة، قال ولهذا كان عندي قولُهم في التَّهجِّي زايٌ أَحْسَن من غايٍ وطايٍ لأَنه م دام حرفاً فهو غيرُِ مُتصرّف، وأَلِفُه غيرُ مَقْضِيٍّ عليها بانقلاب وغايٌ وبابُه يتَصرف بالانْقلاب، وإعلالُ العينِ وتصحيحُ اللامِ جارٍ علي مَعْروفٌ فيه، ولو اشْتَقَقْت منها فعَّلْت لقُلْت زَوَّيْت، قال: وهذ مذهب أَبي علي، ومن أَمالَها قال زَيَّيْت زاياً، فإن كسَّرْتها عل أَفْعالٍ قلتَ أَزْواءٌ، وعلى قول غيره أَزْياء، إن صَحَّت إمالتُها، وإ كسَّرتَها على أَفْعُلٍ قلت أَزْوٍ وأَزْيٍ على المذهبين.
  • وقال الليث: الزا والزاء لغتان، وأَلفها ترجع في التصريف إلى الياء وتصغيرها زُيَيَّةٌ ويقال: زَوَّيْت زاياً في لغة من يقول الزايَ، ومن قال الزّاءَ قا زَيَّيْت كما يقال يَيَّيْت ياءً، ونظير زَوَّيْت كَوَّفْت كافاً.
  • الجوهري الزاي حرفٌ يُمَدُّ ويُقْصَرُ ولا يكتب إلا بياءٍ بعد الأَلف؛ قال ابن بري قوله يقصر أَي يقال زَيْ مثل كَيْ، ويُمَدُّ زاي بالأَلف، وتقول: ه زايٌفزَيِّها.
  • وقال زيد بن ثابت في قوله عز وجل: ثم نُنْشِزُها، قال: ه زايٌ فزَيِّها أَي اقْرَأْها بالزاي والزِّيُّ: اللِّباسُ والهَيْئَة، وأَصله زِوْيٌ، تقول منه: زَيَّيْته والقياس زَوَّيْتُه.
  • ويقال: الزِّيُّ الشارَةُ والهَيْئَةُ؛ قال الراجز ما أَنا بالبَصْرة بالبَصْرِيِّ ولا شبِيه زِيُّهُم بِزِيِّ وقرئ قوله تعالى: هُمْ أَحْسَنُ أَثاثاً وزِيّاً؛ بالزاي والراء.
  • قا الفراء: من قَرأ وزِيّاً فالزِّيُّ الهيئة والمَنْظر، والعرب تقول ق زَيَّيْتُ الجاريةَ أَي زَيَّنتُها وهَيَّأْتها.
  • وقال الليث: يقال تَزَيّا فلان بزِيٍّ حسن، وقد زَيَّيْته تَزِيَّةً.
  • قال ابن بُزُرْج: قالوا م الزِّيِّ ازْدَيَيْت، افْتَعَلْت، وتَفَعَّلْت تَزَيَّيْت، وفَعِلْت زَيِي مثلُ رَضِيت، قال: والعرب لا تقول فيها فَعِلْت إلا شاذَّةً؛ قال حكي الدِّيلي فلَمّا رآني زَوَى وَجْهَهُ وقَرَّبَ من حاجِبٍ حاجِب فلا بَرِحَ الزِّيُّ منْ وجْهِه ولا زالَ رائِدُه جادِب الأُمَويّ: قِدْرٌ زُوَازِيَة وهي التي تضم الجَزُورَ.
  • الأَصمعي: يقال قِدْرٌ زُوَزِيَة وزُوَازِيَةٌ مثال عُلَبِطَةٍ وعُلابِطَةٍ للعَظِيمة التي تضُمّ الجَزُور.
  • قال ابن بري: الذي ذكره أَبو عبيد والقَزّازُ زُؤَزِئَةٌ بهمزَتَين.
  • الجوهري: وزَوّ اسمُ جَبل بالعراق؛ قال ابن بري: ليس بالعراق جبل يسمى زَوّاً، وإنما ه سَمِعَ في شعر البحتري قَوْلَه يمدح المُعْتَزَّ بالله حين جَمَع مَرْكَبَيْنِ وشَحَنَهُما بالحَطَبِ وأَوْقَد فيهما نَاراً، ويُسمَّى ذل بالعراق زَوّاً في عَِيدِ الفُرْسِ يسمى الصّدق( ) ( قوله [ الصدق ] هكذا ف الأصل، وفي القاموس في سذق: السذق، محركة، ليلة الوقود، معرّب سذه).
  • فقال ولا جَبَلاً كالزَّوِّ.
مصطلحات عربية عامة +

(أ) الزّاوية الحادّة

  • (هس) زاوية تقلّ درجتها عن 90 درجة.

(ب) الزّاوية الحرجة

  • الزَّاوية الصُّغرى للسُّقوط التي من الممكن أن ينحرف الشُّعاع الضَّوئيّ عندها بشكل تامّ بين وسطين.

ترجمة مزوي باللغة الإنجليزية

مزوي
Angular

كلمات شبيهة ومرادفات