اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)مَجوسيّ

  • جمع مَجوس.
  • واحِد المجوس.
  • كاهن يقوم على النار أو يمارس السّحرَ.

(ب)تمجَّسَ

  • تمجَّسَ يتمجَّس ، تمجُّسًا ، فهو مُتمجِّس.
  • تمجَّس الشَّخصُ صار من المجوس الذين يعبدون النَّارَ والكواكبَ.
معجم الغني +

(أ)مَجُوسِيَّةٌ

  • [م ج س]. (مصدر صِنَاعِيٌّ).: عَقِيدَةُ الْمَجُوسِ، وَهِيَ عِبادَةُ النَّارِ وَالكَوَاكِبِ.

(ب)مَجُوسٌ

  • جمع: مَجُوسِيٌّ. [م ج س]. :قَوْمٌ كَانُوا مِنَ الْمَجُوسِ : مِنْ عَبَدَةِ الشَّمْسِ أَوِ القَمَرِ أَوِ النَّارِ.
معجم الرائد +

مَجوسيّ

  • مجوسي.
  • مجوسي واحد المجوس.
  • مجوسي ساحر.
  • مجوسي حكيم فيلسوف.
المعجم الوسيط +

(أ)المَجُوسِيُّ

  • المَجُوسِيُّ الكاهنُ عند الأشوريّين وقُدامَى الفُرس.
  • و المَجُوسِيُّ الكاهنُ الذي يقوم على النار.
  • و المَجُوسِيُّ الكاهنُ الذي يباشر أَعمالَ السِّحر.

(ب)المَجُوسُ

  • المَجُوسُ قومٌ كانوا يعبُدون الشمسَ والقمَر والنارَ.
  • وأُطلِق عليهم هذا اللقبُ منذ القرن الثالث الميلاديّ.
المحيط في اللغة +

مَجوسٌ

  • ـ مَجوسٌ: رجلٌ صغيرُ الأُذُنَيْنِ، وضَعَ دِيناً، ودعا إليه، مُعَرَّبُ مِنْجَ كُوشْ. رجلٌ مَجوسِيٌّ ج: مَجُوسٌ.
  • ـ مَجَّسَهُ تَمْجيساً: صَيَّرَهُ مَجُوسيًّا فَتَمَجَّسَ، والنِّحْلَةُ: المَجُوسِيَّةُ.
معجم لسان العرب +

مجس

  • المَجُوسِيَّة: نِحْلَةٌ، والمَجُوسِيُّ منسوب إِليها، والجم المَجُوسُ.
  • قال أَبو علي النحوي: المَجُوس واليهود إِنما عرف على حد يهوديّ ويهودٍ ومجوسيٍّ ومجوسٍ، ولولا ذلك لم يجز دخول الأَلف واللام عليهم لأَنهما معرفتان مؤنثان فجريا في كلامهم مجرى القبيلتين ولم يجعلا كالحيي في باب الصرف؛ وأَنشد أَحارِ أُرِيكَ بَرْقاً هَبَّ وهْناً كنار مَجُوسَ تَسْتَعِرُ اسْتِعار قال ابن بري: صدر البيت لامرئ القيس وعجزه للتوأَم اليشكري؛ قال أَب عمرو بن العلاء: كان امرؤ القيس مِعَنّاً عِرِّيضاً ينازع كل من قال إِن شاعر، فنازع التوأَم اليشكري (* قوله [ فنازع التوأم اليشكري ] عبارة ياقوت أَتى امرؤ القيس قتادة بن التوأم اليشكري وأخويه الحرث وأبا شريح، فقا امرؤ القيس يا حار أَجز أَحار ترى بريقاً هب وهنا إلى آخر ما قال، وأَورد الأبيات بوجه آخر فراجعه ان شئت وعليه يظهر قو المؤلف الآتي قريباً، وبريقاً تصغيره تصغير التعظيم.
  • ) فقال له: إِن كن شاعراً فََمَلْطْ أَنصاف ما أَقول وأَجِزْها، فقال: نعم، فقال امر القيس:أَصاح أُريك برقاً هب وهنا فقال التوأَم كنار مجوس تستعر استعار فقال امرؤ القيس أَرِقْتُ لَهُ ونامَ أَبو شُرَيح فقال التوأَم إِذا ما قلْتُ قَدْ هَدَأَ اسْتَطار فقال امرؤ القيس كأَنَّ هَزيزَهُ بِوَراءِ غَيْب فقال التوأَم عِشارٌ وُلَّهٌ لاقَتْ عِشار فقال امرؤ القيس فلما أَنْ عَلا كَنَفَي أُضاخ فقال التوأَم وَهَتْ أَعْجازُ رَيْقِهِ فَحار فقال امرؤ القيس فلم يَتْرُكْ بِذاتِ السِّرِّ ظَبْيا فقال التوأَم ولم يَتْرُكْ بجَلْهَتِها حمار ومثل ما فعل امرؤ القيس بالتوأَم فعل عَبيدُ بن الأَبْرص بامرئ القيس فقال له عبيد: كيف معرفتك بالأَوابد؟ فقال امرؤ القيس: أَلقِ ما أَحببت فقال عبيد ما حَيَّةٌ مَيْتَةٌ أَحْيَتْ بِمَيِّتِه دَرْداءَ، ما أَنْبَتَتْ ناباً وأَضْراسا قال امرؤ القيس تِلْكَ الشَّعِيرَةُ تُسْقى في سَنابِلِها فَأَخْرَجَتْ بعد طُولِ المُكْثِ أَكداس فقال عبيد ما السُّودُ والبِيضُ والأَسْماءُ واحِدَةٌ لا يَسْتَطِيعُ لَهُنَّ النَّاسُ تَمْساسا فقال امرؤ القيس تلك السَّحابُ إِذا الرَّحْمَنُ أَنشأَها رَوَّى بِها من مَحُولِ الأَرْضِ أَنْفاس ثم لم يزالا على ذلك حتى كملا ستة عشر بيتاً تفسير الأَبيات الرائية: قوله هب وهناً، الوهن: بعد هدء من الليل وبريقاً: تصغيره تصغير التعظيم كقولهم دويهية يريد أَنه عظيم بدلال قوله:كنار مجوس تستعر استعار وخص نار المجوس لأَنهم يعيدونها.
  • وقوله: أَرقت له أَي سهرت من أَجل مرتقباً له لأَعلم أَين مصابُّ مائِه.
  • واستطار: انتشر.
  • وهزيزه: صوت رعده وقوله: بوراء غيب أَي بحيث أَسمعه ولا أَراه.
  • وقوله: عِشار وُلَّهٌ أَ فاقدة أَولادها فهي تُكْثِرُ الحنين ولا سيما إِذا رأَت عِشاراً مثلها فإِن يزدادُ حَنينُها، شَبَّه صوت الرعد بأَصْوات هذه العِشارِ من النوق وأُضاخ: اسم موضع، وكَفاه: جانباه.
  • وقوله: وهَتْ أَعْجاز رَيِّقه أَي استرخ أَعجاز هذا السحاب، وهي مآخيره، كما تسيل القربة الخَلَقُ إِذا استرخت وريِّق المطر: أَوّله.
  • وذاتُ السِّر: موضع كثير الظباء والحُمُر، فل يُبْق هذا المطرُ ظبياً به ولا حماراً إلا وهو هارب أَو غَريق.
  • والجَلْهَةُ ما استقبلك من الوادي إِذا وافيته.
  • ابن سيده: المَجُوسُ جبل معروف جمعٌ واحدهم مَجُوسِيٌّ؛ غيره: وهو معرَّب أَصلُه مِنْج كُوشْ، وكان رجلا صَغير الأُذُنَيْن كان أَوّل من دانَ بِدين المَجُوس ودعا الناس إِليه فعرَّبته العرب فقالت: مَجُوسَ ونزل القرآن به، والعرب رُبما تركت صرف مجو إِذا شُبِّه بقبيلة من القبائل، وذلك أَنه اجتمع فيه العجمة والتأْنيت ومنه قوله كَنارِ مَجُوس تَسْتَعِرُ اسْتِعارَ وفي الحديث: كلُّ مَوْلودٍ يُولَدُ على الفِطْرَة حتى يكون أَبوا يُمَجِّسانِهِ أَي يُعلِّمانِهِ دين المَجُوسِيَّة.
  • وفي الحديث: القَدَرِيَّة مَجُوسُ هذه الأُمَّةِ، قيل: إِنما جَعَلهم مجوساً لِمُضاهاة مذهبِهِ مذهبَ المجوس في قولهم بالأَصْلَيْن: وهما النُّورُ والظلمة، يزعمون أَ الخير من فِعْل النُّور، وأَن الشَّر من فعل الظلمة؛ وكذا القَدَرِيّ يُضِيفُون الخيرَ إِلى اللَّه والشر إِلى الإِنسان والشيطان، واللَّه تعال خالقُهما معاً لا يكون شيء منهما إِلا بمشيئته تعالى وتَقَدَّسَ، فهُم مضافان إِليه خَلْقاً وإِيجاداً، وإِلى الفاعِلين لهما عَمَلاً واكتساباً ابن سيده: ومَجُوس اسم للقبيلة؛ وأَنشد أَيضاً كنار مجوسَ تستعر استعار قال: وإِنما قالوا المجوس على إِرادة المَجُوسِيِّين، وقد تَمَجَّس الرجلُ وتَمَجَّسُوا: صاروا مَجُوساً.
  • ومَجَّسُوا أَولادَهم: صَيَّرُوهُ كذلك، ومَجَّسَه غيره.
معجم لغة الفقهاء +

(أ)‏مجوسي‏

  • ‏عابد النار‏.

(ب)‏المجوسية‏

  • ‏عبادة الشمس أو النار‏.
مصطلحات عربية عامة +

تمجّس الشّخص

  • صار من المجوس الذين يعبدون النَّارَ والكواكبَ.

ترجمة مجوسي باللغة الإنجليزية

مجوسي
Magian

كلمات شبيهة ومرادفات